منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  تاريخ الاستشراق الروسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

  تاريخ الاستشراق الروسي Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الاستشراق الروسي     تاريخ الاستشراق الروسي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 6:15 am

تاريخ الاستشراق الروسي


*********************************************

خلال عهد الخلافة العباسية :
تبادلت الدولة الإسلامية السفارات مع روسيا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في بدايات العصر الحديث:
ضمت روسيا إليها دول القوقاز وآسيا الوسطى ، وهي دول تدين بالإسلام ، وجعلت منها أقاليم واقعة تحت سيطرة روسيا ويجوز للروس استيطانها فازداد الاهتمام الروسي بالإسلام والعالم الإسلامي،
---------------------------
تأسيس الإمبراطورية العثمانية
الإمبراطورية العثمانية تتاخم الحدود الروسية مباشرة
النتيجة: العداوة بين روسيا وتركيا حول شبه جزيرة القرم وتوسيع النفوذ السياسي على البحر الأسود
والذي يقال هنا أن هذا الصراع لم يكن بدافع ديني أي من منطلق العداء بين المسيحية الشرقية والإسلام ,ولطالما اعتبر الروس أنفسهم شرقيين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في أيام علي بك الكبير سلطان مصر :
توطدت العلاقة بين مصر وروسيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ-
في أيام محمد علي حاكم مصر مؤسس مصر الحديثة :
أرادت إنجلترا أن تحتل الشواطئ المصرية، فأرسلت الحكومة القيصرية الأسطول البحري الروسي للمنطقة
وهناك رواية أنه اعترض محاولة إنزال مشاة البحرية الإنجليزية في الإسكندرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في أيام روسيا القيصرية:
شجعت الحكومات الروسية توسيع المعرفة بالشعوب الإسلامية، ودراسة التراث الإسلامي وخاصة ذلك الذي يتعلق بالأقاليم الإسلامية الواقعة تحت سيطرة روسيا
الروس أنفسهم يعرفون أن التراث الشرقي الإسلامي هو جزء من تراثهم.

في روسيا، تعني اللغات الشرقية لغات الشرق الإسلامي، وبمقام أول لغة التراث أي اللغة العربية
بينما في أوروبا الغربية تعني اللغات الشرقية لغات الشرق الإسلامي، وبمقام أول اللغة االعبرية،

كان للشعوب الإسلامية في وسط آسيا بعد ضمها الي روسيا دور كبير في الاستشراق الروسي



اعتمد الاستشراق الروسي على المصادر الشرقية الإسلامية مباشرة، بداية من خلال التبادل الثقافي الذي جرى بالتعايش بين الأهالي والموظفين والعسكريين الروس في مناطق الفولجا والبحر الأسود والقوقاز وآسيا الوسطى، ووصف هؤلاء هذه البلاد في الكتب والصحف شعراً ونثرا،ً
كما توافد أبناء الأقاليم الاسلامية إلى بطرسبورج وموسكو للدراسة بالجامعات والمعاهد، وقد كان هؤلاء الوافدين يعكسون قوة تأثير الثقافة العربية الإسلامية فإن قوة تيار التراث العربي القديم في القوقاز استطاعت أن تحمل اللغة العربية الفصحى التي لا تستخدم في التخاطب العام في موطنها الأصلي البلاد العربية، أما في شمال القوقاز فقد عاشت اللغة العربية حياة كاملة لا في الكتابة فحسب، بل وفي الحديث أيضاً.

وذات يوم قال المستشرق بلوندين :"نحن الروس، وجميع الذين في الساحة الروسية القيصرية السابقة، نحن شرقيون بأنفسنا، وجزء من أراضينا موجود في آسيا، وثلثي حدودنا مع دول آسيوية مثل تركيا والصين، وكذلك المناطق الإسلامية التي كانت قديماً ولايات للخلافة العربية".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عام 1722
تأسيس أول مطبعة عربية وذلك بمدينة سامارا علي الفولجا وكانت تقوم بطبع الكتب الدراسية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي عام 1754
طرح لومونوسوف مسألة تأسيس كلية اللغات الشرقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في عام 1763
صدرت أول ترجمة روسية لكتاب الف ليلة وليلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عام 1804
أنشأت (جامعة خاركوف) كرسياً لتدريس اللغات الشرقية
إنشاء كراسي اللغات الشرقية في الجامعات الروسية كان له أثره في نشأة وتطور المدرسة الأستشراقية

وذكر المستشرق الروسي (أغناطيوس كراتشكوفسكي )‏ أن تاريخ الاستشراق الروسي، بدأ من المرسوم الجامعي سنة 1804 الذي أدخل تدريس اللغات الشرقية في برنامج المدارس العليا وأسس الأقسام الخاصة لهذه اللغات، و
وقد أُنشئ قسم اللغة العربية في جامعة خاركوف بعد صدور المرسوم في عام 1804م مباشرة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عام 1811
أنشأت ( جامعة قازان) كرسياً لتدريس الألسنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عام ....؟
إنشاء مدرسة بطرسبورج

وما زالت لليوم في بطرسبورج، وحرص المستعربون فيها على استقلالية عملها حيث اجتهد علماؤها لتحقيق درجة من الاستقلال المهني ونشر الدراسات بعيداً عن التوجه السياسي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في عهد القيصر بطرس الأول:
بدأ القيصر بطرس الأول الإصلاحات في روسيا،في مجالات السياسة والعلوم والجيش فاستعان بعلماء من الغرب من فرنسا وألمانيا وإنجلترا،

، إذ ساهمت في نقل الثقافة العربية الإسلامية مباشرة إلى الاستشراق الروسي دون المرور بالمصفاة الأوروبية الغربية
ولقد صب التراث العربي الإسلامي مباشرة في مجرى الاستشراق الروسي دون تشويه أو إنشاء أو أسطرة صور وهمية عن الشرق العربي المسلم،
ساهم وجود المستعربين من العسكريين في القوقاز في ترجمة كتب الأدب العربي الإسلامي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سنة ...؟
الجنرال بوجوسلافسكي قام بترجمة القرآن الكريم من العربية إلى الروسية مباشرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستشرق الروسي (كاظم بك ) أسلم وقام بتحقيق (مخطوطة اليعقوبي)
----------------

المستشرق الروسي (رازين) تخصص في اللغتين العربية والفارسية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عام 1873
انعقد المؤتمر الدولي الأول للمستشرقين في باريس
بدأ الأوروبيون بمبادرة فرنسية – مازال الفرنسيون يفخرون بها- منذ أكثر من قرن وربع في عقد مؤتمر دولي كل عدة سنوات – لا تتجاوز خمساً- للبحث في مجال الدراسات الاستشراقية التي تضم الهند والصين وجنوب شرق آسيا وكذلك تركيا ودول وسط آسيا (الجمهوريات التي كانت تتبع الاتحاد السوفيتي سابقاً ) وشمال أفريقيا، ولكن الدراسات الإسلامية كانت وما تزال المحور الأساس لهذه المؤتمرات.

تعقيب : بلغ عدد هذه المؤتمرات حتى نهاية سنة 2006 ستاً وثلاثين مؤتمراً ،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1871-1941
فترة حياة المستشرق الروسي ( كريمسكي ) الذي تعلم العربية والفارسية وأسس مكتبة كبري في جامعة موسكو.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستشرق الروسي (كراتشكوفيسكي ) كان من أشهر المستشرقين الروس
وقد شغف منذ صغره بدراسة آراء المستشرقين ودراسة اللغة العربية وذهب إلي الشرق فزار مصر وسوريا وفلسطين، وطالع خزائن كتبها وتعرف إلي علمائها وأدبائها، ثم عاد إلي بلاده وعين أستاذا للعربية
و كان مكتشف الأدب العربي الجديد بالنسبة لروسيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليق:
التيار الرئيسي في الاستشراق الروسي كان الاهتمام الأكاديمي بالأدب العربي أو الاهتمام الأكاديمي بتصنيف المخطوطات العربية والفارسية وفهرستها.

ولكن بعض المستشرقين أظهر السعي السوفيتي لابعاد المسلمين الروس عن الدين و بث الأفكار الشيوعية بينهم وبدا منه تعصب ديني أو الحاد مصحوب بعداوة للاسلام أو للشرق الإسلامي والبحث على الضعيف والشاذ من الروايات
وكان هناك اتجاه للدراسات الشرقية لأغراض سياسية و ارتبط بوزارة الخارجية الروسية ليعمل في خدمة القرار السياسي والمصالح الروسية الخارجية

ولكن عموماً يقال أن الاستشراق الروسي يختلف عن الاستشراق الأوروبي الغربي في أنه لم يصدر من منطلق تفضيل الغرب الأوروبي علي الشرق الإسلامي، وإنما كان الدافع وراءالتيار الرئيس لهذا الاستشراق هو دافع الفضول المعرفي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبعد اعلان الاتحاد السوفيتي صارت المناطق الاسلامية جمهوريات تتبع الاتحاد السوفيتي
---------------------------------
ملاحظة:
لم تتواجد الجيوش الروسية على أراضي العالم العربي في أي زمان بصفة المحتل أو المستعمر ،حيث التزم العالم العربي عدم الانحياز في الصراع المرير بين الروس والغرب
وإذا تواجد خبراء ومعلمون عسكريون لعدة سنوات كما في مصر (1967-1972) فكان ذلك بدافع تقديم الخبرة أو المعونة العسكرية للحكومة العربية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



بعض أعلام الاستشراق الروسي 1- ف.ف. بارتولد (1869م-1930م)
درس التاريخ الإسلامي في جامعة بطرسبرج وعمل فيها أستاذاً لتاريخ الشرق الإسلامي، اهتم بمصادر التاريخ الإسلامي العربية، كما اهتم بدراسة ابن خلدون ونظريته في الحكم.
انتخب عضواً في مجمع العلوم الروسي ورئيساً للجنة المستشرقين، له كتابات كثيرة في مجال التاريخ الإسلامي وقد كتب عن عمر بن الخطاب .

2- إجناطيوس كراتشكوفسكي
ولد في 16 مارس 1883م، أمضى طفولته في طشقند حيث تعلم اللغة الأوزبكية، درس اللغات الكلاسيكية اليونانية واللاتينية، بدأ بتعلم اللغة العربية بنفسه. وفي عام 1901م التحق بكلية اللغات الشرقية في جامعة سان بترسبرج، ودرس عدداً من اللغات منها العبرية والحبشية والتركية والفارسية، درس التاريخ الإسلامي على يد المستشرق بارتولد، زار العديد من الدول العربية والإسلامية منها تركيا وسوريا ولبنان ومصر وتعرف إلى كثير من أعلام الفكر العربي الإسلامي منهم الشيخ محمد عبده والشيخ محمد كرد علي وغيرهما اهتم بالشعر العربي في العصر الأموي وفي العصر العباسي.

3- و. إيفانوف (1886م-1970م)
اهتم بدراسة الإسماعيلية، ومن آثاره المخطوطات الإسلامية في المتحف الأسيوي، وثائق جديدة لدراسة الحجاج وعقيدة الفاطميين.

4- كريمسكي (1871م-1941م)
درس في جامعة موسكو في الفترة من 1892م إلى 1896م اللغات السلافية والعربية والفارسية. عاش في سوريا في الفترة من 1896م إلى 1898م، عمل أستاذاً للعربية وآدابها في كلية لازاريف، وأستاذاً للعربية في قازنا من 1898م إلى 1918م. تولى منصب سكرتير مجمع العلوم الأكراني. وترأس قسم الدراسات العليا في خاكوف بعد الثورة البلشفية 1917م. من آثاره (العالم الإسلامي ومستقبله،1889م)، (تاريخ الإسلام في جزأين 1904م) و(الأدب العربي الحديث في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، موسكو 1906م)


5- شميت (1871م-1941م)
تلقى تعليمه على يد المستشرقين روزين وجولدزيهر، تخصص في دراسة اللغة العربية والتاريخ الإسلامي، عمل أستاذاً في جامعة بطرسبرح مدة عشرين سنة، ثم انتقل إلى طشقند عام 1920م ليؤسس جامعة فيها وكان أول رئيس لها، من آثاره (تاريخ الإسلام) و(النبي محمد صلى الله عليه وسلم) و(محاولة التقريب بين السنة والشيعة, (فهرس المخطوطات العربية في طشقند).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المرادفات:
كريمسكي = A.E. Krymsky
ف.ف. بارتولد = V.V. Barthold
إجناطيوس كراتشكوفسكي = أغناطيوس كراتشكوفسكي=Ignaij Julianovic Kratchkovski
شميت = A.E. Schmidt
و. إيفانوف= W. Ivanov
====================


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
*إسماعيل أحمد عمايرة: بحوث في الاستشراق، الطبعة الأولى، عمّان، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، 2003، 543 صفحة.
*إسماعيل أحمد عمايرة: المستشرقون وتاريخ صلتهم بالعربية: بحث في الجذور التاريخية، عمان، دار حنين، 1992.

*إسماعيل محمد: الاستشراق بين الحقيقة والتضليل: مدخل علمي لدراسة الاستشراق، الطبعة الثالثة ، القاهرة، دار الكلمة للنشر، 2000.
*أكرم ضياء العمري: موقف الاستشراق من السيرة والسنّة النبوية، الرياض، مركز الدراسات والإعلام دار إشبيليا، 1417/1998.

* http://arabic.rt.com/forum/showthread.php?t=37744

* ويكيبيديا
*مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق
http://www.madinacenter.com/post.php?DataID=45
* إدوارد سعيد: الإستشراق: المعرفة، السلطة، الإنشاء، نقله إلى العربية كمال أبو ديب، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الأبحاث العربية، 1981، 368 صفحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الاستشراق الروسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغزو الروسي لأوكرانيا
» روسيا تدخل في أزمة اقتصادية
» الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف
» فترة الاحتلال الروسي للأراضي الجورجية (1800-1990)
»  تاريخ قطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: المنتديات المتخصصة :: تاريخ أوروبا :: روسيا-
انتقل الى: