منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العراق 2014

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2014 6:39 am



العراق  2014


موجز الأحداث التي تمت في ذلك العام







1-1-2014
بدأ المسلحون السنة يستعيدون قوتهم في العراق خاصة في محافظة الانبار الغربية
وقد اجتاحوا مدينتين في الأنبار في 1-1-2014
وتعد الأنبار محافظة استراتيجية، لكونها الأكبر في العراق، وتتشارك حدوداً مع سوريا والأردن والسعودية.
المصدر : رويترز
-------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2014 6:40 am



يخوض العراق حربا شرسة منذ الأسبوع الأخير من 2013 لاستعادة سيطرته على محافظة الأنبار غرب البلاد حيث كادت أن تسقط فى يد تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق والشام" المعروف اختصارا باسم "داعش" الذى تمكن بالفعل من السيطرة المؤقتة على مدن الفلوجة وجانب من الرمادي مما هدد بشكل مباشر أمن كل من العراق وسوريا والأردن ولبنان!
وكانت الأوضاع فى الرمادي قد شهدت تحسنا طفيفا، حيث استأنفت مؤسسات حكومية نشاطها وسط إجراءات أمنية مشددة، رغم استمرار الاشتباكات المتقطعة وعمليات الكر والفر بين المتصارعين، الا ان امس الاول كشف احمد أبوريشة رئيس مؤتمر "صحوة العراق" عن إصدار تنظيم داعش عملة خاصة بما يسمى "إمارة الأنبار" وقام بعرض العملة على تليفونه المحمول مشيرا الى ان اسفل يمين الدينار توجد صورة لاسامة بن لادن ويحمل توقيع وزير مالية "داعش". أما مدينة الفلوجة، فمازالت خارج سيطرة القوات العراقية التى تفرض حولها حصارا محكما متواصلا، بينما استمر انتشار مسلحين من "داعش" وآخرين من العشائر (توجهاتهم متأرجحة مع وضد الحكومة) حول المدينة.
الأنبار. لماذا؟
البعد الإستراتيجي واللوجستى لمحافظة الأنبار هو السبب وراء اهتمام تنظيم "داعش" بالاستيلاء عليها وفصلها عن العراق وإقامة إمارة بها فغالبية سكان المحافظة من السنة وهو ما يوفر موردا بشريا هاما ودعما سياسيا لكيان انفصالي على أساس طائفي فى مواجهة المناطق الشيعية بالعراق. بينما تمثل مساحة الانبار ثلث مساحة العراق ويبلغ عدد سكانها مليونا وأربعمائة وست وثمانين ألف نسمة (5.71%) من سكان العراق. وتعتبر مدينة الرمادي المركز الإداري للمحافظة (100 كيلو متر من بغداد) وتتركز فيها الأنشطة التجارية والزراعية والسياحية والصناعية المختلفة وهى الأكثر سكانا فى غرب العراق.
أما مدينة الفلوجة (60 كيلو مترا من بغداد) فتقع شرق الرمادي وتشرف على تقاطع مواصلات الطريق السريع مما يؤهلها لأن تكون مركزا للنقل والمواصلات. وتتميز محافظة الأنبار بشبكة طرق محلية واسعة تربط أطراف المحافظة ببعضها، وتوجد شبكة طرق خارجية سريعة مع المحافظات المجاورة، ويمر الخط السريع من بغداد مارا بالفلوجة - الرمادي - الرطبة إلى الحدود العراقية السورية، وأيضا باتجاه طريبيل على الحدود العراقية الأردنية، وهناك تفرع من الطريق السريع باتجاه منفذ "عرعر" على الحدود العراقية السعودية. بالإضافة لوجود شبكات السكك الحديدية الحديثة التى ترتبط مع المحافظات وعدة مطارات فى المحافظة وبالتالي تعد المحافظة كنزا إستراتيجيا لوجستيا لتنظيم "داعش" الذى ينشط فى رقعة تمتد من غرب العراق إلى شمال سوريا ولبنان.
فالمنطقة والطبيعة الجغرافية الموحشة لحدود تمتد فى الصحراء 600 كيلو متر تسهل تسلل المهربين والمقاتلين، كما أن الروابط العشائرية الممتدة عبر الحدود تسهل من حركة المقاتلين ذهابا وإيابا من سوريا خلال الصراع. ويرفض بعض أهالي المنطقة الاعتراف حتى بالحدود الدولية. كما تكمن أبرز عقبة فى العداء السياسي والطائفي الذى يكنه سكان محافظة الأنبار "السنة" للحكومة المركزية بقيادة الشيعة مما يضعف سلطتها هناك.
وكان تنظيم "داعش" قد استغل حالة الفراغ الأمني فى الفلوجة والرمادي لاقتحام المدينتين، حيث انشغلت قوات الشرطة والجيش والعشائر بفض اعتصام للقوى السنية المناوئة للحكومة حتى يوم 2 يناير، وأخلت قوات الشرطة مراكزها فى الفلوجة والرمادي، وانشغل الجيش بقتال مسلحي العشائر الرافضين لفض الاعتصام منذ يوم 30 ديسمبر 2013. وعلى الرغم من إخلاء الاعتصام على الطريق السريع المؤدى إلى سوريا والأردن، سلميا، يوم 30 ديسمبر2013، فإن مسلحي العشائر السنية الرافضة لفض الاعتصام شنوا هجمات انتقامية ضد قوات الجيش.
وباختصار، فإن المعركة فى الأنبار تدور بين أربعة أطراف مقاتلة، الأول هو عناصر تنظيم "داعش"، والثاني هو قوات "الصحوة" التى تقف إلى جانب الشرطة والجيش، والثالث هو "العشائر" ذات الموقف المتأرجح حيث يدعم فريق الحكومة بينما يعاديها فريق آخر، بالإضافة لما يعرف بالمجلس العسكري الذى أعلن تأسيسه فى بداية العام الحالي بالفلوجة ويتكون من مجموعات مسلحة أعلنت فى الثالث من يناير الحالى تشكيل هذا المجلس لقتال القوات الأمنية دون توضيح دقيق حول موقف المجلس من تنظيم "داعش".

المصر:
الاهرام 10-2-14 ص9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 2:57 pm

10-2-2014
إصابة ستة من أفراد حماية رئيس البرلمان العراقي جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكب رئيس البرلمان (النجيفي) وسط مدينة الموصل / 400 كيلومتر شمال بغداد.
تفاصيل :
قال مكتب رئيس البرلمان العراقي إن رئيس البرلمان اسامة النجيفي نجا بأعجوبة من الموت يوعندما انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة على طريق قرب موكبه على مشارف مدينة الموصل في شمال البلاد.
 
وكان النجيفي وهو واحد من كبار الساسة السنة في زيارة لمنطقة السلام جنوبي الموصل عندما انفجرت القنبلة التي ألحقت اضرارا جسيمة بالسيارة التي كانت تقل حراسه الذين اصيبوا بجروح.
 
ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم.
 
وقال مكتب النجيفي في بيان إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في منطقة بها وجود مكثف للقوات المسلحة انفجرت مستهدفة موكب رئيس البرلمان.
 
وبدأ المسلحون السنة يستعيدون قوتهم في العراق خاصة في محافظة الانبار الغربية التي اجتاحوا فيها مدينتين في الاول من يناير كانون الثاني.
 
وقتل اكثر من الف شخص منذ ذلك الحين في مختلف انحاء البلاد استكمالا لمسلسل العنف الذي جعل العام الماضي الأكثر دموية في العراق منذ عام 2008 عندما بدأ الصراع الطائفي في الانحسار بعد ان بلغ ذروته في عامي 2006 و2007.
 
وفي حادث منفصل قالت الشرطة ومصادر طبية إن ثلاثة اشخاص قتلوا عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب مقهى في حي اغلب سكانه من الشيعة بجنوب بغداد. وأضافت الشرطة ان ضابطا بالجيش برتبة عقيد قتل جراء انفجار قنبلة ثبتت في سيارته بوسط بغداد.
 
وبالقرب من مدينة سامراء الشمالية قالت الشرطة إن سكان قرية الجلام سمعوا صوت انفجار قوي مساء الأحد وعندما وصلت الشرطة الى الموقع صباح الاثنين عثرت على بقايا سيارة ملغومة وبرك من الدماء على مقربة.
 
وقالت الشرطة إن المشهد يشير الى ان مسلحين كانوا يحاولون اعداد عبوة ناسفة فيما يبدو لكنها انفجرت قبل موعدها.
 
وقال نقيب بالشرطة يدعى علي عباس "أبلغنا السكان انهم أحصوا بين 10 و12 جثة لمسلحين قرب الانفجار عند وصولهم لكن مجموعة من المسلحين نقلت الجثث بعد ذلك بساعات."
 
 
رويترز
 
==========================
11-2-2014
أدان رئيس البرلمان العربي ( أحمد بن محمد الجروان ) محاولة الاغتيال التي استهدفت موكب (أسامة النجيفي) رئيس مجلس النواب العراقي في محافظة نينوى العراقية.
وقال الجروان في بيان اليوم  : "إننا في البرلمان العربي نستنكر بشدة مثل هذه الأعمال الإرهابية الآثمة، ونقف بشدة ضد سياسة التفجير والاغتيالات".
ودعا الجروان "الشعب العراقي الشقيق للوقوف صفا واحداً ضد كل ما يعكر أمنه واستقراره ووحدته الوطنية".وأضاف أن "البرلمان العربي يراقب بقلق الوضع في العراق" ، متمنياً أن "يسود الأمن والأمان أرض العراق".
 
=====================
11-2-2014
هاجم مسلحون مقرا عسكريا في مدينة الموصل شمال العراق في وقت مبكر من صباح  اليوم  ، مما أسفر عن مقتل 15 جنديا، فيما تتأهب العاصمة بغداد أمنيا تحسبا لوقوع هجمات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط في الشرطة ومصدر في الطب العدلي قولهما إن الجنود كانوا يحرسون أنبوبا للنفط في قرية عين الجحش الواقعة في ناحية حمام العليل جنوب مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد)، قبل أن يتعرضوا للهجوم. وفي بغداد، أغلقت القوات الأمنية مدخل المنطقة الخضراء من جهة منطقة العلاوي وسط بغداد. كما أغلقت الطرق الفرعية المؤدية لحي السكك المجاور لها وبدأت حملة!
---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 5:32 pm

=العراق 2014 Ooouo_10 
النجيفي - رئيس البرلمان العراقي
============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالأحد فبراير 16, 2014 9:53 pm

15-2-2014
الإعلان المفاجئ ل ( مقتدى الصدر ) زعيم التيار الصدري في العراق، رجل الدين الشيعي اعتزاله السياسة وحل الكتلة الصدرية وإلغاء جميع مكاتب التيار في انحاء العراق

أعلن تسعة نواب من اعضاء كتلة الأحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري استقالاتهم من مجلس النواب واعتزالهم الحياة السياسية إثر إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله السياسة

، بدأت ملامح انهيار تياره تظهر عبر استقالات نوابه في البرلمان واعتزالهم السياسة في تطور مثير قبل 73 يومًا من الانتخابات البرلمانية العامة التي ستشهدها البلاد في نيسان 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 9:56 am

13-2-2014

استولي مسلحون على جزء من بلدة سليمان بيك في محافظة صلاح الدين.
تعقيب : استمرت قوات الجيش العراقي في الاشتباك مع المسلحين حتي الآن (17-2)
==========================
17-2-2014
انفجارات و هجمات في أحياء بغداد أدت الي مصرع 24 مدنياً وإصابة 41
تفصيل :
1- انفجرت حافلة صغيرة مفخخة في محطة للحافلات في ( حي أور) شمالي العاصمة مما اسفر عن مقتل 11
هذه الحافلة الصغيرة مركونة في الكراج، وعندما شرع الناس بالبحث عن سائقها انفجرت مما قد يعطي فكرة أن أحد القتلي عبث بالحافلة.
2- انفجار عبوة ناسفة في (حي العامل) مما أدي إلي مقتل 2
3- سيارة مفخخة انفجرت في (منطقة الكرادة)، ما أسفر عن سقوط 6 قتلى و15 جريحا.
4- انفجار سيارة مفخخة في (حي الغزالية) - مما أدي إلي مقتل 4

5-في تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال بغداد، قتل مسلحون ضابط شرطة برتبة عقيد وحلاق داخل محله.
ملاحظة:
حي الغزالية من أحياء السنة ويقع غربي بغداد
حي العامل من أحياء الشيعة ويقع جنوب غربي بغداد
=====================
في مساء 17-2-2014
في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى: هاجم مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) ثلاث قرى في ناحية السعدية شرق مدينة بعقوبة،
فتوجهت وحدات من الجيش إلي المنطقة لطرد المسلحين منها.ودارت اشتباكات بينهم وبين المسلحين
===============


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 10:01 am

الفترة من 1-1-2014
حتي 17-2-2014
شهد العراق موجة من أعمال العنف لم يشهدها منذ 2008 أدت إلي قتل أكثر من 1450 عراقي
وتتحدث بعض التقديرات عن مقتل أكثر من 460 شخص حتى الآن خلال الفترة التي انقضت من شهر فبراير الحالي
ويري بعض المحللين  أن السبب هو الانتقام المتبادل وتأثير الحملة العسكرية التي تشنها قوات حكومية والصحوة  علي داعش
-------------
18-2-2014
بعد يوم من إعلانه قراره باعتزال الحياة السياسية، عاد زعيم «التيار الصدري»، مقتدى الصدر، ليدعو نواب كتلته في البرلمان إلى سحب استقالاتهم وإعلانه  في بيان تلاه بالنجف، تمسكه بقرار اعتزاله العمل السياسي، لكنه استدرك قائلا إنه سيشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة وسيصوت لـ«الشرفاء من السياسيين».
 وخص الصدر رئيس الوزراء نوري المالكي بهجوم عنيف، واصفا إياه بـ«الطاغوت»، بعد أن كان يكتفي في المرات السابقة بوصفه بـ«الديكتاتور».
 وقال الصدر في كلمته :
«السياسة أصبحت باباً للظلم والاستهتار والتفرد والانتهاك ليتربع ديكتاتور وطاغوت، فيتسلط على الأموال فينهبها وعلى الرقاب فيقصفها وعلى المدن فيحاربها وعلى الطوائف فيفرقها وعلى الضمائر فيشتريها وعلى القلوب فيكسرها، ليكون الجميع مصوتا على بقائه
والعراق تحكمه ثلة جاءت من خلف الحدود، لطالما انتظرناها لتحررنا من ديكتاتورية، لتتمسك هي الأخرى بالكرسي باسم الشيعة والتشيع».
---------------
مابين مساء 17-2 وظهيرة 18-2-2014:
 في العراق  : انفجرت 16 سيارة مفخخة حاصدة أرواح العشرات من المدنيين. فبعد ليلة دامية في بغداد قتل فيها 16 شخصا في انفجار أربع سيارات مفخخة، شهد العراق في 18-2 تفجير خمس سيارات مفخخة في العاصمة وسبع إلى الجنوب منها، موقعة نحو 50 قتيلا وعشرات الجرحى. ووقع أسوأ الهجمات في الحلة، (جنوب بغداد)، حيث قتل 35 شخصا على الأقل.
-------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالأحد مارس 02, 2014 1:31 pm

في فبراير/شباط 2014 :
سجلت صادرات النفط العراقي متوسط 2.8 مليون برميل يوميا .
وهذا يعتبر أعلى مستوى لصادرات النفط العراقي على الإطلاق
وبالطبع فأن حجم الانتاج يزيد عن حجم الصادرات لأن هناك استهلاك محلي للجزء من النفط

======================
2-3-2014
الاحتفال بافتتاح وحدات جديدة في مصفاة البصرة
وستعزز الوحدات الجديدة الطاقة الإنتاجية لمصفاة البصرة بمقدار 70 ألف برميل يوميا لتصل إلى 210 آلاف برميل يوميا.

خلال الاحتفال قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني للصحفيين: إن مشروعات التطوير والإنتاج التي جرى تنفيذها مكنت بلاده من إنتاج 3.5 ملايين برميل يوميا وتصدير 2.8 مليون برميل يوميا

=======================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:58 pm

28-12-2013
اعتقلت القوات الأمنية " أحمد العلواني" النائب البرلماني عن (قائمة متحدون ) السنية، ولقي شقيقه مصرعه

--------------------------
3-3-2014
أعلن مصدر من مسلحي "ثوار العشائر" في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار غربي العراق، أن "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أعدم 20 جنديا عراقيا وسط الفلوجة على مرأى من الناس،يوم السبت 1-3-2014.وجاء اعدام الجنود بعد ثلاثة أيام من أسرهم في هجوم لمسلحي العشائر على ثكنة عسكرية تابعة للجيش العراقي قبل ثلاثة أيام".

وأوضح المصدر أن "مسلحي العشائر هاجموا الثكنة العسكرية الواقعة في منطقة النعمية جنوبي الفلوجة، بمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة ،، وقد استمرت الاشتباكات مع الجيش العراقي في محيط الثكنة أكثر من 5 ساعات، وأسفرت عن أسر 20 جنديا عراقيا، وإحراق 3 آليات للجيش والسيطرة الكاملة على الثكنة العسكرية، فيما قتل شخصان واصيب آخر من مسلحي ثوار العشائر بجروح بليغة.
وبعدها تم نقل الأسرى بالإضافة الى ثلاث آليات للجيش إلى مدينة الفلوجة
ثم استلمتهم عناصر تنظيم داعش من مسلحي العشائر، وأعدم التنظيم الجنود الأسرى بعد أقل من 24 ساعة من استلامهم
".

وتعد هذه ثاني مرة يقع فيها جنود عراقيون في قبضة داعش، بعد أسر أربعة من عناصر وحدة عسكرية تابعة للقوات الخاصة، في منطقة البو بالي شرق الرمادي، قبل أسبوعين، وتم اعدامهم أيضا.
وما تزال مدينة الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) خارج سيطرة القوات العراقية، وينتشر فيها مسلحون من داعش فيما يتواجد اخرون من ابناء العشائر حول المدينة

وتشهد محافظة الأنبار، ذات الأغلبية السنية، منذ أكثر من شهرين، اشتباكات متقطعة بين قوات الجيش وبين ما يعرف بـ "ثوار العشائر"، وهم مسلحون من العشائر يصدون قوات الجيش، التي تحاول دخول مدينتي الرمادي والفلوجة بالمحافظة، من جهة، وعناصر من تنظيم "داعش" من جهة أخرى.

وجاءت تلك الاشتباكات على خلفية اعتقال القوات الأمنية النائب البرلماني عن قائمة متحدون السنية، أحمد العلواني، ومقتل شقيقه، يوم 28-12-2013.
المصدر:
الاناضول
-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2014 3:19 pm

في شهر فبراير 2014
الصراع الدائر في العراق أسفر عن
1-خسائر في المدنيين مقدارها (مقتل 700 شخص وإصابة 1381 شخص ) خلال هذا الشهر
2- مصرع 300 في الاشتباكات بين الأمن العراقي والسنيين المتشددين في إقليم الأنبار خلال هذا الشهر
المصدر:
موقع مجلة تايم في 3-3-2014 نقلا عن تقرير للأمم المتحدة
-------------
3-3-2014
أسر القيادي بالقاعدة (خالد العجيلي)في (عملية مشتركة للجيش والشرطة) بشرق تكريت
المصدر:
حسبما أعلنت شرطة محافظة صلاح الدين
===============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2014 4:29 am

5-3-2014
سلسلة تفجيرات في 6مناطق من بغداد هي :
الشعب
الزعفرانية
البياع
مدينة الصدر
الشعلة
الكرادة (بالقرب من الجامعة التكنولوجية)

اجمالي الضحايا : مقتل 14 وإصابة 70
===========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 11:19 am

9-3-2014
تفجير انتحاري في الحلّة
أسفر عن 47 قتيلاً و167 جريحاً
-----------------
9-3-2014
المالكي يتّهم السعودية وقطر بإعلان الحرب على العراق
------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 7:49 am

===============
من 21-12-2013
حتي : الآن
 
سلسلة معارك  عسكرية كبيرة طالت شهوراُ  في محافظة الأنبار امتدت  حتى الحدود الأردنية والسورية، شاركت بها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر، لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"،
وأدت إلى مقتل وإصابة واعتقال وطرد العشرات من عناصر التنظيم، وما تزال المعارك مستمرة.  
==============

2014
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بزيارة إلى الولايات المتحدة بهدف الضغط على إدارة الرئيس باراك أوباما لمساعدة العراق بأسلحة نوعية متقدمة لمحاربة المتشددين والجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق.
وقد واجه طلب المالكي بعض التحفظ لدى الكونجرس الذي تردد في تقديم معدات عسكرية أميركية للعراق لسببين:
الأول : أن العراق الحالي يحاول التقارب بشكل كبير من إيران
الثاني : يحتمل أن تقوم الحكومة العراقية باستعمال الأسلحة المشتراة من أمريكا لقمع المعارضة وهذا مضاد للأعراف الديموقراطية الأمريكية
-----------------
في مطلع يناير/كانون الثاني2014
نائب رئيس الأركان الإيراني محمد حجازي أعلن عن استعداد بلاده لتزويد العراق بالمشورة والمعدات العسكرية في حربه ضد مسلحي القاعدة
--------------------
وبعد شهر:
زار المالكي إيران ".
==============
ثم بعد ذلك :
تم تداول تقارير أخبارية غير مؤكدة عن إبرام صفقة من ثمانية عقود لبيع أسلحة من إيران للعراق بمبلغ 195 مليون دولار
ستة عقود منها مع منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية
وعقدين مع شركة الصناعات الإلكترونية الإيرانية, وهي شركة مملوكة للدولة.
وقيل أن الصفقة أبرمت في شهر نوفمبر 2013.

وتشمل الصفقة مايلي :
أسلحة خفيفة ومتوسطة بقيمة 75 مليون دولار
وذخيرة للدبابات والمدفعية وقذائف هاون بقيمة 57.17 مليون دولار
وقاذفات هاون وأسلحة خفيفة بقيمة 25.43 مليون دولار
ونظارات رؤية ليلية وأجهزة توجيه هاون بقيمة 7.32 مليون دولار
ومعدات اتصال بقيمة 3.79 مليون دولار
وذخيرة بقيمة 3 مليون دولار
وذخيرة مدفعية بقيمة 16.37 مليون دولار

وثائق هذه الصفقة لم تحدد جدولا زمنيا للتسليم.
======================
24-2-2014
صرح مصدر مسؤول من الولايات المتحدة
«إذا صحت الأخبار عن هذه الصفقة فإن هذا يثير مخاوف جدية لأن نقل أسلحة من إيران إلى بلد ثالث هو انتهاك مباشر لالتزامات إيران بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1747.
مثل هذه الصفقات تزيد من التعقيدات أمام توجه أمريكا للتفاوض مع إيران وأمام تخفيف العقوبات الدولية بسبب برنامجها النووي
الذي تدعي إيران أن أهدافه سلمية بينما يشك الغرب أنه يهدف لإنتاج أسلحة نووية ».
موقف أمريكا:
الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الحكومة العراقية في حربها مع مسلحي القاعدة وبتسريع تسليم مبيعاتها من الأسلحة للعراق
وقد سلمت الي العراق صواريخ من نوع هيلفاير وطائرات من دون طيار للمراقبة.
كما يستعد البنتاغون لبيع العراق 24 طائرة مروحية عسكرية من نوع أباتشي.

-------------------------
25-2-2014
عن شائعات بيع ايران صفقة أسلحة للعراق قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية ( جين بساكي) :
"نحن نبحث عن توضيح لهذه المسالة من الحكومة العراقية وعن تأكيد أن المسؤولين العراقيين يدركون القيود التي يفرضها القانون الدولي على تجارة الأسلحة مع إيران
بالتأكيد نحن ننظر إلى الحكومة العراقية كشريك في قتال الأرهاب، ونحن ملتزمون بدعمهم في هذا القتال.
و الولايات المتحدة قدمت ما قيمته أكثر من 15 مليار دولار من المعدات والخدمات والتدريب للجيش والقوات الأمنية العراقية."
-------------------
25-2-2014
نفت إيران ثم نفي العراق هذه الصفقة
--------

محافظة الأنبار، مركزها الرمادي، (110 كم غرب العاصمة بغداد)
محافظة ديالى مركزها مدينة بعقوبة (55 كم شرق العاصمة بغداد)
===============
 
العراق 2014 NB-95768-635309323370336918
20-3-2014
أعلنت وزارة الداخلية عن مقتل عشرة عناصر من "داعش" بينهم قياديون في محافظة الانبار.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "الفرقة الثامنة قتلت 10 ارهابيين من داعش بينهم ما يسمى بقياديين، كما اصابت عدد اخرين منهم بجروح في الانبار".
وأضاف البيان أن "القوة ذاتها دمرت عجلة وذلك بقصف مدفعي على تجمع للتنظيم الاجرامي في منطقة الصبحيات ضمن قاطع الانبار"
================
 
20-3-2014
قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جميل كامل الشمري،   في بيان له قال :
"وحدات مشتركة من الشرطة والجيش نفذت، اليوم، عملية استباقية في بساتين زراعية قرب ناحية بهرز (8 كم جنوب بعقوبة) اسفرت عن مقتل ستة من عناصر داعش كانوا متحصنين داخل وكر ويخططون لتنفيذ اعمال ارهابية داخل مدينة بعقوبة وضواحيها .
وعملية رصد موقع المسلحين جرت بناء على معلومات استخبارية دقيقة
القتلى كانوا يشكلون خلية خطيرة جدا على المشهد الامني وبينهم قيادي في داعش".
وأشاد الشمري بـ"تعاون الاهالي في دعم القوى الامنية بالمعلومة الصحيحة"، مبيناً أن "المعركة مع داعش وحلفائها وكل عناوين الارهاب مستمرة لحين القضاء الكامل على ادوات العنف والتطرف وتحقيق الاستقرار الامني في عموم مناطق المحافظة".
-----------
اضغط علي السطر التالي لتري صورة اللواء الركن جميل كامل الشمري:
http://www.alsumaria.tv/newsimages/NB-95767-635309315089448513.jpg
-----------------------------------
20-3-2014
محافظة ديالى :
  اعتقال ثلاثة مطلوبين بتهمة "الإرهاب" بعملية امنية جنوب بعقوبة،
 ومقتل شرطي بهجوم شنه مجهولون على مفرزة امنية راجلة جنوبي بعقوبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 7:54 am

الخميس 20-3-2014
حذر رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفريّ، في بيان صدر عن مكتب الجعفري من "فتن" قد تواجه العراق قُبيلَ الانتخابات تهدف إلى زعزعة الصفِّ وإحداث الفرقة، فيما شدد على ضرورة المشاركة في الانتخابات المقبلة لتغيير الحال واستبدال الشخصيّات الفاشلة والإتيان باخرى نزيهة.
وقال   إن "رئيس التحالف الوطنيِّ العراقيِّ استقبل في المكتب المركزيِّ لتيار الإصلاح الوطنيِّ وفداً من شيوخ ووجهاء محافظة بغداد".
وأكد الجعفريّ خلال اللقاء على ضرورة المُشارَكة الفاعلة في الانتخابات؛ لأنَّ المواسم الانتخابيّة فرصة لتغيير الحال ممّا هو عليه إلى مُستوى الطموح من خلال استبدال الشخصيّات التي فشِلت في خدمة المُواطِن، والإتيان بشخصيات كفوءة، ونزيهة من شأنها أن ترتقي بواقع البلد".
وأشار الجعفري إلى ضرورة "وعي التجربة السابقة، ووعي الأهداف المُعطّلة، ووعي ثروة البلد، ووعي البرامج الانتخابيّة، وكذا وعي المُرشَّح الصادق الذي يُمكِن أن يُطبِّق برنامجه الانتخابيَّ؛ بهدف عدم تكرار الأخطاء، وتوظيف الموارد التي يتمتع بها العراق لصالح أبنائه".
ونوَّه الجعفري بأنَّ "العراق قد يُواجِه قُبيلَ الانتخابات فتناً تهدف إلى زعزعة الصفِّ الوطنيِّ، وإحداث الفرقة بين المُكوِّنات والأحزاب"، داعياً إلى "عدم الانجرار وراء الادّعاءات التي لا تخدم المصلحة الوطنيّة".
=================
30-4-2013
موعد اجراء  الانتخابات البرلمانية 
تعد الحدث الأكبر في العراق، كونها تحدد الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء وتتسلم المناصب العليا في الدولة،
ولذلك  بدأت الحركات السياسية تنشط في عدة اتجاهات لتشكيل تحالفات من أجل خوض الانتخابات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 7:56 am

العراق 2014 NB-95782-635309516067342414 

رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفريّ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 8:02 am

20-3-2014
انفجار سيارة مفخخة مركونة في حي الحسين وسط قضاء الطوز (90 كم شرق محافظة صلاح الدين) انفجرت مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة 12 مدنياً، وإلحاق أضرار مادية بعدد من المحال التجارية القريبة
قوة امنية طوقت مكان الحادث، ومنعت الاقتراب منه، فيما هرعت سيارات الاسعاف لنقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج.
المصدر: شرطة قضاء الطوز بمحافظة صلاح الدين،.
 
تعليق : محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت، (170 كم شمال العاصمة بغداد)، تشهد من حين لآخر  أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء،وفي نفس الوقت تنفذ الأجهزة الأمنية  حملات دهم وتفتيش في أنحاء المحافظة، لاعتقال عشرات المتهمين بتهم جنائية أوإرهاببة
العراق 2014 NB-95779-635309387616878919
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون في التقرير الفصلي الذي قدمه، اليوم، أمام مجلس الأمن الدولي،    العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 8:08 am

20-3-2014
الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون في التقرير الفصلي الذي قدمه، اليوم، أمام مجلس الأمن الدولي، للمدة من نوفمبر تشرين الثاني 2013 إلى مارس آذار 2014 :
حذر من الآثار المدمرة للتحديات السياسية والأمنية في العراق،
وذكر أن مصداقية الانتخابات يمكن أن تتأثر إذا ما استمر انعدام الثقة بين الأطراف السياسية الرئيسة،
ودعا إلى الدخول في شراكة لإعادة إرساء القانون والنظام في الأنبار ومساعدة النازحين من المحافظة.

وقال إن "أعمال التحضير للانتخابات البرلمانية، تسير في مسارها الصحيح، إلى حد كبير، على الرغم من الحالة الأمنية المتدهورة"، مبيناً أن "36 ائتلافاً سياسياً سيشارك في انتخابات مجلس النواب العراقي التي ستقام في الثلاثين من نيسان المقبل".

وذكر أن "ممثله الخاص في العراق، عقد سلسلة من الاجتماعات مع القادة السياسيين شدد خلالها على أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد في أنحاء العراق كافة، والامتناع عن أي إجراءات أو بيانات يمكن أن تؤخرها أو تقوضها"، مشيراً إلى أن "مصداقية العملية الانتخابية يمكن أن تتأثر سلباً إذا ما استمر انعدام الثقة بين الأطراف السياسية الرئيسة في العراق".

وقام بتحذير مجلس الأمن الدولي، من "خطورة التحديات السياسية والأمنية في العراق التي ما لم يتم التصدي لها سريعاً قد تؤدي إلى آثار مدمرة ودائمة بالنسبة لاستقرار البلد على المدى الطويل"، معرباً عن "القلق العميق إزاء تدهور الحالة الأمنية في العراق لاسيما في محافظة الأنبار، ما أدى إلى موجة جديدة من النزوح الداخلي في البلاد".

ودان بشدة "عمليات القتل العبثي للعراقيين الأبرياء من النساء والأطفال والرجال على يد الإرهابيين وجماعات المعارضة المسلحة الأخرى"، مبدياً دعمه "التام للحرب التي تشنها الحكومة العراقية ضد الإرهاب".

ودعا المؤسسات والجهات الوطنية الفاعلة، إلى ضرورة "الدخول في شراكة لإعادة إرساء القانون والنظام في الأنبار"، مؤكداً أن "360 ألف شخص نزحوا من الأنبار، ما يتطلب مساعدتهم وإغاثتهم من قبل الجهات والمنظمات الإنسانية".

ولفت النظر إلى أن "العراق شهد تدهوراً ملموساً في الحالة الأمنية، حيث قتل فيه ما لا يقل عن 2221 مدنياً وأصيب 4157 آخرين، خلال المدة من 14-11-2013 إلى1-3-2014 الحالي"،
وأوضح أن "سنة 2013 المنصرمة كانت الأكثر دموية منذ سنة 2008، حيث سجلت بعثة الأمم المتحدة في العراق مقتل 7818 شخصاً وجرح 17 ألف و981 شخصاً آخرون".
=====================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 8:16 am

2014
قيام اقليم كردستان بتصدير النفط دون علم الحكومة الاتحادية،
أدي ذلك إلي توتر متصاعد في العلاقات بين بغداد واربيل
وقد قامت الحكومة الاتحادية، بتجميد صرف رواتب موظفي الاقليم للشهر فبراير2014 في محاولة منها للضغط على حكومة اقليم كردستان، ثم عادت ووافقت على صرفها.
======================
20-3-2014
رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني تلقى، مساء اليوم، مكالمة هاتفية من نائب الرئيس الأميركي جو بايدن
بايدن قدم التهاني للبارزاني والشعب الكردستاني بمناسبة عيد نوروز"، معربا عن أمله بـ"النجاح والسعادة للشعب الكردستاني".
الرجلان تباحثا الأوضاع السياسية في العراق وتوافقا على أهمية حل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل من خلال الحوار والتفاهم، و شددا على تطوير العلاقات بين الإقليم والولايات المتحدة.

المصدر :
بيان رئاسة إقليم كردستان
=======================


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 8:24 am

العاصمة بغداد وأغلب المحافظات، تشهد وجود عشرات السيطرات الأمنية الثابتة والمتحركة في شوارعها، الأمر الذي غالباً ما يؤدي الى تذمر شديد لدى معظم المواطنين الذي يجدون صعوبة بالغة في التحرك ويتأخرون كثيراً عن أعمالهم ومصالحهم، وكثيراً ما تلاقي تلك السيطرات انتقادات لاذعة من قبل مسؤولين ونواب، الى جانب ردود فعل سلبية ناقمة عليها من قبل الشارع العراقي الذي لا يروق له طريقة تعامل بعض عناصر السيطرات.
==========================
وفي 19-3 اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي بعض السيطرات الامنية بتعطيل حركة السير من اجل تأخير الموطن وجعله يشتم الحكومة، فيما توعد بمحاسبة من يتسبب في ذلك.

=======================
الأربعاء 19-3-2014،
أمر نوري المالكي،بصفته القائد العام للقوات المسلحة بفتح خمسة ممرات في نقاط السيطرة الرئيسة عند مداخل بغداد والمحافظات والمناطق المهمة،وهذا قرار فوري وسيتم محاسبة المقصرين.

وقال مكتب القائد العام في بيان إن "القائد العام للقوات المسلحة أمر بأن لاتقل الممرات في نقاط السيطرة الرئيسة عند مداخل بغداد والمحافظات والمناطق المهمة عن خمسة ممرات مع تأمين الحماية الامنية الكاملة وذلك لفسح المجال امام انسايبة اكبر لحركة المرور تخفف عن كاهل المواطنين".

وأضاف البيان أن "على الجهات المعنية تنفيذ الامر والمباشرة فوراً باجراءات فتح الممرات على ان تكتمل هذا اليوم الاربعاء حتماً"، مشيراً إلى أن "مفارز خاصة من مكاتب القائد العام ومقرات قيادات العمليات ستقوم بمراقبة تنفيذ ومحاسبة المقصرين في قواطع المسؤولية واحالتهم للتحقيق".
المصدر:
بيان من مكتب القائد العام للقوات المسلحة اذاعته قناة العراقية شبه الرسمية
========================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 7:24 pm


منذ اشهر :
تدور أزمة نفط سياسية بين السلطات الكردية والحكومة العراقية، خلاصتها أن الحكومة المركزية في بغداد تعتبر أن الثروة النفطية ملك لجميع العراقيين،بينما السلطات المحلية للاكراد في الاقليم كردستان العراق المتمتع بحكم ذاتي يريدون بيع النفط مباشرة الى الشركات النفطية من دون المرور بالحكومة المركزية.
----------------
20-3-2014
بادرة حسن نية : تعهد اقليم كردستان العراق بتصدير مئة الف برميل نفط يوميا عبر انابيب النفط الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية في بغداد،
المصدر: حكومة الاقليم في بيان على موقعها الالكتروني
-----------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 10:53 am

قرية سرحة تبعد 175 كلم شمال بغداد وهي قريبة من ناحية سليمان بك، وتتبع (قضاء طوزخورماتو) في شمال العراق
----------------
فبراير 2014
سيطر مسلحون علي قرية سرحة لمدة أسبوع
-------------------------
21-3-2014
بعد منتصف ليل الخميس20-3 \ الجمعة21-3،هاجم مسلحون  قوات الشرطة الموجودة في قرية سرحة
وسيطر المسلحون علي قرية سرحة وسط حالة من الكر والفر،
فأعلن الجيش العراقي انتشار قواته بشكل مكثف حول القرية بهدف استعادتها.
ثم في وقت لاحق،أكد مصدر عسكري،  أن الجيش استعادها بعد ساعات

-------------------------
21-3-2014

موجة من الهجمات والتفجيرات استهدفت عدداً من البلدات والمدن السُنية في العراق أدت لمقتل 38 شخصًا وجرح العشرات
تفصيل:
** تفجير شاحنة مفخخة في مقر للشرطة الاتحادية في منطقة "أنجانة"، بمحافظة ديالى مما أدي إلي مقتل 14 بينهم عدد من أفراد الشرطة، و إصابة ما يزيد على 18 آخرين، بعضهم في حالة خطيرة

**انفجار سيارتين مفخختين، في منطقة "الديبيس" في كركوك، بينما كان العشرات ينتشرون في الشوارع، للاحتفال بـ"عيد النوروز"، الذي يوافق رأس السنة الفارسية، مما أدي الي مقتل 2 وجرح أكثر من 28 آخرين،

** قام مهاجم بتفجير نفسه وسط سرادق عزاء، بوسط (مدينة الرمادي) وفقا لشبكة "CNN".. مما أدي إلي مقتل 6 و إصابة 40

** قام مهاجم باقتحام قاعدة عسكرية شرقي الموصل، باستخدام سيارة مفخخة،
وسقط أربعة قتلى، بينهم ثلاثة جنود، وأصيب تسعة آخرين،

** هاجم مسلحون مقراً لقيادة الأمن في مدينة "سامراء"، باستخدام الأسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية والقذائف الصاروخية، مما وسقط 8 قتلى، جميعهم من أفراد الشرطة، وجرح 13 آخرين.

** انفجار عبوة ناسفة في طريق دورية للشرطة بمدينة "الباجي"، وكانت تضم قائد أمني رفيع، هو العقيد أحمد صالح، مما أسفر عن مقتله، إضافة إلى اثنين آخرين، وجرح رابع.
====================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2014 11:42 am

23-3-2014
مقتل  الصحافي العراقي (محمد بديوي الشمري) بلا سبب برصاص أحد ضباط لواء حرس الرئاسة العراقية ,
هذا الضابط   للأسف هو من  ضباط البيشمركة الاكراد  وقد قتل الصحفي  بدم بارد علي اثر مشادة كلامية   مستغلاً أن الصحفيين لايحملون أسلحة نارية.
وأعربت السفارة الأمريكية ببغداد الأحد 23-3عن قلقها في بيان  قائلة "اننا نشعر بعميق القلق حيال الملابسات المحيطة بوفاة الصحافي ، وندعو حكومة العراق إلى فتح تحقيق كامل حول هذه الحادثة ومعاقبة مرتكب هذا الفعل الإجرامي"
وتم تشييع جثمان الإعلامي محمد بديوي في مسقط رأسه بالعزيزية وسط غضب شعبي وسياسي
=================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 3:20 am

25-3-2014
قدم جميع اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق  استقالاتهم احتجاجاً على تدخل مجلس النواب في عملهم،
--------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالسبت مارس 29, 2014 11:31 am

27-3-2014
سلسلة من التفجيرات استهدفت مناطق تجارية في بغداد  في تتابع لم يفصل بينها سوى دقائق،
 
وكان أول التفجيرات هو أكثرها  فتكاً، فقد انفجرت سيارة مفخخة مساء الخميس 27-3 في شارع تجاري في حي الأعظمية الواقع شمالي العاصمة بغداد، ما أدى إلى مقتل 12  وإصابة 28
وبعد دقائق إنفجرت قنبلة أخرى بالقرب من سوق في الحي نفسه  أدى إلى مقتل 7  وإصابة 27  
وتبعهما إنفجار ثالث في بأحد الشوارع التجارية في حي العامرية بالعاصمة أدى إلى مقتل 3 وإصابة 15
ووقع الإنفجار الرابع في شارع تجاري في جنوب غربي بغداد ما أسفر عن مقتل 4 وإصابة 14.
 
كما قتل شخص وجرح 8 آخرين بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة السيدية ببغداد.
 
لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات في الحال
==============================
 
27-3-2014
تفجير جسر في الرمادي في محافظة الأنبار، غربي العراق:
تفصيل : انهار ( جسر البو عساف) غربي الرمادي، جراء تفجير عدد من العبوات الناسفة التي زرعها مسلحون أسفل الجسر، المصدر:
تصريح مصدر في شرطة الأنبار
=============================
29-3-2014
 
العراق يعلن بدء إنتاج النفط من أكبر حقوله الخضراء في غرب القرنة
أعلن رسميا في محافظة البصرة، مركز إنتاج وتصدير النفط العراقي،عن بدء إنتاج النفط  من أكبر حقوله الخضراء (أي حقوله غير المنتجة ) غرب القرنة 2 الذي تطوره شركة «لوك أويل» الروسية وبطاقة 120 ألف برميل يوميا.
مسؤول كبير في شركة نفط الجنوب قال إن الحقل سيرفع طاقة الشركة التصديرية إلى 2.65 مليون برميل يوميا.
ألقي نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني،  كلمة خلال حفل بدء إنتاج الحقل
 
=================
وزارة النفط العراقية تتوقع الوصول إلى  إنتاج 4 ملايين برميل يوميا بنهاية العام2014

=================
2-4-2014
مقتل ستة متطوعين للجيش العراقي وإصابة 14 آخرين بجروح في هجوم انتحاري استهدف مركزاً للتطوع في كركوك. وصرّح  بأن "ستة متطوعين للجيش قتلوا وأصيب 14 بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف مركزاً للتطوع للجيش" في ناحية الرياض غرب كركوك.
المصدر: اللواء محمد خلف الدليمي لفرانس برس
=================
2-4-2014
 في كربلاء، أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بينهم عقيد في هجوم مسلح في منطقة سيف سعد وفقاً لمصادر أمنية وطبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 2014   العراق 2014 Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 2:57 am

9-4-2014
يوم الذكرى الحادية عشرة لسيطرة القوات الأميركية على بغداد وإطاحتها بنظام صدام حسين.
واقتصرت ذكرى سقوط بغداد على تظاهرة شهدتها مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين نظمها طلبة جامعة المحافظة حيث ارتدى البعض خلالها ملابس سوداء ووضع آخرون شارات سوداء على ملابسهم وسط هتافات بينها: «بغداد حرة حرة». وحمل ائتلاف «متحدون»، الممثل الأبرز للأحزاب السنية، في بيان الولايات المتحدة مسؤولية تردي أوضاع البلاد وطالبها بـ«الوفاء بوعودها بالرخاء والحرية
------------------
9-4-2014
انفجار 12 سيارة مفخخة في مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد وجنوبها، مما أدى إلى مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة نحو 90 بجروح.
تفاصيل:
في بغداد، وقعت الهجمات في نحو الساعة العاشرة صباحا في خمسة أحياء ذات غالبية شيعية، رغم تشديد الإجراءات الأمنية
ونقلت الفرنسية عن مصدر في وزارة الداخلية :
1-«ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة في منطقة الكاظمية شمال بغداد».
2- «شخصا قتل وأصيب ستة آخرون بجروح في انفجار سيارة عند سوق لبيع الخضراوات في مدينة الصدر شرق بغداد»
3-«قتل اثنان من المارة وأصيب ثمانية بجروح» في انفجار مماثل في منطقة الشماعية عند الأطراف الشرقية لمدينة بغداد.
4- مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح في انفجار سيارة بمنطقة الشعب شمال شرق بغداد.

من جهته، أعلن عقيد في الشرطة «مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة في منطقة المعامل» قرب مدينة الصدر. وأضاف أن «سبعة أشخاص أصيبوا بجروح في انفجار سيارتين مفخختين بالتزامن قرب ساحة الأندلس في منطقة الكرادة» وسط بغداد. وأكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا.

وفي وقت لاحق، قتل أربعة أشخاص وأصيب 46 بجروح في انفجار أربع سيارات مفخخة عند منتصف النهار في مناطق متفرقة جنوبي بغداد. وقال ضابط برتبة ملازم إن «شخصين قتلا وأصيب ثلاثون بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند مطعم (الزيتونة) على الطريق الرئيس في ناحية الحفرية (50 كلم جنوب شرقي بغداد)».
وأضاف: «قتل شخصان، أحدهما شرطي، وأصيب تسعة آخرون بينهم عدد من عناصر الشرطة في انفجار ثلاث سيارات مفخخة، إحداها عند حاجز تفتيش للشرطة، في قضاء النعمانية (150 كلم جنوب بغداد)». كما أصيب سبعة أشخاص بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند مدخل العزيزية (70 كلم جنوب شرقي بغداد)، وفقا للمصدر. وأكد مصدر طبي في دائرة صحة محافظة واسط حصيلة الضحايا.


المصدر:
الشرق الأوسط عن وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في وزارة الداخلية
=============
http://aawsat.com/2014/04/10/images/news1.767865.jpg
صورة لشرطي ومدنيون في موقع انفجار سيارة مفخخة ببغداد 9-4-2014 (رويترز)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العراق 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الحكومة العراقية الجديدة 2014
» العراق (140 ق م - 636 م)
» العراق 2006
» العراق 2015
» العراق 1992

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2014-
انتقل الى: