منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من 699 ق م تنازلياً إلي 600 ق م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

من 699 ق م    تنازلياً  إلي    600 ق م Empty
مُساهمةموضوع: من 699 ق م تنازلياً إلي 600 ق م   من 699 ق م    تنازلياً  إلي    600 ق م Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 7:42 pm




699 ق م
ـ الإمبراطورية الآشـورية تبلغ قمة ازدهـارها في القرن السـابع إلى أن يضمها قورش إلى الإمبراطورية الفارسية عام 549.
=============

ق م 669
حتي سنة 631 ق م
( آشور بانيبال ابن أسرحدون ) ملك أشورية (669-631).
الإمبراطورية الآشورية تبلغ قمة مجدها إذ تضم عيلام وأجزاء من إيران وآسيا الصغرى وسوريا وفلسطين ومصر.
أنهى حصار صور واحتلّها. ثمّ زحف على مصر فاستعاد ممفيس وأخذ ثيبة.
حارب العيلاميّين والمادايّين. وضغط على شقيقه شمش شوموكين، ملك بابل، فدفعه إلى الانتحار حين أحرق له عاصمته سنة 648. انتصر على عيلام وسبى شوشن سنة 640. احتفل بانتصاره في نينوى دون أن يشارك هو نفسه في الحرب. فقد كان يهتمّ بالصيد وبمكتبته التي اكتشفت في نينوى والتي هي اليوم في المتحف البريطاني في لندن.
(http://www.elkalima.com/database/dictionary.php)
تناقض :
قيل انه حكم (688 ـ 625) وغزا مصر مرتين عام 688 وعام 661.

شور بانيبال =أشور بان أبلي في الأكادية= تعني بالعربية: أشور هو خالق الابن.
========================

698 ق م
ـ منَسَّى الملك الرابع عشر بين ملوك المملكة الجنوبية (698 ـ 642) يحكم ما يزيد على نصف قرن تعيش فيه المملكة في سلام لأنه دفع الجزية لآشور. دخول العبادات الأجنبية.
========================

698BC-690BC
Shebitku, nephew of Shebaka, ruled in Egypt as the 2nd king of the 25th Dynasty.
(www.crystalinks.com/dynasty21.html)

========================

690BC
The underground burial chamber of a warrior prince in the Etruscan town of Veio dated to about this time. It was decorated with roaring lions and migratory birds.
(AP, 6/16/06)
========================
690BC-664BC
The Nubian Pharaoh Taharqa, brother of Shebitku, ruled over the upper Nile Nubian-Egyptian state. He is mentioned in the Bible as a pyramid builder. A sculpture of the Kushite king was discovered in the basement of "God's House Tower," an archeological museum, in England in 2000.
(MT, 10/95, p.10-11)(SFC, 2/16/00, p.A8)(www.crystalinks.com/dynasty21.html)(Arch, 9/02, p.55)
---------------------

690- 664 ق.م.
مصر :
تهارقا

كان تهارقا أحد أبناء بيَّا وغالباً ما كان شقيقاً لـ شبتاكا. طلب شبتاكا من تهارقا تولي قيادة الجيش وهو لازال في سن العشرين. كان تهارقا محارباً عظيماً وخاض غمار العديد من المعارك ضد الآشوريين. عندما توفي شبتاكا، أصبح تهارقا ملكاً وتم تتويجه في مصر. مع أن تهارقا لم ير والدته منذ أن كان صغيراً، لكنه أكد على ضرورة حضورها مراسم تتويجه. تحصل الآثاريون على الكثير من المعلومات من نقوش حجرية تم العثور عليها في كل من السودان ومصر. وقد كتب أعداؤه الآشوريون عنه أيضاً, وذكر مرتين في الكتاب المقدس الذى سماه ترهاقا (وهو النطق الخاطئ الذى نال شيوعاً ووجب تصحيحه كما نوهنا في الصفحة الرئيسة).

في حوالي 684 ق.م. ارتفع منسوب النيل خلال فيضانه السنوي بصورة غير معهودة من قبل. وقد جلب ذلك محصولاً استثنائياً انعكس إيجابا على ثراء المملكة. أمر تهارقا بتشييد العديد من المشروعات، وأعاد مجدداً بناء العديد من المعابد. كانت السنوات الأولى لحكمه قد شهدت ازدهاراً هائلاً، لكن السنوات الختامية شهدت كوارث. ففي حوالي 671 ق.م. بدأ الآشوريون في شن الهجمات على مصر بصورة متكررة سنوياً. في البداية حققت قوات تهارقا انتصاراً في المعارك، لكن الآشوريون سرعان ما تمكنوا من السيطرة على هجمات القوات الكوشية-المصرية. احتل الآشوريون ممفيس وأسرت قواتهم زوجة تهارقا وابنه. تراجع تهارقا إلى نبتة حيث توفي هناك في سنة 664 ق.م. ودفن في جبانة جديدة أنشأها في نوري. بلغ ارتفاع هرمه 150 قدماً وكان الأكبر من بين الأهرام التى شيدت في كوش
]المصدر : مقال( أبرز ملوك السودان القديم )/ مجلة أركامانى [

========================
689BC
Sennacherib of Assyria destroyed Babylon, but his son rebuilt it.
(eawc, p.7)
========================

687BC
The Lyrid meteor shower was recorded for the first time in Chinese records. It averages about 10-15 shooting stars per hour and occurs on 4/22 in 1994.
(PacDis, Spring/'94, p. 40)

========================



ق م 681
حتي سنة 668 ق م
وقيل : 669 – 680 ق م
ملك آشور = أسرحدون
ضم مصر وجعلها مقاطعة آشورية سنة 671 ق م
يشير نص للملك ( أسرحدون الآشوري ) بأنه أخضع أدوماتو (دومة الجندل) ، واستولى على أصنام الشعوب التي تسكن المنطقة و أعادها إليهم بعد أن نقش على الأصنام اسمه
سبب نقشه اسمه علي أصنامهم : هي رمز للسلطة السياسية و الدينية .
ثارت مدينة صيدا على الآشوريين في عهد الملك الآشوري أسرحدون ، فجاء هذا الملك الطّاغية ودمّر المدينة وذبح وجهاءها ونفى سكّانها إلى آشور.


=======================

681BC-668BC
Esarhaddon, son of Sennacherib became monarch of Assyria after his father was assassinated. "I had monuments made of bronze, lapis lazuli, alabaster... and white limestone... and inscriptions of baked clay... I deposited them in the foundations and left them for future times."
(R.M.-P.H.C.p.65)(MofE, 1978, p.1)
=======================

c680BC
Inhabitants of Paros island (Greece) colonized the northern Aegean island of Thasos, seizing its abundant timber and gold mines. Soldier-poet Archilochus of Paros took part in the colonization of Thasos as well as in conflicts with Naxos.
(Arch, 1/05, p.30,34)
=======================

675 -653 ق م
الملك الميدي (خشتاريتي Khashtariti " ( أو "خشاتريتا Khshatrita" باللغة الأكدية، بينما يسمّيه المؤرخ اليوناني هيرودوت ب"فراورتيش (Phraortes"
. بعد مقتل دياكو، تسلم (خشتاريتي ( الحكم
بدأ حكمه بسياسة المجاراة و المهادنة مع الحكومة الآشورية.
هذه السياسة ساعدته في زيادة نفوذه بين الشعوب الآرية، حيث كانت شعوب آرية قد قدمت من الشرق و إنضمت الى الميديين، وجّه خشتاريتي أنظاره نحو قبائل الفرس الأخمينيين، فقاد حملة عسكرية لإخضاع مملكتهم و نجح في مسعاه، حيث أخضع الفرس للحكم الميدي و بذلك إستطاع توحيد الميديين والفرس.
كما أن إنهاكْ سرجون لقبائل "الأُورارتيين Ourartens" و "المعانيين Manens" بحملاته وغزواته المستمرة عليهم، قد ساعدت الميديين على التوسّع نحو الغرب وإحتواء هؤلاء في مملكتهم الفتية بمساعدة السيمريين – Cimmerians، في عام 670 ق.م.
كل هذه التطورات الإيجابية دعت الميديين الى الإمتناع عن دفع الجزية للآشوريين، التي كانوا يدفعونها مضطرين خلال فترة زمنية طويلة.
بعد ذلك قام الملك الميدي بحملة عسكرية في هجوم كبير على مدينة نينوى عاصمة الآشوريين ولكنه مات أثناء محاصرتها ولم يتحقق حلمه في توسيع إمبراطوريته و إبعاد الخطر الآشوري عن شعبه.
(المصدر : منتدي التاريخ )
=======================
حوالي 671 ق.م.
بدأ الآشوريون في شن الهجمات على مصر بصورة متكررة سنوياً.
في البداية حققت قوات تهارقا انتصاراً في المعارك، لكن الآشوريون سرعان ما تمكنوا من السيطرة على هجمات القوات الكوشية-المصريةو احتل الآشوريون ممفيس وأسرت قواتهم زوجة تهارقا وابنه. تراجع تهارقا إلى نبتة حيث توفي هناك في سنة 664 ق.م
]المصدر : مقال( أبرز ملوك السودان القديم )/ مجلة أركامانى [
----------------------------------------------

671BC
Esarhaddon [of Assyria] recorded a victory over lower Egypt at the cliff face of the Nahr al Kalb (Dog River), between Beirut and Byblos.
(NG, Aug., 1974, p.157)
=======================


670 ق.م
. الآشوريون يدمرون ممفيس وطيبة لكنهم يفشلون في السيطرة على مصر.

=======================

668-627BC
Ashurbanipal succeeded Sennacherib as ruler over Assyria. He continued to develop the library and by the time he finished, there were more than 22,000 clay tablets collected.
(R.M.-P.H.C.p.65)(eawc, p.7)

=======================

665 ق م
إلي :
508 ق م
حصل الميديون على إستقلالهم وشكلو إمبراطورية ميديا

وكان فرورتيش (665 - 633) قبل الميلاد أول إمبراطور و جاء بعده ابنه هووخشتره
المصدر : ويكيبيديا العربية

=======================
حوالي عام 665 ق.م؛
جاء ( دمراتس
، وهو تاجر ثري نفي من كورنث، جاء ليعيش في تاركويناي وتزوج بامرأة تسكانية

ثم هاجر ابنه لوسيوس تاركوينيوس
إلى روما وارتفعت مكانته فيها؛ ولما مات أنكس اغتصب العرش أو رفعه عليه حلف من الأسر التسكانية في المدينة، والاحتمال الثاني أرجح من الأول.
ويقول ليفي Livy إنه أول ملك سعى إلى التاج وألقى خطبة يطلب فيها معونة السوفة أي المواطنين الذين لا يستطيعون أن يثبتوا انتسابهم إلى الآباء الذين أسسوا المدينة. وزاد سلطان الملكية على الأشراف في عهد تاركوينيوس برسكس
، كما زاد نفوذ التسكانيين في شئون روما السياسية والهندسية والدينية والفنية. وحارب تاركون السبنيين وانتصر عليهم، وأخضع لاتيوم
كلها لسلطانه، ويقال أنه استخدم موارد روما ليجمل بها تاركونياي وغيرها من المدن الإترورية، ولكنه جاء أيضًا بالفنانين التسكانيين واليونان إلى عاصمة ملكه وزينها بالهياكل الفخمة ويلوح أنه كان يمثل سلطان الأعمال التجارية والمالية المتزايد على سلطان الأشراف ملاك الأراضي الزراعية.
وحكم تاركون الأول ثمانية وثلاثين عامًا ثم قتله الأشراف غيلة لأنهم أرادوا
أن يحدوا من سلطان الملكية ويفرضوا عليها سلطان الدين؛ ولكن تناكويل Tanaquil أرملة تركون تولت الأمر بنفسها، واستطاعت أن ترفع ابنها سرفيوس تليوس على العرش. ويقول شيشرون إن سرفيوس هذا هو أول ملك روماني استطاع "أن يتولى الملك دون أن يختاره الشعب" أي أن تختاره الأسر الكبيرة.
وحكم هذا الملك البلاد حكماً صالحاً، وأنشأ حول روما خندقاً وسوراً ليحميها من الغارات؛ ولكن كبار الملاك لم يرضوا عن حكمه ودبروا المؤامرات لخلعه، فقابل هذا بأن تحالف مع الأثرياء من العامة (Plebs) وأعاد تنظيم الجيش والناخبين ليقي بذلك مركزه، فبدأ بإحصاء السكان والأملاك، وقسّم الأهلين طبقات على أساس ثروتهم لا على أساس مولدهم، فترك بذلك طبقة الأشراف القديمة محتفظة بكيانها، ولكنه رفع تجاهها طبقة من الإكويتي
ومعناها الفرسان -أي الرجال الذين كان في مقدور كل منهم أن يعد له جوادًا وسلاحًا نخرط بهما في سلك فرقة الفرسان في الجيش , وتبين من الإحصاء أن هناك 80000 شخص يستطيعون حمل السلاح. وإذا قدرنا أن أسرة كل جندي من هؤلاء الجنود تتألف منه ومن زوجة له وولد واحد، وأن لكل أسرة من أربع أسر عبداً رقيقاً، فإنا لا نكون مخطئين إذا قدرنا سكان روما والبلاد المحيطة بها الخاضعة لسلطانها حوالي عام 560 ق.م بنحو 260000 نسمة. وقسم سرفيوس هؤلاء السكان إلى خمس وثلاثين قبيلة جديدة، ورتبها حسب مسكنها لا حسب طبقتها أو ما بينها من صلات القرابة؛ في أتيكا
، فأضعف ما كان للأشراف -أي الطبقة التي كانت تضع نفسها بفضل مولدها فوق سائر الطبقات- من تماسك سياسي وقوة انتخابية.
ولما قام تاركون آخر،
هو حفيد تاركوينيوس برسكس
واتهم سرفيوس بأنه يحكم حكماً غير شرعي، استفتى سرفيوس الشعب فنال "ثقته الاجتماعية
غير أن تاركوين لم تقنعه نتيجة هذا الاستفتاء فعمل على اغتيال سرفيوس، ونادى بنفسه ملكاً على روما .
وأصبحت الملكية في عهد تاركوينيوس سوبربس
"المتكبر" مطلقة السلطان، كما أصبح للتسكانيين النفوذ الأعلى في البلاد.
ولكن الأشراف كانوا من قبل يرون أن الملك
إن هو إلا السلطة التي يكل إليها مجلس الشيوخ
تنفيذ أحكامه، وأنه الكاهن الأكبر للدين القومي ولذلك لم يستطيعوا أن يصبروا طويلاً على سلطانه غير المحدود. ومن أجل هذا قتلوا تاركوينيوس برسكس ولم يحاولوا الدفاع عن سرفيوس.
ولكن هذا الملك الجديد كان شراً من الملك الأول؛ فقد أحاط نفسه بحرس خاص وحقر الأحرار بأن فرض عليهم السخرة شهوراً طوال، وأمر بصلب المواطنين في السوق العامة، وقتل عدداً كبيراً من زعماء الطبقات العليا في البلاد، وحكم حكماً وحشياً ساخراً أغضب جميع أصحاب الرأي فيها . وظن هذا الملك أن النصر في ميدان القتال يكسبه حب الشعب ورضاه، فهاجم الرتليين
والفلشيين
. وبينما كان هو مع الجيش في الميدان اجتمع مجلس الشيوخ وأعلن خلعه (508 ق.م)، وكان ذلك انقلاباً خطيراً في تاريخ روما.


المصدر : ديورانت / قصة الحضارة > قيصر والمسيح -> أصل الرومان -> ديباجة في التسكان -> سيطرة التسكانيين -2861
المرادفات الانجليزية:
دمراتس Demaratus
Lucius Tarquinius لوسيوس تاركوينيوس

تاركوينيوس برسكس Tarquinius Priscus
لاتيوم Latium
سرفيوس تليوس Servius Tallius
الإكويتي equites
أتيكا Attica
تاركوينيوس برسكس Taquinius Priscus
تاركوينيوس سوبربس Tarquinius Superbus
مجلس الشيوخ Senate
الوتليين Rutili
الفلشيين Volscians
=======================

حوالي 664 – 525 ق.م.
مصر:
العصر الصاوي، ويشمل الأسرة 26 المعروفة بالأسرة الصاوية
وبدأ هذا العصر بعد طرد ( بسمتك ) ملك سايس للكوشيين والآشوريين
وفيه عادت مركزية الحكم وتجددت النهضة.

-----------------------
664BC-610BC
Psammetichus ruled in Egypt as the 1st king of the 26th Dynasty. He did not gain control of Egypt until his 9th year of rule.
(www.crystalinks.com/dynasty26.html)

=======================
ق م 664 من سنة
حتي سنة 653 ق م

ملك كوش = تانوت أماني (تالتاماني)
(يسمى أيضاً تانوت أمن و تالتاماني)
كان أحد أبناء شباكا.
أصبح ملكاً بعد موت عمه تهارقا.
بعد أن تراجعت أشور عن مصر قام بغزو مصر مجدداً كما فعل والده وجده بيَّا من قبل. وصف الغزو سجل في مسلة (أي لوح حجري حفر فيه نقش) عثر عليها في جبل البركل، توجد الآن في المتحف المصري بالقاهرة. يصف تانوت أماني في تلك المسلة مراسم تتويجه في جبل البركل. ويكتب أيضاً عن حلم راءه. في ذلك الحلم يقول تانوت أماني أنه رأى أفعتين. واقتنع بأن الأفعتين مثلتا أفعتي التاج الملكي لكوش ومصر. واعتقد بأن حلمه يشير إلى أن سيحكم كل من كوش ومصر. وقد نجح في تحقيق حلمه ولو أن ذلك كان لفترة قصيرة لم تتجاوز السنتين.

عندما علم الملك الآشوري اشوربانيبال بأن الكوشيين أعادوا سيطرتهم على مصر جن جنونه وأرسل على الفور جيشاً جراراً للانتقام. تراجع تانوت أماني إلى كوش. هاجم الآشوريون مدينة طيبة في جنوب مصر، وقتلوا العديد من الناس ونهبوا أماكنها المقدسة. بعد ذلك لم تطأ أقدام الملوك الكوشيين مصر. استمر تانوت أماني ملكاً في كوش حتى وفاته حيث دفن في جبانة الأسرة في الكرو. عثر الآثاريون على حجرات دفن رائعة في مدفنه. التمثال الوحيد لهذا الملك عثر عليه في جبل البركل ويوجد حالياً في متحف توليدو للفنون الجميلة، لكن وللأسف بدون رأس. للمزيد من المعلومات
المصدر : مقال( أبرز ملوك السودان القديم )/ مجلة أركامانى

=======================
663 ـ 525 ق.م
أم :
(663 ـ 555).
--الأسرة الفرعونية السادسة والعشرون :
من ملوكها : بسمتك الأول نكاو ـ أحمس الثانى

==================
(663 ـ 609 ق م
ـ بسمتيك الأول فرعون مصر يتحرر من الآشوريين ويعيد توحيد مصر. يشجع دخول اليونانيين فيدعم نفوذهم في مصر.

ـ بداية وفود العبرانيين إلى مصر كمرتزقة. كان ملوك المملكة الجنوبية يبادلون رعاياهم بالأحصنة العسكرية المصرية. بداية تَحوُّل اليهود إلى جماعات وظيفية.

=======================


c662BC
The Assyrian Empire collapsed and Egypt enjoyed about a century of independence.
(eawc, p.7)
=======================

c660BC
Governor Ment (Mentuemhet) served as governor of Upper Egypt, mayor of Thebes, and 4th prophet of Amun.
(SFC, 5/4/05, p.E5)

=====================

660 ق م
تأسيس الامبراطورية اليابانية بواسطة جيمو؟
===================
-660 to -586
=امبراطوراليابان = سانوهيكو فوبوديمي "جينمو-تينو"
يجب فيما يتعلق بهذه الفترة فأسماء الملوك اليابانيين وفترات حكمهم أسطورية و غير موثوقة
===================
Japanese Empire established by Jimmu
This is the mythical date of the ascension of Japan's first emperor, Jimmu Tenno. He is said to have been descended from Amaterasu, the sun goddess, who came from the eye of the god Izanagi.
(HN, 2/11/97)(Jap. Enc., BLDM, p. 214)(Econ, 9/9/06, p.42)



===================

657BC
A 2nd influx of Phoenicians surged into Carthage about this time.
(NG, 8/04, p.46)

===================
657BC-525BC
Period of Egypt’s Dynasty 26.
(www.crystalinks.com/dynasty26.html)


===================

655BC
Psammetichus, 26th Dynasty king, gained control of Egypt in his 9th year of rule.
(www.crystalinks.com/dynasty26.html)

===================

654BC-657BC
Tantamani (Tanwetamani) ruled in Egypt as last Cushite king and the last of the king of the 25th Dynasty.
(www.crystalinks.com/dynasty25.html)


===================

653- 640 ق.م.

ملك كوش = اتلانيرسا
غالباً ما يكون اتلانيرسا واحداً من أبناء تهارقا. غير معروف سوى القليل عن فترة حكمه. احتمال كبير أن يكون اتلانيرسا هو ملك كوش نفسه الذى كتب عنه المؤرخ الإغريقي هيرودوت. فقد تحدث هيرودوت عن ملك حرض جنود الحامية المصرية الليبيين في جزيرة الفنتين وساعدهم على التخلي عن ملك مصر والهروب جنوباً إلى كوش. وقد وعد الملك الكوشي الجنود بأنه في حالة نجاحهم في القضاء على أعدائه في الأطراف الجنوبية لمملكته، فإنه يحق لهم الاستيلاء على أرضهم والاستقرار فيها. هكذا هرب الجنود الليبيون من مصر وذهبوا للعمل عند ملك كوش، ودمروا أعداءه، واستولوا على أرضهم، وبنوا مدناً لهم في تلك الأراضي. بعد ستة قرون لاحقة ذكر الكتاب الرومان بأن أحفاد أولئك الجنود لازالو يعيشون في تلك المدن في وقتهم، ولهم حكامهم الخاصين التابعين لملك (أو ملكة) مروى.

اتلانيرسا معروف من تمثاله الضخم الرائع المنحون من الجرانيت والذي عثر عليه في جبل البركل، والموجود حالياً في متحف بوسطن للفنون الجميلة. احتمالاً أنه توفي بصورة مفاجئة ذلك أن كل من معبده في البركل ومدفنه في نوري بقيا غير مكتملين عند وفاته.

===================

حوالي عام 650
أنشأ الميليتيون محطة تجارية عند نقراطيس على فرع النيل الكانوبي.
سمح لهم ( أبسماتيك الأول) فرعون مصر بإنشائها لأنهم يصلحون لأن يكونوا جنوداً مرتزقين، ولأن تجارتهم كانت غنية طيبة له يحصل منها جباتُه على ضرائب جمركية عالية)
تعقيب : وهبهم الفرعون (أحمس الثاني) قسطاً كبيراً من الحكم الذاتي؛ وأصبحت نقراطيس مدينة صناعية أو كادت، تنتج الفخار، والقرميد، والخزف الرقيق؛ وأهم من هذا أنها أصبحت مستودعاً تجارياً عظيماً، يأتي إليها زيت بلاد اليونان وخمرها، وترسل قمح مصر وتيلها وصوفها، وعاج إفريقية وعطورها وذهبها. وانتقلت مع هذه المتاجر معارف مصر، وطقوسها الدينية، وعمارتها، ونحتها، وعلومها الطبيعية إلى بلاد اليونان، كما دخلت مصر مع غلات اليونان ألفاظهم وأساليبهم في الحياة، فمهدت السبيل إلى سيطرة اليونان على مصر في العصر الإسكندري.
(المصدر = ص 1938 قصة الحضارة -> حياة اليونان -> نهضة بلاد اليونان -> اليونان في الغرب -> اليونان في أفريقيا)

========================
650ق.م

ملك حضرموت = سمة يفع
=====================
650ق.م؟
Japanese Empire established by Jimmu
======================
650BC
Babylon by this time was again prosperous following its destruction in 689 by Sennacherib of Assyria.
(eawc, p.7)
----------------------------------
650BC
The Transylvanian Dacians are first known from their contacts with the Greeks about this time.
(WSJ, 6/18/97, p.A20)
----------------------------------
c650BC
The time of Archilochus, Greek poet.
(WUD, 1994, p.78)
----------------------------------
c650BC
Greece began using the drachma for currency.
(SSFC, 11/11/01, p.F4)
----------------------------------
650BC
The Chinese licensed lady lovers. This is considered as the 1st example of legalized prostitution.
(SFC, 11/4/00, p.B3)
----------------------------------
650BC-500BC
In Greece it was the age of the tyrants.
(eawc, p.6)
----------------------------------
650BC-550BC
Graves from the Umbrian city of Terni, north of Rome, were dated to this period. The people were known as the Umbri-Nartes and had lived in the region from the Bronze Age up to the Roman conquest.
(AM, Jul/Aug '97 p.18)

===================
648BC
Ashurbanipal destroyed the newly rebuilt city of Babylon.
(eawc, p.7)


===================


642BC
The first horse race on record was in the Olympic Games of Greece and the first prize was a "woman of well-rounded domestic skills."
(SFEC, 8/2/98, Z1 p.8)
-------------------------------
642BC

Invading Arabs established a military settlement on what later would become Cairo, Egypt.
(NG, May 1985, p.584)
الخبر غلط وصحته 642م

===================

641 ق م
ـ آمون الملك الخامس عشر بين ملوك المملكة الجنوبية (641 ـ 640) يُقتَل بعد أقل من سنتين في الحكم.

===================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

من 699 ق م    تنازلياً  إلي    600 ق م Empty
مُساهمةموضوع: رد: من 699 ق م تنازلياً إلي 600 ق م   من 699 ق م    تنازلياً  إلي    600 ق م Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 7:46 pm

640 - 620 ق.م
ملك كوش = سنكامنسكن.

مثله مثل اتلانيرسا، فإن سنكامنسكن معروف فقط من آثاره لكن ليس من نقوش تاريخية. أكمل بناء معبد صغير في جبل البركل كان قد شرع في بنائه اتلانيرسا. بالقرب من بوابة المعبد قام سنكامنسكن بوضع تمثال ضخم، ارتفاعه حوالي 4 أمتار، وهو موجود حالياً بمتحف السودان القومي للآثار في الخرطوم. عثر المنقبون في جبل البركل على ثلاثة تماثيل أصغر الى جانب أبى هول يمثل الملك. عاشت زوجته الرئيسة، الملكة ناسالا، من بعده. وهى أم أيضاً لابنيه الذين قدر لهما أن يصبحا ملكين.
]المصدر : مقال( أبرز ملوك السودان القديم )/ مجلة أركامانى [
--------------------------------------
640BC
In Egypt a burial chamber at the necropolis of Saqqara dating back to this time was uncovered in 2009. The chamber contained 8 sarcophagi.
(WSJ, 2/12/09, p.A9)
------------------------------------
640BC
In Greece the Spartan form of government, adapted from the Dorians, was heavily influenced by militarism. The Messenian wars initiated Sparta's fear of change. They remained isolated by banning trade and discouraging travel outside their territory. Alcaeus, Greek lyric poet, was born in Mytilene on the island of Lesbos. His lyrics expounded on contemporary politics, love, hymns to Apollo and Hermes, and some drinking songs.
(eawc, p.8)
---------------------------------------
c640BC
The 1st coins were minted in Lydia (later part of Turkey), and featured face to face heads of a bull and lion.
(SSFC, 12/3/00, WB p.2)

=====================
في سنة (640) ق.م
هاجم (آشوربانيبال) ملك آشور دولة (عيلام)و احتل مدينة شوش عاصمة الدولة العيلامية و خربها بشكل كامل، و كان هجوم (آشوربانيبال) متزامنا مع اتساع حدود دولة الاريائيين الذين جاء وا منذ القرن (15) ق.م من المناطق الروسية الجنوبية و أوربا (سهول اوراسيا) الي ايران، ويعود سبب هجرة الاريائيين من سهول (اوراسيا) الي برودة هذه المنطقة و انخفاض درجة الحرارة فيها بشدة و ازدياد ماشيتهم و حاجتها الي المراعي. بعد ان هاجر الاريائيون الذين تعود اصولهم الي العرق الهندي الاوربي من شمال منطقة (اوراسيا) الي ايران انقسموا الي قسمين ذهب أحدهما الي اوربا و ذهب القسم الاخر عن طريق ايران الي الهند، و سيطرت جماعة من الاريائيين الذين كانوا يسمون ب الفرس علي أهم قسم من دولة عيلام أنشان الذي يقع اليوم في الغرب من محافظة شيراز.


عمل الفرس علي ايجاد الدولة الهخامنشية في سنة (550) ق.م و سيطروا علي الدولة العيلامية التي كانت قد سقطت علي يد حكومة بابل، في حين بني العيلاميون الذين يعرفون بأنهم أكثر القبائل حضارة قبل الاريائيين مدنا متعددة و متطورة من مثل مدينة شوش، و كذلك شيد ملوك عيلام معابد لالهتهم في مدينة شوش كان أههما زيكورات جغازنبيل في خوزستان.

سكنت مجموعة من القبائل الهندية الاوربية التي كانت قد هاجرت الي الجنوب في أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد في المناطق الايرانية الشمالية (قرب نهري سيحون و جيحون)، و استطاعت أن تسيطر علي جميع مناطق الدولة العيلامية في مدة زمينة قصيرة بسبب استخدامها الحصان في الغابات وسيلة للتنقل و وصلوا الي الخليج الفارسي و بحر عمان و سيطروا علي الهند كذلك، و اشتهرت هذه الجماعة التي هاجرت من الهند و أوربا نحو الجنوب و ايران ب (القبائل الهندو أوربية) و سموا أنفسهم ب (الاريائيين) و هي تعني الاصلاء و النجباء و الشرفاء كان الاريائيون يشتغلون في تربية المواشي، والرعي و لذلك كانوا فرسانا ماهرين و محاربين أقوياء، و كانوا يطلقون علي عدوهم لقب (ديف) و هي تعني الغول أوالشيطان، فقد استطاع الملك جمشيد أن يهزم قبيلة ديف) احدي القبائل المهاجرة و يقيم حفل (النوروز) الذي بقي طبقاً للروايات الايرانية و الهندية القديمة سائداً منذ زمن الملك جمشيد حتي اليوم.

استقر الاريائيون في جميع مناطق ايران علي شكل قبائل متبعثرة، و استمروا في تربية الماشية، ثم اشتهرت قبائلهم الكبري باسماء (المادبين)، و كانوا يسكنون في غرب ايران و (الفارسيين) و كانوا يسكنون في الجنوب و (البارتيين) و كانوا يسكنون في شرق ايران.

تحرك في هذه الفترة (زرادشت) لتغيير معتقدات الايرانيين و توحيد القبائل الاريائية و دعا الناس الي عبادة (آهورا مزدا) أي العالم الكبير. و قبلت أغلب القبائل الاريائية باستثناء قبائل السكا تعليمات زرداشت و اشتبكت جماعة من قبائل السكا الذين كانوا يسمون أنفسهم ب (التورانيين) مع اتباع زرادشت في حروب كثيرة و قد قتل (زرادشت) علي يد هؤلاء في احدي الحروب و دعا (دياكو) أحد قادة قبائل الماديين -هذه القبائل الي الوحدة للمحافظة علي الدولة الايرانية في الغرب والحيلولة دون هجمات آشور و من أجل استعداد أكثر عمل علي بناء حصن هكمتانه في الموقع الحالي لمدينة همدان، و هيأ الأرضية لتأسيس دولة الماديين. استمرت سيطرة دولة (الماديين) علي ايران حتي سنة (550) ق.م، و في هذه الفترة ثار (كوروش) الثاني من سلالة الهخامنشيين التي تنتمي الي قبيلة باساركاد ضد أجدهاك ملك (الماديين)، و بسبب نمو و تزايد طبقة الأشراف و شيوع السخط و عدم الرضا بين العامة استطاع كورش الثاني أن يوحد القبائل الفارسية العشرة مع بعضها البعض، و هزم حكومة (الماديين) و أوصل (الهخامنشيين) الي سدة الحكم، (كانت أم كوروش الثاني بنت أجدهاك ملك الماديين).
(المصدر :
http://www.tebyan.net/iran/iranianhandicraft/2007/12/12/55611.html


===================


639 ق م
إلي:
609 ق م
ـ يوشيا الملك السادس عشر بين ملوك المملكة الجنوبية
أُظهر شيئاً من الاستقلال بسبب ضعف آشور وقام بالإصلاح التثنوي.
مصر تحاول مساعدة آشور ضد القوة البابلية الصاعدة.
يوشيا يتصدى للقوات المصرية ويخر صريعاً في معركة مجدو.
=================

في عام 639 ق م
قتل منسي ملك يهوذا فحاول ابنه يوشيا King Josiah أن يعيد مملكة داود
==========================

639BC-609BC
King Josiah reigned in Israel. The biblical account of Israel's origin was possibly drafted during this time. The leadership reinstituted the exclusive worship of the god of the Israelites centered on the Temple in Jerusalem.
(AM, 9/01, p.30,31)
==========================

632 ?
الامبراطورية الميدية :
الملك الميدي (كياخسارا Cyaxares)
والبعض يسميه (وفاكشترا Ouvakhshatra) أو يسمي " (كيكاوس)
هو الملك "دياكو"
استلم مقاليد الحكم وهو شاب بعد وفاة أبيه فراورتيش،

إنتهج سياسة والده في تعامله مع جيران المملكة ونجح في تحقيق حلمه بحيث أصبح يمتلك أقوى إمبراطورية تحكم هذه المنطقة وتفرض شروطها على الآخرين.
بدأ الملك "كياخسارا" بالعمل على لم شمل الشباب الميدي و بعض القبائل الميدية، مستفيداً من المصاعب التي كانت تواجه "السيتيون" (الاسكثيون)، بعد أن أصبحت دولتهم مترامية الأطراف ويلاقون صعوبات في القيام بإدارتها و حكمها، حيث كانت مملكتهم أصبحت تمتد الى فلسطين.
كما أنه قام بإعادة تنظيم الجيش على أساس جديد، إذ قسّمهم الى أصناف الرماة و الرمّاحين و حاملي السهام والفرسان. ثارت الشعوب التي كانت ترزح تحت حكم "الستيين".
إستغل "كياخسارا" الظروف الصعبة التي كانت تمر بها المملكة الكيسية، فأعلن ثورته عليهم و إستطاع تحرير بلاده منهم.

بعث الملك الميدي بسفرائه إلى الملك البابلي "نبوبولاصر" ليعلن له صداقته وليقترح عليه التحالف ضد عدوّهم المشترك المتمثّل في المملكة الآشورية.

تعمقت و توثقت العلاقات بين الإمبرطورية الميدية و الآشورية، خاصة بعد أن وقع "نبوخذ نصر" إبن "نابوبلاصر" البابلي في غرام إبنة الملك الميدي، أميتسا (أوميد)، عندما كان يصطحب والده في زيارته لمملكة ميديا، فتزوجها وقام ببناء حدائق بابل المعلقة لها، لأن بلادها "ميديا" كانت ذات طبيعة ساحرة فأراد أن يخلق لها طبيعة جميلة في بابل كطبيعة مملكة أبيها .

أبرمت مملكة ميديا و بابل إتفاقيات سياسية و عقدتا تحالفات عسكرية، لتفادي الأخطار المتأتية من الأطماع و التهديدات الآشورية لمملكتيهما.
التهديد المستمر الذي كان يُشكّله الآشوريون للدولتين، الميدية والبابلية و معاناة الشعوب الرازحة تحت الإمبراطورية الآشورية، دفعت الدولتين الى الإتفاق معاً للقضاء على الإمبراطورية الآشورية.

حملات وغزوات السكيثيين المتكررة على الإمبراطورية الآشورية ساهمت الى حد ما في إضعاف الآشوريين.
هيّأ "كياخسارا" جيشه إستعداداً للهجوم على نينوى ولكن بينما كان يتهيأ لتنفيذ خطّته، وردته الأخبار بأن "السكيثيين Scythiques" إنطلقوا من القوقاز ليهاجموا مملكته، فإضطر للعودة إلى ميديا لمجابهة الخطر القادم من السكيثيين.
حطّم السكيثيون آسيا ودمّروا كل ما إعترض سبيلهم إلى أن وصلوا الى حدود مصر. روي "هيرودوت" أن السكيثيين إستقرّوا في المنطقة لمدة ثمانية و عشرين عاماً، في حين يؤكّد مؤرخون آخرون بأنّهم لم يبقوا في المنطقة لأكثر من سبعة أعوام.

قامت الدولتان، الميدية و البابلية، بشن هجوم كبير على الآشوريين، حيث أن الميديين قاموا بالهجوم على العاصمة الآشورية، نينوى، من جهة الشرق و التقدم نحوها، بينما قام البابليون بالهجوم من جهة الجنوب.
بعد أن دارت رحى حرب ضروس بين المتحاربين، سقطت نينوى في شهر آذار 612 قبل الميلاد بيد الميديين و البابليين.

أمّا السكيثيون، فقد إستطاع الملك الميدي "كياخسارا" إستدراجهم في فخ من خلال دعوة رؤساء قبائلهم إلى وليمة أقامها على شرفهم وبعدما لبّوا دعوته قام بقتلهم.
بعد هذه الحادثة، لم يبقَ أمام السكيثيين غير ترك المنطقة و العودة إلى بلادهم.

بعد إنهيار المملكة الآشورية والإستيلاء على نينوى، تقاسم الميديون والبابليون فيما بينهم ما تبقّى من مملكة آشور، وهكذا توسّعت المملكة البابلية إلى حدود مصر، بينما إحتفظ الميديون لهم بمنطقة دجلة العليا والفرات وإمتدّت حدودهم إلى البحر الأسود.
وفقاً لهذه المعاهدة، تم تأشير مجرى نهر "هاليس Halys" (Kizil-Irmak)، الذي يصب في البحر الأسود و الواقع قرب مدينة أنقرة الحالية، كحدود بين المملكتين .
بعد إبرام هذه المعاهدة، تميزت العلاقات بين الممالك الثلاث، الميدية والبابلية و الليدية بالهدوء والسلام في عهد الملك "كياخسارا" الذي إستمر حتى وفاته في عام 595 قبل الميلاد.
تقول روايات أخرى أن الحرب بين الميديين و الليديين إنتهت بسبب حدوث كسوف الشمس أثناء فترة الحرب، إذ إعتقد الجانبان بأن هذه الظاهرة حدثت بسبب غضب الإله عليهم نتيجة تحاربهم، و لذلك قرروا إنهاء الحرب بينهم.

كانت الدولة الميدية قوية في عهد "كياخسار" التي ساهمت في نشر الأمن في منطقة ميزوبوتاميا وحولها وعاشت الشعوب في أمن وإستقرار، بعيدةً عن اعتداءات الآشوريين. يذكر المؤرخون بأن حرب المملكة الميدية على الآشوريين، لم يكن هدفها الطمع أو التوسع، وإنما كان للإنتقام و وقف إعتداءات الآشوريين و أن إنتصار الميديين في حربهم على الآشوريين كان لمصلحة جميع شعوب الشرق الأوسط في ذلك الوقت، إذ تميزت سياسة الآشوريين بالعنف والقتل والقسوة و الدمار تجاه شعوب المنطقة.

كان الآشوريون ينظرون الى الإنسان كمخلوق خُلق للحرب، لذلك لم تكن للإنسان أية قيمة عندهم. بما أن النساء لم يكُنّ يشتركنَ في الحروب، لذلك كان المجتمع ينظر إليهن بإستخفاف و خاصة اللواتي كُنّ ينجبنَ إناثاً.

لنفس السبب المذكور، كان يتم إهمال الأطفال المصابين بعاهة عقلية أو جسدية، بل كان يتم التخلص منهم. الآشوريون هم الذين أوجدوا الحجاب للنساء وجعلوهنّ أسيرات المنزل، حيث ينحصر عملهنّ على خدمة الرجل و البيت و الإنجاب.

بعد وفاة الملك "كياخسارا"، تولّى إبنه ووريثه "أستياج Astyages" شؤون الإمبراطورية الميدية و بقي ملتزماً بالمعاهدة التي أبرمها والده مع الليديين في عام 608 قبل الميلاد، حيث وثّق علاقاته مع الملك الليدي "آليات" بروابط عائلية خلال تزويجه من إبنته وفعل الشيء نفسه مع ملك بابل "نبوخذ نصر"، إبن و وريث "نبوبولاصر" عبر تزويج شقيقته منه.

وهكذا توطدت علاقاته السياسية مع الليديين والبابليين وعاشت المنطقة خلال فترة حكمه بلا حروب أو قلاقل تُذكر. لم يكن الملك أستياج بمستوى سلفه من حيث القوة و الشخصية السياسية, لذلك كان حكمه ضعيفاً و التي أدت الى زيادة نفوذ رجال القبائل القوية في البلاد.

إنهيار الإمبراطورية الميدية
مرتّ على حكم "أستياج" للإمبراطورية الميدية خمسة و ثلاثون عاما، عندئذً إنقلب عليه "سيروس Cyrius أو "كوروش Kurush " (كيخسرو الكبير) في عام 560 قبل الميلاد.

يذكر "هيرودوت" في كتابه الأول ( Clio 107 )، أنّه بعد تفسير الكهنة "Les Mages" لرؤيا أستياج بخصوص كريمته ماندان "Mandane"، فضّل تزويجها من "قمبيز الفارسي" بدلاً من أحد النبلاء الميديين، لكي يقضي على أية محاولة يقوم بها نبلاء قومه لإزاحته عن الحكم في المستقبل.

يتابع "هيرودوت" حديثه بأنّ "ماندان" أنجبت ولداً من قمبيز أسمته "كوروش Kurush". عاش كوروش في كنف الشعب الميدي و تلقّى تربيته بينهم. عندما أصبح كوروش بالغاً، إستطاع الإطاحة بجدّه "أستياج"، بفضل أحد القادة الميديين الذي كان يُدعى "هارباج Harpage" و نصّب نفسه ملكاً على الميديين والفرس.

من جهة أخرى، فأن المؤرّخ "ستيسياس Stesias" يذكر بأنه لم تكن هناك أية رابطة عائلية تربط كوروش بالملك الميدي. أمّا المؤرّخ "كزينفون Xenophon" فانّ له رأي مشابه لرأي "هيرودوت" في هذه المسألة، قائلاً بأنّ كوروش كان إبن "ماندان" الميدية وقمبيز الفارسي ويضيف بأنّه تربّى وأقام صباه بين الميديين في كنف جدّه أستياج إلى أن بلغ سنّ الرشد. التنقيبات الأثرية المكتشفة تدل بأنّ كوروش كان ينتمي إلى العائلة الأخمينية وأن والده كان ملكاً حيث يمكن قراءة الكتابة التي هي باللغة المسمارية على احد الألواح "إبن قمبيز ، الملك القوي"، يتبعه " أنا كوروش، الملك الأخميني" وهناك إشارة أيضاً إلى أنّه كان ملكاً على مملكة "السوس Susiane" بعد إطاحته ب"أستياج" و إسقاط لإمبراطورية الميدية. إستطاع كوروش عن طريق جيشه المدرّب والمنظّم إحتلال آشور وبابل ومن ثمّ التقدّم نحو الغرب والدخول في معارك ضارية مع الليديين بقيادة ملكهم "كريسوس Cresus" الذي كان إبن الملك "آليات".

لعب الميديون دوراً حاسماً في صمود الإمبراطورية الأخمينية أمام أعدائها وإستمراريتها، حيث تظهر هذه الأهمية بوضوح في كتابات داريوس التي عُثر عليها في" بيهيستون Behistoun" و كذلك تتحدث عنها المصنوعات الفخارية التي عُثر عليها في كل من "كودين تبه Godin Tepe" في كوردستان و "يوركان تبه Yorgan Tepe" (موقع نوزي Nouzi قرب ملاير Malayer) و على القطع الأثرية الثمينة التي تم إكتشافها بين كنوز "أُوكسوس Oxus" و التي تعود للقرنين السابع والسادس قبل الميلاد.

إنتفاضات الميديين بعد إنهيار إمبراطوريتهم
بعد إنهيار الإمبراطورية الميدية، حدثت إنتفاضات عديدة من قِبل الميديين لتحرير بلدهم من الإحتلال. قامت إنتفاضة "كؤماتا" سنة 522 قبل الميلاد و التي كانت بقيادة "كؤماتا" التي كانت موجهة ضد الملك الأخميني "دارا الأول" و التي كانت تتمتع بتأييد و مشاركة الشعب الميدي، إلا أن هذه الإنتفاضة فشلت بسبب إفشاء خطة الإنتفاضة من قِبل إحدى النساء الميديات التي قامت بإخبار الملك الأخميني بها.

بالرغم من فشل الإنتفاضة، إلا أنها أجبرت الملك دارا الأول على القيام ببعض الإصلاحات التي أدت الى تحسين أوضاع الناس.
إنتفاضة "خشريتا" و كان قائد هذه الإنتفاضة ينتمي إلى عائلة الملك الميدي "كياخسار" و كانت تهدف الى إعادة تأسيس الإمبراطورية الميدية، إلا أن هذه الإنتفاضة باءت بالفشل كسابقتها.
إنهزم "خشريتا" في آخر معركة له و التي كانت تحمل إسم معركة "كوندورا"، حيث إضطر الى الفرار الى مدينة "ري" الحالية، إلا أن الجيش الأخميني طارده و إستطاع إلقاء القبض عليه.

بعد إلقاء القبض عليه، قام الملك الأخميني بقتله بطريقة بشعة، حيث قام بقطع أُذنيه وجدع أنفه وفقأ عينيه وقطع لسانه و من ثم ربطه بشجرة في مدينة "آكباتان" و تم بعد ذلك تصويب السهام عليه الى أن فارق الحياة. قام الملك دارا بتدوين هذا القتل الوحشي على نقوش " بهيستون"، كأحد إنتصاراته، للإفتخار به و الذي باقٍ لحد الآن و يمكن للمرء الإطلاع عليه و مشاهدته هناك.

إنتفاضة "جتران تخوما" التي قادها "جتران تخوما"، إلا أن إنتفاضته باءت بالفشل. كان سبب فشله هو خيانة بعض الميديين له، حيث قبضوا عليه وسلّموه إلى الملك دارا في مدينة هولير ( أربيل )، و كان مصيره كمصير سلفه "خشريتا"، حيث تم تعذيبه وقطع أنفه و لسانه و أذنيه و من ثم تم قتله.

===========================


633 ق م
ـ النبي ناحوم.
=========================

631

في القرن السابع ق . م أسس الإغريقين مدينة قوريني ( شحات ) سنة (631 ق . م) فى إقليم قورينائية (برقة) وكان باتوس الأول هو أول ملك للمدينة، وقد توارثت أسرته الحكم في قوريني لفترة قرنين من الزمان تقريبا فى الوقت الذى لم يكن عدد المهاجرين الأوائل فيه كبيرا إذ يقدره البعض بحوالي مائتي رجل .
وفي عهد ثالث ملوك قوريني باتوس الثاني حضرت أعداد كبيرة من المهاجرين الإغريق واستقرت في الإقليم . وأسسوا المدينة وبنوا اسوارها ، والأسرة التي أسسها باتوس الأول استمرت في الحكم زمنا طويلا ، وكانت القبائل الليبية تشن الهجمات من وقت لآخر على المستعمرات الإغريقية في المنطقة الساحلية.
في عهد أركيسيلاوس الثاني , رابع ملوك قوريني , عندما ازداد عدد المهاجرين الذين أتوا إلى مدينة قوريني هاجر منها بعض الإغريق بقيادة أخوه الملك ليؤسسوا بمساعدة الليبيين مدينة برقة (المرج) . ، وأرسلت المدينة بعضا منهم لإنشاء بعض محلات قريبة من الشاطىء. كانت من بين هذه الأماكن المحلة التي أنشئت طوخيرة (توكرة) على موقعها .
وقامت مدينة قوريني بتأسيس مستعمرة أغريقية أخرى هي مدينة يوهسيبريد يس (بنغازي) . ولما كان مركز الإتصال الخارجى للتجارة فى هذا الوقت هو البحر فقد كان لقوريني ميناء هو أبولونيا (سوسة) ، فإن مدينة برقة أنشأت ميناء لها في موقع بطولوميس (طلميثه) .
الليبين والفرس
عندما احتل الفرس مصر، بعث ملك قوريني وفد إلى الملك الفارسي معلنا خضوع إقليم قورينائية . واستمرت تبعية ليبيا إلى مصر تحت حكم الوالى الفارسي .
وفي منتصف القرن الخامس ق . م (440 ق .م) قتل أركيسيلاوس الرابع، آخر ملوك أسرة باتوس الإغريقية، في يوهسيبريديس، وتفككت المدن الليبية واصبحت قورينائية تضم مدنا مستقلة عن بعضها البعض لكل مدينة حاكم . وتناف . وتنافست مدن الإقليم في هذه الفترة فى التجارة فإزدهرت إقتصادياً ، ولكنها عانت من الاضطرابات السياسية نظراً لعدم وحدتها السياسية ووجود جيش لحمايتها فقد هاجمتها القبائل الليبية، كما كانت تلك المدن تتصارع فيما بينهاا وعصفت بها الانقسامات الداخلية للوصول إلى الحكم فيها
المصدر:
http://www.drdcha.com/vb/showthread.php?t=98869
==================

631BC
The city of Cyrene, in what later became Libya, was first developed by the Greeks. It was later settled by the Romans and destroyed in the earthquake of 365.
(SFC, 9/11/07, p.A16)

====================

630 ق م
ـ النبي صفنيا.

====================


626 ق م
ـ إرميا. عاصر يوشيا ويهوياقيم ويهوياكين وصدقيا.
=========================
626BC
The time of the Jewish prophet Jeremiah. He was the last political prophet and went to Egypt at the end of his life.
(MofB, A&E TV, 9/7/96)

=======================

ق م 625 من سنة
حتي سنة 539 ق م
قيام الدولة الكلدانية (البابلية الثانية)
سقوط نينوي ونهاية الامبراطورية الآشورية
ـ بابل تُنهي الحكم الآشوري علي بابل سنة 625 ق م علي يد ( نابو بولاسار) حاكم بابل المعيَّن من قبل آشور
حكم نابو بولاسار في الفترة (625 ـ 605)
استولي عام 612 على نينوي العاصمة الآشورية بمساعدة الميديين.

مات نابو بولاسار (أو :نبوبولاسر ) سنة 605 ق م
خلفه على حكم الدولة البابلية الثانية ابنه نبوخذ نصر الثاني (بختنصر) الذي دام حكمه من 605 إلى 562 قبل الميلاد.

وقد قام نبوخذ نصر بإجلاء اليهود من فلسطين في السبي الأول سنة 597 ق.م، وفي السبي الثاني الذي قاده بنفسه سنة 586 ق.م.
وخلف نبوخذ نصر بعد وفاته ملوك ضعفاء
وانتهي الأمر بأن قضى كورش الإخميني الفارسي على الدولة البابلية الثانية سنة 539 ق.م.
المرادفات :
Ninevah نينوي
Medes الميديون
Assyrian empire الامبراطورية الآشورية
=====================

625BC
Thales born in Miletus, (west coast of Anatolia, today Turkey) considered to be the first philosopher and scientist (of Greece). Said to have predicted eclipse of 585BC. Thales proposed a single universal principle of the material universe. Two remarkable ideas: a)he did not resort to animistic explanations for what happens in the world
b)he assumed that the world was a thing whose workings the human mind could understand. He maintained as a first principle that the external world and the internal mind must have much that is in common, how else could that external world be intelligible to the internal mind. The name of this commonality was reason.
(V.D.-H.K.p.31, 33, 216)
====================
625BC
The first Greek coins were stamped with the likeness of a wheat head to show that wheat had been used for money before the use of coins.
(SFC, 7/6/96, p.E4)

==========================
621 ق م ـ
حركة الإصلاح الديني (التثنوي) تحت حكم يوشيا.
حاول ملك يهوذا يوشيا أن يعيد مملكة داود وفي 621 ق م أثناء إصلاح معبد أورشليم زعم أنه اكتشف سفر الشريعة (الرواية الأولى لسفر التثنية) فطلب الالتزام بها ، وحين علم بنية فرعون مصر نخاو بغزو بلاده هاجم فرعون مصر عند عبور جيشه في فلسطين 609 ق م ووقع اللقاء في مجدو وقتل يوشيا في المعركة -
وسقطت دولةيهوذا بيد الفراعنة عام 603 ق.م . وهكذا اختفت أسرة داود حاملة الوعد والأماني ومعها اختفى الأمل في أية سيادة دنيوية

كانت مملكة جودا (يهوذا ) افضل خلقيا ودينيا من مملكة اسرائيل لذا فاهلها ظلوا دون بلاء فترة اطول ولم تسحق كمملكة اسرائيل

(المصدر : منتدي التاريخ)
========================

620BC
Ostia was founded about this time at the mouth of the Tiber River. Nearby salt flats provided a valuable source of salt for preserving meat. Around 400BC it was conquered by Rome and turned into a naval base.
(SSFC, 5/11/08, p.E8)
=======================



620 - 600 ق.م.
ملك كوش = أنلاماني
كان أنلاماني شقيقاً لسنكامنسكن. تعرف الآثاريون على أنلاماني من مسلته المنقوشة التى تم الكشف عنها في كوة (الواقعة على الضفة الشرقية للنيل بمواجهة دنقلا العرضي). تصف المسلة مراسم تتويجه. تحدثنا أيضاً عن قراره الخاص بجعل أربع من شقيقاته "عازفات صلاصل" في المعابد القومية الأربعة لآمون (الصلصل هو آلة موسيقية مخشخشة تستخدم في الطقوس الدينية "كشكوش"). واعتقد الناس بأن صوت الصلصل يجعل الأوثان في حالة نفسية جيدة. تم اختيار النساء من العائلة المالكة لعزف تلك الآلات في المعابد. يصف نقش أنلاماني أيضاًُ حملاته العسكرية ضد قبائل الصحراء التى يسميها بولاهايو. أسر رجالاً ونساءً منهم وجعلهم يعملون خدماً في المعابد.
عثر المنقبون على تمثالين لهذا الملك في جبل البركل. واحد من التمثالين بالحجم الطبيعي وموجود حالياً بالمتحف القومي للآثار في الخرطوم. والثاني يبلغ ارتفاعه 12 قدماً وهو حالياً في متحف بوسطن للفنون الجميلة.
في عام 1920 نقب الآثاريون قصر أنلاماني في جبل البركل وعثروا على قاعة عرشه الفعلية.
]المصدر : مقال( أبرز ملوك السودان القديم )/ مجلة أركامانى [
=====================

عام 618 ق.م
استولى أحد المغامرين التسكان على عرش روما، وظلت الأمة الرومانية مدى قرن كامل تسيطر عليها قوة التسكانيين ويشكلون حضارتها.
(تعليق : هناك شك في صحة هذه الرواية)

===================
616BC
Tarquinius Priscus became the first Etruscan to rule Rome. Legend has it that he was followed by Servius Tullius and Tarquinius Superbus.
(NG, 6/1988, p.710,735)

======================

614BC
The Babylonians (particularly, the Chaldeans) with the help of the Medes, who occupied what is today Iran, began a campaign to destroy the Assyrians.
(eawc, p.8)
=====================

612 ق م
ـ سقوط الإمبراطورية الآشورية
تعرضت الدولة الآشورية إلى اضطرابات داخلية وغزو خارجي
وسقطت على يد البابليين.
بعد أن دارت رحى حرب ضروس بين المتحاربين، سقطت نينوى في شهر أبريل612 ق م بيد البابليين بقيادة نبوبولاسر
وقيل ساهم في النصر حلفاؤه الميديون حيث قامت الدولتان، الميدية و البابلية، بشن هجوم كبير على الآشوريين، حيث أن الميديين قاموا بالهجوم على العاصمة الآشورية، نينوى، من جهة الشرق و التقدم نحوها، بينما قام البابليون بالهجوم من جهة الجنوب.

أما الملك الآشوري وكان حليفاً للفرعون المصري "بسامتيخ"، فقد هرب إلى "حران" للنجاة من الموت و إنتهاز فرصة مؤاتية له للعودة والانتقام ، إلا أن الميديين قطعوا عليه طريق العودة الى الحكم من جديد، حيث هاجموا "حران" وقتلوه هناك.

ظهور الإمبراطورية البابلية الجديدة أو الإمبراطورية الكلدانية.
بعد إنهيار المملكة الآشورية والإستيلاء على نينوى، تقاسم البابليون والميديون فيما بينهم ما تبقّى من مملكة آشور،صار( الكلدانيون البابليون) يحكمون بلاد الرافدين وسوريا وفلسطين. وهكذا توسّعت المملكة البابلية إلى حدود مصر
، بينما إحتفظ الميديون لهم بمنطقة دجلة العليا والفرات وإمتدّت حدودهم إلى البحر الأسود.
وصار الميديون يحكمون إيران والمناطق الشمالية (612 ـ 539).

ملحوظة : ترجع أصول الآشوريين إلى قبائل عربية في الألف 4 ق م،استقرت في منطقة نهر دجلة وأسست الدولة الآشورية وكانت عاصمتها ( مدينة آشور)، ونشط السكان في الصناعة والتجارة والزراعة والري. ثم تعرضوا لغزو الحثيين والأكاديين، ووقعوا تحت سيطرة ملوك أور، ثم البابليون (الدولة البابلية الأولى ) ثم الكاشيين مما دفعهم إلى بناء جيش نظامي قوي،
وفي القرن 12 ق م كان العراق مقسما إلي قسمين : الآشوريون سكان الشمال والكاشيون سكان الجنوب.
-------------------------------------------
612BC
Ninevah (Mesopotamia), the cradle of Assyrian kings for 2,500 years, fell to the Babylonians and Medes. The Chaldeans, a Semitic people, then ruled the entire region thereby issuing in the New Babylonian period that lasted to 539BC.
(NG, Aug., 1974, p.174)(SSFC, 2/11/01, p.C1)(SFC, 3/31/03, p.W5)

=====================
612BC
Sappho, Greek lyric poet of Lesbos, was born. She is the most famous female poet of the ancient world and is inscribed in the "Palatine Anthology" among the Muses, rather than among the great lyric poets, in the 2nd century BCE. Her poetry explored female sexuality and love in a male dominated society.
(eawc, p.8)
=====================

612 ق.م.
البابليون والميديون يثورون على الآشوريين ويدمرون إمبراطوريتهم ويخربون عاصمتهم نينوى.
والبابليون يؤسسون الإمبراورية البابلية الثانية (التي ظلت قائمة حتى الغزو الفارسي).
===========================

610BC-595BC
Nekau II (Necho), son of Psammetichus I, ruled in Egypt as king of the 26th Dynasty. Under his rule Palestine became an Egyptian possession.
(www.crystalinks.com/dynasty26.html)

======================

609 ق م
إلي:
593 ق م
نخاو) أحد فراعنة الأسرة السادسة والعشرين يعتلي عرش مصر ويحاول مساعدة الآشوريين ضد البابليين بعد سقوط نينوي فيضم سوريا وفلسطين.
هزم يوشيا في معركة مجدو (609)
ولكن نبوختنصر هزمه في قرقميش (605) فانسحب إلى مصر
أدي ذلك إلي نهاية آشور وصعود القوة البابلية.
=================
سنة 609 ق م
ـ يوآحاز الملك السابع عشر بين ملوك المملكة الجنوبية يحكم مدة ثلاثة أشهر.


============
609 ق م
بداية عهد نجاد الثاني (609 - 594 ق.م)؛
الفينيقيون قاموا برحلة حول إفريقية في عهده فكانوا أوَّل مَنْ دار حول إفريقية من البشر، وهكذا سبقوا المستكشف الشهير (فاسكو دو غاما ) بألفين سنة.

==============

609BC
The biblical king Josiah of Judah was slain on Har (Mt.) Megiddo (root of Armageddon) about this time when he was betrayed by Pharaoh Necho, whom he had approached to stop from going to war on the side of the Assyrians against the Babylonians.
(NG, Aug., 1974, p.180)(WSJ, 4/17/97, p.A20)(www.crystalinks.com/dynasty26.html)

====================

608 ق م
ـ يهوياقيم الملك الثامن عشر بين ملوك المملكة الجنوبية (608 ـ 598) ينقل ولاءه لمصر بعد أن خضع لبابل بعض الوقت. القوات البابلية تحاصر القدس ويموت يهوياقيم أثناء الحصار.
=======================
608 ق م
بعد توسُّط الملك البابلي ( نبوبولاصر) أبرم الملك الميدي (كياخسارا) معاهدة سلام مع ملك الليديين (آليات)
وبذلك انتهي صراع الميديين مع الليديين الذي اسنمر لمدّة ست سنوات.
(السبب :محاولات الملك كياخسارا بسط سيطرته على كل آسيا الصغرى، حيث قاومته المملكة الليدية التي كانت عاصمتها سارد)
وفقاً لمعاهدة السلام ، تم تأشير مجرى نهر "هاليس Halys" (Kizil-Irmak)، الذي يصب في البحر الأسود و الواقع قرب مدينة أنقرة الحالية، كحدود بين المملكتين الليدة والميدية.
بعد إبرام هذه المعاهدة، تميزت العلاقات بين الممالك الثلاث، الميدية والبابلية و الليدية بالهدوء والسلام في عهد الملك "كياخسارا" الذي إستمر حتى وفاته
المرادفات الانجليزية:
"آليات Alyates
المملكة الليدية Lydie
سارد Sarde
========================

606BC
In Cairo the Ben Ezra Synagogue was established.
(WSJ, 3/15/00, p.A1)

------------------------------------------
605 ـ 562 ق م
نبوختنصر البابلي
------------------
سنة 605ق.م
معركة قرقميشسنة 605ق.م وهي حرب البابليين في عهد نبوخذ نصر ملك بابل مع المصريين في عهد نخو الثاني التي تسفر عن انتصار البابليين وسقوط آشور وظهور الإمبراطورية البابلية الجديدة.
ولما قهر نبوخذ نصر ملك بابل نخو الثاني ، وقعت فينيقية تحت نير البابليين وبقيت ترزح تحت الحكم البابلي حتى جاء قورش ملك الفرس
المرادفات :
معركة قرقميش = معركة قرقميش

=======================
605 – 562 ق.م.
نبوخذ نصر الثاني ملك بابل يمد الإمبراطورية لتشمل سوريا وفلسطين، ويقوم بحركة إعمار واسعة في بابل تتضمن إنشاء حدائق بابل المعلقة.
==========================

605ق م
إلي:
537 ق م
النبي دانيال
عاصر نبوختنصر ودارا.

===================

605BC-562BC
Nebuchadnezzar II ruled in Babylon. He undertook some monumental building projects that included the Hanging Gardens. The New Babylonian Revival used glazed bricks for building thereby creating a colorful city. The king was fond of spinach.
(SFC, 12/25/98, p.B5)(SFC, 3/24/00, p.B3)


===================

c604BC-531BC
Lao-tzu (Laozi), Chinese philosopher, author of the "Tao Te Ching" (Tao-te-jing) and founder of Taoism (Daoism) lived about this time. He encouraged people to live simply and according to nature. Taoism is one of the three major "spiritual ways" of China and has influenced Chinese thought--in religion, politics, the social system and the arts and sciences--for more than 2,000 years. The other two "spiritual ways" of China are Buddhism and Confucianism. "To lead the people, walk behind them." "The greater the number of laws and enactments, the more thieves and robbers there will be." "Quarrel with a friend -- and you are both wrong."
(SFEC, 2/22/98, Z1 p.8)(AP, 5/4/98)(WSJ, 12/26/00, p.A9)(AM, 7/01, p.62)(HNQ, 11/5/01)
===================
600 ق م؟
بناء ( حدائق بابل المعلقة) بأمر الملك نبوخذ نصر
Hanging Gardens of Babylon built by Nebuchadnezar
=======================

600 – 100 م.
ظهور ونهضة هنود الأيمارا "بوليفيا" بأمريكا الجنوبية.
--------------------------------------
حوالي 600 ق.م.
الأنباط القادمون من شرق الأردن يستقرون في منطقة البتراء ويؤسسون حضارة زراعية زاهرة.
---------------------------------------
c600BC
Aesop said: "We hang the petty thieves, but appoint the great ones to public office."
(SFEC, 3/15/98, Z1 p.8)
---------------------------------
c600BC
Turquoise was first mined in the American southwest about this time and began to show up in Mesoamerica.
(Arch, 1/05, p.27)
---------------------------------
c600BC
The Etruscans, believed to be natives of Asia Minor, established cities that stretched from northern to central Italy. They developed the arch and the vault, gladiatorial combat for entertainment, and the study of animals to predict future events.
(eawc, p.8)
---------------------------------
c600BC
The Greeks established city-states along the southern coast of Italy and the island of Sicily. They contributed letters to the Roman alphabet, religious concepts and artistic talent as well as mythology.
(eawc, p.8)
---------------------------------
600BC
The great Olmec Ceremonial Center in Tabasco, Mexico, was abandoned about this time.
(RFH-MDHP, p.241)
---------------------------------
c600BC
The Zapotec city of Monte Alban was founded in the Oaxaca valley.
(SFEC, 10/3/99, p.A24)
---------------------------------
c600BC
From about this time the Maya gradually sculpted the land to channel water to a growing population.
(AM, May/Jun 97 suppl. p.A)
---------------------------------
c600BC
Analysis of pottery from this time indicated that Mayans made cocoa drinks as early as this time.
(SFC, 7/22/02, p.A4)
--------------------------------
600BC
Cyrus I, king of Anshan, was succeeded by his son Cambyses I who reigned until 559 BC.
(http://en.wikipedia.org/wiki/Cambyses_I)
---------------------------------
600BC
The first polo game was recorded in north Persia about this time.
(Hem., 7/95, p.87)
----------------------------------
c600BC
Zoroaster introduced a new religion in Bactria (Balkh), also known as ancient Afghanistan. Zoroastrianism is a Monotheistic religion. [see 1500BC-1200BC]
(www.afghan, 5/25/98)
---------------------------------
600BC
Phoenicians in the pay of Pharaoh Necho II circled Africa, according to Herodotus.
(NG, Aug., 1974, p.160)
---------------------------------
c600BC-500BC
Epimenides, Cretan philosopher, is said to have originated the Liar paradox, by proclaiming that “All Cretans are liars.”
(Econ, 10/4/03, p.77)
---------------------------------
600BC-500BC
The first democratic governments were established in a few Greek city-states during the sixth and fifth centuries BC.
(V.D.-H.K.p.299)
------------------------------------
600BC-500BC
Rome by this time was the dominant power in its surrounding area. The conservative government consisted of a kingship, that resembled the traditional values of the patriarchal family; an assembly, composed of male citizens of military age; and a Senate, comprised of elders who served as the heads of different community sects. The Palatine is one of the seven hills of Rome
(eawc, p.7)(SFC,12/26/97, p.C22)
---------------------------------
600BC-500BC
The nomadic Scythians bordered the Hallstatt Culture in the East. They introduced to the Celts the custom of wearing trousers.
(NGM, 5/77)
---------------------------------
600BC-290BC
The Samnites, an Oscan-speaking people, controlled the area of south central Italy during this period.
(AM, 3/04, p.36)
---------------------------------
600BC-200BC
The Sarmatians were a nomadic tribe that occupied a homeland that stretched from Russia's Don and Volga rivers east to the Ural mountain foothills. The held a sun-worshipping belief system and buried useful objects with their dead for the journey in the unknown afterlife.
(SFC, 1/28/97, p.A5)
---------------------------------
600BC-600CE
In 1999 Arthur Cotrell published "From Aristotle to Zoroaster," an A to Z companion to the classical world over this period.
(SFEC, 1/17/99, Par p.6)

=====================
600 ق م
إلي :
580 ق.م.

ملك كوش = أسبالتا
كان أسبالتا شقيقاً لـ أنلاماني. أصبح ملكاً بعد وفاه أنلاماني. طبقاً للأشياء المكتوبة خلال عهده، لم يكن كل شخص يسعد بأن يصبح ملكاً.
في العام الثاني لحكمه، واجه مشاكل مع بعض الكهنة وأمر بقتلهم.
بعد ذلك بفترة وجيزة، وتبريراً لقتله الكهنة، قدم هدايا كثيرة للمعبد وشيد مدافن لبعض الرسميين الذين توفوا منذ أزمان طويلة والذين لم تكن لهم مدافن.

في وقت مبكر من فترة حكمه يبدو أن أسبالتا فكر في غزو مصر مجدداً. لكن بادره الملك المصري ( بسامتيك الثاني ) بالهجوم .
طبقاً للنقوش المصرية، قام بسامتيك الثاني بغزو كوش بجيش مؤلف من المصريين والمرتزقة الإغريق. هزم القوات الكوشية وسار لمهاجمة مدينة تسمى ( الجرف) ، والتي غالباً ما تكون نبتة وجبل البركل.
بعد هذه الواقعة، نقل أسبالتا في عام 593 ق.م. عرشه جنوباً إلى مروى (البجراوية). يوجد تمثال ضخم من الجرانيت لهذا الملك حالياً بمتحف بوسطن للفنون الجميلة، ويوجد أبوهول له في المتحف القومي للآثار في الخرطوم.
هرمه الموجود في نوري يعد من أفضل المدافن والأكثر اكتمالاً من بين المدافن الأهرام الملكية الكوشية، وهو أقلها تعرضاً للنهب. عثر المنقبون على العديد من المجوهرات الرائعة والجرار المصنوعة من الذهب والألباستر في مدفنه هذا لكن تلك المكتشفات تم ترحيلها إلي (متحف بوسطن للفنون الجميلة) و( متحف السودان القومي للآثار بالخرطوم(

المصدر : مقال(أبرز ملوك السودان القديم )/ مجلة أركامانى
=============================================
600 ق م
إلي:
556ق.م
قمبيز الأول
تزوج الأميرة ماندان ابنة أَستياج ملك الميديين
ولدت له ابنه الملك الشهير ( قوروش ) في منطقة أنشان الفارسية
--------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من 699 ق م تنازلياً إلي 600 ق م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من 499 ق م تنازلياً إلي 400 ق م
» من 399 ق م تنازلياً إلي 300 ق م
» من 299 ق م تنازلياً إلي 200 ق م
» من 199 ق م تنازلياً إلي 100 ق م
» من 599 ق م تنازلياً إلي 500 ق م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: