منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏ Empty
مُساهمةموضوع: د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏   د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 5:17 pm

د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏ ‏ ‏‏‏ ‏ ‏‏‏

د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏ Elss أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الامريكية للتكنولوجيا

العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية والمشرف على مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب

سيرته:


ولد الدكتور مصطفى السيد في مدينة أبوكبير بمحافظة الشرقية لمدرس رياضيات وكان أصغر أبنائه

انتقل مصطفى مع والده إلى القاهرة عندما كان في مرحلة الدراسة الثانوية
----------------
التحق بأكاديمية المعلمين العليا.. ولم يمض على بدء الدراسة سوى شهرين إلا واعتصم الطلاب وطالبوا بتحويل دبلوم المعلمين إلى بكالوريوس، ووافق الدكتور طه حسين هذا الرجل العظيم، بتجميع كل المعاهد العليا للمعلمين في جامعة عين شمس، وتحول معهده ل كلية العلوم بجامعة عين شمس.

----------------
تخرج الدكتور مصطفى السيد من اكاديمية المعلمين العليا دفعة 1953،
كان ترتيبه في الدرجات هو الأول علي زملاء دفعته عند تخرجه عام 1953، مما أتاح له واثنان من زملائه العمل بوظيفة معيد بكلية العلوم بجامعة عين شمس.

وبعد قراءته لإعلان صغير في جريدة الأهرام المصرية لأستاذ في ولاية فلوريدا الأمريكية عن قيامه بإعطاء منحة علمية لاثنين من الشباب المصريين للدراسة في فلوريدا، تقدم الدكتور مصطفى للحصول عليها وحصل عليها بالفعل

--------------------------
عام 1954:
هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1954، حيث سافر إلى أمريكا في منحة دراسية وكان في نيته العودة والاستقرار في مصر بعد حصوله على الدكتوراه، وذلك الذي لم يتحقق حيث تزوج الدكتور مصطفى من فتاة أمريكية وقرر أن يكمل حياته في الولايات المتحدة.
وقد سعى هو وزوجته للعودة إلى مصر، وهو ما لم يحدث رغم تقدم زوجته بأكثر من مائتى طلب للالتحاق بعمل في مصر، وذلك لرفض مصر للأجانب في ذلك الوقت - الستينات وبدايه السبعينات -.
قام بالتدريس في العديد من الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة، مثل ييل وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأخيرا معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يتربع على كرسي جوليوس براون هناك.


--------------------
انتخب عضواً بالأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة عام 1980، وتولى وعلى مدى 24 عاماً رئاسة تحرير "مجلة علوم الكيمياء الطبيعية،" وهي من أهم المجلات العلمية في العالم.

كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم عام 1990 والعديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات العلوم الأمريكية المختلفة، ومنح زمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية، وعضوية الجمعية الأمريكية لعلوم الطبيعة، والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، وأكاديمية العالم الثالث للعلوم.

تركزت أبحاث الدكتور مصطفي السيد حول استخدام تقنية النانو تكنولوجي في مجال الطب‏،‏ وبخاصة في أبحاث السرطان , وبمشاركة نجله الدكتور أيمن استاذ جراحة العنق والرأس بمركز السرطان بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو‏،‏ فقد توصلا الي أن جزيئيات الذهب النانوية تساعد في اكتشاف الخلايا السرطانية وعند تسخينها يمكنها تدمير الخلايا السرطانيه.

من المتوقع أن يتم تطبيق اختراعه في علاج السرطان برقائق الذهب النانوية في خلال سبع‏ سنوات من الآن ‏،‏ بعد أن نجح بنسبة‏ 100%‏ في علاج الحيوانات المصابة بالسرطانات البشرية باستخدام مركبات الذهب النانومترية‏.‏


==================

في شهر سبتمبر 2008:
حصل مصطفى السيد على أرفع وسام علمي أمريكي في مجال الكيمياء لعام 2007 , وتسلمه في حفل أقيم في البيت الأبيض , وتسلم الميدالية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار , وتم تكريمه ضمن عدد من العلماء قدموا نحو 100 ابتكار سجل بأسمائهم وأثروا الفكر العلمي , ويرأسون مؤسسات علمية وأقسام في أفضل جامعات أمريكا . د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏ 22s




حصل الدكتور مصطفى السيد على هذه الجائزة تقديرا لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان وهو واحد من أفضل عشر علماء الكيمياء في العالم ، وأيضا لجهوده الإنسانية في تشجيع تبادل الأفكار ولدوره في تطوير قيادة المستقبل في العلوم .
=================================================

** تقنية تجاربه لعلاج السرطان
عن طريق حقن الأوردة الدموية بدقائق نانوية من الذهب تذهب هذه الدقائق من الذهب إلى الجزء المسرطن من الخلية ثم تسليط الضوء على الذهب وتتولد حرارة لتحرق هذا الجزء دون تتدخل السموم إلى الجسم. وذلك يتم عن طريق تكسير الذهب إلى أجزاء صغيرة جداً تكون قادرة على التعرف على خلايا السرطان فقط‏،‏ وتخلص الجسم منها‏ دون الإضرار بالخلايا السليمة بنسبة نجاح بلغت 100%‏ دون أي مخاطر على الجسم‏.‏
تم تطبيق هذه النتائج بمشاركة الدكتور أيمن مصطفى السيد أستاذ جراحة الأورام بجامعة كاليفورنيا ـ نجل الدكتور مصطفى ـ على خلايا سرطانية من حيوانات التجارب‏ حيث لم يتم تجريبها على البشر حتى الآن.
---------------------------------------

** الدافع لأبحاثه في مجال علاج السرطان
أصيبت زوجة الدكتور مصطفى السيد بسرطان الثدي، وتوفيت بعد حوالي خمس سنوات من إصابتها بالمرض، كانت هي المدة التي حددها الطبيب المعالج كحد أقصى.
-------------------------

** خارج مصر الجوائز التي حصل عليها
جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم عام 1990 - السعودية
زمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية - الولايات المتحدة الأمريكية
قلادة العلوم الوطنية الأمريكية 2007 - الولايات المتحدة الأمريكية جائزة أحمد زويل في العلوم الجزيئية 2009 - الولايات المتحدة الأمريكية
----------------------------
** المناصب
رئيس كرسي جوليوس براون بمعهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا.
رئيس مركز أطياف الليزر بذات المعهد.
انتخب عضواً بالأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة عام 1980.
تولي علي مدي 24 عاماً رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء الطبيعية، وهي من أهم المجلات العلمية في العالم.
عضويه الجمعية الأمريكية لعلوم الطبيعة.
عضو الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.
عضو أكاديمية العالم الثالث للعلوم.
---------------
29-9-2008

وقد أقام البيت الأبيض يوم الاثنين 29 سبتمبر 2008 حفلاً كبيراً سلمه الرئيس الأمريكي جورج بوش خلاله قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبرم أمريكي للعلوم لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.
ذكر في مراسم منحه القلادة في أمريكا إلي أنه يأتي تقديراً لإسهاماته في التعرف علي فهم الخصائص الإلكترونية والبصرية للمواد النانوية وتطبيقها في التحفيز النانوي - تقنيه النانو - والطب النانوي ولجهوده الإنسانية للتبادل بين الدول ولدوره في تطوير قيادات علوم المستقبل.


وكان الدكتور مصطفى السيد أول عالم مصري وعربي يحصل علي قلادة العلوم الوطنية الأمريكية الذي ترشح له ثمانية من العلماء البارزين في الولايات المتحدة،

-----------------------------
28-1-2009
حصل علي :
وسام الجمهورية من الطبقة الاولي من مصر
ودكتوراه فخريه من جامعه المنصوره في 28 يناير 2009م - مصر
----------------------------
ديسمبر 2010
حصل علي الدكتوراه الفخرية من جامعة بني سويف (كلية العلوم) - مصر
------------------------------------
20-6-2011




أعلن الدكتور مصطفى السيد احدث نتائج المشروع مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب موضحا ان الكبد والكلى والطحال أكثر أعضاء الجسم التى تبقى فيها جزيئات الذهب ولا تستطيع التخلص منه بنسبة مائة فى المائة مشيرا إلى ان حجم تلك الأعضاء يصغر عند التعرض لهذا النوع من العلاج وهى بالتالى الأكثر تضررا ً من العلاج بالذهب إلا أن وظائف تلك الأعضاء الثلاث لا تتوقف.

وأضاف الدكتور السيد خلال مؤتمر صحفى عقد بالمركز القومى للبحوث أن تلك التجارب تجرى الآن على حيوانات التجارب وأنه سيتم فى المرحلة الحالية والقادمة دراسة كيفية التخلص من الآثار الجانبية لعلاج السرطان بالذهب، موضحا أن النتائج أظهرت تأثر الذكور بدرجة أعلى من الإناث بهذا العلاج، وبمعنى آخر فإن المرأة أقل تضررا ً من الرجل وأقل إصابة بالآثار الجانبية.

وقال الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث أنه خلال العام ونصف العام القادم سيتم التأكد من فاعلية هذا العلاج ليتم بعد ذلك عرضه على وزارة الصحة لتحدد إجراء التجارب على الإنسان من عدمه، مشيرا إلى وجود تعاون فى عدد من المشروعات البحثية الجديدة بين المركز والدكتور مصطفى السيد فى مجال الطاقة الشمسية وتحلية المياه.
وقال الدكتور علاء إدريس رئيس لجنة البحث العلمى بمؤسسة مصر الخير الممول للمشروع البحثى والتى يرأس مجلس أمنائها الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، إن تمويل مؤسسة مصر الخير للمشروع خلال جميع مراحله سيصل لنحو 3 ملايين جنيه، مؤكدا اهتمام المؤسسة بالبحث العلمى لأنه أساس تقدم كافة المجالات بمصر وهو ما تحتاجه البلاد فى الفترة الحالية2011
=============
1-أعلام وشخصيات مصرية
http://www.sis.gov.eg/vr/figures/arabic/html/elss01.htm
2- ويكيبيديا
3-اليوم السابع فيما يتعلق بخبر 2011
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=439057&SecID=97&IssueID=0
http://imtp.me/1pys00p74
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د. مصطفى السيد ‏‏‏ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: