منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ سلوفينيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ سلوفينيا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ سلوفينيا   تاريخ سلوفينيا Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 10:36 pm


سلوفينيا هي دولة ساحلية تقع في وسط القارة الأوروبية. يحدها كل من إيطاليا غربا، النمسا شمالا، كرواتيا جنوبا والمجر شرقا، كما أن لها شريط ساحلي قصير من جهة الجنوب الغربي على خليج البندقية الذي هو جزء من البحر الأدرياتيكي.

سلوفينيا نفسها هي كيان سياسي مستحدث سنة 1991
فيما سبق ، كانت الأراضي الحالية لسلوفينيا جزءا من تشكيلات الدول المختلفة، مثل مملكة الفرنجة، والإمبراطورية الرومانية المقدسة، وجمهورية فينيسيا (فقط بعض المناطق الغربية)، وهابسبورغ الملكية، والإمبراطورية الفرنسية الأولى.


====================
تاريخ سلوفينيا :
---------------------------------------
[] العصور القديمة
تم العثور على أقدم دلائل على الاستقرار البشري في سلوفينيا في مغارة جاما في غابات لوزا قرب أوريهيك في كارنيولا الداخلية، حيث عثر على أداتين حجرييتين يبلغ عمرهما 250,000 سنة.

خلال اخر فترة جليدية، استقر النياندرتال في ما يعرف اليوم بسلوفينيا، حيث أن أشهر موقع أثري للنياندرتال يقع في كهف قريب من قرية سيبرلجي قضاء سيركنو، وهو نفس المكان الذي وجد فيه ناي ديفجي بابي سنة 1995 الذي يعتقد أنه أقدم أداة موسيقية في العالم.

خلال الفترة الانتقالية ما بين عصر البرونز والعصر الحديدي، ازدهرت ثقافة الأرنفيلد. عثر على العديد من البقايا الأثرية التي ترجع إلى حقبة هولستات، حيث وجدت أهم هذه المساكن في بلدة موست نا سوسي. أطلق لقب "مدينة سيتيولس" على مدينة نوفا ميستو في كارنيولا السفلى بعد أن عثر على العديد من السيتيولس في تلك المنطقة.

خلال العصر الحديدي، سكنت القبائل الكلتية والإليريانية في سلوفينيا، إلى أن قام الرومان في القرن الأول قبل الميلاد باحتلال المنطقة وإنشاء مقاطعات بانونيا ونوريكم، كما تم إلحاق ما يعرف بغرب سلوفينيا إلى إيطاليا الرومانية كجزء من الإقليم 5 (فنيشا إت هيتسريا). تضمنت سلوفينيا في ذلك الوقت عدة بلدات رومانية هامة مثل إيمونا وسيليا وبويتوفيو، كما تضمنت عدة مستعمرات مثل نابورتس ونيفيونادم وهالياتم وأترانز وستريدون.

خلال عصر الهجرات، عانى الإقليم من غزوات متكررة قامت بها الجيوش البربرية نظرا لموقعها الاستراتيجي كممر رئيسي ما بين السهل البانوناني وشبه الجزيرة الإيطالية. هجرت روما الإقليم في نهاية القرن الرابع بعد الميلاد، حيث تم تدمير معظم المدن، وانتقل السكان المحليون إلى المناطق المرتفعة حيث أنشأوا بلدات محصنة. خلال القرن الخامس، أصبح الإقليم جزءا من مملكة القوط الشرقيين، وتنافس عليه القوط الشرقيون والإمبراطورية البيزنطية واللومبارديون.

--------------------------------
استقر اسلاف السلاف في سلوفينيا الموجودة اليوم الذين قدموا من الجانب الشرقي من جبال الألب حتى نهاية القرن السادس عشر. حيث قدموا عن طريقيي, الشمال (عن طريق شرق النمسا وجمهورية التشيك), حيث استقروا في منطقة كارينثيا الحالية وشرق ستيريا وعن طريق الجنوب (من خلال سلوفينيا الحالية), واقاموا في منطقة وسط سلوفينيا الحالية. حيث قد كانت هذه الجموع من القبائل المعروفة أيضاً باسم (سلاف جبال الألب ) قد قدموا خلال فترة حكم الافار
-----------------------
سنة 623
(سلاف جبال الألب ) ينضمون إلى اتحاد القبائل السلافية بقيادة (سامو ) زعيم القبائل السلافية
------------------------------
وبعد موت سامو, وقع سلاف كارنييولا (الموجودة حالياً في سلوفينيا) تحت حكم الافار مجدداً, بينما ظل السلاف في حدود شمال كارفانك (التي تقع حالياُ في عدة مناطق من النمسا في كيرنتن, شتايرمارك وشرق تيرول) واسسوا امارة مستقلة في كارنتينيا.
----------------------
سنة 745
واجهت كارنتينيا وبقية الاراضي السلافية المنتمية حالياً إلى سلوفينيا عدة ضغوط من قبل القوى الافارية الموحدة التي قدمت من بافاريا, حيث تم ضمها مع دوقية بفاريا لاحقاً إلى الامبراطوريه الكارولينجية. بينما ظل سلاف جبال الألب وبقية السلاف يعيشون في سلوفينيا واعتنقوا المسيحية.

احتفظت كارنتينيا باستقلالها الداخلي حتى سنة 828
------------------------
سنة 828
قام الأمراء المحليون بالانضمام الي ثورة معادية للفرنجة بقيادة ( لودافيت بوسفسكي (Ljudevit Posavski). حيث تم خلعهم وتنصيب سطوة من الجرنمانين (بافاريين بشكل اساسي) بدلاً منهم تحت سلطة الامبراطور كارنثيا ارنولف. حيث ظل يحكم كارنتينا خليط من النبلاء البفاريين والسلاف حتى تم ضمهم لاحقاً تحت قوى إقليمية واحدة. حتى تم تدميرهم وتفكيكهم تحت وطئة الغزو الهنغاري في أواخر القرن التاسع عشر.
----------------------------

تم تأسيس كارنتنيا وكيرنتن مجدداً كولاية إدارية مستقلة وتوحيدهما في 976 في عهد الامبراطور اوتوا الأول "العظيم", بعد أن قام بخلع دوق بافاريا هنري الثاني وتقسيم الأراضي التي كانت تحت سيطرته, حيث جعل كيرنتن الدوقية السادسة في الامبراطورية الرومانية. في نهاية القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر ونتيجة للخطر الهنغاري بشكل اساسي, الحدود الشرقية الجنوبية التابعة لللأمبراطورية الألمانية تم تنظيمها وتشكيلها على هيئة اقطاعيات, والتي أصبحت لاحقاً جوهراً للتنمية والتقدم في الأراضي السلوفينية التاريخية من مثل كارنيولا ,شتايرمارك وغرب جوريزيا. اخذ التوحيد والتشكيل للأراضي السلوفينية التاريخية منعطفاً طويلاً في الفترة الزمنية بن القرن الحادي عشر والقرن الرابع عشر, وذلك تحت قيادة عدد من العائلات الاقطاعية الهامة دوقات سبنهايم, نبلاء جوريزيا, النبلاء السلج وأخيراً انتهاء بآل هابسبورغ.حيث يعود أول ذكر لهوية أولى العرقيات المشتركة السلوفينية الهوية التي تجاوزت الحدود الإقليمية إلى القرن السادس عشر.

خلال القرن الرابع عشر, وقعت معظم الأراضي السلوفينية تحت حكم الهابسبورغ, وفي القرن الخامس عشر واجهت الأغلبية المسيطرة من الهابسبورغ عدة تحديات من قبل النبلاء السلج, وبحلول نهاية القرن الخامس عشر تم ضم الغالبية العظمى من السلوفيين وادماجهم في المملكة الهابسبورغية. عاش أغلب السلوفيين في الإدارية المعروفة باسم النمسا الداخلية, مشكلين بذلك غالبية السكان في دوقية كارنيولا ودولة جوريزيا وجراديسكا, وكذلك في الاجزاء السفلية من دوقية شتايرمارك وجنوب دوقية كيرنتن.

سلوفينيا أيضاً مأهولة بغالبية سكان إقليم المدينة الامبراطورية الحرة التابع لترييستي, حيث يشكلون الاقلية من عدد السكان.

--------------------------
خلال القرن 16
انتشرت حركة الإصلاح البروتستاني في الاراضي السلوفينية.حيث تمت كتابة أول الكتب باللغة السلوفينية خلال هذه الفترة من قبل الوعظ البروستانتي بريمور تربار واتباعه. واضعاً بذلك الأسس الاساسية وراء تطور اللغة السلوفينية التقليدية.
---------------------------
في خلال النصف الثاني من القرن 16م
تمت طباعة العديد من الكتب في سلوفينيا, من مثل الترجمة الكاملة للكتاب المقدس باللغة السلوفينية من قبل جرج دالمتون.
----------------------------
خلال أواخر القرن 16 و17
قامت حركة الاصلاح المضاد بقيادة الأسقف لويبيانا تومر هرين (Ljubljana Tomaž Hren) والأسقف ساكوه مارتنر برنر (Seckau Martin Brenner) بعزل جميع الأراضي البروستانتية من سلوفينيا (باستثناء بريكمج).
ومع ذلك بقي هنالك اثر قوي للحركات البروستانتية في المجتمع السلوفيني, والذي تم بدوره ادماجه في حركة الإصلاح المضاد الكاثوليكية في القرن السابع عشر.
---------------------------
القرن 16
قام البروستانتي بتطوير الأبجدية السلوفينية القديمة المعروفة أيضاً بأبجدية بلهوري
وظلت هذه الأبجدية عش محل استخدام حتى منتصف القرن التاسع عشر, نتيجة للروابط القوية التي مر بها المجتمع السلوفيني تحت وطئة حركات الإصلاح البروستنتاني.
----------------------------
خلال الفترة الزمنية بين القرن 15 والقرن 17
شهدت الأراضي السلوفينية الكثير من التقلبات في الأحداث بالعديد من الأراضي, وخصوصاً في جنوب سلوفينيا التي شهدت عدت صراعات خلال الحروب العثمانية الهابسبوركية. حيث تم اجتياح العديد من القرى السلوفينية من قبل الجيش العثماني من مثل فيبسكي كري (Vipavski Križ) وكستينجيفيكا اني كركي (Kostanjevica na Krki).كما كان للنبلاء السلوفيكييين دور هام أيضاً خلال الصراع, حيث تمكن النبلاء في كارني اولان من هزيمة الجيش العثماني في معركة سيسك منهين بذلك التدخل العثماني على الاراضي السلوفينية.
---------------------------
في القرنين 16 و17
أصبحت المنطقة السلوفينية الغربية ساحة حرب للقتال بين مملكة هابسبورغ وجمهورية البندقية, حيث قامت عدة حروب بينهما من أشهرها حرب جراديسكا, والتي غطت مساحات عديدة من الأراضي السلوفينية اشتملت قطاع غوريكا (Goriška) السلوفيني. وفي الفترة الزمنية خلال القرن الخامس عشر والقرن الثامن عشر شهدت الاراضي السلوفينية العديد من ثورات الفلاحين في تاريخها أيضاً من مثل ثورة الفلاحين السلوفيين 1515, ثورة الفلاحين الكرواتية السلوفينية 1573 وثورة الفلاحين التولمين 1713.
--------------------------
نهاية القرن 17
كانت أيضاً نقطة للعديد من الحركات الثقافية والفنية في سلوفينيا, حيث اتخذ العديد من الفنانين الأراضي السلوفينية مركزاً للأقامة والأستقرار واسهموا في التأثير حركة المجتمع المحلي.
علماء مثل يوهان وايكرد (Johann Weikhard) اسهموا بتطوير الحركة الأدبية في سلوفينيا. في 1693 تم إنشاء أول اكاديمية تعليمية في سلوفينيا, وفي المراحل المبكرة من القرن الثامن عشر بدأت البلاد بالدخول في مرحلة جديدة بدأت سماتها بالوضوح في منتصف القرن 18

--------------------------
الحرب العالمية الأولى اضرت السلوفينيين ؛ حدودهما العرقية الغربية أصبحت جبهة القتال الذي دفع 10000 شخص من منازلهم عددا غير متناسب من السلوفينيين انخفض أيضا في ميادين القتال الأخرى. في نهاية الحرب، كان تعزيز حركة السلام التي تطالب بإجراء إصلاح النظام الملكي لأنه لم يكن هناك نظرا لهذا، هناك جاءت لتكون بين حركة السلوفينيين تجاه يوغوسلافيا. في نهاية الحرب سادت هذه الحركة.
اضطهاد سكان سلوفينيا تحت نير الفاشية الإيطالية.
--------------------------------------
في عام 1918،
مارس السلوفينيون تقرير المصير لأول مرة عندما وافقوا علي الاشتراك في تأسيس دولة السلوفينيين والكروات، والصرب، مع أراضيها الغربية المتبقية في المملكة الإيطالية..

وجاءت دولة السلوفينيين، الكروات والصرب، إلى حيز الوجود في 29 أكتوبر 1918 و1 ديسمبر 1918كانت متحدة مع صربيا لتشكيل مملكة الكروات والصرب والسلوفينيون، التي تغير اسمها الي يوغوسلافيا.
وكان تاريخ يوغوسلافيا مأساة رهيبة للسلوفينيين فإن غالبية كورنثية سلوفينية لم ترغب في الانضمام ليوغوسلافيا، وبعض السلوفينيين بقي في المجر، في حين وانضم بعض المجريين ليوغوسلافيا. وكان الإنجاز الأكبر لللسلوفينيين في يوغوسلافيا ولا شك في إنشاء جامعة في ليوبليانا السلوفينيا.


------------------------
عام 1918
بعد الحرب العالمية الأولى أصبحت سلوفينيا جزءا من (مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين)
----------------------
وفي عام 1929
تغير اسم (مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين) إلى يوغسلافيا
-------------------------
وفي عام 1941
خلال الحرب العالمية الثانية انتصرت ألمانيا وإيطاليا على سلوفينيا وتقاسمتاها مع المجر
وراحت المقاومة السلوفينية بقيادة الكرواتي الشيوعي (جوزيف بروز تيتو )تشن حرب عصابات ضد القوات النازية
-------------------------
في عام 1945
وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية، أصبحت سلوفينيا إحدى جمهوريات يوغسلافيا الاشتراكية والتي سيطر الشيوعيون فيها على السلطة التي من أجلها كانو يستعدون خلال الحرب نفسها..
بسبب القلق من خطر الثورة المضادة، التي تشكل تهديدا محتملا للنظام الشيوعي قتل الشيوعيون سرا الكثير من السياسيين والعسكريين المعارضين للشيوعية . ويقدر عددهم إلى 15000 ،
وفر آلاف السلوفينيين إلى النمسا وإيطاليا وقسم من الهاربين حوالي 6000 شخص هاجر الي الأرجنتين للاستيطان بها،
------------------------
1939-1945


وبدأت الحرب العالمية الثانية مع زحف الالمان والإيطاليين والمجر.و الاسوأ هو السلوفينين تحت حكم هتلر منذ ترحيل الألمان لهم أولا هناك بدأت المقاومة العامة على كل سلوفينيا. لأن الشيوعيين على الرغم من أعدادهم المتواضعة إتخذوا حركة المعارضة حصرا بأيديهم بنظر إليها على أنها إمكانية لتحقيق الثورة الشيوعية فيما بعد.
فنشبت حرب أهلية على الجزء الأكبر من أراضي سلوفينيا . . كل هذا تطور إلى معركة بين الأشقاء بحيث الأهالي تورطوا في حربين في وقت واحد داخلية وخارجية
-----------------------------------------
1945
بدء فترة الحكم الشيوعي
عام 1945م ومع نهاية الحرب أصبحت سلوفينيا إحدى جمهوريات يوغسلافيا الاشتراكية والتي سيطر الشيوعيون فيها على الحكم
-------------------------------
وفي أواخر الستينات وأوائل السبعينات:
بدأت دعاوى بعض السلوفينيين اللإنفصال عن يوغسلافيا
---------------------------------
أما في العامين 1972و1973م :
أقصى الرئيس اليوغوسلافي جوزيف بروز تيتو المعتدلين من الحزب الشيوعي السوفيتي في محاولة لربط سلوفينيا بيوغسلافيا بشكل أوثق.
---------------------------
وفي عام 1985
تعرض الحزب الشيوعي السلوفيني للقمع على يد المخابرات اليوغسلافية بعد مطالبة منه بإجراء انتخابات حرة
------------------------------


================
1980
بعد وفاة الرئيس اليوغوسلافي جوزيف تيتو
----------------------
بعد وفاة تيتو بدأت التوترات العرقية، والدينية والاقتصادية بالظهور البين في يوغوسلافيا. كانت الدولة مكونة من 6 جمهوريات وإقليمين ذات الحكم الذاتي ولكن كانت صربيا، أكبر الجمهوريات، تسيطر على الحكومة الفدرالية والجيش.
-----------------------
1987
تولى سلوبودان ميلوسيفيتش الرئاسة فإزداد غضب باقي اليوغوسلاف تجاه صربيا لأنه كان متعصباً للقومية الصربية
----------------------
عام 1990
مع سقوط الشيوعية اتفق الشعب السلوفيني على الاستقلال بأغلبية كاسحة
----------------------
وأصبح ميلان كيوشان رئيسا للجمهورية.
-------------------------------------
25-6-1991
. جمهورية سلوفينيا وجمهورية كرواتيا تعلنان استقلالهما عن يوغوسلافيا
----------------------
27-6-1991
ببعد إعلان سلوفينيا استقلالها بيومين بدأ إندلاع المعارك في( حرب استقلال سلوفينيا ) أو "حرب العشرة أيام " بين الميليشيات السلوفينية وبين الجيش اليوغوسلافي الذي يسيطر الصرب عليه في الفترة ما بين 27 يونيو 1991 و 6 يوليو 1991 .
في 27-6- 1991 (بعد يومين من إعلان الاستقلال) كان أهالي سلوفينيا المسلحون قد قاموا بالسيطرة على معابر الحدود واستطاعوا محاصرة القواعد العسكرية الفدرالية وأسروا حوالي 2،300 جندي فدرالي. لكن الجيش اليوغوسلافي لم يسكت وقام بتكليف تشكيلات الدبابات الفدرالية بدخول أراضي سلوفينيا وتم قصف ليوبليانا، ومطارها، وبعض المعابر الحدودية.
تعقيب : استمر الاقتتال عشرة أيام
--------------------
6-7-1991
بعد توسط أوربي بين الطرفين :إنتهت العمليات العسكرية بين الصرب والسلوفينيين بالاتفاق على وقف إطلاق النار .
وانسحبت دبابات وجنود الجيش الفدرالي اليوغسلافي من سلوفينيا .

إنتهت الحرب بعد أن قامت بالإنسحاب. وقد تحركت القوات المنسحبة إلى كرواتيا، ذات الأقلية الصربية، والتي أيضا كانت متمردة ضد يوغوسلافيا.
--------------------------
7-7-1991
التوقيع على إتفاقية بريوني والتي من خلالها حصلت سلوفينيا على استقلالها.
كانت حتى هذا التاريخ جزءاً من الاتحاد اليوغوسلافي.
--------------------------
فبراير 1992
تم الإعتراف بسلوفينيا كدولة مستقلة من قبل المجتمع الأوروبي
--------------------------
وفي مايو 1992
إنضمت الدولة الجديدة (سلوفينيا) إلى الأمم المتحدة.

---------------------
1-5-2004
انضمت سلوفينيا إلى الاتحاد الأوروبي و حلف الناتو
---------------------
الفترة (2004-2008)
رئيس وزراء سلوفينيا = يانيز يانسا
من الحزب الديمقراطي السلوفيني
-----------------------------------------
الفترة (2008-2011)

رئيس وزراء سلوفينيا = بوروت باهور
من الحزب الاشتراكي الديمقراطي
------------------------------------------
2011
سلوفينيا العضو في الاتحاد الاوروبي والتي كانت تعتبر نموذجا ناجحاً للتحول من الشيوعية للنظام الحر صارت تواجه:
1- الانكماش الاقتصادي
2-ارتفاع معدل البطالة
3-احتمال خفض تصنيفها الائتماني.

المعارضة من تيار يمين الوسط ، ويمثلها الحزب الديمقراطي السلوفيني
ويريد الحزب الديمقراطي السلوفيني المعارض بزعامة رئيس الوزراء السابق (يانيز يانسا) العودة الى الحكم بعد أن تعهد بما يلي للمواطنين:
1-خفض العجز في الميزانية
2-توفير فرص عمل
3-رفع سن التقاعد.
------------------------------------------
مايو 2011

فقدت الحكومة بزعامة بوروت باهور زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي اغلبيتها
------------------------------------------
سبتمبر 2011
اسقط البرلمان الحكومة بعد خلافات سياسية

------------------------------------------
4-12-2011
إجراء انتخابات برلمانية
المعارضة تمثل يمين الوسط وتستعد للعودة للحكم بتعهد باجراء اصلاحات مؤلمة لوقف عودة سلوفينيا الى الركود.

ووحسب استطلاعات آراء الناخبين فيمن سيصوتون له من الأحزاب فإن المتوقع أن الحزب الديمقراطي السلوفيني سيحقق نسبة عالية لكن لن تكفي ليعود الى السلطة وسيضطر إلي ائتلاف مع احزاب اصغر من اجل الحصول على اغلبية تشكل الحكومة المقبلة
-.

============
المصادر:
موسوعة ويكيبيديا
موسوعة المعرفة
مصادر أخري
=================
المرادفات :
فيبسكي كري (Vipavski Križ)
كستينجيفيكا اني كركي (Kostanjevica na Krki).
غوريكا (Goriška)
لودافيت بوسفسكي (Ljudevit Posavski
بلهوري (Bohorič)






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ سلوفينيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ سلوفينيا   تاريخ سلوفينيا Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 2:59 pm

9-12-2010
Former Croatian Prime Minister ( Ivo Sanader), under investigation in a corruption case, left the country crossing into Slovenia, hours before parliament voted on lifting his immunity from prosecution so that he could be detained
   (AP, 12/9/10)
--------------------
2010
بدأ تراجع الاقتصاد السلوفيني
------------------
مايو 2011
فقدت الحكومة بزعامة (بوروت باهور) زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي اغلبيتها
------------------------
June 2011
 The FBI and Interpol conducted "Operation Hive," which resulted in the arrests of two Metulji operators in Bosnia and Slovenia.
The world's biggest criminal botnet, that has enslaved tens of millions of computers across 172 countries, was named “Metulji," Slovenian for "butterfly."
   (http://tinyurl.com/4346r4y)
---------------------
4-12-2011
الانتخابات البرلمانية(مبكرة)
    Slovenians voted in an early election expected to bring conservatives back to power, where they will have to tackle the country's mounting debt, unemployment and a looming recession
 
President (Danilo Turk) said that "the most important task of the new government will be to restart economy"
 
The outgoing center-left government of PM (Borut Pahor ) has failed to push through pension and labor reform requested by the EU
 
The center-left Positive Slovenia party won with 28.5% of the ballots
   (AP, 12/4/11)(AP, 12/13/11)
-----------------------
 
5-12-2011
أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية تفوق (حزب سلوفينيا الايجابية) وهو من تيار يسار الوسط بينكا انهزمت الأحزاب المحافظة
ولأول مرة منذ استقلال سلوفينيا سنة 1991 تحرز  المرشحات من النساء 28 مقعداً بالبرلمان من اجمالي عدد المقاعد التسعين
 
 ------------------
13-12-2011    
    Slovenia’s state electoral commission said the center-left Positive Slovenia party won 28.5% of the Dec 4 ballots, or 28 seats in the 90-member parliament. That is not enough for Positive Slovenia to form a government on its own.
   (AP, 12/13/11)
-------------------
 
27-1-2012    
وكالة فيتش المتخصصة في تقييم أمان الاستثمارات تخفض ائتمان سندات حكومة سلوفينيا وعدة دول أخري
   Fitch ratings downgraded the debt of Belgium, Cyprus, Italy, Slovenia and Spain even as European finance chiefs gathering in Davos sought to reassure global business leaders that Europe is on track to solve its debt crises
   (SFC, 1/27/12, p.A4)
-------------------
10-2-2012    
رئيس وزراء سلوفينيا =  يانيز يانسا = Janez Jansa
لمحة عنه:
من مواليد 1958 ، واشتغل بالسياسة ، وكان رئيسا لوزراء سلوفينيا  للفترة (2004-2008)
.
---------------------
July 2012    
   Slovenia’s government bailed out the country’s  leading bank to the tune of some $478 million
   (Economist, 9/22/12, p.63)
---------------------
 
23-8-2012  
In Slovenia a hot air balloon carrying 32 people, including children, was swept up in a storm and crashed in a fireball outside Ljubljana. 6 people died and 26 others were injured.
   (AP, 8/23/12)(AP, 2/26/13)
---------------------
11-11-2012    
الانتخابات الرئاسية لاختيار واحد من ثلاثة مرشحين (الرئيس  دانيلو تورك وعمره ستون عاماً-رئيس الوزراء السابق بوروت باهور وعمره 49عاماً - ميلان زفـر وهو مرشح التحالف اليميني وعمره خمسون عاماً)
the presidential election
Competitors were :
1-  Danilo Turk
2-  Borut Pahor  
3-ruling center-right coalition candidate, Milan Zver
No candidate  won an outright majority and a runoff was expected  to be next month between Turk and Pahor
 -----------------------
30-11-2012    
    In Slovenia thousands joined protests against PM Janez Jansa and his cabinet, accusing them of corruption and fraud and demanding their resignation
   (SFC, 12/1/12, p.A2)
-----------------------
2-12-2012  
      Slovenia held a presidential runoff pitting anti-austerity incumbent Danilo Turk against former PM Borut Pahor, who has supported some of the government's budget measures during his campaign. Borut Pahor won the presidential election, calling for unity.
   (AP, 12/2/12)
----------------------
8-1-2013  
  Slovenia’s official anti-corruption commission said PM Janez Jansa and opposition leader Zoran Jankovic had questions to answer.
   (Econ, 1/19/13, p.55)
----------------------
 
 
11-1-2013  
    In Slovenia some 10,000 protesters urged PM Janez Jansa and opposition leader Zoran Jankovic to resign after an official report accused them of graft.
   (SFC, 1/12/13, p.A2)
----------------------
 
23-1-2013  
     In Slovenia a massive austerity strike began as the the main coalition partner walked out of the government over corruption allegations against PM Janez Jansa.
   (SFC, 1/24/13, p.A2)
----------------------
 
8-2-2013  
     In Slovenia thousands of people rallied for and against the center-right government which have turned to austerity measures to revive the economy.
----------------------
27-2-2013    
تصويت البرلمان بعدم الثقة برئيس الوزراء (يانيز يانسا)
النتيجة : عدد 55 عضو قالوا لايصلح
وعدد 33 عضو قالوا يصلح
الأغلبية رشحت أيضاً ألينكا براتوسك (42 عاما)  بدلاً منه
  Slovenia’s Parliament ousted PM Janez Jansa and his conservative government. The 55-33 no-confidence vote named Alenka Bratusek (42) as prime minister designate.
   (SFC, 2/28/13, p.A2)
----------------------
 
20-3-2013
البرلمان وافق علي التشكيل الوزاري لألينكا براتوسك
وهي أول امرأة تقود حكومة البلاد منذ عام 1991 الذي شهد انفصالها عن يوغوسلافيا السابقة
Slovenian lawmakers approved the new-left-leaning Cabinet of PM Alenka Bratusek, the first female to lead the government since secession from Yugoslavia in 1991.
   (SFC, 3/21/13, p.A2)
----------------------
 
مارس  2013
ألينكا براتوزيسك = رئيسة وزراء سلوفينيا
------------------
تاريخ سلوفينيا _u_oui10

Slovenia prime minister Alenka Bratusek
--------------------------------------
2013
أطلقت ألينكا براتوزيسك سياسة تقشفية وخطة تخصيص لخفض العجز، ووقف تراجع اقتصاد الدولة.
سياستها للأمور  وفرت على البلاد خطة إنقاذ اوروبية
ومن المعروف أن خطط الانقاذ الأوروبية مكروهة شعبوياً حيث تشمل تفكيك الشركات الخاسرة وتخفيض العمالة الزائدة  وتحجيم  الانفاق الحكومي والمعاشات ولاننسي  مارس 2013 عندما رفض البرلمان القبرصي باغلبية ساحقة، ، خطة انقاذ اوروبية

أما كيف تمكنت حكومة  ألينكا براتوزيسك من تجنب خطة انقاذ اوروبية فالافادة هي أنها  قامت بتصميم وتنفيذ  خطة خصخصة  مؤسسات حكومية، مكنت الحكومة من ضخ 3.3مليار  يورو لإنقاذ القطاع المصرفي.

--------------------
 
9-5-2013  
فرضت الحكومة ضرائب جديدة لتحصيل مايعادل 707مليون دولار لضبط عجز الموازنة
     Slovenia’s government announced  a plan to raise $707m  in new taxes as part of an effort to balance the budget and avoid seeking an international  bailout
----------------------
بعدها
في ظل أزمة ديون تضرب تكتل اليورو  ظهرت مخاوف بأن سلوفينيا يمكن أن تصبح الدولة السادسة في تكتل اليورو  التي ستكون في حاجة للمساعدة وستطلب حزمة إنقاذ مالي  وجاءت المخاوف  عقب أنباء بأن اثنين من البنوك المتعثرة بسلوفينيا قد تمت تصفيتها.
--------------------
8-9-2013
في  فيلنيوس عاصمة ليتوانيا قبيل إجراء محادثات غير رسمية مع نظرائه الستة العشرة بمنطقة اليورو  شدد وزير المالية السلوفيني (أوروس كوفر) على أن بلاده ليست في حاجة إلى خطة إنقاذ للسيطرة على مشاكلها الاقتصادية وقال كوفر للصحفيين: "لدينا سيولة نقدية في حساباتنا.. لذلك أعتقد أننا في وضع طيب للغاية للقيام بذلك بأنفسنا".

وأيده وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله قائلاً:
"إن سلوفينيا تستطيع أن تعالج الأمر بمفردها إذا ما واصلت المسار".
كما أيده أيضاً  وزير المالية الهولندي يروين ديسلبلوم الذي يرأس مجموعة اليورو قائلاً :
"أنا واثق في أن التقدم الذي أحرز في التعامل مع البنوك في سلوفينيا أمر مهم... ورغم ذلك، أود أن تزداد الوتيرة بشكل  أكثر بحيث تكون سلوفينيا على أرض صلبة".
المصدر:
د.ب.أ
----------------------

في ديسمبر كانون الأول2013
نجحت حكومة يسار الوسط الائتلافية بقيادة (الينكا براتوسيك) في إنقاذ سلوفينيا  بخطة إنقاذ مالي دولية   ضخت  3.3 مليار يورو  في بنوك سلوفينيا المتعثرة
 
 
------------------------------------------
أبريل 2014
تواجه سلوفينيا أزمة اقتصادية خانقة، لم تتغلب عليها سياسة براتوزيسك
الأزمة السياسية ستتسبب بتعسر أو تباطؤ وتيرة الإصلاحات ،مما لايتفق مع توصيات الإتحاد الأوروبي الذي طالب سلوفينيا بتخفيض عجز الميزانية فلايزيد عن  نسبة 4.2 بالمئة من الناتج المحلي
------------------------------
5-5-2014
استقالت رئيسة وزراء سلوفينيا (الينكا براتوسيك) من منصبها
السبب : فشلها في الفوز بزعامة الحزب الذي تنتمي إليه قبل عشرة أيام.حيث فاز زوران يانكوفيتش عمدة العاصمة ليوبليانا  بالزعامة  واختير رغم ماينسب إليه من تهم بفساد محتمل
---------------------------
5-5-2014
على موقع تويتر عبرت براتوسيك في تغريدة لها  عن أملها في إجراء انتخابات شعبية مبكرة في سلوفينيا
 
-------------------------------
في الفترة من 22 إلى 25 أيار/مايو
توقيت إجراء إنتخابات البرلمان الأوروبي
---------------------
مرادفات :
حزب سلوفينيا الإيجابية= بوزيتيفنا سلوفينيا = party of Positive Slovenia
ائتلاف يسار الوسط  بسلوفينيا = Slovenia's center-left coalition
ألينكا براتوسك  = Alenka Bratusek
زوران يانكوفيتش = Zoran Jankovic
عمدة العاصمة ليوبليانا = mayor of Ljubljana
3.3مليار  يورو = ثلاثة فاصلة ثلاثة مليارات يورو
تخصيص مؤسسات حكومية= خصخصة  مؤسسات حكومية=PRIVATIZATION= PRIVATISATION
==============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ سلوفينيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ سلوفينيا   تاريخ سلوفينيا Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 5:50 pm

تاريخ سلوفينيا _u_oui10
 
Slovenia prime minister Alenka Bratusek

صورة رئيسة وزراء سلوفينيا ألينكا براتوسك

مرادفات :
ألينكا براتوسك= Alenka Bratusek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
تاريخ سلوفينيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2014-
انتقل الى: