| ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
البدراني عضو فعال
عدد المساهمات : 3882 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء يوليو 09, 2013 2:04 pm | |
| ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 - الشام كان يعيش تحت حكم الخلافة الاسلامية العثمانية. هاجر الكثير من الشوام مسلمين ونصاري لمصر إبان العهد العثماني وكان المؤرخ الجبرتي في تاريخه يميز بين نصاري القبط ونصاري الشوام ونصاري الأروام ============ فى النصف الأول من القرن 19 : كانت دمياط المدينة الأكثر جذبا للمهاجرة الشوام لأنها كانت أهم المحطات التجارية فى مصر والشرق الأوسط وفيها احتل الشوام مع اليونان واليهود والأقباط صدارة النشاط الاقتصادى، ---------------------- القرن ١٩ : لم تكن هناك طائفية فى المجتمع المصرى بل كانت الدولة المصرية الحديثة من قاوم الطائفية والعنصرية فى الشام، ومن ثم كان سهلا على الشوام الهجرة والاستقرار بمصر حتى زاد عددهم عن مائة ألف معظمهم من المسيحيين، والمفارقة أن أقباط مصر كانوا الأكثر كراهة لهؤلاء الشوام رغم أن الأرثوذكس كانوا النسبة الأكبر بينهم! ويفسر مسعود ضاهر هذه الطاقة الاستيعابية للمجتمع المصرى بأسباب تتصل بالديمغرافيا فمع بدايات الهجرة فى أوائل القرن 19 م كان عدد سكان مصر يزيد قليلا على مليونين نسمة ،، وفي سنة 1927 لم يزد عدد سكان مصر كثيرا على 14 مليون نسمة .. أي كانت هناك قدرة كبيرة لمصر على استيعاب المهاجرين
تعقيب : تغير الوضع فى القرن٢١ مع الانفجار السكانى الذى حوّل مصر من دولة استقبال للهجرة إلى دولة طاردة. ====================== وبعد افتتاح قناة السويس : تراجعت أهمية دمياط لمصلحة بورسعيد ---------------------- وبعد بناء السكك الحديدية بمصر : انتعش ميناء الإسكندرية حيث تم ربطها بمدينة القاهرة، =============== قناة السويس والسكك الحديدية أدتا الي تحرك الشوام نحو مدن بورسعيد والإسماعيلية والإسكندرية والمنصورة وطنطا والقاهرة بحثا عن فرص الثروة والصعود، بل وامتدت حركة هجرتهم حتى الخرطوم، وكانت انتقالات المهاجرين بمصر معتادة أشبه بمن ينتقل داخل بلده، فالمجتمع المصري يعرف الشوام منذ آلاف السنين ويميزهم عن الأجانب والأوروبيين ، والشام كان جزءاً من السلطنة العثمانية التى كان يخضع لها المصريون حتي عهد محمد علي لقد كانت حركة الشوام تتبع خطوة بخطوة حركة المال والثروة ولا فضل فيها لمدينة على أخرى إلا بالمال وحظوظ الثراء وفرص العمل. بشكل عام وبسبب من العنصر الطائفى ثم الوضع الطبقى انفصل الشوام عن المصريين واحتفظوا بهوية مختلفة، فمعظمهم مسيحيون حتى تغير مفهوم كلمة الشوام عند المصريين ليعني المسيحيين أما المهاجرون الشوام المسلمون فكانوا أكثر اندماجا فى المجتمع المصرى. كما لم يكن هناك فقراء شوام، بل كان الفقراء منهم هم من لا يمتلكون الثروات كالباقين، وكان هؤلاء الفقراء فى مستوى اجتماعى مواز للمصريين أو أفضل رغم أن معظمهم جاء مصر فقيرا. فى البداية كانت للشوام أحياؤهم الخاصة مثل الفجالة وشبرا والظاهر والسكاكينى.. وفى مربع لا يجاوز أربعة كيلو متر مربع ما بين رمسيس والظاهر ،، وهناك شيدوا عددا كبيرا من الكنائس والمدارس الخاصة بهم، لكنهم تحولوا مع الزمن للسكن فى كل المناطق حسب وضعهم الطبقى. أما من ناحية ديانات الشوام المهاجرين فكانت أكبر طوائفهم هي طائفة الأرثوذكس ثم الكاثوليك ثم الموارنة فالسريان والكلدان والأرمن أما المسلمون من الشوام فصاروا النسبة الأكبر فى فترة ما بين الحربين العالميتين وكانوا سريعى الاندماج فى المجتمع المصرى بل كانوا يرفضون تسميتهم بالشوام التى كادت تعنى حصريا المسيحى! ------------------ مشاهير من المهاجرين : --------------- محمد رشيد رضا داعية سلفي شهير ------------- عبد الرحمن الكواكبي مفكر وداعية لحرية الشعوب من الاستبداد -------------- كريم ثابت الصحفى الشهير ومستشار الملك فاروق ----------------- أمين شميل (ولد سنة 1828 - مات سنة 1897) دعا إلى إحلال اللهجات العامية محل العربية الفصحى . ------------- شبلى شميل (ولد سنة1860 - مات سنة 1917) كان أول من بشر بالداروينية بديلة لنظرية الخلق الإلهى للانسان وهو يري أن الناس جدهم الأعلي أحد الميكروبات وليس آدم عليه السلام ------------- فرح أنطون (ولد سنة1874 - مات سنة 1922) دعا إلى العلمانية وترك الشريعة الإسلامية. ولكي يجذب المثقفين المسلمين لصفه ادعى أن فيلسوف وفقيه المذهب المالكى أبوالوليد بن رشد (1126- 1198)لم يكن سوي فيلسوف مادي --------------- نيقولا حداد (ولد سنة 1878 - ومات سنة1954م) بشر بالاشتراكية الغربية بدلا عن العدالة الاجتماعية الإسلامية - التى هى أحد أركان الاجتماع الاسلامي. ============ - وفى ظل حماية سلطات الاحتلال الإنجليزى أصدر الشوام المهاجرون صحيفتين مواليتين للاحتلال الانجليزي 1- (مجلة المقتطف) التي بدأت سنة 1876 وتوقفت سنة 1952) 2- (صحيفة المقطم) التي بدأت سنة1889 وتوقفت سنة 1952) ويقول د. محمد عمارة عن هذه الصحف :[color=#3366ff] - وعلى صفحات مجلة "المقتطف" وصحيفة "المقطم" وفى حماية سلطات الاحتلال الإنجليزى لمعت الأسماء وانتشرت النظريات والأفكار والنزعات التى بشر بها يعقوب صروف (1852 - 1927م). وفارس نمر (1856 - 1951م) وشاهين مكاريوس (1853 - 1910م) وغيرهم من المثقفين الموارنة. الذين صنعتهم فرنسا على عينها - فى مدارس الإرساليات الكاثوليكية - ليكونوا الجيش الثقافى المتفانى فى خدمة الغرب الحضارى. والذى يعمل لإحلال النموذج الغربى محل النموذج الإسلامى الذى سماه قناصل فرنسا ببيروت (البربرية العربية). هذه النظريات والأفكار والنزعات التى أجاد وصفها إمام الوطنية والمجدد الإسلامى عبداللَّه النديم [(1261 - 1313) هـ، (1845 - 1896م) ] عندما قال فى وصف هؤلاء الكٌتَّاب وكتاباتهم: "إنهم أعداء اللَّه وأنبيائه. والأٌجراء الذين أنشأوا لهم جريدة جعلوها خزانة لترجمة كلام من لا يدينون بدين. ممن ينسبون معجزات الأنبياء إلى الظواهر الطبيعية والتراكيب الكيماوية. ويرجعون بالمكونات إلى المادة والطبيعة. منكرين وجود الإله الخالق. وقد ستروا هذه الأباطيل تحت اسم فصول علمية. وما هى إلا معاول يهدمون بها الأديان".[/color] المصادر: -الأهرام - مقال للدكتور محمد عمارة بعنوان "عشق الغرب_ والذوبان فيه!" -كتاب «هجرة الشوام ــ الهجرة اللبنانية إلى مصر» لمسعود ضاهر -تاريخ الجبرتي للمؤرخ الشهير عبد الرحمن الجبرتي
عدل سابقا من قبل البدراني في الثلاثاء يوليو 09, 2013 4:03 pm عدل 1 مرات |
|
| |
البدراني عضو فعال
عدد المساهمات : 3882 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء يوليو 09, 2013 2:13 pm | |
| |
|
| |
البدراني عضو فعال
عدد المساهمات : 3882 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء يوليو 09, 2013 2:17 pm | |
| كانت غالبية المهاجرين الشوام من المسيحيين من سوريا ولبنان ينتمي غالبيتهم إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والكنائس الكاثوليكية الشرقية (الكنيسة المارونية وكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك وقد عاش أكثرهم بالقاهرة والإسكندرية التي كانت في ظل الخديوي إسماعيل المكان الأكثر انفتاحًا في الدولة العثمانية؛ وقد لعبوا دورًا في تغيير المجتمع المصري والانفتاح على الغرب الأوروبي وإنشاء دور الصحف وتحديث الطباعة والنشر وكذلك العمل في المهن الحرة والمصارف وكانوا جزءًا من الطبقة الثرية والمتعلمة. ====================== من مشاهير الشوام المسيحيين المهاجرين : بشارة وسليم تقلا مؤسسا جريدة الاهرام ورجل الأعمال والمصرفي حبيب السكاكيني ورجال الأعمال من آل صابات، والكاتب جورجي زيدان وخليل مطران والأديب فرح أنطون، والمسرحي جورج أبيض والسينمائي يوسف شاهين. =========================== ومن مشاهير أحفاد المهاجرين الشوام المسلمين : -الأستاذ الدكتور محمد سليم العوا الذي دخل انتخابات الرئاسة المصرية عام 2012 كمرشح رئاسي - الخطيب لاعب كرة القدم بفريق منتخب مصر سابقاً
عدل سابقا من قبل البدراني في الثلاثاء يوليو 09, 2013 2:33 pm عدل 1 مرات |
|
| |
البدراني عضو فعال
عدد المساهمات : 3882 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء يوليو 09, 2013 2:19 pm | |
| ومن مشاهير الفنانين والفنانات الشوام بمصر: - انور وجدي ....سوري مسيحي - فريد الاطرش ......لبناني درزي - اسمهان ...لبنانية درزية - ماري منيب ......سورية مسيحية وقيل أنها أسلمت قبل وفاتها - سعاد حسني ...من اصل سوري وابوها خطاط شهير هاجر الي مصر - نجاة الصغيرة ..من اصل سوري وهي اخت سعاد حسني - عمر الشريف .....لبناني مسيحي او يهودي واسمة الحقيقي ميشيل شلهوب ..يقول انة اسلم -زهرة العلا ........سورية الاصل هاجرت الي مصر في بداية شبابها -بديعة مصابني ...سورية مسيحية من حلب ..هاجرت الي مصر في بداية شبابها -نور الهدي .........لبنانية مسيحية واسمها الحقيقي ألكسندرا -المخرج يوسف شاهين ...من أصل لبناني مسيحي -رغدة من اصل سوري - المنتجة آسيا من اصل لبناني -عبدالسلام النابلسي لبناني من اصول فلسطينية (جده كان مفتي نابلس) -المنتج والممثل الراحل بدر الدين جمجوم من اصل فلسطيني -المخرج طارق العريان من اصل فلسطيني ووالده المنتج الراحل رياض العريان -المخرج الشاب عثمان ابو لبن من اصل فلسطيني- -الراقصة نجوي فؤاد من اصل فلسطيني - عمرو دياب .....من اصل فلسطيني - هالة صدقي من اصول فلسطينية. - يوسف شعبان فلسطيني -الاخوين بدر وابراهيم لاما اول من اسس شركة للانتاج السينمائي في الشرق سنة 1926 من اصل فلسطيني ========== |
|
| |
البدراني عضو فعال
عدد المساهمات : 3882 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء يوليو 09, 2013 2:41 pm | |
| بعض العائلات اللبنانية خاصة من المارون استقرت فى مصر حتى صارت بلدهم الأول واستدعت بقية العائلة حتى أن عدد أبناء هذه العائلات فى مصر صار أكبر منه فى بلد الأصل لبنان كما فى عائلات صعب والزند وشديد والمنتوش والجميل وفى حين لم يزد عدد الموارنة على 184 فردا عام 1824 زاد فى عام 1947 إلى 12 ألفا! ----------------------- 1920 اتفاقية لوزان 1920 التى بموجبها تم تجنيس رعايا السلطنة العثمانية فضلت عائلات لبنانية الجنسية المصرية ورفضت الجنسية اللبنانية، بل إن بعض أبناء الشوام رفضوا تعريفهم كلبنانيين أو متمصرة، ورفض دعوات القنصلية اللبنانية لهم لحضور احتفالاتها كلبنانيين، كما رفض بعض رجال المال والصحافة منهم دعوة الديوان للقاء خاص بالملك كلبنانيين وفضلوا الصفة المصرية حفاظا على مراكزهم الاقتصادية والسياسية أمام الشعب المصرى! -------------------- 1947 عدد المارون بمصر = 12 ألف شخص ------------------ وقد هاجر لمصر عدد كبير من الفلسطينيين من عرب 48 بعد نكبة الغزو الصهيوني لأراضيهم ولم تدفع اسرائيل لمصر أية تعويض عن أملاك هؤلاء الشاسعة بفلسطين وصادرتها بموجب قانون الغائب وتعرضت للتأميم وعلي العكس تقرأ تقارير أخبارية مؤخرا عن رغبة أشخاص في تعويض عن أملاك مصريين يهود هاجروا من مصر الي فلسطين مع أنهم باعوها قبل رحيلهم علي وجه السرعة ورحلوا قبل نقل الملكية للمشترين أو تركوها وتعرضت للتأميم ------------------------ 1952 : الثورة الاشتراكية في مصر كانت مصر هي أهم دولة يسعي اللبناني للهجرة إليها حتي سنة 1925 لكن ثورة 1952 كانت تسعي لتذويب الفوارق بين الأغنياء والفقراء وكانت الضرائب المستجدة باهظة ولذا لم تكن هناك فرص جديدة في مصر للاثراء السريع أولى الهجرات اللبنانية العكسية خرجت من مصر إلى أفريقيا أو أمريكا الشمالية ثم أخيرا الخليج العربى، وقد بدأت بعد تصاعد المد القومى والروح الوطنية عقب ثورة يوليو التى أحدثت تغييرات جذرية فى الاقتصاد المصرى حيث اعتبر ثوار يوليو أن مايحدث في مصر هو افقار لفلاحيها وشعبها بسبب الأسعار المتدنية للمحاصيل والأسعار المرتفعة لايجارات المزارع والأراضي وغير ذلك مما اعتبروه النهب المنظم الذى كان يقوم به رأس المال الأجنبى ويساعده الشوام. -------------------- وفى عصر الانفتاح زمن الرئيس المصري أنور السادات : تم السماح في مصر بازدواج الجنسية وسعى لبنانيون كثيرون ممن هاجروا من مصر لدول أخري للعودة واستعادة الجنسية المصرية التى قالوا اننا اضطررنا للتنازل عنها بعد الثورة حين كان لا خيار أمامهم سوى التمسك بجنسية واحدة! ---------------------- وفي عهد الرئيس حسني مبارك: وبسعي من زوجته سوزان ثابت : صار الحق لأبناء أي شخص غير مصري الحصول علي الجنسية طالما أن أمهم زوجة مصرية وبالطبع لهم الحق في جنسية أبيهم فتنشأ هنا حالة ازدواج الجنسية الموروثة عن الوالدين
وأخيرا كلكم لآدم وآدم من تراب
|
|
| |
البدراني عضو فعال
عدد المساهمات : 3882 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء يوليو 23, 2013 6:22 am | |
| هجرة بعض الفلسطينيين إلي مصر في القرن 20 : هاجروا لمصر عبر موجتين رئيسيتين، تزامنت الأولى مع نكبة عام 1948 واستمرت حتى عام 1960 ويقدر عدد المهاجرين في هذه الفترة ب 15500. بينما جاءت هجرتهم الثانية في أعقاب نكسة 1967 حيث استمرت هجرتهم حتى عام 1969 حينها كان عدد الفلسطينيين المقيمين في مصر يقدر ب 33 ألف لاجئ منحت السلطات المصرية الجنسية لعدد من اللاجئين، كما أن الفلسطينية التي تتزوج بمصري كان يحق له أن يتقدم بطلب منحها الجنسية بعد عامين من الزواج ------------------------------ سنة 2004 صدر قانون بأن يمنح أبناء المصرية لأب فلسطيني الجنسية المصرية على أن يطبق القانون على المواليد من بعد صدوره تعقيب سنة 2011: بعد قيام الثورة الشعبية المصرية سنة 2011 تم تطبيق هذا القانون "بأثر رجعي" أي على الجميع حتى من ولدوا قبل 2004. ----------------------------- سنة 2011 عدد الفلسطينيين المقيمين في مصر = 84 ألف نسمة ليس جميعهم من اللاجئين فمنهم من يقيم للدراسة أو العلاج أو غيره ====== أما من لم يمنحوا الجنسية المصرية لأي من الأسباب السابقة وظلوا يحملون اسم "اللاجئين" فقد منحتهم الدولة ما يعرف ب "وثيقة سفر مصرية للاجئين الفلسطينيين" يمكن تقسيم اللاجئين الفلسطينيين في مصر إلى قسمين : 1-حملة هوية فلسطينية وهم من هاجروا بعد الإحصاء عام67 ولم تسحب هوياتهم ،أو من استطاعوا الحصول على هويات إما بطلب لم شمل أو أية وسيلة أخرى. طالبتهم السلطات المصرية بعد عملية السلام وتحديداً بعد أوسلو وبموجب اتفاق تم بين مصر وإسرائيل باستبدال "وثيقة السفر المصرية للاجئين" ب "جوازات سفر سلطة فلسطينية".إلا أن بعضهم يفضل إخفاء الهوية والإبقاء على الوثيقة المصرية أملاً في الحصول على جنسية البلد التي يعيش فيها، حيث تنعدم هذه الفرصة (فرصة الحصول على جنسية) لمن يحمل جواز سفر السلطة الفلسطينية. ملحوظة : لاجئو 67 معظمهم يحملون جوازات سفر سلطة فلسطينية 2- من لايحملون الهوية الفلسطينية إما أنهم هاجروا في الهجرة الأولى 48 أو الهجرة الثانية 67 قبل الإحصاء أو سحبت هوياتهم وتم إبعادهم قسراً. وهؤلاي يعرفون حالياً ب" حملة الوثيقة المصرية" وهم أصحاب معاناة لأن السلطات المصرية تعتبر أنها إنما منحت هذه الوثيقة من باب المساعدة للاجئين لأنهم ليس لديهم هويات أو جوازات سفر تثبت هويتهم فلماذا يحملونها ماداموا قد استطاعوا الحصول على جوازات سفر أخرى و حملة الوثائق المصرية من المقيمين خارج مصر ممن تقل أعمارهم عن 40 سنة يجب عليهم استخراج تأشيرة دخول لمصر من سفارة أو قنصلية الدولة التي يقيم فيها وإلا تم ترحيله ====================== |
|
| |
الأستاذ Admin
عدد المساهمات : 3574 تاريخ التسجيل : 25/09/2008
| موضوع: نزوح السوريين الي مصر في القرن 21 السبت أغسطس 17, 2013 4:43 am | |
| نزوح السوريين الي مصر في القرن 21 : حسب تقدير وزارة الخارجية المصرية نزح 160 ألف سوري إلي مصر بسبب الحرب الأهلية السورية التي بدأت منذ 2011 وقد دخلوا بدون تأشيرات أو قيود حتي 7-7-2013 ولكن في 8-7-2013 تغير الحال ورفضت السلطات المصرية السماح للسوريين (الذين أتوا لمصر بدون تأشيرة ) بدخول مصر ------------------- 14-8-2013 نشب اضطراب داخلي ومظاهرات بكل محافظات بمصر وذلك بدأ بقيام تشكيلات قوات الأمن المركزي والقوات الخاصة بفض اعتصامات المعارضة بالقوة في ميدان النهضة ثم ميدان رابعة ------------------- 16-8-2013 قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (أدريان إدواردز ): " إن المفوضية تراقب أيضا عن كثب الاضطرابات في مصر التي يقيم بها 107 آلاف لاجئ سوري مسجلين بالرغم من أن الحكومة تقدر العدد بنحو ربع مليون لاجئ" وأشار إلى ما يعيشه اللاجئون من أوضاع صعبة "في وقت نبحث فيه احتياجات الحماية ببذل ما في وسعنا في الوضع الحالي الصعب للغاية على الجميع".
|
|
| |
الحاجة عضو فعال
عدد المساهمات : 657 تاريخ التسجيل : 16/11/2011
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:44 pm | |
| مشاهير بنات الشام اللاتي هاجرن إلي مصر :1- روز اليوسف https://i.servimg.com/u/f57/13/08/05/18/rozaly10.jpgولدت سنة 1897 بمدينة طرابلس بلبنان صارت يتيمة وهي في سن السابعة من عمرها، ورحلت إلى مصر وهي في الرابعة عشرة حيث بدأت سنة 1911 حياتها الفنية في فرقة ( اسكندر) بتمثيل الأدوار المساعدة، ثم كممثلة ناشئة في فرقة "عزيز عيد" المسرحية،وفرقة جورج أبيض ثم صارت البطلة الأولي بفرقة (رمسيس) ليوسف وهبي ومن أشهر المسرحيات التي شاركت فيها كبطلة : غادة الكاميليا - أوبريت العشرة الطيبة - دافيد كويرفيلد - التاج والفضيلة وتعلمت في شبابها القراءة والكتابة ،وأصبحت الممثلة الأولى في مصر، وأطلق عليها النقاد "سارة برنار الشرق". ، وبعد عملها بالتمثيل في المسرح على مدى أربعة عشر عاما اقتنعت بأن تعتزل التمثيل وتتجه إلى الصحافة، فأصدرت مجلة "روزاليوسف" التي صدر العدد الأول منها يوم 26-10-1925 وكان للصحفي محمد التابعي دورا كبيرا في إنشائها وكانت في بداية الأمر معنية بالأخبار الفنية ثم اتجهت إلى السياسة ، ثم ما لبث أن تحولت هذه المجلة إلى السياسة، وكان أول تحقيق صحفي لها أثناء محاكمة محمود فهمي النقراشي وأحمد ماهر في إحدى القضايا السياسية. فخاضت معارك ضد الملك و الانجليزانتشرت انتشارا واسعا تقارب موقف فاطمة اليوسف مع حزب الوفد الذي كان أقوي الاحزاب المصرية فقام بضمها إليه هي ومجلتها، وهنا تعرض حزب الوفد لحملة انتقاد عنيفة وأطلق عليه خصومه "حزب روزاليوسف" فرد عليهم النحاس باشا بأن الوفد يفخر بأن ينتسب إلى روزاليوسف ! لكن بعد إصرار مجلتها على انتقاد رئيس الوزراء الوفدي (نسيم باشا )ومطالبتها بعودة دستور 1923 ،تحولت العلاقة الوطيدة بين فاطمة اليوسف وحزب الوفد إلي عداوة وهنا قام حزب الوفد بفصل فاطمة اليوسف من الحزب. لكن نجحت حملة صحيفة روز اليوسف ضد حزب الوفد واستقال رئيس الوزراء نسيم باشا، وعاد دستور عام 1923. وعندما عاد الوفد إلى الوزارة مجدداً كان أول قرار اتخذه هو إلغاء ترخيص صدور صحيفة "روز اليوسف" اليومية ثم أصدرت صحيفة روزاليوسف اليومية في 25-3-1935م، و كان من ابرز محرريها عباس العقاد و محمود عزمي ،وصدمت بقلة مبيعاتها ثم رفض باعة الصحف تسويقها بعد منازعاتها السياسية مع حزب الوفد فتراكمت الديون عليها وتعرضت لأزمة مالية خانقة. استقالت حكومة نسيم باشا، وعاد دستور 1923و عاد الوفد إلى الوزارة من جديد فقام بإلغاء ترخيص صحيفة "روزاليوسف" اليومية فشعرت فاطمة اليوسف أن الحكومة والحزب ضدها. سنة 1956 أصدرت مجلة صباح الخير ، وكتابا بمذكراتها هو "ذكريات ماتت فاطمة اليوسف يوم 10-4-1958 الموافق أول شوال 1378هـ ولكن إسمها ظل فقد استمرت مجلتها ثم قررت مؤسسة روز اليوسف في العام 2005 إصدار صحيفة روز اليوسف من جديد. أما عن أسرتها فقد تزوجت فاطمة اليوسف ثلاث مرات كانت الأولي بالفنان (محمد عبد القدوس) ، وأعلنت بعدها اعتناق الإسلام، وتسمّت بفاطمة بدلا من "روز" الاسم المسيحي لها، وأنجبت منه إحسان عبد القدوس الذي اشتهر بكونه من كبار الكتاب والروائيين بمصر ولم يستمر زواجها وتزوجت بعده من المسرحي زكي طليمات، ثم تم الطلاق وتزوجت للمرة الثالثة والأخيرة من المحامي (قاسم أمين ) حفيد قاسم أمين صاحب كتاب تحرير المرأة. ---------------- يتبع .. |
|
| |
الحاجة عضو فعال
عدد المساهمات : 657 تاريخ التسجيل : 16/11/2011
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:47 pm | |
| 2- زينب فواز
من مواليد عام 1860 لعائلة شيعية لبنانية من قرية "تبين" من جبل عامل بجنوب لبنان. وهاجرت أسرتها الى مصر سنة 1870 حيث استقرت بمدينة الاسكندرية ،وفيها تعلمت زينب القراءة والكتابة ثم درست أيضا الانشاء والنحو على يدى الشيخ ( محيى الدين البنهانى) وهذا قدر حسن من التعليم فلم تكن وقتها أية مدارس نظامية للبنات نشرت زينب فواز مقالاتها فى الصحف والمجلات مثل المؤيد - النيل - الاستاذ - - أنيس الجليس - فرصة الأوقات - لسان الحال و فى مقالاتها انتقدت الغاء ارادة المرأة، وفرض الحجاب عليها وقصرها داخل المنزل والتشدد فى منعها من التعليم ورأت أن ذلك معناه فرض الجهل عليها ومنعها من ممارسة أى دور اجتماعى أو سياسى أو ثقافى ووطنى وتناولت معاناة النساء بسيطات الحال وقامت بإرجاع ذلك إلي أخطاء في أوضاع المجتمع و كانت مقالات زينب فواز تنشر في الصحف وتقدم صاحبتها للقراء بتبجيل شديد, لا نجده لغيرها من المشاهير .. فهي عند أصحاب الصحف :حضرة الكاتبة الأديبة الكاملة, نادرة زمانها وفريدة عصرها وأوانها ونادرة العصر وأميرة النظم والنثر وحضرة الكاتبة النابغة بين طبقاتها من النساء الخ. فى أغسطس 1892 نشرت رواية عاطفية من تأليفها هي (حسن العواقب أو غادة الزاهرة) فأحرزت بذلك سبقاً في تاريخ العرب الحديث ويقال أنها حررتها سنة 1885 وعموماُ فهذا معناه أنها أول رواية بالعربية المعاصرة و ان روايتها سبقت رواية "زينب" للدكتور حسين هيكل بأكثر من عقدين من الزمن وهكذا سبقت زينب الدكتور هيكل في ريادة الرواية, كما سبقت قاسم أمين في الضغط لأجل تعليم البنات و خلاصة روايتها ان الحب ينتصر فى النهاية ويتغلب على مكائد البشر وضغوط المجتمع ، وفى عام 1893 أصدرت رواية أخري بعنوان "الهوى والوفاء" ثم رواية"الملك قورش"عن أحد ملوك فارس الأقدمين سنة 1893 نشرت كتابها ""الدور المنثور فى طبقات ربات الخدور" وبالكتاب تراجم 456 امرأة من سيدات الشرق والغرب ،وعنه تقول "لقد جمعت فيه من تراجم شهيرات العرب ومتقدمات الإفرنج وملكات الشرق والغرب. من كل أديبة فاضلة وملكة عاقلة وخطيبة وناثرة".
وبعدها كتبت مخطوط "مدارك الكمال فى تراجم الرجال" ولم يطبع ولذلك فقد وضاع
و فى قضايا الفكر شاركت بمقالات منها الرد على مزاعم هانوتو ضد الاسلام حيث شاركت الامام محمد عبده فى ذلك الشأن . وحين تعرضت الجزائر الى مجاعة وأزمة اقتصادية كتبت عدة مقالات تطالب المصريين بالتبرعات لإخوانهم في الجزائر كما كانت من أنصار الزعيم مصطفى كامل وحريصة على حضور خطبه.لذلك قيل أن الزعيم صار يبدأ خطبته قائلاً "سيداتى وسادتى" حيث شعر أنه عند وجود كاتبات ناشطات مثلها ضمن المستمعين فقد أصبح حضور المرأة حقيقة وواقعا. ماتت الكاتبة ( زينب فواز) يوم 27-1-1914 ----------------
|
|
| |
الحاجة عضو فعال
عدد المساهمات : 657 تاريخ التسجيل : 16/11/2011
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:49 pm | |
| 3-هند نوفل السورية الأصل أصدرت دورية (الفتاة ) في الاسكندرية في نوفمبر1892 م, رائدة الصحافة النسائية في مصر, كتبت في مقدمة العدد الأول من مجلتها الفتاة تقول إنها لا غرض لها في الأمور السياسية ولا منزع لها الي المشاحنات الدينية ولا غاية من البحث في مواضيع لا فائدة منها للنساء, ولا مطمع لها في المناظرات الا ما كان في أدب الهيفاء ومحاسن الحسناء وحددت هدف المجلة بانها صدرت للدفاع عن حقوق النساء والتعبير عن وجهة نظرهن, وشجعت النساء علي أن يساهمن بدرر اقلامهن وطالبتهن بألا يتوهمن ان مكاتبة الجرائد يتحط من مقام العفاف أوتمس الطهر والآداب. ولكن المجلة لم تستمر سوي عامين ثم توقفت عن الصدور بسبب زواج هند ---------------- 4- لويزة حابلين( سورية) أصدرت مجلة الفردوس في يونيو1896 م,ثم مجلة (مرآة الحسناء ) التي كان رئيس تحريرها (سليم سركيس) وهو أيضاً من الشام ومن الطريف أنه كان يكتب تحت اسم ( مريم مظهر) وهو إسم لامرأة من ابتكاره ---------------- 5-ألكسندرة أفرينو( لبنانية من أصل يوناني) أصدرت مجلة أنيس الجليس عام1898 م,وأقامت حفلة بعد اصدار العدد الاول من مجلتها تدعو اليه زوجة الخديو عباس الثاني ووالدته, وتقدم اليهما نسخا من العدد الذي اصدرته باهداء للخديو واستمرت مجلتها في الصدور حتي توقفت سنة 1908 بعد الكساد المالي الذي عانته مصر في العام1907 سافرت عام1900 م الي باريس لتمثل نساء مصر في مؤتمر السلام الذي عقده الاتحاد النسائي العالمي أثناء معرض باريس, وهناك التقت بأميرة ايطالية وحظيت باعجابها فأوصت بأن تحمل لقبها من بعدها. ونالت ألكسندرة تقدير السلطان العثماني وشاه ايران وبابا روما ومن الحكومة الفرنسية. في يوليو1924 تم اعتقالها بتهمة الاشتراك في تدبير مؤامرة لاغتيال سعد زغلول رئيس وزراء مصر وزعيمها وقتذاك , وتم تسوية الأمر بنفيها خارج مصر في نفس العام وذلك بدلا من إيداعها السجن , فسافرت إلي بريطانيا وعاشت في لندن سنتين ثم ماتت ----------------
6- أنيسة عطا لله الشامية مسلمة من الشام أصدرت بمصر (مجلة المرأة) نصف الشهرية, التي رأست أنيسة تحريرها. --------------- 7- روزا أنطون( لبنانية من اصل يوناني) أصدرت بالاسكندرية ( مجلة السيدات والبنات) عام1903 --------------
8- استر أزهري مويال يهودية لبنانية أصدرت مجلة نسائية سنة 1899 --------------- 9- في عام1902 صدرت بمصر مجلتان نسائيتان : ( مجلةالزهرة ) لمريم سعد بالاسكندرية و(مجلة السعادة) لروجينا عواد بالقاهرة ثم أصدر سليم خليل فرح ( مجلة الموضة ) فى الاسكندرية عام1903
وأظن ثلاثتهم من الشوام ولكن لاأجزم بذلك -------------------- |
|
| |
الأستاذ Admin
عدد المساهمات : 3574 تاريخ التسجيل : 25/09/2008
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 2:30 pm | |
| من مشاهير الشوام الذين استوطنوا مصر : ========================== أحمد صدقي الدجاني (1936-2003) مفكر فلسطيني بارز تحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة القاهرة وأقام في مصر منذ عام 1968 قضى حياته مدافعا عن قضايا الأمة العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية خاصة، وهو أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية. --------------------- ووردنا شفاهة من مصدر موثوق أن من المصريين من أصل شامي : الصحافي (أمين الرافعي ) ، وأخوه المؤرخ الكبير عبد الرحمن الرافعي أمين الرافعي كان من رواد الصحافة بمصر ،وقدأسس (جريدة الأخبار) التي كانت لسان الحركة الوطنية بمصر كان أمين الرافعي والشيخ علي يوسف من أوائل الداعين لإنشاء نقابة للصحفيين المصريين تحافظ علي حقوقهم ومستواهم الاجتماعي.مات أمين الرافعي سنة 1927 -------------------- وأيضاً هاجر لمصر بعض أفراد من عائلة شاتيلا اللبنانية التي تتمركز ببيروت ---------------- |
|
| |
الأستاذ Admin
عدد المساهمات : 3574 تاريخ التسجيل : 25/09/2008
| موضوع: رد: ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 2:30 pm | |
| عائلات شامية بمصر : ============== توجد بمصر أكثر من 20 عائلة واضحة النسبة إلي بلاد الشام مثل : 1- عائلة الحلبي نسبة إلي حلب 2- عائلة الحموي نسبة إلي حماة 3- عائلة العسقلاني نسبة إلي عسقلان 4- عائلة السوري نسبة إلي سوريا 5- عائلة الشامي نسبة إلي الشام 6- عائلة العقباوي نسبة إلي العقبة ---------------------------
|
|
| |
| ملامح عن هجرة الشوام إلي مصر في القرون 19و20و21 | |
|