منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحداث 17 أبريل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث  17 أبريل  Empty
مُساهمةموضوع: أحداث 17 أبريل    أحداث  17 أبريل  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 2:23 pm

أحداث  17 أبريل
==================


1285ق م -4-17
خروج ملك مصر ( رمسيس الثانى  ) بجيشه المصرى من القنطرة  لملاقاة الحيثيين
قاد الملك جيشا من أربع فرق تحمل أسماء آمون ورع وبتاح وست لملاقاة الحيثيين في أقصى موقع في الشمال يمكن للجيش المصري أن يصل إليه.
وعبر الجيش أرض كنعان (أو فلسطين) وفينيقيا (أو لبنان) إلى أن بلغ التلال جنوب قادش على نهر "العاصى".
وتبعت فرقة آمون الملك ومعه حرسه الشخصي، بينما تخلفت الفرق الثلاث الأخر بعيدا
ودارت معركة أسفرت عن انتصار الجيش المصري  فى معركة قادش
ولكن قوة دولة مصر وقوة دولة الحيثيين بقيتا متعادلتين تقريبا بعد تلك المعركة الطاحنة.
وبعد 22 عاما وقعت معاهدة سلام لانهاء الحروب بين المصريين والحيثيين

سيطرت على الشرق الأدنى القديم، حوالي عام 1285 ق.م، قوتان عظمتان: مصر في الجنوب والحيثيون بآسيا الصغرى في الشمال. وقد أرادت كل قوة من الاثنتين أن تلعب الدور القيادى في المنطقة وتبسط نفوذها في الأقاليم الواقعة بين قطريهما؛ مثل الشام وفلسطين. حتى التقت القوتان العظمتان أخيراً في معركة قادش.
ففي العام الخامس من حكم الملك رمسيس الثاني، حوالي عام 1285 ق.م.، قاد الملك جيشا من أربع فرق تحمل أسماء  آمون ورع وبتاح وست: لملاقاة الحيثيين في أقصى موقع في الشمال يمكن للجيش المصري أن يصل إليه.
وعبر الجيش أرض كنعان (أو فلسطين) وفينيقيا (أو لبنان) إلى أن بلغ التلال جنوب قادش على نهر "العاصى".
وتبعت فرقة آمون الملك ومعه حرسه الشخصي، بينما تخلفت الفرق الثلاث الأخر بعيدا.
وحاول الحيثيون خداع رمسيس؛ فأرسلوا اثنين من البدو بقصص كاذبة حول جيش الأعداء وحلفائه: مدعين أنهم لا يزالون بعيدين جدا قرب حلب في شمال الشام. وواقع الأمر أن العدو كان مختبئا على الجانب الآخر من النهر؛ ليس بعيدا من معسكر الملك. لكن الجنود المصريين أمسكوا بجاسوسين من الحيثيين وأوسعوهما ضربا إلى أن أقرا بأن جيش الحيثيين مختبئ قريبا من قادش، وأنه متأهب للهجوم: وبالفعل قاموا بمحاصرة المخيم وبمباغتة الملك وحرسه الشخصي.
ولم يكن الجنود المصريون المجهدون جاهزين للدخول في القتال، إضافة إلى تأخر ثلاث فرق؛ فكانت الهزيمة الساحقة للملك والجيش المصري أمرا محتما.
ومن المسجل في البيان المصري عن المعركة، أن الملك الذي وجد نفسه محاصرا بجيش الأعداء تضرع إلى آمون رع طالبا العون؛ بينما كان يقاتل ببسالة. وقد نجا من القتل بفضل بسالته وبسالة بعض القوات المصرية من طلبة الحربية، يدعون "نعرونا".
وكانت تلك القوات متمركزة قريبا من أرض "عامور"، فداهمت الحيثيين من الخلف محدثة ارتباكا بين صفوفهم الخلفيةودارت معركة أسفرت عن انتصار الجيش المصري  فى معركة قادش
؛ وقتل عدد كبير من الحيثيين أو جرح أو أغرق. وتوسل باقي الجيش طلبا للسلام وفروا إلى قلعة قادش المحاطة بالمياه.

ورغم ذلك فإن القوتين العظمتين بقيتا متعادلتين تقريبا بعد تلك المعركة الطاحنة.
وبعد 22 عاما وقعت معاهدة سلام بين المصريين والحيثيين؛ فكانت بذلك بداية عهد صداقة وسلام بينهما.
وقد سجلت معركة قادش، في نصوص ورسوم، بثماني روايات منفصلة بمواضع في معابد الكرنك والأقصر والرامسيوم وأبيدوس.
وسجلت رواية موجزة بمعبد أبو سمبل. وسجلت رواية أخرى، تعرف بقصيدة "بنتاور" على البردي ويقتسمها كل من المتحف البريطاني في لندن ومتحف اللوفر بباريس.
وتصف واجهة معبد الأقصر موقعة قادش بنص تفصيلي، مصحوب بالرسوم الإيضاحية.
----------------------
633-4-17
انتصار المسلمين بقيادة خالد بن الوليد على الفرس في معركة المذار.
والمذار مكان يقع على الشاطئ الشرقي لدجلة.
------------------------
1660-4-17
مولد الطبيب والعالِم النباتي الإنكليزي الشهير ( السر هانس سلون)
لمحة عنه : كان رئيساً للكلية الطبية الملكيةللفترة ( 1719-1735).ورئيساً للجمعية الملكيةللفترة ( 1724-1740).
----------------------------------
1665-4-17
الجيش العثماني بقيادة الصدر الأعظم رئيس الوزراء فاضل أحمد باشا يعود إلى أدرنة بعد مغادرتها لمدة سنة و3 أشهر لقتال ألمانيا، حيث انتهت الحرب بين الجانبين بتوقيع معاهدة "فاشفار".
--------------------------
1728-4-17
مولد العالم الاسكتلندي (جوزيف بلاك ) .
 اكتشف المذكور غاز ثاني أوكسيد الكربون في حوالي 1754.
درس في جامعتي جلاسكو وأدنبرة في اسكتلندا.
توفي عام 1799
------------------------
1783-4-17
@American Revolution
كولبيرت يشن غارة علي فورت-كارلوس بولاية أركانساس
  : Colbert launches raid on Fort Carlos, Arkansas
--------------------------
1790-4-17
موت السياسى ورجل الدولة و العالم المخترع
الامريكى ( بنجامين فرانكلين) أحد الآباء المؤسسين لاميركا مع توماس جيفرسون وجورج واشنطن
وقد مات في فيلادلفيا
 نبذة عنه (المصدر: منتديات بوابة العرب):
ولد  في بوسطن بولاية ماساتشوستس يوم 17-1-1706
وكان عاملاً في احدى المطابع اولاً قبل ان يصبح أحد علماء عصره المشهورين وأحد آباء الأمة الجديدة التي ستهيمن على العالم.
وكان مثالاً على المفكر التنويري للقرن الثامن عشر، المفكر الذي يحلم بتحقيق التقدم لبلاده والبشرية جمعاء. كما وكان يحلم بتحقيق مجتمع قائم على الاخلاق، والفضيلة والحرية.
ان إسهامه في مجال الاختراعات العلمية وبخاصة الكهربائية اصبح معروفاً الان ويحظى بالتقدير. واما إسهامه في المجال السياسي فلا يقل أهمية ان لم يزد. فقد استطاع إقناع فرنسا بالتدخل في اميركا ضد البريطانيين، لقد كان بنيامين فرانكلين عدة رجال في شخص واحد. كان صحفياً، وصناعياً، ومخترعاً علمياً، وديبلوماسياً ورجل دولة.
وقد نجح تقريباً في كل المشاريع التي انخرط فيها. وساعده على ذلك حبه للعمل، وبراغماتيته، وصبره وعناده.
لقد ولد بنيامين فرانكلين في بوسطن عام 1706 ومات في فيلادلفيا عام 1790. وعندما بلغ السبعين رأى حلمه يتحقق باستقلال اميركا عن الاستعمار الانجليزي، وذلك على اثر ثورة كان هو أحد صناعها.
وعندما بلغ الثانية والثمانين كان احد الاباء المؤسسين الكبار الذين وقّعوا على الدستور الذي لا يزال يحكم اميركا حتى هذه اللحظة. وكان عاملاً نشطاً في معمل والده. وعندما بلغ السابعة عشرة سافر الى فيلادلفيا.

ولم يتخرج من المدارس أو الجامعات وانما كان شخصاً عصامياً يثقف نفسه بنفسه
. وقد اصبح في أوروبا واميركا مثالاً على الشخص الذي يتوصل الى أعلى المراتب عن طريق جهده الشخصي وعمله ومثابرته.
وفي فيلادلفيا اشتغل في المطبعة وادخر فلوسه واستطاع ان يمتلك جريدة بنسلفانيا لوحده. ثم اصبح رئيس تحريرها حتى عام 1748.
ولكن منذ عام 1727 كان قد أسس النادي الادبي الذي سيصبح عام 1743 الجمعية الفلسفية الاميركية. ثم راح يصدر الكتب الواحد بعد الآخر ويقدم النصائح والارشادات للشبيبة الاميركية.
وبين عامي 1764 ـ 1775 راح يمثل مستعمرات ماساشوسيتس، وبنسلفانيا وجورجيا في لندن.
ثم ارسل الى فرنسا اثناء حرب الاستقلال في مهمة رسمية. وكانت ناجحة على كافة الاصعدة والمستويات بفضل بساطته، وحكمته، وثقافته، وانسانيته. والواقع انه كان يجسد في شخصه ثقافة التنوير أو فلسفة التنوير في القرن الثامن عشر.
انشأ أول شركة للاطفاء في اميركا عام 1736.
وكان يتعاطى المراسلات مع كبار علماء أوروبا. وهو الذي لاحظ وجود تشابه بين الكهرباء المتضمنة في الغيوم، والكهرباء التي صنعها هو شخصياً. وقد اجتمع العلماء للتأكد من صحة ملاحظاته في فرنسا عام 1792، واكتشفوا انها كانت صحيحة.
وكانت كتبه العلمية تترجم إلى مختلف اللغات كالفرنسية والألمانية والايطالية. وعلى الرغم من انه لم يضع قدمه في أي جامعة ولم ينل أي شهادة عليا، إلا ان كبريات الجامعات منحته شهادة الدكتوراه الفخرية. نذكر من بينها جامعة ييل وهارفارد ولندن.. الخ.
ثم يردف المؤلف قائلاً: وقد نجح في مهمته كما قلنا بفضل حسه الدبلوماسي العالي وشخصيته الآسرة ببساطتها، وكذلك بفضل حنكته وبراعته.
ولكن السبب الأهم لنجاحه يعود إلى الشهرة الكبيرة التي نالها خلال ربع القرن الماضي، فبالنسبة للعالم الفرنسي كان فرانكلين يعني ذلك الشخص العبقري الذي اخترع الكهرباء.
وبالنسبة لرجل الشارع الفرنسي فإنه كان يمثل ذلك العملاق الذي عرف كيف يصنع جهازاً مضاداً للصواعق.
ولكن عندما وصل فرانكلين إلى باريس وجد فيها نظاماً أكثر قمعية وفساداً مما كان يعتقد، فطبقة النبلاء التي كانت تشكل أربعة بالألف من سكان فرنسا كانت معفية من دفع الضرائب على الرغم من غناها الفاحش.
وأما الطبقات الشعبية التي تمثل أغلبية السكان فكانت تعيش حياة الكدح والفقر في المدن والأرياف، وكانت تدفع الضرائب وتطعم الطبقات المترفة في آن معاً.
هكذا كان الوضع في فرنسا عام 1776، أي قبل اندلاع الثورة الفرنسية بعشر سنوات أو أكثر قليلاً.
وبالتالي فمباديء فرانكلين التنويرية والثورية كانت مضادة تماماً للعهد الملكي القديم الذي كان يحكم فرنسا منذ عدة قرون، ولكنه اضطر إلى التعاون مع الفرنسيين من أجل تجميع السلاح وارساله الى القوات الأميركية المشتبكة في حرب شرسة مع القوات الانجليزية.
وبالتالي فالشيء الغريب ليس اندلاع الثورة الفرنسية، وإنما لماذا تأخرت كل هذا الوقت حتى اندلعت؟ فالفقر المدقع كان منتشراً في الأرياف والاحياء الشعبية للمدن، وعدد الشحاذين في باريس لم يكن يحصى أو يعد.
وهذا الشيء كان يزعج مفكراً تنويرياً وديمقراطياً مثل فرانكلين. ولكن بما انه جاء إلى فرنسا طلباً لمساعدتها ضد الانجليز، فإنه ما كان قادراً على نقد النظام الذي يستقبله ويستعد لمساعدته.
والفرنسيون من جهتهم كانوا يشرطون مساعدتهم بمدى التقدم الذي تحققه القوات الأميركية في ساحات الوغى، لولا معرفتهم بأن هذه سوف تنتصر في المعركة لما قدموا لها المساعدة العسكرية، ولكن بعد اقامة طويلة في فرنسا استمرت تسع سنوات شعر فرانكلين بالحاجة للعودة الي فيلادلفيا مسقط رأسه. وفي 27 مايو من عام 1785، أي قبل موته بخمس سنوات، تلقى الموافقة على عودته الى بلاده.
وقد كتب رسالة إلى أحد أصدقائه يقول فيها: إن الفرنسيين شعب طيب يحلو للمرء أن يعيش في أحضانه، وهم يحبونني وأنا أحبهم، ولكني لا أشعر بأني في بلدي هنا، ولذلك قررت أن أعود لكي أموت في وطني.
خلال هذه السنوات التسع استطاع فرانكلين أن يعقد علاقات وصداقات مع كبريات الشخصيات الفرنسية.
والواقع أن فرنسا كانت سعيدة لتورط غريمتها انجلترا في أميركا الشمالية، وزادت سعادتها أكثر عندما سمعت بهزيمة القوات الانجليزية هناك. وبالتالي ينطبق على الفرنسيين المثل القائل: «عدو عدوي صديقي».
ومن كان عدو الانجليز في تلك الفترة؟ فرانكلين وجورج واشنطن وتوماس جيفرسون وكل الآباء المؤسسين للأمة الأميركية.
والشيء الغريب العجيب هو أن الثورة الأميركية لعام 1776 كانت تستوحي أفكار فلاسفة الانجليز في الوقت الذي تحارب فيه جيش الانجليز!
ولكن الانجليز كانوا قد تحولوا الى مستعمرين يعاملون الأميركان معاملة نفس الشيء الذي حصل في الهند، أو العالم العربي أو أفريقيا أو أية منطقة أخرى تعرضت للاستعمار، فالاستعمار من جهة كان يمثل حضارة، ومن جهة أخرى كان يمثل القمع والاستغلال. وهنا تكمن ازدواجية الحضارة الغربية.
فالانجليز عندما استعمروا البلدان الاخرى انحرفوا في الواقع عن مشروع التنوير القائل بالمساواة والعدالة لجميع شعوب الأرض. لقد خانوا أفكار الثورة الفلسفية لجون لوك وسواه، وكذلك فعل الفرنسيون عندما استعمروا شمال افريقيا وبعض البلدان الأخرى فإنهم خانوا أفكار روسو ومونتسكيو وكل الفلاسفة الانسانيين والتنويريين.
مهما يكن من أمر فإن ثورة 1776 الأميركية استلهمت إلى حد كبير ثورة 1688 الانجليزية. وهي ثورة تدعو إلى سيادة حكم القانون وإلى تأمين الكرامة البشرية لكل مواطن وإلى تحقيق التسامح الديني بين المذاهب المختلفة للمسيحية.
والواقع أن الحداثة السياسية كلها هي نتيجة لثلاث ثورات متتالية: الثورة الانجليزية، فالثورة الأميركية، فالثورة الفرنسية. وهذه الثورات السياسية ما كانت ممكنة لولا أن الثورة الفلسفية مهدت لها الطريق وزرعت البذور في الأرض في الوقت المناسب.


في آخر حياته، أصبح واحدا من أبرز دعاة إلغاء حكم الإعدام
و بعد موته كرمته أمريكا بطبع صورته على ورقة العملة الوطنية من فئة المئة دولار.

المرادفات :
=بنجامين فرانكلين =بنيامين فرانكلين= Benjamin Franklin =

------------------------
1815-4-17
من الكوارث : مقتل 80 ألف في اندلاع بركان في
  : Volcanic eruption kills 80,000
------------------------
1839-4-17
إستقلال جواتيمالا
------------------------
1854-4-17
( معركة قالافات) في رومانيا:
الجيش العثماني بقيادة عمر باشا ينتصر على الجيش الروسي ا ويطارد الروس مسافة 80 كم
-------------------------
1863-4-17
مولد الشاعر السكندرى اليونانى الاصل قسطنطين كفاكفس
------------------------

1864-4-17
الحرب الأهلية الأمريكية : بدء معركة بلايموث
 @American Civil War  : Battle of Plymouth, North Carolina, begins .
---------------------
1870-4-17
صدور جريدة روضة المدارس بالقاهرة، وهي جريدة أدبية علمية ثقافية كان لها دور ملموس في إحداث حركة الإصلاح.
-----------------------
1894-4-17
مولد نيكيتا خروتشوف، رئيس الاتحاد السوفييتي
نبذة عن خروتشوف :
ولد نيكيتا خروتشوف في كالينكوفا بمقاطعة كورسك الواقعة على الحدود الفاصلة بين روسيا وأوكرانيا، من عائلة يعمل أفرادها في المناجم، عمل
في البداية راعياً ثم عاملاً في مصانع الحديد والصلب، وانتسب إلى الحزب الشيوعى عام 1918 وحارب إلى جانب الحرس الأحمر أثناء الحرب الأهلية، وبعد أن استب السلام بانتصار الثورة، اشتغل كعامل مناجم وانتسب إلى الجامعة العمالية عام 1922 حيث أصبح أمين سر خلية شيوعية فيها، وبعد أن أنهى دراسته في الجامعة العمالية تفرغ للعمل السياسى في الحزب الشيوعى الأوكرانى.
فى عام 1929 أوُفد إلى موسكو للدراسة في أكاديميتها الصناعية، وبقى فيها حتى عام 1931 حين عاد إلى أوكرانيا وأخذ يتسلق فيها بسرعة
أعلى المناصب الحزبية، فعمل سكرتيراً لعدة لجان حزبية 1931، ثم انتخب عضواً في اللجنة المركزية 1932، فعضواً في مجلس السوفييت
الأعلى 1937، فسكرتيراً أولاً للحزب الشيوعى الأوكرانى، وعضواً مرشحاً للمكتب السياسى 1939 وهو منصب رفيع يعتبر شاغله من قادة
الإتحاد السوفييتى الفعليين.
وفي الحرب العالمية الثانية تولى خروتشوف نقل الصناعات السوفييتية من أوكرانيا نحو الشرق إنقاذاً لها من الإجتياح الألمانى. ثم عمل في
المجالس الحربية في الجبهتين الغربية والجنوبية الغربية، وشارك في تنظيم حرب الأنصار خلف الخطوط الألمانية، وساهم كمفوض سياسى في
الجيش في الدفاع عن ستالينجراد. .
وفى عام 1943 مُنح رتبة فريق، وعندما حرر السوفييت كييف في نوفمبر 1943 عاد إلى العمل كسكرتير أول للحزب الشيوعى الأوكرانى.
وفي ديسمبر 1949 انتقل خروتشوف إلى موسكو حيث أصبح أحد سكرتيرى اللجنة المركزية للحزب، واكتسب سمعة طيبة في مجال السياسة الزراعية.
وفي أكتوبر 1952 وفي المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعى السوفييتى، انتُخب عضواً في المجلس الرئاسى للجنة المركزية ولأمانة سر اللجان.
شغل خروتشوف منصب السكرتير الأول للحزب الشيوعي السوفييتي في الفترة 1953-1964  
وفي فبراير 1956 افتتح خروتشوف المؤتمر العشرين وتلا فيه على مدى ثمانى ساعات تقريره الذى يقع في مائة صفحة، وبعد أن عرض
الوضع الدولى للإتحاد السوفييتى، والحالة الداخلية ونتائج الخطة الخمسية للصناعة ونمو الإنتاج الزراعى، ورفع المستوى الثقافى للشعب وتقدم
الديموقراطية وتقوية الشرعية في النظام السوفييتى، انتقل خروتشوف إلى مشاكل الحزب الداخلية مستشهداً بلينين ومندداً ببيريا مشيرا إلى موت
ستالين، إلا أن أحداً من الخطباء لم يُشر ولو بإشارة عابرة إلى ستالين.
وأقر المؤتمر الخطوط الكبرى لتقرير خروتشوف ثم دعُى المندوبون إلى جلسة خاصة مفاجئة حُدد يوم 24 فبراير 1956 موعداً لها حيث
استمعوا إلى تقرير خروتشوف عن عبادة الفرد ونتائجها ومساوئها مع بحث حول القيادة الجماعية وفوائدها، وندد بجرائم ستالين وغروره
وبمساوئ بوليسه السرى وبأخطائه يوم شن الألمان هجومهم على الإتحاد السوفييتى وديكتاتوريته بعد الحرب العالمية الثانية في الداخل والخارج
تولي خروشوف منصب (رئيس مجلس السوفييت)  من 1958 إلي 1964
خلفاً ل نيكولاي بولغانين
وفي السنوات التى تولى خروتشوف فيها زعامة الحزب والحكومة تفاقم النزاع السوفييتى – الصينى في جوانبه الإقليمية والقومية والأيديولوجية
والإقتصادية وإن لم يشهد تفاقماً عسكرياً،فقرر عام 1961 سحب الخبراء والفنيين السوفييت من الصين ووقف المساعدات الاقتصادية والفنية عنها .
أما  مواجهته أمريكا فيما يعرف بأزمة الصواريخ الكوبية 1962 فإنها هددت بنشوب حرب عالمية لأنها أوصلت البلدين إلى حافة الحرب ثم  تراجع خروتشوف وسحب الصواريخ السوفييتة من كوبا مقابل تعهد أمريكا بعدم غزو كوبا.
انتهج خروتشوف إزاء بلدان العالم الثالث وبخاصة الدول العربية سياسة انفتاح وتفهم وتأييد، فاتخذ موقف حاسم من العدوان الثلاثى على مصر،
وقدم المساعدات لبناء السد العالي فضلاً عن مئات المشروعات الصناعية، وكسر احتكار صناعة السلاح في المنطقة العربية (سوريا ومصر)،
وعمل على مد الجسور إلى الشيوعية اليوغوسلافية (اتفاقية التقارب بين الحزبين والدولتين في عام 1955).
ومن أهم انجازاته للاتحاد السوفيتي  إصلاح نظام التعليم والخطة السبعية فضلاً عن برنامج طموح لغزو الفضاء الخارجى، وتعاظم القدرة العسكرية للإتحاد السوفييتى وتطوير أنواع جديدة من الأسلحة الإستراتيجية، وتنمية الإقتصاد السوفيتى (رغم النكسات في المجال الزراعى) ودعم قدرات الحزب الشيوعى وتنظيماته.
و شهدت فترة زعامة خروتشوف  حل الكومنفورم عام 1953، وإنشاء حلف وارسو عام 1955، وعقد اتفاقية الحظر الجزئى للتجارب النووية 1963
فى الاسبوع الأول من أكتوبر 1964، استدعاه المكتب السياسى للحزب إلى موسكو من إجازة كان يقضيها في القرم حيث واجه اتهاماً بأنه لايحقق فكرة العدالة الإشتراكية ولا يقيم وزناً للمسؤولية الجماعية. وقد أصر
أعضاء المكتب السياسى على أن يُصدر نقداً ذاتياً فلم يفعل، وطلب منه سوسلوف أن يستقيل من جميع مناصبه ماعدا رئاسة الوزارة فرفض
خروتشوف وناقش وبرهن وهدد على مدى ساعات.
ومع ذلك ففي 14 أكتوبر 1964 نُحى خروتشوف عن جميع مناصبه، وخلفه أليكسي كوسيغين وتُجمع الآراء على أن أسباب تنحيه خروتشوف هى:
انفراده بالسلطة خلافاً لمبدأ القيادة الجماعية وردته عن اللينينية. .
الإساءة إلى هيبة الإتحاد السوفييتى إبان أزمة الصواريخ الكوبية.
والإساءة إلى منصبه الحزبى والحكومى بتصرفات رجل جلف تهكمت عليها الدعاية الغربية (فهو مثلاً  كان  على رأس الوفد السوفييتى في الدورة العامة للامم المتحدة عام  1960 عندما خلع حذاءه  وأخذ يدق به  على المنصة).
وفشل سياسته الزراعية
وتسببه في تفاقم الخلافات مع قيادة الحزب الشيوعى في الصين.
بعد إعفائه من مناصبه  اعتكف خروتشوف في دار ريفية (داتشا) قدمتها إليه الحكومة السوفييتية حتى توفى في 11-9- 1971
------------------------
1895-4-17
اعترفت الصين واليابان باستقلال كوريا وذلك من خلال معاهدة شيمونسكي.
----------------------
1911-4-17
كارتر يقدم طلب براءة اختراع
: Carter applies for self-starter patent
-------------------------
1912-4-17
نشوب الثورة المعادية للفرنسيين في فاس، عاصمة المغرب.
-------------------------
1912-4-17
حدوث كسوف تام للشمس في أوروبا .

---------------------------
1915-4-17
ظهرت لعبة كرة اليد عام 1915 في المانيا.
 وعرفتها الدورات الأولمبية منذ عام 1936.
------------------------
1917-4-17
معركة غزة الثانية ضمن أحداث  الحرب العالمية الأولي
Second Battle of Gaza
As the major Allied offensive masterminded by Robert Nivelle was failing miserably on the Western Front, British forces in Palestine make their second attempt to capture the city of Gaza from the Ottoman army on this day in 1917.

In the wake of the failed British assault on Gaza of March 26, 1917, Sir Archibald Murray, commander of British forces in the region, misrepresented the battle as a clear Allied victory, claiming Turkish losses to be triple what they actually were; in truth, at 2,400 they were significantly lower than the British total of 4,000. This led London’s War Office to believe their troops were on the verge of a significant breakthrough in Palestine and to order Murray to renew the attack immediately.

Though the previous assault had caught the Turks by surprise, the second one did not: the German general in charge of the troops at Gaza, Friedrich Kress von Kressenstein, was by now well aware of British intentions. By the time the British launched their second round of attacks on April 17, the Turks had accordingly strengthened their defenses and extended their forces along the road from Gaza to the nearby town of Beersheba.

Still, as in the First Battle of Gaza, British soldiers outnumbered Turkish troops by a ratio of two to one. Moreover, the British employed eight heavy Mark-1 tanks and 4,000 gas shells (used for the first time on the Palestine front) to ensure victory. The tanks proved unsuitable for the hot, dry desert conditions, however, and three of them were captured by Turkish forces, which again put up a blisteringly effective defense despite their inferior numbers. After three days and heavy losses—the British casualty figure, of 6,444 men, was three times that of the Turks—Murray’s subordinate commander, Sir Charles Dobell, was forced to call off the British attacks, ending the Second Battle of Gaza with the city still firmly in Turkish control.

As a result of this second failure to capture Gaza, the Allies called in reinforcements, including Italian and French troops, which arrived from Europe in time to join the third and final Battle of Gaza that fall. Under the new regional command of Sir Edward Allenby, the Allies finally broke through and gained control of Gaza in November 1917, leaving them free to move ahead toward Palestine’s capital city, Jerusalem, which fell into Allied hands on December 9.
-----------------------
1917-4-17
موت العالم البولوني ( لودوفيك زامنهوف ) مخترع لغة اسبيرنتو العالمية أوصت الأمم المتحدة باستعمالها.
-------------------
1917-4-17

1917-4-17
تأسيس شركة (يونايتد أرتيستس كوبوريشن)، السينمائية في أمريكا ،ومعناها شركة الفنانين المتحدين
أربعة فنانين يعملون في حقل السينما، يؤسسون هذه الشركة للإنتاج السينمائي والفنانون الأربعة وهم: شارلي شابلن، ودي واي غريفبت، ماري بيكفورد، دوغلاس فيرباتكس.
-------------------------
1918-4-17
اعدام ( نيقولاس الثاني ) قيصر روسيا وافراد عائلته في ايكاتير نبورغ بقرار من مجلس سوفيت الاورال
------------------------
1919-4-17
اليوم مجلس النواب الفرنسي يصوت على قانون يحدد يوم العمل بثماني ساعات.

-----------------------
1922-4-17
عقدت ألمانيا وروسيا ( اتفاقية رابالو )، واعترفت بموجبها ألمانيا بالاتحاد السوفييتي كدولة عظمى.
------------------------
1923-4-17
أُفتتح في الاتحاد السوفياتي المؤتمر الثاني عشر للحزب الشيوعي السوفياتي، وقد انتقد بشدة ستالين وإدارة الحزب.

------------------------
1932-4-17
بقرار من الامبراطور هيلاسيلاسي: إلغاء  الرق في اثيوبيا.
------------------------
1934-4-17
فرنسا تلغي حق اللجوء السياسي الذي منحته لتروتسكي في يونيو 1933
------------------------
1935-4-17
ادانة عصبة الامم اعادة تسلح المانيا.

وجه مجلس عصبة الامم اللوم الى الحكومة الالمانية بسبب اعادة تسليح جيشها مخالفة نصوص معاهدة فرساي.
، وكانت ألمانيا في 16-3-1935  قد أعادت الخدمة الإلزامية، وقد أصبحت هذه البلاد عضواً في العصبة الدولية عام 1926 وأعلنت في كانون الأول/ديسمبر عام 1932 في مؤتمر نزع السلاح المعقود في جنيف، عن رغبتها في السلام، وطالبت بالمساواة في الحقوق ومنحتها كلّ من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية، مساواة مبدئية ، وتمزقت بذلك  معاهدة فرساي، التي تحّد من التسلح العسكري  في ألمانيا.
------------------------
1939-4-17
إعلان جمهورية جواتيمالا
------------------------
1941-4-17
استسلام يوغوسلافيا امام دول المحور المانيا وايطاليا والمجر وبلغاريا ) خلال الحرب العالمية الثانية

During World War II, representatives of Yugoslavia's various regions sign an armistice with Nazi Germany at Belgrade, ending 11 days of futile resistance against the invading German Wehrmacht. More than 300,000 Yugoslav officers and soldiers were taken prisoner. Only 200 Germans died in the conquest of Yugoslavia.

On March 27, 1941, two days after the Yugoslav government signed a controversial pact with the Axis powers, Yugoslav air officers, aided by the British secret services, toppled the country's pro-Axis regime. In response, Nazi leader Adolf Hitler launched a massive invasion of the country that began on April 6 with the bombing of Belgrade. The Yugoslav defenders, made up of various politically unstable nationalities, were routed by the hordes of German, Italian, Hungarian, and Bulgarian troops invading their country.

On April 17, Yugoslavia surrendered and was divided, with the exception of the puppet state of Croatia, between the four invading Axis powers. The occupying troops aggravated the traditional religious and national differences in the region, and the Serbs were especially brutalized. However, by the end of the year, two separate effective resistance movements had sprung up, one led by Colonel Dragolyub Mihailovich, which was loyal to the Yugoslav government-in-exile, and another led by Josip Broz Tito, which was made up of members of the illegal Communist Party of Yugoslavia.

-----------------------
1941-4-17
دخول القوات البريطانية العراق لسحق تمرد رشيد عالي الكيلاني المؤيد لالمانيا.
------------------------
1942-4-17
فرار الجنرال الفرنساوي ( هنري جيرود )  وكان ذلك بتدليه من نافذة سجن قلعة  كونيجشتاين ثم قفزه علي سطح قطار متوجه إلي فرنسا
تفاصيل:
، هنري جيرود هو قائد الجيش الفرنسي السابع سابقاً، أسرته القوات الألمانية في 18-8-1940، وحبسته في هذه القلعة، إستطاع الفرار في هذا اليوم ، في عملية هروب نظمتها زوجته بمعاونة بعض أعضاء المكتب الثاني في حكومة فيشي ،وكان جيرود يبلغ من العمر 63عاماً، وطوله185سمً، وأعرج بسبب جراح أصيب بها خلال الحروب، ولما علم هتلر بهروبه، تولاه غضب شديد، وصاح في وجه ضبّاط هيئة الأركان الألمان: (هذا الرجل وحده يساوي ثلاثين غرفة عسكرية)، وصدرت الأوامر بالقبض على المشاة الذين تجاوز قامتهم 180 سنتمتراً، في أي مكان في ألمانيا بأسرها، ولم تنجح محاولة بيار لافال، رئيس حكومة فيشي الموالي لألمانيا، بإعادة الثقة إلى الألمان،.

General Henri Giraud makes his great escape

On this day< French General Henri Giraud, who was captured in 1940, escapes from a castle prison at Konigstein by lowering himself down the castle wall and jumping on board a moving train, which takes him to the French border.

Hitler, outraged, ordered Giraud's assassination upon being caught, but the French general was able to make it to North Africa via a British submarine. He joined the French Free Forces under General Charles de Gaulle and eventually helped to rebuild the French army.
المرادفات:
Henri Giraud هنري جيرو= هنري جيرود=
قلعة  كونيجشتاين = قلعة كونيغشتاين الألمانية= Konigstein
------------------------

1945-4-17
القوات الأمريكية تدخل مدينة نورينبرغ الألمانية مع قرب هزيمة النازيين في الحرب العالمية الثانية.
--------------------
1945-4-17

استولي الجنود الأمريكيون بقيادة اللفتنانت كولونيل ( بوريس  ت0 باش ) رئيس المجموعة (ألسوس ) علي نصف طن من اليورانيوم في استراسفوت بألمانيا وذلك بهدف منع الروس من تطوير قنبلة ذرية0

Americans seize 1,100 tons of uranium
On this day in 1945, U.S. Lieutenant Colonel Boris T. Pash commandeers over half a ton of uranium at Strassfut, Germany, in an effort to prevent the Russians from developing an A-bomb.
Pash was head of the Alsos Group, organized to search for German scientists in the postwar environment in order to prevent the Russians, previously Allies but now a potential threat, from capturing any scientists and putting them to work at their own atomic research plants.

ملحوظة : مجموعة ألسوس أنشئت للبحث عن مخزون ألمانيا من اليورانيوم واصطياد علماء ألمانيا النازية لحرمان الروس من اصطيادهم ثم وضعهم في مشاريع ابحاث الذرة بروسيا
----------------------------
1946-4-17
جلاء الفرنسيين عن سوريا
جلاء القوات الفرنسية عن دمشق
في هذا اليوم غادر آخر جندي فرنسي سورية لتصبح الجمهورية العربية السورية دولة مستقلة.
 يعتبر أول استقلال ناجز لدولة عربية عن الاستعمار الأجنبي.

صارت ذكري هذا اليوم هي  عيد الجلاء في سوريا.
حيث يحتفل الشعب السوري بهذه المناسبة احتفاء بالاستقلال وانسحاب الاستعمار الفرنسي من
. ويحتفل الجولانيون رغم وقوعهم المعاصر تحت الاحتلال الاسرائيلى بهذه المناسبة.
تفاصيل وخلفية تاريخية :
في سنة 1936 وافقت فرنسا على منح سوريا استقلالاً جزئياً، ووقعت معاهدة بين البلدين تنص على منح سوريا الاستقلال، إلا أن فرنسا تنصلت من بنود المعاهدة بسرعة، وبقيت قواتها على الأرض السورية وظلت فرنسا الحاكم الفعلي للبلاد. خلال الحرب العالمية الثانية، أصبحت سوريا تحت سيطرة حكومة فيشي الفرنسية الموالية للألمان، وشهدت الأراضي السورية صداماً بين قوات حكومة فيشي وقوات فرنسا الحرة والقوات البريطانية، انتهى بسيطرة الحلفاء على سوريا سنة 1941، وتقديمهم الوعود باستقلال البلاد التام بعدما تنتهي الحرب.
انتهت الحرب سنة 1945 وتنصل الفرنسيون من وعودهم مجدداً. قاوم السوريون؛ وفي 29-5-1945 ردت فرنسا بوحشية من جديد، إذ قصفت مبنى البرلمان السوري في دمشق، مما أثار المزيد من الاحتجاجات في سوريا والعالم العربي، وانتقلت الأزمة إلى مجلس الأمن الدولي الذي طالب بجلاء القوات الفرنسية عن البلاد. في 17-4-1946، وتحت ضغوط دولية متزايدة، انسحبت آخر القوات الفرنسية من سوريا
-----------------------------
1946-4-17
تأسيس جمهورية زيمبابوي
-------------------------
1948-4-17
عصابات ( الهاغاناه ) اليهودية تهاجم قريتي بيت اكسا وشعفاط قضاء القدس وتقوم باحتلالهما.

-----------------------------
1949-4-17
تأسيس البنك الصناعي المصري في القاهرة
------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث  17 أبريل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحداث 17 أبريل    أحداث  17 أبريل  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:39 pm

------------------------------
1954-4-17
في مصر: اللواء محمد نجيب يخرج من الحكومة

و جمال عبدالناصر يعيد تشكيل الوزارة
---------------
1955-4-17
انعقاد مؤتمر التضامن الآسيوي الأفريقي في باندونج بأندونيسيا
ممثلو 29 بلدا افريقيا وآسيويا يجتمعون للمرة الاولى في باندونج ويعلنون ولادة حركة عدم الانحياز
--------------
1961-4-17
أزمة خليج الخنازير
محاولة قام بها المتمردون المعارضون ل (فيديل كاسترو ) لغزو كوبا ، بتدبير من الولايات المتحدة ضد كوبا،لأن فيديل كاسترو أعلن في وقت سابق كوبا جمهورية ديمقراطية إشتراكية، فصار الامريكيون يرون في سياسته الموالية للاتحاد السوفييتي تهديدا لمصالحهم في المنطقة.

فشلت المحاولة رغما عن مساندة مخابرات الولايات المتحدة، التي ساعدتهم في انزال قواتهم عند خليج الخنازير وانتهت الازمة في 24-4-1961بعد سحب الصواريخ


The Bay of Pigs invasion begins when a CIA-financed and -trained group of Cuban refugees lands in Cuba and attempts to topple the communist government of Fidel Castro. The attack was an utter failure.

Fidel Castro had been a concern to U.S. policymakers since he seized power in Cuba with a revolution in January 1959. Castro's attacks on U.S. companies and interests in Cuba, his inflammatory anti-American rhetoric, and Cuba's movement toward a closer relationship with the Soviet Union led U.S. officials to conclude that the Cuban leader was a threat to U.S. interests in the Western Hemisphere. In March 1960, President Dwight D. Eisenhower ordered the CIA to train and arm a force of Cuban exiles for an armed attack on Cuba. John F. Kennedy inherited this program when he became president in 1961.

Though many of his military advisors indicated that an amphibious assault on Cuba by a group of lightly armed exiles had little chance for success, Kennedy gave the go-ahead for the attack. On April 17, 1961, around 1,200 exiles, armed with American weapons and using American landing craft, waded ashore at the Bay of Pigs in Cuba. The hope was that the exile force would serve as a rallying point for the Cuban citizenry, who would rise up and overthrow Castro's government. The plan immediately fell apart--the landing force met with unexpectedly rapid counterattacks from Castro's military, the tiny Cuban air force sank most of the exiles' supply ships, the United States refrained from providing necessary air support, and the expected uprising never happened. Over 100 of the attackers were killed, and more than 1,100 were captured.

The failure at the Bay of Pigs cost the United States dearly. Castro used the attack by the "Yankee imperialists" to solidify his power in Cuba and he requested additional Soviet military aid. Eventually that aid included missiles, and the construction of missile bases in Cuba sparked the Cuban Missile Crisis of October 1962, when the United States and the Soviet Union nearly came to blows over the issue. Further, throughout much of Latin America, the United States was pilloried for its use of armed force in trying to unseat Castro, a man who was considered a hero to many for his stance against U.S. interference and imperialism. Kennedy tried to redeem himself by publicly accepting blame for the attack and its subsequent failure, but the botched mission left the young president looking vulnerable and indecisive.
------------------------
1961-4-17

موت الرسام المصري محمد حسن
لمحة عنه : ولد سنة 1892 بمحافظة الدقلهية،و إلتحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1908، عُيّن مساعداً لرئيس قسم الزخرفة بمدرسة الفنون الصناعة عام 1917، وشارك في تأسيس مدرسة الصناعات الزخرفية، له أعمال كثيرة بمتحف الفنون الحديث بالقاهرة والإسكندرية.
-------------------------
1963-4-17
توصل ممثلو مصر و سوريا و العراق إلى اتفاق اتحادى ثلاثى فى القاهرة يقضى بدمج الدول الثلاث فى مدة أقصاها خمسة أشهر,
سقط الاتفاق بسبب الخلافات بين الناصريين و البعثيين فى سوريا.
------------------------
1963-4-17
توقيع ميثاق الوحدة الثلاثي بين مصر - سوريا - العراق
في مدينة القاهرة
يقضى الاتفاق بدمج الدول الثلاث فى مدة أقصاها خمسة أشهر
تعقيب : سقط الاتفاق بسبب الخلافات بين الناصريين و البعثيين فى سوريا.

------------------------
1963-4-17
في صنعاء صدر أول دستور مؤقت في عهد الجمهورية "في نحو سبع سنوات كانت هناك ستة دساتير أو تعديل دستوري هي الدستور الدائم في إبريل 1964، الدستور المؤقت في مايو 1965، الدستور المؤقت في فبراير 1967، التعديل الدستوري في مارس
------------------------
1964-4-17
@Automotive

: Ford introduces Mustang
--
1964
اعتبار جيرالدين موك اول امرأة تطير حول العالم لوحدها.
------------------------
1964-4-17
تم تنفيذ اول حكم بالاعدام فى دولة الكويت حيث اعدم خميس مبارك العماني الجنسية الذى قتل شقيقه من اجل الانفراد بزوجته.
-------------------------
1966-4-17
انتخاب عبد الرحمن محمد عارف رئيساً للجمهورية العراقية
تولى عبد الرحمن عارف رئاسة جمهورية العراق بعدما وقع حادث مقتل شقيقه عبد السلام عارف، وكان عبد الرحمن في منصب رئيس أركان الجيش العراقي أثناء تولي شقيقه رئاسة الدولة
------------------------
1966-4-17
تم اشهار الاتحاد الكويتي لكرة اليد حيث اصبح عضوا فى اللجنة الاولمبية الكويتية بعد اشهاره بشهرين وفى عام 1970 اصبح الاتحاد عضوا فى الاتحاد الدولي لكرة اليد
-----------------------
1967-4-17
أتهم رئيس الصين الشعبية، ليو تشاو شي، بأنه قد نظّم في شباط/فبراير عام 1966 إنقلاباً ضد ماو تسي تونغ، وكان الحرس الأحمر الصيني قد إتهمه بذلك في 23-11-1966.
--------------------------
1969-4-17
Architect of Czechoslovakia's Prague Spring resigns
استقالة المتسبب في ربيع براغ بتشيكوسلوفاكيا
-------------------------
1970-4-17
عودة أبوللو-13 من القمر إلي الأرض
Apollo 13 returns to Earth
-------------------------
1971-4-17
اعلان قيام اتحاد الجمهوريات العربية في بني غازي بين مصر وليبيا وسوريا.

توقيع اتفاقية اتحاد الجمهوريات العربية فى بنغازى بين مصر و سوريا و ليبيا
وقد كان للأسف شكلياً لم يؤدِ أي دور .
------------------------
1971-4-17
توقيع اتفاقية تجارية بين السعودية وايران
------------------------
1972-4-17
انطلاق مركبة الفضاء “أبولو - 16” من قاعدة كيب كنيدي إلى القمر.
------------------------
1972-4-17
Vietnam War
1972 : First antiwar protest of the year is conducted
-----------
1974-4-17
صدور أمر ملكي سعودي بإنشاء المجلة العربية
(صدر العدد الأول منها في رجب 1395هـ).
------------------------
1974-4-17
في السودان : تأسيس (هيئة إحياء النشاط الإسلامي) لمقاومة عمليات التنصير في أفريقيا، ونشر الدين الإسلامي.
--------------------------
1975-4-17

سقوط بنوم بنه بأيدي الخمير الحمر في كمبوديا.
Cambodia falls to the Khmer Rouge
جماعة الخمير الحمر بزعامة بول بوت تسيطر على العاصمة كمبوديا بنوم بنه بعد قتال دام سنوات (انتهى حكمهم عام 1979).


The Khmer Rouge troops capture Phnom Penh and government forces surrender. The war between government troops and the communist insurgents had been raging since March 1970, when Lt. Gen. Lon Nol had ousted Prince Norodom Sihanouk in a bloodless coup and proclaimed the establishment of the Khmer Republic.

Between 1970 and 1975, Lon Nol and his army, the Forces Armees Nationale Khmer (FANK), with U.S. support and military aid, battled the communist Khmer Rouge for control of Cambodia. During the five years of bitter fighting, approximately 10 percent of Cambodia's 7 million people died. When the U.S. forces departed South Vietnam in 1973, both the Cambodians and South Vietnamese found themselves fighting the communists alone. Without U.S. support, Lon Nol's forces fought on, but eventually succumbed to the Khmer Rouge. With the surrender, the victorious Khmer Rouge evacuated Phnom Penh and set about reordering Cambodian society. This resulted in a killing spree and the notorious "killing fields." Eventually, hundreds of thousands of Cambodians were murdered or died from exhaustion, hunger, and disease.
------------------------
1975-4-17
الخمير الحمر يدخلون بنوم بنه، عاصمة كمبوديا.
------------------------
1975-4-17
Wall Street
Connally acquitted in milk bribery case

------------------------

1975-4-17

توفي الرئيس الثاني لجمهورية الهند (راداكريشان ) في مدينة مدراس بالهند، إستاذ الفلسفة ورجل الدولة الهندي، راداكريشان، الذي كان الرئيس الثاني لجمهورية الهند من العام 1962 لغاية العام 1917، حصل على سمعة عالية كمفّسر لفلسفة الهند للغرب، وقضى في التعليم خمسة وأربعين عاماً، قبل أن يصبح نائباً لرئيس الجمهورية، توفي في مثل هذ اليوم عن 87 عاماً.
-----------------------------------

1976-4-17
صدور العدد الأول من صحيفة ( سعودي جازيت ) بجدة عن مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.
------------------------

1977-4-17
قرر مجلس الوزراء بالكويت البدء بتوزيع الفلل السكنية للمواطنين ذوي الدخل المتوسط لاول مرة فى الكويت حيث قامت الهيئة العامة للاسكان ببناء 226 فيلا سكنية فى منطقة خيطان تم توزيعها فى عام 1978.
--------------------------------
1980-4-17
قطع العلاقات الدبلوماسية بين أمريكا وطهران بسبب أزمة الرهائن الأمريكيين المحتجزين في طهران
------------------------

1979-4-17
في الكويت : صدر مرسوم كويتي بالقانون رقم 17 لسنة 79 بالموافقة على اتفاقية بشأن الانظمة الدولية لمنع التصادم فى اعالي البحار لسنة 1972 والموقعة فى لندن بتاريخ 20 اكتوبر 1972 بهدف الحفاظ على مستوى عال للسلامة فى أعالي البحار
-----------------------
1980-4-17
: إعلان جمهورية زيمبابوي
فيه أُعلن إستقلال زيمبابوي (روديسيا)، إنزال العلم البريطاني عن مقر حاكم زيمبابوي اللورد سومر، وبدأ عهد الإستقلال في بلد عاش 92عاماً تحت الإستعمار البريطاني وحكم البيض ، وتولي روبرت موغاني رئاسة الحكومة.
، ويُسجّل هذا الحدث نهاية الإمبراطورية البريطانية في أفريقيا
-----------------------------------
1981-4-17
قطع العلاقات الدبلوماسية بين أمريكا وإيران بسبب أزمة الرهائن الأمريكيين المحتجزين في طهران.


--------------
1982-4-17
اعلان استقلال كندا عن بريطانيا:
أعلنت ملكة إنكلترا اليزابيث الثانية استقلال كندا عن بريطانيا .

-------------------------
1988-4-17
معركة تحرير الفاو وهي المعركة الفاصلة في الحرب العراقية الإيرانية.

------------------------
1988-4-17
إيطاليا : منظمة الألوية الحمراء اليسارية الإيطالية تغتال ( روبيرتو روفيلي )0
وهو من أقرب مساعدي رئيس الحكومة سيرياكو دي ميتا ولد عام 1928 ) .
------------------------
1989-4-17
مصر : موت الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون
------------------------
1990-4-17
موسكو تنفذ عقوبات اقتصادية علي لتوانيا لاعلانها الاستقلال والانفصال عن الاتحاد السوفيتي بدون اتفاق مسبق مع موسكو
----------------------
1992-4-17
أفغانستان : استقالة الرئيس الأفغاني الشيوعي الموالي لموسكو محمد نجيب الله (1947 - 1996) من مناصبه الرسمية والحزبية ويسلم السلطة إلى مجلس عسكري.
------------------------
1992-4-17
أقرت لجنة ترسيم الحدود الكويتية العراقية الخريطة النهائية للحدود البرية المشتركة بين البلدين واعتبرت اتفاقية ترسيم الحدود بانها انجاز عظيم فى تاريخ مسألة الحدود الكويتية العراقية التى لم يتم ترسيمها طيلة السنين الماضية واعتبرت الاتفاقية نهائية وذلك رغم الموقف السلبي الذى انتهجه مندوب النظام العراقي لدى اللجنة طيلة فترة عملها وبالرغم من قراره بعدم المشاركة فى التصويت.
------------------------
1992-4-17
اعلان السعودية اعترافها الرسمي بجمهورية البوسنة والهرسك.
------------------------
1993-4-17
موت الجغرافي المصري الشهير جمال حمدان عن 56 عاماً بسبب حريق شب في شقته بالقاهرة.
وكان يعمل قبل عزلته أستاذا بكلية الآداب بجامعة القاهرة
:من أشهر مؤلفاته كتاب (شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان)
نبذة عن جمال حمدان( المصدر: منتديات بوابة العرب):

"جمال محمود صالح حمدان" أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين، ولد في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية بمصر في 12 شعبان 1346هـ ،4 فبراير سنة 1928م، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر بعد الفتح.
وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام 1362هـ ـ 1943م، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1363هـ ـ 1944م، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل.
وفي عام 1367هـ ـ 1948م تخرج في كليته، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1368هـ ـ 1949م، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة "ريدنج" عام 1372 هـ ـ 1953م، وكان موضوع رسالته: "سكان وسط الدلتا قديما وحديثا"، ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته.
وبعد عودته من بعثته انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رُقّي أستاذا مساعدا، وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى وهي: "جغرافيا المدن"، و"المظاهر الجغرافية لمجموعة مدينة الخرطوم" (المدينة المثلثة)، و"دراسات عن العالم العربي" وقد حصل بهذه الكتب على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1379هـ ـ 1959م، ولفتت إليه أنظار الحركة الثقافية عامة، وفي الوقت نفسه أكسبته غيرة بعض زملائه وأساتذته داخل الجامعة.
وفي عام 1383هـ ـ 1963م تقدّم باستقالته من الجامعة؛ احتجاجا على تخطيه في الترقية إلى وظيفة أستاذ، وتفرغ للبحث والتأليف حتى وفاته، وكانت فترة التفرغ هذه هي البوتقة التي أفرزت التفاعلات العلمية والفكرية والنفسية لجمال حمدان.
علاقة الجغرافيا بالحياة
ويعد جمال حمدان ذا أسلوب متميز داخل حركة الثقافة العربية المعاصرة في الفكر الإستراتيجي، يقوم على منهج شامل معلوماتي وتجريبي وتاريخي من ناحية، وعلى مدى مكتشفات علوم: الجغرافيا والتاريخ والسكان والاقتصاد والسياسة والبيئة والتخطيط والاجتماع السكاني والثقافي بشكل خاص من ناحية أخرى.
ولا يرى جمال حمدان في علم الجغرافيا ذلك العلم الوضعي الذي يقف على حدود الموقع والتضاريس، وإنما هو علم يمزج بين تلك العلوم المختلفة؛ فالجغرافيا هي "تلك التي إذا عرفتها عرفت كل شيء عن نمط الحياة في هذا المكان أو ذاك.. جغرافية الحياة التي إن بدأت من أعلى آفاق الفكر الجغرافي في التاريخ والسياسة فإنها لا تستنكف عن أن تنفذ أو تنزل إلى أدق دقائق حياة الناس العادية في الإقليم".
وإذا كانت الجغرافيا -كما يقول في تقديمه لكتاب "شخصية مصر" في الاتجاه السائد بين المدارس المعاصرة- هي علم "التباين الأرضي"، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات؛ فمن الطبيعي أن تكون قمة الجغرافيا هي التعرف على "شخصيات الأقاليم"، والشخصية الإقليمية شيء أكبر من مجرد المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم، إنها تتساءل أساسا عما يعطي منطقة تفرّدها وتميزها بين سائر المناطق، كما تريد أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة.. ولئن بدا أن هذا يجعل للجغرافيا نهجا فلسفيا متنافرا يتأرجح بين علم وفن وفلسفة؛ فيمكن أن نضيف للتوضيح: علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. والواقع أن هذا المنهج المثلث يعني ببساطة أنه ينقلنا بالجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، من جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.
وكانت رؤية جمال حمدان للعلاقة بين الإنسان والطبيعة في المكان والزمان متوازنة، فلا ينحاز إلى طرف على حساب الآخر، ويظهر ذلك واضحا في كتابه المشار إليه آنفا، والذي تبرز فيه نظرته الجغرافية المتوازنة للعلاقة بين الإنسان المصري والطبيعة بصفة عامة والنيل بصفة خاصة، وكيف أفضت هذه العلاقة إلى صياغة الحضارة المصرية على الوجهين: المادي والروحي.
آثاره وإنجازاته
لقد كان لعبقرية جمال حمدان ونظرته العميقة الثاقبة فضل السبق لكثير من التحليلات والآراء التي استُغربت وقت إفصاحه عنها، وأكدتها الأيام بعد ذلك؛ فقد أدرك بنظره الثاقب كيف أن تفكك الكتلة الشرقية واقع لا محالة، وكان ذلك عام 1388هـ ـ 1968م، فإذا الذي تنبأ به يتحقق بعد إحدى وعشرين سنة، عام 1409هـ ـ 1989م، حيث حدث الزلزال الذي هز أركان أوروبا الشرقية، وانتهى الأمر بانهيار أحجار الكتلة الشرقية، وتباعد دولها الأوروبية عن الاتحاد السوفيتي، ثم تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي نفسه عام 1411هـ ـ 1991م (إستراتيجية الاستعمار والتحرر).
وفي شهر فبراير 1387هـ ـ 1967م أصدر جمال حمدان كتابه "اليهود أنثروبولوجيًا" والذي أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية "الخزر التترية" التي قامت بين "بحر قزوين" و"البحر الأسود"، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي.. وهذا ما أكده بعد ذلك "آرثر بونيسلر" مؤلف كتاب "القبيلة الثالثة عشرة" الذي صدر عام 1396هـ ـ 1976م.
وقد ترك جمال حمدان 29 كتابا و79 بحثا ومقالة، يأتي في مقدمتها كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، وكان قد أصدر الصياغة الأولى له سنة 1387هـ 1967م في نحو 300 صفحة من القطع الصغير، ثم تفرغ لإنجاز صياغته النهائية لمدة عشر سنوات، حتى صدر مكتملا في أربعة مجلدات خلال السنوات بين 1401هـ ـ1981م: 1404هـ ـ 1984م.
وعلى الرغم من إسهامات جمال حمدان الجغرافية، وتمكنه من أدواته؛ فإنه لم يهتم بالتنظير وتجسيد فكره وفلسفته التي يرتكز عليها.
وقد حظي جمال حمدان بالتكريم داخل مصر وخارجها؛ حيث مُنح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1406هـ ـ 1986م، ومنحته الكويت جائزة التقدم العلمي سنة 1413هـ ـ 1992م، فضلا عن حصوله عام 1379هـ ـ 1959م على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988م.
عُرضت عليه كثير من المناصب التي يلهث وراءها كثير من الزعامات، وكان يقابل هذه العروض بالاعتذار، مُؤْثِرًا تفرغه في صومعة البحث العلمي، فعلى سبيل المثال تم ترشيحه عام 1403هـ ـ 1983م لتمثيل مصر في إحدى اللجان الهامة بالأمم المتحدة، ولكنه اعتذر عن ذلك، رغم المحاولات المتكررة لإثنائه عن الاعتذار. كما اعتذر بأدب ورقة عن عضوية مجمع اللغة العربية، وكذلك عن رئاسة جامعة الكويت… وغير ذلك الكثير.
وفي الساعة الرابعة من بعد ظهر السبت في 17 إبريل من عام 1413هـ ـ 1993م،
------------------------
1993-4-17
موت الرئيس الثامن للجمهورية التركية تورجوت أوزال (أسس عام 1983 حزب الوطن الأم
شهدت الحركة الإسلامية في عهده نموًّا كبيرًا وحضورًا جماهيريًّا كان من نتيجته وصول ( نجم الدين أربكان ) زعيم ( حزب الرفاه ) ذي الاتجاه الإسلامي إلى رئاسة الوزراء
------------------------
1993-4-17
المعارضة السودانية توقع على ميثاق نيروبي وتتعهد بإسقاط حكومة الفريق عمر البشير بالقوة.
------------------------
1993-4-17
موت الرئيس الثامن للجمهورية التركية (تورجوت أوزال)
(أسس عام 1983 حزب الوطن الأم).
------------------------
1994-4-17
أعتمد مجلس الوزراء الكويتي مشروع مرسوم بانشاء اللجنة العليا للاصلاح الاقتصادي والتى تولت مسؤولية رسم السياسات الخاصة بعملية الاصلاح الاقتصادي.
------------------------
1997-4-17
موت الرئيس الاسرائيلي السادس حاييم هيرتزوج في مستشفى مدينة رامات نمان قرب تل أبيب عن ثمانية وسبعين عاما.
------------------------
1998-4-17
في مصر : موت الشيخ المفسر (محمد متولي الشعراوي )
------------------------
1999-4-17
في السعودية : نعى الديوان الملكي السعودي الامير فهد بن سعد بن سعود بن عبدالعزيز الذي وافته المنية في الاسكندرية.
---------------------------
2000-4-17
موافقة مجلس الوزراء على تنظيم الهيئة العليا للسياحة برئاسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز .
------------------------
2000-4-17
افتتاح مؤتمر الكويت العالمي الاول لمكافحة التدخين تحت شعار " نحو قرن بلا تدخين " تحت رعاية سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح والذى نظمته الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان.
------------------------
2000-4-17
أمير الكويت (جابر الاحمد الصباح )يفتتح (المركز العلمي) التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمرافقة الرئيس اللبناني العماد اميل لحود يقع المركز علي مساحة 80 ألف متر مربع ،ويتكون من عدة اقسام منها قسم الاكواريوم الذى يضم البيئات الثلاث الصحراوية والساحلية والبحرية اضافة الى معرض للتقنيات الحديثة "سينما اى ماكس " واخيرا قاعة الاستكشاف والتى تضم مائة لعبة ومعروض علمي.
------------------------
2001-4-17
الكويت والولايات المتحدة الامريكية تقرران تجديد معاهدة الدفاع المشترك بينهما والتى مضى على توقيعها عشر سنوات وذلك لمدة مماثلة.
------------------------
2001-4-17
توقيع اتفاقية أمنية بين السعودية وإيران بمقر وزارة الداخلية الإيرانية في العاصمة طهران
وقد وقع الاتفاقية عن الجانب السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وعن الجانب الإيراني وزير الداخلية عبدالواحد موسى لارى.
------------------------
2001-4-17
الكويت تستضيف للمرة الاولى اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية
--------------------------
2001-4-17
صدور أمر ملكي سعودي بتعيين صالح بن عبدالله البراهيم نائبا لرئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بمرتبة وزير.
------------------------
2002-4-17
فوز شركة ارامكو السعودية بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لأفضل مؤسسة عربية مميزة عام 2001م.
------------------------
2003-4-17
اعتقال القوات الامريكية برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام حسين رئيس جهاز المخابرات العراقية السابق .
------------------------
2004-4-17
اغتيال الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي قائد حماس واثنين من مرافقيه على يد قوات الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة في غارة جوية استهدفت سيارته.
كان الرنتيسي قد تولى قيادة حركة حماس في قطاع غزة خلفا للشيخ أحمد ياسين الذي اغتالته قوات الاحتلال وتسعة من مرافقيه غرة صفر 1425 هـ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

أحداث  17 أبريل  Empty
مُساهمةموضوع: 17-4- ج3   أحداث  17 أبريل  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 3:49 am



أحداث17 أبريل نيسان


2000-4-17
موافقة مجلس الوزراء على تنظيم الهيئة العليا للسياحة برئاسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز .
------------------------
2000-4-17
افتتاح مؤتمر الكويت العالمي الاول لمكافحة التدخين تحت شعار " نحو قرن بلا تدخين " تحت رعاية سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح والذى نظمته الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان.
------------------------
2000-4-17
أمير الكويت (جابر الاحمد الصباح )يفتتح (المركز العلمي) التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمرافقة الرئيس اللبناني العماد اميل لحود يقع المركز علي مساحة 80 ألف متر مربع ،ويتكون من عدة اقسام منها قسم الاكواريوم الذى يضم البيئات الثلاث الصحراوية والساحلية والبحرية اضافة الى معرض للتقنيات الحديثة "سينما اى ماكس " واخيرا قاعة الاستكشاف والتى تضم مائة لعبة ومعروض علمي.
------------------------
2001-4-17
الكويت والولايات المتحدة الامريكية تقرران تجديد معاهدة الدفاع المشترك بينهما والتى مضى على توقيعها عشر سنوات وذلك لمدة مماثلة.
------------------------
2001-4-17
توقيع اتفاقية أمنية بين السعودية وإيران بمقر وزارة الداخلية الإيرانية في العاصمة طهران
وقد وقع الاتفاقية عن الجانب السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وعن الجانب الإيراني وزير الداخلية عبدالواحد موسى لارى.
------------------------
2001-4-17
الكويت تستضيف للمرة الاولى اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية
--------------------------
2001-4-17
صدور أمر ملكي سعودي بتعيين صالح بن عبدالله البراهيم نائبا لرئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بمرتبة وزير.
------------------------
2002-4-17
فوز شركة ارامكو السعودية بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لأفضل مؤسسة عربية مميزة عام 2001م.
------------------------
2003-4-17
اعتقال القوات الامريكية برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام حسين رئيس جهاز المخابرات العراقية السابق .
------------------------
2004-4-17
اغتيال الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي قائد حماس واثنين من مرافقيه على يد قوات الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة في غارة جوية استهدفت سيارته.
كان الرنتيسي قد تولى قيادة حركة حماس في قطاع غزة خلفا للشيخ أحمد ياسين الذي اغتالته قوات الاحتلال وتسعة من مرافقيه غرة صفر 1425 هـ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحداث 17 أبريل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحداث 11 أبريل
» أحداث 29 أبريل
» أحداث 12 أبريل
» أحداث 13 أبريل
» أحداث 30 أبريل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: