منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلاء
Admin
العلاء

عدد المساهمات : 1137
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠ Empty
مُساهمةموضوع: الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠   الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠ Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2020 3:16 pm

نالت الحكومة اللبنانية، برئاسة( حسان دياب) ثقة مجلس النواب، برئاسة نبيه برى، إذ صوت لصالح الحكومة 63 نائبًا من 84 حضروا الجلسة العامة للبرلمان، الثلاثاء١١فبراير ٢٠٢٠ ، من إجمالى عدد النواب 128 عضوا.

وقد عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة  أول اجتماعاتها يوم ١٢ فبراير٢٠٢٠ ظل رفض ومقاطعة أحزاب هامة ، وفى مقدمتها تيار المستقبل برئاسة رئيس الوزراء السابق (سعد الحريرى)،  واستمرار المواجهات بين المتظاهرين وعناصر الأجهزة الأمنية، التي أسفرت عن إصابة ما لا يقل عن 373 شخصًا، بسبب رفض المحتجين حكومة حسان دياب، بعدما حاولوا منع النواب والوزراء من دخول المجلس، مطالبين بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، واستقلال القضاء.

وقال حسان دياب خلال الجلسة التي استمرت نحو 8 ساعات، الثلاثاء١١فبراير :" لولا انتفاضة اللبنانيين التي أحدثت زلزالًا لما كانت هذه الحكومة، والتحديات تكاد تكون كارثية، والقدرة على تجاوزها هشة».
الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠ 35ec15f5-bc15-4dbc-bb03-9e49f68a95ef                                                      حسان دياب وميشال عون في قصر بعبدا الثلاثاء٢١يناير٢٠٢٠
وجاءتشكيل الحكومة الجديدة على الشكل الآتي:
 رئيس الحكومة حسان دياب، نائب رئيس الحكومة 
وزيرة الدفاع زينة عكر
 وزير الداخلية والبلديات اللواء محمد فهمي
 وزير المال غازي وزني
 وزير الخارجية ناصيف حتي
وزير الاتصالات طلال حواط
 وزيرة العدل ماري كلود نجم
 وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار
 وزيرة العمل لميا يمين
وزير الطاقة والمياه ريمون غجر
 وزير السياحة والشؤون الاجتماعية رمزي مشرفية
 وزير الشباب والرياضة فارتي أوهانيان
وزير التربية طارق المجذوب
 وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة
وزير البيئة وشؤون التنمية الإدارية دميانوس قطار
وزير الصحة حمد حسن
 وزير الزراعة عباس مرتضى
 وزير الصناعة عماد حبّ الله
 وزيرة المهجرين غادة شريم
ووزيرة الإعلام منال عبد الصمد.
وفي ١٢فبراير قامت (جمعية مصارف لبنان)،بالبحث على سداد سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار مستحقة في الشهر مارس٢٠٢٠، لحماية المودعين والاحتفاظ بمكانة لبنان في الأسواق المالية العالمية. وقال مصدر حكومى لوكالة «رويترز» للأنباء إن حكومة لبنان ستطلب رسمياً من صندوق النقد الدولى مساعدة فنية لوضع خطة لمعالجة أزمة لبنان المالية والاقتصادية وإعادة هيكلة دينه العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلاء
Admin
العلاء

عدد المساهمات : 1137
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠   الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2020 4:42 pm

في يوم الثلاثاء 4-8-2020
أسفر انفجار 2750 طنًا من (نترات الأمونيوم) موجودة للأسف منذ سنوات في مرفأ بيروت، عن سقوط 158 قتيل ونحو 6 آلاف جريح وعشرات المفقودين وتشريد أكثر من 300 ألف شخص، وخلف الانفجار أضرارًا جسيمة ودمارًا وخرابًا وحفر عميقة في مدينة بيروت.

ولا يزال اللبنانيون يحاولون استيعاب حجم الخسائر إذ أن أحياء بأكملها تعرضت للدمار.
--------------

إثر ذلك، توافد آلاف المتظاهرين الى الساحة واندلعت مواجهات عنيفة بين المحتجين على اهمال الحكومة وبين عناصر مكافحة الشغب، فقام المحتجون بإلقاء الحجارة على القوات الأمنية التي ردت عليهم بإلقاء القنابل المسيلة للدموع.

كما عمد محتجون إلى اقتحام عدد من المباني في وسط بيروت وأضرموا النيران فيها، وفي المقابل، اقتحمت مجموعة من العسكريين المتقاعدين وزارات الخارجية والبيئة والاقتصاد، وتواصلت التوترات الأمنية مع اقتحام متظاهرين لجمعية المصارف الواقعة في وسط بيروت.
--------

 الأحد 9-8-2020
استقالت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد
واستقال وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار
واستقال عدد من أعضاء مجلس النواب
. والسبب هو الانفجار
-----------------
يوم الأحد 9-8 -2020
اختتم مؤتمر طارئ للمانحين الدوليين بتعهدات بتقديم مساعدات عاجلة قيمتها نحو 253 مليون يورو (298 مليون دولار).

غير أن الدول الأجنبية تطالب بالشفافية في توزيع المساعدات خشية كتابة شيكات على بياض لحكومة يرى شعبها ذاته إنها غارقة في الفساد.

ويشعر البعض بالقلق من نفوذ جماعة حزب الله الشيعية التي تعتبرها الولايات المتحدة تنظيما إرهابيا.
--------
وفي يوم الاثنين 10-8-2020
أعلنت وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم،استقالتها من حكومة حسان دياب على خلفية كارثة انفجار  مرفأ بيروت .
قالت الوزيرة المستقيلة:
" إن كارثة مرفأ بيروت جاءت لتؤكد أن لبنان دخل مرحلة العناية الفائقة.: تمنيت على رئيس الحكومة وزملائي الوزراء التقدم باستقالة الحكومة بشكل جماعي انحناء لدماء الشهداء.
إن الأزمة العميقة والظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن تفرض الاحتكام إلى إرادة الشعب."

وتأتي استقالتها  ضمن سلسلة استقالات شملت وزراء وبرلمانيين على خلفية الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت التى استقال بسببها يوم  9-8 كل من وزيرة الإعلام منال عبدالصمد ووزير البيئة دميانوس قطار، من حكومة حسان دياب

وفي حال استقالة 8 وزراء من أصل 20 وزيرا  يشكلون مجلس الوزراء تعتبر الحكومة بحكم المستقيلة. وقال مصدر حكومي: إن دياب اجتمع مع عدد من الوزراء، بينهم وزيرا الاقتصاد والدفاع. بحسب (العربية).
------------
أدت حادثة انفجار ميناء بيروت إلى تفاقم انهيار سياسي واقتصادي شهدته البلاد في الشهور السابقة وتسبب في انطلاق دعوات غاضبة لاستقالة الحكومة كلها.

وقد واجهت الحكومة اللبنانية ضغوطا متزايدة للاستقالة اليوم الاثنين بعد الانفجار الهائل الذي أجج الاحتجاجات المناهضة للحكومة واستقالة عدد من الوزراء كانت وزيرة العدل أحدثهم.

وكانت الحكومة تشكلت في يناير كانون الثاني 2020بدعم من جماعة حزب الله المدعومة من إيران وحلفائها.
-----------
يوم الاثنين 10-8-2020
استقالت الحكومة اللبنانية برئاسة حسان دياب
وكان رئيس الوزراء حسان دياب قال يوم السبت 8-8-2020 إنه سيدعو لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وقال الرئيس ميشال عون إن مواد متفجرة كانت مخزنة بشكل غير آمن منذ سنوات في المرفأ. وفي وقت لاحق قال إن التحقيق سيتحرى ما إذا كان السبب في الانفجار تدخلا خارجيا وإهمالا أم أنه مجرد حادث عرضي.

وقال محافظ بيروت إن كثيرين من العمال وسائقي الشاحنات الأجانب لا يزالون مفقودين ومن المفترض أنهم بين القتلى الأمر الذي يعقد المساعي الرامية للتعرف على الضحايا.

----------
سبب استقالة الحكومة :
مظاهرات الاحتجاج على الحكومة التي خرجت في اليومين الأخيرين 8 و9 أغسطس هي الأكبر من نوعها منذ أكتوبر تشرين الأول عندما خرج المتظاهرون احتجاجا على أزمة اقتصادية سببها الفساد والهدر وسوء الإدارة. واتهم المحتجون النخبة السياسية باستغلال موارد الدولة لحسابهم الخاص.
مثلا لما شمل دمار الانفجار منزل  إيلي حنا وورشته لإصلاح السيارات التي يملكها في الانفجار.
كان رد فعل إيلى حنا هو قوله إن الاقتصاد كان قبل الانفجار في وضع كارثي وإنه أصبح بلا مورد رزق الآن. واستطرد مقارنات الأوضاع بقوله :الرزق كان أسهل خلال الحرب الأهلية وأن الساسة والكارثة الاقتصادية "خربوا كل شيء".

ويتشكك بعض اللبنانيين في إمكانية التغيير في بلد هيمن نظام طائفي عليه منذ الحرب الأهلية (1975-1990).

وقالت أنطوانيت بعقليني الموظفة بشركة الكهرباء التي دمرت في الانفجار إن التغيير لن يفلح في وجود القيادات ذاتها، مضيفة "هذه مافيا".

وانهمك العمال في رفع الأحجار والركام بالقرب من مبنى عليه رسم جرافيتي يسخر من أزمة الكهرباء المزمنة في لبنان.ية.

و---------------
وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون اليوم الاثنين 10-8  إن على الدول أن تتجنب تسييس الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.
وطالب الولايات المتحدة برفع العقوبات التى فرضتها علي لبنان.
المصادر :
رويترز
صحيفة الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكومة اللبنانية الجديدة ٢٠٢٠
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: التاريخ الحديث و المعاصر-
انتقل الى: