منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بنو ياس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

بنو ياس Empty
مُساهمةموضوع: بنو ياس   بنو ياس Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 4:10 pm

[center]بنو ياس[/center]

قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم.

وقد وقع خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو ياس)، بنو إلياس، بنو إياس.
ومعلوم أن الرجل ليس له الا اسم واحد وأن كل اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر.
والقول الراجح أنها تنتسب الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل نزار بن معد بن عدنان نظرا لما يلي:
1-يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه (اسعاف الأعيان في أنساب عمان):
"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم ".

2-يقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء الشائع باللمعان : "إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من ولد سامة بن لؤي بن غالب".

3- ما كتبه حمد بن ابراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية يقول:"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".

قول الحقيل "ياس بن عمرو "لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن عامر وهو خطأ كتابة لاغير

فاتفق ثلاثتهم علي أن نسب هذه القبيلة عدنانية وليست من قحطان.
--------
وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي السعودية:

"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون لإياس بن قبيصة الطائي".

ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء:

"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة، استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان يوم ذي قار
وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد".
أقول ليس في كتاب المغيري ما يثبت النسبة الى قحطان بسبب انه اضطرب في النسبة، فمرة يقول هم من الأزد ومرة يقول هم من قبيلة طيء، والاضطراب يسقط الاحتجاج من أصله وليس في كلام من اعتمد على قوله حجة والله أعلم.
ولا يعد أحد من القراء أن كلامي هذا منقصة في قحطان، وأن ما أقوله بسبب تعصبي لعدنان لا .. لا، بل هو تحقيق النسبة وتثبيت الأصول وفي النهاية العدنانيون والقحطانيون يرجعون الى جد واحد كما أثبت ذلك العلماء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على الأنصار وهم من الأزد من قحطان فقال لهم "ارموا فإن أباكم كان رامياً" يعني اسماعيل ومعلوم أن اسماعيل، جد عدنان وبهذا الحديث يثبت ان اسماعيل عليه الصلاة والسلام جد قحطان أيضاً والله أعلم.

ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس)

ومن القول الأول قول محمد بن قطامي:

بنو ياس بن عامر بن لوي--- اجنودي لا خلت منهم إيادي

وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر؟.

أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في نفس الوقت من قبائل (بنو ياس).

ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم، وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان
وقدقال الشيخ عبد الله بن ابراهيم آل جبر أحد نسابة الجزيرة العربية أنه حصل على صكوك مبايعة لجماعات من (بنو ياس) يرجع تاريخها إلى أكثر من 400 سنة


دعاوى

وقد رأيت بعض المؤرخين يحاولون عبثا أن يؤصلوا لبعض فروع (بنو ياس) وينسبوهم إلى قبائل أخرى، فيقولون مثلا المزاريع من تميم والهوامل من سبيع والسودان من منطقة سوده في الرياض .. إلخ".

وهذه الأقوال لو جمعتها لوجدتها كثيرة، بل المؤرخون أنفسهم في اختلاف شديد فيما بينهم.

ومن بعض أقوالهم أن هذه القبائل كانت جماعات صغيرة تجمعت في حلف واحد لخوفهم من اليعربيين في عمان ومن القواسم،
وأقول أخبرني أيها العالم بالأنساب ما اسم الذي جمعهم؟ ومتى كان ذلك؟ إن كانت لك أثارة من علم، فإن عجزت فعليك بما قال غيرك ودع الخوض فيما لا تعرفه ..

إذا لم تستطع شيئا فدعه -- وجاوزه إلى ما تستطيع

ولا داعي لهذا الاختلاف وقد جمع الله نسب هذه القبيلة وأرجعها إلى نسب واحد.

ومن العجائب اعتماد بعض الباحثين على كلام المستشرقين الأوروبيين الذين كتبوا عن هذه المنطقة في أنساب العرب، ومن أين للأوروبي معرفة الأنساب وهل هذه القبيلة حلف أو غير ذلك!!

وكيف نصدقهم في أنسابنا ونحن لا نصدقهم في كثير مما يكتبونه من الأحداث بسبب تعصبهم الاستعماري اللهم إلا في بعض أبحاثهم الجغرافية والتاريخية التي ليس فيها تحيز مع أخذ الحذر فيما يقولون.

ومن العجائب أيضاً قولهم: "لو كان ياس أبوهم لقام من بعده من نسله بتسمية أبنائهم عليه كما هو معروف من عادات البشر"،
وأقول لمن يرى هذه المقولة حجة: هل وجدت أحداً من أولاد معد بن عدنان تسمى باسم معد؟ وهل وجدت من الأسماء طيء أو قضاعة؟ وهل وجدت من أبناء الرميثات من اسمه رمثه أو من أبناء آل بو مهير من اسمه مهير؟!!

ممن العجائب قول بعض الناس إن بعض بني ياس أصلهم من عمان الداخل قرب نزوى مستدلين بتشابه أوسام الابل و آثار منازلهم التي هجروها و سدلهم لأيديهم في الصلاة.

وهذا كلام من الباطل فكيف يصح الاستشهاد بعلامات الإبل على النسب، وكثير من أوسام أهل الجزيرة تتشابه
أما عن البيوت المنسوبة لهم فهذا لا حجة فيه الا إن ثبت في المصادر التاريخية الموثقة أنهم سكنوا هذه البيوت.
وأما عن سدلهم الأيدي في الصلوات فليس بسبب أنهم كانوا بعمان فتأثروا بالمذهب الإباضي ولكن التفسير هو أن قبائل (بنو ياس) كلها علي مذهب المالكية بل أغلب نجد والبحرين وما يليها من عمان كانت على المذهب المالكي بسبب وجود الدولة العيونية المالكية.
والكلام عن (بنو ياس) ليس بالسهل لقلة المصادر وقلة من كتب عن نسبهم من المؤرخين القدامى وهذا حال القبائل العربية كلها.

ويسكن (بنو ياس) في أبوظبي والعين ودبي ثم يقلون في باقي المناطق من الساحل، وكان أبناء القبيلة في السابق اذا انتسبوا قالوا "ياسي" فلا يقال فلاحي وفلاسي ولا مهيري إلا قليلاً نادراً اعتزازاً بالنسب الواحد، وللقبيلة جولات وصولات جعلتها مرهوبة الجانب من جميع القبائل، و قد دافعت عن أراضيها حتى نالت العزة والسيادة مع الأخلاق الحميدة كالكرم والأدب والشجاعة
يقول السيابي في كتابه "إسعاف الأعيان":
"و(بنو ياس) هم الصميم فيهم وأهلا ب(بنو ياس) بن عامر أهل الخيل والخول ولهم الفضل الذي لا ينكر، ويرأس أبوظبي آل بو فلاح، ويرأس دبي آل بو فلاسة وهم حكام على من يليهم وحدث عن (بنو ياس) فإنهم الأبطال التي لا تقف على قياس والأشبال التي لا ترهب من البأس وهم ليوث ولدوا على ظهور الخيل وتوسدوا أحلاسها وتمرنوا على مراسها، ".


فروع قبيلة (بنو ياس)


1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.

2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.

3- آل بو مهير.

4- السودان.

5- المرر.

6- المزاريع.

7- الهوامل.

8- المحاربة.

9- القبيسات.

10- الرميثات.

11- الحلالمه.

12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.

13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).

14- القمزان.

15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.

==========================================

المراجع:


كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب – المغيري

اسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان – السيابي

الضياء الشائع باللمعان – ابن رزيق

كنز الأنساب – حمد بن ابراهيم الحقيل

عن مقالة جمال خلفان بن حويرب المهيري - باب المعارف - صحيفة البيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

بنو ياس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنو ياس   بنو ياس Icon_minitimeالخميس ديسمبر 18, 2008 2:02 am


تنتمي عائلة آل مكتوم، من حيث النسب، إلى قبيلة البوفلاسة العريقة، التي تعتبر بدورها أحد فروع قبيلة بني ياس.
قبيلة بني ياس، التي تتألف من تجمع من قبائل عدة ، قبيلة تتمتع بمكانة رفيعة، إذ عرفت بسيطرتها ونفوذها على المنطقة التي تعرف هذه الأيام بالإمارات العربية المتحدة.

تعتبر أبوظبي مهد قبيلة البوفلاسة الأصلي، وبحلول العام 1833 رحل الشيخ مكتوم بن بطي ومجموعة تتألف من 800 رجل من أفراد قبيلة البوفلاسة إلى دبي
يعتبر ذلك التاريخ بداية حكم آل مكتوم لمدينة دبي.
دبي كانت موجودة بالفعل في سنة 1799، وفي سنة 1825 كان الاستيلاء عليها من طموحات سلطان مسقط. وبرغم ان الشيخ هزاع بن زعل قد وقع معاهدة السلم الشاملة في سنة 1820 بإسم دبي إلا إن دبي على ما يبدو ظلت حتى سنة 1833 تابعة لمشيخة أبوظبي،
وعموماً فإن دبي في ذلك الوقت كانت بلدة صغيرة لا تتميز عن غيرها بشيء، ولكن حركة التغيير والتطوير بدأت بمجيء جماعة آل مكتوم وقائدهم الشاب مكتوم بن بطي حيث كان يتمتع باحترام واسع
وكان الشيخ ( مكتوم ) شاباً في أوائل عمره عندما تسلم حكم دبي،فأثبت قدرة عالية في مواجهة التحديات السيلسية والاقنصادية التي كانت تعترضه ،مماعزز مكانته حاكماً لإمارة دبي.

للأسف توجد ندرة في الوثائق التي توثق لتلك الحقبة من تاريخ دبي، ولكن المعروف هو أن الشيخ مكتوم لعب دوراً فعَّالاً في المنطقة التي كانت تعرف حينها بالساحل المتصالح.
وسقط الشيخ مكتوم مريضاً بالجدري في ربيع سنة 1852، ومات في البحر أثناء رحلته من قشم الى مسقط حيث كان ذاهباً لزيارة حليفه السيد سعيد بسبب الأحداث الأخيرة في الباطنة .
-------------------------
وتسلم الحكم بعده أخوه الشيخ (سعيد بن بطي) ليجد اعتراضات
تمرد ضد الشيخ سعيد كل من (حشر وسهيل ولديّ مكتوم )،
وحين غادر الشيخ سعيد دبي لزيارة السيد سعيد بمسقط في أكتوبر سنة 1852 انتقلت السيطرة علي ( حصن دبي ) إلى حشر وسهيل. أما نائب الشيخ سعيد الذي عينه على دبي قبل رحيله وهو صهر له يدعى (سعيد بن راشد ) فقد أسر في البداية، ولكنه نجح قبل عودة سعيد في اثبات جدارته بالثقة التي أولاها اياه سعيد وذلك باتخاذ اجراءات أدت الى هرب حشر وسهيل من دبي.
وتبنى شيخ الشارجة مطالبهما فلجآ اليه. وقد استطاع اقناع رجل يدعى ( سعيد بن معنة) بأن يهجر دبي مع فرقة من ( آل بو مهير ) ويستقروا في الشارجة، لكن خطرهم لم يزد على ذلك واستطاع الشيخ سعيد في 17-12- 1852 ان يعقد تحالفاً هجومياً دفاعياً مع شيخ أبوظبي وأم القيوين أحبط به مؤامرات شيخ القواسم.
يعني نظراً لرغبته في مجابهة جميع الأخطار اتخذ الشيخ سعيد قراراً حكيماً، أدى إلى إنشاء اتحاد من كل من إمارات دبي وأبوظبي وأم القيوين، الأمر الذي عزز قوته تحسباً لأي نزاع محتمل.
وكان كسلفه في إقامة علاقة طيبة مع الحكومة البريطانية حتى إنه كان الشيخ الوحيد من الشيوخ المتصالحين الذي لم يهرع الى البريمي لمقابلة ابن أمير الوهابيين حين جاء المقيم العام الى الساحل يرتب عقد معاهدة السلم الدائمة في 1853
ومات الشيخ سعيد بالجدري أيضاً في ديسمبر سنة 1859 (#1)
-----------------

حكم (الشيخ حشر بن مكتوم 1859 – 1886 ) :
خلف الشيخ سعيد ابن أخيه وغريمه السابق حشر بن مكتوم،
لأنه عند وفاة الشيخ سعيد بن بطي، عاد الشيخ حشر بن مكتوم إلى دبي، ليصير حاكماً لها بلا منازع
وكتب هذا الشيخ بمجرد توليه الى السلطات البريطانية يؤكد مشاعر الصداقة ويفصح عن رغبته في أن يقوم بالتزاماته نحوها، غير ان مسلكه حيال حادثة اعتداء بحري ارتكبها آل بو فلاسة من بني ياس عقب توليه الحكم مباشرة ألمح أنه غير ملتزم مع البريطانيين بشئ
لكن فيما بعد صار حازماً جداً في موضوع الالتزام بالمعاهدات التي وقعتها دبي مع البريطانيين وباقي الإمارات المتصالحة، إذ كان لا يتوانى في معاقبة أي شخص يخل بهذه المعاهدات.
عرف الشيخ حشر بقوته وعدله
في 22 -11-1886 مات الشيخ حشر
------------
وبعده تنازع المشيخة شقيقه (راشد ) وابنه ( مكتوم ) وكانا متكافئين على وجه التقريب من حيث قوة أنصار كل منهما.
فأجمع كبار رجالات القبيلة على تعيين الشيخ (راشد بن مكتوم آل مكتوم ) قائداً لهم.واعترف به المقيم البريطاني شيخاً لدبي
وبعد تقلده زمام الأمور، أقام الشيخ راشد تحالفات عدة مع قبائل عديدة
وفي 1892 لم يكن مسلك هذا الشيخ مرضياً للسلطات البريطانية، فقد لوحظ أنه كان يسيء معاملة الرعايا البريطانيين مما أدى لكثرة شكاويهم ضده الأمر الذي حتم بالتالي زيارته وفرض غرامة باهظة عليه، على أساس خرقه معاهدة السلم الدائمة.
وفي سبتمبر 1892 توجه لزيارة ( مسقط ) وعاد عن طريق البريمي وعقد في أثناء عودته حلفاً عن طريق الإصهار الى قبيلة بوشامس (#2) وذلك إثر زواجه من إحدى بناتها. وكانت قبيلة بوشامس تقطن منطقة البريمي، التي عرفت بأهميتها الاستراتيجية في ذلك الوقت.
وفي ديسمبر 1892 مرض مرضاً خطيراً، وارجع مرضه في البداية الى التسمم، ولكن تبين أنه أصيب بالشلل، وأخيراً مات في 7-4- 1894 بعد أن تمكن منه المرض
------------------

الشيخ مكتوم بن حشر 1894- 1906

وخلف الشيخ راشد بعد موته ابن اخيه مكتوم ابن حشر. وسرعان ما تآمر أبناء الشيخ راشد ضد ابن عمهم، لكن الشيخ مكتوم استطاع ان يقبض عليهم ويسجنهم لمدة خمسة أشهر أطلق بعدها سراحهم على ان يقيموا في الشارجة ويصرف لهم مخصصات ضئيلة تعهد بدفعها لهم شيخ القواسم.

وكانت علاقات الشيخ بالسلطات البريطانية ممتازة دائماً، وذلك أساساً بسبب قوة وضعه الداخلي
وحسبما جاء في الوثائق البريطانية عن المنطقة، فإن عصر الشيخ مكتوم شهد تحولاً كبيراً نحو التحرر والانفتاح الاقتصادي والتطوير. فالشيخ ألغي الضرائب عن التجار في دبي ، ليوجه أنظار هم إلى دبي وقد نجح حيث شهد عهده هجرة كثير من أصحاب رءوس الأموال إلى دبي، ومن لم يهاجر منهم بدأ يفكر في اتخاذ دبي كمركز لتجارته.
وخضع ميناء دبي إلى التطوير المتتالي، فنشأ نمو حسن في حركة التجارة الدولية عبره ، و أمست دبي نقطة توقف حيوية للعديد من خطوط الملاحة، وأهم مركز تجاري على ساحل الخليج العربي.
وكانت السياسة مستنيرة جداً مما أتاح النمو السريع لميناء دبي الذي أصبح وخاصة بعد تدهور ميناء لنجة ميناء منتظماً بالنسبة لكل الخطوط الملاحية والتجارية التي تمر بالساحل المتصالحة
في 16-2-1906 توفي الشيخ مكتوم بن حشر بعد اصابته بصورة مفاجئة بهبوط في القلب .
، ولهذا أبدت السلطات البريطانية أسفها
====================
الشيخ بطي بن سهيل من 1906

قي عام 1906 مات الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم دون ان يعقب ابناء في سن الرجولة وترك أولاده صغاراً غير قادرين على تسلم الحكم،
فانتقل حكم دبي دون معارضة إلى ابن عمه الشيخ بطي بن سهيل، الذي كان قد تقدم في العمر ، لذلك لم يطول حكمه لدبي لأكثر من ست سنوات
----------------------
في سنة 1912 مات الشيخ بطي وخلفه الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم.
-------------------------
مشجرة حكام دبي:
بنو ياس 800px-Maktoum_Tree
=============
الهامش:
(#1) نقص المناعة أمام مرض الجدري يبدو انه كان وراثياً في هذه الأسرة لأن نفس المرض قد أصاب شقيقاً له وابن شقيق أيضاً بالإضافة الى انه هو الذي قضى على الشيخ مكتوم كما ذكرنا .
(#2 من قبيلة بني نعيم.

================
المصادر:
شبكة الرحال الاماراتية
موسوعة ويكيبيديا فيما يتعلق بمشجرة نسب آل مكتوم
مصادر أخري


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد فبراير 15, 2009 3:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

بنو ياس Empty
مُساهمةموضوع: حكام دبي   بنو ياس Icon_minitimeالخميس ديسمبر 18, 2008 2:05 am


حكام دبي

مكتوم بن بطي 1833 - 1852م
سعيد بن بطي 1852 - 1859م
حشر بن مكتوم 1859 - 1886م
راشد بن مكتوم 1886 - 1894 م
مكتوم بن حشر 1894 - 1906 م
بطي بن سهيل 1906 - 1912 م
سعيد بن مكتوم 1912 - 1958 م
راشد بن سعيد 1958 - 1990 م
مكتوم بن راشد 1990 - 2006 م
محمد بن راشد 2006 م
================================



بوفلاسا هم قادة حروب ( بني ياس )

وكانوا عندما يدخلون معركة ما كانوا يصيحون ( صبيان أولاد زايد .. صبيان بني ياس ) .
-------------------
تفاصيل :


نسب آل بوفلاسا
ينتسبون إلى جدهم الأعلى ( فلاس )
ومن صلبه خرج خمسة أفخاذ هم :
1-المجارده
2 - المجاعده
3 - الرواشد
يعتبر فخذ ( الرواشد )الفخذ المسيطر على باقي أفخاذ آل بو فلاسا ،فهم يدينون بالولاء لفخذ الرواشد
ومن أشهر فرسان الرواشد ( سعيد بن راشد بن شرار الياسي ) والذي كان يعتمد عليه بنو ياس في الحروب ،وبفضل كونه المتزعم لآل بوفلاسا استطاعوا مد نفوذهم من خور العديد إلى ديره في دبي

وسعيد بن راشد بن شرار هو ابن عم والد زعيمي آل بوفلاسا (مكتوم بن بطي ) و (سعيد بن بطي)
وبعدما توفي القائد الياسي ( سعيد بن راشد بن شرار ) استلم الزعامة من بعده ابنه ( عبيد بن سعيد بن راشد ) .
ومن بعده استلم الحكم الشيخ ( مكتوم بن بطي بن سهيل ) أبن أخت الشيخ ( عبيد بن سعيد )
ويعتبر ( مكتوم بن بطي بن سهيل) هو المؤسس لإمارة دبي وهو جد شيوخ دبي الحاليين ،وكان يحكم دبي بأمر من شيوخ بني ياس أبناء عمومتهم أما الذي يحكم بني ياس كلها فكان الشيخ ( طحنون بن شخبوط بن ذياب ) إلى ان انفصل مكتوم بحكم دبي عام 1833 . .


4 - المصابحه
5 - اليديوات
==============


ملحوظة : آل مكتوم أولاد عم آل نهيان شيوخ أبوظبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

بنو ياس Empty
مُساهمةموضوع: آل نهيان حكام أبو ظبي   بنو ياس Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 3:57 am

المساهمة التالية منقولة من الموسوعة الحرة ويكيبيديا وليس من كلامي :




آل نهيان هم من أرومة ( آل بوفلاح ) وزعماء قبيلة بني ياس ويرجع تاريخهم في الحكم إلى 700 سنة تقريبا
وقد قيل أن البو فلاح قبيلة من قضاعة من حمير وهم من أبناء ( جبلة بن احمد بن إياس الكلبي القضاعي) عاقد حلف قضاعة مع تميم مع محمد بن عمير بن عطادر التميمي في صدر الإسلام
ولازالت أواصر هذا الحلف مستمرة إلى يومنا يدل على وجود قبيلة المزاريع التميمية في بني ياس
وأخطأ من ظن أن جد البو فلاح نزح من وادي الدواسر و لجأ إلى الأمير قطن بن قطن الجبري والذي تصور أن نفوذه يمتد من عمان إلى أطراف الإحساء، واعتقد أن قطن أسكن فلاح (الظفرة)،والصحيح أن وجود البو فلاح أقدم من هذا التاريخ، فوجودهم يعود إلى وجود دولة آل جروان من جهينة من قضاعة في الإحساء قبل أن تظهر قوة بني عقيل الجبور.
*
==============
قبائل حلف بني ياس

1. آل بوفلاح هم أفخاذ آل نهيان ،و آل سلطان ،و آل سعدون وآل محمد.
2. آل بوفلاسة (الرواشد) وهم : المجاردة ، والمجاعدة، والمصابحة، الرواشد ، واليديوات.
3. السودان(السويدي)
4. المرر
5. الهوامل
6. المحاربة
7. آل أبو مهير
8. القمزان
9. البو عميم ومن أشهرهم: المشاغين
10. آل بو حمير
11. المزاريع
12. الرميثات
13. القبيسات

وهناك فروع صغيرة مثل الحلالمة، والهلاليه، والخمارا، والثميرات، والرجيلات، والسبايس.و تحالفت معهم قبيلة المناصير نظرا لوحدة الأصل القضاعية القحطانية.

وأخطأ من قال أنهم عرفوا في المصادر التاريخية بعد سقوط دولة بنو نبهان في عمان سنة 1624 حينما توزعت عمان إلى إمارات بعد صراع المائة عام مع الاستعمار البرتغالي و كانو قبائل رحالة أشارت إليهم المصادر سنة 1633،
وأخطأ من قال: (و عرف في تلك الأحداث الشيخ فلاح بن مخزوم زعيم بني ياس ثم اولاده من بعده و أشهرهم نهيان بن فلاح). والصحيح أن جد البو فلاح ليس فلاح بن مخزوم وإنما هو فلاح بن هلال الياسي من صميم ياس من قضاعة، وليس له علاقة بفلاح النبهاني الطائي والدليل الخطأ في القول السابق أن مخزوم ولد فلاح وليس ابنه
===================
الخلاف بين إمام عمان و بني ياس

و حينما وحد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي أغلب عمان نشب الخلاف بينه و بين زعيم بني ياس الشيخ صقر بن فلاح سنة 1645 و هو كان حاكماً للجوا (ليوا) و زعيماً لبني ياس بسبب لجوء والي (ينقل) الأمير ناصر بن قطن الجبري الهلالي إليه وألجاأه و كان الهلالي يقود المعارك ضد الإمام حتى اندحر و أرسل الإمام قوات لاستلام إبل الهلالي التي أصبحت عند الشيخ صقر فرفض و جرت بينهم معركة انتهت بقتل الشيخ صقر و أخيه محمد و آلت الزعامة إلى الشيخ زايد بن محمد بن فلاح وأخطأ من قال أن الزعامة كانت قبلهم عند الشيخ محمد بن سالمين شيخ عشيرة السودان و تقول المصادر ان لزايد بن محمد أخ اسمه سيف و قد بقي الاثنان مصرعهما في ظروف غامضة و هاجر أحفادهم إلى الشارقة .

الزعامة الاولى بيد السودان و الشيخ محمد بن سالمين فهو الذي كان يؤوي (قطن بن قطن الهلالي ) ثم اتهموه بانه سبب هذه الحرب حيث قتلوه قدرا سنة 1650 م على وجه التقريب

وانتخبوامن بعده صقر بن فلاح وهذا ما اكده اقدم من كتب في تاريخ المنطقه.واعترف به جدود ال نهيان حيث انتقل ابوه الشيخ سالمين إلى قطر واسس البدع تيمنا ببدع محمد في الظفره .

بعد معركة دوحة المقتله مع البرتقالين في قطر

وحول بدايات وجود أسرة آل نهيان في منطقة "أبوظبي":
بدأ الباحثون المهتمون بعلم الأنساب بالتاريخ لبداية العلاقة بين آل بوفلاح وبني ياس، وأشاروا في البداية إلى انتقال آل بوفلاح إلى الظفرة في عمان – معقل قبيلة بني ياس - واختاروها مقامًا لسكناهم، وامتزجوا ببني ياس، وصاهروهم، وتبعهم، وكونوا إمارة صغيرة بين بني ياس، فأحبوهم، والتفوا حولهم، ثم هاجروا إلى المنطقة المعروفة حاليًا باسم "أبوظبي"، ثم ما لبث آل نهيان أحد أشهر بطون قبيلة آل بوفلاح أن دانت لهم رئاسة القبيلة، وذلك بعد مقتل زعيم السودان (محمد بن سالمين) فتفرق السودان، فقرر بني ياس إسناد الرئاسة إلى آل نهيان. وفيما يتعلق بتمركز آل نهيان في منطقة "أبوظبي"، واختيارهم لها مكانًا لإقامتهم، أرجع المؤرخون ذلك إلى 1633 في ظل دولة اليعاربة، حيث بدأ بني ياس بزعامة آل نهيان في التفكير بالهجرة من واحة "ليوا" إلى المنطقة المعروفة حاليا باسم "أبوظبي"

، وأكد المؤرخون أن سبب تسمية "أبوظبي" بهذا الاسم يرجع إلى سنة 1761م تقريبًا، حينما كان رجل ذو شأن من قبيلة بني ياس يجوب جزيرة مهجورة بحثًا عن الماء، وإشباع هواية القنص، التي استحوذت على عرب الخليج والجزيرة العربية، وبينما هو ماض في رحلة البحث إذا بظبي يظهر أمامه فجأة، فصوب الرجل سلاحه إليه، فأرداه جريحًا في مكانه، وعندما اقترب منه اكتشف منبعًا عذبًا للماء، فعاد الرجل إلى قومه فرحًا، وكان يومًا من الأيام المجيدة، ومن يومها أطلق شيخ قبيلة بني ياس اسم "أبوظبي" على هذه الجزيرة، وأعلن تحريم الدخول إليها، والدفاع عنها من الغزاة.

المراجع

- الدكتور والمؤرخ "فالح حنظل" في كتابه "المفصل في تاريخ الإمارات العربية المتحدة".

2- مخطوطة "الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي"، لعبدالله صالح المطوع.
3- إبراهيم حمد عبدالله الحقيل في كتابه " كنز الأنساب".
4- كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب – المغيري.
5- إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان – السيابي.
6- الضياء الشائع باللمعان – ابن رزيق.
7- كنز الأنساب – حمد بن إبراهيم الحقيل.
8- موقع "الجزيرة نت".
###########################################################
الحكم في آل نهيان

في سنة 1729 كانت زعامة بني ياس تضم الشيخ ( عيسى بن نهيان بن فلاح ) و ابنه الشيخ (ذياب بن عيسى آل نهيان ) و الشيخ (سعيد بن راشد بن شرارة) قريب الوجيه ( بطي بن سهيل ) الجد الأكبر لآل مكتوم حينما تحولت القبيلة من الحلف الغافري إلى الحلف الهنائي

و في سنة 1759 يعتقد أن زعامة بني ياس انتقلت من أولاد ( زايد بن محمد بن فلاح ) إلى أولاد ( عيسى بن نهيان بن فلاح ).
===============
سنة 1759 شن بنو قتب الحرب على بني ياس فتركوا أراضي إمارتهم إلى جزيرة (صير بني ياس) و تولى قيادتهم الشيخ (سعيد بن راشد بن شرارة ) فقام بجمع شملهم و بنى لهم قوة عسكرية لضرب بني قتب
------------
الهجرة إلى أبوظبي

في سنة 1761 و فدت جماعات من بني ياس إلى جزيرة أبوظبي من الظفرة بعد اكتشاف المياه العذبة فيها . و تكونت أول إمارة بقيادة الشيخ ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان و نستطيع أن نعتبره أول حاكم من آل نهيان في بني ياس . و هناك من يعتبر والده الشيخ عيسى هو الأول .
==============================================================
سلالة آل نهيان
فترة الحكم اسم الحاكم -------------------------ملاحظات
1761 - 1793 ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان توفي في 1793
1793 - 1816 شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1816
1816 - 1818 محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان
1818 - أبريل 1833 طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1833
أبريل 1833 - 1845 خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان توفي في 1845
أبريل 1833 - يوليو 1845 (بالإشتراك) سلطان بن شخبوط آل نهيان توفي في 1845
يوليو 1845 - سبتمبر 1845 عيسى بن خالد آل نهيان
سبتمبر 1845 - ديسمبر 1845 | ذياب بن عيسى آل نهيان
ديسمبر 1845 - 1855 سعيد بن طحنون آل نهيان
1855 - مايو 1909 زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1836 - توفي في 1909
مايو 1909 - أكتوبر 1912 طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 18xx - توفي في 1912
أكتوبر 1912 - 22 أغسطس, 1922 حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1922
22 أغسطس, 1922 - 4 أغسطس, 1926 سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1926
4 أغسطس, 1926 - 1 يناير, 1928 صقر بن زايد آل نهيان ولد في 1887 - توفي في 1928
1 يناير, 1928 - 6 اغسطس, 1966 شخبوط بن سلطان آل نهيان ولد في 1905 - توفي في 1989
6 أغسطس, 1966 - 3 نوفمبر, 2004 زايد بن سلطان آل نهيان ولد في 1918 - توفي في 2004
3 نوفمبر, 2004 - حتى الآن خليفة بن زايد آل نهيان ولد في 1948
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
بنو ياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2009-
انتقل الى: