منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من 1799 ق م تنازلياً إلي 1700 ق م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

من 1799 ق م    تنازلياً  إلي    1700 ق م Empty
مُساهمةموضوع: من 1799 ق م تنازلياً إلي 1700 ق م   من 1799 ق م    تنازلياً  إلي    1700 ق م Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:35 pm


1798BC-1786BC
Amenemhet IV ruled in the 12th Dynasty.
(www.ancientroute.com/IndexPharCh.htm)
1796
========================
من سنة 1796 ق م
حتي سنة 1792 ق م
ملك ماري = سومويامام بن ياخدون ليم
تولي خلفاَ لأبيه المقتول (شيد خالابيت)
المرجع : محمد عبد اللطيف -/ سجلات ماري ص32
===================================
حوالي عام 1794ق.م
نهاية حكم سلالة أيسن الأولى في عهد ملكها الأخير (دامق ـ إيليشو) الذي لم تجد فطنته في الحكم نفعاً في معالجة الوضع المتردي لهذه السلالة.‏
ملحوظة :
تعد مدة حكم الملك "إنليل ـ باني" آخر مدة لعبت فيها مملكة إيسن دوراً مهماً في صراع القوى في ذلك الوقت

وكانت القوي المتصارعة هي :
1- مملكة إيسن
2- مملكة لارسا
3- مملكة بابل
4- مملكة الوركاء
فأخذت مملكة إيسن بالتراجع حتى أمست لا تسيطر إلا على العاصمة إيسن.
وما كان حكم الملوك المتأخرين الذي لا يشمل إلا مدينة "إيسن" إلا بداية لنهاية حكم سلالة أيسن الأولى ‏

===========================
حوالي 1792 – 1780 ق.م.
عصر الملك العموري حمورابي مؤسس الإمبراطورية البابلية الأولى، وصاحب قوانين حمورابي الشهيرة، وقد جعل من مدينة بابل عاصمة لإمبراطوريته فصارت تعرف باسمها.

==============================
1792BC-1750BC
Hammurabi, king of Babylon, established a code of laws during this period that became known as the Code of Hammurabi. They were inscribed on a basalt column, later found at Susa, Iran. One of the laws was that if a married woman was caught lying with another man, both should be bound and thrown into the river.
(WH, 1994, p.13)(SFEC, 10/20/96, Z1 p.2)(Econ, 4/12/08, p.91)
===============================
1792 ق م
to:
1750 ق م
ـ حمورابي في بابل سَنُّ مجموعة القوانين المعروفة باسمه
==============================
1791 ق.م

نزح قسم كبير من الأموريين العماليق إلى مصر تحت ضغط الحيثيين وقد حكموا مصر مابين 1790 ق.م إلى 1540 ق.م، عندما أتيحت الفرصة لهم بتأسيس مملكتهم بسبب كثرة عددهم والنزاعات والعداءات الداخلية في مصر.

جاء ذكر العماليق في الكتابات المصرية القديمة باسم الهكسوس (هكا- سوس) وتعني "الملوك الرعاة" ، كما جاء ذكرهم في مواضع أخرى بلفظ ( العامو / عاموليق ).

اتخذ العماليق عاصمة لهم في شرق الدلتا اطلقوا عليها اسم "زوان" أو صوعن والتي كانت تعرف ب أورايس، واندمج العماليق مع المصرين القدماء بشمال مصر، ودخلت العديد من الكلمات السامية إلى لغة المصرية القديمة. وفي عصرهم تطورت القدرات القتالية المصرية وأدخلوا العربة الحربية والدروع والحصان العربي وهو حيوان لم يعرفة المصرين القدماء من قبل، ويعتقد العلماء أن العماليق أحرقوا معابد الوثنية وأنهم لم يقروا بدين المصرين ، وهذا سبب أن الله في القرآن لم يلقب الملك الذي عاصرا النبي يوسف عليه السلام بالفرعون لأنه هو وقومه العماليق لم يؤمنوا بدين المصرين القدماء، وفي عصر حكمهم دخل النبي يوسف وبنو إسرائيل مصر، ومن المحتمل أن يكون ملك مصر في حقبة دخول النبي يوسف لمصر هو أول أو ثاني ملك من ملوكهم. وكان خروجهم من مصر على يد الملك أحمس الأول.

لقد ذكر القرآن حكام مصر الأقدمين وفرق بينهم لما يذكر حكام مصر في عصر موسى عليه السلام لا يذكره إلا بصيغة فرعون، وذلك في أكثر من ستين آية كريمة منها قول القرآن:
[سورة البقرة:49)
(وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون اَبناءكم ويستحيون نِساءكم وفي ذلكم بللاء من ربِكم عظيم).

أما عند ذكر حكام مصر في عصر نبي الله يوسف عليه السلام فلا يذكره إلا بلفظ الملك قال القرآن:
(وقال الملك إِني أَرى سَبعَ بقرات سمانٍ يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وآخر يابسات)، وقول القرآن:
(وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم).

تذكر الكتب العربية القديمة ان العماليق دخلوا مصر سلماً دون قتال على عكس ما يقوله يوسيفوس فلافيوس, شكل الأموريين العماليق حكام الأسرة الخامسة عشر و الأسرة السادسة عشر.

العماليق هو اسم يطلقه العرب على قبائل الكنعانيين والأموريين الذين كانوا يسكنون الجزيرة العربية وهم من أقدم الأمم التي سكنت الجزيرة العربية، من ذرية عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح ، عاصروا الأنبياء وتفرقوا في البلاد وحكموا بلدان كثيرة : نجد ، البحرين ، عمان ، مصر ، اليمن ، سوريا ، الحجاز ، العراق .

وكان منهم ملك مصر الذي عاصر النبي يوسف.

كلمة عملاق في اللغة تعني الطويل، ويبدو أن قبائل العماليق كانت تتميز بشيء من الطول والجسامة، ويرى بعض المؤرخين الحديثين أن سكان الجزيرة العربية كانوا حتى عام 1600 قبل الهجرة ضخاماً، وبقي لهم أحفاد إلى مابعد ذلك وعرفوا بهذا الإسم، وإن لم يكونوا يحملون ذلك القدر من الطول ولايعمرون مايعمر به أسلافهم. والعماليق في كتب التاريخ العربية من أحفاد "عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح". كانوا يسكنون الجزيرة العربية ثم رحلوا وسكنوا مع الأحفاد الآخرين لنوح في منطقة الرافدين ثم خرجوا مع مجموعات أخرى، وتكاثر أحفاد نوح حتى زاحم بعضهم بعضاً خرجوا من العراق.

عاد العماليق إلى الجزيرة العربية وانتشروا في أنحائها، وسكنت قبائلهم الكثيرة في نجد والبحرين وعمان واليمن وتهامة وبلغوا أطراف بلاد الشام. وايضا انتشروا بمصر وكان منهم بعض حكام مصر أيضاً وهم الهكسوس.

قبائل العماليق :-

ويذكر الطبري أن الذين سكنوا يثرب منهم هم من قبيلة جاسم، ويذكر ابن خلدون قبائل أخرى هي:

* بنو لَفٍّ.
* بنو هزان.
* بنو سعد بن هزان.
* بنو الغوث بن سعد بن هزان.
* بنو مطر.
* بنو الأزرق.
* بنو الأرقم.
* بنو عفار.
* بنو خيبر.
* بنو قطران.
* بنو غفار.
* بنو النار.
* بنو حراق.
* بنو راحل.
* بنو عبيل.
* بنو السميدع.
* بنو عمرو.
* جرهم.
* الكنعانيون.
* الأموريين (العمور).

ويرى الطبري أن جدهم عمليق هو أول من تكلم العربية، كما أن أسفار التوراة ذكرتهم عدة مرات وسمتهم باسمهم العماليق حيناً وباسم الجبارين حيناً آخر. وذكرت أسماء بعض زعمائهم ومدنهم العربية، فقد عاصروا دخول وخروج بني إسرائيل من وإلى مصر، واصطدموا معهم في معارك عدة بمنطقة سيناء بعد خروجهم من مصر.

قال الطبري:

* عمليق أبو العماليق، كلهم أمم تفرقت في البلاد، وكان أهل المشرق وأهل عُمان وأهل الحجاز وأهل الشام وأهل مصر منهم ؛ ومنهم كانت الجبابرة بالشام الذين يقال لهم "الكنعانيون، ومنهم كانت الفراعنة بمصر، الأموريين العماليق البدو.

وقال أيضاً:

* والعماليق قوم عرب لسانهم الذي جبلوا عليه لسان عربي، وأن عمليق أول من تكلم العربية، فعاد وثمود والعماليق و أُميم و جاسم و جديس و طسم هم العرب.

وقال ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون:

* ومن العماليق أمة جاسم ‏، فمنهم بنو لف وبنو هزان وبنو مطر وبنو الأزرق‏ وبنو الأرقم، ومنهم بديل وراحل وظفار، ومنهم الكنعانيون وبرابرة الشام وفراعنة مصر‏.

ذكروا في التوراة بوصفه شعباً معادياً لليهود، وقد عدَّهم اليهود من أعدائهم الأزليين:

* ‏ «فالآن اذهب واضرب عماليق، وحرموا كل ماله، ولاتعفُ عنهم، بل اقتل رجلاً وامرأة، طفلاً ورضيعاً، بقراً وغنماً، جملاً وحماراً» (صموئيل الأول 15).

جاء ذكرهم في الكتب العربية كالمنتظم في التاريخ وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير.

وقد ذكر اسم العماليق ايضا في الكتابات الآرامية بالعراق وسوريا على انهم كانوا جنود في مماليك الرافدين والشام وقد فسر الباحثون وعلماء الآثار كلمة العماليق على انها (الجنود البدو) عمو أو عما (اي بدوي) ليق ( جندي ); عماليق.


لا يعرف متى استوطن العماليق في يثرب على وجه التحديد، وربما نزلوها قبل رحيلهم إلى العراق او بعد خروجهم من أرض مصر على يد الملك أحمس الأول. وقد اختلف المؤرخون هل هم الذين أسسوا يثرب أم قبيلة عبيل؟ وهل انتزعوها منهم؟ والذي يتفقون عليه هو أن وجود العماليق قديم في يثرب سواء في فترة التأسيس أو بعدها مباشرة. ومن المؤكد أن العماليق وجدوا في يثرب قديماً، وأنهم عرب.

وقد أنشأ العماليق في يثرب مجتمعاً زراعياً ناجحاً يحقق الإكتفاء الذاتي، وانهمكوا في زراعة أراضيهم الخصبة وتربية ماشيتهم، وعاشوا حياتهم مستمتعين بوفرة محاصيلهم أول الأمر، وعندما نمت التجارة أسهموا فيها، ووصلت قوافلهم إلى غزة، ولكن تجارتهم بقيت محدودة لاتعادل تجارة أهل مكة، وآثروا عليها الزراعة بسبب خصب أراضيهم وكثرة مياههم. وقد درّت عليهم أعمالهم الناجحة أموالاً طائلة، وخافوا من عدوان القبائل الأخرى التي تجدب أرضهم وتشح مواردهم فبنوا الآطام، وهي حصون صغيرة لبضع عائلات وتحميهم من غارات الأعداء.

وقد عمر العماليق في يثرب ماشاء الله، ثم وفدت عليهم قبائل أخرى ساكنتهم، فالوفرة التي وصل إليها العماليق جعلتهم يقبلون مساكنة الوافدين إليهم ليستفيدوا من العمالة الطارئة، فيخفف عنهم القادمون أعباء العمل في الأرض، ويجد أصحاب الأرض فرصة للتمتع بثرواتهم، وما لبث الوافدون أن استثمروا بعض الأراضي التي لم يستثمرها العماليق في المنطقة، وتحولوا إلى ملاّك وأثروا وجاروا العماليق في حياتهم.

وإلى حين قام الملك البابلي الكلداني نابونيد بشن حملة عسكرية في الجزيرة العربية سيطر فيها على مدن العماليق وهي تيماء، خيبر، مدين، فدك، ديدان، يثرب.

خلال رحلة السنين الطويلة، حصل تزاوج وتمازج بين العماليق من يثرب والقبائل الوافدة، وظهرت أجيال جديدة تحمل دماءً مختلطة، وما لبث العماليق المتميزون بضخامة الأجسام أن قل عددهم تدريجياً، ولكنهم لم ينقرضوا تماماً، بل بقيت منهم بقية وكانت لاتزال من العماليق بقية إلى عصر النبوة في يثرب، حيث يذكر المؤرخ العربي **أن بني أنيف (وهم حي أقاموا مع اليهود قبل وصول الأوس والخزرج) كانوا منهم. وعندما وصل الإسلام إلى يثرب لم يكن قد بقي منهم إلا أفراد قلائل تميزوا بطول القامة.
المصدر= ويكيبيديا

==========================
(1786 ـ 1570
المرحلة الوسيطة الثانية في تاريخ مصر الفرعوني ).
شهدت :
ـ تعاظُم نفوذ الوزراء وهيمنتهم: من الأسرة الفرعونية الثالثة عشرة حتى الأسرة الرابعة عشرة (1786 ـ1675).
=========================

1785BC-1782BC
Queen Sobeknefru (Nefrusobek) ruled in the 12th Dynasty of Egypt.
(www.ancientroute.com/IndexPharCh.htm)

---------------------------------------

1782BC-1779BC
Wegaf ruled at the beginning of Egypt’s 13th Dynasty.
(www.ancientroute.com/IndexPharCh.htm)
-----------------------------------------
1782BC-1650BC
Egypt’s XIII Dynasty was marked by a period of decay, loss of unity, and many short-lived rival Pharaohs. This lasted through the Sixteenth Dynasty. Over 70 kings are listed in this dynasty and their dates are not well known.
(www.ancient-egypt.org/history/11_13/13.html)
------------------------------------------
1782BC-1570BC
Egypt’s Second Intermediate Period. Also dated from 1640-1540.
(www.ancient-egypt.org/history/11_13/13.html)(www.ancientroute.com/IndexPharCh.htm)
--------------------------------------------------

1780BC
Vesuvius erupted about this time and entombed settlements 15km northwest of the volcano. The Avellino event left evidence at the Nola site that people were able to flee the eruption.
(Econ, 3/11/06, p.73)

=======================

1778
مصر تحت حكم الهكسوس
==================-
1778-1625 ق.م
مصر :
حكم الأسرة الفرعونية الثالثة عشر : .
من ملوكها : سوبك حوتب الأول ـ سمنخ كارع ـ سوبك حتب الخامس .
==================
1778-1654 ق.م .
مصر :
فترة حكم الأسرة الفرعونية الرابعة عشر :
حكم خلال هذه الفترة منهم 72 حاكماً .

=======================
1766
يرجع أول تاريخ مكتوب للصين إلى عام 1766 ق.م، فقد وجدت بعض المخطوطات المدونة داخل أوعية برونزية ومقتطفات منقوشة على أصداف سلاحف وعظام بعض الحيوانات
( http://www.marefa.org/index.php/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86)
=======================
1766BC
In China the Shang Dynasty, the 2nd dynasty of the country according to tradition, began. It flourished on the banks of the Yellow River from about 1400BC-1027BC. The period is known for its use of bronze containers, oracle bones and human sacrifice, which ended shortly after the collapse of the dynasty.
(eawc, p.3)
----------------------------------------

1763
Hammurabi, the Amorite King, conquered all of Sumer. He wrote a "Code of Laws" that contained 282 rules including the principles of "an eye for an eye" and "let the buyer beware." It was one of the first codes of law in world history, predated only by the Laws of Lipit-Ishtar.
(eawc, p.3)

=========================

1761

قهر حمورابي البابلي وحليفه ملك ماري (اسمه : زيمري ليم ) قهرا مملكة إشنونا وحلفاءها
النتيجة : خضوع أمراء إشنونا وكذلك خضوع (إيشمي داجان) ملك آشور
المرجع : محمد عبد اللطيف -/ سجلات ماري ص84
=========================

c1760BC
Hor ruled in the early part of Egypt’s 13th Dynasty.
(www.ancientroute.com/IndexPharCh.htm)


====================
1750BC
Hammurabi established a code of laws. One of the laws was that if a married woman was caught lying with another man, both should be bound and thrown into the river.
(WH, 1994, p.13)(SFEC, 10/20/96, zone 1 p.2)
-------------------------------------
1750BC
Hammurabi died but his empire lasted another 150 years when the Kassites, a non-Semitic people, conquered most of Mesopotamia with the help of light chariot warfare.
(eawc, p.3)
-----------------------------------
c1750BC
The 1st evidence for the lapidary engraving wheel appeared about this time.
(Arch, 9/00, p.18)
-------------------------------
1750BC-1540BC
The Hyksos from Syria and Palestine occupied Egypt and introduced the horse and chariot. Taking advantage of the unsettled state of Egypt, Asiatic invaders from Palestine entered Egypt and set themselves up as kings, even adopting Pharaonic titles and customs. The Jewish historian Josephus claims to quote the words of an Egyptian chronicler, Manetho, in describing this period of foreign rule. The Hyksos, whoever they were, had a 'blitz-weapon' - the horse drawn chariot which they had copied from the horse-rearing Mitanni of northern Mesopotamia. And the Mitanni in turn got the horse from Persia, together with the art of riding it. In 2005 Arthur Cotterrell authored “Chariot,” a history of the chariot.
(eawc, p.3)(WSJ, 6/17/05, p.W6)(L.C.-W.P.p.55-56)
http://4up.3omre.net/

-------------
1749

وفاة النبي (إسماعيل) ابن النبي إبراهيم عن 134 عاماً
ولد 1883 ق م
مات ودفن بمكة
ودفن بحجر اسماعيل بين يدي الكعبة
وبنفس الحجر دفنت أمه ( هاجر)


أبنائه:
نبايوت
بكر اسماعيل
قيدار
أدبئيل
ميسام
مسماع
دومة
مساء
حداد
تيما
بطور
نافيش
قدمه
=======================

c1747BC
Khendjer, a Hyksos king, ruled in northern Egypt.
(R4,1998)(http://nefertiti.iwebland.com/history12-17.htm)
=====================
c1745BC
Sobekhotep II ruled in the 13th Dynasty of Egypt.
(www.ancientroute.com/IndexPharCh.htm)

=====================

1741BC-1730BC
Neferhotep I ruled in the 13th Dynasty of Egypt.
(www.ancient-egypt.org/history/11_13/12.html)

=====================
1730BC-1720BC
Sobekhotep IV ruled in the 13th Dynasty of Egypt.
(www.ancient-egypt.org/history/11_13/12.html)

======================
1725
خلال عصر الأسرة الثانية عشرة حوالي سنة 1725 ق . م قامت القبائل الرعوية التي كانت تسكن في فلسطين و أطلق عليها أسم "الهكسوس" بالإغارة على مصر واجتياح اراضيها ،

تعقيب : لما أخذت قوة الهكسوس في الضعف ، هب أمراء طيبة يكافحون في سبيل استرداد حرية بلدهم المسلوبة و قد كتب الله لهم النجاح وتمكن أحمس من الاستيلاء على عاصمتهم في الدلتا و طردهم من البلاد .
======================

c1720BC
The Hyksos in northern Egypt dominated the Delta and founded their capital Avaris (Tanis).
(http://nefertiti.iwebland.com/history12-17.htm)

========================

1710
حكم الهكسوس فلسطين
كانت قبلها يحكها المصريون



=======================

1704BC-1690BC
Ay ruled in Egypt’s 13th Dynasty. He was succeeded by Neferhotep II and Nehesy in the 14th Dynasty.
(R4,1998)(www.ancient-egypt.org/history/11_13/12.html)


-----------------------------.
1700
حينما كان بنو إسرائيل في مصر حوالي سنة 1700 ق.م ظهر أخوان يقال لهما سورس وقيليقوس تنازعا الملك. فسار قيليقوس إلى أرض جبل أمانوس ودعيت قيليقيا باسمه، وتسلّط سورس على الأرض غرب الفرات ودعاها سوريا
كان السكان قديماً يدعون آراميين ولكنهم بعد أن ملك سورس عليهم صار اسمهم السريان."
سورس قتل أخاه وملك على ما بين النهرين. ودعيت كل الأرض التي تسلّط عليها سوريا.
"دعيت سوريا بهذا الاسم نسبة إلى سورس في حياته وبعد مماته.
وعن ابن الصليبي أن سورس بنى أنطاكيا عاصمة له (كتاب المجادلات ف 10 ).


=============
الأبجديات القديمة قبل الميلاد :
الحيثية (مشتقة من الأكادية 1700 قبل الميلاد)
==================
حوالي 1700 ق.م.
العصر البرونزي في أوربا الغربية.
==========================
1700BC
Nubia is known as the Kingdom of Kush in the Bible. By this time the Nubians had established sizable cities with a class society of workers, farmers, priests, soldiers bureaucrats and an aristocracy with technological and cultural skills on a level with other advanced civilizations of their day.
(MT, 10/95, p.10-11)
----------------------------
1700BC
Knossos was first destroyed by an earthquake. Mycenae, the great city of the Peloponnesus, was another earthquake victim about this time.
(SFC,12/9/97, p.A8)
----------------------------
1700BC-1250BC
Troy VI, the bronze age settlement of the site of the Trojan War. The inhabitants probably spoke Luvian, an Indo-European language related to Hittite.
(Nat. Hist., 4/96, p.49-50)
----------------------------
1700BC-1100BC
This is the Shang Dynasty period of China. [see 1766BC]
(Arch, 9/00, p.34)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من 1799 ق م تنازلياً إلي 1700 ق م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Islamic History in Brief
» موجز أحداث الألفية الثانية
» 1700-1799) - حروب الهنود الحمر في القرن 18
» أحداث الفترة ( 1700 - 1719 )
» أحداث الفترة ( 1780 - 1799)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: التاريخ القديم :: الحوليات-
انتقل الى: