منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ثورات الزنوج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

ثورات  الزنوج Empty
مُساهمةموضوع: ثورات الزنوج   ثورات  الزنوج Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:42 pm

الزنوج هم عرق بشري يعيش في وسط وجنوب أفريقيا والجزء الغربي من مدغشقر واستراليا والفليبين والجزر الأندونيسية ويتميزون عموماً ببشرة داكنة وشعر جعد.
في الوقت الحاضر الزنوج يشكلون حوالي 10% من سكان الأرض ، وفي أفريقيا يشكلون نسبة يتفاوت الناس في تقديرها مابين 54% إلي 70% من سكان هذه القارة ووينتشرون فى السودان و المناطق الوسطى وبالقرب من خط الاستواءو الجزء الأكبر من جنوب قارة أفريقيا

وينقسم الزنوج إلي :-

1 – النيليون الحاميون : جنوب شرق السودان وكينيا وأوغندا وتنزانيا ، ويتصفون بالطول والسواد
2- السودانيون ويتميزون بالجلد الداكن و القامة الطويلة واعتدال الرأس الطويل (مستطيلو الرأس )
3- البانتو : وسط وجنوب أفريقيا ومدغشقر
3- قبائل الفدا :جنوب شرق الهند
4-الأقزام : حوض الكونغو والكاميرون والجابون ويعيشون علي جمع النباتات والصيد في الغابات الاستوائية
صفاتهم : الصفات الزنجية مع قصر القامة ( اقل من 150 سم ) وعريضو المنكبين والأذرع طوال ويغطي الجسم شعر خفيف
و ذوو شفاه دقيقة وشعر الجسم كثيف على الوجه والجسم ولون البشرة افتح نسبيا
5 – البوشمن و الهنتتوت فى صحارى جنوب غرب أفريقيا
صفاتهم : لون البشرة الزنجية الأفتح المصفر ،والشعر المفلفل ،و قصر القامة ( 150– 160 سم )،و الوجه المسطح، وثنية جلد الجفن الأعلى التي تغير الجيوب الدمعية فى زوايا العنينين الداخلية
والبوشمن أكثر قصراً من الهوتنتوت.
6-الزنوج الأبخاز أو الزنوج القفقاسيون –و هي مجموعة سلالية عرقية زنجية صغيرة من الشعب الأبخازي
-------------------------------------------------------------------
شهد التاريخ ثورة العبيد بقيادة سبارتاكوس ضد الدولة الرومانية
والعبيد هنا يشملون كل من أسر الرومان من الأمم الأخري سواء كانوا من الزنوج أو البيض
-------------------------------------------------------------
وقد تعرض الزنوج للاسترقاق والأضطهاد والنهب و السلب للزوجة والأولاد والقتل والتشريد ...أكثر من غيرهم من الأعراق ، ولكن لم يتعرضوا للابادة كالهنود الحمر مثلاً
كان تجار الرقيق يأسرون الزنوج الأشداء في أفريقيا ويجري شحنهم إلي الغرب في السفن بالمئات مكدسين في غرف ضيقة على ظهور تلك السفن وهم مقيدون بسلاسل الحديد ويتعرضون لأقسى أنواع المعاملة حتي يصلوا إلي المزارع التي يقوم الأمريكيون بتشغيلهم فيها
والزنج أشداء بطبيعتهم واليوم يعتمد عليهم الجيش الأمريكي في كثير من فروعه
================

وفي القرن 9م كانت البصرة أهم مدن جنوب العراق
قام كبار ملاك الأراضي بالعراق باستقدام الزنوج من شرقي إفريقية لاستصلاح البطائح المغمورة بمياه المد, جنوب العراق
وكان الجاح في مجال الزراعة يحتاج تسخير العمالة للعمل في مجاري المياه ومصاب المياه، وكذلك كسح السباخ والأملاح الناشئين من مياه الخليج، وذلك تنقية للأرض وتطهيراً لها، كي تصبح صالحة للزراعة .
وكان جنوب العراق وقتذاك مشحوناً بالعبيد السود والعمال العرب الفقراء الذين يعملون وكانوا ينهضون بعملهم الشاق هذا في ظروف عمل قاسية وغير انسانية، تحت اشراف وكلاء غلاظ قساة، ولحساب ملاك الأرض من أغنياء العرب و الفرس.
وسمي هؤلاء العبيد المجلوبين من الهند وأفريقيا السوداء والنوبة بالزنج وآخرون قرماطيون
أما فقراء العرب فكانوا يسمون الفراتيين.

-------------------------------------------------------------------
(ثورة الزنج) في العراق خلال العهد الأموي :
في العراق خلال العهد الأموي تكاثرت أعدادهم وساءت حياتهم وأخلاقهم
و لما شعر الزنوج بظلم ملاكهم , ثاروا سنة 71هـ بزعامة زنجي منهم يدعي رباح و يلقب ب(شيرزاد)
لكن تصدي لهم ( خالد القسري) والي العراق وتمكن من إيقاف ثورتهم ولم تكن خطيرة
وبعد خمسة سنوات ثار الزنوج سنة 76هـ للمرة الثانية علي الدولة الأموية فقام الحجاج الثقفي بقمع الثورة

المرادفات:
تعني : أسد الزنوج=شيرزاد
--------
(ثورة الزنج) في العراق خلال العهد العباسي :
بالرغم من اشتهار هذه الثورة "بثورة الزنج"، الا أنها لم تكن ثورة عنصرية للزنج وحدهم
بدأت ثورة الزنج في البحرين سنة 863م/ 249هـ، وظلت قائمة تقاوم الجيوش العباسية حتى 1-2-270 هـ (10-8- 883م).. فكانت (ثورة الزنج) أطول ثورات العصر العباسي وأخطرها
وكان قائد هذه الثورة هو (علي بن محمد بن أحمد بن علي بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ) _ وكان شاعراً، وعالماً، يمارس في "سامراء" تعليم الخط والنحو والنجوم... وكان واحداً من المقربين الى الخليفة المنتصر بالله. ولما قتل الأتراك الخليفة المنتصر بالسم، ومارسوا السجن والنفي والاعتقال والاضطهاد لحاشيته، كان علي بن محمد ضمن المعتقلين.. ثم حدث تمرد من فرقة "الجند الشاكرية" ببغداد، شارك فيه العامة، واقتحم المتمردون السجون فأطلقوا سراح من فيها، ومنهم علي بن محمد، الذي غادر بغداد الى "سامراء" ومنها الى البحرين حيث دعا الى الثورة ضد الدولة العباسية الواقعة تحت سيطرة الجند الأتراك.
دور العرب في الثورة:
ولم تقف أهدافها عند المطالبة بتحرير العبيد أو تحسين ظروف عملهم.. فقائد هذه الثورة عربي، وعلوي _رغم تشكيك خصومه في صحة نسبه العلوي _ وأغلب قوادها كانوا عرباً كذلك، مثل: علي بن أبان (المهلبي)، وسليمان بن موسى الشعراوني، وسليمان بن جامع، وأحمد بن مهدي الجبائي، ويحيى بن محمد البحراني، ومحمد بن سمعان
وعلى امتداد السنوات السبع الأولى من عمر هذه الثورة (249 _ 255هـ) كان جمهورها وجندها ومحيطها عربياً خالصاً.. فهي قد بدأت في مدينة "هجر"، أهم مدن البحرين، ثم في "الاحساء" بين أحياء "بني تميم" و "بني سعد".. ثم في بادية البحرين، وسط عربها.. وفي هذا المحيط العربي قامت سلطة هذه الثورة و "دولتها" وحدثت الحروب بينها وبين جيش الدولة العباسية..
ويصف الطبري سلطة علي بن محمد في هذا المحيط العربي، فيقول: "لقد أحله أهل البحرين من أنفسهم محل النبي حتى جبى له الخراج هناك، ونفذ حكمه بينهم، وقاتلوا أسباب السلطان بسببه!".
وفي (موقعة الردم)، بالبحرين، أحرزت الدولة العباسية انتصاراً مؤثراً ضد الثورة، فانسحب علي بن محمد الى البصرة، ونزل هناك بين عرب بني ضبيعة (من نزار بن معن بن عدنان). فدعاهم للثورة، فتبعوه، وجعل منهم عدداً من قادة جيشه..
وذكر عنه أنه قال :- " أوتيت في تلك الأيام بالبادية آيات من آيات إمامتي ظاهرة للناس , منها التي لقنت سورا في القرآن مجرى بها لساني في ساعة وحفظتها في دفعة واحدة , منها : سبحان , والكهف , وصاد , ومنها أني فكرت في الموضع الذي اقصده حيث أتيت في البلاد , فأظلتني غمامة , وخوطبت منها , فقيل لي : اقصد البصرة"

ولما طردته الدولة، وألقت القبض على أغلب أنصاره، ووضعتهم في السجون، مع ابنه الأكبر وابنته وزوجته.. غادر علي بن محمد البصرة الى بغداد، فأقام بها عاماً.
وفي سنة 255ه سنة 869م حدثت بالبصرة فتنة بين طائفتين من جندها، "الجند البلالية" و "الجند السعدية"، وأسفرت هذه الفتنة فيما أسفرت عن اطلاق سراح السجناء، ومنهم أنصار علي بن محمد، فغادر بغداد، ووصل الى ضواحي البصرة ليواصل ثورته من جديد.. وفي هذا التاريخ بدأ أول انعطاف للثورة نحو الزنج، أي بعد قرابة السبع سنوات من قيامها..

مكان الزنج في الثورة:
كانت البصرة أهم المدن في جنوب العراق، وكانت جنوب العراق مشحونة بالرقيق الأسود والعمال العرب الفقراء الذين يعملون في مجاري المياه ومصابها، ويقومون بكسح السباخ والأملاح الناشئين من مياه الخليج، وذلك تنقية للأرض وتطهيراً لها، كي تصبح صالحة ومعدة للزراعة، وكانوا ينهضون بعملهم الشاق هذا في ظروف عمل قاسية وغير انسانية، تحت اشراف وكلاء غلاظ قساة، ولحساب ملاك الأرض من أشراف العرب ودهاقنة الفرس.. وبعض هؤلاء العبيد كانوا مجلوبين من أفريقيا السوداء _وهم الزنج _ وبعضهم نوبيون، وآخرون قرماطيون، أما فقراء العرب فكانوا يسمون الفراتيين.
وشرع علي بن محمد يدرس حالة هؤلاء الرقيق، ويسعى لضمهم لثورته، كي يحررهم ويحارب بهم الدولة العباسية.. وكان أول زنجي ينضم اليه هو (ريحان بن صالح)، الذي أصبح من قادة الحرب والثورة.
وأخذ علي بن محمد ينتقل، مع قادة ثورته، بين مواقع عمل الرقيق والفراتين، ويدعوهم الى الثورة والهرب الى معسكره وترك الخضوع لسادتهم، فاستجابت لدعوته جماهير غفيرة من الزنج والنوبة والقرماطيين والفراتيين، وانضموا الى العرب والأعراب الذين تبعوه من جنوبي العراق... ولقد فشل وكلاء الزنوج في الحيلولة بينهم وبين الالتحاق بمعسكر الثائرين، فكانوا يحبسونهم في البيوت ويسدون أبوابها ومنافذها بالطين؟! ويصف ابن خلدون اقبال الزنج على الثورة، وزحفهم للقاء قائدها فيقول: "لقد تسايل اليه الزنج واتبعوه".
ولقد أعلن علي بن محمد أن هدفه، بالنسبة للزنج والعرب الفقراء، الذين يعملون في اصلاح أرض العراق الجنوبي، هو:
1_ تحرير الرقيق من العبودية.. وتحويلهم الى سادة لأنفسهم..
وكان يسشتند في دعوته لتحرير العبيد من الرق لكونهم بعد إيمانهم لم يعودوا عرضة للرق والعبودية.على تأويل منه للآية :-" إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه حق".

2_ اعطاء العبيد حق امتلاك الأموال والضياع.. بل ومنّاهم بامتلاك واسترقاق سادتهم بالأمس الذين كانوا يسترقونهم..
3_ ضمان المساواة التامة لهم في ثورته ودولته التي تعمل من أجل:
*نظام اجتماعي هو أقرب الى النظم الجماعية التي يتكافل فيها ويتضامن مجموع الأمة.
وهكذا جاهر علي بن محمد بمبدأ الخوارج الذي يرفض كلّ تمييز قومي وهو نظام سياسي يرفض الخلافة الوراثية لبني العباس، ويقدم بدلاً منها دولة الثورة التي أصبح (علي بن محمد) فيها أمير المؤمنين.
ولقد استطاعت الثورة أن تكتسب، أكثر فأكثر، ثقة جماهير الزنج وفقراء العرب، الذين كانوا أشبه ما يكونون بالرقيق، وبالذات في ظروف العمل وشروطه.. وخاصة بعد أن رفض قائد الثورة مطالب الأشراف العرب والدهاقين والوكلاء بأن يرد عليهم عبيدهم لقاء خمسة دنانير يدفعونها عن كل رأس!.. لقد رفض علي بن محمد هذا العرض، بل وعاقب هؤلاء السادة والوكلاء، فطلب من كل جماعة من الزنج أن يجلدوا سادتهم ووكلاءهم القدامى..
وزاد من اطمئنان الزنج للثورة ما أعلنه قائدها من أنه "لم يثر لغرض من أغراض الدنيا، وانما غضباً لله، ولما رأى عليه الناس من الفساد".. وعاهدهم على أن يكون في الحرب بينهم "أشرككم فيها بيدي، وأخاطر معكم فيها بنفسي" بل قال لهم: "ليحط بي جماعة منكم، فإن أحسوا مني غدراً فتكوا بي؟! ".
وبهذه الثقة تكاثر الزنج في صفوف الثورة وفي كتائب جيشها، بل وانضمت اليها الوحدات الزنجية في جيش الدولة في كل موطن التقى فيه الجيشان!.. حتى لقد سميت، لذلك بثورة الزنج، واشتهرت بهذا الاسم في مصادر التاريخ.
دولة الثورة:
في عشرات المعارك التي وقعت بين الدولة العباسية وبين ثورة الزنج، كان النصر، غالباً، للثورة على الدولة.. وتأسست، كثمرة لهذه الانتصارات، للثورة دولة انفصالية يحكمها الزنج وسلطانهم علي بن محمد.. ولقد بلغت دولة الزنج درجة من القوة فاقت بها كل ما عرفته الخلافة العباسية قبلها من أخطار وثورات.. والمؤرخون الذين كانت الدنيا عندهم هي الامبراطورية العباسية، قالوا: ان الزنج قد "اقتسموا الدنيا!.. واجتمع اليهم من الناس ما لا ينتهي العد والحصر اليه!"

وكان عمال الدولة الثائرة يجمعون لسلطانهم علي بن محمد الخراج من أهالي المناطق التي أزالوا سلطان العباسيين عليها مثل: البحرين.. والبصرة.. والأبلة.. والأهواز.. والقادسية.. وواسط.. وجنبلاء.. وباذاورد.. والنعمانية.. والمنصورة.. وجرجرايا.. وجبل.. ورامهرمز.. والمنيعة.. والمذار.. وتستر.. والبطيحة.. وخوزستان.. وعبادان.. وأغلب سواد العراق.
حتى لقد خيف على ملك بني العباس أن يذهب وينقرض.
و أقام الثوار لدولتهم عاصمة، سموها (المختارة)، وذلك في منطقة تتخللها فروع الأنهار.
كذلك أنشأ الثوار عدة مدن أخرى _وضموا إلي سلطانهم مدناً وقرى ومناطق كثيرة تدين لهم بالطاعة ،
ولقد استمرت الحرب بين دولة الثورة هذه وبين الخلافة العباسية لأكثر من عشرين عاماً _بلغ العنف فيها، من الجانبين، حداً لم يسبق له مثيل، حتى ليقول المؤرخون الذين يتواضعون بأرقام القتلى في هذا الصراع بأنهم بلغوا نصف مليون قتيل!
ولقد ألقت الخلافة العباسية بكل ثقلها في المعركة ضد الثورة، وكرست كل امكاناتها للجيش والقتال،
أظهرت انتصارات الزنج عجز القواد الأتراك بعد فشل موسى بن بغا التركي ، فقام الخليفة العباسي المعتمد الذي حكم في الفترة (256 _ 279 هـ) الموافقة للفترة ( 870 _ 892 م)، باستدعاء أخيه أبي احمد الموفق من منفاه بالحجاز
وعهد الخليفة المعتمد بالقيادة الى أخيه الموفق ليحارب الزنج، فتحول الموفق قائد الجيش الى خليفة حقيقي، وتحولت المدينة التي بناها تجاه عاصمة الثوار، والتي سميت (الموفقية)، الى العاصمة الحقيقية للدولة، يأتي الى بيت مالها كل خراج البلاد، وتصدر منها الأوامر الى كل الولاة والعمال بأن يقدموا للجيش كل ما لديهم من امكانيات، حتى لقد حاول "المعتمد" الفرار من سامراء الى مصر، فاعتقلوه وأعادوه الى قصر الخلافة تحت الاقامة الجبرية شبه سجين!..
ولقد رجحت كفة الجيش العباسي بما احتشد له من فرسان وسفن وعتاد.. فأحرز عدداً من الانتصارات على جيش الزنج، وبدأ حصاراً لعاصمتهم استمر أربع سنوات!..
وكانت مصر قد استقلت عن الخلافة تحت حكم أحمد بن طولون (220 _ 270ه 835 _ 884م) وكان لها جيش قوي بالشام يقوده (لؤلؤ غلام ابن طولون)، فخان سيده وانضم الى جيش الدولة العباسية المحتشد لقتال الثوار، وكان لؤلؤ وأفراد جيشه من الشجعان ونجح احدهم في احتزاز رأس علي بن محمد ,وعند ذلك تمكن الموفق من اقتحام مدينة (المختارة) وهزيمة الثائرين. فأسر منهم أكثر من 5000 ومنح البقية الأمان.
فشلت ثورة الزنج في أن تكون ثورة اجتماعية , بسبب الجرائم الوحشية التي ارتكبوها من اغتصاب واسترقاق النساء الكريمات وسلب ونهب وقتل مئات الآلاف والاعتداء على الأطفال والشيوخ وتدمير للمدن, وان كانت الثورة قد لفتت انتباه المجتمع الإسلامي إلى حقوق العبيد وقد اثبت قتالهم مدى استبسالهم و حقدهم على المجتمع .
ومن ناحية أخري ساهمت ثورة الزنج على نجاح أسرة الصفاريّين في فارس بسبب انشغال الخليفة عنهم .

##########################
ثورة الزنوج السلمية في أمريكا
------------------------------------

عرف الرق في المستعمرات الاوربية في الأمريكتين . وصار الامريكيون يجلبون العبيد من افريقيا ليستخدمونهم في زراعة القطن والأرز والمحاصيل الأخري، فمثلاً كان المالك الامريكي الذي يملك 200 فدان يشتري نحو خمسين عبدا ولا يعنيه اسمائهم. اذ كانوا قطيعا عنده، يعملون في الزراعة كما تعمل الماشية سواء بسواء. وكانت مصلحته تدفعه الى العناية بهم. ولكن اذا سقطت هذه المصلحة، بان صار العبد هرما غير قادر على العمل، فانه لا يبالي به بل يتركه في جوعه ومرضه حتى يموت.
لقد عومل الزنوج بعد المجيء بهم من القارة الافريقية معاملة أفضل من الهنود الحمر سكان البلاد الأصليين الذين اجتثهم المستعمرون البيض لأن البيض كانوا في احتياج لهؤلاء السود كخدم وزراع وإلا لكانت نهايتهم هي نفس نهاية الهنود الحمر!‬


للكاتب ( اليكس هيلي) قصة تدور .أحداثها عن سيرة الجد السابع للكاتب
يروي الكاتب (اليكس هيلي )الذي اعتنق الديانة الإسلامية أنه أراد أن يبحث عن نسبه ..
وبعد 12 سنة من البحث اكتشف أن جده السابع اسمه (كونتا كنتا) ..و أن كونتا كنتا كان مسلم مثل جميع أفراد قبيلته وتم خطفه من قريته (جيفور) في أفريقيا فو صل إلى أمريكا وبدأ حياة العبيد التي كانت سائدة في تلك الفترة ..وأوضح الكاتب حياة المعاناة الحقيقة التي عاشها الزنوج العبيد في أمريكيا والتي مازالوا يعانونها رغم ما تدعيه أمريكا من حمايتها لمبادئ الديمقراطية و الحرية
قصة ( اليكس هيلي) هي قصة حقيقة موثقة بأشخاص حقيقيين و أحفاد أشخاص عاصروا تلك المرحلة ..بكل ما فيها من معاناة ..

وتحدث الكاتب في بداية القصة عن إن أول من نشر تجارة الرق في أفريقيا كان هم العرب لكن يبين الفرق بين إن العبد عند المسلم يلاقي معاملة الأسياد في أفريقيا و إن له حقوق كالسيد بيد إن العبد في أمريكا كان يلاقي معاملة أقل من الحيوانات وليس له أي أهمية فإن مات يأتي مالكه بغيره بكل بساطة..
وقد تحولت القصة إلى مسلسل تلفزيوني..وعند عرض المسلسل تابعه في أمريكا وحدها اكثر من 130مليون أمريكي بل كان الأهالي يبعثون أولادهم إلى النوم مبكرا ليتمكنوا من النهوض لحضور المسلسل..لأنه كان يعرض في ساعة متأخرة..وقد اشتهر لديهم اسم بطل القصة كونتا كنتا
-----------------------------------------
وبعض المؤرخين يروي ان ابراهام لنكون الذي يعتبر محرر العبيد في الولايات المتحدة ، ‬قال عن أديبة تدعي (‬هاربيت بيتشر ستو) ‬عندما زارت البيت الأبيض سنة 1863 أن رواية هذه السيدة الصغيرة هو المسبب لهذه الحرب الأهلية الكبيرة

ملخص رواية كوخ العم توم للكاتبة (‬هاربيت بيتشر ستو) :
المستر (شلبي) هو مالك عبيد من كنتاكي، لكي يسدد ‬ديونه، ‬اضطر الي أن يتحدث مع نخاس في نيوأورليانز اسمه هيلي، ويتفق معه علي أن يشتري النخاس بعضا من خيرة عبيده ومنهم العم توم،
‬ وكانت فتاة نصف زنجية اسمها اليزا،قد استرقت السمع ‬فعرفت أن طفلها هاري سيباع أيضا
وفي ديجور الظلام ليلا هربت اليزا مع ابنها وعبرت نهر أوهايو المتجمد طلبا للحرية في كندا، ‬وكان زوجهاجورج هاريس عبداً في مزرعة قريبة، ‬فهرب هو أيضا ولحق بها.‬
شرطة اعتقال العبيد الهاربين طاردتهم، ‬ولكن بمساعدة أعضاء جمعية الأصدقاء التي أسسها جورج فوكس، ‬وغيرهم من البيض المشفقين عليهم، ‬علي طول الطريق، ‬وصل العبيد الهاربون الي كندا، ‬ثم بعد ذلك الي افريقيا.‬
أما العم توم فكان سيء الحظ، ‬إذ رفض الهروب لئلا يربك سيده، ‬وفصل عن زوجته وأولاده، ‬وإبان الرحلة الي نهر المسيسبي الي نيوأورليانز، ‬أنقذ توم حياة الصغيرة ايفا،
‬ولكي يعبر أبوها (سانت كلير )عن شكره للعم توم فاشتراه من النخاس.
‬كانت السنتان التاليتان مدة سعادة لتوم كخادم في بيت سانت كلير في نيوأروليانز مع الطفلة ايفا ورفيقها الزنجي الصغير (توبسي)
‬ثم ماتت ايفا، ‬وفي ذكراها، ‬اعتزم سانت كلير أن يعتق توم وزملاءه العبيد الآخرين. ‬ولكن سانت كلير قتل فجأة وهو يحاول أن يفرق بين اثنين من المتشاجرين، ‬فأمرت زوجته بإرسال توم الي سوق الرقيق ليباع بالمزاد العلني، ‬فاشتراه تاجر متوحش سكير من منطقة النهر الأحمر اسمه (سيمون لجري).‬
وعلي الرغم من سلوك توم المسالم وبذل كل جهد لارضاء سيده القاسي، ‬فإن لجري سرعان ما بدأ يمقت توم، ‬وكان كثيرا ما‬يضربه بالسوط ‬وحدث أن اعتزمت اثنتان من الاماء (‬كاسي واملين) ‬الهرب من المزرعة والاختباء في مكان ما. ‬فاتهم لجري توم بمساعدتهما واشتبه في أنه يعرف أين تختبئان، ‬وعندما رفض توم الافضاء بأية معلومات ظل لجري يسوطه حتي فقد وعيه.
‬ويعد ذلك بيومين، ‬جاء (جورج شلبي) الصغير ابن صاحب توم السابق ليشتريه ويستعيده لكن بعد فوات الأوان، ‬اذ مات توم متأثرا بجراح ضربه الوحشي القاتل، ‬فما كان من جورج إلا أن ضرب لجري فطرحه أرضا، ‬ثم عاد الي كنتكي، ‬فاعتق جميع العبيد باسم العم توم، ‬واعتزم تكريس بقية حياته لقضية الغاء الرق.‬


رواية كوخ العم توم، ‬قوبلت من الأمريكيين برؤي متناقضة حسب رؤيتهم الشخصية لمشكلة العنصرية.‬
فالمادحون للرواية قالوا عنها إنها انتصار للحقيقة
والقادحون فيها وهم المؤيدون لاستمرارية الرق قالوا هي تشويه وحشي للحقائق أوصي المتعصبون لالغاء الرق بنشره!‬


ولكن روبرت.ب.داونز مؤلف كتاب (‬كتب ‬غيرت العالم) ‬يري هذه الرواية التي أكسبت المؤلفة شهرة عالمية من الكتب التي ‬غيرت العالم ، ‬ففي السنة التالية لنشر هذه الرواية، ‬قامت مسز ستو بثلاث رحلات الي الخارج، ‬زارت فيها انجلترا واسكتلندا، ‬فابتهجت لما رأت فيمن يدعونها لقصورهم المئات من النبلاء وأفراد العائلة المالكة وعلية القوم ومن بينهم الملكة فيكتوريا والأمير البرت وديكنز، ‬وجورج اليوت وكنجزلي ورسكين، ‬وماكولي وجلاوستون.. ‬وكذلك في رحلتها المظفرة هذه استقبلها بحماس بالغ ‬عامة الشعب الذين رأوا بطلة المساكين. ‬وفي أدنبرة قدموا لها هدية بنسا قوميا بلغت حصيلته ألف جنيه ذهبي لمساعدتها في محاربة الرق.
‬لم يسبق قط أن مؤلفا أمريكيا خلق مثل هذه الآثار البالغة، ‬ولا استقبل بمثل ذلك الاستقبال الحار في بريطانيا
لقد بدأ كما لو كان احساسا بالذنب تجاه السود يعذبهم
كانت الرواية صرخة غير مباشرة لتحرير العبيد في أمريكا، ‬ ‬وكانت خطوة هامة في تحرير السود

لرؤية صورة الكاتبة هارييت سنو اضغط علي الرابط:
http://campbell-hist.wikispaces.com/file/view/HarrietBeecherStowe.jpg/77111273/HarrietBeecherStowe.jpg
-------------------------------------------
وكان لابد أن تتحرك بعض الضمائر لتغيير هذا الوضع الكريه للزنوج في الجنوب الأمريكي، ‬فإن الشمال الأمريكي كان علي عكس ذلك.
‬وبالتالي فقد كان الشمال هو صاحب اليد الطولي في تحرير العبيد، ‬عندما قامت الحرب الأهلية الأمريكية بقيادة ابراهام لنكولن.‬


وكان خلف النزاع مصلحة اقتصادية راعت هذا الاتجاه. ذلك ان الجنوبيين في الولايات المتحدة كانوا أهل زراعة وكانوا دوماً يحتاجون الزنوج كقوة عاملة في مزارعهم بينما كان الشماليين في الولايات المتحدة صناعيين في الاكثر وكانوا لا يستخدمون العبيد، لان العبدغير متعلم ولا مدرب فلا يسهلتوظيفه في مصنع آلي يعمل فيه عمال بيض متدربين.
والبعض يري أيضاً أن الزنوج القادمين من افريقيا الساخنة لايصلحون للعيش في الولايات الشمالية حيث الثلج والزمهرير.

وفي سنة 1860 نشبت الحرب الأهلية بين الولايات المتحدة التي انتصر فيها الشماليون علي ولايات الجنوب، ‬وانتصر فيها الرئيس لنكولن لصالح تحرير الزنوج

وبعد النصر كان موضوع الغاء الرق قضية مبدأ تدافع عنه الولايات المتحدة في انحاء العالم كله. .
وتم تحرير الزنوج لكن لم يتم مساواتهم بالبيض لأكثر من 100سنة

وجاء القس البروتستانتي الأسود مارتن لوثر كنج (1929-1968) :
(‬مارتن لوثر كنج) ‬ كان يخطب في جماهير الزنوج قائلا: ‬لدي حلم من الأحلام. ‬ثم يشرع في شرح التمييز بين البيض والسود للمتظاهرين مناوئا التمييز العنصري أثناء عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن 20م لكن كان ينادي بالمعارضة السلبية ونبذ العنف
ولم يمهله المتعصبون البيض فأطلق أحدهم عليه النار في مدينة ممفيس بولاية تينسي فأرداه قتيلا لكي يتوقف عن حلمه في أن يري السود وقد نالوا المساواة مع البيض في الحقوق والواجبات ولا يعاملون بالتحقير علي أساس أن أجدادهم كانوا من العبيد لأن الحقيقة أن أجدادهم كانوا أحرارا في بلادهم قبل أن يختطفهم البيض ويكبلونهم بالحديد ليكونوا عبيدا في مزارعهم في القارةالجديدة التي اكتشفها كولومبوس!‬

===========
ثم بمرور الوقت ظهر دور شخصيات الأفريكان (وهو الاسم الجديد للزنوج ذوي الأصول الافريقية في المجتمع الأمريكي)‏,‏في التفوق علي المستوي العالمي في مجالات الرياضة لاسيما الملاكمة والمصارعة
ثم ازداد دور الزنوج في الحروب الأمريكية في فيتنام وكوريا وأفغانستان والعراق فقد التحقوا بالجيش بأعداد تفوق نسبتهم السكانية بكثير واعتبروا أبطال قوميين وصار منهم رئيس الأركان ووزيرة الخارجية
ودخلوا السياسة‏,‏ والصحافةو الشرطة ‏ والاذاعة والتليفزيون والقضاء والمحاماة
‏ وحافظت الدولة علي أن تعطي للعالم صورة ايجابية عن الولايات المتحدة التي تتيح فرص النجاح للجميع بصرف النظر عن أعراقهم أو دياناتهم
وهذا الموقف هو الرسمي المعلن

ولكن كان تتويج نجاح السود في تحقيق المساواة عندما انتخب الشعب الأمريكي باراك حسين أوباما ليكون أول رجل أسود يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.. ‬ارتسمت عشرات من علامات الاستفهام حول الطريق الطويل الذي قطعه السود ليتحقق لهم طريق الحرية، ‬بعد معاناة طويلة قاسية من الذل والهوان، ‬ولكنهم طوال هذا المعاناة كانوا يرون النور من خلال النفق المظلم الذي عانوا منه مئات السنين!‬

ولكن في الانتخابات الأخيرة للاختيار بين أوباما وماكين هل يعد تكتل السود وراء المرشح أوباما لأنه أسود نوعاً من الثورة السلمية حيث لم يصل فيه أي أسود قبله لمنصب الرئاسة؟
رغم أن أوباما هجين بين أب أسود وأم بيضاء فيبدو نعم كان هناك نوع من الاستقطاب العرقي دليلا علي سخط السود علي وضعهم السياسي السابق
أانقسمت أصوات البيض بين أوباما وماكين لكن أكثرية البيض لم تكن لصالح أوباما
ان التخلص من العنصرية أو اختفاءها أصعب وأعقد مما يتخيل الكثيرون
قام بعض المحللين بتحليل أصوات الناخبين فتبين لهم ان الأشخاص الذين حصل أوباما علي أصواتهم كانوا بالنسب التالية ‏61%‏ بيض‏,‏ و‏23%‏ سود‏,‏ و‏11%‏ أسبان‏,‏ و‏2%‏ آسيويين
بينما الأشخاص الذين حصل منافسه (ماكين) علي أصواتهم كانوا بالنسب التالية ‏90%‏ من الأصوات التي حصل عليها كانت لأصوات أشخاص من البيض‏,‏ و‏1%‏ من السود‏,‏ و‏6%‏ من الأسبان‏,‏ و‏1%‏ من الأسيويين‏.‏

====================
المصادر :

قصة للكاتب اليكس هيلي
أحمد محمد الشنواني في كتابه (‬كتب ‬غيرت الفكر الانساني).‬
منتديات سلمون
مصادرأخري من مقالات عديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

ثورات  الزنوج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثورات الزنوج   ثورات  الزنوج Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 11:33 am

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثورات الزنوج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثورات العربية علي حكم الدولة الأموية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: