تاريخ البريد المصريالبريد في العصر الفرعونييرجع تاريخ أول وثيقة جاء بها ذكر البريد إلى عهد الأسرة 12 فرعونية (حوالي سنة 2000 ق.م) وهي وصية من أب لإبنه تكشف أهمية صناعة الكتابة والمستقبل الجيد الذي ينتظر الكاتب في وظائف الحكومة المصرية
وقد قام الفراعنة بتنظيم نقل البريد خارجيا وداخليا وكانوا يستخدمون سعاة يسيرون على الأقدام يتبعون ضفتي نهر النيل في رواحهم وغدوهم في داخل البلاد، ويسلكون إلى الخارج عبر الطرق التي تسلكها القوافل والجيوش.
____________________________البريد المصري في عهد البطالمة :كان البريد مختلف السرعة و ينقسم إلى:
1- البريد السريع :نقل بريد الملك ووزيره وموظفي الدولة وكان يستخدم في نقله الجياد السريعة.
2- البريد البطئ:- لنقل البريد بين الموظفين في داخل البلاد.
وقد استمر البريد في مصر بعد الفتح الروماني بنفس النظام وإن لم يكن بالنظام الدقيق الذي وضعه البطالمة حتى الفتح العربي لمصر
____________________________________
البريد المصري في العصر الوسيطاستخدم العرب البريد في نقل أحوال مصر لمقر الخليفة والاتصالات السياسية والاقتصادية مع الولاة وساروا على نفس نهج من سبقهم في استعمال الخيول و القوافل والسفن لنقل المراسلات
و الخليفة الأموي معاوية هو أول من نظم البريد في الدولة الاسلامية وكان يستخدم في نقل البريد السريع طرقاً معينة مقسمة إلى محطات متساوية لتغيير الخيول والتزود بالمؤن.
_____________________________________
البريد المصري في العصر الحديثكانت مصر ضمن الإدارات السباقة في الانخراط في الحركة البريدية العالمية التي بدأت في قارة أوروبا منذ أواخر القرن 19وأوائل القرن 20
وكانت مصر تعد الدولة الوحيدة عربيا وأفريقياً التي اضطلعت بتنظيم
المؤتمر البريدي العالمي في دورته العاشرة عام 1934.
وفي عام1831
وترجع نشأة البريد المصري في العصر الحديث للعام 1831 حينما قامت بعض الدول الأجنبية، بناء على ما لها من امتيازات، بإنشاء مكاتب بريد في مصر قبل أن تنظم مصر بريدها وتجعله مصلحة أميرية.
فأنشأت إنجلترا مكتبين أحدهما بالإسكندرية والآخر بالسويس
تعقيب : تم إلغاء هذين المكتبين سنة 1878
---------------------------
وفي عام 1836
أنشأت فرنسا مكتبين بريد بمصر أحدهما بالإسكندرية والآخر ببورسعيد،
تعقيب : تم إلغاء هذين المكتبين سنة 1931
---------------------------
في سنوات 1838، 1859، 1866، 1867 ::
أنشئت مكاتب البريد النمساوية واليونانية والإيطالية والروسية بالإسكندرية،
وقد تم إلغاؤها هذه المكاتب في أعوام 1889، 1882، 1884، 1875، على التوالي.
----------------------------
أما مؤسسة البريد المصرية الحديثة فقد بدأت عندما قام إيطالي في الإسكندرية يدعى "كارلو ميراتى" بإنشاء إدارة بريدية على ذمته لتصدير واستلام الخطابات المتبادلة مع البلدان الأجنبية، وكان يتولى تصدير وتوزيع الرسائل نظير اجر معتدل. كما قام بنقل الرسائل بين القاهرة والإسكندرية من مكتبه الكائن بميدان القناصل الذي يدعى الآن ميدان سانت كاترين.
وبعد وفاته عام 1842 خلفه ابن أخته ويدعى "تيتوكينى" الذي شعر بأهمية المشروع وأشرك معه فيه صديقه "موتسى" ونهض بالمشروع حتى وطده على أقوى الأسس وأطلق عليه اسم "البوسطة الأوروبية"
وقد احتلت هذه البوسطة مكانه هامة وظلت تباشر نقل وتوزيع مراسلات الحكومة والأفراد، وكان الجمهور عظيم الثقة بالبوسطة الأوروبية،
--------------------------------
1854-1864
لما افتتح أول خط حديدي بين الإسكندرية وكفر العيس؟ سنة 1854 أنشأت الشركة مكاتب بريد لها في القاهرة والعطف ورشيد
ثم أنشأت في سنة 1855 مكتبين في دمنهور وكفر الزيات
وعندما امتد الخط الحديدي إلى كفر الزيات فالقاهرة عن طريق طنطا وبنها وبركة السبع انتهزت شركة البوسطة الأوربية هذه الفرصة واستخدمت خطوط السكة الحديد في نقل إرساليات البريد بين القاهرة والإسكندرية وبالعكس بموجب عقد لمدة خمس سنوات اعتبارا من يناير 1856 وكان هذا بمثابة امتياز باحتكار نقل البريد في الوجه البحري لأنه نص على غرامة لشركة البوسطة الأوروبية توقع على كل من يضبط متلبسا بنقل رسالة لأحد الأفراد.
------------------------------
29-10-1864
وقد شعر والي مصر الخديوي اسماعيل بأهمية البوسطة الأوربية وقام بشرائها من " موتسى " بعد وفاة شريكه "تيتو كينى " وكان ذلك في 29-10-1864
وقد عرضت الحكومة المصرية على " موتسى " وظيفة مدير عام البريد
------------------------------
2-1-1865
نقلت ملكية البوسطة الأوربية إلى الحكومة المصرية
ويعتبر هذا اليوم يوما تاريخيا للبريد المصري وعيدا للبريد كل عام.
وقد ألحقت مصلحة البريد في أول أمرها بوزارة الأشغال ثم نقلت تبعيتها بعد ذلك لعدة وزارات
كانت المكاتب البريدية في أول عهدها تقوم بالإضافة إلى أعمال البريد ببيع طوابع الملح والصودا التي ألغيت سنة 1899 وتذاكر الحجاج وتذاكر السفر والبواخر وسندات الدين وقسائم السندات وورق الدمغة وكذلك أشغال التلغراف والتليفون نظير أجر يدفع لمصلحة التليفونات.
--------------------------
وفى ديسمبر 1865
تم إلحاق مصلحة البريد بديوان عام المالية.
---------------------------
وفى 28-9-1867
وضعت مصلحة البريد تحت إشراف رئيس مجلس الأحكام وناظر الداخلية والمالية
---------------------------
في 19-5-1875
ألحقت مصلحة البريد بوزارة الحقانية والتجارة
---------------------------
وفى 10-12-1878
ألحقت مصلحة البريد بوزارة المالية.
---------------------------
وقد صدرت اللائحة الخاصة بتنظيم أعمال البريد بموافقة وزارة المالية في 21 ديسمبر 1865 بأن يكون نقل الرسائل وإصدار طوابع البريد احتكارا للحكومة المصرية.
وفى مارس 1867 صدر منشور لجميع مكاتب البريد بجعل " كساء العاملين " إجباريا وصار لكل موظف كسوتان إحداهما لعمله اليومي والثانية للحفلات الرسمية والتشريفات ثم أدخلت عليه تعديلات فيما بعد شملت النوع والطراز.
-------------------------------
وفى عام 1919
صدر القانون رقم 7 بإنشاء وزارة المواصلات التي تشمل السكك الحديدية والتلغرافات والتليفونات ومصلحة البريد ومصلحة المواني والطرق والنقل الجوى.
----------------------------
وفى عام 1931
صدر قانون شامل تناول جميع رسوم نقل البريد، وقد تم في هذا العام نقل مقر إدارة البريد من الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بمبناها الحالي بميدان العتبة.
-----------------------------
---------------------------------
وفى عام 1934
تم عقد المؤتمر العاشر لاتحاد البريد العالمي بالقاهرة وهو يوافق الذكرى رقم 70 لإنشاء مصلحة البريد المصرية،
-------------------------------
على أثر قيام ثورة يوليو 1952 تم تخصيص ميزانية مستقلة لمصلحة البريد وصار لها الحق في توجيه فائض إيراداتها في أعمال تحسين الخدمة البريدية والنهوض بها.
-----------------------------
عام 1957
صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 710 بإنشاء هيئة البريد المصرية لكي تحل محل مصلحة البريد.
-----------------------------
عام 1959
تم إدخال نظام الخدمات الأهلية في هيئة البريد (مكاتب بريد أهلية - وكالات بريدية).
-------------------------------
عام 1961
إنشاء أول مدرسة ثانوية للبريد بقرار من رئيس الجمهورية.
----------------------------
عام 1965
إنشاء المعهد العالي للشئون البريدية
-----------------------------
عام 1966
صدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء الهيئة العامة للبريد لكي تحل محل هيئة البريد
------------------------------
عام 1970
صدر القانون رقم 16 بنظام البريد المصري،
--------------------------------
عام 1975
انضم المعهد العالي للشئون البريدية إلى كلية التجارة بجامعة حلوان.
----------------------------------
عام 1982
صدر القانون رقم 19 بإنشاء الهيئة القومية للبريد لكي تحل محل الهيئة العامة للبريد وتتبع وزارة المواصلات.
===========================================
المصادرموقع وزارة الإتصالات - البريد) ==================================
المرادفات:"البوسطة الأوروبية" =Posta Europea
: