منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 موجز تاريخ أسبانيا الوسيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاجة
عضو فعال



عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

موجز  تاريخ أسبانيا الوسيط Empty
مُساهمةموضوع: موجز تاريخ أسبانيا الوسيط   موجز  تاريخ أسبانيا الوسيط Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 10:11 pm

تاريخ أسبانيا الوسيط



القوط الغربيون


القوط الغربيون شعب من الشعوب الجرمانية زحف جنوبا تحت ضغط الشعوب الجرمانية الأخرى و سيطر على ( شبه جزيرة أيبيريا ) بعد أن طرد الوندال منها وأقاموا فيها حضارة استمرت حتى القرن 7م


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الحكم الإسلامي


عام 711م :
أسس المسلمون دولjتهم في في شبه جزيرة أيبيريا تحت اسم "الأندلس" بعد ان فتحها الجيش الأموي بقيادة طارق بن زياد بتوجيه من والى إفريقية موسى بن نصير،
وكان فتح بلاد الأندلس فى عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بين عامى (92 - 93 هـ)
أرسل القائد (موسى بن نصير ) إلى إبنه عبد العزيز ليستكمل الغزوات في غرب الأندلس حتى وصل إلى لشبونة
أما موسى بن نصير وطارق بن زياد فقد اتجها شمالا إلى برشلونه ثم سراقسطه ثم شمال تجاه الوسط والغرب حتى انتهت السيطرة على كل الأندلس في 3 سنين ونصف.
-------------------------

واصل المسلمون التوسع بعد السيطرة على معظم أبيريا لينتقلوا شمالا عبر جبال البرنييه حتى وصلوا وسط فرنسا وغرب سويسرا.

في بداية غزو جنوب فرنسا. وبعد معركة تولوز في 721 لم يجد الدوق "أودو" بدا من الاستنجاد بالدولة الميروفنجية، وكانت أمورها في يد شارل مارتل،
-------------------------
10-10-732
معركة بواتييه = معركة بلاط الشهداء :
انهـُزم جيش الإسلامي في (تورز) أمام قائد الفرنجة شارل مارتل.
بعد الغزو كان كارل مارتل قوات المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقوات الإفرنج بقيادة قارلة (أو تشارلز/ كارل مارتل). هُزم المسلمون في هذه المعركة وقتل قائدهم وأوقفت هذه الهزيمة الزحف الإسلامي تجاه قلب أوروبا وحفظت المسيحية كديانة سائدة فيها.
-------------------------
انكفأ المسلمون في الأندلس التي كانت تشمل معظم أجزاء إسبانيا باستثناء بعض المناطق الشمالية الغربية مثل منطقة جليقية أو غاليسيا ، فإن المسلمين لم يفرضوا سلطانهم تماماً على هذه النواحي لوعورة مسالكها وبرودة مناخها، فأهملوا جانبها زهداً فيها واستهانة بشأنها. ولهذا استطاعت بعض فلول الجيش القوطي المنهزم بزعامة قائد منهم يدعى بلاي أن تعتصم بالجبال الشمالية في هذه المنطقة ، وعاشوا على عسل النحل الذي وجدوه في خروق الصخر . ولما أعيى المسلمين أمرهم ، تركوهم وانصرفوا عنهم استخفافاًً بشأنهم وقالوا : ثلاثون علجاً ما عسى أن يجيء منهم ؟.

من هذه المناطق نبتت نواة دولة إسبانيا المسيحية، ونبتت معها حركة المقاومة الإسبانية التي أخذت تنمو وتتسع حتى سيطرت على جميع المناطق الشمالية الغربية التي أصبحت تعرف بمملكة ليون . ولقد أحاطت هذه المملكة نفسها بسلسلة من القلاع والحصون لحماية نفسها من هجمات المسلمين .
----------------------------------
وظلت الأندلس خاضعة للخلافة الأموية كإحدى الولايات الرئيسة، إلى أن سقطت الخلافة الأموية سنة (132هـ)، واتجه العباسيون إلى استئصال الأمويين.

وتمكن عبد الرحمن بن معاوية -عبد الرحمن الداخل- أن يفلت من قبضة العباسيين، فهرب إلى أخواله فى الشمال الإفريقى، وأقام عندهم فترة من الزمن، ثم فكر فى دخول الأندلس ليبعد عن العباسيين، فراسل الأمويين بالأندلس، ولما أحس ببعض الاطمئنان قفز إلى هناك عام (138هـ)؛ فتجمع حوله الأمويون ومن تبعهم ممن يكرهون والى العباسيين فى الأندلس يوسف الفهرى. فكوَّن عبد الرحمن الداخل من هؤلاء جيشًا كبيرًا، ثم اتجه به نحو قرطبة، فتقابل مع جيش الفهرى فى موقعة عرفت باسم «المصارة» انتهت بهزيمة الفهرى وقتله ودانت الأندلس كلها بعد ذلك لعبد الرحمن الداخل.

ويعد هذا التاريخ (138هـ) بداية الدولة الأموية فى الأندلس والتى استمرت حتى عام (422هـ).
ولقد واجه عبد الرحمن الداخل عقبات وتحديات كثيرة من أجل توطيد الحكم الأموى بالأندلس، وخاض فترة الصراع مع دولة الخلافة العباسية وذيولها وبعض الطامحين إلى الحكم. فلقد شجع العباسيون واليهم على إفريقية العلاء بن المغيث على إخضاع الأندلس والقضاء على عبد الرحمن الداخل، فاستجاب العلاء وعبر البحر إلى الأندلس سنة (146هـ)؛ ولكنه منى بهزيمة ساحقة على يد عبد الرحمن الداخل.
وإلى جانب ذلك اشترك بعض العرب الساخطين على الداخل فى مؤامرة دنيئة مع الزعيم النصرانى (شارلمان) ضد (عبد الرحمن الداخل) ، ولكن أهل مدينة سرقسطة قاموا بمواجهة هؤلاء العرب الخائنين فباءت مؤامرتهم بالفشل؛ ولصمود الأمير الأموى عبد الرحمن الداخل أمام العقبات التى اعترضت طريقه أعجب به الخليفة المنصور ولقبه بـ «صقر قريش».

واستقر الأمر فى الأندلس فى النهاية إلى الأمويين، واستمرت الدولة الأموية حتى سنة 422هـ ، مرت خلالها الدولة بفترات قوة وضعف،
--------------------------------------

وفيما يلى قائمة بأسماء حكام الأندلس من بنى أمية:
1- عبد الرحمن الداخل (138هـ).
2- هشام الأول بن عبد الرحمن (172هـ).
3- الحكم بن هشام (180هـ).
4- عبد الرحمن الأوسط بن هشام (206هـ).
5- محمد بن عبد الرحمن (238هـ).
6- المنذر بن محمد (273هـ).
7- عبد الله بن محمد (275هـ).
ظهرت بعض الإقطاعات القوية فى هذه الفترة كإقطاعية بنى حجاج بإشبيلية، وذى النون بالولايات الغربية. وقد أعادها عبد الرحمن الناصر إلى الطاعة.
8- عبد الرحمن الناصر بن محمد (350هـ).
9- الحكم بن عبد الرحمن (366هـ).
10- هشام الثانى بن الحكم (366- 399هـ).
وفى عهد هشام استولى على الحكم المنصور بن أبى عامر إلى أن سقطت الخلافة الأموية عام (422هـ)، وبدأ عهد ملوك الطوائف.
--------------------------------------
عام 879م
كانت سنة احتلال العرب لمنطقة البروفانس الفرنسية قد أعقبت الاحتلال والتدمير النرويجي للمنطقة من ابادة وسلب ونهب، ليستغل دوق "ليون" تلك الفوضى، وبدعم من رجال الدين، فيؤسس مملكته الخاصة مملكة ليون في البروفانس عام 879م
-----------------------------
سنة 887م
مات ملك ليون و كان وريثه صغيرا غير قادر على الحكم، مما جعل بقية الأمراء المحليين ينتهزون الفرصة لتأكيد استقلالهم في الحكم، مما جعل لإمبراطورية الكارولنجية في فرنسا تنقسم إلى مملكتين شرقية وغربية
-----------------------------

القرن 10م
كانت القلاع الأسبانية مستقلة لكل منها أمير
اتحدت في القرن 10م بزعامة أقوى أمرائها ويدعى فرنان جون زالس ، واستقلت عن مملكة ليون وصارت تعرف بإمارة قشتالة . وكانت الكنيسة الكاثوليكية في روما تحرّض الأسبان بشكل مستمر على صدّ المسلمين وقتالهم ، ودعت هذه الكنيسة ملوك أوروبا إلى مساعـدة الأسبان ضد العـرب والمسلميـن


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


سنة 718
يرى المؤرخون الإسبان أن حركة الاسترداد لشبه جزيرة أيبيريا تبدأ من معركة "كوفا دونجا" أو مغارة دونجا وفيها انهزم ابن علقمي اللخمي شر هزيمة من قوات "بلايه" (Pelayo)، وانتهت بتأسيس أولى الإمارات المسيحية في شمال الأندلس.

جمع عبد الرحمن الغافقي المجاهدين وخرج باحتفال مهيب ليعبر جبال البرانس واتجه شرقاً ليضلل النصارى عن وجهته الحقيقية، فأخضع مدينة "أرل" التي خرجت عن طاعة المسلمين، ثم اتجه إلى "دوقية"، فانتصر على الدوق انتصاراً حاسماً، ومضى الغافقي في طريقه متتبعاً مجرى نهر "الجارون" ففتح "بردال" واندفع شمالاً ووصل إلى مدينة "بواتييه".

كان شمال شبه جزيرة أيبيريا به ممالك نصرانية وهم (أرجون ونافار وليون) وكانت أكبرها هي ليون وكانت هذه الممالك تجترئ على الحدود الشمالية الأندلسية وتهجم عليها واحتلت بعض المدن الإسلامية مثل مدينة سالم .
----------------------------------
في عام 1095
كانت البرتغال إقطاعية حدودية من مملكة ليون. أراضيها البعيدة عن مراكز الحضارة الأوروبية، والتي تتضمن بشكل كبير الجبال والأراضي البرية والغابات، جاورت من الشمال مينهو، ومن الجنوب مونديجو.
----------------------------
عام 1157
أصبح فرناندو الثاني ملك ليون من عام 1157 حتى موته
و قسم والده مملكته عند وفاته ، و باستلام فرديناند عرش ليون ، استلم سانشو الثالث ملك قشتالة عرش قشتالة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تكوين مملكة اسبانيا

اندمج تاج أراغون مع تاج كاستيا لتتكون مملكة اسبانيا ،اصبحت مملكة فالنسيا عضوا في الملكيه الاسبانيه. اتحدت مملكة كاستيا و مملكة ليون مع مملكة أراجون و استطاع الملك فيرنانديو و الملكة إيزابيلا ، الاستيلاء على الممالك العربية في الاندلس الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 1492 .

-------------------------
في مطلع القرن 7هـ
الفتنة في ربوع الأندلس
وجد صليبيو أسبانيا في ذلك فرصة هائلة لا تفوت من أجل استرداد حكم الصليب مرة أخرى على الأندلس وكانت أسبانيا النصرانية في هذه الفترة تخضع لحكم ملوك ثلاثة وهم :
1-'خايمي الأول' ملك أراجون ويسيطر على ناحية الشرق
2- 'فرناندو الثالث' ملك قشتالة ويسيطر على وسط الأندلس ,
3-'ألفونسو التاسع' ملك ليون ويسيطر على ناحية الغرب ,
وكل واحد من هؤلاء الملوك الثلاثة يتربص بالمسلمين من جهته ويرقب الفرص المواتية للانقضاض عليهم
-------------------------
21-12-1229
الموافق 13صفر 627هـ
ستولى تحالف صليبي على ميورقة وارتكبوا مجزرة بشعة لثلاثين ألف مسلم ,
وتم القبض على الوالي أبي يحيى وأمر خايمي بسجنه وتعذيبه طيلة 45 يوماً حتى مات
وأخذوا ولده الصبي الصغير ونصر قسراً وأصبح اسمه 'دون خايمي'
----------------------------------
بعد الانهيار المروع لسلطان الموحدين بالأندلس سنة 620هـ أخذ الصليبيون في الاستيلاء على قواعد الأندلس الكبيرة ومدنها العريقة الواحدة تلو الأخرى:
إشبيليه سنة 646هـ
بطليوس 626هـ
بلنسية 636هـ
بياسة 625هـ
جيان 644هـ
قلعة جابر 645هـ
شاطبة 647هـ
قرطبة 633هـ
قرطاجنة 640هـ
مرسية 641هـ
ميورقة 630هـ

وفقدت دولة الإسلام بالأندلس معظم قواعدها التالدة في نحو ثلاثين عاماً فقط في وابل مروع من الفتن والملاحم .

بعد هذا الانفراط المروع لعقد الدولة انحازت دولة الإسلام في الأندلس إلى الجنوب وتحديداً في مملكة غرناطة وفكر عدد من زعماء المسلمين في كيفية تثبيت الوجود الإسلامي بالأندلس والمنحصر في مملكة غرناطة وبالفعل نجحوا في ذلك واستمرت مملكة غرناطة قائمة ومتحدية للضغوط الأسبانية المتعاقبة ويرجع صمود مملكة غرناطة لوجود قيادة قوية ومحكمة من ملوك بني الأحمر وكان أولهم (محمد بن يوسف النصري) المعروف بابن الأحمر ويرجع أصله إلى الصحابي الأنصاري ( سعد بن عبادة)
وكان محمد بن يوسف أول من أنشأ دولة غرناطة وقد استمر الملك في سلالة بني الأحمر حتى سقوط غرناطة
---------------------------------------------------
2-1-1492
الموافق 21محرم سنة 897هـ
سقوط مملكة غرناطة
وانتهي بذلك وجود المسلمين بالأندلس

-------------------------


ضمنت ايزابيلا الاستقرار السياسي طويلة الاجل في اسبانيا عن طريق ترتيب الزيجات الاستراتيجيه لكل من اطفالها الخمسة. أول ، بنت اسمها ايزابيلا ،
ايزابيللا تزوجت من ملك البرتغال الفونسو ،حيث من المهم اقامة علاقات بين هذين دول الجوار و لضمان مستقبل التحالف ، ولكن سرعان ما ماتت ايزابيلا قبل مولد ولي عهد البرتغال .
ابنة ايزابيلا الثانيه (خوانا ) تزوجت (فيليب الوسيم ) ملك بوهيميا (النمسا) والمعنون إلى التاج من الامبراطور الروماني المقدس وقد كفل هذا التحالف مع الامبراطوريه الرومانيه المقدسة الاقليم القوي ، بعيدة المدى الذي أكد اسبانيا مستقبل الأمن السياسي. ،

تزوج ابن ايزابيلا الاول والوحيد (خوان) من مارغريت النمسا ، والحفاظ على علاقات مع عائلة هابسبورغ النمساوية ، وعلى اسبانيا التي كانت تعتمد إلى حد بعيد.
تزوجت ماريا الطفل الرابع لها من مانويل الأول من البرتغال ، وتعزيز الصلة التي اقامها زواج الاخت الاكبر سنا .
الطفل الخامس، كاترين ، تزوجت عام 1501م من آرثر، الأخ الأكبر للملك هنري الثامن، إلا انها ترملت بعد ستة أشهر فقط، فتم تزويجها من هنري الثامن عام 1509م. أنجبت خمسة أطفال، توفوا كلهم أثناء الولادة عدا الطفلة ماري (والتي أصبحت الملكة ماري الأولى).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرادفات :
Juana = خوانا
كارل مارتل= تشارلز مارتل

**************************************
المصادر:
موسوعة لآلئ
مفكرة الإسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موجز تاريخ أسبانيا الوسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: