منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ كوسوفو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ كوسوفو Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ كوسوفو   تاريخ كوسوفو Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2011 7:12 pm

مقدمة :
كوسوفا (باللغة الألبانية)
كوسوفو (باللغة الصربية)

قوصوة أو قوصوه، هو الاسم العربي التاريخي لإقليم كوسوفو سابقًا
 
الاسم كوسوفو أتى من الكلمة الصربية  كوس
كوس= кос= "ترجمتها للعربية"الطائر الأسود

إقليم كوسوفو معروف بالأرض الحبيسة لأنه غير مطل على أية منفذ بحري
وجيرانها:البانيا ومقدونيا
تحدها جمهورية مقدونيا من الجنوب الشرقي وصربيا من الشمال الشرقي والسنجق والجبل الأسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب.
إوفي يوليو 2010  كان هناك   69 دولة اعترفت  بكوسوفو  كدولة مستقلة

عاصمتها= بريشتينا. .
تبلغ مساحة كوسوفو   10,577 كم2
وهو تقريبا بحجم بلجيكا، او بحجم ولاية كونيتيكيت الامريكية،

 
 
 
يبلغ عدد سكانها مليونين وثلاثمائة ألف نسمة
ونسبة المسلمين 90% هم من الألبانيين و5% صرب و5% قوميات أخرى.

نصف عدد الكوسوفيين تقل أعمارهم عن 35 عاماً.
 

ومعظم اراضي كوسوفو عبارة عن مرتفعات ووديان

تغلب على أرضها السهول الخضراء المحاطة بالجبال والتلال
وتشكل السهول والوديان 36.5% من الاراضي الكوسوفية، ومثل هذه النسبة من المرتفعات والجبال والغابات، اما المساحات الباقية فهي لحساب الانهار والبحيرات ،
وتجري في كوسوفا أربعة انهار وفيها 17 بحيرة
واهم الأنهار : مبيلي دريم 112كم، وايبار 85 كلم، ونيكا 67 كم.

العاصمة : برشتينا 
وماحولها،  عبارة عن سهول واراضي منبسطة منخفضة.



سكان كوسوفو منهم نحو 90 في المئة من ذوي الاصول الالبانية غالبيتهم الساحقة من المسلمين، باستثناء اقلية صغيرة جدا من الكاثوليك، اما الصرب الارثوذوكس فيشكلون نحو 10 في المئة من اجمالي سكان الاقليم.
* بالنسبة للمذهب فقد شاع المذهب الحنفي بين مسلمي كوسوفا منذ تبنى العثمانيون ذلك المذهب، وهناك نسبة قليلة من الشيعة تتركز في بلدة «جاكوفا» وهم يسمون انفسهم علويين، اضافة الى اتباع العديد من الطرق الصوفية مثل : القادرية والرفاعية والخلواتية والسعدية والنقشبندية التي تتفرع منها طريقة اخى باسم اللامية والبكتاشية. والغريب ان نشاط هذه الطرق الصوفية محصور في دائرة الشيعة خاصة، بينما المألوف والممتعارف عليه في مختلف دول اسيا وافريقيا ان تلك الطرق تجد تربتها الخصبة بين اتباع مذاهب اهل السنة بالدرجة الاولى.

كوسوفو هي افقر دولة في يوغوسلافيا السابقة والاتحاد الأوروبي هو ابرز جهة مانحة له.
وكوسوفو منطقة غنية بالمعادن مثل الرصاص والزنك والفضة والكروم والحديد والنيكل والفحم الحجري.
في مدن تربشا وجاكوفا وليبيليان  توجد مناجم الزنك والكروم والمغنيسيوم ومختلف الصناعات.
===================

كانت محط خلاف سياسي بين صربيا وألبانيا بسبب كثرة سكانها الألبان ومطالبة ألبانيا بها
 
الوضع الاقتصادي فيها مزري بسبب التمييز العرقي، حيث تبلغ نسبة البطالة بينهم حوالي 50% بينما كانت تبلغ في صربيا قبل الإنفصال 18.8% ، وهي دلالة بالأرقام على الاضطهاد الذي كان يعانيه أقليم كوسوفو من قبل الصرب.

 
=================
تاريخ كوسوفو


«295هـ/ 908 م»
اسلام  ملك البلغار واهلها    في أيام حكم المقتدر بالله  وارسلوا الى بغداد رسولا يعرفون المقتدر ذلك ويسألونه في انفاذ من يعلمهم الصلاة والشرائع.
المصدر لهذا الخبر: المؤرخ /ياقوت الحموي
=============

وثمة شاهد في كوسوفا يعزز فكرة وصول الاسلام الى البلقان قبل وصول الاتراك.
ويتمثل هذا الشاهد في ضريح لواحد من الاولياء ، اسمه ساري سلطاكو يرقد جثمانه في مدخل مدينة ( بيا ).
وايا ما كانت الروايات التي نسجت حول هذه الشخصية، فانها تتفق على ان ساري سلطاكو كان موجودا في تلك المنطقة قبل الفتح العثماني بعدة عشرات من السنين، وان الاسلام عرف طريقه الى البلقان قبل ان تظهر سيوف الاتراك وخيولهم على مشارف كوسوفا.

==================
من الثابت، ان بلاد العرب كانت الجسر الذي تعبر عليه تجارة الشرق الى الغرب، وانها كانت تنقل عبر موانىء الشام الى روما والبندقية على الساحل الاوروبي، الامر الذي فتح بابا واسعا للتعامل بين العرب والاوروبيين. وكانت جسور التجارة هذه هي القنوات التي نقلت الاسلام الى تلك المناطق.

==================
1389
دارت في  كوسوفو   اول معركة كبرى بين الصرب والاتراك
تفاصيل:
سنة1389 تقدمت القوات العثمانية بقيادة السلطان (مراد )نحو كوسوفا ، وهناك واجهت قوات التحالف البلقاني التي قادها ملك الصرب ، واتتكون من الصرب والبلغار والالبان .
وفي كوسوفا دارت معركة شرسة انتصر فيها العثمانيون بينما قتل السلطان مراد وملك الصرب.
ورغم الانتصار فان الجيوش التركية انسحبت سريعا من المنطقة لمهام اخرى، حتى ان نفوذ السلطان العثماني لم يعترف به في البانيا الا في سنة 1423.

ولهذا يعتبرها الصرب ارضا شبه مقدسة، ومسقط الرأس التاريخي لهويتهم القومية الصربية،
بينما يقول الالبان من سكان كوسوفو انهم اول من سكن هذه الارض من الاقوام الآرية التي وطئت تلك التخوم
===============
* خلال القرنين 15و16
، استطاع العثمانيون ان يبسطوا نفوذهم على منطقة البلقان، وان يعينوا ولاة يمثلون الاستانة في كل اقليم او «ايالة» عثمانية، وظلت البانيا ركيزة اساسية للحكم العثماني وبات رجالها الاشداء دعامة مهمة في جيوش الامبراطورية.

==============
* وقد دفعت البانيا وكوسوفا بوجه اخص ثمنا باهظا عندما آذنت شمس الامبراطورية العثمانية الى المغيب وبدا للجميع ان نجمها الذي سطع فوق البلقان على وشك لافول.فعندما تنامى سلطان الاتحاديين في تركيا وتصاعد معه الحس القومي في ارجاء الامبراطورية، سعى الالبان الى الاستقلال مع نهاية القرن التاسع عشر، خصوصا بعدما سرت الموجة في البلقان وصار لليونان ولاهل الجبل الاسود وللصربيين دول مستقلة، وبعد ان خلع البلغار تبعيتهم للسلطان.
=================
نوفمبر عام 1912
اعلنت البانيا استقلالها  بينما حرب البلقان مشتعلة بين تلك الدول حديثة الاستقلال،
ادى ذلك  الى استيلاء جيران البانيا  الطامعين فيها على اجزاء منها،فاحتلت مملكة صربيا اقليم كوسوفا،
واقتطعت  كل من اليونان ومقدونيا والجبل الاسود اجزاء  من البانيا  لتضمها  الى أراضيها

وقد صادف قيام البانيا المستقلة نشوب الحرب العالمية الاولى، فاختلت امور البانيا اختلالا كبيراواصبحت ارضها نهبا للناهبين حتى احتلت الجيوش النمساوية والايطالية اجزاء منها.
================

سنة 1912 ومابعدها
رحلة الشتات في التاريخ الالباني الحديث:
مذابح دموية رهيبة شهدتها البانيا بعد عام 1912، راح ضحيتها الوف المسلمين والوف المسيحيين الارثوذكس الذين لم يغفر لهم الكاثوليك انتمائهم الى الكنيسة الشرقية.

وازاء ذلك المشهد المأساوي، خرجت قوافل الالبان مهاجرة من جحيم المذابح وباحثة عن ملاذ وملجأ.
المسيحيون الألبان  اتجهوا الى الغرب واستوطنوا في ايطاليا واليونان وأمريكا.
والمسلمون  الألبان  هاجروا إلي  اسطنبول و سوريا  ومصر
كانت سوريا تسمي عندهم  «شام شريف» لتي شاع بينهم منذ ان ارتد عنها الصليبيون والتتار وشاع انها مدينة محروسة بالانبياء ومستعصية على سلطان الكفار، الامر الذي يمكنهم من العيش فيها بأمان، (لايزال في دمشق الى الآن حي المهاجرين الذي استوعب افواج الألبان منذ  ذلك الوقت).

وكانت مصر وجهة ثالثة للهجرة  باعتبار وجود جالية البانية بها منذ تولى الحكم فيها محمد علي باشا الالباني الاصل في بداية القرن 19م وأسس الاسرة المالكة التي زالت بقيام ثورة يوليو 1952.
=================
1915
معاهدة لندن السرية بين  الدول الكبرى آنذاك :فرنسا وانجلترا وايطاليا وروسيا
اتفق على تفتيت دولة ألبانيا الأوروبية المسلمة، فاطلقت فيها يد ايطاليا واتفق على تقسيم شمالي وجنوبي البانيا بين اليونان والصرب والجبل الاسود، بشرط ان يبقى للالبان وطن مستقل صغير تهيمن ايطاليا على علاقاته الخارجية .
-----------------

لكن قيام حكومة قوية في العاصمة الالبانية تيرانا افسد ذلك المخطط الرباعي وسارعت الحكومة  الالبانية لإنقاذ  ما يمكن انقاذه من اشلاء البانيا، باستثناء ما استقطع منها في الشمال والشمال الشرقي.
* لم يكن هذا الجزء المستثنى سوى اقليم كوسوفا الذي احتلته مملكة صربيا.
================

وحين انشئت عصبة الامم بعد الحرب العالمية الاولى، اعترفت بالوضع الحالي للبلقان، مما قد  يعني اعترافا عالمياً بضم كوسوفا الى صربيا واضفاء الشرعية على عملية فصل ذلك الاقليم عن البانيا الام.
=================
 الامم المتحدة التي انشئت بعد الحرب العالمية الثانية  اقرت تلقائيا ما اعترفت به عصبة الامم لصربيا التي اصبحت تحمل اسم يوغسلافيا بضم اقليم كوسوفا الى اراضيها.
================
ومثلما كانت مذابح عام 1912 بداية  فانها ايضا كانت بداية رحلة الاحزان بالنسبة للذين بقوا في كوسوفا وقدر لهم ان يعيشوا غرباء تحت حكم الملكية اليوغسلافية.

فقد عومل مسلمو كوسوفا باعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية،  حرموا من  التعليم ومن الوظائف الحكومية ومن أي خدمات كانت تقدمها الدولة، حتى لغتهم الالبانية منعوا من استخدامها.
كانت الادارةاليوغسلافية تعلن على الجميع ان المسلمين ليس لهم مكان في كوسوفا، وان مكانهم الطبيعي هو في تركيا .
================
في عام 1937

اتفاقية رسمية غريبة وقعت بين يوغسلافيا وتركيا  ـ أي حتى بعد إلغاء الخلافة  ـ تقضي بتهجير الالبانيين من كوسوفا الى تركيا نظير مبلغ من المال.
===================
1939
نشوب الحرب العالمية الثانية حال دون تنفيذ تلك الاتفاقية المشار إليها، وان لم يمنع من استمرار سياسة التهجير التي كانت تنشط وتهدأ تبعا للظروف.
================
1945-1948
* انتقال يوغسلافيا من الملكية الى الجمهورية بعد الحرب العالمية الثانية
كان يمثل انقلابا شاملا في مختلف نواحي الحياة وانتقالا من النظام الملكي الاقطاعي والرأسمالي الى النظام الاشتراكي والشيوعي، فان هذا الانقلاب لم يغير كثيرا من اوضاع مسلمي كوسوفا شيئا.
وإن كان قد تم السماح لهم باستخدام اللغة الالبانية

كان مسلمو كوسوفا قد خرجوا لتوهم من عسف الملكية وقد عاشوا حالة من الانفراج النسبي، خصوصا ان العلاقات كانت جيدة وقتئذ بين يوغسلافيا والبانيا حتى وصفت بانها بمثابة «شهر العسل» بين النظامين الشيوعيين اللذين تسلما السلطة في بلغراد وتيرانا.
لكن الازمة التي حدثت بين ستالين وتيتو وانحياز قادة تيرانا الى صف ستالين اصابت علاقات البلدين بالتوتر والقطيعة ومن ثم الخصومة. وكان مسلمو كوسوفا هم ضحية هذه الازمة التي كانت اول شرخ اصاب دول الكومنترن.
لكن ظل الاتجاه العام هو تهجير هؤلاء المسلمين من كوسوفو  الى تركيا،
=================
1948-1968
 المرحلة التي عاشت يوغسلافيا طوالها في ظل ما سمي بسياسة «القبضة القوية».وكانت جريرة اهل كوسوفا التي لم تغتفر لهم انهم مسلمون، فنالهم عسف مضاعف وامتد الظلم حتى شمل جهود التنمية في الاقليم.فقد اهملت الزراعة والمراعي، وهما أساس المعيشة عند في كوسوفا ونقلت خامات الرصاص والزنك والنيكل لتصنيعها وبيعها للخارج ، وحتي الفحم الذي يشكل 55% من احتياطي يوغسلافيا، نقلت هذه المعادن والخامات الى خارج كوسوفا ولم يترك للاقليم سوى بعض الصناعات الثقيلة التي اأرهقتها فازداد المسلمون خوفا وحزنا و فقرا
تعقيب : بسقوط رانكوفتش  سقطت  سياسة «القبضة القوية»
=====================
منذ اوائل الخمسينات :
نقلت العاصمة من بريزرن الى بريشتينا وفهم وقتئذ ان القطيعة التي حدثت بين البانيا ويوغسلافيا كانت وراء اتخاذ هذا القرار. لأن (بريزرن ) قريبة  من الحدود مع ألبانيا، فكان من الحكمة  في ظل تلك القطيعة بين ألبانيا ويوغوسلافيا  ان تنقل عاصمة  كوسوفو الى مسافة بعيدة عن  الحدود، وتم ترشيح واعتماد (برشتينا ) لتصير العاصمة الجديدة.
------------------
في خمسينات القرن20
حملة تهجير واسعة   لمسلمين كوسوفا  إلي تركيا لم تمانع الحكومة التركية في قبولها، وان اشترطت على كل مهاجر ان يوقع اقرارا بانه تركي الاصل حتى لا يطالب باية حقوق باعتباره البانيا.

وبسبب تلك الملابسات التعيسة فقد ظلت كوسوفا تعيسة، حتى تسجل الارقام الرسمية انه في سنة 1950 بلغت نسبة الامية في ذلك الاقليم 90% ،
ولان استخدام اللغة الالبانية كان ممنوعا حتى عام 1945

=================
عام  1952
طبع اول كتاب باللغة الألبانية في كوسوفا  وكان  عبارة عن  ديوان شعر
===========
عام 1957
صدرت اول رواية البانية في بريشتينا .
==============
1953-1979
وفي احصاء نشرته مجلة «نين» اليوغسلافية، اواخر السبعينات، لمتوسطات الدخول في مختلف اقاليم وجمهوريات يوغسلافيا، تبين انه في الفترة من سنة 53 الى 79 زاد دخل الفرد في جمهورية سلوفينينا من 935 الى 4936 دولارا، اما جمهورية صربيا التي تطوق كوسوفا من ثلاث جهات فقد زاد دخل الفرد فيها خلال تلك الفترة من 561 الى 2390 دولارا، وفي جمهورية الجبل الاسود الملاصقة للاقليم من ناحية الغرب زاد الدخل من 443 الى 1534 دولارا، اما في كوسوفا فان دخل الفرد في سنة 53 لم يتجاوز 268 دولارا وبعد اكثر من ربع قرن صار الكوسوفاري وهو على مشارف الثمانينات لا يزال اقل بحوالي 250 دولارا من الدخل.
===============

1968
صفحة جديدة بدأت  اعطي أهالي كوسوفو  خلالها مزيدا من الحقوق كلفتها التعديلات الدستورية التي تمت في عامي 71 و74، واعترف للمسلمين بان يعلنوا عن اسلامهم في الاوراق الرسمية، وهو ما كان محظورا من قبل وسمح لهم بقدر اكبر من الحريات الدينية التي شملت اقامة المنظمات وجمع الزكوات وترميم المساجد.

وفي ظل هذا الوضع الذي استجد اعطى اقليم كوسوفا قدرا اكثر من الاهتمام في خطط التنمية وسمح للسلطة المحلية فيه بتصنيع خامات الاقليم التي كانت تنقل الى خارجه لتصنع في جمهوريات يوغسلافية الاخرى.
===================

عام 1974
منح  الاقليم  كوسوفو الحكم الذاتي بموجب قرار من (جوزيف بروز  تيتو ) آخر رئيس اشتراكي للاتحاد اليوغسلافي
-----------------
عام 1989
ألغى ميلوسيفيتش الحكم الذاتي الذي كان يتمتع به الاقليم  .
-------------------
1990
قام شخص من الصرب بوضع السم    في خزانات مياه المدارس بمدن كوسوفا، فتسمم منها أكثر من سبعة آلاف طفل من أطفال المسلمين،

===================
سبتمبر 1991
استفتاء حول استقلال الإقليم 1991
كان ذلك رد ألبان كوسوفو على قرار ميلوسيفيتش  الغاء حقهم في  الحكم الذاتي
في الاستفتاء صوت كل الالبان تقريبا لصالح الاستقلال،
وترتب على هذه النتائج اجراء انتخابات رئاسية وصل فيها ابراهيم روجوفا، الاكاديمي السابق في جامعة برشتينا، إلى سدة الحكم ممهدا الطريق امام حلم الالبان الكوسوفيين بالاستقلال بطريق التفاوض السلمي وعبر القنوات الدبلوماسية.

إلا أن صربيا وقفت ضد  استقلال الإقليم  مستعملة القوات المسلحة الصربية
تشكلت مليشيات اطلقت على نفسها تسمية (جيش تحرير كوسوفو ) تكونت اساسا من مجاميع من الشباب الكوسوفيين ذوي الاصول الالبانية.
وشرع هؤلاء في خوض حرب عصابات ضد القوات المسلحة الصربية التي تكثف وجودها في الاقليم خلال عام 1998 و 1999

وقد ردت صربيا بحملات قمع شديدة في المناطق التي تعتقد ان مليشيا جيش تحرير كوسوفو كان ينطلق منها.
-------------

 
24-5-1992
انتخب الألبان إبراهيم روغوفا رئيساً لجمهوريتهم التي أطلقوا عليها اسم جمهورية كوسوفو ولم تعترف بها صربيا.

حاول إبراهيم روغوفا المعروف بنهجه السلمي كسب تعاطف المجتمع الدولي ونيل اعترافه بجمهورية كوسوفو
تعقيب : لم ينجح إبراهيم روغوفا فكون الشباب الألباني خلايا عسكرية سموها جيش تحرير كوسوفو.
--------------------


 
 
 1992
أول انتخابات رئاسية في كوسوفو
فاز  روجوفا فيها
أقام روجوفا في العاصمة بريشتينا طوال فترة رئاسته
دولة  صربيا بقيادة سلوبودان ميلوسيفيتش كانت السلطة الفعلية في معظم أنحاء كوسوفو ، إلا أنها فشلت في الحصول على مودة  وتعاون غالب  سكان كوسوفو
----------------
1992-2006
 ابراهيم روجوفا=  رئيس كوسوفو
سيرته:
ولد  يوم 2-12-1944 لعائلة البانيه في يوغوسلافيا من فرع عشيره كالماندي الألبانية
وعندما كان روجوفا رضيعا، أعدم الشيوعيون اليوغوسلاف كلاً من والده وجده
أنهى ابراهيم  دراسته الابتدائية في أستوك، والثانوية في بيتش، وتخرج عام 1967، ودرس الأدب في جامعة بريشتينا وجامعة باريس، وحصل على الدكتوراه في النقد الأدبي الألباني، وشارك في حركة الحقوق المدنية للألبان عندما كان لا يزال طالبا رغم انضمامه رسميا للرابطة الشيوعية لتأمين تقدمه الوظيفي.
بعدها عمل محررًا لمنشورات أدبية ومنشورات دراسية علمية ثم كباحث في معهد الدراسات الألبانية، وفي 1988انتخب رئيسا لاتحاد كتاب كوسوفو
ودخل معترك السياسة في 1989 عندما تولى قيادة الرابطة الديمقراطية لكوسوفو، وهو من الأحزاب التي تشكلت كمعارضة لإلغاء الحكم الذاتي لكوسوفو في يوغوسلافيا.
كان قائد حزب الاتحاد الديمقراطي الالباني، وهو حزب الاغلبيه خلال حرب الالبان مع الصرب لنيل استقلال بلدهم،
ومات قبل أن يشهد استقلال بلاده الذي  حدث بعد وفاته بسنتين في 2008.
 
مرادفات:
 ابراهيم روجوفا=  رئيس كوسوفو= ابراهيم روغوفا = Ibrahim Rugova
============
 
 
جمعت كوسوفو التبرعات من الكوسوفويين في الداخل والخارج وبدأت بإنشاء مؤسسات سلطة موازية، بما فيها نظم تعليمية وصحية مستقلة مع بقائها سرية عملت إلى تقديم الخدمات للألبان خاصةً،
وكرئيس واصل «روجوفا» دعمه لطريق اللاعنف للحصول على الاستقلال
------------------
 بحلول صيف عام ١٩٩٢
انغمست يوغوسلافيا في حروب شاملة في كرواتيا والبوسنة، ولم تكن لديها طاقة عسكرية فائضة للتعامل مع الصراعات في عدة أماكن في نفس الوقت
-----------------

1995
اتفاقية دايتون لعام ١٩٩٥
 اوضعت حدا لحرب البوسنة،
 أضعفت موقف روجوفابشدة لأن الاتفاقية لم تذكر كوسوفو ولم يبذل المجتمع الدولي أية جهود جادة لحل مشاكل كوسوفو المستمرة. بدأ المتشددون بين السكان الألبان في كوسوفو القول بأن السبيل الوحيد للخروج من المأزق هو إطلاق انتفاضة مسلحة إعتقاداً منهم بأن هذا من شأنه أن يجبر العالم الخارجي على التدخل. كما انتقدوا سياسة اللاعنف لروجوفاكسبب لعدم تحقيق كوسوفو للاستقلال.
----------------------
* كانت الحلقة الثالثة، هي كوسوفا، فبدأ الصرب بحملة تطهير عرقي وتدمير شامل لكل ما هو اسلامي هناك، وانتظر الغرب في هذه المرة ايضا ان يقوم عدوهم المتحالف مع روسيا بمهمته وثم تقليم اظافره،
بعد اسابيع من الاعتداءات الصربية والقتل والتشريد قام الناتو بهجومه على صربيا
يري بعض المحللين أن تأخر دفاع الناتو عن الشعب الكوسوفي، كان هدفه  تحويل صربيا التي بقيت متحالفة مع روسيا  الى حليفة غربية بعد تدمير قوة  الساسة المتطرفين دينياً الحاكمين لصربيا والأوفياء  للروس لأنهم مثلهم أرثوذكس  ، لان الغرب يريد البلقان وشرق اوروبا في صفوفه ولم يبق هناك سوى صربيا فكانت كوسوفا هي المبرر، ولكن بعد ان يدمرها الصرب لكي ينهي  فكرة كيان اسلامي قوي بها  وهو مماثل لماحدث مع البوسنة من قبل من خلال ثلاثية الحكم (الصربي ، الكرواتي ، والمسلم) رغم ان المسلمين هم الذين وقفوا بوجه الصرب ودافعوا عن استقلال بلادهم
==============


في عام ١٩٩٧
ظهر جيش تحرير كوسوفو كقوة مقاتلة،

سبب قيام مؤيدي المقاومة المسلحة بتشكيل جيش تحرير كوسوفو : هو لمواجهة زيادة القمع الصربي المتزايد على المواطنين من الأصول الألبانية.
وبدأ جيش تحرير كوسوفو في شن هجمات وحملة اغتيالات ضد المدنيين والمليشيات الغير نظامية وقوات الأمن الصربية وكذلك ضد الألبان المتعاونين مع الإدارة الصربية
 كان الرد الصربي كما توقعه جيش تحرير كوسوفو، قوياً وعشوائياً

----------------------
عام ١٩٩٨
نما  جيش تحرير كوسوفو سريعاً كجيش يشن حرب عصابات
وصل عدد النازحين إلى ١٠٠،٠٠٠ نسمة
------------------------
سنة 1998
* حصل روجوفا على فترة ولاية رئاسية ثانية
* حصل على "جائزة سخاروف لحرية الفكر" من البرلمان الأوروبي
------------------
سنة   1998
   اندلعت حرب كوسوفو
أظهر روجوفا جبناً  في الحوار مع جيش تحرير كوسوفو الذي كونه أهالي كوسوفو
بالرغم من .دعم روجوفا استقلال كوسوفو لكنه عارض بشدة استخدام القوة كوسيلة خوفا من حمام دم على غرار ما حصل في البوسنة.
 ودعا بدلا من ذلك إلى استخدام سياسة غاندي في المقاومة السلمية،
-----------------------

مطلع عام 1999
 محادثات رامبوييه غير الناجحة
 كانت محاولة للوصول إلي اتفاق لوضع نهاية للقتال الجاري في كوسوفو  آنذاك
 تم في شباط ١٩٩٩ اختيار  هاشم تقي   عضو جيش تحرير كوسوفو  من قبل الجمعية الوطنية السرية لرئاسة فريق التفاوض في محادثات رامبوييه
شارك روجوفا  كعضو في وفد كوسوفو  الذي ذهب لمحادثات رامبوييه
مرادفات :
مفاوضات رامبوييه =  محادثات رامبوييه
====================
ادى تفكك الاتحاد اليوغسلافي في التسعينات الى سعي القوميات للاستقلال من هيمنة الصرب في بلغراد، لكن قوة صربيا كجمهورية محورية في الاتحاد اليوغسلافي ونفوذها في مؤسسات الاتحاد قادها الى شن حروب مدمرة ضد القوميات الاخرى بهدف ابقاء سيطرتها على اراضي تلك الاقاليم والجمهوريات ولتكوين الحلم في ايجاد صربيا الكبرى، فبدأوا بالحرب مع الكروات اثر اعلان كرواتيا الاستقلال، ومن خلال الدعم الغربي استطاعت كرواتيا حفظ استقلالها، ثم دارت العجلة على مسلمي البوسنة والهرسك فطال الهجوم الصربي على شعبها ودول العالم تتماطي في دعم البوسنة وشعبها، رغم القتل والتشريد والتدمير الذي تعرضت له وشعبها، الى ان انتهى الامر الى صيغة نصف حلّ في مؤتمر دايتون.

قضى روجوفا  وعائلته الأسابيع القليلة الأولى من الحرب تحت الإقامة الجبرية، في بريشتينا.
---------------------

وتدخلت الولايات المتحدة واوروبا في  الصراع لصالح الكوسوفيين الالبان بعد اخفاق جهود الوساطة السلمية في "مفاوضات رامبوييه" محملين القوات الصربية  نتائج تعنتهم وجرائمهم التي لم تتوقف في حق المسلمين من أهل كوسوفو.
-----------------------

في مارس1999
حملات سلاح الجو التابع للناتو علي القوات الصربية
وبدرجة رئيسية ساهمت القوات الجوية الامريكية،  في قصف الصرب
---------------
في نهاية اذار ١٩٩٩
بعد تعطل المفاوضات في رامبوييه بسبب تعنت صربيا، بدأت قوات حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة حملة جوية أطلق عليها (عملية قوة التحالف) لفرض حل لحرب كوسوفو.
ووضع حد لانهاء الفظائع الصربية في كوسوفو    ضد السكان الأصليين من الألبان
--------------------
 في بداية نيسان ١٩٩٩
 تم نقل روجوفا بالقوة إلى بلغراد،
 عرض شريط فيديو على التلفزيون الصربي  لاجتماع بين روجوفا  وبين ميلوسيفيتش فيه يدعو روجوفا إلى وضع حد للحرب.
----------------------
في أوائل ايار ١٩٩٩
تم السماح لروجوفا بمغادرة كوسوفو إلى المنفى في إيطاليا ،

تفصيل :
لقد تم اعتقال روجوفا من قبل السلطات الصربية ، ولكنها لم تأمر بإعدامه ولكن تقرر  إخراجه من البلاد ، ونُفي  روجوفا  إلى روما
--------------------
9-6-1999
توقفت غارات الناتو ودخلت بعدها قوات الاطلسي البرية  أراضي كوسوفو

دخل الاقليم  كوسوفو في مرحلة الادارة المدنية الدولية المؤقتة باشراف الأمم المتحدة مدعومة بقوة تابعة للحلف قوامها نحو 16 ألف جندي.
=================
لم تدم الحرب بعد ذلك كثيراً.و
بعد انتهاء المعارك  تلقى روجوفا  انتقادات لتباطؤه في  العودة إلى كوسوفو - حيث أنه لم يعد حتى تموز
 ---------------

في صيف  1999
 عاد روجوفا  إلي كوسوفو  بعد وقت قصير من سيطرة جيش تحرير كوسوفو وحلف شمال الأطلسي على كوسوفو
ومع ذلك، حصل على ترحيب الابطال يوم عودته لجهوده السابقة  وعاد إلى الحياة السياسية الجديدة  وبلاده أمست تحت إدارة الأمم المتحدة في كوسوفو
وظل روجوفا  رئيسا اسميا للجمهورية مع بوكار أوكوشا رئيس وزرائه

بوكار أوكوشا = Bujar Bukoshi

=================

2000-2008
كوسوفو تحت إدارة الأمم المتحدة
UN-administered Kosovo
---------------
 عام 2000
 وافق روجوفا على خلق مؤسسات مؤقتة للحكم الذاتي حتى يتم تقرير الوضع النهائي لكوسوفو،
----------------
 في تشرين الأول ٢٠٠٠
عندما أجريت الانتخابات في كوسوفو  فاز حزب الاتحاد الديمقراطي الالباني،   فوزا ساحقا ب ٥٨ ٪ من الاصوات.
--------------------
4-3-2002
 تعيين روجوفا رئيسا من قبل جمعية كوسوفو الوطنية، رغم أن هذا لم تكن الا في المحاولة الرابعة بعد مفاوضات سياسية مطولة.
 وهكذا 
انتخب روجوفا  رئيسا لكوسوفو من قبل البرلمان
وفاز بنصر حاسم ضد خصومه السياسيين في جيش تحرير كوسوفو.
كان الشعب قد رحب بجيش تحرير كوسوفو كمحررين ، ثم نفر  منهم بعد أنباء عن ضلوعهم في الجريمة المنظمة والابتزاز والعنف ضد المعارضين السياسيين والمجموعات العرقية الأخرى في كوسوفو.
---------------------
باعتباره رئيسا جديدا لكوسوفو - معترف به رسميا من قبل المجتمع الدولي - واصل روجوفا حملته من أجل استقلال كوسوفو. ومع ذلك، أصر على أنه كان لا بد من تحقيق الاستقلال  بالوسائل السلمية وبالاتفاق مع جميع الأطراف.
وسعى إلى كسب أنصار جيش تحرير كوسوفو
 كذلك سعى أيضاً لعلاقات وثيقة جدا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
تم انتقاد منهجه السلمي بكونه بطئ محبط لطموحات الألبان التواقين والمستحقين للحرية ثم لن يكون فعالاً لأن صربيا ستستغل سلميتهم في قهرهم
 
-------------------------
 في تشرين الثاني ٢٠٠٤
 تعيين (راموش هاراديناج)، القائد السابق لجيش تحرير كوسوفو، رئيسا للوزراء.
----------------------
نوفمبر2004
  تم انتخاب روجوفا رئيساً مرة أخرى من قبل جمعية كوسوفو الوطنية. ومع ذلك، بقى يواجه معارضة عنيفة.
----------------------
15-3-2005
 محاولة اغتيال  روجوفاعندما انفجرت قنبلة في حاوية نفايات قرب سيارته ولكنه نجا
--------------
 عام 2005
انتخاب روجوفا رئيسا لكوسوفو من قبل البرلمان
----------------
5-9-2005
كشف روجوفا لشعبه أنه  يعاني من سرطان الرئة، لكن لن يستقيل من منصب الرئاسة.
في ٣٠ أب ٢٠٠٥، غادر  كوسوفو في 30-8-2005 للعلاج بمستشفى لاندشتول العسكري الأمريكي
----------------
21-1-2006
موت روجوفا
تعقيب :  دفن  روجوفا يوم 26 -1 في جنازة قيل أنه حضرها  مليون ألباني
-------------------------

17-11-2007 
 الانتخابات البرلمانية التي جرت في اقليم كوسوفو
فاز  الحزب الديمقراطي المعارض   بحصوله على اغلبية بسيطة
 مما يجعل من هاشم تقي زعيم هذا الحزب  الرجل الذي من المرجح ان يشكل الحكومة ويقود كوسوفو الى الاستقلال عن صربيا.

ولكن حصول حزبه  على اغلبية بسيطة يوجب عليه البحث عن شركاء  للدخول في ائتلاف مشترك يحوز 50% ليحق له تشكيل الحكومة.
--------------------
11-12-2007
تم تكليف هاشم تقي من قبل  رئيس كوسوفو بتشكيل الحكومة 
-----------
9-1-2008
بعد نجاح هاشم تقي  في عمل ائتلاف حاكم جري الاقتراع بالبرلمان علي توليته منصب رئيس الوزراء  فحصل علي أصوات  85 نائباً  وافقوا علي اختياره رئيسا للوزراء
مقابل 22 نائباً فقط صوتوا بعدم الموافقة عليهه


صار هاشم تقي  أول رئيس وزراء لكوسوفو المستقلة
==================


9-1-2008
إلي : اليوم
رئيس وزراء كوسوفو = هاشم تقي = Hashim Thaçi

 17-2-2008
أعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا
صار هاشم تقي  أول رئيس وزراء لكوسوفو المستقلة
==================

17-2-2008
إعلان إقليم  كوسوفو استقلاله عن جمهورية صربيا
أعلن البرلمان الكوسوفي بالإجماع أستقلال البلاد وإعلان برشتينا عاصمة للدولة الناشئة
وقد ايدت  14 دولة حق كوسوفو في اعلان استقلالها من طرف واحد  ، من هذه الدول : السعودية والاردن و أمريكا وبريطانيا وفرنسا و ألمانيا وألبانيا و  والنمسا وبلغاريا وكرواتيا والدنمارك وفنلندا  والنرويج وهولندا
ورأت 12 دولة  منها روسيا ان بيان كوسوفو يتعارض مع القانون الدولي، وبينها روسيا واسبانيا والصين وقبرص والارجنتين ورومانيا واذربيجان وبيلاروس وبوليفيا والبرازيل وفنزويلا وفيتنام.
واعلن ممثلو تلك الدول ان وحدة اراضي وسيادة جمهورية يوغوسلافيا الفيدرالية، وصربيا بصفتها وريثة لحقوقها،  مضمونة بعدة قرارات  صادرة عن مجلس الامن الدولي وبصورة خاصة القرار رقم 1244. كما انهم شددوا على ان كوسوفو  لا يحق لها بمقتضى القانون الدولي بتقرير مصيرها من طرف واحد ، اذ انها كانت  دوما  اقليما  ضمن صربيا وليس جمهورية مستقلة او مستعمرة.
وقد طرح الموقف الروسي كيريل غيفورغيان  رئيس الادارة القانونية في وزارة الخارجية الروسية الذي اعاد الى الاذهان  فكرة أن القرار رقم 1244 الذي يضمن وحدة اراضي صربيا لا يزال ساري المفعول. وبحسب قوله  فان هذا القرار يقضي بان  تحل مسألة الوضع القانوني لكوسوفو عن طريق المفاوضات بمشاركة كلا الجانبين ويحظر اية خطوات احادية الجانب. وليس بامكان الوسيط الدولي مارتي اهتيساري المندوب الخاص السابق لهيئة الامم المتحدة تعديله. ولا يمكن القول بأن  قرار كوسوفو  مشروع طالما فشلت مفاوضاتها مع صربيا  بشأن الوضع الدولي للاقليم.
لأن  اخفاق   في تنظيم المفاوضات لا يعني انتهاءها.
وحاول  غيفورغيان تفنيد  الحجج التي طرحها انصاراستقلال كوسوفو الذين يزعمون  بان القانون الدولي لا يقوم بتنظيم بيانات الاستقلال، واعاد الى الاذهان ان مجلس الامن الدولي سبق ان اعترف بعدم شرعية  استقلال قبرص الشمالية وروديسيا وذلك لأن المستعمرات السابقة والشعوب التي تواجه الاحتلال الاجنبي فقط  لديها الحق بتقرير مصيرها بحسب  القانون الدولي.
.
عدد المشاركين في النقاشات  حول ملف كوسوفو  فاق عدد المتحدثين امام المحكمة ، فقد قدم ممثلو 37 دولة  اخرى مرئياتهم في الموضوع كتابة .
وكانت لاوس والبحرين ستبديان رأيهما في هذا الموضوع، لكنهما  تخلتا  فيما بعد عن القاء كلمتيهما .
====================
6-6-2008
اقتحم مسلح بيت هاشم تقي  في بريشتينا ليقتله فلم يجده بالمنزل
-----------------
8-10-2008
اتخذت  الجمعية العامة للامم المتحدة بمبادرة من صربيا  قرارا  يقضي باحالة طلب  الى محكمة العدل الدولية لإعطاء  رأيها حيال شرعية اعلان استقلال اقليم كوسوفو من طرف واحد ومدى استجابة ذلك لمباديْ القانون الدولي.
ولن يحمل رأي المحكمة الدولية  في موضوع كوسوفو طابعا ملزما بل استشاريا فقط.
وقد صدر  هذا القرار من الجمعية العامة بأغلبية  77 دولة مؤيدة  للقرار، ومعارضة  6 دول وامتناع 74 دولة عن  التصويت.
-----------------
10-10-2008
باشرت محكمة العدل الدولية  بالنظر في هذا الطلب
----------------
.  ديسمبر 2009
جرت المرافعات لمدة اسبوعين  في موضوع شرعية اعلان استقلال كوسوفو . وقد اتيحت فرصة لالقاء كلمات  بهذا الشأن خلال المرافعات  لممثلي 27 بلدا  ناهيك عن  ممثلي صربيا  و"الدولة" المعلنة استقلالها من جانب واحد التي تشير اليها  وثائق المحكمة ب "صاحبة  بيان الاستقلال من جانب واحد".


==================================

المصادر:
الموسوعة العربية
صحف ووكالات
بي بي سي- مقال بعنوان "كوسوفو: التاريخ والجغرافيا والاستقلال" بقلم حيدر البطاط

الجزيرة نت

ويكيبيديا
مصادر أخري





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ كوسوفو Empty
مُساهمةموضوع: خريطة كوسوفو   تاريخ كوسوفو Icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 7:06 pm

خريطة كوسوفو

تاريخ كوسوفو Kosovo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ كوسوفو Empty
مُساهمةموضوع: سيرة هاشم تقي   تاريخ كوسوفو Icon_minitimeالإثنين يونيو 09, 2014 3:05 am

تاريخ كوسوفو 23210
 
 
 
سيرة (هاشم تقي ) رئيس وزراء كوسوفو :
 
قاد كوسوفو الى الاستقلال ليتوج بذلك وهو في التاسعة والثلاثين مسيرة حافلة قادته في زمن قياسي من الكفاح المسلح الى عالم السياسة
ولم تمض سوى عشر سنوات تقريبا حتى استبدل هاشم تقي لباسه العسكري ببزة انيقة وربطة عنق بلون فاتح عموما. عرف تقي بارتيابه وكلامه القليل حتى الخجل قبل ان يصبح مؤخرا اكثر حذقا مع الاجانب بعد ان تعلم بعض الانكليزية.
 
ولد في 24-4-1968 في قرية بروتشنا بمنطقة درينتشا في وسط كوسوفو 
 ، وشارك في المقاومة السلمية لسلطات بلغراد في مطلع التسعينات.
وقد حكمت عليه احدى المحاكم الصربية غيابيا بالسجن 22 عاما بتهمة الارهاب خصوصا لهجوم تعرضت له دورية من الشرطة الصربية في ايار 1993 ولجأ الى سويسرا حيث درس العلوم السياسية.
توصل الى قناعة بان هذه السياسة التي انتهجها "اب الامة" الكوسوفية الالبانية ابراهيم روغوفا لن تثمر عن اي نتيجة ، واسس مع اخرين "جيش التحرير الشعبي" الذي عزز قواه في 1997 وتمكن من السيطرة في ايار 1998 على ربع اراضي اقليم كوسوفو.
 ولم يلتق هاشم مطلقا روغوفا الذي توفي في 2006 كما لم تربطه به سوى علاقات بعيدة.
  
كان هاشم تقي يناهز الثلاثين من العمر عندما تولى قيادة "جيش التحرير الوطني" الذي قاتل قوات نظام سلوبودان ميلوشفيتش خلال النزاع بين 1998 و,1999
  عرف باسمه الحركي  "الثعبان" اثناء الحرب
واثناء النزاع المسلح بالفترة ( 1998 - 1999 ) شغل منصب "رئيس الوزراء لحكومة مؤقتة" في كوسوفو.
 
برز على الساحة السياسية الدولية في 1999 اثناء مؤتمر السلام الذي عقد رامبويه في فرنسا حيث ثبت حضوره مدعوما من الولايات المتحدة كرئيس للمفاوضين الالبان الكوسوفيين. واثر فشل محادثات رامبويه وعمليات قصف حلف شمال الاطلسي ورحيل القوات الصربية من كوسوفو وانتشار بعثة الامم المتحدة في كوسوفو انتخب هاشم تقي عضوا في المجلس الاداري المؤقت للاقليم.
وفي حزيران 2003 اوقف لفترة وجيزة في مطار بودابست بموجب مذكرة توقيف دولية اصدرتها بلغراد ثم افرج عنه بعد تدخل بعثة الامم المتحدة في كوسوفو.
 
وبعد انشاء الحزب الديموقراطي الكوسوفي واصل هاشم تقي  النضال من اجل استقلال كوسوفو لكنه اطلق دعوات عدة للحوار مع بلغراد ودعا الى التسامح الاتني.
 وفي اذار 2004 وبعد اعمال عنف تعرض لها الصرب في كوسوفو واسفرت عن سقوط العديد من القتلى ومئات الجرحى وصف تقي المشاغبين الالبان بـ"المجرمين". وقال ان "هؤلاء الذين احرقوا منازل الصرب والكنائس الارثوذكسية ليسوا سوى مجرمين ينبغي عدم التساهل معهم" ، مضيفا ان "كوسوفو لا يملكه الالبان وحدهم".
وفي كانون الثاني 2007 اصبح تقي رئيسا للوزراء بعد فوز حزبه في الانتخابات التشريعية في نوفمبر تشرين الثاني 2007 وعشية اعلان الاستقلال سعى جاهدا لطمأنة الصرب الذين بقوا في كوسوفو بعد الحرب. وقال اثناء زيارة الى احدى القرى الصربية "اننا ننشىء واقعا جديدا وافقا جديدا ، ونغلق صفحة الماضي لنفتح صفحة المستقبل. كوسوفو وطن لجميع مواطنيه".
المصدر لهذه السيرة :
"ا ف ب"
==================================
 
9-1-2008
إلي : اليوم
رئيس وزراء كوسوفو = هاشم تقي = Hashim Thaçi
 
 ======================

22-7-2010

اعلن  القاضي الياباني هيساشي اوفادا رئيس محكمة العدل الدولية لدى هيئة الامم المتحدة أن اعلان اقليم كوسوفو لاستقلاله لا ينتهك احكام القانون الدولي.  وقد قدم اوتادا رأي المحكمة الاستشاري اثنا الاجتماع المفتوح الذي عقد في قاعة العدل الكبيرة بقصر السلام في لاهاي.
وحضر ممثلون عن 40 دولة في قصر السلام بمدينة لاهاي بصفته مقرا رسميا  لمحكمة العدل الدولية حيث قدم رئيس المحكمة هيساشي اوفادا رأيها.
 
تعليقا على صدور قرار محكمة العدل الدولية اعلن بوريس تاديتش رئيس صربيا  للصحفيين في العاصمة الصربية بلغراد :"لن تعترف صربيا أبدا باستقلال كوسوفو الذي اعلن من جانب واحد.
=========================

16-12-2010
استنكرت حكومة كوسوفو مشروع تقرير أوروبي أعده ديك مارتي مقرر مجلس أوروبا في الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، جاء فيه أن رئيس وزراء كوسوفو هاشم تقي، رأس عصابة   في نهاية التسعينات، شاركت في عمليات اغتيال واتجار بأعضاء البشر،
,لأعضاء البشرية التي كانت عصابة "درينيتسا" تتجر بها،و انتزعت من أسرى من سكان صربيا وكوسوفو تم نقلهم إلى مستشفى في ألبانيا، وأيضا من أشخاص آخرين خطفتهم العصابة من الرعايا الروس والأوكرانيين والمولدافيين والكازاخ والأتراك
وصفت حكومة كوسوفو التقرير بأنه عار من الصحة.

==============
19-4-2013
إبرام صربيا وكوسوفو لاتفاق "تاريخى" في بروكسل بشأن تطبيع العلاقات بعد عدة جولات من المفاوضات التي كان للاتحاد الأوروبي دور كبير في رعايتها وتيسيرها فى إطار الحوار الذى يقوده الاتحاد الأوروبى بين الطرفين.  
رسخ هاشم تقي بالتأكيد تقارب كوسوفو  مع الاتحاد الأوروبي عبر العمل على ابرام هذا الاتفاق
الاتفاق  يهدف إلى تحسين العلاقات مع صربيا برعاية المفوضية الأوروبية
 الصرب في كوسوفو  عددهم نحو ثمانين ألفاً ويعيشون في جيوب متفرقة وسط أغلبية ألبانية،
وصربيا ما زالت ترفض الاعتراف باستقلال كوسوفو  قائلة " قد أعلنته الأغلبية الألبانية من جانب واحد ."
-----------------------
 
2014
في  كوسوفو :الوضع الاقتصادي سيئ ونسبة البطالة وصلت إلي 35 % من سكان كوسوفو  وهي النسبة نفسها التي سجلت في نهاية 2007 عندما تولى هاشم تقي رئاسة الحكومة لولاية أولى .
====================
 تاريخ كوسوفو 355
8-6-2014
الانتخابات البرلمانية في  كوسوفو
وخصص عشرة مقاعد للصرب في برلمان كوسوفو الذي يضم 120 مقعداً
 
ويخوض تاتشي الذي يقود كوسوفو منذ سبع سنوات وقاد بلاده إلى الاستقلال عن صربيا في عام 2008 الانتخابات لولاية ثالثة على رأس الحكومة .
وهي تشكل اختباراً لرئيس الوزراء المنتهية ولايته (هاشم تقي )، ومن أهم رهاناتها مشاركة الأقلية الصربية التي تعد مسألة حاسمة للتقارب بين كوسوفو والاتحاد الأوروبي .
 
ويبدو أن تقي زعيم المقاتلين الانفصاليين السابق الذي انتقل إلى العمل السياسي، أضعفه الوضع الاقتصادي السيئ ونسبة البطالة التي تطال 35 في المئة من سكان كوسوفو
 
ومشاركة الأقلية الصربية في الاقتراع أساسية لتقارب بريشتينا مع الاتحاد الأوروبي .
وتوجهت الأقلية الصربية إلى مراكز الاقتراع كما حدث في الانتخابات السابقة . لكن في شمال كوسوفو المنطقة المحاذية لصربيا حيث يشكل نحو أربعين ألف صربي أغلبية السكان ولا تمارس بريشتينا أي سلطة عملياً، تبدو مشاركتهم للمرة الأولى غير مؤكدة
.  . أما الحكومة الصربية التي بدأت في يناير/ كانون الثاني 2014 مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فقد دعت الصرب إلى التصويت .
 
المصدر:
(أ .ف .ب)


عدل سابقا من قبل البدراني في الأربعاء يونيو 11, 2014 4:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ كوسوفو Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ كوسوفو   تاريخ كوسوفو Icon_minitimeالأربعاء يونيو 11, 2014 12:14 pm

نتيجة الانتخابات :
فاز (حزب كوسوفو الديموقراطي) الحاكم  بزعامة (هاشم تقي ) دون أن يحصل على الأغلبية المطلقة
وجاء في المرتبة الثانية في الانتخابات (حزب الرابطة الديموقراطية في كوسوفو)  
وتلاه (حزب التحالف من أجل مستقبل كوسوفو)
--------------------------------
10-6-2014
اتحدت  ثلاثة أحزاب معارضة في كوسوفو  ،  هي :
1- حزب الرابطة الديموقراطية في كوسوفو
2-حزب التحالف من أجل مستقبل كوسوفو
3- حزب آخر صغير يقوده منشقون عن حزب كوسوفو الديموقراطي.
وتخطط لتشكيل حكومة في مسعى للتغلب على نجاح رئيس الوزراء هاشم تقي، بدون تحقيق   50%.
وبموجب الدستور سيكلف الرئيس أولاً تقي بتشكيل الحكومة باعتباره زعيم الحزب الفائز في انتخابات يوم الأحد. غير أن تقي سيواجه صعوبة في ذلك من دون الحصول على دعم واحد على الأقل من الأحزاب الثلاثة التي قالت إنها ستتحد لحرمانه من تولي رئاسة الحكومة لفترة ثالثة من أربع سنوات.
المصدر:
رويترز
-----------------------
 
 
 
مرادفات:
Democratic Party of Kosovo = PDK  = حزب كوسوفو الديموقراطي
Democratic League of Kosovo = LDK =حزب الرابطة الديموقراطية في كوسوفو
the Alliance for New Kosovo =  AKR = حزب التحالف من أجل مستقبل كوسوفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ كوسوفو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تاريخ قطر
» تاريخ مالطة
» تاريخ الإكوادور
» تاريخ نيكاراجوا
» تاريخ لاتفيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2014-
انتقل الى: