منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ قبرص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ قبرص Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ قبرص   تاريخ قبرص Icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:45 pm

تاريخ قبرص I1K74461

جمهورية قبرص
(باليونانية:Κύπρος)

جزيرة تقع في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا.

حدودها البحرية قريبة من تركيا. تاريخ قبرص 250px-LocationCyprus.svg


اسمها قبرص يعني جزيرة النحاس فهو عائد إلى شهرتها القديمة بمعدن النحاس Copper الذي كان يعدن بكثرة من أراضيها، والكلمة الإنكليزية Cyprus مستمدة من التسمية الإغريقية للجزيرة Kypros التي تعني باللاتينية Cuprum أي نحاس.

تبلغ مساحة قبرص حوالي 9,250 كم مربع يدعى السهل المتمركز في وسط البلاد بميزاوريا.

هناك سلسلتان جبليتان في البلاد: في الشمال سلسلة جبال بينتاداكتيلوس وفي الجنوب والغربي سلسة جبال ترودوس. معظم السهول متواجدة على الساحل الجنوبي.
المناخ :معتدل ممطر شتاءا وحار صيفا
ينقسم سكان البلاد عرقياً ولغوياً ودينياً تماما حسب التقسيمة السياسية الحالية إلى جزء يوناني وجزء تركي. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية ولكن يختلفون كثيرا في الدين.
القبارصة اليونانيون يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية، اما القبارصة الاتراك فيدينون بالإسلام.

اللغة اليونانية محكية خاصة في الجنوب بينما التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط إلى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال ونزوح اليونانيين من الشمال إلى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا.
اللغة الإنجليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك إلى فترة الاستعمار البريطاني للجزيرة.

------------------------
استقلت قبر ص سنة 1960 عن بريطانيا.
دستور عام 1960 وضع الأسس للنظام السياسي في البلاد. رئيس البلاد هو أيضا رئيس الحكومة. حسب دستور 1960 فإن منصب نائب الرئيس يشغله دائما قبرصي تركي، ولكنه بعد الاحتلال التركي لقبرص عام 1974، والذي لحق انقلاباً نفّذه عدد من الضباط اليونانيّين على نظام الحكم القبرصي وعمليات قتل عرقي للقبارصه الأتراك ومن ثمّ إنشاء جمهورية شمال قبرص الغير معترف بها دوليا فإن هذا المنصب غير مشغول حاليا. مجلس الوزراء يعين من قبل رئيس الدولة ونائبه.
يتم انتخاب الرئيس من خلال انتخاب مباشر، فترة الرئاسة تبلغ مدة خمس سنوات.
البرلمان القبرصي يتكون من حجرة واحدة، كانت مقاعده ال 80 في الأصل محجوزة ل 56 نائب قبرصي يوناني و 24 نائب قبرصي تركي. الآن فيه فقط المقاعد اليونانية .
حيث تم تقسيم قبرص سنة 1974 بعد تدخل عسكري تركي إلى جزئين: جزء ذو أغلبية سكانية يونانية (في الوسط والجنوب) وجزء ذو أغلبية سكانية تركية (في الشمال).
و أعلن في سنة 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي
----------------------

الأحزاب السياسية
أهم الأحزاب السياسية في قبرص هي:
- حزب الشعب العامل (AKEL): يساري
- الحزب الديمقراطي(DIKO): محافظ
- التجمع الديمقراطي(DISY): يميني
-الديمقراطيون الموحدون(ED): ليبرالي


---------------
مطار لارنكا الدولي هو أكبر مطار بالإضافة إلى مطار بافوس كما توجد موانئ في كل من لارنكا، فاماغوستا، ليماسول، كيرينيا،وفاسيليكوس. لا توجد سكك حديدية في البلاد.
------------------
تنقسم قبرص إلى ستة مناطق هي كالتالي:
منطقة فاماغوستا
منطقة كيرينيا
منطقة لارنكا
منطقة ليماسول
منطقة نيقوسيا
منطقة بافوس
---------------
: أهم المدن

العاصمة الرسمية وأكبر المدن هي نيقوسيا (حوالي 195,000 نسمة). ليماسول (حوالي 150,000 نسمة) هي ثاني أكبر مدينة، تليها لارنكا (حوالي 66,000 نسمة)، بافوس (حوالي 36,000 نسمة)، فاماغوستا (حوالي 37,738 نسمة) وكيرينيا (حوالي 13,000 نسمة). جميعهم يقعوا في الجزء اليوناني من قبرص ما عدا العاصمة ،فهي مقسمة بين الطرفين، وكيرينيا الواقعة في شمال البلاد وفاماغوستا
---------------
الجزء اليوناني من قبرص هو أغنى من الجزء التركي ويتمتع اقتصاده باستقرار أكثر، خاصة بعد انضمام قبرص إلى الإتحاد الأوروبي عام 2004. بلغ الناتج القومي للبلاد 4.9 مليار دولار أمريكي ومعدل 12,500 دولار أمريكي للفرد. اقتصاد قبرص كان أفضل اقتصاديات الدول العشرة التي انضمت للإتحاد الأوروبي عام 2004.
--------------
يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. نسبة البطالة تبلغ حوالي 3,6%، هذه النسبة تقع تحت معدل الإتحاد الأوروبي.
أهم الصناعات هي الغذائية، المشروبات، الكيماويات، المنتجات المعدنية، السياحة والمنتجات الخشبية.
أهم الصادرات هي الحمضيات، العنب،والبطاطس و النبيذ، الاسمنت، الملبوسات والأحذية. تشتهر قبرص بإنتاج أنواع خاصة من الجبن تعرف باسم جبنة الحلوم. أهم الشركاء التجاريين هم بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان،سوريا ،روسيا ولبنان وتركيا وبريطانيا.
------------------------
يعد القطاع السياحي احد أكثر القطاعات حيوية، فهو يمثل حوالي 30 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي لقبرص، اذ بلغت عائدات قبرص من السياحة 2. 2 مليار دولار
--------------------------
لارنكا هي البوابة الرئيسية للوصول إلى الجزيرة التي تتصف بطقسها المعتدل على مدار العام ، ففيها المطار الدولي، وهي مدينة جميلة تقع لارنكا على الساحل الجنوبي من قبرص وتتميز بفنادقها بالإضافة إلى الكورنيش العريق الذي يمتد على طول واجهة المدينة البحرية تزينه أشجار النخيل.
تاريخ قبرص C1Z74461
وتعد تكية هالة سلطان من أشهر مساجد المدينة ومن أهم الأماكن قرب لارنكا. كما يوجد على مقربة منها بحيرة الملح الشهيرة مقصد الطيور المهاجرة، خصوصا طيور الفلامنغو.
-----------------------------------
أما ليماسول فهي ثاني أكبر مدينة في قبرص، وهي منتج سياحي فريد ومركز للنشاط والحركة، وهي مركز للأحداث والمهرجانات طيلة أيام السنة ومن ضمنها كرنفال الربيع. وتمتد الفنادق الراقية على طول الساحل الرملي، ويمكن للسائح أن يختار إقامته في الشقق المنتشرة في أنحاء المدينة، وتوفر المنطقة السياحية من المدينة كافة الخدمات التي تجتذب السياح، فالمطاعم تقدم أجود المأكولات والمشروبات، وهناك أماكن للترفيه العائلي ودور سينما ومسارح وقاعات احتفالات.
----------------------------------
أما العاصمة نيقوسيا، فهي رابع مدن قبرص، وتعوض بتاريخها العريق غياب المنتجعات السياحية وبعدها عن الشاطئ، ونيقوسيا أو «ليفكوسيا» كما يلفظها القبارصة عاصمة قبرص على مدى ألف عام تقريبا، وهي مدينة فريدة من نوعها بها المتاحف، وأبرزها متحف ليفينتيس الخاص بالبلدية، والمتحف البيزنطي، والبوابات القديمة (بوابة فاماجوستا).
ويعتبر حي «لايكي ياتوني» التراثي أفضل معالم الجزء القديم من المدينة، وهو حي تم ترميمه بشكل كامل ليعكس اجواء قبرص في القرن الماضي بأزقتها الضيقة والمطاعم والمقاهي والمحلات التقليدية والمتنوعة. وتقع في آيا نابا أفضل الشواطئ التي تجذب هواة السباحة ومحبي الشمس طوال الصيف برمالها الذهبية ووسائل الترفيه المختلفة.
وتتراوح الفنادق هناك بين فنادق الخمس نجوم والعادية التي توفر مجرد المأوى المريح للسائح، وتتوفر في ايا نابا كل وسائل الراحة والترفيه لقضاء العطل بما في ذلك المطاعم الراقية ووسائل الترفيه العائلي وحدائق الأطفال المائية.


تاريخ قبرص U4u74461

===================
--------------------------
أما مدينة بافوس فتقع في الطرف الغربي لقبرص على مقربة من موقع ساحلي يشار إليه بأنه مكان ولادة «أفروديت» الاسطورية، رمز الحب والجمال، والمدينة عريقة بتاريخها حتى يقال انها «متحف في الهواء الطلق»، ورغم احتفاظها بطابعها المعماري التقليدي فقد تحولت يافوس الى مدينة سياحية عصرية والكورنيش البحري فيها يعد من المناطق الجميلة التي تغص بالسياح يوميا بتأثير من المطاعم التي تقدم أشهى الأطعمة بالقرب من حصن بافوس قرب المرفأ
---------------------
أما جبال ترودوس فتختلف اختلافاً كبيراً عن الساحل الدافئ، إذ إنها تميل إلى الجو البارد مع وجود غابات كثيفة من أشجار الصنوبر الوارفة الظلال. لكنها لا تبعد عن الساحل سوى ساعة واحدة بالسيارة، وهي تقدم شيئا جديدا لقاصدي قبرص وشواطئها البحرية. أما افضل استمتاع ممكن باجواء ترودوس فهو رحلة سفاري على الطرقات الوعرة بسرعة كبيرة بين الجبال وهدوء ممتع بين المنازل القديمة الطراز والمحميات الطبيعية وغداء فاخر في احد متنزهاتها. رحلة السفاري تكلف نحو 50 يورو للشخص الواحد وتدوم يوما كاملا

============
المصادر:
موسوعة ويكيبيديا
الصور والوصف السياحي من مواقع أخري علي الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ قبرص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ قبرص   تاريخ قبرص Icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:58 pm

يرجع تاريخ الشعوب القديمة التي سكنت الجزيرة إلى حوالي عام6000 ق.م
---------------
عام 1200 ق.م
استوطن اليونانيون في قبرص وأنشأوا فيها الدّول ـ المدن التي كانت شبيهة بالدول ـ المدن اليونانية القديمة.
---------------
وقبل مولد المسيح:
غزا قبرص كل من الآشوريين والمصريين واليونانيين والفرس والرومان.
---------------
عام 45م
أدخل القديس بولس والقديس برنابا النصرانية إلى الجزيرة .
---------------
وفي عام 330
صارت قبرص جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية.
---------------
وفي عام 1191
استولى ريتشارد قلب الأسد ـ ملك إنجلترا ـ على قبرص لكنه باعها لأحد النبلاء الفرنسيين.
---------------
في سبعينيات القرن 16م:
فتح الأتراك العثمانيون الجزيرة
، وحكموها حتى عام 1878م عندما سلًَّموها إلى بريطانيا
---------------
عام 1925م.
حولت بريطانيا جزيرة قبرص إلى مستعمرة ملكية
---------------
في الخمسينيات من القرن 20م:
قام القبارصة اليونانيون بقيادة الأسقف مكاريوس بحملة سياسية للاتحاد مع اليونان، وكونوا منظمة سرية عرفت اختصارًا باسم (منظمة أيوكا ) التي شنت حرب عصابات عنيفة ضد البريطانيين.
----------------
عام 1955
أعلنت بريطانيا حالة الطوارئ في جزيرة قبرص
---------------
وفي عام 1956م
نفت بريطانيا مكاريوس إلى جزيرة سيشل في المحيط الهندي.
---------------
عام 1959م
واجتمع الأتراك واليونانيون في زيوريخ بسويسرا ، حيث توصلوا لاتفاق يقضي بأن تصبح قبرص دولة مستقلة.
---------------
وافقت بريطانيا على اتفاقية زيوريخ
ونالت قبرص استقلالها في 16 أغسطس عام 1960م بمقتضى دستور وضعته كل من بريطانيا واليونان وتركيا بموافقة قادة القبارصة الأتراك واليونانيين.

ووقعّت كل من بريطانيا واليونان وتركيا اتفاقية تكفل لقبرص استقلالها.
واحتفظت بريطانيا بالسيطرة على قاعدتين عسكريتين في كل من أكروتيري ودهكيليا على امتداد مناطق الساحل الجنوبي.
---------------
أصبح الأسقف مكاريوس رئيسًا للدولة الجديدة،
---------------
1963
اقترح الأسقف مكاريوس في عام 1963م ثلاثة عشر تعديلاً للدستور، بدعوى أن ذلك سوف يؤدي إلى إدارة أفضل للبلاد. وقال إن بعض مواد الدستور تهدد أداء الحكومة بالشلل.
عارض كل من الأتراك وقادة القبارصة الأتراك التعديلات الدستورية اعتقادًا منهم أنها ستؤدي إلى سلب القبارصة الأتراك حقوقهم وضماناتهم الدستورية. واندلع القتال بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك.
---------------
وفي عام 1964
أرسلت الأمم المتحدة قوات لحفظ السلام إلى قبرص بينما كانت الجهود مستمرة لحل المشكلة.
---------------
وفي عام 1967
نشب صراع آخر بين المجموعتين مما أدى إلى نشوب أزمة جديدة.
---------------

الفترة 1967-1974
عقد القبارصة الأتراك، والقبارصة اليونانيون محادثات بهدف الوصول إلى اتفاق حول الدستور، وحدث بعض التقدم بيد أن الخلافات ظلت قائمة.
---------------
عام 1968
أُعيد انتخاب مكاريوس رئيسًا للجمهورية .
---------------
عام 1973
أُعيد انتخاب مكاريوس رئيسًا للجمهورية .
---------------
وفي شهر يوليو عام 1974
أطاحت قوات الحرس الوطني بقيادة الضباط اليونانيين بالرئيس مكاريوس الذي فرّ على إثر ذلك من قبرص وخلفه في الرئاسة الناشر الصحفي نايكوس سامسون، ولكنه استقال بعد أسبوع واحد، وتولّى مهامّ الرئاسة بعده غلافكوس كلرديس رئيس مجلس النواب القبرصي.
وعقب الإطاحة بمكاريوس، قامت تركيا بغزو قبرص.واندلع قتال واسع النطاق بين الأتراك والقبارصة اليونانيين.
واستولى الأتراك على أجزاء واسعة في شمال شرقي قبرص وفرَّ آلاف اليونانيين القبارصة إلى جنوب غربي قبرص. وأدّت مفاوضات وقف إطلاق النار إلى وقف القتال في أغسطس،
------------------
وعاد مكاريوس إلى قبرص رئيسًا للدولة في أواخر عام 1974م،
--------------------
عام 1977م
وتوفي مكاريوس وخلفه سبايروس كبريانو رئيس مجلس النواب القبرصي. إلا أن تركيا والقبارصة الأتراك رفضوا الاعتراف بحكومة سبايروس.
---------------
وظل ممثلو القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين وممثلو اليونان والأتراك يجتمعون وينفضون منذ عام 1974م بغية التوصل إلى ترتيبات دستورية جديدة لكل جزيرة قبرص. إلا أن الخلافات الشديدة حول إدارة البلاد ما زالت قائمة.
---------------
وفي عام 1975
أعلن القبارصة الأتراك بقيادة رؤوف دنكتاش وغيره من الأتراك أن المناطق الشمالية من قبرص مناطق تتمتع بالحكم الذاتي، وسموها الولايات القبرصية التركية الفيدرالية،
---------------
في عام 1983م أعلن القبارصة الأتراك هذه المناطق جمهورية مستقلة سموها جمهورية شمالي قبرص التركية.

وعلى أي حال فإن الأمم المتحدة، وكل دول العالم ماعدا تركيا تعترف بقبرص دولة واحدة بقيادة الحكومة القبرصية اليونانية في الجنوب الغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ قبرص Empty
مُساهمةموضوع: قلعة كيرينيا   تاريخ قبرص Icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 10:12 pm

تاريخ قبرص Kyrenia_castle_01
قلعة كيرينيا من الغصر البيزنطي


ويعتقد أن القلعة قد تم بناؤةا لحماية المدينة ضد الغارات
العربية في القرن السابع. مثل قلعة القنطرة لعبت قلعة كيرنيا
دورا هاماً في العهد الوزيني حيث خضعت للعديد من الترميمات خلال
تلك الفترة.
الحروب الصليبية وغزى قبرص. كومنوس خلال القلعة ذكرت في
المصادر القديمة في عام 1191مع غزوة الملك ريتشارد قلب
الاسد
.
الاستكشافات تاكد ان تاريخ القلعة يعود الى 111-11 قبل
الميلاد. إلى الفترة الرومانية المبكرة ، عندما تم تشييد
الحصينات بمرافقة الرماة والفرسان المدرعة. ولكن حتى الآن لم
يكن من الممكن وضع تاريخ محدد لبناء القلعة. ومن المحتمل ان
المبنى الرئيسى للكيرنيا القلعة بنيت في العهد البيزنطي في القرن
السابع. الإضافات التي أدخلت عليها كانت خلال الفترة الوزينيه و
البندقية. ومن المعروف أن جزءا كبيرا من هذا القصر بناه الملك
جون خلال 1208-1211 م
.
تلقت القلعة تلف كبير نتيجة للهجمات في عهد البندقية عام 1373
م عندما سيطر الفينيسيون على القلعة في العام 1489 ، فأخذوا في
إعادة بناء التحصينات المدفعية ضدالدولة العثمانية . بعد سقوط
نيقوسيا في 1570 م ، سلم الفينيسيون القلعة إلى العثمانيين .

المصدر:
http://www.shamalqubrus.com/places-to-visit-kyrenia.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ قبرص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ قبرص   تاريخ قبرص Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 9:48 pm

وقبرص مقسومة بين شمال تركي وجنوب قبرصي يوناني منذ الغزو التركي لشمال قبرص عام 1974 ردا على انقلاب في نيقوسيا بدعم من اليونان بهدف توحيد الجزيرة ذات الغالبية اليونانية مع اليونان.
الآن جمهورية قبرص معترف بها دوليا بينما ''جمهورية شمال قبرص التركية'' المعلنة من جانب واحد لاتعترف بها سوي تركيا
وفي مقابل ذلك فإن تركيا لا تعترف بالسلطات القبرصية اليونانية للجزيرة المقسومة
المتوقع أن تتولى جمهورية قبرص رئاسة الاتحاد الأوروبي في تموز(يوليو) 2012.


وقد سعت قبرص مؤخرا للتنقيب عن الغاز في مياه الجزيرة البحرية في شرق البحر المتوسط، وقد وقعت مع إسرائيل اتفاقا لتحديد المناطق الاقتصادية البحرية بين البلدين في البحر المتوسط بهدف استكشاف حقول الغاز التي تحت مياه البحر بدون مخاوف من نزاعات حول حقوق الاستغلال.
وعارضت تركيا ان تقوم قبرص باعمال التنقيب عن الغاز معتبرة ان السلطات القبرصية اليونانية ليس لديها الحق بذلك طالما ان الجزيرة مقسومة.
فلم تعبأ قبرص بتهديد تركيا التي تعارض هذا المشروع بقوة
وتؤكد قبرص أن استكشاف الغاز سيفيد كل القبارصة
====================================

15-9-2011
اعلنت قبرص انها بدأت عمليات التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط
------------------------------
18-9-2011
المتوقع أن تتولى جمهورية قبرص رئاسة الاتحاد الأوروبي في تموز(يوليو) 2012.
ولذلك صرح نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتلاي يوم 18-9-2011 لتلفزيون ''جمهورية شمال قبرص التركية'' :
''إذا لم تأت المفاوضات (حول قبرص) بنتيجة إيجابية وإذا تولى جنوب قبرص رئاسة الاتحاد الأوروبي فإن الأزمة ستكون أساسا بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وسيتسبب ذلك في قطع في علاقاتنا مع الاتحاد''.
وتركيا توعدت بالبدء "قريبا جدا" بعمليات تنقيب خاصة بها تحت حماية عسكرية.

-------------------------------------
18-9-2011
أعلن سولون كاسينيس مدير خدمات الطاقة في قبرص لوكالة الأنباء القبرصية عن إطلاق ( شركة نوبل أينيرجي) الأمريكية عمليات التنقيب عن الغاز قبالة جزيرة قبرص، اعتباراً من يوم الأحد 18-9 على منصة "أفروديت" في المنطقة الاقتصادية القبرصية الحصرية بالرغم من الاعتراض التركي علي ذلك
وتأمل ( شركة نوبل أينيرجي) في العثور علي كميات كبرى من الغاز في تلك المنطقة .

---------------------------------------------
وتعارض تركيا قيام جمهورية قبرص اليونانية بالأعمال المرتقبة لاستكشاف الغاز في شرق البحر المتوسط ،
تعهدت تركيا باتخاذ إجراءات مضادة
وهددت بالقيام بعمليات تنقيب خاصة بها معتبرة إن السلطات القبرصية اليونانية ليس لديها الحق بالقيام بذلك طالما إن الجزيرة مقسومة.
وطالما لم تعبأ جمهورية قبرص المعترف بها دولياً بموقف تركيا فقد اضطر رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان للتعهد بأن تركيا ستبدأ هي الأخري في القريب العاجل أعمال التنقيب بالمنطقة وقد اتصل بهذا الشأن بسلطات ( جمهورية شمال قبرص) التي تحكم أراضي القبارصة الأتراك.

----------------------------------------------
19-9-2011
طلبت تركيا من جمهورية قبرص أن توقف فورا الأعمال التحضيرية لاستشكاف مكامن النفط والغاز في الجرف القاري القبرصي.

---------------------------------------------
19-9-2011
في بروكسل سارع (الاتحاد الأوروبي ) إلى دعوة تركيا إلى "الامتناع عن إطلاق أي تهديد" يمكن أن يؤثر على علاقاتها مع قبرص.

كما أعلن مسئول أمريكي ان واشنطن تدعم حق قبرص في التنقيب عن الغاز و ان بدء قبرص اعمال التنقيب عن الغاز يجب الا يضعف المفاوضات (لتسوية مشكلة تقسيم الجزيرة) او يعرقلها لأن افضل طريقة لتسوية مسألة توفير الطاقة والتنمية الاقتصادية هي من خلال توصل الطرفين الى اتفاق شامل لحل المشكلة القبرصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ قبرص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ قبرص   تاريخ قبرص Icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 6:49 pm




26-3-2013
إعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إفلاس قبرص
واستقال (أندرياس أرتيمس ) رئيس مجلس إدارة بنك قبرص من منصبه

ملحوظة : يترتب علي افلاس دولة أن أصحاب الودائع لن يتمكن أي منهم من سحب القيمة الكاملة للوديعة فيما عدا الودائع الصغيرة
السبب أن قبرص عضو في اتحاد نقدي فلايمكنه طباعة بنكنوت وضخه في البنوك لتجنب ذلك الشئ المشين
-
وسيترتب علي ذلك مستقبلاً عدم إقبال المستثمرين علي شراء سندات قبرص لفترة طويلة بدون ضمانات مرافقة من الاتحاد الأوروبي للشاري للسندات
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ قبرص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ قبرص   تاريخ قبرص Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 8:43 am

2-4-2013
اعلنت الحكومة القبرصية عن بدء تحقيق قضائي في اسباب اقتراب الدولة الخطير من الافلاس قبل الحصول على خطة انقاذ بشروط قاسية من منطقة اليورو.
ملحوظة : كان افلاس (بنك لايكي ) بقبرص السبب الأساسي في الازمة التي اوشكت ان تؤدي الى انهيار اقتصاد قبرص وافلاسها المالي

-------------------------
2-4-2013
قدم وزير المالية القبرصي (ميخاليس ساريس ) استقالته من منصبه
وقال ان سبب قراره بالاستقالة انه كان رئيسا لمجلس ادارة ( بنك لايكي)
وعلي الفور أصدر الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس بياناً بقبول استقالة ساريس(ميخاليس ساريس )
المصادر:
تصريح وزير المالية القبرصي (ميخاليس ساريس )
وتصريح المتحدث باسم الرئاسة خريستوس ستيليانيدس.
==============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ قبرص Empty
مُساهمةموضوع: وزراء مالية منطقة اليورو في اجتماعهم يوم 12-4-2013 يقرون خطة إنقاذ قبرص   تاريخ قبرص Icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 8:59 am

منحت مذكرة التفاهم بين الترويكا وقبرص فترة 22 سنة يتم خلالها سداد قرض الإنقاذ المالي وقيمتة عشرة مليارات يورو، على أن يبدأ الدفع بعد عشر سنوات، بمعدل فائدة يراوح بين 2.5 و2.7 في المائة.

وقد سرعت الحكومة القبرصية إجراءاتها بشأن تطبيق قيود على خروج رؤوس الأموال، وشكلت الحكومة لجنة خاصة لمتابعة ملف الأزمة، بعد أسبوع فقط من إعادة فتح المصارف بناء على الاتفاق مع الترويكا.
==============

========================
3-4-2013

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد أن الصندوق سيمنح قرضاً لقبرص بقيمة مليار يورو في إطار خطة الإنقاذ، وأضافت أن مساهمة الصندوق في المساعدة البالغة قيمتها عشرة مليارات يورو الموعودة لقبرص ستتم عبر قرض مدته ثلاث سنوات بقيمة نحو مليار يورو.

على جانب آخر حذر الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس وزيرالمالية الجديد هاريس جورجيادس من الأيام الصعبة المقبلة. وذلك عقب أداء الأخير اليمين الدستورية
===============


3-4-2013

في قبرص : أعلنت وزارة المالية أنها بدأت في 3-4-2013 تيسير بعض التدابير الصارمة التي فرضت الأسبوع الماضي لمنع هروب رؤوس الأموال.

المرسوم الجديد أقر حق الأفراد في رفع مبلغ المدفوعات عن طريق الشيكات إلى 9000 يورو في الشهر للفرد وفي مصرف واحد، ولكن يصمم المرسوم علي أن مبلغ 300 يورو هو الحد الأقصى للسحب النقدي اليومي.

وتقرر أيضاً أن ترتفع مبالغ الدفع عن طريق الشيكات للشركات من 5000 يورو إلى 25000 يورو، وستخضع الشيكات التي تحمل مبالغ ما بين 25000 يورو وأقل من 200000 يورو إلى موافقة خاصة من البنك المركزي القبرصي.
==============

4-4-2013

وفي رد فعل على قرارات الحكومة القبرصية، أصدرت المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي، بياناً رحبتا فيه بوضع السلطات القبرصية لبرنامج إصلاحي يطبق خلال سنوات للتصدي للتحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

وأشاد البيان بأهداف برنامج الإصلاح الساعي إلى تحقيق الاستقرار في النظام المالي وتحقيق الاستدامة المالية من أجل وضع الأسس لانتعاش النشاط الاقتصادي وإمكانات النمو التي من شأنها الحفاظ على الازدهار على المدى الطويل للمواطنين.

ويستند برنامج الحكومة القبرصية على خطوات مهمة اتخذت بالفعل من قبل نيقوسيا لمعالجة المشاكل في أكبر مصرفين ويتضمن مجموعة من التدابير الرامية لضمان وجود قطاع مالي مستقر ومستدام وشفاف.

ويستند البرنامج أيضاً على إصلاحات هيكلية شاملة لتهيئة الظروف لتحقيق النمو وخلق فرص العمل.

ومنحت قبرص مهلة حتى عام 2018 لإكمال تصحيح البرامج الخاصة بتصحيح أوضاع المالية العامة، أي سنتين أطول مما كان مخططاً له في الأصل.

ومع هذا التمديد لمدة سنتين من الموعد المحدد، سيتم توزيع تدابير التكيف بشكل أسهل وعلى مدى خمس سنوات بدلاً من ثلاث، التي بدورها ستخفف من الضغط على الحكومة وماليتها.

--------------------

موقف روسيا :

اعتبر سفير روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، أن حديث الاتحاد الأوروبي عن قيم مشتركة قد فندتها الأزمة القبرصية الحالية.

وأضاف أن خطة إنقاذ قبرص، التي تمس كبار المودعين، تعد بمثابة ضربة سكين، وشدد على أن هناك ''سوء فهم كبير في وسائل الإعلام الغربية في تصوير عدد كبير من الروس المقيمين في الجزيرة، لأن القلة التي تقيم في قبرص هم من ممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة أو من المتقاعدين''.

وأكد تشيجوف أن بلاده ستستمر في علاقات ممتازة مع قبرص، وستعيد التفاوض بشأن شروط السداد لقرض 2.5 مليار يورو المقدم للجزيرة في عام 2011، ورفض استبعاد مزيد من المساعدة، وقال إنه لن يتم اتخاذ أي إجراءات تنافس سياسة الاتحاد الأوروبي
=============




======================
12-2-2013

قبل بدء اجتماع وزراء مالية واقتصاد الاتحاد الأوروبي :عقد وزراء مالية منطقة اليورو في دبلن يوم 12-4-2013 اجتماعاُ غير رسمي ووافقوا علي بنود( خطة إنقاذ قبرص)، التي يمكن أن تدخل حيز التنفيذ بعد تبنيها في البرلمانات الوطنية،

وقد سعى وزراء مالية منطقة اليورو في اجتماعهم إلى توفير الموافقة السياسية لبرنامج إنقاذ قبرص، وتطرقوا إلى ملف البرتغال فيما يتعلق بالتدابير البديلة التي تعتزم الحكومة اتخاذها لسد ثقب في الميزانية بعد قرار المحكمة الدستورية برفض بعض الإجراءات التقشفية.


كما وافق وزراء مالية منطقة اليورو على ضرورة منح البرتغال وإيرلندا سبع سنوات إضافية لسداد قروض برامج إنقاذهما،


وركز وزراء منطقة اليورو، الذين عقدوا اجتماعهم مباشرة على التحقق من فعالية مذكرة التفاهم التي تحدد شروط منح قبرص 10 مليارات يورو، التي أصبحت بعد بنودها معروفة منذ أيام.

وبحسب مسودات تحليل القدرة على تحمل الديون والاحتياجات الاقتصادية الحالية والمحتملة التي وضعتها المفوضية الأوروبية، فإنقاذ قبرص سيحتاج مبلغ 23 مليار يورو وليس 17 مليار يورو حسبما كان متوقعا في السابق. لذا على نيقوسيا إيجاد مبلغ 13 مليار يورو لبرنامج الإنقاذ وليس سبعة مليارات يورو فقط.

ولإيجاد هذا المبلغ فستشمل التدابير المنتظرة ليس فقط الإجراءات المتعلقة بالقطاع المصرفي، أي تصفية بنك لايكي وإعادة هيكلة بنك قبرص، ولكن أيضا تدابير أخرى غير معروفة حتى الآن مثل بيع احتياطي الذهب بمقدار 400 مليون يورو وإعادة تمويل الديون. ومن ناحية أخرى، تبدو التوقعات الاقتصادية مقلقة.

وبحسب تقديرات الترويكا سينكمش الناتج المحلي الإجمالي القبرصي بنسبة 12.5 في المائة بين عامي 2013 و2014، وسوف ترتفع الديون إلى 121.9 في المائة في عام 2016.
-------------
ويعد القلق الرئيس الآخر في منطقة اليورو حاليا، هو ملف البرتغال، الذي سيحظى أيضا بالأولوية في اجتماع مجموعة اليورو. فلشبونة تسعى إلى إقناع نظرائها بأن سياسة خفض النفقات الجديدة في مجالات الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي والشركات العامة التي تصل إلى 1.3 مليار يورو ستمكن من تحقيق أهداف التوازن المالي. إذ يعتمد صرف الشريحة التالية من ملياري يورو من برنامج الإنقاذ وتمديد فترة سداد القرض لمبلغ 78 مليار يورو من البرنامج نفسه على الموافقة على هذه التدابير البديلة.

وتدرس مجموعة اليورو وبعدها وزراء مالية واقتصاد الاتحاد الأوروبي خمسة مقترحات تقدمت بها الترويكا بالنسبة لبرنامج سداد كل من البرتغال وإيرلندا لقروضهما، حيث يركز أحدها على تمديد يصل إلى سبع سنوات. ويتوقع أن يعطي الوزراء موافقتهم السياسية لهذه الشروط المخففة.

وقال رئيس مجموعة اليورو يروين دايسلبلوم، بنفسه يوم 12-4-2013 عند وصوله إلى دبلن، عن "نحن متفاءلون بشأن تمديد فترة تسديد القروض لإيرلندا وخاصة للبرتغال التي تدرس بشكل عاجل تدابير بديلة لسد الثقب في الميزانية. وعلينا أن ننتظر، ولكن أنا متفائل. أتمنى أن نتوصل إلى قرار نهائي، وأعتقد أن ذلك سيكون جيدا بالنسبة للبرتغال وإيرلندا. إن الحكومة البرتغالية تدرس التدابير البديلة بشكل سريع جدا متمسكة ببرنامج الإصلاحات وهذا يمنحنا الثقة. إن مجموعة اليورو لديها الأمل في أن الحكومة البرتغالية سوف تفعل ما في وسعها للتعويض عن آثار الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية، وأعتقد أن زميلنا البرتغالي سيقدم لنا المزيد من المعلومات".

وقال وزير المالية الإيرلندي، مايكل نونان، الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي حاليا، أنه قد أجرى محادثات في الأيام الأخيرة مع بعض نظرائه، بما في ذلك البرتغالي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية، أولي ريهن، بشأن تمديد فترة سداد القروض. وقال "أحسست بتردد كبير، ولكن لا وجود لأي اعتراض كبير، لذلك فإننا نأمل في أن نصل إلى اتفاق". وللتذكير فالموافقة السياسية لمجموعة اليورو ووزراء مالية واقتصاد الاتحاد الأوروبي على هذه الشروط المخففة تحتاج أيضا إلى اعتماد من قبل بعض البرلمانات الوطنية قبل دخولها حيز التنفيذ.

وسيواصل الوزراء العمل أيضا حول التفاصيل التقنية لإعادة الرسملة المباشرة للبنوك في المستقبل. ويسعون إلى التوصل لاتفاق بشأن النسبة المئوية لمشاركة كل دولة في آلية الاستقرار الأوروبية.


---------

صورة من المؤتمر الصحفي الذي عقده وزراء مالية منطقة اليورو يوم 12-4-2013:

تاريخ قبرص 059fd1c475c55d39ca0343603c2e2eaa_w570_h0
رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي (وسط) يتحدث في مؤتمر صحفي يوم 12-4-2013 في دبلن بإيرلندا. الفرنسية





====================
المصادر:

*يوروغروب نقلاً عن يورون ديسلبلويم رئيس مجلس وزراء مالية دول منطقة اليورو
*الاقتصادية
*الفرنسية

==================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
تاريخ قبرص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفادي إفلاس قبرص
» استحداث جمهورية شمال قبرص التركية
» الأسقف مكاريوس - أول رئيس لجمهورية قبرص
»  تاريخ قطر
»  تاريخ زيمبابوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2013-
انتقل الى: