منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحرب بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر (حوالي 630ق م)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الحرب  بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر  (حوالي 630ق م) Empty
مُساهمةموضوع: الحرب بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر (حوالي 630ق م)   الحرب  بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر  (حوالي 630ق م) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:17 pm

850 ق م

دولة سبأ في مأرب

------------------------------------------------------



القرن 7 ق م



توسع السبأيون شمالا فاصطدموا بقبائل العراق

-------------------------------------



630ق م (تاريخ تقريبي)

حروب بين معد بن عدنان وبين نبوخذ نصر ملك آشور

السبب : اراد نبوخذ نصر ان يقضى على قبائل العرب الاسماعيلية التي كانت تهجم على قوافله

المعارك : حدثت معركة عظيمه بالسيوف والرماح فيها قاد عدنان العرب الاسماعيليين ضد جيش نبوخذ نصر

النتائج :

1- هزيمة العرب الاسماعيليه ،،

2- نقص كبير في تعداد العرب الاسماعيلية

وقد روي ان معد بن عدنان اصيب في ميدان المعركة إلا ان الله ارسل ملكين حملاه وعالجاه من جراحه واخبراه انه سيكون من نسله نبي
ولكن الرواية الأقوي أنه كان وقتها بفلسطين.
===============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الحرب  بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر  (حوالي 630ق م) Empty
مُساهمةموضوع: كر خبر غزو بختنصر للعرب    الحرب  بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر  (حوالي 630ق م) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 7:53 am

النص الوارد في تاريخ الطبري:

ذكر خبر غزو بختنصر للعرب
حدثت عن هشام بن محمد قال:
كان بدء نزول العرب ارض العراق وثبوتهم فيها واتخاذهم الحيرة والأنبار منزلا فيما ذكر لنا والله أعلم أن الله عزّ وجل أوحى إلى برخيا بن أحنيا بن زربابل بن شلتيل من ولد يهوذا أن ائت بختنصر وأمره أن يغزو العرب الذين لا أغلاق لبيوتهم ولا أبواب ويطأ بلادهم بالجنود فيقتل مقاتلتهم ويستبيح أموالهم وأعلمه كفرهم بي واتخاذهم الآلهة دوني وتكذيبهم أنبيائي ورسلي '

قال: فأقبل برخيا بن نجران حتى قدم على بختنصر ببابل (وهو نبوخذ نصر فعربته العرب) وأخبره بما أوحى الله إليه وقص عليه ما أمره به وذلك في زمان معد بن عدنان

قال : فوثب بختنصر على من كان في بلاده من تجار العرب وكانوا يقدمون عليهم بالتجارات والبياعات ويمتارون من عندهم الحب والتمر والثياب وغيرها ' فجمع من ظفر به منهم فبنى لهم حيرا على النجف وحصنه ثم ضمهم فيه ووكل بهم حرسا وحفظة ثم نادى في الناس بالغزو فتأهبوا لذلك
وانتشر الخبر فيمن يليهم من العرب فخرجت إليه طوائف منهم مسالمين مستأمنين
فاستشار بختنصر فيهم برخيا فقال إن خروجهم إليك من بلادهم قبل نهوضك إليهم رجوع منهم عما كانوا عليه فاقبل منهم فأحسن إليهم '

قال فأنزلهم بختنصر السواد على شاطئ الفرات فابتنوا موضع عسكرهم بعد فسموه الأنبار
قال وخلى عن أهل الحير فاتخذوها منزلا حياة بختنصر فلما مات انضموا إلى أهل الأنبار وبقي ذلك الحير خرابا '

وأما غير هشام من أهل العلم بأخبار الماضين فإنه ذكر أن معد بن عدنان لما ولد ابتدأ بنو إسرائيل بأنبيائهم فقتلوهم فكان آخر من قتلوا يحيى بن زكرياء، وعدا  أهل (الرس) على نبيهم فقتلوه، وعدا أهل ( حضور ) على نبيهم فقتلوه فلما اجترؤوا على أنبياء الله أذن الله في فناء ذلك القرن الذين معد بن عدنان من أنبيائهم  ، فبعث الله بختنصر على بني إسرائيل فلما فرغ من إخراب المسجد الأقصى والمدائن وانتسف بني إسرائيل نسفا فأوردهم أرض بابل أري فيما يرى النائم أو أمر بعض الأنبياء أن يأمره أن يدخل بلاد العرب فلا يستحيي فيها إنسياً ولا بهيمة وأن ينتسف ذلك نسفا حتى لا يبقي لهم أثرا
فنظم بختنصر ما بين إيلة والأبلة خيلا ورجلا
ثم دخلوا على العرب فاستعرضوا كل ذي روح أتوا عليه وقدروا عليه
وأن الله تعالى أوحى إلى إرميا وبرخيا أن الله قد أنذر قومكما فلم ينتهوا فعادوا بعد الملك عبيدا وبعد نعيم العيش عالة يسألون الناس وقد تقدمت إلى أهل عربة بمثل ذلك فأبوا إلا لحاجة وقد سلطت بختنصر عليهم لأنتقم منهم فعليكما بمعد بن عدنان الذي من ولده محمد الذي أخرجه في آخر الزمان أختم به النبوة وأرفع به من الضعة '

فخرجا تطوى لهما الأرض حتى سبقا بختنصر فلقيا عدنان قد تلقاهما فطوياه إلى معد ،  ولمعد يومئذ اثنتا عشرة سنة فحمله برخيا على البراق وردف خلفه فانتهيا إلى حران من ساعتهما وطويت الأرض لإرميا فأصبح بحران
فالتقى عدنان وبختنصر بذات عرق فهزم بختنصر عدنان وسار في بلاد العرب حتى قدم إلى حضور واتبع عدنان فانتهى بختنصر إليها وقد اجتمع اكثر العرب من أقطار من عربة إلى حضور .
فخندق الفريقان وضرب بختنصر كمينا وذلك أول كمين كان فيما زعم
ثم نادى مناد من جو السماء يا لثارات الأنبياء
فأخذتهم السيوف من خلفهم ومن بين أيديهم فندموا على ذنوبهم فنادوا بالويل ونهي عدنان عن بختنصر ونهي بختنصر عن عدنان
وافترق من لم يشهد حضور ومن أفلت قبل الهزيمة فرقتين:
* فرقة أخذت إلى ريسوب وعليهم عك
*وفرقة قصدت لوبار وفرقة حضر العرب قال وإياهم عنى الله بقوله وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة كافرة الأهل فإن العذاب لما نزل بالقرى وأحاط بهم في آخر وقعة ذهبوا ليهربوا فلم يطيقوا الهرب فلما أحسوا بأسنا انتقامنا منهم إذا هم منها يركضون يهربون قد أخذتهم السيوف من بين أيديهم ومن خلفهم لا تركضوا لا تهربوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه إلى العيشة على النعم المكفورة ومساكنكم مصيركم لعلكم تسألون فلما عرفوا أنه واقع بهم أقروا بالذنوب فقالوا يا ويلنا إنا كنا ظالمين فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيدا خامدين  موتى وقتلى بالسيف .


وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ (11) فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ (12) لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَىٰ مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (14) فَمَا زَالَت تِّلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّىٰ جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ (15)




فرجع بختنصر إلى بابل بما جمع من سبايا عربة فألقاهم بالأنبار فقيل أنبار العرب وبذلك سميت الأنبار وخالطهم بعد ذلك النبط '

فلما رجع بختنصر مات عدنان وبقيت بلاد العرب خرابا حياة بختنصر

فلما مات بختنصر خرج معد بن عدنان معه الأنبياء أنبياء بني إسرائيل صلوات الله عليهم حتى أتى مكة فأقام أعلامها فحج وحج الأنبياء معه ثم خرج معد حتى أتى ريسوب فاستخرج أهلها وسأل عمن بقي من ولد (الحارث بن مضاض الجرهمي ) وهو الذي قاتل دوس العتق فأفنى أكثرهم جرهم على يديه
فقيل له: بقي جوشم بن جلهمة. فتزوج معد ابنته (معانة) فولدت له (نزار بن معد )

==================انتهي النص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الحرب  بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر  (حوالي 630ق م) Empty
مُساهمةموضوع: كيف اتفقت هذه الأحداث جميعًا في زمن واحد؟    الحرب  بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر  (حوالي 630ق م) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 8:20 am

يري الحافظ أبو القاسم السهيلي وغيره من العلماء أن  مدة ما بين عدنان إلى زمن اسماعيل أكثر من أن يكون بينهما 4آباء أو 10 آباء أو حتي 20أباً

وذلك أن معد بن عدنان كان عمره زمن نبوخذنصر =  12سنة ،،
وقد ولد (معد بن عدنان) في وقت بدأ فيه العرب في الشرك وعبادة الأوثان  وكذلك كان بنو إسرائيل يقتلون أنبياءهم، وكان آخر قتلاهم النبي  "يحيى بن زكريا"

وقد ذكر أبو جعفر الطبري وغيره أن الله تعالى أوحى في ذلك الزمان إلى (أرمياء بن حلقيا ) أن اذهب إلى نبوخذنصر  فأعلمه أني قد سلطته على العرب وأمر الله أرميا أن يحمل معه معد بن عدنان على البراق كي لا تصيبه النقمة فيهم فإني مستخرج من صلبه نبيا كريما أختم به الرسل ففعل أرميا ذلك واحتمل معدا على البراق إلى أرض الشام فنشأ مع بني اسرائيل ممن بقي منهم بعد خراب بيت المقدس وتزوج هناك امرأة اسمها (معانة بنت جوشن) من بني دب بن جرهم قبل أن يرجع إلى بلاده ثم عاد بعد أن هدأت الفتن وتمحضت جزيرة العرب
وكان رخيا كاتب أرمياء قد كتب نسبه في كتاب عنده ليكون في خزانة أرمياء فيحفظ نسب معد كذلك والله أعلم ولهذا كره مالك رحمه الله رفع اأنساب العرب  إلى ما بعد عدنان

################################
مرئيات حالية :
إن نسب معد إلي ابراهيم تحيطه الشكوك في صحة اقتصاره علي 4 أو 7 أجيال وربما يكون الأصوب أن نقول أكثر من 30 جيل بينهما .

يقول ابن كثير- يقول في نسب  (معد بن عدنان) : " معد بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل"

أي أنه يرى أن  بين  (معد بن عدنان) وبين جده ( إسماعيل بن إبراهيم) ، عليهما السلام، سبعة أجيال
ولو قيل  أن ما بين الجيل والجيل وقتها كان  50 سنة كحد أقصي  لكانت الفترة بين عدنان وإسماعيل 350سنة

وحيث من المروي  أن النبي إبراهيم عليه السلام  كان يعيش في الفترة "حوالي 1940-1765ق. م"
و النبي إسماعيل كان يعيش في الفترة  "حوالي 1854-1717ق. م"
فإن معد بن عدنان كان يعيش نحو سنة 1500 ق م ومابعدها (أي عاش في القرن  15 ق م  وليس في القرن 6 ق م) أما نبوخذ نصر" فكان يحكم في الفترة (605ق م -562ق م )

إ ملحوظة :  من العجيب أن هناك من يرى أن بين  (معد بن عدنان) وبين جده ( إسماعيل بن إبراهيم) أربعة أشخاص ، إذ يري أن معد هذا، إنما هو "ابن أدد بن زيد بن يرى بن أعراق الثرى" حيث:
"يرى" = نبت=نابت = نبايوت
أعراق الثرى = إسماعيل بن إبراهيم، عليهما السلام
__________
ولكن تفسير ذلك أنها هي عادة العرب في ذكر أنه ابن فلان . وفلان هذا هو جده الأبعد
=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرب بين العرب الإسماعيليين وبين نبوخذ نصر (حوالي 630ق م)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحرب في خزاز بين قبائل مذحج و كندة وحمير اليمانية وبين قبيلة نزار
» صور آثار آرامية في سوريا
» معاهدة السلام بين جمهورية مصر العربية وبين دولة إسرائيل
»  الحرب الباردة
» تنظيم القاعدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2012-
انتقل الى: