من 499 ق م تنازلياً إلي 400 ق مIn 499 BC
Athens lent support to a revolt in Miletus which resulted in the sacking of Sardis. This led to an Achaemenid campaign against Greece known as the Greco-Persian Wars which lasted the first half of the 5th century BC
During the Greco-Persian wars Persia made some major advantages and razed Athens in 480 BC, But after a string of Greek victories the Persians were forced to withdraw
Fighting ended with the peace of Callias in 449 BC
Persepolis, ceremonial capital of the Persian Empire during the Achaemenid dynasty.
The rules and ethics emanating from Zoroaster's teachings were strictly followed by the Achaemenids who introduced and adopted policies based on human rights, equality and banning of slavery. Zoroastrianism spread unimposed during the time of the Achaemenids and through contacts with the exiled Jewish people in Babylon freed by Cyrus, Zoroastrian concepts further propagated and influenced into other Abrahamic religions. The Golden Age of Athens marked by Aristotle, Plato and Socrates also came about during the Achaemenid period while their contacts with Persia and the Near East abounded. The peace, tranquility, security and prosperity that were afforded to the people of the Near East and Southeastern Europe proved to be a rare historical occurrence, an unparalleled period where commerce prospered, and the standard of living for all people of the region improved.[38]
=====================
499 ق م
مولد سقراط Socrates
يعتبر سقراط (499 – 399 ق.م) من أبرز فلاسفة العالم فى المجتمع الأثينى , وكان يرى دائماً مصاحباً للعديد من الأتباع من جميع الأعمار الذين لازموه للافاده من علمه ومعرفته , كان اسلوبه فى التعليم طرح السؤال ثم رد الجواب , وان الحكمه يمكن الحصول عليها عن طريق أدراك مدى الجهل الذى يخيم على الانسان , وكان يسخر من المغرورين المعدين , آمن به معظم الشباب , الا انه فى ذات الوقت ترصد له الكثير من الأعداذ الكبار المدعين للعلم ,
فى عام 399ق.م تقدم للمحاكمه بإدعاء أنه يفسد الشباب بتعاليمه وأنه لا يحترم آلهة الدولة , فحكم عليه بالاعدام بشرب جرعه من السم استخلصت من نبات الهملك Hemlork , نشر الفلاسفة آراءه من بعده وكان على رأسهم أفلاطون Plato وكزينوفون X-enophon وأرسطو Aristotle .
=====================
الفترة (499 ق م – 479 ق م)
الحروب بين الفرس واليونان، وثورة المدن الدول اليونانية ضد الحكم الفارسي، ثمّ الهزيمة الساحقة للفرس أخيراً، وظهور أثينا واسبرطة باعتبارهما القوتين السائدتين في اليونان.
------------------------------------
499BC
Athens and Eretria supported an Ionian revolt against Persian rule
==================
496BC
Sophocles (d.406BC), the 2nd Greek dramatist after Aeschylus, was born about this time. He is considered by some as the greatest of the Greek dramatists. His works include: "Oedipus Rex" and "Antigone."
(eawc, p.11)(SFC, 1/10/04, p.D6)
---------------------
496BC-406BC
Sophocles added valuable elements to the developing tragic drama. His work involved all men in the tragic elements of life. His work included the drama Philoctetes. It was about how the Greeks needed the aged Philoctetes and his magic bow to capture Troy, but had exiled him to a remote island. They send Neoptolemus, son of Achilles, to secure the bow by deceit and trickery. In 1990 the play was rewritten by Seamus Heaney, 1995 Nobel poet laureate, as "The Cure at Troy."
(V.D.-H.K.p.51)(LSA, Spg/97, p.14)(WSJ, 12/3/97, p.A20)
====================
سنة 495@ سرقوسة:
ثار (العوام من سكان سرقوسة الذين لم يكن لهم ما لسائر الأهلين من حقوق سياسية، ومعهم الصقليون المسترقون ) على الأشراف ملاك الأراضي
نجحت ثورتهم واستولوا منهم على أزمة الحكم .
= ==================
@ تاريخ روما
انشقاق العامة الأول
وإنشاء منصب التربيون
انشق عدد كبير من العامة ونزحوا إلى الجبل المقدس لدي الروم الواقع على نهر أنيو Anio
على مسيرة نحو ثلاثة أميال من المدينة، وأعلنوا أنهم لن يعملوا أو يحاربوا من أجل روما حتى تجاب مطالبهم. ولجأ مجلس الشيوخ إلى جميع الحيل السياسية أو الدينية لإغراء العامة بالرجوع إلى روما، ولكن هؤلاء أصروا على مطالبهم؛ فلما خشى مجلس الشيوخ أن تقع البلاد في القريب بين ناري الغزو الخارجي والشقاق الداخلي وافق على إلغاء الديون أو تخفيضها، وعلى تعيين تربيونين وثلاثة إيديلين Aediles يختارون من بين العامة للدفاع عن مصالحهم. ورجع العامة إلى رومه ولكنهم أقسموا قبل رجوعهم بأحرج الإيمان أن يقتلوا كل رجل يعتدي على ممثليهم في الحكومة).
وكانت هذه هي المعركة الأولى في حرب الطبقات التي لم تنته إلا بانتهاء عهد الجمهورية وبعد أن قضت عليها
-------------------------
495BC-429BC
Pericles, Athenian leader during the early years of the Peloponnesian Wars.
(V.D.-H.K.p.55)
====================
494BC
In Rome the first victory of the plebeian class over the patricians resulted in an agreement between the two classes to allow the plebeians to elect officers, and tribunes with the power to veto any unlawful acts of the magistrates.
(eawc, p.10)
======================
روما :
كوريالانس
=================================================
492BC
Darius put his son-in-law, Mardonius, in charge of a Persian expedition against Athens and Eretria, but the loss of the fleet in a storm off Mount Athos forced him to abandon the operation.
(
www.crystalinks.com/dynasty27.html)=================================================
490 ـ 480 ق م
معركة ماراثون وصد الهجوم الفارسي على المدن اليونانية
هدد الفرس اليونان بعد احتلالهم آسيا الصغري
==============================
490 ق.م.
الإغريق يهزمون الفرس في معركة سهل الماراثون.
-----------------------------------------------
490 ق م
Greeks defeat Persians under Darius and Xerxes
هزيمة الجيش الفارسي على أيدي الإغريق
-----------------------
-490
الروم يحررون أنفسهم من الهيمنة الاتروسكانية
Romans free themselves from Etruscan domination
=======================
2-9-490BC
Phidippides of Athens set out on his 26-mile run that inspired the Marathon. Phidippides was sent to seek troops from Sparta to help against the invading Persian army. The Spartans were unwilling to help, until the next full moon, due to religious laws. On Sept. 4th, Phidippides returned the 26 miles Marathon without Spartan troops.
(MC, 9/2/01)
-----------------------------------------------
9-9-490BC
First Persian attack on Greece. Greeks led by Miltiades defeated the Persians at the Battle of Marathon. Pheidipiddes, a hemerodromi or long-distance foot messenger, was dispatched to run 26 miles from marathon to Athens to announce the victory. He reached Athens and proclaimed: "Rejoice! We conquer!" The he dropped dead. In the Battle of Marathon Darius the Great of Persia was defeated by the Greeks. The Greeks initiated the war when Persia, the strongest power in western Asia, established rule over Greek-speaking cities in Asia Minor. [see 12-9-490BC]
(HFA, '96, p.38)(V.D.-H.K.p.49)(SFC, 7/14/96, p.T7)(eawc, p.10)
-----------------------------------------------
12-9-490BC
Athenian and Plataean Hoplites commanded by General Miltiades drove back a Persian invasion force under General Datis at Marathon. [see Sep 9]
(HN, 9/12/98)
-----------------------------------------------
490BC
Empedocles (d.430BC), Greek philosopher, was born. He is best known for being the origin of the cosmogenic theory of the four classical elements.
(Econ, 2/7/09, p.72)(http://en.wikipedia.org/wiki/Empedocles)
-----------------------------------------------
490BC
A Persian force under Datis, a Mede, destroyed Eretria and enslaved its inhabitants but was defeated by the Athenians at Marathon.
(
www.crystalinks.com/dynasty27.html) -----------------------------------------------
490BC-479BC
The Greco-Persian War is commonly regarded as one of the most significant wars in all of history. The Greeks emerged victorious and put an end to the possibility of Persian despotism.
(eawc, p.10)
-----------------------------------------------
c490BC-430BC
The Greek philosopher Zeno of Elea proposed a number of paradoxes to support the claim of Parmenides that the world was a motionless, unchanging unity. The race between Achilles and the tortoise is one example.
(WUD, 1994, p.1660)(SFC, 7/14/97, p.E5)
--------------------------
23-9-487BC
Greek dramatist Euripides, was born. He wrote "Medea" and "The Trojan Women." His plays used a device called "Deus ex Machina," literally "God from a machine." Today the term refers to sudden events that come from nowhere to advance the plot. [see 484-406, 480-406]
(MC, 9/23/01)
===========================
486 ق م
اقترح القنصل أسبيوريوس كاسيوس Spurius Cassiue أن توزع على الفقراء الأراضي التي استولت عليها روما في الحرب، فاتهمه الأشراف بأنه يتحبب إلى الشعب ليكون ملكًا على البلاد، وقتلوه.
================================
486BC
Darius, ruler of Persia, died. His preparations for a 3rd expedition against Greece were delayed by an insurrection in Egypt. He was succeeded by his son Xerxes.
(
www.crystalinks.com/dynasty27.html)------------------------------------
486BC-465BC
Xerxes the Great, king of Persia, ruled Egypt as the 3rd king of the 27th Dynasty. His rule extended from India to the lands below the Caspian and Black seas, to the east coast of the Mediterranean including Egypt and Thrace. Persia’s great cities Sardis, Ninevah, Babylon, and Susa were joined by the Royal Road. East of Susa was Persopolis, a vast religious monument. To the north of Persia were the Scythians.
(V.D.-H.K.p.49)(eawc, p.11)(
www.crystalinks.com/dynasty27a.html)============================================
485ق م
خشایارشا الأول (خرخس الأول)، ابن داريوش الأول، وحكم 485–465 ق.م.
============================================
روما :
الحكم علي اسبوريوس كاسيوس
============================================
c485BC
Athenian democracy was accompanied by an intellectual revolution with beginnings in Sophism. Sophists situated ethics and politics within philosophical discourse, which before was limited to physics and metaphysics alone. Protagoras, the leading Sophist, stated: "Man is the measure of all things." For him all truth, goodness, and beauty are relative to man's necessities and inquiries. In opposition to the Sophists emerged Socrates, Plato and Aristotle, each of whom offered alternatives to the Sophist's relativism.
(eawc, p.11)
================================
484BC-420BC
Herodotus was the first historian to lay out a coherent story. He authored the 9-book history of the Graeco-Persian War: "Researches into the Causes and Events of the Persian Wars," and the "The Histories of Herodotus." He also wrote a book dedicated to his travels through Egypt.
(V.D.-H.K.p.53)(SFC, 3/26/97, p.A12)(eawc, p.11)
---------------------------------------
484BC-420BC
Herodotus claimed that the Etruscans were Lydians who had immigrated to Italy from Asia Minor. But modern scholars believe the Etruscans evolved from an indigenous population of Iron Age farmers of the Villanovan culture.
(NG, 6/1988, p.710)
---------------------------------------
484BC-420BC
The Greeks always called the Etruscans the Tyrrhenians, after the prince Tyrrhenus who, according to Herodotus, led them to the shores of Etruria.
(NG, 6/1988, p.718)
===================================
484BC-420BC
Herodotus mentioned gold-digging ants and that some were kept at the palace of the Persian king. It was later learned that the Persian word for marmot is equivalent to mountain ant, and that marmots in the Dansar plain of northern Pakistan bring up gold dust from their burrows.
(SFC, 11/25/96, p.A10)
===================================
484BC-406BC
Euripides was an Athenian tragedian who brought the gods and heroes down to earth. He presented pictures of human life that were sometimes tragic, sometimes comic, but always and undeniably real. [see 480-406]
(V.D.-H.K.p.52)
===================================
483BC
Gautama Siddhartha Buddha, the founder of Buddhism, died about this time in Kushinagar, in northern India.
(eawc, p.9)(SSFC, 10/14/07, p.A15)(http://en.wikipedia.org/wiki/Gautama_Buddha)
=================================================
حوالي 481 – 221 ق.م.
عصر الولايات المتحاربة في الصين وهي فترة من الانحطاط والفوضى، والتفكك إلى دويلات.
===================================
481BC-221BC
The Waring States period of the Chou Dynasty. [see 475-221] The states of Ch'in and Ch'u emerged as the primary competitors in the struggle to found an empire. During this period a 4-tiered class structure emerged consisting of lesser nobility (including scholars), the peasant farmers, the artisans, and the merchants, who held the lowest position in society. This was also known as the period of the Hundred Schools of Thought with the emergence of several schools of political philosophy that included: Confucianism, Taoism, Mohism and Legalism.
(eawc, p.5,11)
=======================
480 ق.م.
معركة ممر ثرموبيلاي بين الفرس والإغريق، التي صمدت فيها قوة اسبرطية صغيرة بقيادة الملك ليونيداس في وجه الفرس وأعاقت تقدمهم في بلاد اليونان.
--------------------------------------
480 ق.م.
اليونانيون يدحرون الأسطول الفارسي في معركة سلاميس البحرية.
=============================================
480 ق.م.
معركة آرتميزيون
المعركة البحرية الشهيرة في الحروب الفارسية الثانية التي رافقت معركة ترموبيلي البرية. وقد أعاد قائد الأسطول الفارسي (أرخا يمنيسير) تنظيم أسطوله بعد أن ضربته زوبعة شديدة. بينما كان الأسطول اليوناني يعد خطته وينظم قواته لضرب الفرس قبل أن يستعيدوا تنظيم سفنهم. وقد أقنع القائد الأثيني (تميستوكليس) الملك الإسبارطي (أوريبيادس) بضرورة الإسراع بالهجوم ومباغتة الأسطول الفارسي.
بدأت المعركة بعد غروب الشمس، وتم إغراق نحو 30 سفينة فارسية، كما حطمت زوبعة ثانية بعض السفن الأخرى. واشتد الصراع بين الطرفين. وكان الفرس يحاولون تطويق الأسطول اليوناني، ولكن شجاعة هؤلاء، وسرعةتحركهم خيبت أملهم. وكانت المعركة في منتهى العنف. ومع قدوم الليل توقفت المعركة بعد أن تكبد الطرفان خسائر فادحة. ولكن وصول أخبار هزيمة اليونانيين في معركة ترموبيلي، أجبرت الأسطول على الانسحاب ليلا نحو الجنوب، وأصبحت الطريق مفتوحة أمام القوات الفارسية برا وبحرا.
المرادفات :
Artemision= آرتميزيون
####################################################
480 ق.م.
أنفقت ثاسوس أربعمائة وزنة من الفضة (أي نحو مليون ريال أمريكي) لإطعام جيش خشيارشاي يوماً واحداً. واستسلمت مدن اليونان الشمالية الممتدة إلى حدود أتكا إما خوفاً من الغزاة وإما طمعاً في الرشا الضخمة التي كانوا يوزعونها على الأعداء، وانضمت جيوشها إلى جحافل خشيارشاي، ولم تستعد للقتال من مدن الشمال إلا بلاتيا وثسبيا.
=================================
480 ق.م.
استولى على اليونان في الجنوب هول وفزع حينما اقترب منهم هذا السيل الجارف المتبلبل الألسنة الذي لا يبقي ولا يذر؟ لقد بدا لهم أن مقاومته حمق وجنون، لأن الدول التي ظلت موالية للقضية اليونانية لم يكن في وسعها أن تحشد معشار قوة خشيارشاي
ونظراً للموقف العصيب عملت أثينة وإسبارطة للمرة الأولى معاً وتعاونتا معاونة صادقة، وأرسلتا الوفود مسرعة إلى كل مدينة في البلوبونيز تتلمس العتاد والرجال، وأجابتها معظم الدول إلى ما طلبت؛ ولكن أرجوس رفضت الرجاء ورضت بما أصابها من مذلة. وجهزت ( أثينا) أسطولاً اتجه إلى المشال للقاء العمارة الفارسية الضخمة، وأرسلت ( إسبارطة) قوة صغيرة بقيادة الملك( ليونداس) لتعطل تقدم خشيارشاي عند ترموبيلي.
والتقى الأسطولان عند (أرتمزيوم (
بالقرب من ساحل عوبية الشمالي.
ولما رأى قواد الأسطول اليوناني ضخامة الأسطول الفارسي فكروا في الانسحاب، ولكن العوبيين خشوا أن ينزل الفرس في بلادهم، فأرسلوا إلى ثمستكليز قائد القسم الأثيني رشوة قدرها ثلاثون وزنة (نحو 18.000 ريال أمريكي) على شريطة أن يقنع قواد اليونان بقتال الأعداء. ونجح ثمستكليز في إقناعهم بعد أن اقتسم المال معهم
ثم هداه ما يمتاز به من دهاء إلى وسيلة أخرى ظن فيها فائدة، فأرسل بعض البحارة لينقشوا على الصخور رسائل إلى اليونان المنضمين إلى الأسطول الفارسي يرجونهم فيها أن يفروا من هذا الأسطول، فإن كبر عليهم هذا فلا أقل من أن يمتنعوا عن قتال أهلهم وبلادهم. وكان يأمل أن يتأثر الأيونيون بهذه الرسائل إذا رأوها، وألا يجرؤ خشيارشاي إذا قرأها وأدرك معناها على استخدام الهيلينيين في المعركة. ودار القتال بين الأسطولين المتعاديين طوال النهار، فلما جن الليل وقف القتال قبل أن يعقد لواء النصر لأحد الفريقين، وارتد اليونان إلى أرتمزيوم والفرس إلى (أفيتي)
وإذا ما ذكرنا اختلاف القوتين في عدد السفن رأينا أن اليونان كانوا على حق حسبوا نتيجة المعركة نصراً لهم على أعدائهم. ولما جاءتهم الأنباء بكارثة ترموبيلي أبحر الجزء الباقي من الأسطول اليوناني نحو الجنوب إلى سلاميس ليصعد الغزاة عن أثينة.
وكان في هذه الأثناء قد غلب على أمره عند (الأبواب الحارة ) رغم ما أبداه من المقاومة الشديدة التي تعد أروع مقاومة في التاريخ كله. ولم ينتصر عليه أعداؤه بفضل شجاعتهم، بل انتصروا عليه بخيانة اليونان أنفسهم. ذلك أن بعض اليونان من أهل تراكيس
لم يكتفوا بأن يدلوا خشيارشاي على طريق ملتو طويل فوق الجبال، بل فعلوا ما هو أدهى من ذلك وأمر، إذ قادوا الجيش الفارسي من هذا الطريق ليهاجموا الإسبارطيين من الخلف. وقتل في المعركة التي نشبت وقتئذ ليوندارس والثلاثمائة الكبار الذين كانوا معه إلا رجلين؛ ونقول الكبار لأنه لم يختر معه إلا من كان لهم أبناء حتى لا يكون موتهم سبباً في انقراض أية أسرة إسبارطية. أما الرجلان اللذان لم يقتلا فقد سقط أحدهما في معركة بلاتية، وشنق الثاني نفسه اعتقادا منه أن نجاته من ساحة المعركة جللته العار
ويؤكد المؤرخون اليونان أن الفرس خسروا في المعركة عشرين ألفاً، وأن خسارة اليونان لم تزد على ثلاثمائة
وكتب على قبر أولئك الأبطال تلك القبرية الذائعة الصيت: "اذهب أيها الغريب ونبئ السدمونيين أنا نحيا هنا إطاعة لشرائعهم )".
ولما عرف الأثينيون أنه لم يبق بين الفرس ما يصدهم عن أثينة أعلنوا في المدينة أن من واجب كل أثيني أن يعمل على نجاة أسرته بخير وسيلة يراها. فمنهم من فر إلى إيجينا، ومنهم من فر إلى سلاميس، ومنهم من خرج إلى تروزين
وانضم بعض الرجال إلى بحارة الأسطول العائد من أرتمزيوم.
ويصور لنا (بلوتارخ) صورة رائعة مؤثرة للحيوانات المستأنسة في المدينة وهي تسير خلف أصحابها إلى شاطئ البحر، حتى إذا ما امتلأت السفن بالرجال ولم يبق فيها مكان للحيوانات ملأت الجو بأصواتها. وكان من بينها كلب يملكه زانثبوس والد بركليز، قفز إلى البحر وأخذ يسبح إلى جانب السفينة حتى إذا ما وصل إلى سلاميس مات من فرط الإعياء
وفي وسعنا أن ندرك ما كان يسود تلك الأيام من اهتياج وانفعال، حين نذكر أن رجلاً من الأثينيين وقف في الجمعية الوطنية يشير بالاستسلام، فما كان من مواطنيه إلا أن قتلوه في التو والساعة، وأن جماعة من النساء ذهبن إلى بيته ورجمن زوجته وأطفاله بالحجارة حتى هلكوا.
ولما أقبل خشيارشاي على المدينة ألفاها خاوية على عروشها أو تكاد، فأعمل فيها السلب والنهب وأشعل فيها النار.
وبعد قليل دخل الأسطول الفارسي المؤلف من اثنتي عشرة سفينة خليج سلاميس، واستعدت للقائه ثلاثمائة سفينة يونانية من ذات الصفوف الثلاثة من المجدفين، وكانت لا تزال ألويتها معقودة لقواد مختلفين، وكانت كثرة هؤلاء القواد تعارض في المخاطرة بالاشتباك مع الأسطول الفارسي في معركة فاصلة. وأراد ثمستكليز أن يضطر اليونان إلى القتال اضطراراً، فلجأ إلى حيلة لو أنها انتهت بفوز الفرس لكان جزاؤه الموت لا محالة. ذلك أنه أرسل إلى خشيارشاي عبداً يتق به يقول له إن اليونان يعتزمون الفرار في أثناء الليل، وأن الفرس لا يستطيعون منع هذا الفرار إلا إذا أحاطوا بالأسطول اليوناني؛ وعمل خشيارشاي بالنصيحة. ووجد اليونان في صباح اليوم الثاني أن المسالك كلها قد سدت في وجوههم، فلم يروا بداً من القتال. وجلس خشيارشاي في أبهة وجلال يرقب سير القتال، ويدون أسماء من يبدون من رجاله شجاعة ممتازة. وانتهت الواقعة بفوز اليونان بفضل براعتهم في أساليب الكر والفر في ركوب البحار وبسبب ما أحدثه في صفوفهم من الخلل والاضطراب اختلاف اللغات والعقول، وكثرة ما لديهم من السفن التي عاقتهم عن سرعة الحركة.ويقول ديودور إن الغزاة خسروا مائتي سفينة مقابل أربعين خسرها المدافعون، ولكننا لا نعرف ما يقوله الفرس أنفسهم عن النتيجة. ولم يقتل من اليونان إلا عدد قليل حتى من رجال السفن التي خسروها؛ فقد كانوا كلهم بارعين في السباحة، ولذلك خاضوا الماء حتى وصلوا إلى البر حينما غرقت سفائنهم
وفرت المراكب الباقية من الأسطول الفارسي إلى مضيق الهلسبنت (الدردنيل)، وأرسل الداهية ثمستكليز عبده مرة أخرى إلى خشيارشاي ليقول له أنه قد أقنع اليونان بعدم اقتفاء أثر الأسطول الفارسي. وترك خشيارشاي ثلاثمائة ألف من رجاله بقيادة مردنيوس، وعاد مع بقية الجيش ذليلاً كسير القلب إلى سرديس، فوصلها بعد أن مات في الطريق جزء كبير من قوته بالأوبئة والزخار.
وفي العام الذي انتصر فيه اليونان في سلاميس، نشب القتال بين يونان صقلية والقرطاجيين في هيميرا
وقد يكون ذلك في نفس اليوم الذي دارت فيه رحى القتال في سلاميس (23 سبتمبر سنة 480 ق.م) إذا صدقنا ما يقوله اليونان أنفسهم .
ولسنا نعرف هل كان فينيقيو إفريقية يعملون بالاتفاق مع من كانوا يؤيدون منهم خشيارشاي ومن أمدوا سفنه بكثير من الرجال؛ وربما كان من المصادفات المحضة أن يجد اليونان أنفسهم يهاجمهم أعداؤهم من الشرق ومن الغرب في وقت واحد.
وتقول الرواية المتواترة أن هملكار قائد العمارة القرطاجية وصل إلى بنورموس
على رأس ثلاثة آلاف سفينة وثلاثمائة جندي،
ومنها سار لمحاصرة هيميرا، وهناك قابله جيلون السرقوسي ومعه 55ألف مقاتل.
ووقف هملكار بعيداً عن مكان المعركة كعادة قواد الفينيقيين، وأخذ يحرق القرابين للأوثان ورحى الحرب دائرة،
ولما تبين أنه مهزوم لا محالة، ألقى بنفسه في النار.
وأقيم له قبر في تلك البقعة نفسها،
وفيها قتل حفيده (هملكون ) بعد سبعين عاماً من ذلك الوقت ثلاثة آلاف يوناني انتقاماً منهم لجده ).
المصدر : ديورانت/ قصة الحضارة /جـ 6-36
المرادفات الانجليزية لأسماء الأعلام بالفقرة السابقة:
(أفيتي) Aphetae
أرتمزيوم Artimisium
تراكيس Trachis
تروزين Troezen
زانثبوس Xanthippus
هيميرا Himera-
بنورموس Panormus
جيلون Gelon
هملكون Himilcon
================
480 ق.م.
الصين :؟
Ch'in Dynasty - standardized language and administration
==========================
9-8-480BC
The Persian army defeated Leonidas and his Spartan army at the battle Thermopylae, Persia. In 1998 Steven Pressfield authored: "Gates of Fire, An Epic Novel of the Battle of Thermopylae." In 2006 Paul Cartledge authored “Thermopylae: The Battle That Changed the World.”
(HN, 8/9/98)(SFEC, 11/29/98, BR p.3)(WSJ, 11/11/06, p.P11)
==========================
20-9-480BC ,
Themistocles and his Greek fleet won one of history's first decisive naval victories over Xerxes' Persian force off Salamis. Persia under Xerxes attacked Greece. Athens got burned but the Athenian fleet under Themistocles trapped and destroyed the Persian navy at Salamis. Phoenician squadrons were at the heart of Xerxes' fleet; the king of Sidon was among his admirals. 31 states of the Hellenic League fought Xerxes.
(V.D.-H.K.p.49), (NG, Aug., 1974, p.174)(HN, 9/20/98)(WSJ, 4/26/99, p.A18)
==========================
20-10-480BC ,
Greeks defeated the Persians in a naval battle at Salamis. [see Sep 20]
(HN, 10/20/98)
==========================
480BC
Xerxes performed a sacrifice at the site of Troy on his way to battle the Greeks.
(Nat. Hist., 4/96, p.50)
==========================
480BC
The Acropolis temples were destroyed during the Persian invasion. The ruins lay untouched for 30 years until 447, when Pericles initiated a reconstruction program.
(WSJ, 12/14/00, p.A24)(WSJ, 2/19/02, p.A22)
==========================
c480BC
Vardhamana Mahavira, the semi-legendary teacher who reformed older doctrines and established Jainism, died. He is regarded as the 24th and latest Tirthankara, one of the people to have attained personal immortality through enlightenment. Jainism was founded as a dualistic, ascetic religion as a revolt against the caste system and the vague world spirit of Hinduism.
(WUD, 1994, p.762,1488,1580)
==========================
c480BC
Herodotus said marijuana was cultivated in Scythia and Thrace, where inhabitants intoxicated themselves by breathing the vapors given off when the plant was roasted on white-hot stones.
(WSJ, 2/8/05, p.D7)
==========================
480BC-406BC
Euripides, Greek tragic dramatist. He authored "Medea," "Alcestis," "The Cyclops," "The Trojan Woman," and "The Bacchae." His drama dealt with situations that were analogous to human life. In 1997 Greek archeologists claimed to have discovered the island cave where he worked. [see 484-406, 487]
(WSJ, 1/10/97, p.A9)(WUD, 1994, p.492)(USAT, 1/15/97, p.9A)(LSA, Spg/97, p.14)(EEE, p.12)(WSJ, 12/31/97, p.A8)
======================
479 ق.م.
هزيمة الجيش الفارسي على أيدي الإغريق
الجيش اليوناني يهزم الفرس في موقعتي بلاتايا وميكالي ويحرر الأراضي اليونانية من الاحتلال الفارسي.
=======================================
في عام 479 طرد الفرس من أيونيا
بعد طردهم أصبحت أثينا الديموقراطية القوة العظمي في العالم الإغريقي ، فأقيمت إمبراطورية أثينا في منطقة بحر إيجه مما حقق تكاملا ثقافيا وإقتصاديا في القرن 5 ق.م. الذي يعتبر العصر الذهبي التقليدي للحضارة الإغريقية. لكن بعد ذلك تفشت نزاعات داخلية بين المدن اليونانية حتي ظهرت قوة مقدونيا بشمال اليونان علي يد فيليب وابنه الإسكندر الأكبر
===========================================
(أغسطس سنة 479)
تحرير بلاد اليونان على أثر معركتين إحداهما بحرية والأخرى برية حدثتا في وقت واحد تقريباً.
ذلك أن جيش مردنيوس- وكان يعيش مطمئناً من خيرات البلاد- كان قد ضرب خيامه قرب بلاتيه في سهول بؤوتية. وهناك اشتبكت معه قوة يونانية قوامها 000ر110 رجل بقيادة بوزنياس ملك إسبارطة، بعد أن ظلت أسبوعين في انتظار فأل طيب يبشر بالنصر. ودارت بينهما معركة كانت أعظم المعارك البرية في هذه الحرب. ولم يكن الجنود الأجانب في جيش الفرس متحمسين للقتال، وما كادوا يرون الفرقة الفارسية التي تلقت الضربة الأولى من ضربات المهاجمين تتزلزل أقدامها، حتى ولوا الأدبار. وانتصر اليونان على الفرس انتصاراً مؤزراً لم يخسروا فيه (حسب أقوال مؤرخيهم) سوى 159 رجلاً، بينما كان عدد القتلى من الجيش الفارسي 000ر260 .
وفي اليوم نفسه- كما يؤكد اليونان- التقي أسطول بحري يوناني بقسم من الأسطول الفارسي أمام شاطئ ميكالي وسط الجزائر الأيونية كلها وملتقى مسالكها، ونشبت بين الأسطولين معركة تحطم فيها الأسطول الفارسي، وتحررت المدن الأيونية من نير الفرس، واستعاد اليونان سيطرتهم على الهلسبنت والبسفور، كما استعادوا هذه السيطرة من طروادة قبل ذلك الوقت بسبعمائة عام.
يعتبر المؤرخ ديورانت الحرب اليونانية الفارسية أهم حوادث الصراع في تاريخ أوربا، ولولاها لما قامت لأوربا قائمة. لأنها في رأيه هي التي أتاحت للحضارة الأوربية الفرصة التي أمكنتها من أن تثبت قواعد حياتها الاقتصادية لا تبهظ كاهلها جزية أو ضرائب أجنبية، وأن تنمي نظمها السياسية، محررة من سيطرة ملوك الشرق. وبفضلها شقت بلاد اليونان لنفسها الطريق لأولى التجارب العظيمة في الحرية، وحفظت العقل اليوناني ثلاثمائة عام كاملة من تصوف الشرق الموهن ومذاهبه الباطنية، وضمنت للمغامرات اليونانية حرية البحار. ونهض الأسطول الأثنيني أو جزؤه الذي بقى بعد معركة سلاميس ففتح جميع مرافئ البحر الأبيض المتوسط للتجارة اليونانية؛ وهذا التوسع التجاري الذي أصبح بهذه الطريقة ميسراً مأموناً، أمد أثينة بالثروة التي أمكنتها من أن تتفرغ لنشاطها الثقافي في عصر بركليز. وهكذا دخلت اليونان بعد مئات السنين من الاستعداد والتضحية في عصرها الذهبي المجيد.
المصدر : د/ ق ح /جـ 6-36
. وفي ذلك الوقت ألفت المدن اليونانية في آسية وبحر إيجة اتحاد ديلوس بزعامة أثينة وتبرعت كلها بمقدار من المال أودع في هيكل أبلو في ديلوس. وأمدت أثينة هذا الاتحاد بالسفن بدل المال فلم تلبث لهذا السبب أن أصبحت لها الزعامة عليه بفضل قوتها البحرية، ولم يلبث اتحاد الأنداد أن استحال إلى إمبراطورية أثينية.
وانضم كبار الساسة الأثينيون جميعهم ومنهم الرجل الفاضل أرستيديز والرجل المنزه الطاهر بركليز إلى ثمستكليز الذي لا ضمير له في هذه السياسة الجديدة، سياسة التوسع الاستعماري. ولم تكن أثينة مدينة لإنسان ما بمثل ما كانت مدينة به لثمستكليز، ولم يكن أحد من رجالها أكثر منه تصميماً على أن ينال جزاء ما قدمه لها. فلما أن اجتمع زعماء اليونان ليقترحوا مكافأة أولئك الرجال الذين أظهروا كفاية ممتازة في الدفاع عن البلاد اقترح كل منهم لنفسه أولاً ولثمستكليز ثانياً. وكان هو الذي سَيَّرَ تاريخ اليونان في المجرى الذي سار فيه بعدئذ، وذلك بأن أقنع أثينة أن البحر لا البر والتجارة لا الحرب هما سبيل السيطرة والسيادة، ومن أجل هذا أخذ يفاوض في بلاد الفرس ويسعى إلى وضع حد للنزاع القائم بين الإمبراطورية الهرمة والإمبراطورية الفتية حتى تزول العقبات القائمة في سبيل الاتجار مع آسية ويعم الرخاء أثينة.
وقد حشد رجال أثينة - بل ونساءها وأطفالها - لإقامة سور حول المدينة وسور آخر حول ثغري بيرية ومنيشية ، ووضع الخطة التي نفذها بركليز لإقامة أرصفة عظيمة، ومخازن، ومصافق في بيرية تسهيلاً للتجارة البحرية. وكان يعرف أن هذه السياسة ستثير الغيرة والحسد في نفس إسبارطة، وقد تؤدي إلى نشوب الحرب بين الدول المتنافسة، ولكنه كان يسعى لرقي أثينة وتقدمها، وكان هذا الأمل ووثوقه بقوة الأسطول الأثيني يدفعانه إلى العمل دفعاً.
وكان في أهدافه من العظمة بقدر ما في وسائله من الانحطاط فقد استخدم الأسطول لإرغام جزر سكلديس على أداء الجزية له بحجة أن هذهالجزر استسلمت للفرس أسرع مما ينبغي لها أن تستسلم، وأنها أمدت خشيارشاي بالجند؛ ويلوح أنه أعفى بعض المدن من هذه الجزية بعد أن قدمت له الرشاوي. ولهذه الاعتبارات عينها أعد العدة لاستدعاء بعض المنفيين,
ويقول تيموقريون إنه كان يحتفظ بما يقدم له من الرشا وإن لم يفلح في إعادتهم إلى أوطانهم. ولما عهد إلى أرستيديز الإشراف على الأموال العامة وجد أن من كانوا يشرفون عليها قد اختلسوا الكثير منها، وأن ثمستكليز لم يكن أقلهم اختلاساً وتبديداً لها، وأصدر الأثينيون حوالي عام 471 قراراً بنفيه من البلاد لأنهم كانوا يخشون مقدرته وفساد ضميره فخرج منها يريد البقاء في أرجوس. ولكن وثائق ذات بال لم تلبث أن وقعت في يد الإسبارطيين تثبت على ما يظهر أن ثمستكليز دارت بينه وبين بوزنياس نائب الملك عندهم، وكانوا قد أماتوه جوعاً لأنه اتصل بالفرس في مفاوضات تثبت عليه الخيانة لبلاده. وانتهزت إسبارطة هذه الفرصة لإسقاط عدوها، فأطلعت أثينة على هذه الوثائق وأرسلت أثينة من فورها أمراً بالقبض على ثمستكليز؛ فما كان منه إلا أن فر إلى كرسيرا ، وأبت هذه أن تحميه، فلجأ إلى بيروس حيث أقام زمناً قصيراً، ثم أبحر منها سراً إلى آسية، وطلب إلى خليفة خشيارشاي أن يكافئه على منعه اليونان من تعقب آثار الأسطول الفارسي بعد سلاميس؛ وانخدع أرتخشتر (أردشير) بما وعده به ثمستكليز من مساعدة على إخضاع بلاد اليونان فضمه إلى مستشاريه وخصه بموارد بعض المدن الخاضعة لحكمه. وقبل أن يستطيع ثمستكليز إنقاذ الخطة التي أقضت مضجعه عاجلته المنية في مجنيزيا عام 449 وهو في سن الخامسة والستين، بعد أن نال إعجاب بلاد البحر الأبيض المتوسط كلها واكتسب كراهيتها.
وآلت زعامة الحزب الدمقراطي في أثينة بعد ثمستكليز وأرستيديز إلى إفيليتز، كما آلت زعامة الحزب الألجاركي أو حزب المحافظين إلى سيمون بنملتيادس.
المرادفات:
بيرية = Piraeus
منيشية = Muniychia
تيموقريون = Timocreon
كرسيرا = Gorcyra
===========================
479BC Aug 27,
A combined Greek army stopped the Persians at the battle at Plataea.
(V.D.-H.K.p.49)(NG, Aug., 1974, p.174)
--------------------------------------
479BC
Confucius (b.551BCE), K'ung Fu-tzu [K'ung Fu-tse], Chinese philosopher, died. In 2008 Kung Te-cheng (b.1920), the 77th lineal descendent of Confucius, died in Taiwan. In 2006 Kung Yu-jen, the 80th lineal descendent was born.
(WSJ, 11/1/08, p.A6)
--------------------------------------
479BC
In China the philosopher Mo-tzu (d.438BC), founder of Mohism, was born. He taught a message of universal love and compassion for the common plight of ordinary people.
(eawc, p.11)
--------------------------------------
عام 478
طرد الفرس من البحر الأسود
-------------------------------------------------------
478 ق.م.
عصر الإمبراطورية الأثينية : الأثينيون يتزعمون حلف ديلويس بين المدن الدول اليونانية.
-------------------------------------
478BC
Athens led other Greek states in the formation of the Delian League to provide money for a common defense against Persia. Athens used much of the money for building projects that included the Parthenon. The League continued even after the end of the Greco-Persian War and transformed into a naval empire with Athens as its leader.
(eawc, p.11)(Econ, 7/11/09, p.19)
---------------------------------------
عام 477 ق.م
أول مجمعٍ للبوذية بعد وفاة بوذا بفترة قليلة في "راجغير" (الهند)
رغم إلحاح أتباعه عليه إلا أن بوذا هلك من غير أن يُزكي شخصاً يتولى شؤونهم، وصَاهم بالعمل على طلب الخلاص.
كانت التعاليم الشفوية أهم تركة خلفها بوذا وراءه، أحس أتباعُه بالفراغ الذي تركه رحيله، فقرروا أن ينتظموا في طائفة واحدة حتى يحافظوا على هذه التركة. جرياً على هذا المبدأ عقد أتباع البوذية الأوائل عدة اجتماعات لبحث المسائل المختلفة التي تتناول عقيدتهم. يعتبر المؤرخون أن أربع مجامع فقط يمكن اعتبارها أساسية.
تم عقد أول مجمعٍ بعد وفاة بوذا بفترة قليلة في "راجغير" (الهند) عام 477 ق.م. قام الحاضرون بتلاوة التعاليم الشفوية التي تركها بوذا، واتفقوا فيما بينهم على مضمونها، كما ناقشوا المنهج الأمثل في الحياة الواجب اتباعه عند اختيار حياة الرَّهبنة.
تعقيب :
المجمع الثاني
بعد حوالي قرن من التاريخ الأول انعقد المجمع الثاني في "فايسالي" (ولاية بيهار-الهند)، كان هدفه توضيح وجهات نظر اتجاه بعض التصرفات التي تطبع الحياة اليومية على غرار استعمال النقود، استهلاك الخمر، بالإضافة إلى بعض الأمور وكذا البدع الجديدة التي استحدثتها إحدى طوائف الرهبان. اختتمت الجلسات بعدا أن تم الإجماع على منافاة هذه التصرفات لروح البوذية.
يعتقِد البعض أنه وأثناء عقد هذا المجمع ظهرت ولأول مرة علامات الانقسام بين الأتباع ذوي توجهات مختلفة. تُشِير المصادر التاريخية التي دُوِنت في تلك الفترة إلى خلاف نَجم بين أعضاء المجلس الكبير (ماهاسانغيكا) ومجلس القدماء (ستارفيرا)، بعد أن أبدى الأخيرين مواقف متشددة وصارمة اتجاه التصرفات والبدع الجديدة. لم يكن لهذه الخلافات تبِعات فورية في حينها، إلا أنه وبعد مرور سبعٍ وثلاثين عاماً منذ ذلك التاريخ، أخذت الخلافات تتفاقم، كانت المواضيع محل الخلاف متنوعة، وتشمل الجوانب المتعلقة بتنظيم الأديرة، تفسير بعض المسائل العقائدية، كيفية معاملة جمهور الناس بصفتهم لا ينتمون إلى مجتمع الرهبان وغيرها من المسائل. في مثل هذه الظروف تم عقد مجمع آخر، ونظرا لاتساع الهُوة بين الأطراف المتنازعة تقرر الإعلان وبصفة رسمية عن انقسام الطائفة البوذية للمرة الأولى في تاريخها.
انشطر أتباع البوذية بعد المجمع الثاني إلى جماعات وطوائف عِدة (تعرف بالمدارس التقليدية، وبلغ عددها ثمانية عشر مدرسة)، اختلفت كل واحدة مع الأخرى في المسائل العقائدية، الفلسفية، والتنظيمية وغير ذلك. اندثرت أغلب المدارس التقليدية الأولى ولم يتبق منها اليوم إلا واحدة فقط، وتعرف باسم "تيرافادا" وهو المذهب السائد في الهند وسائر البلدان المُطلة على خليج البنغال.
المجمع الثالث للبوذية : انعقد في "باتاليبورتا" عاصمة إقليم بيهار في الهند في القرن 3 ق م ، تحت إشراف الملك ( أشوكا )، أقوي ملوك دولة (ماوريا)، التي احتوت مايسمي الهند وباكستان تقريبا (هندوستان).
نتيجة المجمع الثالث : طرد العديد من أشباه الرُهبان والمنافقين الذين التحقوا بالـ"سانغا" (الاسم الذي يطلق على مجتمع الرُهبان) بعد أن قدَم الملك أشوكا دعمه لهم. تم التشديد على محاربة البدع الجديدة المستحدثة، وإقصاء كل الذين كانوا وراءها. أثناء هذا المجمع تم الانتهاء من كتابة النصوص المعروفة باسم "تيربيتاكا" أو "السَّلات الثلاث" (راجع النصوص المقدسة)، كما عرفت العقيدة الأساسية (والمقصود هنا الدارما أو التعاليم) والقواعد السلوكية التي يقوم عليها مُجتمع الرهبان، بعض التعديلات بعد أن انضافت إليها مجموعة من المفاهيم الفلسفية، عرفت باسم "أبيردارما" (abhidharma). سمح هذا المجمع للبوذية ولأول مرة أن تعرف طريها إلى الانتشار خارج رقعتها الأصلية، عندما قرر المجتمعون ابتعاث مجموعة من الدعاة إلى البلدان المجاورة بهدف الدعوة إلى البوذية.
المجمع الرابع للبوذية فشل في تحقيق هدف التقريب بين المذهبين (تيرافادا) و (ماهايانا ) تحت أشراف الملك ( كانيشكا) ، في جَلندار (ولاية جامو-كاشمير) عام 100 م.
(المصدر : ويكيبيديا)
===========================
477-431 ق.م
أنتج الإغريق أعظم فنونهم خلال هذه الفترة.
=====================
عام 475 ق م
طرد الفرس من تراقيا.
------------------------------------
475-221BC
The Waring States period. [see 403-321BC]
(SFC, 4/10/97, p.A16)
====================
-475 to -392
=امبراطوراليابان
مينا تسوهيكو كايزينينو ميكوتو "كوشو"
فيما يتعلق بهذه الفترة فأسماء الملوك اليابانيين وفترات حكمهم أسطورية و غير موثوقة
======================
474 ق.م.
إغريق صقلية يدمرون أسطول الإتروريون (سكان إيطاليا القدماء).
====================
474BC
The Etruscans were routed by the Greeks of Syracuse in a sea battle off Cumae near Naples.
(NG, 6/1988, p.739)
===================
حوالي عام 471
في أثينا:أصدر الأثينيون قراراً بنفي ( ثمستكليز ) من البلاد لأنهم كانوا يخشون مقدرته وفساد ضميره فخرج منها يريد البقاء في أرجوس.
ولكن وثائق مهمة لم تلبث أن وقعت في يد الإسبارطيين كشفت على ما يظهر أن ثمستكليز دارت بينه وبين بوزنياس نائب الملك عندهم، وكانوا قد أماتوه جوعاً لأنه اتصل بالفرس في مفاوضات تثبت عليه الخيانة لبلاده. وانتهزت إسبارطة هذه الفرصة لإسقاط عدوها، فأطلعت أثينا على هذه الوثائق وأرسلت أثينا من فورها أمراً بالقبض على ثمستكليز؛
فما كان منه إلا أن فر إلى كرسيرا Gorcyra، وأبت هذه أن تحميه،
فلجأ إلى بيروس حيث أقام زمناً قصيراً، ثم أبحر منها سراً إلى آسيا، وطلب إلى خليفة خشيارشاي أن يكافئه على منعه اليونان من تعقب آثار الأسطول الفارسي بعد سلاميس
وانخدع أرتخشتر (أردشير) بما وعده به ( ثمستكليز) من مساعدة على إخضاع بلاد اليونان فضمه إلى مستشاريه وخصه بموارد بعض المدن الخاضعة لحكمه.
===========
c470BC
Hanno the Navigator, Carthaginian sailor, described his encounters with “hairy, wild people” on the west coast of equatorial Africa.
(ON, 11/04, p.11)
-----------------------
c470BC-469BC Jun 5,
Socrates (d.399BC) was born in Athens. He served as an infantryman during the Peloponnesian War between Athens and Sparta. A sophist (teacher of philosophy), he claimed not to know anything for certain and used the interrogatory method for teaching. He left no written works. He was a major critic of popular belief in Athens and was the protagonist of Plato's dialogues. "Education is the kindling of a flame, not the filling of a vessel." [3rd source has him born in 469]
(V.D.-H.K.p.43)(CFA, '96, p.48)(WU, p.1350)(Hem., 1/97, p.96)(eawc, p.11)
======================
469BC
Sophocles (d.406BC), the 2nd Greek dramatist after Aeschylus, was born. He is considered by some as the greatest of the Greek dramatists. His works include: "Oedipus Rex" and "Antigone."
(eawc, p.11)
=====================
في عام 468 ق م
انتصر أسطول يوناني بقيادة (سيمون بن ملتيادس الأثيني ) نصراً مؤزراً على الفرس في البر وفي البحر عند مصب نهر يوريمدون Eurymedon
======================
في عام 467 ق م
467BC
A meteorite crashed to earth and convinced Greek philosopher Anaxagoras that heavenly bodies were not divine beings. He became the world's earliest figure to be indicted for atheism.
(WSJ, 11/21/03, p.W4)
======================
465BC
Xerxes the Great, king of Persia, was assassinated.
(
www.crystalinks.com/dynasty27a.html)================================
465
أرتحشتا الأول (465 ـ 424) يعتلي عرش الامبراطورية الفارسية
أردشير الأول الأخميني (أرتاخرخس الأول لونجيمانوس ابن خرخس الأول)، حكم 465–424 ق.م.
=============================================
465BC-424BC
Artaxerxes, son of Xerxes I, ruled Persia in the Achaemenis dynasty and Egypt as the 4th king of the 27th Dynasty. The books of Ezra and Nehemiah remember his warmly because he authorized their revival of Judaism.
(
www.crystalinks.com/dynasty27a.html)=====================
462 – 429 ق.م.
عصر بركليز الزعيم السياسي الاثيني، وهو العصر الذهبي لأثينا ولبلاد اليونان.
======================
في أثينا:
اغتيال زعيم الحزب الديمقراطي (إفيلتز)
وانتقلت بعد موته زعامة الحزب الدمقراطي الذي تعرض من يتولاها لأشد الأخطار إلى بركليز الأرستقراطي
تفاصيل :
كان إفيلتيز هذا رجلا فقيراً ولكنه طاهر اليد، ولم يعش طويلاً بعد أن هدأت نار الأحقاد السياسية في أثينة. وكانت الحرب قد زادت من قوة حزب الشعب لأن المواطنين الأحرار نسوا إلى حين ما كان بين طبقاتهم من شقاق وانقسام, ولأن الجيش - الذي كان يسيطر عليه الأشراف - لم يكن هو الذي كسب معركة سلاميس، بل كسبها الأسطول، وكان رجاله من فقراء المواطنين كما كانت قيادته في أيدي طبقة التجار الوسطى.
وحاول الحزب الألجركي أن يحتفظ بامتيازاته بتركيز السلطة العليا في الأريوبجوس (مجلس الشيوخ) المحافظ، فما كان جواب إفيلتز إلا أن قام بهجوم عنيف على مجلس الشيوخ القديم، ووجه تهماً شنيعة إلى الكثيرين من أعضائه، وأمر بإعدام بعضهم
،وحمل الجمعية على أن توافق على إلغاء ما كان باقياً لمجلس الشيوخ من سلطة .
وأثنى ( أرسطاطاليس ) الأرستقراطي النزعة فيما بعد على هذه السياسة المتطرفة قائلاَ إن انتقال السلطات القضائية التي كانت من قبل من اختصاص مجلس الشيوخ إلى أيدي العامة كان فيما يبدو عظيم النفع
غير أن المحافظين في أثينا لم يقتنعوا بأفعال إيفلتز. ولما عجزوا عن شراء ضمير إفيلتز سلطوا عليه من اغتاله في عام 461
====================
وفي عام 461
في أثينا: صدر قرار الجمعية بنفي سيمون بن ملتياس زعيم الحزب الألجاركي
وكان القرار بتحريض من بركليز،
وسقطت بسقوط سيمون منزلة الحزب الألجركي إلى الحضيض، حتى لقد ظلت الحكومة مدى جيلين في قبضة الديمقراطيين
تفاصيل :
آلت زعامة الحزب الدمقراطي بعد ثمستكليز وأرستيديز إلى إفيليتز
، كما آلت زعامة الحزب الألجاركي أو حزب المحافظين إلى سيمون بن ملتيادس.
وكان سيمون متصفاً بمعظم الفضائل التي تنقص ثمستكليز، ولكنه كانت تعوزه الكياسة والمقدرة اللتان لا بد منهما للنجاح في الحكم والسياسة.
ولما ضاق ذرعاً بما كان يحاك في المدينة من دسائس تولى قيادة الأسطول، وثبت دعائم الحرية في بلاد اليونان بما ناله من النصر في يوريميدون سنة 468 ق م ، وعاد إلى أثينة ظافراً ولكنه فقد حب الشعب له حين أشار بتسوية النزاع مع إسبارطة. ووافقت الجمعية على كره منها أن تعهد إليه قيادة قوة أثينة لمساعدة الإسبارطيين على إخضاع الهيلوتيين في إيثومي، ولكن الإسبارطيين لم يأمنوا للأثينيين وارتابوا فيهم وهم يريدون لهم الخير. وبلغ من سوء ظنهم بجنود سيمون أن عادوا إلى أثينا غاضبين، كما عاد سيمون يجلله الخزي والعار، وسقطت مكانته بين مواطنيه.
وفي عام 461 صدر قرار الجمعية بنفيه بتحريض بركليز .
وبعد أربع سنين من سقوطه استصدر بركليز من الجمعية قراراً باستدعائه مدفوعاً إلى ذلك بندمه على فعلته (أو لعشق إلبنيس أخت سيمون كما تقول الشائعات)،
ومات سيمون ميتة شريفة في معركة بحرية في جزيرة قبرص.
المرادفات :
Elpenice إلبنيس=
==============================
461-429BC
In Athens this was the "Age of Pericles." Athenian democracy reached perfection and the court systems were completed. A jury system was put in place with the jury serving as the absolute authority in judicial matters.
(eawc, p.11)
====================
(460 ـ 429
أثينا في عهد بركليز
========================================
460BC
Herodotus turned back in frustration at the first cataract at Aswan. He stated: "Of the source of the Nile no one can give any account."
(NG, May 1985, p.629)
==========================
460BC
Democritus born in Abdera, SW Thrace. First proposed theory of atoms as the basic particle of all matter. Only bare fragments of his work survive.
(V.D.-H.K.p.38)
==========================
460BC-400BC
Thucydides lived about this time. As author of the History of the Peloponnesian Wars, he inserted into his history speeches by important war figures that he made up. He also wrote on the Athenian slaughter of the Melians. He is associated with the historical view that cycles of growth, expansion and decline are a natural part of international life. In 2005 Perez Zagorin authored “Thucydides: An Introduction for the Common Reader.”
(WSJ, 5/13/98, p.A20)(WSJ, 1/19/06, p.D8)(http://en.wikipedia.org/wiki/Thucydides)
======================
في 458 ق م
موجة جديدة من العائدين من بابل بقيادة نحميا وعزرا.
إصلاحات عزرا الدينية حيث جعل الشريعة (التوراة) أساس العقيدة اليهودية وأساس التضامن الديني بين اليهود (458 ـ 440).
------------------
في 458 ق م
وثق الامبراطور ارتحشستا خليفة ذي القرنين في عزير بن سيريا
كان عزير من أسرى بابل من نسل هارون:حبر يعمل في تعليم التوراة
===================
458-439
روما :
سنستاتس يعين دكتاتوراً (حاكما بأمره)
======================
عام 457
وسع باركليز حق الانتخاب للأركونية حتى شمل الطبقة الثالثة من الأهلين، الزوجتاي
، وكان حق الانتخاب من قبل مقصوراً على الطبقات الغنية؛
ولم تلبث أحط الطبقات منزلة وهي طبقة الثيتيين أن حصلت على حق الانتخاب لهذا المنصب من غير حاجة إلى إجراءات شكلية، وذلك بأن غالت في تقدير دخلها، وتغاضت سائر الطبقات عن هذا الخداع والتزوير لما كان لهذه الطبقة الدنيا من شأن عظيم في الدفاع عن أثينة
المرادفات الانجليزية :
الزوجتاي =Zeugitai
======================
455BC
Artaxerxes, ruler of Persia, put down a revolt in Egypt
(
www.crystalinks.com/dynasty27a.html)======================
451 ق م
روما :
لجنة العشرة الأولي
=========================
في عام 451 ق م
أقنع ( باركليز ) الجمعية بأن تقصر حق الانتخاب على الأبناء الشرعيين الذين يولدون من آباء أثينيين وأمهات أثينيات.
وحرّم عقد زواج شرعي بين مواطن وغير مواطن. وكان يقصد بهذا الإجراء عدم تشجيع الزواج بين الأثينين والأجانب والإقلال من عدد الأبناء غير الشرعيين، ولعله كان يريد أيضاً أن يحتفظ لأهل مدينة أثينة الحريصين على حقوقهم بما يعود عليهم من هذه الحقوق الوطنية والإمبراطورية من مزايا.
ولكن بركليز لم يلبث أن وجد من الأسباب ما جعله يندم على هذا التشريع الضيق المانع.
======================