منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من 599 ق م تنازلياً إلي 500 ق م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

من 599 ق م    تنازلياً  إلي    500 ق م Empty
مُساهمةموضوع: من 599 ق م تنازلياً إلي 500 ق م   من 599 ق م    تنازلياً  إلي    500 ق م Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 8:36 pm

599 ق.م
ـ تدوين أسفار موسى الخمسة (599 ـ 500). يبدو أن عملية التدوين بدأت قبل التهجير وانتهت في بابل.
==========================
597   ق م
قام نبوخذ نصر ملك  الدولة الكلدانية (البابلية الثانية) بإجلاء اليهود من فلسطين في السبي الأول
====================
597 ق م
ـ يهوياكين الملك التاسع عشر بين ملوك المملكة الجنوبية يحكم مدة ثلاثة أشهر قبل أن يستسلم لنبوختنصر فتسقط القدس ويُنفَى الملك إلى بابل.
===================
القدس في عهد البابليين (597 ق.م):

تمكن نبوخذ نصر ملك الآشوريين من حصار القدس ودك أسوارها، وأذاق أهلها الأمرّين الجوع والمرض، وسبى شعبها إلى بابل، وهكذا انقرضت مملكة يهوذا سنة 586 ق.م، وأصبحت مستعمرة بابلية تدفع الضرائب. ولكن أهم ما ترتب على السبي البابلي، هروب اليهود الذين استبقاهم نبوخذ نصر في القدس ولم ينفهم إلى بابل، إلى مصر والحجاز وذلك إما لضعفهم أو لفقرهم، كما تحول اليهود بعد السبي إلى جماعات انتشرت في عدة أماكن متفرقة من العالم، فتجنسوا بجنسيات البلاد التي نزلوا فيها وتصاهروا مع عائلاتها.

=====================================
معد بن عدنان :
قال الحافظ أبو القاسم السهيلي وغيره من الأئمة مدة ما بين عدنان إلى زمن اسماعيل أكثر من أن يكون بينهما أربعة أباء أو عشرة أو عشرون وذلك أن معد بن عدنان كان عمره زمن بخت نصر ثنتي عشرة سنة وقد ذكر أبو جعفر الطبري وغيره أن الله تعالى أوحى في ذلك الزمان إلى أرمياء بن حلقيا أن اذهب إلى بخت نصر فأعلمه أني قد سلطته على العرب وأمر الله أرميا أن يحمل معه معد بن عدنان على البراق كي لا تصيبه النقمة فيهم فإني مستخرج من صلبه نبيا كريما أختم به الرسل ففعل أرميا ذلك واحتمل معدا على البراق إلى أرض الشام فنشأ مع بني اسرائيل ممن بقي منهم بعد خراب بيت المقدس وتزوج هناك امرأة اسمها معانة بنت جوشن من بني دب بن جرهم قبل أن يرجع إلى بلاده ثم عاد بعد أن هدأت الفتن وتمحضت جزيرة العرب وكان رخيا كاتب أرمياء قد كتب نسبه في كتاب عنده ليكون في خزانة أرمياء فيحفظ نسب معد كذلك والله أعلم ولهذا كره مالك رحمه الله رفع النسب إلى ما بعد عدنان

قال السهيلي وإنما تكلمنا في رفع هذه الأنساب على مذهب من يرى ذلك ولم يكرهه كابن اسحاق والبخاري والزبير بن بكار والطبري وغيرهم من العلماء وأما مالك رحمه الله فقد سئل عن الرجل يرفع نسبه إلى آدم فكره ذلك وقال له من اين له علم ذلك فقيل له فإلى اسماعيل فأنكر ذلك أيضا وقال ومن يخبره به وكره أيضا أن يرفع في نسب الأنبياء مثل أن يقال ابراهيم بن فلان بن فلان هكذا ذكره المعيطي في كتابه قال وقول مالك هذا نحو مما روى عن عروة بن الزبير أنه قال ما وجدنا أحدا يعرف ما بين عدنان واسماعيل وعن ابن عباس أنه قال بين عدنان واسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون وروى عن ابن عباس أيضا أنه كان إذا بلغ عدنان يقول كذب النسابون مرتين أو ثلاثا والأصح عن ابن مسعود مثله وقال عمر بن الخطاب إنما تنسب إلى عدنان وقال أبو عمر بن عبدالبر في كتابه الانباه في معرفة قبائل الرواه روى ابن لهيعة عن أبي الأسود أنه سمع عروة بن الزبير يقول ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء عدنان ولا ما وراء قحطان الا تخرصا وقال أبو الأسود سمعت أبا بكر بن سليمان بن أبي خيثمة وكان من أعلم قريش بأشعارهم وأنسابهم يقول ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء معد بن عدنان في شعر شاعر ولا علم عالم

قال أبو عمر وكان قوم من السلف منهم عبدالله بن مسعود وعمرو بن ميمون الأزدي ومحمد بن كعب القرظي إذا تلوا والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله قالوا كذب النسابون
المصدر : أبو الفدا - كتاب " البداية والنهاية"

===========
سنة 597  ق م
إلي : سنة 586 ق م
فنرة حكم (صدقياZedekiah آخر ملوك المملكة الجنوبية
He was the third son of Josiah, and his mother's name was Hamutal, the daughter of Jeremiah of Libnah, thus he was the brother of Jehoahaz (2 Kings 23:31; 24:17, 18).

His original name was Mattaniah or Matanyáhu (מַתַּנְיָהוּ "Gift of/is the LORD", Standard Hebrew Mattanyáhu, Tiberian Hebrew Mattanyāhû); but when Nebuchadnezzar II placed him on the throne as the successor to Jehoiachin, he changed his name to Zedekiah. The prophet Jeremiah was his counsellor, yet "he did evil in the sight of the Lord" (2 Kings 24:19, 20; Jeremiah 52:2, 3).
:
His rule  was Preceded by  Jeconiah
He ascended the throne at the age of twenty-one. The kingdom was at that time tributary to Nebuchadnezzar II. Despite the strong remonstrances of Jeremiah and others, as well as the example of Jehoiachin, he revolted against Babylon, and entered into an alliance with Pharaoh Hophra, king of Egypt. This brought up Nebuchadnezzar, "with all his host" (2 Kings 25:1), against Jerusalem. Nebuchadnezzar began a siege of Jerusalem 589 BC. During this siege, which lasted about eighteen months, "every worst woe befell the devoted city, which drank the cup of God's fury to the dregs" (2 Kings 25:3; Lamentations 4:4, 5, 10).

In the eleventh year of Zedekiah's reign, Nebuchadnezzar succeeded in conquering Jerusalem. The city was plundered and reduced to ruins. Zedekiah and his followers attempted to escape, making their way out of the city, but were captured on the plains of Jericho, and were taken to Riblah.

There, after seeing his own children put to death, his own eyes were put out, and, being loaded with chains, he was carried captive (587 BC) to Babylon (2 Kings 25:1-7; 2 Chronicles 36:12; Jeremiah 32:4,5; 34:2, 3; 39:1-7; 52:4-11; Ezekiel 12:12), where he remained a prisoner, how long is unknown, to the day of his death.

After the fall of Jerusalem, Nebuzaraddan was sent to carry out its complete destruction. The city was razed to the ground. Only a small number of vinedressers and husbandmen were permitted to remain in the land (Jer. 52:16). Gedaliah, with a Chaldean guard stationed at Mizpah, were left to rule over Judah (2 Kings 25:22, 24; Jer. 40:1, 2, 5, 6).


تظاهر صدقيا  بالولاء للقوة البابلية الجديدة ولكنه تحالف مع المصريين في العام التاسع من حكمه وحاول الاستقلال عن بابل وانضم إلى التمرد الذي ضم فينيقيا وشرق الأردن وفلسطين كلها.
مصر ترسل قوة لمساعدة المملكة الجنوبية ولكنها تُهزَم وتبوء محاولة الاستقلال بالفشل وتُدمَر القدس وجميع مدن المملكة والهيكل.



. William F. Albright has dated his reign to 597 BC-587 BC, while E. R. Thiele offers the dates 597 BC-586 BC.


Source=
Easton's Bible Dictionary, originally published in 1897.
.

==================
ـ النبي حزقيال (597 ـ 570). عاصر نبوختنصر.

595               ق م
595BC-589BC    
   Psammetichus II (Psamtik II), son of Nacho II, ruled in Egypt as a 26th Dynasty king. Psamtik II built the temple of Hibis in the al-Khargah oasis, 310 miles south of Cairo. It was built to worship Amun and contained statues of Amun's wife, Mut.
   (SFC, 7/16/99, p.D3)(www.crystalinks.com/dynasty26.html)
---------------------------------
595-339BC
   In Greece 4 Sacred Wars were fought for the control of Delphi over this period.
   (SSFC, 8/8/04, p.D7)

============================

في عام 595 قبل الميلاد
موت  الملك  الميدي (كياخسارا)
==========================


بعد وفاة الملك "كياخسارا"، تولّى إبنه ووريثه "أستياج Astyages" شؤون الإمبراطورية الميدية و بقي ملتزماً بالمعاهدة التي أبرمها والده مع الليديين في عام 608 قبل الميلاد، حيث وثّق علاقاته مع الملك الليدي "آليات" بروابط عائلية خلال تزويجه من إبنته وفعل الشيء نفسه مع ملك بابل "نبوخذ نصر"، إبن و وريث "نبوبولاصر" عبر تزويج شقيقته منه.

وهكذا توطدت علاقاته السياسية مع الليديين والبابليين وعاشت المنطقة خلال فترة حكمه بلا حروب أو قلاقل تُذكر. لم يكن الملك أستياج بمستوى سلفه من حيث القوة و الشخصية السياسية, لذلك كان حكمه ضعيفاً و التي أدت الى زيادة نفوذ رجال القبائل القوية في البلاد.

=========================


594 ق.م.
إصلاحات صولون السياسية في أثينا ببلاد اليونان.

  In Greece Solon, the great elegiac poet, was appointed chief magistrate of Athens. His reforms included political and economic adjustments which led to dissatisfaction in the upper and lower classes.
   (eawc, p.8)
================================

594 ـ
ـ بسمتيك الثاني (594 ـ 588) يُوطِّن المرتزقة الآسيويين من الآراميين والعبرانين في جزيرة إلفنتاين (أسوان) بعد حملته ضد النوبة. بداية انتشار اليهود خارج فلسطين فيما يُسمَّى (الدياسبورا).

=============================
عام 594 ق م
بعث حزقيال (ذو الكفل) وهو احد الأنبياء الأربعة الكبار الي اليهود  نبيا وهو في الثلاثين
==========================


593BC      
 The time of the prophet Ezekial. He prophesied the return to the promised land after the destruction of the temple and exile to Babylon.
   (MofB, A&E TV, 9/7/96)
-------------------
593BC  
    The Nubians were defeated by a resurgent Egyptian dynasty after which they moved their capital from Napata to Meroe.
   (Arch, 9/02, p.56)
=====================

سنة590 ق .م

ملك حضرموت = يدع ال بين بن سمه يفع
المصدر :قائمة فيلبي لملوك حضرموت

-------------------------------------------------

من سنة 590 ق م  
حتي سنة 180 ق م


حضرموت تحت راية دولة قتبان او دولة سبأ  
-------------------------------------------------



589BC-570BC    
  Apries, son of Psamtik II, ruled in Egypt as a 26th Dynasty king.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)
=====================
سنة 587  ق م
التهجير أو السبي البابلي.
----------------------
سنة ؟
ـ مقتل جداليا الحاكم البابلي للمملكة الجنوبية.
----------------------
587BC    
  King Nebuchadnezzar sacked Jerusalem.
   (SFC, 1/31/98, p.A18)
===========
c587BC  
 Ezra the scribe and Nehemiah, the Persian-appointed governor of Jerusalem, arrived from Babylon.
   (SFC, 9/6/04, p.A4)
===================

 586 ق.م
قام نبوخذ نصر ملك  الدولة الكلدانية (البابلية الثانية) بإجلاء اليهود من فلسطين في السبي الثاني الذي قاده بنفسه
مرادفات :
نبوخذ نصر= Nebuchadrezzar II of Babylon

==================
586 ق م
تهجير النخبة العبرانية إلى بابل  واختفاء سفينة العهد.

ـ أنبياء فترة التهجير: حزقيال وأشعيا الثاني (586 ـ 538).
========================

586 ق.م.
الإمبراطور البابلي نبوخذ نصر الثاني يدمر هيكل أورشليم وينقل اليهود إلى بابل ليعيشوا بهل في المنفى فيما يعرف باسم السبي البابلي.

في حدود عام 586 ق.م تقريباً أغار ( بختنصر ) ملك بابل على فلسطين فطرد الفراعنة، ثم دمر دولة يهوذا التي تمردت عليه وأسر عدداً كبيراً من اليهود وأجلاهم إلى بابل بما عرف بـ ( السبي البابلي ) . واستولى على أورشليم وأسر الملك يهوياقيم ورقع صدقيا على عرش يهوذا ثم عاد ومعه 10000 أسير يهودي
وقد اسر نبوخذ نصر النبي  ذا الكفل واهله مع من اسره ووضعهم في مكان سماه ( تل ابيب )
وفي هذه الأزمة ظل ذو الكفل يعلن في بابل أنها سوط عذاب في يد الرب وأخذ يدعونا للتوبة والندم من انحطاط الأخلاق
أخبرنا أن لعنة الرب نزلت علي اليهود  بانتشار الظلم والزنا و انتقد قشور عباداتهم  
ولكن ذا الكفل (نبي فترة السبي) بشرهم أن الرب سينجي بقية من اليهود وتنبأ أن المدينة ستبعث حية
وحين خرج صدقيا اخر ملوك يهوذا التسعة عشر على بابل ورفض دفع الجزية لها ووقف في جانب مصر في صراعها مع بابل عاد إليه نبوخذنصر فاستولى مرة أخرى على أورشليم وحرقها وهدم هيكل سليمان وقتل أبناء صدقيا أمام عينيه ثم سمل عينيه هو نفسه وأسر جميع سكان المدينة تقريبا وكان هذا ذنب تشبههم بالمشركين وتدني اخلاقهم  رغم نصح الانبياء
يقول شاعرهم:

ظللنا عبيدا في بابل نقدم الطعام للوثنيين وننشد لهم اناشيد تسليهم ونحن نبكي كمدا
بعدنا وإن قاربت ذكرانا
وعلقنا عودا ونحن سبايا
على نهر بابل جلسنا بكايا
نغني أناشيد ونحن ثكالي
وأنفاسنا أبت غنوة
عن أورشليم في بعداها
وهل نستطيع أن ننشد نشيد الرب في بلد غريب

ومرت السنون  في الأرض الغنية وأثروا  وأخذت طائفة منهم تعبد المعبودات البابلية وتألف الأساليب الشهوانية الشائعة في العاصمة القديمة حتى كان الجيل الثاني قد نسى أورشليم

فقدوا لأول مرة نسخ التوراة الأصلية التي كانت لديهم أعداد جد قليل منها وفقدوا لغتنا العبرية القديمة من ذلك الوقت وتكلموا اليونانية والأرامية
كتبوا سفر التثنية ويشوع (يوشع) والقضاة وصموئيل وسفري الملوك حتى عام 587 ق م لتحكي فترة استقرارهم  في أرض فلسطين
المصدر : منتدي التاريخ
=============================
586BC      
 Nebuchadnezzar of Babylon, ruler of Mesopotamia, destroyed Jerusalem and recorded his deeds at the Nahr al Kalb (Dog River) cliff face between Beirut and Byblos. He destroyed the first Temple, built by Solomon and took the Jewish people into captivity.
   (NG, Aug., 1974, p.157)(SFC, 12/31/96, p.A11)(Econ, 12/20/03, p.26)
-----------------------------------
586BC  
    Ezekial, in exile at Babylon, described Tyre as it was before Nebuchadnezzar's attack in the Bible: (Ezekial 27:1-25). This time is known as the "Babylonian Captivity."
   (NG, Aug., 1974, p.162)(eawc, p.8)
-----------------------------------
c586BC
  The Menashe tribe was lost following the Jewish exile in this year. Jews dispersed across Europe and North Africa. In the 1990s members of Shinglung community from the province of Mizuru in India claimed to be the children of Menashe and began returning to Israel.
   (SFC, 1/12/00, p.A10)(SFC, 5/10/00, p.A13)

=============================

585BC        May 25,
The first known prediction of a solar eclipse was made [by Thales]. A historically registered eclipse occurred during the savage war between the Lydians and the Medians. The event caused both sides to stop military action and sign for peace. The date of the eclipse coincides with the date in Oppolzer's tables published in 1887.
   (SCTS, p.27)(HN, 5/25/98)

=====================================
28-5-585 ق م
585BC        May 28
A solar eclipse, predicted by Thales of Miletus, interrupted a battle [a Persian-Lydian battle] outside of Sardis in western Turkey between the Medes and Lydians. The battle ended in a draw. [see May 25]
   (HN, 5/28/98)(HN, 5/28/99)
----------------------------
585BC    
  In Miletus, Greece, the founding city of philosophy, Thales predicted a total eclipse of the sun. He was the founder of the Milesian school, and taught that all things are composed of moisture. He was the first to propose a rational explanation of the cosmos. By the end of the 6th century, philosophers began to inquire into the nature of being, the metaphysical nature of the cosmos, the meaning of truth, and the relationship between the divine and the physical world.
   (eawc, p.8)
----------------------------------
c585BC    The Greeks settled in the area of Varna, later part of Bulgaria, on the Black Sea and were followed by the Romans, Byzantines and Turks.
   (SFEC, 2/1/98, p.T3)
-----------------------------------
585-572Bc
  Nebuchadnezzar of Babylon began his 13 year siege of Tyre.
   (NG, Aug., 1974, p.157)

==========================================

581  ق م
to:
549 ق م
امبراطوراليابان =  كاميزاما جاوا ميمينو ميكوتو "سويزاي"
فيما يتعلق بهذه الفترة  فأسماء الملوك اليابانيين وفترات حكمهم  أسطورية و غير موثوقة
   
===========================================

سنة 580 ق م ؟
Nebuchadnezzar takes Hebrews into captivity in Babylon
====================================

580BC-500BC    
   Pythagoras was born on Samos. He journeyed to S. Italy, and was driven out of Croton to the Bay of Taranto where he starved himself to death. He believed in the transmigration of souls, and is said to have discovered the mathematical ratios in musical harmonics.
   (V.D.-H.K.p.34)


======================


574BC-570BC    
Apries, 26th Dynasty king Egyptian ruler, conducted campaigns against Cyprus and Phoenicia.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)

======================

573BC  
Nemea, 70 miles from Athens, became the site for the Olympic games.
   (SFC, 9/25/00, p.A6)
==================================

570 ق.م

هاجرت قبائل اليمن إثر انهيار سد مأرب ما بين عامي 570 و542 قبل الميلاد. إذ أدى انهيار السد لخراب الأراضي الزراعية، وتدمير شبكات الري. وعندما هاجرت هذه القبائل إلى مختلف أرجاء الجزيرة العربية، بلاد الشام، العراق، أنشئوا مماليك دامت حتى الفتح الإسلامي ومنها مملكة الحضر ومملكة الغساسنة ومملكة كندة ومملكة المناذرة
(المصدر : ويكيبيديا @ مقال بعنوان العرب)
===============================


570BC   Feb
, General Amasis (Ahmose II), proclaimed Pharoah of Egypt by his soldiers, defeated Apries and his Aegean mercenaries and forced his retreat.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)
========================

570BC  Oct,
General Amasis (Ahmose II) defeated King Apries a 2nd time and took control of a united Egypt. Apries sought refuge abroad and later turned up at the court of Nebuchadnezzar of Babylon.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)
-------------------------------
570BC-526BC  
Amasis (Ahmose II), proclaimed Pharoah by his soldiers, ruled Egypt as the 5th king of the 26th Dynasty. Amasis consolidated Greek merchants to the area of Naukratis. This made for easier control, and created a lucrative income for the crown in the form of taxes.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)



======================

567BC        
Apries, former ruler of Egypt, marched on Egypt at the head of a Babylonian army, but once again, Amasis defeated him, this time capturing the former king.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)


====================

c566BC-c468BC  
Simonides, a Greek poet, was also called Simonides of Ceos. He created one of the first information spaces with his "memory palaces."
   (WUD, 1994, p.1328)(Wired, 2/98, p.101)

======================

565BC-545BC      
The island of Cyprus was under Egyptian control.
   (AM, May/Jun 97 p.20)

===============================

8-4-563 ق م
563BC  Apr 8
Buddha (d.483BC), Siddhartha Gautama, was born in Northern India. [Nepal] Raja Suddhodana, king of the Sakyas in the 6th century BC, is best known as the father of Buddha. The kingdom of the Sakyas was on what is now the border of Nepal and India. Buddha was born in about 563 BC. The birthplace of the Indian prince Siddartha, who became the monk Buddha, was believed to have been discovered by archeologists in 1996. Lumbini, Nepal, birthplace of Buddha, was designated a UNESCO World Heritage Site in 1997. [see May 15]
   (http://eawc.evansville.edu, p.9)(V.D.-H.K.p.21)(WSJ, 2/6/96, p.A-1)(SFC, 9/1/96, DB p.30)(SFC,12/5/97, p.B2)(HN, 4/8/98)(HNQ, 3/30/99)
--------------------------------------------
563BC   May 15
Wesak Day, also known as Buddha's birthday. [see Apr 8]
   (SFC, 5/15/03, p.A3)



===============================


من سنة 560 ق م  
حتي سنة 546 ق م

فترة حكم  ملك ليديا (كرويسوس  Croesus( وهو آخر ملوك ليديا
يري البعض أنه قارون المذكور بالقرآن
زالت دولته علي يد قورش الكبير ملك فارس
-----------------------------------

560BC-546BC    
   The rule of Croesus in Lydia. The first coins were produced in Lydia under Croesus. It was a kingdom in western Turkey. Croesus made a treaty with the Spartans and attacked Persia and was defeated.
   (SFEC, 1/19/96, Parade p.5)(WUD, 1994, p.345)(WSJ, 11/11/99, p.A24)

=========================================
560 ق م
إنهيار الإمبراطورية الميدية

مرتّ على حكم "أستياج" للإمبراطورية الميدية خمسة و ثلاثون عاما، عندئذً إنقلب عليه "سيروس Cyrius أو "كوروش Kurush " (كيخسرو الكبير) في عام 560 قبل الميلاد.

يذكر "هيرودوت" في كتابه الأول ( Clio 107 )، أنّه بعد تفسير الكهنة "Les Mages" لرؤيا أستياج بخصوص كريمته ماندان "Mandane"، فضّل تزويجها من "قمبيز الفارسي" بدلاً من أحد النبلاء الميديين، لكي يقضي على أية محاولة يقوم بها نبلاء قومه لإزاحته عن الحكم في المستقبل.

يتابع "هيرودوت" حديثه بأنّ "ماندان" أنجبت ولداً من قمبيز أسمته "كوروش Kurush". عاش كوروش في كنف الشعب الميدي و تلقّى تربيته بينهم. عندما أصبح كوروش بالغاً، إستطاع الإطاحة بجدّه "أستياج"، بفضل أحد القادة الميديين الذي كان يُدعى "هارباج Harpage" و نصّب نفسه ملكاً على الميديين والفرس.

من جهة أخرى، فأن المؤرّخ "ستيسياس Stesias" يذكر بأنه لم تكن هناك أية رابطة عائلية تربط كوروش بالملك الميدي. أمّا المؤرّخ "كزينفون Xenophon" فانّ له رأي مشابه لرأي "هيرودوت" في هذه المسألة، قائلاً بأنّ كوروش كان إبن "ماندان" الميدية وقمبيز الفارسي ويضيف بأنّه تربّى وأقام صباه بين الميديين في كنف جدّه أستياج إلى أن بلغ سنّ الرشد. التنقيبات الأثرية المكتشفة تدل بأنّ كوروش كان ينتمي إلى العائلة الأخمينية وأن والده كان ملكاً حيث يمكن قراءة الكتابة التي هي باللغة المسمارية على احد الألواح "إبن قمبيز ، الملك القوي"، يتبعه " أنا كوروش، الملك الأخميني" وهناك إشارة أيضاً إلى أنّه كان ملكاً على مملكة "السوس Susiane" بعد إطاحته ب"أستياج" و إسقاط لإمبراطورية الميدية. إستطاع كوروش عن طريق جيشه المدرّب والمنظّم إحتلال آشور وبابل ومن ثمّ التقدّم نحو الغرب والدخول في معارك ضارية مع الليديين بقيادة ملكهم "كريسوس Cresus" الذي كان إبن الملك "آليات".

لعب الميديون دوراً حاسماً في صمود الإمبراطورية الأخمينية أمام أعدائها  ،حسبما نري في كتابات داريوس التي عُثر عليها في" بيهيستون Behistoun" و كذلك تتحدث عنها المصنوعات الفخارية التي عُثر عليها في كل من "كودين تبه Godin Tepe" في كوردستان و "يوركان تبه Yorgan Tepe" (موقع نوزي Nouzi قرب ملاير Malayer) و على القطع الأثرية الثمينة التي تم إكتشافها بين كنوز "أُوكسوس Oxus" و التي تعود للقرنين6ق م و7 ق م  

===============================

من سنة 559 ق م  
حتي سنة ؟ ق م
استمرت سيطرة دولة (الماديين) علي ايران حتي سنة (550) ق.م، و في هذه الفترة ثار (كوروش) الثاني من سلالة الهخامنشيين التي تنتمي الي قبيلة باساركاد ضد أجدهاك ملك (الماديين)، و بسبب نمو و تزايد طبقة الأشراف و شيوع السخط و عدم الرضا بين العامة استطاع كورش الثاني أن يوحد القبائل الفارسية العشرة مع بعضها البعض، و هزم حكومة (الماديين) و أوصل (الهخامنشيين) الي سدة الحكم، (كانت أم كوروش الثاني بنت أجدهاك ملك الماديين). تولي أجدهاك ملك الماديين).
المصدر : ويكيبيديا
=====================================
559BC    
   Cyrus the Great (d.530BC), the son of Cambyses I, began his rule Persia. Cyrus II established his capital at Pasargadae.
   (Arch, 5/05, p.12)(http://en.wikipedia.org/wiki/Cyrus_the_Great)

استقرت قبائل الفرس البدوية في الجنوب عند منطقة سموها "فارس" (معناها السائب والغازي) قرب شيراز اليوم. ولا تكاد توجد أي نقوش تتكلم عن الفرس قبل قوروش الأكبر (الثاني). تصفهم التوراة بأنهم "أناس برابرة جداً وسفاحون لا يرحمون أحداً". قد قام قوروش بأحتلال بابل وتحرير اليهود والسماح لهم بالرجوع الی موطنهم. قام قوروش باحتلال مملكة مديا أولاً، عن طريق تأليب المعارضين لها وإثارة الفتن. وبعدما استولى عليها، قام بالهجوم على بابل. ثم توسع إلى بلاد الشام، وكذلك إلى غرب الأناضول إلى بحر إيجة. وتوسع شمالاً إلى جبال القوقاز. كما توسع شرقاً في آسيا الوسطى إلى أقصى ما وصلت إليه الحضارة (يعتقد بوصوله إلى حدود قرقيزستان). وقام ابنه من بعده باحتلال مصر، ثم انشغل أحفاده بحروب ضد اليونان وشعوب البحر الأسود.


الأخمينيون هم أسرة ملكية فارسية كونت لها إمبراطورية في فارس عام 559 ق.م. واستولت علي ليديا (غرب الأناضول)إيران والهلال الخصيب ومصر، التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. وهكذا فقد تمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر؛ وقام ملوك الأخمينيين بإعادة بناء الطريق من {مدينة السوس Susa في عربستان} إلى { سارديز} بالقرب من أفسس وسميرنا.
أشهر ملوكها داراأو داريوش الأول الذي حاول غزو أثينا باليونان فهزم.
وأسقط الإسكندر الأكبر هذه الإمبراطورية عام 331 ق.م. و من ملوكها قمبيز وقورش (سيروس) . وتعتبر فترة حكم هذه الإمبراطورية هي فترة الحضارة الفارسية .
الحكام الأخمينيون

   * أخمينس الفارسي
   * تايسبس من أنشان, ابن أخمينس
   * قورش الأول من أنشان, ابن تايسبس
   * أريا رامنس الفارسي, ابن تايسبس ومشارك في الحكم مع قورش الأول
   * قمبيز الأول من أنشان, ابن قورش الأول
   * أرساميس الفارسي، ابن أريا رامنس ومشارك في الحكم مع قمبيز الأول
   * قورش الثاني، الأكبر, ابن قمبيز الأول, حكم من ح.550–530 ق.م. (حاكم أنشان ح. 559 ق.م. – فتح ميديا 550 ق.م.)
   * قمبيز الثاني, ابن قورش الأعظم, حكم 529–522 ق.م.
   * سميردس (برديا), ابن مزعوم لقورش الأكبر, حكم 522 BC (محتمل أن يكون غاصباً للعرش)
   * داريوش الأول (داريوس الأول، الأكبر), صهر سميردس، وحفيد أرساميس، وحكم 521–486 ق.م.
   * خشایارشا الأول (خرخس الأول)، ابن داريوش الأول، وحكم 485–465 ق.م.
   * أردشير الأول الأخميني (أرتاخرخس الأول لونجيمانوس ابن خرخس الأول)، حكم 465–424 ق.م.
   * خشایارشا الثاني (خرخس الثاني)، ابن أردشير الأول, حكم 424 ق.م.
   * سغديانوس، أخ غير شقيق ومنافس لخشایارشا الثاني, حكم 424–423 BC
   * داريوش الثاني (داريوس الثاني نوثوس)، أخ غير شقيق ومنافس لخشایارشا الثاني, حكم 423–405 ق.م.
   * أردشير الثاني الأخميني (أرتاخرخس الثاني الشهير (منيمون))، ابن داريوش الثاني, حكم 404–359 ق.م. (انظر أيضاً خينوفون)
   * أردشير الثالث الأخميني (|أرتاخرخس الثالث اوخوس)، ابن أردشير الثاني, حكم 358–338 ق.م.
   * أردشير الرابع الأخميني (أرتاخرخس الرابع أرسيس) ابن أردشير الثالث، وحكم 338–336 ق.م.
   * داريوش الثالث (داريوس الثالث كودومانّوس)، ابن حفيد داريوش الثاني, حكم 336–330 ق.م.
   * الإسكندر المقدوني هزيمة الإمبراطورية الأخمينية 330 ق.م.

المصدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86

المرادفات:
الأخمينيون أو الأخمينيديون (Achaemenides)
سارديز Sardis
==============================================
558 ق م

استولت قرطاجنة علي غرب صقلية وسردانيا وقورسقة
المصدر : ديورانت


===============================

من سنة 555 ق م  
حتي سنة 539 ق م
في أواخر الفترة البابلية الحديثة ، نجد أن الملك البابلي (نابونيدس 555 – 539 قبل الميلاد) بعد خروجه من بابل بسبب خلافات مع كهنة (بابل) وزعمائها ، اتخذ من (تيماء) مكانا منعزلا بقي فيه عدة سنوات و ترك الحكم في بابل بيد ابنه (بلشازر) ،
ويشير نص تركه الملك البابلي (نابونيدس) بأنه قام بحملة على (تيماء) و قتل أميرها و سكانها و بنى قصر و سور لتحصين المدينة و أحاطه بالحراس .
و كان الملك يرسل أوامره من (تيماء) الى(بابل) ليرسلوا له بعض من الأطعمة ، و قد كان آخر ملوك الدولة البابلية الحديثة .

==============================

551BC    
   Confucius (d.479BC), K'ung Fu-tzu [K'ung Fu-tse], Chinese philosopher, was born in Chufu, China. His followers transcribed his conversations in 20 books called the "Analects" following his death. He was an accountant and later taught the importance of centralized authority and filial piety. Like Aristotle, he believed the state to be a natural institution. He was the 11th child of a 70-year-old soldier. "All eminence should be based entirely on merit." "The way of a superior man is three-fold; virtuous, he is free from anxieties; wise, he is free from perplexities; bold, he is free from fear." "To see the right and not do it is cowardice." "Shall I teach you what knowledge is? When you know a thing, to hold that you know it; and when you don't know a thing, to allow that you don't know it. This is knowledge."
   (SFC, 8/10/96, p.E4)(http://eawc.evansville.edu, p.9)(SFC, 3/28/98, p.D3)(AP,  6/17/98)(SFEC, 2/27/00, Z1 p.2)(SFEC, 7/9/00, Z1 p.2)(SFC, 1/2/04, p.D8)

وفي عام 500 ق.م، ظهر الفيلسوف كونفوشيوس الذي حول الناس من الدين إلى الفلسفة، كما كان عليه الحال في اليونان
============================

550               ق م
سنة 550 ق م ( تاريخ تقديري )
مولد بوذا
واسمه الحقيقي "سيدارتا غاوثاما"،
ولد في "كايبافاستو"، على الحدود الفاصلة بين الهند والنيبال.
كان والِدُه حاكما على مملكة صغيرة. تقول الأسطورة أنه وعند مولده تنبأ له بعض الحكماء بأن تكون له حياةٌ استثنائية وأن يصبح أحد اثنين، حكيما أو سُلطانا. تربَى الأمير الشاب في رعاية والده وعاش حياة باذخة وناعمة، حتى إذا بلغ سن التاسعة والعشرين، أخد يتدبر أمرهُ وتبين له كم كانت حياته فارغة ومن غير معنى. قام بترك الملذات الدنيوية، وذهب يبحث عن الطمأنينة الداخلية وحالة التيقظ (الاستنارة)، محاولا أن يخرج من دورة التناسخ (حسب التقاليد الهندوسية). قام بممارسة اليوغا لبعض السنوات، وأخضع نفسه لتمارين قاسية وكان الزهد والتقشف شعاره في هذه المرحلة من حياته.

بعد سبع سنوات من الجُهد، تخلى "غاوثاما" عن هذه الطريقة، والتي لم تعُد تقنعه، واتبع طريقا وسطا بين الحياة الدنيوية وحياة الزُهّاد. كان يجلس تحت شجرة التين، والتي أصبحت تُعرف بشجرة الحكمة، ثم يأخذ في ممارسة التأمل، جرب حالات عديدة من التيقظ، حتى أصبح "بوذيساتفا"، أي أنه صار مؤهلا لأن يَرتقى إلى أعلى مرتبة وهي بوذا. في إحدى الليالي وبينما كان جالسا تحت شجرة التين، بلغ حالة الاستنارة، وأصبح بوذا، أي المتيقظ (أو المستنير). بعد أن بلغ أعلى درجات الحقيقية، شرع بوذا يدعو إلى مذهبه، فتنقل من قرية إلى قرية، أخذ يجمع الناس من حوله، وأسس لطائفة من الرهبان عرفت باسم "سانغا". كرس بوذا بقية حياته لتعليم الناس حقيقة دعوته.


ترك بوذا لأتباعه تعاليم  شفوية. لم يترك وراءه أي مصنف أو كتاب يعبر فيه عن معتقداته وآرائه. بعد وفاته قام أتباعه بتجميع هذه التعاليم ثم كتابها، وشرحها.
من بين آلاف المواعظ الواردة في ( كتابات السوترا) والتي تنسبها الآثار الهندية إلى بوذا، يصعب التفريق بين المواعظ التي ترجع إليه وتلك التي وضعها أتباعه  بعد موته على أنها تسمح لنا باستخلاص أن العقيدة البوذية.
هي خرافة تقول بانتقال  الأحياء أثناء دورة كينونتهم من حياة إلى أخرى، ومن هيئة إلى أخرى: إنسان، إله، حيوان، شخص منبوذ وغير ذلك. وأن طبيعة الحياة المقبلة تتحدد تبعا للأعمال التي أنجزها الكائن الحي في حياته السابقة، ينبعث الذين أدوا أعمال جليلة إلى حياة أفضل، فيما يعيش الذين أدوا أعمال خبيثة حياة بائسة وشاقة.
المصدر : ويكيبييا
===============================
c550  
    Emperor Justinian built the St. Catherine monastery in the Sinai Desert to honor St. Catherine, an Alexandrian martyr who was tortured to death for converting to Christianity. The site was thought to be the place where Moses saw the Miracle of the Burning Bush.
   (SFEC, 8/28/98, p.T6)
===============================
550BC    
  Cities were founded in the Po Valley and expansion followed into Campania (by the Etruscans).
   (NG, 6/1988, p.710)
===============================
 550 قبل الميلاد
الأبجديات القديمة قبل الميلاد
الفارسية القديمة (مشتقة من السومرية والأكادية 550 قبل الميلاد)

======================
550  
ميلاد كونفشبوس Confucius
ولد كونج – فو – تسى فى الصين وهو الذى أشتهر فى العالم بإسم "كونفشيوس" (550 – 479 ق.م) أنشأ وهو صغير مدرسه للتعليم لتنشئة الرجل الكامل – ولم تكن مدرسة دينية رغم انها كانت تحث على اتباع الفضائل الانسانيه كالتواضع والوقار والرزانه والعفه , والحب والإخاء , آمن بتعاليمه عدد كثير من الحواريون الذين يدأوا بعد وفاته بنشر تعاليمه التى أصبحت فيما بعد دين الدوله فى الصين
https://2img.net/h/i197.photobucket.com/albums/aa28/shrf_el-den/confucius.jpg

========================


-549 to -510  
=امبراطوراليابان
   سيكيتسوهيكو تاما ديمينو ميكوتو "آناي"

فيما يتعلق بهذه الفترة  فأسماء الملوك اليابانيين وفترات حكمهم  أسطورية و غير موثوقة


========================


548BC  
    The Greek Temple of Apollo was destroyed. Amasis, ruler of Egypt, is said to have financed its rebuilding.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)

===========================================
547  ق م

الاحتلال الفارسي للعراق في زمن الإمبراطورية الخمينية الفارسية:

أول ملوكها كورش الأول الذي نقض المعاهدات مع السلالة الكلدية الحاكمة في مدينة بابل، وغزا بابل لأول مرة عام 547 ق.م، وقد دمر مدينة بابل واحرقها، وكانت فيها إحدى عجائب الدنيا السبعة وهي الحدائق المعلقة، وحول المدينة إلى رماد.
====================
سنة 546 ق م
سقوط بابل وظهور الإمبراطورية الفارسية (546 ـ 330).
====================
وفي سنة 546 ق.م  
 كورش الأول  حاول الزحف باتجاه الجنوب قاصداً منطقة الخليج العربي.

سيطر على منطقة قوطوبين منطقة الزاب الأسفل ودجلة وجبال السليمانية وهي منطقة كانت تحت حكم نبوخذ نصر البابلي.

أضاف الملوك الاخمينيون لقب ملك بلاد بابل والبلاد إلى ألقابهم ( ملك فارس ) مشيرين احتلالهم التام لمدينة بابل


===========================
سنة 546 ق م
وحتي  530  ق م
ـ قورش الأعظم
خلال حكمه أسقط الإمبراطورية الميدية وضم أراضيها
ووضع نهاية للإمبراطورية البابلية.
-------------------------
546 ـ 330
ـ الإمبراطورية الفارسية

===============================
546BC      
In Greece the first of the Athenian tyrants, Peisistratus, replaced Solon as the ruler.
   (eawc, p.9)
===============================
546BC      
The Persians destroyed Egypt’s alliance with the Chaldeans, Lydia and Sparta by first capturing Lydia then the Chaldaeans.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)

=============================================
 
543BC  
    Colonists from northern India subdued the indigenous Vaddahs (Veddah) of Sri Lanka, known in the ancient world as Taprobane and later called Serendip. Descendants of those colonists, the Buddhist Sinhalese, form most of the population.
   (SFC, 6/20/96, p.A8)(SFC, 9/22/97, p.A10)
===============================
543BC-1815CE
  The Mahavamsa (600BC-400CE), Great Chronicle, describes the history of the Sinhalese people (Sri Lanka) over this period. The 1st part, from King Mahasena, which dates back to the legendary 5th century BC King Vijaya, was written by King Dhatusena's brother, the venerable thera Mahanama in the 6th century CE.
   (Arch, 7/02, p.31)(www.saigon.com/~anson/ebud/mahavamsa/)

   540               ق م
540 ق م ؟
موت ملك ليديا (كروسس)
Death of Croesus, fabulously rich king of Lydia
=======================
540 ق م ؟
شمال الهند يصبح مملكة ذات شأن
Magadha kingdom in Northern India becomes dominant power
-----------------------------------------

540BC  
    The population of Xanthos in Lycia (later Turkey) committed mass suicide rather than face slavery under invading armies.
   (SFEC, 1/17/99, p.T5)
-----------------------------------------
540BC-486BC    
  In India Mahavira, the founder of Jainism, lived. [see 480BC]
   (eawc, p.9)
-----------------------------------------
c540BC-470BC  
The Greek philosopher Heraclitus, "the obscure," of Ephesus (486BC) lived about this time. For him reality is flux which originated out of fire (as opposed to the "stable reality" of Parmenides). Plato credits him with saying "One cannot step into the same river twice."
   (WUD, 1994, p.662)(eawc, p.10)
=====================================================
   539  ق م

الملك الفارسي قورش الكبير Cyrus The Great يغزو الإمبراطورية البابلية ويؤسس الإمبراطورية الفارسية الإخمينية ويسيطر على منطقة الشرق الأوسط . (وقد ظلت الإمبراطورية الفارسية قائمة حتى غزاها الإسكندر الأكبر عام 330 ق.م
==========================================
ق م 539   من سنة  
حتي سنة  321 ق م

الملك الفارسي قورش الكبير Cyrus The Great يغزو الإمبراطورية البابلية ويؤسس الإمبراطورية الفارسية الإخمينية ويسيطر على منطقة الشرق الأوسط . (وقد ظلت الإمبراطورية الفارسية قائمة حتى غزاها الإسكندر الأكبر عام 330 ق.م
============================
من 539 إلى 321 ق.م
الاحتلال الفارسي للعراق
احتل الملك كورش الإخميني مدينة بابل واتخذها عاصمة ملكه، واستمر الفرس يسيطرون على العراق حتى هزمهم الإسكندر الأكبر سنة 321 ق.م.
============================
539 ق م
قضى كورش الإخميني الفارسي على الدولة البابلية الثانية

بدأت بابل منذ دخول كورش سنة 539 ق.م باستقبال مصيرها الذي كان كل يوم يزداد  سوءاً

فرضت الضرائب الثقيلة على كاهل السكان العراقيين وكان الغزاة الفرس يعيشون مرفهين، ونشر الفرس الاقطاع، ولاسيما الإقطاع العسكري من اجل تجنيد الفلاحين،

سمي كورش ب (ذو القرنين) لأنه بلغ قطري الأرض مشرقها(حتى أفغانستان حيث افقر الناس) ومغربها(حتى البحر الأسود)
بعد موت أبيه في 559 ق م أصبح الملك وتغلب على ميديا ووحد بينها وبين فارس 546 ق م وأصبح ملك فارس ثم كون أكبر امبراطورية في العالم
حتى كانت ساعة من أروع الساعات في تاريخ اليهود حين دخل بابل فاتحا 539 ق م حيث حررهم وأباح لهم  العودة لأورشليم وبناء الهيكل واقام دولته على توحيد الرب

========================
17-10-539 ق م

الملك الفارسي ( قورش ) يحرراليهود من الأسر في بابل
ويعيد اليهود إلى موطنهم الذي طردهم منه البابليون قبل 70 عاما ويصدر أول إعلان معروف لحقوق الانسانthe first Human Rights Declaration
نبذة عن قوروش :King Cyrus The Great of Persia
ولد  قوروش في منطقة أنشان الفارسية أبوه قمبيز الأول (600-556ق.م) وأمه الأميرة ماندان ابنة أَستياج ملك الميديين
عاش طفولته في منطقة جبلية و أرضعته الذئاب ثم تربى على يد أحد الرعاة
سنة 556 قبل الميلاد  أصبح حاكماً لمنطقة أنشان كخليفة لوالده . بعد سنوات  قاد قوروش تمرداً على إمبراطورية الميديين الحاكمة، و تمكن من هزيمتهم وتبنى بعض قوانينهم  ونظمهم  الإدارية وضم بلادهم إلى حكمه بعد حرب لمدة ثلاث سنوات،.وتمكن بذلك من توحيد البلاد الإيرانية  0  .
واجه قورش كارثة الغزو من الملك كريزوس، ملك ليديا في آسيا الصغرى و الذي كان قد غزا  فارس سنة 546 ق م ، و  تمكن قوروش من صد الغزاة ثم طاردهم  داخل حدود إمبراطورية ليديا و اشتبك معهم في ( معركة  وادي ثيمبرا ) و شكل قورش جيشه الأقل عدداً في تشكيلة مربع و وضع رماة القوس التابعين له في مواقع لمنع اختراق الليديين لجيشه الأقل عدداً، و عندما انتشر الليديون لتطويق المربع، قاد قورش هجوماً معاكساً بالفرسان بغرض فصل و تدمير مجموعات العدو التي عزل بعضها عن بعض. و عندما توقف كريزوس عن القتال و انسحب إلى عاصمته سارديس (بالقرب من أزمير الحالية في تركيا)، قام قورش مرة أخرى بمطاردته و هزيمته. و لم يقتل قورش الملك كريزوس، و تخلى الليديون عن عدائهم له بسبب معاملته الطيبة لهم، ليضيفوا دعم جيشهم  إلى جيشه بعد ذلك.
في عام 539 قبل الميلاد، هاجم  قورش بجيشه ( مملكة بابل ) . استسلم البابليون لقورش دون قتال لعدم رضاهم عن حكامهم  الكلدان أصلاً و لإعجابهم بعدالة قوروش في الجباية وادارة الولايات . و كذلك استولي قورش علي  سوريا و فلسطين . التزم بالمثل الإنسانية في حكمه،وتجنب الوحشية في معاملة السكان. ً.
اتسعت الإمبراطورية الفارسية في عهده لتمتد من الحدود الشرقية لنهر السند مع الهند شمالاً حتى بحر ارال و بحر قزوين و البحر الأسود، كما تمتد غرباً إلى البحر الأبيض المتوسط.
و كانت الإمبراطورية الفارسية هي مركز العالم المتحضر، وأصبح  قورش  يعرف بلقب (قورش الأكبر ملك بابل و سومر و آكاد و أركان العالم الأربعة)0
و على الرغم من اتساع إمبراطورية قورش، و تمتعها بالسلام و المال الوفير والمهابة و عدم تعرضها لتهديد البلاد المحيطة، فقد كان قوروش عاشقاً للفتوحات. فقرر 530 ق م  إخضاع بلاد ( قبائل الماسجيتا ) و هم من الرعاة ويعيشون في المنطقة الواقعة شرقي بحر قزوين بوسط آسيا. كسب قوروش المعارك الأولية ضدهم و لكن عام 529ق م  استطاع القبائليون الماسجيتا  قتل ( قورش ) و لم يتمكن جنوده من العثور على جثته، و قيل إن ملكة قبائل الماسجيتا قد فصلت رأسه عن بقية جثته و وضعته في فرو حيوان ممتلئ بالدم و علقت ساخرة و هي تقول:""آن للزعيم الفارسي أن يجد ما يكفيه من الدماء"".
لم تهتز الإمبراطورية الفارسية لفقد قورش و لم تؤثر فيها تلك المعركة، فقد خلف قورش جيشاً منضبطاً ذا تسلسل قيادي واضح، مما يسر على ابنه قمبيز الثاني تولي القيادة من بعده، قاد الابن الفرس إلى نصر مؤزر على قبائل الماسجيتا و استرد جثة والده ليدفنها في عاصمة الإمبراطورية الفارسية بازارجاد.
المصدر :
موسوعة لآلئ
-------------------------
539BC  
     Babylon, under Chaldean rule since 612BC, fell to the Persians. Cyrus the Persian captured Babylon after the New Babylonian leader, Belshazaar, failed to read "the handwriting on the wall." The Persian Empire under Cyrus lasted to 331BC, when it was conquered by Alexander the Great. Cyrus returned some of the exiled Jews to Palestine, while other Jews preferred to stay and establish a 2nd Jewish center, the first being in Jerusalem.

   (NG, Aug., 1974, p.174)(eawc, p.8,9)
---------------------------------------------------
c539BC  
 Cyrus the Great founded Persia’s Achaemenian Empire which he expanded into India, Libya and Egypt. Pasargadae was his first capital.
   (SFEC, 7/5/98, p.T4)

========================
538 ق. م
القدس في عهد الفرس :

أعاد كورش ملك الفرس اليهود المسبيين إلى بابل، وذلك بعد توسط زوجته لديه،
تعقيب :ظلت القدس تابعة لملوك الفرس وتدفع الضرائب حتى خضعت للإسكندر المقدوني سنة 332 ق.م.

=============================
538 ق م
مرسوم قورش يسمح بعودة المهجَّرين العبرانيين تحت قيادة ششبازار.لكن أغلبية العبرانيين تؤثر الاستمرار في الإقامة في بابل.
ـ ششبازار يضع أساس الهيكل الثاني (ويُقال إن ششبازار هو نفسه زروبابل).
================================================

في سنة 538 ق.م
تغلب (قورش) ملك الفرس على البابليين فأطلق سراح اليهود ورجع كثير منهم إلى فلسطين.على دفعتين الاولى سنة 538 والثانية 520 ق م ايام دارا الاول
وكانت ساعة من أروع الساعات في تاريخ اسرائيل حين دخل قورش بابل فاتحا عالميا 539 ق م وأعاد لليهود االذهب والفضة
وأذن بإعادة بناء الهيكل ...
وأعيد بناء  الهيكل...
وعادت أورشليم يهودية

كان قورش وسيما اسس اسرة الملوك العظام التي حكمت بلاد فارس في ازهى ايامها واستولى على بابل واشور واسيه الصغرى فكانت الامبراطورية هي اوسع المنظمات السياسية في العالم قبل الدولة الرومانية ومن احسنها حكما في جميع العصور وهي بلاشك ارحب مجتمع عرفه الشرق القديم

اقام قورش ذو القرنين دولته على توحيد الرب وعلى كريم السجايا فكان يكرم اعداءه وعلى حرية العقيدة ولم ينهب المدن ولم يخرب المعابد وبعد فتح بابل التف البابليون انفسهم حوله حين راوه يحافظ على هيكلهم وبعد فتح الشرق الادني كله اراد ان يحرر فارس من غزو البدو في وسط اسيا ووصل لنهر جيحون شمالا والهند شرقا
كان يؤمن بالرب ودين موسى
المصدر : منتدي التاريخ
=================================
سنة 538ق.م.
احتل  قورش ملك الفرس  بابل فأصبحت فينيقية تحت الحكم الفارسي .
تعقيب:
وقسم دارا الأول الإمبراطورية الفارسية إلى عشرين مقاطعة يحكم كل واحدة منها مرزبان ، وكونت فينيقة وسورية المقاطعة الخامسة . وفي بادئ الأمر تعاون الفينيقيون مع الفرس وساعدوهم في حروبهم مع اليونان وعين ملك صيدا أميراً على الأسطول الفارسي ، ثم ثاروا عليهم في أواخر القرن الخامس وأوائل القرن الرابع  قبل الميلاد
===================================




الفترة (538 ق.م. – 637 م:) :
العصور الأجنبية في العراق
حسب مايلي:
أ. الفرس الأخمنيون 538 – 330 ق.م.
ب. الاسكندر والعهد السلوقي 331 – 129 ق.م.
ج. الفرس الفرثيون 248 ق.م. 226 م.
د. الفرس الساسانيون 226 – 637 م.


==================


537BC  
    Cyrus the Persian campaigned west of the Indus River.
   (eawc, p.9)



======================

536 ق.م.
عودة اليهود من السبي البابلي إلى مملكة يهوذا بفلسطين بعد أن سمح لهم قورش الكبير ملك فارس بذلك.

=====================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

من 599 ق م    تنازلياً  إلي    500 ق م Empty
مُساهمةموضوع: رد: من 599 ق م تنازلياً إلي 500 ق م   من 599 ق م    تنازلياً  إلي    500 ق م Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 8:37 pm

535BC    
  Control of Corsica heralded the greatest extent of Etruscan influence
   (NG, 6/1988, p.710)

====================


533-330BC  
The Achaemenid dynasty ruled over Persia. It stretched from the time of Cyrus the Great to the death of Darius III
   (AHD, 1971, p.10)

========================

532BC    
  Polycrates became tyrant of the isle Samos, an Ionian city-state near Miletus.
   (V.D.-H.K.p.34)




===================================

530ق م
موت لاو - تسو مؤسس أفكار الطاوية
Death of Lao-Tsu, founder of Taoism
==================
530BC      
Dec, Cyrus the Great, ruler of Persia, died in battle, fighting the Scythians along the Syr Darya. He was succeeded by his son, Cambyses II, who managed to add to the empire by conquering Egypt, Nubia, and Cyrenaica during his short rule.
 
   (http://en.wikipedia.org/wiki/Cyrus_the_Great)

-------------------------------
530BC        
In Greece Pythagoras, mathematician and philosopher, and his followers founded the city of Croton and combined philosophy and literature with political activity as the foundation of their community. He is credited with the Pythagorean theorem and the Pythagorean table of opposites, the "dualism" that underlies Greek thought. In 2008 Kitty Ferguson authored “The Music of Pythagoras,” which surveyed the ideas that have been thought of as Pythagorean.
   (eawc, p.9)(WSJ, 5/17/08, p.W8)
---------------------------
-530 ؟
Jews freed after Cyrus the Persian conquers Babylon
=================
-528 ؟
Enlightenment of Gautama Buddha

==================
عام 530 ق م
على الرغم من اتساع إمبراطورية قورش، و تمتعها بالسلام و المال الوفير والمهابة و عدم تعرضها لتهديد البلاد المحيطة، فقد كان قوروش عاشقاً للفتوحات. فقرر 530 ق م إخضاع بلاد ( قبائل الماسجيتا ) و هم من الرعاة ويعيشون في المنطقة الواقعة شرقي بحر قزوين بوسط آسيا. كسب قوروش المعارك الأولية ضدهم
------------------------
عام 529ق م  
مقتل الامبراطور الفارسي ( قورش )  بوسط آسيا
 استطاع القبائليون الماسجيتا  قتل ( قورش ) و لم يتمكن جنوده من العثور على جثته، و قيل إن ملكة قبائل الماسجيتا قد فصلت رأسه عن بقية جثته و وضعته في فرو حيوان ممتلئ بالدم و علقت ساخرة و هي تقول:""آن للزعيم الفارسي أن يجد ما يكفيه من الدماء"".
لم تهتز الإمبراطورية الفارسية لفقد قورش و لم تؤثر فيها تلك المعركة، فقد خلف قورش جيشاً منضبطاً ذا تسلسل قيادي واضح، مما يسر على ابنه قمبيز الثاني تولي القيادة من بعده، قاد الابن الفرس إلى نصر مؤزر على قبائل الماسجيتا و استرد جثة والده ليدفنها في عاصمة الإمبراطورية الفارسية بازارجاد
المصدر:
موسوعة لآلئ
=============================
ق م 529   من سنة  
حتي سنة  522 ق م

قمبيز الثاني ابن قورش

استولى علي مصر عام 525 ق.م. وأصبحت إمبراطوريته تمتد من نهر السند حتي نهر النيل وفي أوروبا حتي مقدونيا التي كانت تعترف بالسيادة الفارسية.
وبعد انتحاره  تولي ابنه داريوس (دارا) الأول (الأكبر)

وبعده تولي ابنه إجزركسيس الذي أخمد ثورة المصريين علي حكم الفرس. وأراد أن ينتقم من أثينا واليونانيين بعد تمرد الأيونيين أيام أبيه. فتواصلت مسيرة جيشه حتي بلغت الأكروبول علي مشارف أثينا. لكنه إنهزم أمام صمود الأثينيين عام 497 ق.م. وأغرقوا الأسطول الفارسي في مياه ميكال. وفي القرن الرابع ق.م. ضعفت دولة الفرس . وكانت فريسة سهلة للإسكندر الأكبر ودارت بينه وبينها حروب استمرت منذ عام 334 ق.م. وحتي 330 ق.م..

ضم مصر إلى الإمبراطورية الفارسية سنة (525) فظلت مصر تابعة للفرس حتى عهد دارا الثاني.
المرادفات
Darius the Great= داريوس (دارا) الأول (الكبير)
Cambyses = قمبيز



============================
528BC
ورد في أحداث هذه السنة : Enlightenment of Gautama Buddha
و كلام غير مفهوم عن بوذا

============================
528BC      May 25
Buddha overcame Mara, and attained the Awakening.
   (V.D.-H.K.p.22)
=========================
528BC   May,
Buddha (563-483) sat cross-legged under the great Bo tree. The Great Truth consists of the Four Noble Truths:
   1)man's existence is full of conflict, sorrow, and suffering.
   2)All difficulty and pain is caused by man's selfish desire.
   3)There can be found emancipation and freedom-NIRVANA.
   4)The Noble Eightfold Path is the way to liberation: The middle way, known as the Eightfold Path: right view, right thought, right speech, right action, right mode of living, right endeavor, right mindfulness, and right of concentration...
   (V.D.-H.K.p.22)




======================
526BC-525BC
      Psammetichus III ruled for a short time as the last king of Egypt’s 26th Dynasty.
   (www.crystalinks.com/dynasty26.html)      
===================================
=

525 ق.م.
الفرس بقيادة ملكهم قمبيز يغزون مصر ويحتلونها حتى 401 ق.م. (الاحتلال الفارسي الأول)
=================

525 ق م
، أخضع قمبيز  (529-522ق.م)
مصر الفرعونية لحكمه
=============================

ق م 525   من سنة  
حتي سنة  404 ق م
 الأسرة الفرعونية   السابعة والعشرون :
  من ملوكها : قمبيز ـ دارا الأول ـ خشيارشا.

أسَّسها قمبيز بعد غزوه مصر وبعد تحويله لمصر إلى ولاية فارسية يحكمها مرزبان.

تعقيب :   قام المصريون في الدلتا بثورة (486) فأخمدها الفرس وقلَّلوا من المكانة الإدارية لمصر في الإمبراطورية. قامت ثورة بعد ذلك بمساعدة اليونان واستمرت بعض الوقت (465 ـ 450).

=================================
525BC ؟
Persians expand into Egypt, Asia Minor and towards India
====================


525BC      
Cambyses, king of Persia, met and defeated the Egyptians in front of their city at Pelusium just a few weeks after the death of Pharaoh Amasis. This marked the beginning of Egypt’s 27th Dynasty. Psammetichus III tried to revolt against Cambyses and was killed.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
----------------------------------
525BC        On the island of Samos, Greece, castles were built. Samos was the site of the Temple of Hera, one of the 7 ancient Wonders of the World.
   (SFEC, 7/20/97, p.T10)
----------------------------------
c525BC
  Acroliths, or partial statues, of Olympian deities were later found in Morgantina in central Sicily that were made by Greeks and dated to this time.
   (SFC, 4/4/98, p.A13)
----------------------------------
525BC    
  Greek drama grew out of the Dionysian festivals.
   (eawc, p.9)
----------------------------------
525BC-522BC      
 Cambyses II, son of Cyrus and ruler of Persia, served as the 1st ruler of Egypt’s 27th Dynasty. Cambyses added to his Persian empire by conquering Egypt. During his rule an army sent to Siwa Oasis was overcome by sandstorm and buried. Herodotus said the army numbered 50,000 men. A Jewish document from 407 BC known as 'The Demotic Chronicle' speaks of the Cambyses destroying all the temples of the Egyptian gods. Herodotus informs us that Cambyses II was a monster of cruelty and impiety.
   (eawc.edu, p.9)(Arch, 9/00, p.18)(www.crystalinks.com/dynasty27.html)
----------------------------------
525BC-465BC  
    Aeschylus is credited with being the inventor of drama and for introducing a second actor into the plays held every year in Athens in honor of Dionysus. His plays are considered to be the beginning of tragic drama. His stories were drawn from conflicts between the individual and the cosmos. Late in his career he wrote his plays in groups of three. These included the "Oresteia," "Prometheus Bound" and the "Danaides." In the Danaides only the first play, "The Suppliant Women," has survived. It was about 50 sisters who fled 50 cousins they were supposed to marry.
   (V.D.-H.K.p.51)(WSJ, 7/10/97, p.A13)(eawc, p.9)(WSJ, 12/5/01, p.A18)


======================


524BC-456BC  
  Aeschylus, Greek poet and dramatist, lived about this time: "Everyone's quick to blame the alien."
   (AP, 10/12/98)
---------------------------------




522        Mar,
Bardiya (Smerdis), another son of Cyrus and pretender to the throne, seized power in Persia as Cambyses was returning home.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
===========================

522BC        Aug,
Cambyses II, son of Cyrus of Persia and the 1st ruler of Egypt’s 27th Dynasty, died from a dagger wound in Syrian Ecbatana.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
---------------------------------

c522BC    Sep 4,
Pindar (d.~443), Greek poet, was born.
   (WUD, 1994 p.1094)(MC, 9/4/01)
============================
522BC        Sep,
Darius hastened to Media, Persia, and with the help of six Persian nobles, killed Bardiya (Smerdis), another son of Cyrus, who had usurped the throne. Darius defended this deed and his own assumption of kingship on the grounds that the usurper was actually Gaumata, a Magian, who had impersonated Bardiya after Bardiya had been murdered secretly by Cambyses.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
============================
522BC    
  A revolt broke out in Egypt following the death of Cambyses, but it was put down by a Persian general named Darius, who succeeded Cambyses.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
===========================



522BCE  
 Darius the Great (558-486), son of Hystaspes, succeeded Cambyses as emperor of Persia.
أخمد الحروب وحكم الإمبراطورية الفارسية حكما مطلقاً باعتبار أنه يتمتع بالحق الإلهي وكانت البلدان التابعة له تتمتع بحكم ذاتي وكان الحكام بها أقوياء يتجسسون لحسابه . وأنشأت هذه الإمبراطورية الطرق المتفرعة والتي كانت توصل مدبنة سوس العاصمة بالخليج جنوبا وبالبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه. وظل داريوس في حرب مع الإغريق حتي وفاته عام 486 ق.م. وكان قد أخضع المدن الإغريقية في آسيا الصغرى.
He engaged in many large building programs including a system of roads and instituted the first postal system.
   (WUD, 1994, p.367)(eawc.edu, p.9)(ON, 4/04, p.9)
============================522BC      
The Greek Temple of Apollo was begun on the island of Naxos on the orders of the tyrant Lygdamis. It was never completed.
   (SFEC,12/21/97, p.T6)
-----------------------------
c522BC
  Zoroaster died during a nomadic invasion near Balkh [ancient Afghanistan].
   (www.afghan, 5/25/98)
-------------------------------
522BC-486BC    
Darius the Great expanded the Achaemenid (Persian) empire to its peak, when it took most of Afghanistan, including Aria (Herat), Bactriana (Balk, and present-day Mazar-i-Shariff), Margiana (Merv), Gandhara (Kabul, Jalalabad and Peshawar), Sattagydia (Ghazni to the Indus river), Arachosia (Kandahar, and Quetta), and Drangiana (Sistan). The Persian empire was plagued by constant bitter and bloody tribal revolts from Afghans living in Arachosia (Kandahar, and Quetta).
   (www.afghan, 5/25/98)
----------------------------------
522 ـ زروبابل حاكم مقاطعة يهود (وهذا هو الاسم الذي أطلقه الفرس على المقاطعة الصغيرة في فلسطين والواقعة حول القدس والتابعة لسوريا).
------------------------
يوم 29-9-522  ق م
-داريوس الأول حاكم الفرس يسيطر علي الحكم بعد قتله أعداءه

Darius I of Persia kills the Magian usurper Gaumâta, securing his hold as king of the Persian Empire.
---------------------------------------



ق م 522   من سنة  
حتي سنة 515 ق م

ـ دارا الأول (الأكبر)
=========================

سنة 522 قبل الميلاد
إنتفاض الميديين بعد إنهيار إمبراطوريتهم =  إنتفاضة "كؤماتا" سنة 522 قبل الميلاد
بعد إنهيار الإمبراطورية الميدية، حدثت إنتفاضات عديدة من قِبل الميديين لتحرير بلدهم من الإحتلال. قامت إنتفاضة "كؤماتا" سنة 522 قبل الميلاد و التي كانت بقيادة "كؤماتا" التي كانت موجهة ضد الملك الأخميني "دارا الأول" و التي كانت تتمتع بتأييد و مشاركة الشعب الميدي، إلا أن هذه الإنتفاضة فشلت بسبب إفشاء خطة الإنتفاضة من قِبل إحدى النساء الميديات التي قامت بإخبار الملك الأخميني بها.

بالرغم من فشل الإنتفاضة، إلا أنها أجبرت الملك دارا الأول على القيام ببعض الإصلاحات التي أدت الى تحسين أوضاع الناس.

تعقيب : تلا ذلك إنتفاضة "خشريتا" و كان قائد هذه الإنتفاضة ينتمي إلى عائلة الملك الميدي "كياخسار" و كانت تهدف الى إعادة تأسيس الإمبراطورية الميدية، إلا أن هذه الإنتفاضة باءت بالفشل كسابقتها.
إنهزم "خشريتا" في آخر معركة له و التي كانت تحمل إسم معركة "كوندورا"، حيث إضطر الى الفرار الى مدينة "ري" الحالية، إلا أن الجيش الأخميني طارده و إستطاع إلقاء القبض عليه.
بعد إلقاء القبض عليه، قام الملك الأخميني بقتله بطريقة بشعة، حيث قام بقطع أُذنيه وجدع أنفه وفقأ عينيه وقطع لسانه و من ثم ربطه بشجرة في مدينة "آكباتان" و تم بعد ذلك تصويب السهام عليه الى أن فارق الحياة. قام الملك دارا بتدوين هذا القتل الوحشي على نقوش " بهيستون"، كأحد إنتصاراته، للإفتخار به و الذي باقٍ لحد الآن و يمكن للمرء الإطلاع عليه و مشاهدته هناك.

تعقيب : تلا ذلك إنتفاضة "جتران تخوما" التي قادها "جتران تخوما"، إلا أن إنتفاضته باءت بالفشل. كان سبب فشله هو خيانة بعض الميديين له، حيث قبضوا عليه وسلّموه إلى الملك دارا في مدينة هولير ( أربيل )، و كان مصيره كمصير سلفه "خشريتا"، حيث تم تعذيبه وقطع أنفه و لسانه و أذنيه و من ثم تم قتله.

============================
521BC  
  Darius of Persia made Susa his administrative capital. He restored the fortifications and built an audience hall (apadana) and a residential palace.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
============================
521 BC  
  The name Armenian was mentioned for the first time in the Behistan (Behistun) inscription of the Mede (Persian) Emperor Darius from this year: "I defeated the Armenians."
   (http://www.atmg.org/ArmenianFAQ.html#q6)(ON, 4/04, p.7)
============================
521-486    
The Persians under Darius fought the Scythians in a series of battles.
   (AM, 5/01, p.33)

============================

520 ق م
إلي:
515 ق م

إعادة بناء هيكل أورشليم(الهيكل الثاني)
--------------------
520 ق م
ـ النبيان (حجاي ) و( زكريا)  عاصرا   دارا.

يري المسيحيون أن  النبي زكريا تنبأ عن عيسي  :" اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ "(زكريا9: 9 ) .  
حيث ابنة صهيون تشير الى اسرائيل الجديدة المزمعة ان تكون ، وحيث ملككِ تفيد أنه من ابنائها . فهو ليس ملكا اجنبياوأنه مسالم  آتٍ للسلام وليس بكبرياء الغازين الذين يأتون على حصان والسيف في يدهم حيث الحمار حيوان السلام والزراعة ولايصلح للحرب .
========================

520BC-519BC
   Darius of Persia authorized the Jews to rebuild the Temple at Jerusalem, in accordance with an earlier decree of Cyrus. The Hebrew’s began to rebuild Solomon’s Temple destroyed in the sack of 586BCE. The Second Temple in Jerusalem was begun. It was remodeled many times and destroyed in 70CE.
   (SFC, 5/23/95, p.A-10)(eawc, p.10)(www.crystalinks.com/dynasty27.html)
==================
520BC-486BC    
  Darius, ruler of Persia, occupied Egypt and is considered the 2nd ruler of the 27th Dynasty. During his rule a canal from the Nile River to the Red Sea, probably begun by Necho I in the 7th century BC, was repaired and completed.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)



============================

519BC  
    Darius put down a third rising in Susiana, Persia, and established his authority in the east.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
============================
519BC    
Darius of Persia attacked the Scythians east of the Caspian Sea and a few years later conquered the Indus Valley.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)


===================


518BC      
 Pindar (d.438BC), considered by some as the greatest Greek lyric poet, was born in Cynoscephalae, Boeotia. His odes celebrated the games held at religious festivals. Athletic victory served as the ground for his poetic fancy and religious, moral and aesthetic insights.
   (eawc, p.10)
============================
518BC        
Darius visited Egypt and put to death its satrap, Aryandes.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)
=============================
518BC    
  Persian leader Darius the Great founded Persepolis as his ceremonial capital.
   (SSFC, 11/27/05, p.A26)


====================


517-509BC  
Darius the Persian conquered the Indus Valley region.
   (eawc, p.10)


===================

516BC    
  Trilingual texts were chiseled on the cliffs at Behistun by Darius.

===================

515BC        Mar 10
The building of the great Jewish temple in Jerusalem was completed.
   (HN, 3/10/98)
-----------------------------------
515BC    
   Parmenides of Elea was born. He founded the Eleatic school in the Phocaean colony in southern Italy. He was the first to focus attention on the central problem of Greek metaphysics: the nature of being. For Parmenides the laws governing the universe are stable and change is merely an illusion.
   (eawc, p.10)


==========================
513BC      
 Darius, after subduing eastern Thrace and the Getae, crossed the Danube River into European Scythia, but the Scythian nomads devastated the country as they retreated from him, and he was forced, for lack of supplies, to abandon the campaign.
   (www.crystalinks.com/dynasty27.html)


510              ق م
-510 ؟
Democratic constitution established in Athens
=================
510 ق م
مواطنو روما يطردون ( تاركوينيوس بريسكوس ) آخر الملوك الإتروريين ويؤسسون الجمهورية الرومانية التي استمرت حتي
Republic of Rome declared
--------------------------------------------------

510 ق.م.
مواطنو روما يطردون ( تاركوينيوس بريسكوس) آخر ملوك الإتروريين، ويؤسسون الجمهورية الرومانيةRoman Republic التي دامت حتى تحولت لما يسمي بالامبراطورية الرومانية وذلك  سنة 44 ق م
---------------------------------

510BC      
 In Greece Hippias, the son of Peisistratus, succeeded his father and was overthrown by a group of nobles with the help of Sparta.
   (eawc, p.10)
-----------------------------

-510 to -475  
=امبراطوراليابان
أوهو ياماتوهيكو سوكي توموناو ميكوتو "إيتوكو"
 
فيما يتعلق بهذه الفترة  فأسماء الملوك اليابانيين وفترات حكمهم  أسطورية و غير موثوقة
-----------------------------------------------
510BC-490BC    
   In Egypt the temple of Hibis was rebuilt during the reign of Darius.
   (SFC, 7/16/99, p.D3)


====================


عام 509 ق م
ـ تأسيس الجمهورية الرومانية.

ثورة شعب روما علي حكم الطاغية (تارلينيوس) ونجاحهم في اسقاطه وتشكيل جمهورية
اعتبر الرومان هذا العام نقطة تحول في حياتهم السياسية  والإقتصادية والإجتماعية ،وأسموه(عام المجد)
حيث شرعت الجمهورية الأولى التي قامت بتأسيس الإمبراطورية الرومانية في شن غزوات محدودة تستهدف إخضاع العشائر والعائلات المحيطة بروما
-----------------------------------
509BC        
The Romans overthrew King Lucius Tarquinius and established a republic with rule by the senate and the people of Rome (SPQR - Senatus Populusque Romanus).
   (V.D.-H.K.p.61)(http://eawc.evansville.edu, p.10)(Econ, 11/6/04, p.85)
-----------------------------------------
509BC      
The Fall of the Tarquin dynasty in Rome marked the beginning of Etruscan Decline.
   (NG, 6/1988, p.711)
=================================
508              ق م          
حرب الجمهورية الرومانية مع التسكانيين
===================================
في عام 508

عقدت  روما وقرطاجنة  معاهدة:
1- اعتراف قرطاجنة بسيادة روما على شاطئ لاتيوم
2- تعهد  الرومان ألا يسيروا سفنهم في البحر الأبيض المتوسط غربي قرطاجنة، وألا ينزلوا في سردانية أو لوبية إلا فترات قصيرة يصلحون فيها سفنهم أو يمونونها .
بناء عليه :  يقول أحد الجغرافيين اليونان إن القرطاجنيين اعتادوا أن يغرقوا كل بحار أجنبي يجدونه بين سردانية وجبل طارق .
المصدر : ديورانت
-------------------------------
508BC      
 In Greece Cleisthenes, the father of Athenian democracy, ruled Athens. His reforms granted full rights to all free men of Athens.
   (eawc, p.10)

(SFC, 7/11/96, p.A10)
========================================

       
c504BC  
The Philistine city of Ekron burned to the ground. Archeologists in 1996 discovered a stone block inscribed with the city's name and its kings. The city is referred to in the biblical book of I Samuel, which tells of the Philistine capture of the Ark of the Covenant and transport to Ekron. A plague later afflicted the city and the ark was sent back to Judea.
============================  

حوالي 500 – 400 ق.م.
ظهور الديانتين البوذية واليانية في الهند.
======================
500 ق م
موت علامة الرياضيات الشهير فيثاغورس
Death of Pythagoras (mathematician)
============
500 ق م
غزو الفرس لمصر
Persians invade Egypt
================
500 ق م

Wars between rival Chinese kingdoms
====================
500 ق م
Confucius preaching in China
===============
500 ق م
Iron Age Nok culture thriving in Nigeria
Wars between rival Chinese kingdoms  
---------------------------
Confucius preaching in China
================
500 ق م
هانو يرتاد ساحل افريقيا الغربي  
=======================
500 ق م
الأبجديات القديمة قبل الميلاد
الميزو أمريكية (أمريكا الشمالية والجنوبية 500 قبل الميلاد)
======================
 :
الأبجديات القديمة قبل الميلاد
الجورجية (500 قبل الميلاد)
==================
500   ق م
حتي سنة 400 ق م
الزراع الهنود يستوطنون سريلانكا
====================================

c500BC
   The El Pilar Maya site in Belize was founded about this time.
   (AM, May/Jun 97 suppl. p.D)
----------------------------------------
500BC
Confucius composed the Analects about this time. 5 things constitute perfect virtue: gravity, magnanimity, earnestness, sincerity, kindness.
   (PC Comp. 12/94, p.278)
----------------------------------------
500BC
The game of Go was devised in China about this time.
   (Econ, 12/18/04, p.128)
----------------------------------------
500BC
The Chinese learned to ferment soybean around this time. The fermentation removed toxins and made soy easier to digest. It had already been used for thousands of years as fertilizer.
   (SSCM, 8/13/06, p.6)
----------------------------------------
c500BC  
 In 2004 Egyptian archeologists uncovered the limestone sarcophagus of Badi-Herkhib, the elder brother of a governor of Bahariya, who lived around 500 B.C.
   (AP, 12/12/04)
----------------------------------------
c500BC  
 The use of characters for writing spread to Greece where vowels were added and the basis for all Western alphabets was established. The Greeks invented a reed pen.
   (I&I, Penzias, p.45)(SFC, 7/26/04, p.F4)
----------------------------------------
c500BC  
 The height of Greek sculpture began with the work of Phideas. His masterpieces include the statue of Athena in the Parthenon, the Parthenon reliefs, and the statue of Zeus in the Temple of Olympian Zeus. The 2nd most important sculptor, Myron, is renowned for his statue of the discus thrower.
   (eawc, p.10)
----------------------------------------
c500BC
  In India the city of Varanasi was also known as Kashi and Benares and has been a center of civilization for 2,500 years. It is the home of the Hindu god Shiva.
   (SFEC,11/23/97, p.T4)
----------------------------------------
c500BC  
Lars Porsena ruled as the Etruscan king in central Italy. His capital, Clusium, was later believed to lie under the rubble of the Tuscan city of Chiusi.
   (Econ, 11/6/04, p.85)
----------------------------------------
c500BC    
The Garamantes of southern Libya began constructing underground tunnels to link shafts to sandstone aquifers.
   (AM, 3/04, p.27)
----------------------------------------
c500BC
   Phoenicians founded Tripoli about this time.
   (SSFC, 6/27/04, p.D12)
----------------------------------------
c500BC
   The Persians developed a mail system that was later described by Herodotus for its efficiency.
   (ATC, p.34)
----------------------------------------
c500BC  
 Monumental ceremonial centers on the Peruvian coast were abandoned about this time. The period was later found to correspond with an increase in el Nino frequency,
   (AM, 9/01, p.18)
----------------------------------------
c500BC
  Copper concentrations in the Greenland ice core indicate that twice the normal level was produced at this time.

   (PacDis, Fall/'96, p.48)
----------------------------------------
c500BC
  North African people settled in present-day Nigeria and began making iron tools.
   (ATC, p.2)
----------------------------------------
c500BC    
The Charsadda site (aka Bala Hisar) in northern Pakistan was initially occupied during the Achaemenid period.
   (AM, Mar/Apr 97 p.C)
----------------------------------------
c500BC
   The city of Hund in northern Pakistan was founded about this time on the banks of the Indus River.
   (AM, Mar/Apr 97 p.C)
----------------------------------------
500BC      
 The Carthaginians inhabited Sardinia.
   (SFEC, 1/30/00, p.T4)
----------------------------------------
500BC    
   In Thailand black Phimai pottery and bracelets indicate that the site of Prasat Hin Phanom Wan was occupied at this time.
   (AM, Mar/Apr 97 p.G)
----------------------------------------
c500BC  
Camels from Asia began showing up in North Africa.
   (SFEC, 5/17/98, Z1 p.8)
----------------------------------------
c500BC  
A major earthquake occurred in the Middle East.
   (SFC,12/9/97, p.A9)
----------------------------------------
c500BC-400BC  
 Before the rise of Rome, the Etruscans had the most powerful nation in ancient Italy. The Etruscans (who called themselves the Rasenna) inhabited central Italy and greatly influenced the Romans in terms of language, architecture and even fashion (evidence points to the toga as an Etruscan invention). Unfortunately, no Etruscan literary works survive, so most documentation comes from Greek and Roman literary sources as well as archaeological evidence. Their military and political power was eroded over the course of the 5th century BC with Rome rising as the dominant power on the peninsula in the 4th century BC.
   (HNQ, 2/8/01)
----------------------------------------
500BC-400BC  
     A Byzantine shopping mall was uncovered in 1998 in Jerusalem at the site of a new mall. One inscription read "For the victory of the Blues" in Greek. It was a reference to the competing factions of Blues and Greens at horse races.
   (SFC, 7/7/98, p.A8)
----------------------------------------
c500BC-400BC
  In China the first stretch of the north-south Grand Canal was built.
   (WSJ, 10/25/99, p.A50)
----------------------------------------
500BC-400BC    
  The Tairona civilization established a city (Teyuna) later known as Ciudad Perdida (lost city) east of Santa Maria, Colombia, about this time. Its ruins were only rediscovered in 1975.
   (AM, 11/04, p.19)
----------------------------------------
500BC-300BC    
   Small groups of Nok people began to search for new land to settle to the south and east of present day Nigeria.
   (ATC, p.136)
----------------------------------------
500BC-300BC
       Cival, about 25 miles east of the much better known city of Tikal, was discovered in 1984. It was abandoned about 100 CE. Artifacts at the site dated to this time.
   (LAT, 5/5/04)
----------------------------------------
c500BC-200BC  
In India the Mahabharata, of which the Bhagavad-Gita is a part, was put into its final form.
   (PC Comp. 12/94, p.278)(eawc, p.10)
----------------------------------------
500BC-50BC
  The Celtic La Tene culture was named after a Swiss site on Lake Neuchatel where a cache of richly ornamented artifacts were discovered.
   (NGM, 5/77)
----------------------------------------
c500BC-100CE  
  Qataban flourished in the 5th-1st centuries BC in what is now southern Yemen. Qataban had a democratic form of government and gained rule over a large area, but its influence and dominions shrank with the emergence of the Himyarites late in the 2nd century BC. Qataban was conquered by Saba' in the early centuries CE.
   (HNQ, 7/20/00)
----------------------------------------
500BC-200CE      
The Nok people lived in the area of present day Nigeria and used iron tools. Evidence indicates that the Nok were making iron as early as 450BC. Their language became the root of the 300 distinct languages spoken in central and southern Africa. The legendary "Dinya Head" is a life sized terra cotta of a woman with plaited hair.
   (ATC, p.110,136)(WSJ, 6/14/96, p.A12)
----------------------------------------
c500BC-500CE  
A Tequesta burial site, discovered in Florida in 1998 and known as the Miami Circle, dated to this time.
   (AM, 9/01, p.18)


========================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من 599 ق م تنازلياً إلي 500 ق م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من 199 ق م تنازلياً إلي 100 ق م
» من 99 ق م تنازلياً إلي 001 ق م
» من 499 ق م تنازلياً إلي 400 ق م
» من 399 ق م تنازلياً إلي 300 ق م
» من 299 ق م تنازلياً إلي 200 ق م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: