منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ موريتانيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ موريتانيا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ موريتانيا   تاريخ موريتانيا Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 12:28 pm

تاريخ موريتانيا O_uuou12


جمهورية موريتانيا الإسلامية

الجمهورية الإسلامية الموريتانية
دولة عربية تقع في غرب أفريقيا ،
ولها ساحل طويل يشرف على المحيط الأطلسي.

، جيرانها :  مالي من الشرق والجنوب
،والسنغال من الجنوب ،
ومن الشمال الشرقي الجزائر
ومن الشمال المغرب،
و من الشمال الغربي :الصحراء المغربية»

يرجع أصل   الإسم   موريتانيا  إلى مملكة موريتانيا التي كانت  قبل الميلاد تحكم شمال المغرب وغرب الجزائر
ومن ألقاب الدولة عبر التاريخ «بلاد شنقيط» ، و«بلاد الملثمين» ،  و«بلاد المليون شاعر»
مساحتها = 1,030,700  كيلومتر مربع،
عاصمة الدولة = نواكشوط.
يعود أصل غالبية السكان إلى قبيلة صنهاجة، سواء كانت عربية أم بربرية
ثم دخلت قبائل بنو حسان الذين جاؤوا إلى أفريقية مع قبائل بني هلال، واستقر بنو حسان في موريتانيا، وطبعوا هذه المنطقة بطابعهم حتى أن اللغة التي يتكلمها السكان تعرف باللهجة الحسانية.
وجاءت ( قبيلة بافور) وانصهرت ضمن المجموعة العربية.

ويقدر عدد سكان موريتانيا بحوالي ثلاثة ملايين نسمة
و يشكل العرب والبربر نسبة 85% من مجموع السكان ، ويعرفون ككل باسم «البيضان»
أما الأفارقة الزنوج فيشكلون  14% من عدد السكان، وهي من شعوب  الولوف، والسوننكية، والهالبولار، ويعرفون ككل  باسم «السودان»  

في بداية القرن 21م لا زالت موريتانيا مقسمة إلى مجموعتين سكانيتين هما البيضان والأفارقة الزنوج، ويتعايشون  معا في المدن الكبرى ،
ويسكن الأفارقة تقليديا بمحاذاة النهر لأنهم مزارعون
بينما يوجد البيضان في المناطق الأخرى لأنهم بدو حيث أن بقية البلاد صحراوية أو شبه صحراوية .
و الشعبان لم يمتزجا و إنما نشأ في المنطقة تجمع سكاني ذي حضارتين متعايشتين و يجمعهما الإسلام،  فهو  القاسم المشترك ،وكذلك التعايش التاريخي يغطى كثيرا من الفروق الكامنة بين مكوني هذا الشعب.



.  شكلت موريتانيا   نقطة وصل و جسرا تجاريا ربط ما بين شمال  إفريقيا و غرب إفريقيا و تشكل في تجارة القوافل بين تمبكتُ و سجلماسة

في بداية القرن 20م ظهرت محاولة استعمارية لتمدين البدو ولقيت تسارعا غير مرغوب بسبب التصحر و الجفاف في منتصف الستينيات، مما أدى في العقدين المواليين (  السبعينيات و الثمانينيات) إلى الهروب إلى التمدن و تحول جذري في نمط الحياة البدوية و نمو المناطق السكنية بحجم لم يكن في الحسبان.
هذا التحول في نوعية الحياة أدى إلى إنخفاض مستوى المعيشة و أرتفاع شديد في نسبة وفاة الأطفال في السبعينيات و الثمانينيات و قد فرض على الدولة صرف إمكانياتها المحدودة في قطاعات الصحة و السكن و التعليم.



العملة=  أوقية MRO
==========================

*  اللغات :
لغة أغلب الشعب  هي اللغة العربية
و اللغة العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور الموريتاني.
واللغة الفرنسية متداولة لدرجة أن البعض قال لغة السكان الأولى هي الفرنسية والثانية العربية!

هناك لغات وطنية أخري  لا سيما في الجنوب وأهمها الولوفية والبولارية والسوننكية

اللهجات:
* الحسانية : وهي اللهجة السائد في موريتانيا وهي اقرب اللهجات العربية الي اللغة العربية الام
* البولارية : تتكلمها أقلية قبيلة البولار الزنجية
* السوننكية : تتكلمها أقلية قبيلة السونونك الزنجية
* الولوفية : تتكلمها أقلية قبيلة الولف الزنجية
* لهجة آزناك : وهي لهجة شبه منقرضة كانت في الأصل لغة القبائل البربرية الموريتانية.
* الهوسا تتكلمها قليل من القبائل الافريقيا التى انحدرت من غرب افريقيا
==========================

* الديانة

الإسلام هو الديانة السائدة في البلد منذ عدة قرون.
ونسبة الإسلام فيهم 100% .،
وتنص المادة الثانية من دستورها على أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للشعب ، وأن رئيسها يجب أن يكون مسلما
==========================
 
 

*  المناخ
صحراوي حار وجاف
* درجات الحرارة:
في الشتاء تتراوح بين 12 و28 درجة مئوية وفي الصيف تتراوح بين 27 و42 درجة مئوية وأطار وازويرات

==========================
* الاقتصاد

مظاهر السطح أو المناخ غير مواتية للتقدم والاقتصاد يعاني من اختلالات هيكلية بنيوية تعيق نموه في الوقت الراهن يكمن البعض منها في ضعف الأنشطة الفلاحية بشقيها الزراعي و الرعوي إضافة إلى غياب سياسة اقتصادية محكمة فيما يتعلق بالشق المتعلق بالمعادن والصيد

من أهم ركائز الاقتصاد:
1- الصيد البحري :
تتوفر ميزات طبيعية جعلت الدولة في مصاف البلدان المنتجة للأسماك فقد حباها الله بشاطئ ممتد على الحيط الأطلسي يبلغ طوله نحو 650 كلم وتتلاقى في مياهها الإقليمية التيارات البحرية الدافئة والحارة الأمر الذي هيأ لمياهها أن تكون مأوى لكثير من الأسماك والأحياء المائية التي تهاجر في معظم فصول السنة من جميع المناطق الأخرى للتمتع والعيش في المياه الفريدة من نوعها وتلاقي التيارات هذه بسبب وجود جرف قاري عريض يصل إلى (80) ميلا في بعض الأحيان يهيئ توافر كميات كبيرة من الأسماك ذات الجودة العالية طوال فصول السنة ومع ذلك فإن اهتمام السلطات الموريتانية بقطاع الصيد البحري حديث جدا إذ ظل القطاع يدار بصورة عشوائية غير مخططة حتى تبنت السلطات سياسة جديدة للصيد استهدفت دمج القطاع في الاقتصاد الوطني للبلاد فأنشأت شركات للصيد البحري وأقيمت مصانع أرضية للتجميد والتخزين السمكيين كما تم سن القوانين والتشريعات التي تنظم استغلال هذه الثروة الوطنية الكبيرة كما تم تشجيع القطاع الخاص على حيازة بواخر لصيد الكبير بحيث نتج عن ذلك ارتفاع قيمة صادرات البلاد من الأسماك من مليار واحد من الأوقية سنة 1978 إلى 30مليار أوقية سنة 1986 وذلك بواقع 70% من القيمة الإجمالية للصادرات ومنذ ذلك الحين أصبح قطاع الصيد البحري أحد القطاعات الأساسية في تنمية البلاد وحصولها على العملات الصعبة.



2- الزراعة

ما يزال النشاط الزراعي يمثل أهم النشاطات الاقتصادية التي تستوعب شريحة عريضة من السكان المحليين إذ تتجاوز نسبة المشتغلين بالقطاع نسبة 53% من القوى العاملة حسب المتوافر من الإحصاءات 0ولا تزال السمة البدائية هي الغالبة على الممارس من حيث النشاط الزراعي رغم دخول أنماط من الزراعات الحديثة إلى هذا الحقل مثل زراعة الأرز في ضفة نهر السينغال وكذلك الخضروات وأشجار الفاكهة .
وقد كان هذا القطاع أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا بظروف الجفاف الذي اجتاح البلاد في عقد السبعينات مما أسهم في تراجعه إضافة على صعوبة الظروف المناخية المكتنفة لهذا النشاط.


* أنماط الزراعة المحلية

أ‌- الزراعة المطرية: وتتم أساسا في المناطق الساحلية في الجنوب الشرقي وفي المناطق التي لا تصل إليها الفيضانات بمحاذاة النهر 0 وتبدأ هذه الزراعة مع هطول الأمطار وتنتهي في شهر ديسمبر.

ب‌- الزراعة الفيضية: وتمارس في المناطق التي يصل إليها فيضان النهر وفي مناطق الوديان حيث تبدأ الزراعة عند تراجع المياه ومن الملاحظ أن المزارعين لا يتبنون هنا نظام الأراضي البور وإنما يخضعون القطع بكاملها للزراعة على مدار السنة مما يسمح بحصول إنتاج متنوع وتشمل المناطق الفيضية إضافة إلى ضفاف النهر مناطق أخرى مثل تامورت انعاج بولاية تكانت و يغرف ب آدرار وأهم المحاصيل المزروعة عبر النمطين السابقين هي الذرة البيضاء والدخن والذرة الصفراء والفول السوداني إضافة إلى الخضروات.

ج- الزراعة في الواحات : لا تزال الواحات في البلاد مها لزراعة النخيل بالدرجة الأولى ويمكن بهذا الخصوص التمييز بين نوعين من النخيل : نوع ينمو بصورة طبيعية ، ونوع آخر يغرس وتسقى الواحة بواسطة عيون وآبار تنساب مياهها عبر جداول صغيرة وتنتج النخلة في الظروف المواتية حوالي 100كلغ سنويا من التمر.


3- التعدين :

تمتاز موريتانيا بتنوع ثروتها المعدنية من حديد ونحاس وجبس وفوسفات وغيرها وتساهم الثروات الطبيعية الهائلة مساهمة فعالة في تكوين الرأس المال الوطني وفي تطوير البلاد ودفع عجلة النمو فيها سواء عن طريق الإسهام في حل المشاكل الاجتماعية القائمة خصوصا في مجال العمالة والتشغيل أو للاعتماد عليها كمصدر للحصول على العملات الصعبة التي تحتاج إليها البلاد

* الحديد

في عقد الخمسينات من القرن الماضي غداة الاستقلال بدأ استغلال مناجم الحديد في الشمال ابطاح ازويرات من قبل شركة حديد موريتانيا ميفارما والتي صدرت أولى شحناتها من تلك الخامات سنة 1963م, وهو من النوع الجيد حيث تمثل نسبة التركيز فيه 80,64%, وقد انتقلت حقوق امتيازه من ميفارما بعد تأميمها إلى الشريكة الوطنية للصناعة والمعادن اسنيم والتي باشرت الإنتاج من حينها حيث وصل إنتاجهافي بعض السنوات إلى 12مليون طن من الحديد الخام.

* النحاس  

وقد آزر هذا المنجم منجم آخر للنحاس في منطقة أكجوجت ولكنه عرف صعوبات مالية سببت توقفه عن الإنتاج منذ منتصف السبعينات ليحل محله استخلاص الذهب من تلك الخامات في الوقت الراهن, وقد وصل إنتاجها إلى ذروته سنة 1970حين وصل على 2870طن.


* الذهب
لموريتانيا احتياطي لا بأس به من الذهب حيث انه يوجد 8 مناجم ذهب رئيسية وتتواص عمليات البحث و التنقيب عن مناجم جديدة و حاليا يوجد منجم نحاس و ذهب مشتركين حيث في هذا المنجم يستخرج النحاس و الذهب على شكل صخور و بعد ذلك تفصل
تتواصل عمليات التفتيش والمسح الجيولوجي للبحث عن المعادن في البلاد  وقد  أعلن مكتب البحوث الجيولوجي عن اكتشاف كميات من الذهب في الشمال ووجود دلالات مشجعة في الجنوب .

* الجبس
توجد كميات من الجبس بالقرب من العاصمة نواكشوط في جهة الشمال وعلى شكل شريط يتراوح طوله ما بين (50-60) كلم وقد باشر الإنتاج والتصدير في الثمانينيات وبلغت الكميات المنتجة منه 1650طن كما يقدر احتياطه بنحو 20مليون طن.
==========================
التقسيم الإداري:

تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية زائد العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية.

[ الولايات

* 1 ولاية أدرار (موريتانيا)
* 2 ولاية لعصابة
* 3 ولاية لبراكنة
* 4 ولاية داخلة نواذيبو
* 5 ولاية كوركول
* 6 ولاية غيديماغا
* 7 ولاية الحوض الشرقي
* 8 ولاية الحوض الغربي
* 9 ولاية إنشيري
* 10 ولاية نواكشوط
* 11 ولاية تكانت
* 12 ولاية تيرس زمور
* 13 ولاية ترارزة

[ المدن التاريخية

* شنقيط
* ولاتة
* وادان
* تيشيت
* كومبي صالح
* أوداغست

[ الموانئ البحرية :
* ميناء نواكشوط
* ميناءالصداقة
* ميناء الصيادين
* ميناء نواذيبو

----------
[ مناطق مهمة :

* حوض آرگين
* گلب الريشات
* الخوارة
ولذلك شاطىء المحيط الأطلنطي.



العاصمة = نواكشوط
==========================

النظام السياسي الموريتاني :
هو نظام جمهوري رئاسي و تقام كل خمس سنين إنتخابات رئاسية لإختيار رئيس للبلاد عبر صناديق الإقتراع و لا يحق للرئيس أن يرأس موريتانيا لأكثر من دورتين متعاقبتين. يتشكل البرلمان أيضا عبر أنتخابات حرة و يسمح نظامه بالتعددية الحزبية و يقوم بدور رقابي على الحكومة و له الحق في مسائلتها كما أن هناك مجلسا للشيوخ له الحق أيضا في مسائلة الحكومة و مراقبة أدائها.
و قد أصبحت جلسات البرلمان تبث علنا على التلفزة الموريتانية الرسمية للمزيد من الشفافية و إشراك المواطن في مراقبة النواب الذين أنتخبهم و هل يأدون دورهم كما يجب كما أنه أيضا نافذة للحكومة للدفاع عن سياساتهم .

الرئيس = محمد ولد عبد العزيز
الوزير الأول = مولاي ولد محمد لغظف
===========

المصادر :
الموسوعة الحرة ويكيبيديا
مصادر أخري


--------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ موريتانيا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ موريتانيا ج1   تاريخ موريتانيا Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 4:19 pm


تاريخ موريتانيا :

في 428
طرد الرومان من قبل الوندال
---------------------
عام 534
تمكن منها البيزنطيون
---------------------

==============================
سنة 63هـ، وقيل سنة 112هـ
دخول الإسلام إلى شنقيط (موريتانيا):

كانت جزءا مغمورا من الدولة الإسلامية في العهد الأموي ، ولم يعتن به المؤرخون كثيرا رغم أهميته ،
و السبب هو البعد وضعف عناية أهل البلد بالكتابة عن أنفسهم،وهي سمة عامة في أهل المغرب شكى منها الثعالبي صاحب كتاب الفكر السامي ولا سيما أهل بلاد السيبة أو المنكب
======================
ابن خلدون يقول في كتابه ( العبر) متحدثا عن القائد المسلم المظفر (عقبة بن نافع) :
ودخل المغرب الأقصى وأثخن في المصادمة ودوخ بلادهم حتى حملهم على الإسلام ثم جاز إلى السوس لقتال من بها من صنهاجة أهل اللثام فأثخن فيهم وقاتل مسوفة وراء السوس وقفل راجعــــا ( 6/608)،

والسوس مكان معروف يقع وراء : (تارودانت) ويصب في الأطلس من بلاد موريتانيا حاليا.

=========================
عقبة بن نافع هو الذي وقف على شاطئ المحيط الأطلسي وأدخل جواده حتى بلغ الماء نحره ثم قال : اللهم إني أشهدك أن لا مجاز ولو وجدت مجازا لأجزت(تاريخ المغرب والأندلس لمحمد المختار العبادي ص35)،

وظل أهل تلك البلاد من ذلك التاريخ مسلمين ، وإن مرت بهم فترات يحملون فيها الإسلام بضعف ،

وكانت أول دولة إ سلامية قامت على جزء من هذه الأرض هي دولة (غانا-في القرن الرابع الهجري) التي كانت عاصمتها (كومبي صالح)في شرق موريتانيا خاليا،وكان للمسلمين العرب صلة بها

، يقول محمود شاكر : ويبدو أن أحد الأشراف قد وصل إلى إمبراطورية غانا ، وأسس (مدينة كومي صالح ) التي أصبحت عاصمة تلك الإمبراطورية .... وكانت قد توسعت هذه الإمبراطورية حتى شملت أراضي موريتانيا اليوم

ثم بعدها : دولة مالي التي قامت سنة 638والتي شملت الأجزاء الشرقية من موريتانيا الحالية.
--------------------------
القرن 1هـ و2هـ
انتشر الإسلام في موريتانيا
وخاصة أيام دولة الأدارسة،
انضوى تحت لواء دولة الأدارسة عدد من القبائل الموريتانية (جدالسة ـ لمتونة ـ مسوفة)، ونتج عن ذلك تحالف قوي بين بطون صنهاجة بزعامة لمتونة
---------------------
في القرن 8م:
شهدت منطقة المغرب الغربي فتوحات عربية وتعرضت موريتانيا لتغلغل عربي بطيء وإن كان مستمرا، وظل تدفق التأثير العربي عليها من الشمال.

وكانت نتيجة تنامي الوجود العربي الضغط على البربر، الذين آثروا عدم الاختلاط بالجماعات الأخرى، وكان عليهم نتيجة ذلك النزوح جنوبا إلى موريتانيا، حيث دفعوا بدورهم السكان السود إلى عمق الجنوب، وتحول من بقى في الشمال إلى عبيد يستغلون في استزراع الواحات.

============================
سقوط (دولة الأمويين في الأندلس) قضي علي نفوذ (قبيلة زناته)
سقوط (دولة الأدارسة)ثم انتقال الفاطميين إلي القاهرة قضي علي نفوذ (قبيلة صنهاجة)
فاستطاعت قبيلة لمتونة وقبيلة جدالة التي تسكن شمال السنغال أن تأخذا مكان الصدارة بين القبائل البربرية

وهكذا في التاريخ الإسلامي ظهرت موريتانيا بتاريخ حافل كمنشأ قوة اسلامية جسورة نشرت الإسلام إلى الجنوب في مساحات واسعة ، بل و حمت المسلمين فترة طويلة عندما تعرضوا لضغط الأسبان وحلفائهم
، ولم يكن المرابطون وحدهم هم الذين نشأوا في منطقة (موريتانيا) وما حولها وإنما نشأ بها الموحدون) و(بنو مرين)
-------------------
وفي عام 1036م الموافق 427هـ
خرج الأمير (يحيي بن إبراهيم الجدالي) حاجا في طائفة من قومه وفي طريق عودته مر على القيروان – وهو معقل معروف من معاقل العلم والتقى والمعرفة وكان قد تحرر من النفوذ الشيعي -فالتقى بشيخ المالكية بالقيروان واسمه (أبو عمران الفاسي)
وبعد مناقشة بين الرجلين تبين للفقيه أن الأمير فيه خير كثير ومحبة للعلم ؛ فقال له الشيخ : ما يمنعكم من تعلم الشرع على وجهه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
فقال يحيي: لا يصل إلينا إلا معلمون لا ورع لهم ولا علم بالسنة عندهم
(#1)
وطلب يحي من عمران أن يرسل معه مستشارا ومعلما من خيرة تلاميذته
فكلف الفقيه (وجاج بن زلوم اللمطي) باختيار شخص مناسب لهذه المهمة
فاختار وجاج (عبد الله بن ياسين الجزولي)
وكان عبد الله صنهاجياً من الملثمين ورعا حازما مشاركاً في جميع العلوم عالما بالسياسة
(#2).
------------------------------
1036
اصطحب يحيي معه العالم الجليل (عبد الله بن ياسين الجزولي)
لنشر الدعوة في امارته.
بدأ عبد الله بالتعليم والدعوة فلما وجد عدم استجابة من العوام ، تفق مع الامير علي إنشاء معسكر أطلق عليه اسم ( الرباط) يتم فيه مرابطة طلبة العلم على العبادة والتدريــب ، وكان في جزيرة منعزلة على البحر بين نواكشوط وانواذيبو في مكان معروف اليوم باسم: (تيدرة)
ومن اسم الرباط حملت الجماعة اسم المرابطين.
ووضعا نظاما تدريبا قويا،وظل أنصارهم يتزايدون
--------------
1046
بعد عشر سنوات من الرباط تكونت جماعة قوية في دينها وعلمها وطار صيتها فعم الأرجاء وكثر أتباعها والمعجبون بها ،
و
يقول الدكتور أحمد شلبي : إن هذه البلاد كانت المركز الذي تربت فيه حركة المرابطين واندفعت منه تنشر الإسلام في نواحي كثيرة وتحمي الإسلام بالأندلس من زحف الفرنجة...
وعندما جاء الإسلام إلى هذه المنطقة قدر لها أن تلعب دورا كبيرا في تاريخ الإسلام ، وأن تصبح مركزا وهاجا ينشر هذا الدين ويذود عنه في الشمال والجنوب ، ومن أجل هذا ينبغي أن نفسح المجال لدراسة تاريخ الإسلام في هذه المنطقة المهمة(#3)
تعقيب:
بدأت حركة المرابطين بنشر الدعوة في الجنوب -انطلاقا من موريتانيا- و أفلحوا في حمل بلاد غانه على الإسلام و من ثمة باقي مناطق الصحراء الغربية، في عهد يوسف بن تاشفين (1060-1106 ثم غزوا المغرب و غرب الجزائر
ثم وجهوا قوتهم إلى الشمال حتى وصلوا إلى الأندلس مما جعلهم يؤخـرون سقوط الأندلس حوالي 4 قرون ، وكان لدولتهم الإسلامية صلات قوية بالدول والمماليك الإفريقية
----------------------
نحو 1050م
هاجمت زناته أسرة بني مدرار التي تعيش في تافللت يوذلك بتحريض من الأمويين في قرطبة
------
ولم يلبث علماء سجلماسة أن رفعوا شكواهم للمرابطين في الجنوب لتطهير البلاد من المنكر
------------------------
1052م
أعلن المرابطون الجهاد،
خرج المرابطون بقيادة يحيي بن عمر
اتجه المرابطون من الجنوب إلي الشمال لاخضاع زناته

-----------------
سنة 450هـ
الموافقة سنة 1052م
فتح المرابطون المغرب الأوسط
،وأقاموا العدل بين الناس وفرضوا إخراج الزكاة، وظل نفوذهم يمتد ويتسع ؛ ففتحوا درعة وسجلماسة ،
-------------
1053م
فتح المرابطون ( أودغست)
وفي أثناء فتح هذه المدينة استشهد يحي بن إبراهيم ، فعينوا بعده يحي بن عمر ،
-----------------
1053-1055
أمير المرابطين= يحي بن عمر بن تلاكاكين‏ اللمتوني
مات 1055
--------------------
1055-1061
أمير المرابطين = أبو بكر بن عمر بن تلاكاكين

مات سنة 1087
----------------

1057
فتح المرابطون مدينة أغمات
----------------
1061
سلم أبو بكر بن عمر الإمارة علي المرابطين لابن عمه يوسف بن تاشفين
-----------------
1061-1062
أمير المرابطين = يوسف بن تاشفين بن تالاكاكين
--------------------
1062
بداية إنشاء مدينة مراكش .
بني المرابطون مراكش فجعلوها عاصمة لهم
------------------
1062-1107
454-501 هـ
أمير المرابطين في مراكش = يوسف بن تاشفين بن تالاكاكين
اختط يوسف مدينة مراكش سنة 1062 ونزلها بالخيام وأدار سورها على مسجد وقصبة صغيرة لاختزان أمواله وسلاحه
واعترف بالخلافة العباسية واعترف الخليفة العباسي بولايته علي ماتحت يده
مات سنة 1107 وعمره حوالي 100 عام
واكمل ابنه من بعده تشييدها وأسوارهاسنة 526‏

----------------------

1063
المعركة التي دارت بين المرابطين وبين قبيلة برغوطة
استشهد فيها أستاذ المرابطين (عبد الله بن ياسين الجزولي)0
كانت برغوطة لاتزال قبل هذه المعركة علي وثنيتها وانتهت المعركة باستسلامها ودخولها في الاسلام
قبيلة برغوطة=قبيلة برغوتة
-------------------
1063
سيطر المرابطون علي فاس
--------------------
وفي عهد يوسف بن تاشفين ، الذي اتجه بنفوذه نحو الجنوب حتى بلاد السنغال ، كما اتجه نحو الشمال حتى ضم اسبانيا.

----------------------
وفي عام 427هـ (1036م)
كانت بداية نشأة حركة المرابطين الملثمين على يد أميرهم يحيى بن إبراهيم الجدالي والشيخ عبد الله ياسين الجزولي.
---------------------
وبعد وفاة يحيى الجدالي انتقلت الزعامة إلى قبيلة لمتونة بقيادة يحيى بن عمر اللمتوني، وقد ساعده في هذا الأمر ابن عمه يوسف بن تاشفين الذي استطاع توحيد كلمة المرابطين ورص صفوفهم، ثم راح يتوسع،
----------------------------------------
عام 469 هـ.
المرابطون تمكنوا جنوباً من دخول عاصمة غانا مدينة كومبي صالح عام 469 هـ (1076-1077م). وذلك بمعاونة قبائل التكرور، وقبل ملك غانا (تنكامنين) الدخول في الإسلام والخضوع لسلطان المرابطين،

وبإسلام الملك دخل الرعايا في الاسلام
---------------------
ثم أصبحت صحراء موريتانيا البعيدة عن دار الخلافة في بغداد، وعن جزيرة العرب موئلا للقبائل العربية التي تعودت على القوة والسطو فاتجه إليها قبائل المعقل ( بني سليم وبني هلال ) المهاجرة أو المبعدة لأسباب سياسية على يد الفاطميين من أجل الثأر من المعز بن باديس ثم طردهم السلطان المريني ، وكان ذلك خلال القرن 11م والقرن 12م
(#5)
مما مكن لهذه القبائل أن تجد ساحات جديدة للعيش في أرض مشابهة لمواطنها الأصلية في جزيرة العرب والحجاز
،وقد انتشرت هذه القبائل داخل بلاد موريتانيا من تشيت وودان إلى ولاتة جنوبا
(#6)

، وأهم ما لهذه القبائل من فضل أنها نشرت لغة القرآن في هذه البلاد، ولكنها دخلت في صراعات طويلة للتغلب على قبائل أخرى وفرض نفوذها ، وظهرت إمارات مستقلة كإمارة الترارزة ، والبراكنة ، وتكانت، وأولاد أمبارك،.ومشظوف..إمارة أدوعيش، وهل يحي بن عثمان....ويمكن أن يعتبر تاريخ موريتانيا من القرن 9 إلى 11 هـ هو تاريخ هذه الإمارات

ومع ذلك لم تخل موريتانيا من ظهور علماء ومصلحين ودعاة مجددين إما على مستوى جهة أو قبيلة أو إمارة يقع تحت نفوذها مناطق مجاورة ، هنا وهناك ويلتف حول ذلك الشيخ أو الأمير جماعة تناصره ، أمثال :
الإمام ناصر الدين ،
والشيخ عمر فوته،
والشيخ المامي ،
والشيخ سيديا ،
والشيخ سيد المختار الكنتي ،
و الشيخ ماء العينين ،
ولم تخل فترة زمنية من ظهور عالم أو داعية أو مصلح اجتماعي وإن لم تقم في موريتانيا على عرضها المعروف اليوم دولة إسلامية تحكم جميع أطرافها بعد دولة غانا،ودولة المرابطين ، حتى سيطر عليها المستعمر الفرنسي وهي بلاد تنتشر فيها قبائل وإمارات يشيع بينها -في بعض الأحيان - الخصام والنزاع والفتن ، مما سوغ لبعض الناس التعاون مع العدو الخارجي في مرحلة لاحقة أملا في إنهاء ذلك ، وربما طمعا لدى بعضهـم في عرض من الدنيا!

----------------
1103
معركة سطيف
انهزم العرب أمام جيش عبد المؤمن
-----------
في بداية من القرن 13م :
اجتاحت قبائل عربية البلاد.
------------------

عام 638 هـ (1240-1241م)
قامت دولة مالي، وامتد نفوذها حتى شمل الأجواء الشرقية من الأراضي الموريتانية. كذلك استقر قسم من بني معقل وهم بنو حسان عند مصب نهر السنغال والذين يعرفون باسم الترارزة، وقد أسسوا عدة إمارات أهمها: إمارة أولاد رزق بن ودي بن حسان التي حكمت منطقة الترارزة، والبراكنة الذين استمر سلطانهم من القرن9هـ إلى القرن 11هـ
----------------------------------
---------------------
في القرن 15م

وصول قبائل بني حسان العربية غيّر البنية الإجتماعية والتركيبة العرقية للمجتمع الموريتاني حيث فرضوا ثقافتهم ولغتهم التي مازالت تعرف حتى اليوم بالحسانية نسبة لهم ،كما أملوا موازين القوى من خلال الإمارات التي أقاموها جنبا الي جنب مع إمارة إدوعيش المحلية ،كما دخلت البلاد في صراعات طويلة الأمد في ما بينها من أجل السيطرة على مناطق الكلأ ونقاط الماء والمرافئ البحرية ذات التبادل التجاري مع الأوروبيين ،قبل تدخل في حرب التحرير والمقاومة مع دخول الفرنسيين وهو الصراع الذي أنتهى بسقوط البلاد في يد الفرنسيين :
--------------------


سنة 1434م الموافق 837هـ

جولة استطلاعية إلى بلاد شنقيط قام بها (جاليان) وهو عامل لهنري الملاح
كانت بداية دخول الأعداء الصليبين الغربيين إلى بلاد شنقيط )
بلاد شنقيط = بلاد موريتانيا
------------------------------
سنة 852هـ الموافق 1448م،
، تمركز البرتغاليون في منطقة تعرف باسم (أغادير دومة ) على شاطئ المحيط الأطلسي
--
ثم أرسلوا بعض أفرادهم إلى (أدرار)

واشتهرت بلاد شنقيط في أفريقيا والشمال الأفريقي بتجارها الذين يحملون العلم والدعوة ويقضون حوائج الناس بالتعليم والفتوى وبتوفير البضائع من الذهب إلى الملح في حركة إيجابية فريدة ازعجت المنصرين وكتبوا عنها كثيرا
------------------------------
1453
تزعم البابا حملة صليبية وهجموا علي سبتة وطنجة والقصر الصغير
-----------------
1471
نزل ملك البرتغال علي رأس جيشه في أرزيلا واستولي عليها
------------------
عام 898 هـ (1493م).
انهزم المسلمون في الأندلس (لاختلافهم فيما بينهم وانصرافهم إلى أمور الدنيا)
وهذا ما دفع بالأوروبيين الصليبيين لاستكمال خططهم الرامية إلي ضرب المسلمين في الأراضي الموريتانية.
--------------------
---------------------
عام 1040 هـ (1493م)
أحمد بن دامان أمير الترارزة يهزم أولاد رزق في معركة «انتيتام».
--------------------------
1045هـ
بايعت قبائل الجنوب أوبك (أبو بكر) بن أبهم الملقب ناصر الدين
--------------------------
في القرن 11هـ
حاول أهل الزوايا إقامة دولة لهم بقيادة أوبك (أبو بكر) بن أبهم الملقب ناصر الدين الذي بايعته قبائل الجنوب حوالي 1045 هـ.

وعمل ناصر الدين على نشر الإسلام والتصدي للمؤسسات الاستعمارية وقد ألغى تجارة الرقيق،
--------------------------
1508
احتل البرتغاليون ثغر صافي
---------------
1509
احتل الأسبان وهران وأحدثوا مذبحة راح ضحيتها 4000 مغربي وأسروا 8000 وخربوا مسجدين
----------------
1513
احتل البرتغاليون أزيمور
---------------
1515
تقدمت فصيلة برتغالية إلي أبواب مراكش علي بعد 159كم من صافي
----------------
1516
تدخل عروج في تلمسان
وفشل بسبب مساعدة الأسبان لها أيام أبوحمو الذي ظل علي العرش حتي 1528
----------------
1553
تدخل صلاح ريس في شئون فاس وأقام علي العرش سلطاناً مرينياً
تعقيب :
سلطان السعديين قتل هذا السلطان المريني
--------------
1555
استرد صلاح ريس (بجاية) من الأسبان
وكانت قبلها حصنا أسبانيا لمدة خمسة عقود
----------------
1578
معركة القصر الكبير بين جيش البرتغال (طرف مهاجم للمغرب)بقيادة ملك البرتغال ( سباستيان بن جون الثالث) وبين جيش المغرب (طرف مدافع)
وفي المعركة استطاع جيش المغرب الغاضب سحق جيش البرتغال وقتل ملكهم سباستيان وأسر قواد جيشه وجنوده
وفيما بعد تم افتداؤهم بمبالغ كبيرة
============================
القرن 16:
استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل الامازيغية التي تمت السيطرة عليها في النهاية. واختلطت هذه القبائل وأعطت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا الامازيغ العرب أو الموريين.

وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي ( الزوايا أزناك الامازيغ / الحراطين / المعلمين/ العرب) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الاخرى فال تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة والمعلمين يتولون الصناعة التقليدية ويطلق عليهم أحيانا الصناع.

وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته

وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي ( الأحرار، الأرقاء، والصناع)
=========================


1600-1934
1008-1353 هجرية
براكنة
(فترة نشوء وبقاء إمارة لتجمعات قبلية )
-----------------------------------------------------------
=
1640 -1958
1050 -1377 هجرية
طرارزة
(فترة نشوء وبقاء إمارة لتجمعات قبلية )
------------------------------------------------------

تغلبت المغافرة فأقاموا عدة إمارات منها:
- إمارة الترارزة: التي أسسها أحمد بن دامان، وهو الذي انتصر على أولاد رزق في معركة «انتيتام» عام 1040 هـ (1630-1631م). وقد بقيت هذه الإمارة حتى جاء الاستعمار، وقاعدتها (بوتيليميت).
- إمارة البراكنة: استمرت حتى جاء الفرنسيون، وعاصمتها مدينة (إلاك).
- إمارة أولاد مبارك: وقد حكمت مدينة الحوض، وكانت عاصمتها مدينة العيون.
- إمارة أهل يحيى بن عثمان: حكمت منطقة أدرار، وأسسها عثمان بن الفضيل حوالي 1145 هـ (1732-1733). وعاصمتها مدينة أطار. ومن مدنها الرئيسية شنقيط.
- إمارة أدوغيش الصنهاجية: وقامت في القرن 11هـ وانشقت منها إمارتان فرعيتان هما:
- إمارة تاغنت وقاعدتها مدينة تجكجكة.
- إمارة العصابة وقاعدتها مدينة كيفا
--------------------------------------
عام 1647
هيمنت القبائل العربية المحاربة على مجموعات البربر
-------------------------------------------------------
---------------------
1085 هـ (1674م)
حاول ناصر الدين إخضاع القبائل العربية المحاربة صاحبة الامارات المذكورة. فحدثت حرب أهلية قتل فيها ناصر الدين عام 1085 هـ وفشلت محاولة الزوايا.
---------------------
حوالي 1145 هـ (1732م)
أسس (عثمان بن الفضيل) إمارة أهل يحيى بن عثمان
حكمت منطقة أدرار ، وعاصمتها مدينة أطار. ومن مدنها الرئيسية شنقيط.
------------------------
جميع هذه الإمارات الحسانية والصنهاجية كانت صغيرة، ومتنافسة وليست متعاونة فيما بينها، لذلك فلضعفها النسبي كانت تخضع للدول الكبيرة إن ظهرت بالمنطقة. وخاصة للدولة المغربية. لأن المتفق منطقياً مع القاعدة السياسية الخاصة بتوازن القوي أن الحكم المغربي عندما يقوى تفقد الإمارات الحسانية والصنهاجية شيئاً من نفوذها. وعندما يضعف الحكم المغربي تعود لتلك الإمارات قوتها ونفوذها.
--------------------------------

1740 -1932
1153-1351 هجرية
أدرار
(فترة نشوء وبقاء إمارة لتجمعات قبلية )
=========================

،وتنافست على هذه البلاد كل من إبريطانيا وهولندا واسبانيا ،

-- ثم أقام الفرنسيون مركزا آخر على نهر السنغال وظل هذا التسابق والتنافس بين البرتغاليين والهولنديين والفرنسيين يتزايد على أساس التنافس التجاري حتى سنة 1815م
------------------------------------------------------


1791
قدمت مذكرة"بارناف"، وكان وزيراً فرنسياً ونائباً في الجمعية الوطنية الفرنسية، إلى الجمعية الوطنية
الفرنسية، في خصوص السياسة الواجب تطبيقها على الأفارقة. وهي تتلخص في وجوب الإيعاز بأن دونية وضعهم تعود، أساساً، إلى لون بشرتهم السوداء.

--------------------------------------------------

عام 1814
حسب التقسيمات التي حصلت بين الدول الأوروبية إثر ( الحروب النابليونية) اتفق الأوربيون علي تقسيمات (اتفاقية باريس عام 1230 هـ/1814م)
أعطيت منطقة السنغال وما حولها إلى فرنسا التي راحت تحرك قواتها نحو الداخل بحذر، وأخذوا يقيمون لهم مراكز على طول مجرى النهر، وعمل الفرنسيون على اختطاف بعض السكان للمتاجرة بهم (رقيق)، كما جمعوا الصمغ العربي لبيعه.
فكان السكان يقومون بعمليات إغارة عليهم، وغالباً ما كانت ردة الفعل الفرنسية شرسة وهمجية.
--------------------------------
1815
تحول التنافس التجاري إلى تدخل مباشر في حياة السكان وفرض الهيمنة عليهم بعد معاهدة (باريس في هذه السنة حيث جعلت تلك المعاهدة لفرنسا امتلاك الأراضي التي تتم فيها المبادلات التجارية ،
وكان الأوروبيون يدفعون لأمراء القبائل نسبة على تلك البضائع تصل إلى حوالي 3%100، ولذلك كان بعضهم –جهلا منهم- يعتبرونها غرما كما تفعل القبائل الخاضعة لهم ،
------------


7-9-1840
قرار ملكي فرنسي يتناول إرساء أجهزة مستعمرة السنغال، ولم يتضمن شيئاً عن حدودها الإقليمية.

------------------------------------------

من سنة 1850م إلى سنة 1900م:
( وهي الفترة التي يسميها البعض بفترة حرية التجارة وبداية التدخل الفرنسي):
تغير الأمر فلم يقبل الفرنسيون أن يدفعوا تلك النسبة التي كانوا يدفعونها بناء على اتفاقات مسبقة بموجبها يسمح لهم بالشراء والبيع ، ويحمون من النهب والاعتداء ،
ثم في المقابل قام الأمراء بسياسة النهب
----------------------------------------
وفي سنة 1864
تم إلغاء آخر اتفاق بين الفرنسيين وإمارات البيظان ، استجابة للخطة التي اقترحهـــا: (كافيركبولاني )

نبذة عن كافيركبولاني :
هو مستشرق صليبي ماكر تربى في الجزائر وأتقن الحسانية والعربية والعلوم الإسلامية ، و كتب دراسةعن البلاد عامة وعن التصوف والصوفية خاصة وتوصل فيها إلى نتائج من أهمها أن فرنسا يمكن أن تبسط نفوذها وتخضع القبائل عن طريق سياسة الاحتواء السلمي دون أن تطلق رصاصة واحدة ، إذا ما طبقت خطته من خلال :الاتصال بمشايخ الصوفية الذين كان يسميهم ب ( أصحاب السلم والآداب والتجارة والتأثير المعنوي)من خلال إقناعهم وإغرائهم معا وكتب تقريرا سريا مفصلا بذلك إلى فرنسا ، لاقى استحسانها .

---------------------
1884-1885
مؤتمر برلين الذي حول قارة أفريقيا خلال عشرين عاماً من انعقاده من قارة مستقلة بنسبة 92% إلى كيانات مستعمرة بنسبة 92%.
---------------------
11-5-1895
قرار وزاري فرنسي ينشئ ثماني دوائر لمستعمرة السنغال ، ومنها (دائرة كهيدي) الواقعة بأراضي موريتانيا حالياً على الضفة اليمنى لنهر السنغال .
---------------------

16-6-1895
مرسوم فرنسي بإنشاء ( الحكومة العامة لأفريقيا الغربية الفرنسية ) التي كانت تضم كل من السنغال والسودان الفرنسي وغينيا الفرنسية.
---------------------
27-12-1899
أصدرت فرنسا مرسوما يقضي بإنشاء مستعمرة جديدة تحت اسم (موريتانيا)
وجعلوا عاصمة هذا الدولة المصطنعة ( سان الويس )،وهي التي يطلق عليها الموريتانيون (اندر).
----------------
أفكار كافيركبولاني كان له أثر بالغ علي الإدارة الفرنسية فقامت بتنفيذها في جانبيها السلمي والحربي؛ كما تنكرت لتلك الاتفاقات السابقة ،
وبدأ الفرنسيون يغيرون بأسلحتهم المتطورة ويغرون من يستجيب لهم بالمال والمعاهدات الجانبية ، ويتلقــون في المقابل ضربات شجاعة لكن ينقصها التنظيم والقيادة الموحدة مما يمكن أن نسميه بحركات جهادية و من أبرز رموزها :
1-الشيخ (ماء العينين) وابنه (هبة الله بن ماء العينين) الذي أدهش الفرنسيين بهزيمته لهم في معارك كثيرة وكان ينوي توحيد المغرب لذلك دخل (مراكش )عنوة وسيطر عليها ،
2-أمير (البراكنة) أحمد بن سيدي أعلي ،
3- بكار ولد اسويد أحمد أمير (تاغانت) الذي استشهد في موقعة تنقادوم عام 1323هـ،
4- سيدي أحمد بن سيدي أحمد بن عيدة أمير (أدرار) الذي استشهد في وديان الخروب عام 1350هـ
------------------------
سنة 1890
خضعت لهم منطقة النهر وفرضوا نفوذهم عليها ، وأنشئوا تلك المستعمرة التي طال ما خططوا لها وقد شملت الحدود الحالية لموريتانيا تقريبا بعد كثير من الحروب في كافة البلاد وقدم هذا الشعب تضحيات جسام رغم ما وقع من تخاذل وخيانة وتفرق
وكان أقوى عامل في انتصار الفرنسيين وهزيمة المدافعين المجاهدين هو تفرق الشناقطة ، وكونهم ليس لهم أمير واحد يقاتلون تحت إمرته ، ولو مرحليا ، واستخدام العدو لسياسة التفرقة حتى بين أهل العلم والدين في بعض الأحيان ،وقد أثار ذلك خلافا طويلا في شرعية الجهاد مما كان له الأثر السلبي على معنويات كثير من المقاتلين ، ودفع ببعض أهل المعلم إلى الدعوة إلى الهجرة عن البلاد ،ودعا آخرون للانزواء والانقطاع وهو صنيع يشبه إلى حد كبير ما فعله الإنجليز في المشرق الإسلامي وإن لم يصل إليه ، حيث إن الإنجليز أوجدوا بخبثهم من يقول بإلغاء الجهاد أصلا ‍، ولم تأت سنة 1900م إلا وجميع البلاد خاضعة للمستعمر الصليبي الفرنسي على يد قائد الحملة الفرنسية الأخيرة (كبولاني)
ولم تصل فرنسا إلى هذه السيطرة إلا بشق الأنفس مستخدمة سياسة الاحتواء السلمي التي رسمها هذا الصليبي الماكر،مع استخدام القوة والبطش في كثير من الأحيان.
ويمكن أن ألخص أهم وسائلها المباشرة فيما يأتي :
1- البحث والدراسة والتعرف على العقلية الموريتانية ونقاط قوتها وضعفها وما يكن أن يؤثر عليها .
2- الاتصال بالأعيان من مشايخ الصوفية وأمراء القبائل والتجار وإقناعهم بما في النفوذ الفرنسي من مصالح اقتصادية وأمنية ، وتخويفهم بما لديها من قوة عسكرية ضاربة ، وإطلاع بعضهم على بعض تلك الأسلحة ،وتقديم الأموال والميزات لبعضهم .
3- إقناع ، وإشاعة أن فرنسا إنما تريد نشر العدل وحماية الضعفاء وتبجيل العلماء وعدم التعرض لأي أحد في دينه أو عادتــه.، .
4- إشاعة النزاع والحروب بين القبائل من خلال دس ا لعملاء واصطناع الفتن، مستفيدين في ذلك من معرفتهم لأحوال الأمراء وما بنهم في الأصل من نزاعات وثارات قديمة ، ثم إذكائها ودعم كل طرف ، دون أن يطلعوا المشايخ والمصلحين على ذلك ، وإنما ينبهونهم على خطر هذه الفتن وأنهم يريدون القضاء عليها وإحلال الأمن بين الناس ، مما دفع ببعض المشايخ حرصا منه على حقن الدماء وإحلال السلم إلى كتابة فتاوى في هذا الخصوص، وهي خطة لا يزال الغرب يطبقها إلى اليوم..
------------


في ديسمبر من عام 1899
أطلق الإستعماري "كابولاني " اسم "موريتانيا الغربية" على جزء من المجموعة الموريتانية ليحل هذا الاسم تدريجيا محل اسماء أخرى عرفت بها البلاد مثل "شنقيط" كما لدى المشارقة و "الصحراء الغربية "لدى الأوروبيين و"تراب البيظان " كما عند السكان المحليين








=============================

الهوامش

(#1) البكري ص 165
(#2) ابن أبي زرع ص123
(#3)موسوعة التاريخ الإسلامي ص،503502
(#4)موسوعة التاريخ الإسلامي ص،506
(#5)قصة وتاريخ الحضارات العربية ص162
(#6) (الزوايا في بلاد شنقيط في مواجهة الاستعمار الفرنسي ليزيد به ولد محمد محمود ص 103)


المصادر:
1-كتاب إمارتا إدوعيش ومشظوف تأليف الشيخ سيدي بابه
2- كتاب الزوايا في بلاد شنقيط في مواجهة الاستعمار الفرنسي_فصول في التاريخ السياسي الموريتاني الحديث للدكتور محمد المختار ولد اباه
3-،كتاب موريتانيا عبر العصور تأليف الأستاذ محمد عبد الهادي ،
4-كتاب ميراث السيبة لأحمد محفوظ مناه
-------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ موريتانيا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ موريتانيا ج2   تاريخ موريتانيا Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 4:24 pm

----------------------
1902
بداية التغلغل الاستعماري (الرحلات الاستكشافية )

بدأ دخول الفرنسيين لموريتانيا كقوة استعمارية مع بداية القرن العشرين وقدواجهوا مقاومة شديدة من القبائل الموريتانية كافة وخاضوا معهم الكثير من المعارك منها رأس الفيل التي قتل فيها أمير تكانت ومنها معركة تجكجة التي قتل فيها قائد الحملة الفرنسية كزافيي كبولاني ،ومنها معركة ام التونسي و النييملان .
----------------------=


1903-1904
1321-1322 هجرية
موريتانيا تحت الحماية الفرنسية

---------------------

1903
تحويل موريتانيا لمحمية تسمى "محمية أرض البيظان"

----------------------
1904
تحويل موريتانيا لإقليم مدني
------------------

1904-1920
1322-1338 هجرية
موريتانيا من إفريقية الشرقية
-------------------
1904
تحويل موريتانيا لإقليم مدني
------------------

1904-1932
فترة حكم عاشر أمراء أهل عثمان بن الفظيل = الأمير /سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد بن أحمد ولد عيدة العمني
لمحة عنه:
ولد في حدود سنة 1889م
توفي أبوه أحمد بعد سقوط الدار عليه وهو صبي فتربى عند الشيخ ماء العينين
و في 1904 تم تنصيبه أميرا على آدرار
و بالإضافة إلىتمتعه بالفروسية الفائقة مع شجاعة وإقدام وصبر وحنكة، شاعرا باللهجة الحسانية جميل الشعر جيد السبك.
----------------
1904
جاء مجموعة من أولاد غيلان في وفادة على الشيخ ماء العينين في نهاية سنة 1904 فنصحهم باصطحاب الفتى سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد وتنصيبه أميرا على آدرار.
وقد تبنى أولاد غيلان وصية الشيخ ماء العينين، خاصة وأن إمارة آدرار تمر بفترة تأزم حقيقية-- فالأمير القائم (المختار بن أحمد بن عَيْدَّة ) لم يستطع فرض نفسه على قبائل آدرار.
وقد ملأ سيدي أحمد المكان الشاغر وبدأ بتحالفات قوية داخل الإمارة فعلا شأنه وأحبه أهل آدرار.
-------------
25-2-1905
تاريخ صدور المرسوم الفرنسي الأول، الذي يعين الحدود بين المستعمرتين السنغالية والموريتانية.
----------------------
1905
بدء المقاومة الجهادية في وجه المستعمر
----------------------
1905
وقعة بوقادوم
واستشهادالأمير بكار ولد اسويد أحمد
----------------------
12-5-1905
مقتل كبولاني في مدينة تجكجكة على يد الشريف المجاهد (سيدي ولد مولاي الزين) :
لم يكن في حسبان كبولاني أن هذا الشعب الموريتاني الأعزل - سيتولى قتله وقتل كثير من قادته وجنده ، وهو الذي تمرس في مناطق كثيرة من العالم الإسلامي وأسهم في بسط نفوذ فرنسا على كثير من البلاد ، من خلال الجمع بين الدهاء والمكر والقوة ، فقد لقي حتفه على يد في يوم 12-5-1905
----------------------
1905
"وقعة تجكجة " شهر يونيو بقيادة سيدأحمد ولد أحمد عيده
----------------------
1905
شهر أكتوبر "وقعة كلاكه" بقيادة مولاي إدريس مبعوث السلطان عبد الحفيظ
----------------------
1905
معركتين في تجكجة قبل نهاية العام 1905
----------------------
1905
"وقعة اعكيلت الدبش"
----------------------
1907
وقعة يوم صرك
----------------------
1907
"وقعة يوم البيظات "
----------------------
1908
وقد خلع ( گورو) الأمير سيدي أحمد، وعين مكانه (سيدي أحمد بن المختار بن أحمد ولد عَيْدَّة )أميرا لآدرار.
details:
وكان والده المختار الأمير السابق لآدرار
وقد التقى والده بگورو في تجگجة سنة 1908 وأرسل معه ابنه سيدي أحمد بن المختار أميرا لآدرار
غير أن إمارة (سيدي أحمد بن المختار) ظلت رمزية حيث أن شعبية سيدي أحمد بن أحمد تفوق كل تقدير.
----------------
1908-1909
قاد سيدي أحمد المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي. فالتقى في جيوش كبيرة من المقاومين بالحملة الفرنسية التي قادها العقيد گورو والتي انتهت بدخول الفرنسيين أطار في 9-1-1909.
---------------
1908
ابريل / "وقعة يوم دمان "
----------------------
1908
مايو "وقعة يوم العزلات "بقيادة الأمير ولد الديد
----------------------
1908
/يونيو " وقعة يوم المنيان"(بودرص)

----------------------
1908
أواخر يوليو /"وقعة يوم انورماش"
----------------------
1-8-1908
"وقعة يوم بالرجيمات"
----------------------
15-10-1908
وقعة يوم لتفتار الأول "
----------------------
26-11-1908
"وقعة يوم لتفتار الثاني"
----------------------
30-11-1908
1908 وقعة يوم الكويشيش"
----------------------
يناير 1909
وقعة يوم أماطيل
----------------------
1909
"وقعة يوم أكصير الطرشان"
----------------------
1909-1912
بعد احتلال آدرار انتقل سيدي أحمد إلى الحوض
وظل يشن حرب عصابات خاطفة وسريعة لكنها فعالة وموجعة للجيش الفرنسي فتارة يستهدف حاميات عسكرية، وتارة يركز على ضرب طرق تموين المراكز الفرنسية.

ومع أن بعض القبائل الآدرارية سالمت الفرنسيين وأخذت الأمان حيث لم يبق مع الأمير (سيدي أحمد سوى :
أحمد بن إبراهيم بن مگية) زعيم أولاد سلمون
وولد فيدار زعيم الذهيرات وكلاهما من أولاد غيلان
إضافة إلى أهل احجور وهم بطن من إديشلي ذو شوكة في الحروب.
وقد ظل الفرنسيون رغم حضورهم القوي في آدرار في عجز تام حيال هجمات وضربات الأمير سيدي أحمد المتتالية.
-------------------
1911
"وقعة يوم كيفه"
----------------------
1911
"وقعة يوم تشيت"

----------------------
21-1-1912
جُرح الأمير سيدي أحمد في (معركة تيشيت) ضد الفرنسيين بقيادة حاكم موريتانيا نفسه العقيد باتي (Patey)، وأخذ سيدي أحمد أسيرا إلى سان لويس (اندر).
واستشهد في الوقعة سيدي أحمد بن إبراهيم بن مگية السلموني.
-------------------
يناير 1913
"وقعة يوم لبيرات"
----------------------
في أكتوبر 1913
عودة سيدي أحمد أميرادرار إلى الإمارة
أعاد الفرنسيون سيدي أحمد إلى الإمارة في أكتوبر 1913 برغبة من أولاد غيلان بعدما وقعوا معه اتفاقية أعطوه بموجبها صلاحيات واسعة.
-----------------------
ومنذ سنة 1918
بدأت علاقة سيدي أحمد أميرادرار بالفرنسيين تضطرب حيث اتهموه بإقامة علاقات مع المقاومة في الشمال فضلا عن محاولتهم استمالة أولاد غيلان وإديشلي وإذكاء الصراعات العصبية القديمة للحد من سلطات الأمير.
وقد استدعِيَ الأمير إلى اندر وفرضت عليه بتلك المدينة إقامة جبرية استمرت سنتين.
----------------
سنة 1920
عاد سيدي أحمد إلى آدرار فوجد أن الوضع قد تغير ولاحظ أن صلاحياته السابقة لم يبق لها أثر. فقد برزت شخصيات على الساحة السياسية في آدرار ك (أحمد بن كركوب) الزعيم الغيلاني وعثمان بن عثمان العمني مما جعل الأمير يصبح في شبه عزلة.
--------------
1920
التحويل الفعلي لوضعية موريتانيا لتكون مستعمرة فرنسية
----------------------
1920-1946
1338-1365 هجرية
موريتانيا مستعمرة فرنسية
ملحوظة:
تولى المحتل الفرنسي تسميتها موريتانيا من أجل أن يقطع صلتها بماضيها المشرق لذا لم يختر لها مثلا : (دولة المرابطين الإسلامية ، ولا دولة كونبي صالح ، ولا دولة شنقيط ، ولا دولة بني حسان ....إلخ.) واستخرج لها هذا الاسم متخطيا كل ذلك ذلك التاريخ والحافل من أجل ربطها بالأوربيين من خلال هذا الاسم الذي لم يكن يعرفه أكثر الشناقطة قبل إعلانه ، يقول أحد السياسيين الموريتانيين المعاصرين لقيام الدولة: إنهم بذلوا جهودا مضنية من أجل إضافة قيد (الإسلامية )بعد أن لم يتمكنوا من تغييره.
----------------------
مارس 1920
"وقعة يوم أكليب أخشاش
----------------------
مارس 1920

وقعة يوم انواذيبو"
----------------------
1920
"وقعة يوم تنغراده"
----------------------
ديسمبر 1920
وقعة يوم لمزرب"
----------------------
1920
"وقعة يوم بير ولد سيد أمحمد"
----------------------
1920
"وقعة يوم آغوابه"
----------------------
1924
"وقعة يوم آغوينيت "
----------------------
23-10-1924
وقعة يوم لكديم" (حفرة ودان)
----------------------
1925 إبريل
"وقعة يوم ألطريفية
----------------------
1925 يوليو
"وقعة يوم آزويكه"
----------------------
1925
"وقعة يوم اغسرمت"
----------------------
1925
" وقعة يوم أندكبعد"
----------------------
1932
"وقعة (يوم وديان الخروب)واستشهادأمير" آدرار " الأمير سيدأحمد ولد أحمد عيدة أمير آدرار في معركة وديان الخروب.
أدي مقتله إلي إنتهاء الكفاح المسلح ضد المستعمر
التفاصيل:
في مطلع سنة 1932 ابتعدت حلة الأمير سيدي أحمد نحو سهول مقطير بهدف الالتحاق بالمقاومين. فأرسلت الإدارة الاستعمارية فرقة برئاسة الملازم أول (موسات) لإرجاع الحلة.
فاحتال الأمير سيدي أحمد وزملاؤه في اغتيال الضابط الفرنسي حيث جلس بقربه (محمد بن اخطور العمني )ينظف سلاحه وصاح (حمدي بن الأگرع) بالأمير قائلا: "أيها الأمير أرسل أحدا يحضر لنا كبشا نذبحه" فأجابه الأمير "لقد آن الأوان" فكان في ذلك إشارة البدء بالهجوم على الفرنسيين، فسدد ابن اخطور سلاحه نحو الملازم وأصابه، وحمل عليه الأمير فأنهاه.
وتابعت الحلة سيرها شمالا.
وممن مات في ذلك اليوم (بوبكر بن حُويرية العلبي التروزي )وكان مع الفرنسيين وقد اتهمت العلب (سيدي بن بوكزان الغيلاني) -وكان مع الأمير سيدي أحمد- بقتله.
فجهزت السلطات الفرنسية كتبية بقيادة لكوك فلحقت بالأمير عند (الگلب الأخضر) قرب وديان الخروب فاستشهد صبيحة 19-3-1932.
-----------------------------------
8-12-1933
تاريخ صدور المرسوم الفرنسي الثاني، الذي يعين الحدود بين المستعمرتين السنغالية والموريتانية، والذي جاء شارحاً للمرسوم الأول.
---------------------


1934
نهاية المقاومة المسلحة وبدء الكفاح الثقافي والسياسي بقيادة رجال الدين والعلماء والسكان المحليين متمثلا في رفض اللغة الفرنسية وتعليم أبنائهم في مدارس المستعمر .

----------------------

1938
طالب الأعضاء السنغاليون في مجلس مستعمرة السنغال، بتعديل الحدود بين مستعمرتَي موريتانيا والسنغال، لمصلحة السنغال، تعديلاً تتراجع بموجبه الحدود الموريتانية 50 كم شمال نهر السنغال.
----------------------


1940
أصدرت المستعمرة الموريتانية بعض القرارات الإدارية، لتنظيم الملاحة وصيد الأسماك في نهر السنغال.
----------------------
1945
تحويل موريتانيا لإقليم من أقاليم ما وراء البحار التابعة للإتحاد الفرنسي وفقا لدستور الجمهورية الفرنسية الرابعة .

----------------------

1947
طالب النائب السنغالي، في الجمعية الوطنية الفرنسية، لامين جي، بتعديل الحدود بين مستعمرتَي السنغال وموريتانيا، لمصلحة السنغال.
-----------------------

1946-1950
سنة 1946 تحولت موريتانيا إلى إقليم فرنسي أفشوري .
و انتخاب (أحمدو ولد حرمه ولد ببانه) نائبا عن موريتانيا في البرلمان الفرنسي
المرادفات:
أفشوري =ما وراء البحار
----------------------

1946-1956
1365 - 1375 هجرية
موريتانيا محافظة فرنسية
=========================


---------------------
1951 -1956
انتخاب سيدي المختار ولد يحي انجاي ممثلا لموريتانيا في البرلمان الفرنسي
---------------------

1952
أصدرت المستعمرة الموريتانية قرارات إدارية أخرى، لتنظيم الملاحة وصيد الأسماك، في نهر السنغال.
----------------------
1956
تحصل المستعمرة الموريتانية على الحكم الذاتي الداخلي
-----------------
1957
أصبحت نواكشوط عاصمة للبلاد
.
----------------------
1957
استحداث قانون الإطارالفرنسي (دوفير)
---------------------
1957
انتخاب الحكومة الموريتانية بقيادة ولد داداه
---------------------

1958
اتاح دستور الجمهورية الفرنسية الخامسة حق تقرير المصير لتنال موريتانيا الإستقلال الداخلي
مؤتمر ألاگ
إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية
إنشاء الجيش الموريتاني.
---------------------


1958
نالت كل من موريتانيا والسنغال الحكم الذاتي.
----------------------
1958 - 1960
1377-1380 هجرية
موريتانيا تتمتع بالحكم الذاتي
-------------------

17-5- 1958
انتخب أول مجلس وطني
فوز حزب مختار ولد دادة بكافة المقاعد
---------------------
23-6-1958
ولد داداه ينال ثقة المجلس لحكومته
---------------------
ديسمبر 1958
مؤتمر الشعوب الأفريقية في أكرا"غانا"، حاول القادة الأفارقة حل المشكلة بما يحقق مصالحهم
بروح الأخوة والتسامح.
----------------------

1959
صدور قرارات أخرى من المستعمرة الموريتانية، للتنظيم الإداري للملاحة وصيد الأسماك في نهر السنغال.
----------------------

14-10-1959
معاهدة بين موريتانيا والسنغال، حول الحدود بينهما
الاتفاق قام بتقنين أوضاع القبائل، التي تعيش في منطقة الحدود، بين الدولتين(منطقة نهر السنغال).
----------------------

1960
منذ هذا التاريخ، تبسط موريتانيا سيادتها كاملة على الضفة اليمنى لنهر السنغال، من حافتها حتى الخط المار بمنتصف النهر، وذلك من دون منازعة من السنغال.
----------------------
21-6-1960
تاريخ نيل السنغال استقلاها الكامل عن فرنسا.
----------------------

28-11-1960
تاريخ نيل موريتانيا استقلالها الكامل عن فرنسا.
----------------------
1960 حالياَ
1380 هجرية
الجمهورية الإسلامية في موريتانيا
--------------------
1959
المجلس الوطني يصادق على قرار الإستقلال في 22-3-1958 م وينشأ لجنة الدستور
-------------------
14-10-1959
معاهدة بين موريتانيا والسنغال حول الحدود بينهما

---------------------
28-11-1960
إعلان الإستقلال عن فرنسا
الاستقلال الوطني التام وخروج المستعمر
---------------------
28-11-1960
إلي : 10-7-1978

رئيس موريتانيا = المختار ولد داده
من مواليد 1924حكم كرئيس مؤقت حتي عام 1961
خرج من السلطة سنة 1978 بانقلاب عسكري
ومات سنة 2003
----------------------
وبنيت العاصمة نواكشوط علي موقع قرية مستعمرة الكسار
As the country gained independence on November 28, 1960, the capital city Nouakchott was founded at the site of a small colonial village, the Ksar, while 90% of the population was still nomadic.

---------------
مع الاستقلال أعداد ضخمةمن الأفارقة دخلوا موريتانيا منطقة شمال نهر السنغال
ونظرا لحياتهم جعلتهم متقبلين ومفيدين في تكوين الدولة وبسرعة ملأوا الادارات بينما المور اهتموا بالمناصب السياسية
والمور زادوا الضغوط نحو التعريب ليعربوا القانون واالمدارس مما أدي لنشوء توترات عرقية مع ذكري الحرب وغارات جمع الرقسق
With independence, larger numbers of ethnic Sub-Saharan Africans (Haalpulaar, Soninke, and Wolof) entered Mauritania, moving into the area north of the Senegal River. As before independence, the sedentary lifestyle of these groups made them more receptive to and useful in state formation, and they quickly came to dominate state administration, even if the Moorish groups built up by the French remained in charge of the political process.
Moors reacted to this change by increasing pressures for Arabization, to Arabicize many aspects of Mauritanian life, such as law and language, and ethnic tension built up - helped by a common memory of warfare and slave raids.
-----------------
في تشرين أول/أكتوبر1961
انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
----------------------
1961
تم إعلان إلغاء الرق في الدستور الجديد لموريتانيا بعد استقلالها عن فرنسا في عام 1961،
وتكرر إعلان إلغاء الرق مع انضمام موريتانيا لعضوية الأمم المتحدة .
----------------------
1964
أعلنت موريتانيا دولة يحكمها الحزب الوحيد
تم فرض نظام سياسي شديد المركزية ومحكم السيطرة.
----------------

17:21)-7-1964
صدر القرار(16)عن مؤتمر القمة الأفريقي الأول بالقاهـرة، والذي ينص على مبدأ عدم جواز المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار.
---------------------

17:21)-7-1964
صدر القرار(16)عن مؤتمر القمة الأفريقي الأول بالقاهـرة، والذي ينص على مبدأ عدم جواز المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار.
----------------------
1966
بدأت موريتانيا في تطبيق سياسة التعريب.
----------------------

1967
نشرت الجريدة الرسمية لموريتانيا المرسوم الفرنسي، الصادر في عام 1933. مما يدل على اعترافها به، باعتباره شارحاً لمرسوم عام 1905.
----------------------

1968
ظهور منظمة الدول المطلة على نهر السنغال، التي جمعت السنغال ومالي وموريتانيا وغينيا.
----------------------

1971
أثير موضوع ترسيم الحدود بين السنغال وموريتانيا، للمرة الأولى بعد الاستقلال، وذلك في مناسبة وضع علامات الحدود بينهما. ولكن العمل توقف.
----------------------

1972
ظهور منظمة استغلال نهر السنغال
----------------------

1973
انضمام موريتانيا إلى جامعة الدول العربية، بعد خروجها من منطقة الفرنك الفرنسي.
----------------------

1973
الانضمام إلى جامعة الدول العربية, تأخر هذا الإنضمام لأن الحسن الثاني كان يعارض هذه الخطوة لأنه يعتبر موريتانيا جزءا لايتجزء من مملكته.
---------------------
1974
اول عملة وطنية للبلاد
---------------------
1974
تأميم شركة المناجم "ميفرما"
---------------------
11-3-1974
عقدت كل من السنغال وموريتانيا ومالي اتفاقية لاستثمار مياه نهر السنغال، وذلك في إطار منظمة ثلاثية، سميت منظمة استثمار نهر السنغالOMVS.
---------------------
16-12-1975
تعديل اتفاقية استغلال نهر السنغال
---------------------
1976
مورتانيا تدخل في صراع حرب الصحراء
قامت بضم الثلث الجنوبي من الصحراء الأسبانية (التي أصبحت تعرف بالصحراء الغربية بعد ذلك) في عام 1976،
تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد.
النتيجة : نظمت جبهة البوليساريو، حرب عصابات لضرب المدنيين والمصالح الاقتصادية الموريتانية
---------------------

1976
اعترفت المغرب وأسبانيا لموريتانيا بملكيتها لمنطقتَي تيريس والغربية، اللتين ضمتهما موريتانيا إلى أراضيها.
----------------------
1978 - 1984
عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
---------------------
1978
الحكومة المدنية بقيادة ولد داداه تسقط بانقلاب عسكري أطاح بولد داده، والذي تم اعتقاله، ثم أفرج عنه لاحقا حيث توجه إلى المنفى في فرنسا.
وتولت السلطة لجنة عسكرية بقيادة رئيس الأركان مصطفى ولد محمد السالك، وقد تم وقف العمل بالدستور وحل الجمعية الوطنية.

وقد تولى السالك السلطة المطلقة وأرسى وضع ما عرف بلجنة الإنقاذ الوطني، وهي لجنة عسكرية أيضا،
----------------------

أيار/مايو 1978
تعيين محمد خونا ولد هيدالة رئيسا للوزراء
----------------------
يوليو 1978

---------------------
من 10-7- 1978
حتي 3-6-1979
رئيس اللجنة العسكرية للإنقاذ الوطنية = مصطفى ولد السالك

أجبر سنة1979على الاستقالة
وخلفه العقيد أحمد ولد يوسف في انقلاب أبيض لكن الأخير قتل بعد 50 يوماً في حادث تحطم طائرة. وعين العقيد محمود ولد لولي رئيساً.
وبعض المصادر تقول : ولما استقال مصطفى ولد السالك ،خلفه العقيد محمود ولد لولي رئيساً.
والأرجح هو الأول حسب الموسوعة العربية
---------------------
1979
انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
توضيح : تخلت عن الثلث الجنوبي من الصحراء الأسبانية بعد ثلاث سنوات من الغارات قام بها مقاتلو البوليساريو الساعين للاستقلال
---------------------
من 1979
حتي 4-1-1980

رئيس موريتانيا = محمد محمود ولد أحمد لولي
لمحة عنه:
رجل عسكري
وفي يناير 1980 تم اجبار محمد محمود على الاستقالة من الرئاسة،
=====================


من 4-1-1980
حتي 12-12-1984

رئيس موريتانيا = محمد خونه ولد هيداله
لمحة عنه:
في أواخر1980 قام بتشكيل حكومة مدنية
وأعلن عن مسودة دستور بنظام سياسي متعدد الأحزاب،
لكنه أَُخرج من السلطة سنة1984 بانقلاب سياسي
-----------------------
في نيسان/إبريل 1981
رئيس أركان الجيش (معاوية ولد سيد أحمد الطايع ) يصبح رئيسا للوزراء لحكومة عسكرية جديدة
وتم التخلي عن مسودة الدستور.
---------------------
في عام 1981
تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا والمغرب في أعقاب اتهامات، نفتها الدولتان، بالتورط في محاولات كل زعزعة استقرار الآخر.
-----------------------

23-4-1981
عقد اتفاق بين موريتانيا والسنغال لتنظيم حركة الرعي الإنتاجي بين البلدين
---------------------
وفي عام 1982
قالت المجموعة الأمريكية لمكافحة الرق ومنظمة العفو الدولية في حزيران يونيو إن نحو 90 ألف أسود مازالوا يعيشون عيشة المملوك لسيده .
-------------------
1982
زعمت (جمعية مكافحة الرق ) ومقرها لندن وجود ما يربو عن 400 ألف من الرقيق يملكهم الموريتانيون من العرب
--------------------

عام 1983
سعت موريتانيا لتحسين العلاقات بين بلدان المغرب العربي (الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس وليبيا) ووقعت على معاهدة أخوة وتعاون. وكانت علاقات موريتانيا بكل من الجزائر والمغرب قد تقلبت بسبب مسألة الصحراء الغربية وجبهة البوليساريو.
-------------------

في آذار/مارس 1984
وصفت الحكومة اضطرابات طلابية واسعة النطاق بأنها مؤامرة مدعومة من ليبيا لزعزعة استقرار الحكومة.
------------------

من 12-12-1984
حتي 3-8-2005
رئيس موريتانيا = معاوية ولد سيدي أحمد طايع
"مولاي ولد سيدي أحمد الطايع"
استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة بعد ظهور سخط شعبي
نبذة عنه : المصدر: البوابة
تولى معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع الذي اطاح انقلابيون بحكمه الاربعاء، أطول فترة رئاسية في تاريخ موريتانيا المضطرب، امتدت منذ الانقلاب العسكري الذي قاده ضد سلفه محمد خونا ولد هيدالة عام 1984.

كان ضابطا في الجيش ثم عضوا في مجموعة الضباط الانقلابيين الذين أطاحوا بالنظام المدني في البلاد ليصبح رئيسا لموريتانيا منذ 1984.


ولد معاوية ولد الطايع عام 1941 بمدينة أطار الواقعة شمالي موريتانيا، وأكمل الدراسة الابتدائية فيها والثانوية بمدينة روصو، والتحق بالجيش ليواصل بالأكاديمية العسكرية الفرنسية "سان سير". وكان من أوائل ضباط الجيش الموريتاني الوليد.

وكان معاوية أحد أعضاء اللجنة العسكرية التي أطاحت بنظام المختار ولد داداه يوم 10 تموز/يوليو 1978، بعد ما تورطت موريتانيا في حرب الصحراء الغربية التي أنهكتها اقتصاديا وعسكريا.

تقلد مناصب سياسية وعسكرية فكان وزيرا أول ثم قائد أركان الجيش الوطني.

وفي 12 كانون الأول/ديسمبر 1984 تزعم ولد الطايع انقلابا عسكريا أطاح بمحمد خونا ولد هيدالة متهما نظامه بتسببه في تدهور اقتصاد البلاد وملء السجون بالمعتقلين.

وتذكر بعض المصادر أن الاستخبارات الفرنسية كانت ضالعة في الانقلاب الذي ادى لإطاحة ولد هيدالة.

ومعلوم أن الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران قد أقنع ولد هيدالة بحضور مؤتمر القمة الإفريقية الفرنسي ببوجمبورا عاصمة بوروندي وما إن وصلها ولد هيدالة حتى أخذ معاوية الحكم.

انتخب"مولاي ولد سيدي أحمد الطايع" سنة 1992 رئيساً لجمهورية موريتانيا.

وأعيد انتخابه في كانون الأول/ديسمبر 1997 في انتخابات رئاسية تعددية بنسبة زادت على 90.25%

وفي يومي 8 و9 حزيران/يونيو 2003 تعرض معاوية لمحاولة انقلابية فاشلة قادها صالح ولد حننا ومحمد ولد شيخنا وهما ضابطان في الجيش.

وكان ولد الطايع قد تعرض لمحاولة انقلابية أخرى فاشلة قادها بعض الضباط الزنوج الموريتانيين عام 1987.

ومنذ الإعلان عن إنشاء الأحزاب السياسية بموريتانيا عام 1991 ومعاوية يقود الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي الحاكم الذي يهيمن على مقاعد الجمعية الوطنية (64 نائبا من أصل 81) فضلا عن سيطرته على جميع مقاعد مجلس الشيوخ وأغلبية بلديات الوطن
==============================

نيسان/إبريل 1989 :

تاريخ انفجار الأزمة السنغالية ـ الموريتانية، على أثر اندلاع حادثة نزاع حول حقوق الرعي علي الحدود في منطقة نهر السنغال، وقع النزاع بين الرعاة الموريتانيين والمزارعين السنغاليين.
وأسفر عن مقتل مزارعين سنغاليين .
وعندئذ اشتد الخلاف الحدودي القائم منذ زمن طويل بين موريتانيا والسنغال
--------------------------
سنة 1989
توترت علاقات موريتانيا مع السنغال وطرد كل من البلدين جالية البلد الآخر التي تعيش عنده..
وأظهرت الأزمة التي تلت ذلك استمرار العداوات العرقية والاقتصادية، وتعرض مواطنو موريتانيا المقيمون في السنغال لهجمات، فيما تعرض السنغاليون في موريتانيا، والمواطنون الموريتانيون السود لاعتداءات مماثلة.
----------------

نيسان/إبريل وأيار/مايو 1990
نفت الحكومة الموريتانية شائعات تكررت بشدة بأنها تسمح للعراق ( المرتبط معها بعلاقات ودية ) بتجربة صواريخ عراقية طويلة المدى على أراضيها،
------------------
آب/أغسطس 1990
غزو العراق للكويت
سعت دول الخليج لنشر قوات أجنبية في الخليج لحمايتها من الجيش العراقي ولتحرير الكويت
أدانت موريتانيا نشر قوات أجنبية في الخليج وخرجت مظاهرات شعبية ضد الحملة الأميركية في نواكشوط.
--------------------

1990
إعادة فتح الحدود بين موريتانيا والسنغال، بعد أزمة 1989، واستئناف العلاقات الدبلوماسية ورحلات الطيران بينهما. ويعتبر هذا الإجراء حلاً مؤقتاً للأزمة، يساعد على إعادة التطبيع بين الدولتين.
----------------------

1990-1991
تأييد موريتانيا للعراق خلال حرب الخليج الأولى 1990-1991
النتيجة : توقف المساعدات المالية الآتية من بلدان الخليج، إلي موريتانيا
-------------------------

نيسان/إبريل 1991
أعلن ولد الطايع عن مقترحات لدستور جديد يقضي بالتعددية الحزبية على استفتاء وطني.

---------------------------
سنة 1991

وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية
وبهذا دخلت موريتانيا عهد الديموقراطية والتعددية السياسية
---------------------------

1991
انعقد مؤتمر القمة الإسلامي في دكار، بعد الأزمة بين السنغال وموريتانيا.
----------------------

في أواخر 1991 وأوائل 1992
نشاط دبلوماسي لاستعادةالعلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا و السنغال
----------------------

وبحلول شباط /فبراير1992
كانت هناك ستة أحزاب معارضة أعلنت انسحابها من انتخابات الجمعية الوطنية لتشككها في العملية الانتخابية.
---------------------
في نيسان/إبريل 1992
استئناف العلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا و السنغال
---------------------
في أيار/مايو 1992
بدأت عملية إعادة فتح الحدود بين موريتانيا و السنغال
لكن هناك مسائل خلافية لا تزال تحول دون التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.
------------------
في كانون الأول/ديسمبر 1992
جرت ول انتخابات رئاسية
أعلنت موريتانيا من خلال دستور تموز/يوليو 1992 عن نظام تعددي أجريت بموجبه أول انتخابات رئاسية في ديسمبر 1992
وأسفرت عن فوز الرئيس معاوية ولد سيد أحمد الطايع بنسبة 62.65%.
وبهذا تم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992
----------------------

وفي عام 1993
سعت موريتانيا لتحسين العلاقات مع الكويت وحلفائها وبدأ تعاطف موريتانيا مع العراق في الانحسار.
-------------------
الشهور الأخيرة لعام 1993
ظهرت أدلة متزايدة على رغبة الحكومة في مناهضة الأنشطة التي تقوم بها المنظمات الإسلامية، ففي أيلول/سبتمبر 1994 اعتقلت 90 شخصا بزعم أنهم أعضاء بمنظمات إسلامية محظورة ، ومن بينهم وزير سابق بالحكومة وعشرة زعماء دينيين ومواطنين أجانب.

ولكن في الشهر التالي تم إعلان عفو عن المعتقلين بعد إدلاء عدد منهم بـ"اعترافات" فيما يتعلق بانتمائهم لمجموعات متطرفة.
========================

وفي تشرين أول/أكتوبر 1995
في أعقاب المزاعم عن انقلاب خططت له في موريتانيا مجموعات موالية للعراق، تم إعلان أن السفير العراقي في نواكشوط هو شخص غير مرغوب فيه،
------
في تشرين ثان/نوفمبر 1995
إقامة علاقات كاملة بين موريتانيا وإسرائيل:
وقعت موريتانيا اتفاقا تعترف فيه بإسرائيل وتقيم علاقات معها

شجبت الحكومة الليبية هذا التصرف وأغلقت سفارتها في موريتانيا وقطعت كافة مساعداتها الاقتصادية لنواكشوط،
وجاء رد الحكومة الموريتانية بإغلاق المركز الثقافي الليبي في نواكشوط.

وأيضا ساءت العلاقات مع العراق
وتم حظر حزب الطليعة الوطنية البعثي في موريتانيا،

------------------
سنة 1997.
إعادة انتخاب رئيس موريتانيا معاوية ولد سيدي أحمد طايع
----------------
في آذار/مارس 1997.
عادت العلاقات الدبلوماسية بين ليبيا وموريتانيا
-------------------
12-12-1997
الانتخابات الرئاسية
أعادت الانتخابات ولد الطايع إلى الحكم بحصوله على أكثر من 90 % من الأصوات الصحيحة.
ولكن أحزاب المعارضة، زعمت وجود عمليات غش انتخابي واسعة النطاق، وقالت إن حجم ما أعلنته الحكومة عن أرقام المشاركة الانتخابية، لا يتفق مع واقع ماشاهده الناخبون بأعينهم. .
كانت المعارضة قد طرحت قبل الانتخابات فكرة تأسيس لجنة انتخابية مستقلة، ، ولم يتقبل الرئيس الفكرة.
---------------------
وفي تشرين أول/أكتوبر 1998
سافر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني إلي تل أبيب حيث عقد محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ( بنيامين نتانياهو)
وقد انتقدت الجامعة العربية بشدة الزيارة، لأنها تتعارض مع قرارات الجامعة حول وقف تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهددت بفرض عقوبات على موريتانيا،

وبعد ذلك بوقت قصير نفت إدارة الطايع تقارير في وسائل إعلام غربية عن موافقتها على تخزين نفايات نووية إسرائيلية في موريتانيا.


-----------------------
في تشرين أول/أكتوبر 1999
أقيمت علاقات دبلوماسية كاملة بين موريتانيا وإسرائيل .
مما أدي الي جدل وانتقاد واضح داخل موريتانيا ودول العالم العربي
-------------------
في تشرين ثان/نوفمبر 1999
قطعت موريتانيا العلاقات الدبلوماسية مع العراق بحجة أن العراق سعى لتقويض استقرار النظام الحاكم في موريتانيا
====================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ موريتانيا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ موريتانيا - ج3   تاريخ موريتانيا Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 4:35 pm


في أيار/مايو 2001
زيارة وزير الخارجية الموريتانية ولد عبدي إلى إسرائيل اجتمع خلالها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ووزير خارجيته شيمون بيريز
-----------------------
سنة 2001
دخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني

----------------------
وفي أواخر آذار/مارس ونيسان/إبريل 2002
قاومت حكومة موريتانيا مجددا الضغوط لقطع علاقات موريتانيا الدبلوماسية مع إسرائيل، في الوقت الذي كانت فيه إسرائيل تقوم بحملة عسكرية على الفلسطينيين في الضفة الغربية.
------------------------

5-6-2003

قامت مجموعة من الضباط المستائين من الفساد في الجيش ومؤسسات الدولة بمحاولة انقلابية بقيادة صالح ولد حننّه ومحمد ولد شيخنا وضباط في كتيبة المدرعات وقيادة الطيران وبعد أن سيطروا على العاصمة فشلوا في اعتقال الرئيس مما أدى لفشل الانقلاب، وقد أدى هذا الانقلاب وماتلاه من محاولتين قامت بها نفس المجموعة بعد فرارها للخارج خلال سنة إلى تعرض استقرار النظام للاهتزاز مما مهد لانقلاب 2005
--------------------
3-8-2005
انقلاب علي الرئيس العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
استيلاء العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني على السلطة
تفصيل:
قامت مجموعة من الضباط بتنفيذ انقلاب على الرئيس ولد الطائع ولأن رتبهم العسكرية أصغر من كبار الضباط اختاروا العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني ليكون رئيسا للبلاد وواجهة لهم،

والعجيب أنه قبل ذلك الانقلاب رغم أنه هو الذي أحبط المحاولات لانقلابية السابقة على الرئيس ولد الطايع
وأمر الانقلابيون بحل البرلمان وشكلوا المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية وأعلنو عن برنامج انتقالي وإصلاحات دستورية تمهد لتسليم الحكم لنظام ديمقراطي بعد سنة ونصف.

---------------
3-8-2005
رئيس المجلس العسكري الحاكم لموريتانيا = علي ولد محمد فال
-----------------
21-11-2006
جرت انتخابات بلدية وتشريعية
النتيجة :
1-فازت اللوائح المستقلة( المتهمة بالتنسيق مع المجلس العسكري) بأغلبية في البرلمان والمجالس البلدية
2- فازت أحزاب المعارضة السابقة المشكلة لتحالف قوى التغيير في العاصمة والمدن الكبرى وولاية الترارزة
3-أصبح (حزب تكتل القوى الديمقراطية) أكثر الأحزاب تمثيلا يليه اتحاد قوى التقدم.
--------------------

11-3-2007
اجريت أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تنافسيه في موريتانيا لاول مره بتاريخها
وبعد جولة أولى لم يحصل فيها أي من المترشحين على 50% جرى شوط ثاني بين سيدي ولد الشيخ عبد الله وأحمد ولد داداه وتم انتخاب (سيدي ولد الشيخ عبد الله) رئيسا للجمهورية بنسبة 53%
، ويكون بذلك أول رئيس مدني لموريتانيا منذ أكثر من ثلاثين سنة.
وقد اتهم القادة العسكريين بالوقوف إلى جانب ولد الشيخ عبد الله وحشد التأييد الشعبي له.
--------------------
2007
بعد تسلم الرئيس لمهامه تم تنصيب البرلمان وتم انتخاب (مسعود ولد بوالخير )رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي رئيسا للجمعية الوطنية، وشكلت حكومة يرأسها الزين ولد زيدان.
----------------------
6-8-2008

نفذ قادة الأجهزة العسكرية الرئيسية في موريتانيا انقلاباً عسكرياً للاستيلاء على الحكم في البلاد،
و تم اعتقال الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، واقتياده إلى إحدى الثكنات العسكرية التابعة للحرس الرئاسي و وضع تحت الاقامة الجبرية
تفاصيل:
نفذ قادة الأجهزة العسكرية الرئيسية في موريتانيا بقيادة الجنرال (محمد ولد عبد العزيز) قائد كتيبة الحرس الرئاسي ومدير الديوان العسكري لرئيس الجمهورية انقلاباً عسكرياً واستولوا على الحكم في البلاد مستغلين الأزمة بين الرئيس وأغلبيته البرلمانية، وهي الأزمة التي يَتّهم العسكر بالوقوف وراءها،
وتم اعتقال الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء، وتم اقتياد الرئيس إلى إحدى الثكنات العسكرية التابعة للحرس الرئاسي ووضع تحت الإقامة الجبرية، وتم الحفاظ على البرلمان والمجالس البلدية.
------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ موريتانيا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ موريتانيا - ج4   تاريخ موريتانيا Icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 7:17 am

2009
أجريت انتخابات رئاسية، نتج عنها فوز كاسح للرئيس الحالي (محمد ولد عبد العزيز)،وهو ماتشكك المعارضة في نزاهته وتطالب بتكوين لجنة مستقلة للتحقيق في مدى مصداقية ذلك الانتخاب
ومن أهم إنجازاته:
1- شق العديد من الطرق المعبدة داخل العاصمة والمناطق الداخلية
2- فتح حوار مباشر مع السلفيين الجهاديين، الموجودين داخل السجن

----------------------
1-3-2010
تصريحات لرئيس الوزراء الموريتاني (مولاي ولد محمد لغظف) أعلن فيها نية الحكومة تعريب الإدارات الحكومية واعتماد اللغة العربية كلغة عمل.
النتيجة : تظاهر الطلاب الزنوج الأفارقة غير الناطقين بالعربية معارضين للتعريب الكامل لعدة أسابيع

----------------------
6-4-2010
نظم أكثر من مئة طالب من الزنوج الموريتانيين في حرم جامعة نواكشوط، اعتصاما للاحتجاج على "التعريب الكامل" في البلاد الذين قالوا إن الحكومة تقوم به.
الطلاب الزنوج باغلبيتهم الساحقة يتلقون الدروس باللغة الفرنسية،وستقل فرصة نجاحهم في الوظائف إن حدث تعريب كامل في البلاد.
----------------------
11-4-2010
وزير التعليم العالي ( أحمد ولد باهية ) يجتمع بطلبة جامعة نواكشوط واتحادات الطلاب وأيبلغهم إن موريتانيا لا تسعى لاحداث أي تغيير على نظامها التربوي وأن ما حصل سوء فهم رافق تصريحات رئيس الوزراء ونفى الوزير أي توجه لدي الحكومة بشأن تعريب الإدارة أو المساس بالوضع القائم
المصدر : صحيفة "القدس العربي" اللندنية
-------------------
20-12-2010
مظاهرات عنيفة للطلاب الزنوج بجامعة نواكشوط مطالبين بمطالب كثيرة::
مساواة اللغات الوطنية مع اللغة العربية فى التدريس بالجامعة،
و إطلاق سراح بيرام ورفاقه
ومحاكمة اميلمنين بنت أعمر بكار المتهمة باسترقاق قاصرتين.
إشراك الأرقاء والزنوج في تسيير الدولة،
إطلاق سراح الحقوقيين المعتقلين،
و ترسيم اللغات المحلية بالدراسة وفتح فصول لها بجامعة نواكشوط،
والسماح للطلاب بالتسجيل والكف عن سياسة التمييز،
و تسجيل المئات من زملائهم في الجامعة
وتعميم المنح والنقل على الطلاب،
و توفير وسائل النقل للطلاب بالجامعة والثانويات
---------
24-6-2011
شن الجيش الموريتاني هجوما في (غابة واغادو ) في شمال مالي على معسكر ل (تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي)
اسفر الهجوم عن مقتل 15 من التنظيم وجنديين موريتانيين،
بعدها واصل الجيشان الموريتاني والمالي عمليات التمشيط في المنطقة ولا سيما حول غابة واغادو
ملحوظة : يتمركز تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في شمال مالي
وتقع غابة واغادو علي بعد 70 كيلومتر فقط عن الحدود مع موريتانيا

الخبر من الاعلام الحكومي الموريتاني
---------------
3-7-2011
نظم (ائتلاف الغد)احملة واسعة النطاق للتبرع بالدم لصالح الجيش دعما له في معركته ضد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي
ملحوظة : (ائتلاف الغد) يعتبر حركة شبابية موريتانية موالية للرئيس محمد ولد عبد العزيز
واصدر "شباب الغد" بيانا اكدوا فيه انه "رغم ان القوات المسلحة الموريتانية لا تحتاج الى الدم لانها هي المتبرع الاول به على المستوى الوطني فان هذه الخطوة تمثل تعبيرا عن التضامن معها في معركتها ضد القوى الاجرامية وردا لجميل التضحيات التي تقوم بها في سبيل حماية الوطن وأمن المواطن".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ موريتانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ موريتانيا   تاريخ موريتانيا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:58 pm

ينص الدستور الموريتاني علي وجوب دعوة الناخبين لانتخاب رئيس للجمهورية قبل ستين يوما من يوم الانتخابات

----------------------
18-4-2014
أعلن مرسوم رئاسي في نواكشوط عن تنظيم الانتخابات الرئاسية الموريتانية علي هذا النحو :
الجولة الأولي : في 21-6-2014
جولة الاعادة : في 5-7-2014
-----------------------
22-4-2014
الرئيس الموريتاني الحالي ( محمد ولد عبد العزيز) هو من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية
للآن لم يعلن عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية لولاية ثانية
لكن حزبه كان قد دعاه الي الترشح لـصيانة المكاسب و تحقيق النهضة التنموية المستمرة
-----------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
تاريخ موريتانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تاريخ موريتانيا - رابط مناقلة
» شخصيات من موريتانيا
» مولاي ولد محمد لغظف - رئيس وزراء موريتانيا للفترة (2008-2014)
» الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
» محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2014-
انتقل الى: