منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ التبت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ التبت Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ التبت   تاريخ التبت Icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 1:39 am

تاريخ التبت


1- مقدمة للتعريف بالتبت
2- تاريخ التبت
3- خرائط
4- صور

==============================
مقدمة للتعريف بالتبت:


تقع بلاد التبت في منطقة منعزلة تحاصرها الجبال في وسط القارة الآسيوية، وتحدها الصين من الشرق والتركستان الشرقية من الشمال، وكشمير من الغرب، والهند من الجنوب.

سر التسمية : أطلق الجغرافيون العرب القدامى على البلاد اسم ( التبت ) ولقبوا حكامها بالخواقين كما ذكر ياقوت الحموي وغيره ،، وأما بعض الجغرافيين الأوروبيين فقد أطلقوا عليها "قلب آسيا الميت" بعد أن ظل الغموض يحيطها لقرون عديدة من الزمن بسبب ظروفها الطبيعية وتعقيد تضاريسها ووعورة مسالكها وكونها منطقة معزولة عن العالم الخارجي، .

المساحة : 000ر221ر1 كيلو متر مربع
عدد السكان : نحو ثلاثة ملايين نسمة
اللغات : اللغة التبتية من فرع اللغات التبتية والبورمية من أسرة اللغات الهانية والتبتية، وتنقسم الى ثلاثة فروع لغوية وهي فروع ويتسانغ وكانغ وآندو
العاصمة : لا سا
الديانة : يعتنق معظم سكان التبت دين البوذية التبتية ، ولكن هناك مسلمون عددهم مجهول فوزارة خارجية حكومة الصين الشعبية تقول أنهم انخفضوا لحدود 2000مسلم فقط سنة 2003 ولكن توجد مصادر اسلامية تقول أن عدد المسلمين في بلاد التبت =250 ألف مسلم. ولاأدري ماسر هذا الاختلاف الذريه فهل تعرضوا للابادة أو تغيير الدين أم هاجروا من التبت أم أن أحد القولين كاذب
بينما عدد أتباع الكنيسة المسيحية الكاثوليكية. فهم 600 حسب تقدير هذه الوزارة لسنة 2003
، وكانت بلاد التبت تخضع لحكم الصين في فترات قوتها، وتنفصل عنها في فترات ضعفها،
=================================
القوميات :
1- القومية التبتية وتمثل %45 من سكان التبت.
2- منبا
3- لوبا
4-هان
5-هوي
6-أبناء شلبا
7-
================
القومية التبتية
.المهن : الزراعة والرعي لأغلبية السكان ،وفي المدن توجد المهن اليدوية والصناعة والتجارة .

والمنتمون لها متحمسون متفائلون وماهرون في الغناء والرقص .
الملابس : السترات القصيرة الحريرية والقطنية ذات أكمام طويلة،حيث يلبس الرجال العباءة الطويلة العريضة على السترة وتلبس المرأة العباءة الطويلة العديمة الأكمام تربط بحزام على الخصر، أما المرأة المتزوجة فتربط على الخصر دائما بمئزر ذي رسم مثل قوس قزح.
يربى جميع الرجال والنساء ضفائر ويحبون لبس المجوهرات. وتختلف الأزياء باختلاف المناطق.

الأطعمة : يعتبر "تسانبا " المطبوخ من دقيق شعير الهضاب أو البسلة التبتية المحمصة طعاما رئيسيا لهم، ويحبون شرب الشاي بالزبدة والشاي بالحليب وخمر شعير الهضاب وأكل لحوم البقر والغنم، ولكن لا يأكلون لحوم الحيوانات الأحادية الحافر.
===========================================
قومية منبا :
قومية قديمة تعيش على هضبة التبت،ينتشر أبناؤها بصورة رئيسية في منطقة مونيوي جنوب منطقة التبت الذاتية الحكم ويعيش بعضهم الآخر في محافظات موتو ولينتشي وتسونا وغيرها.
تنتمى لغة قومية منبا الى شعبة لغة مون من فرع اللغات التبتية والبورمية من أسرة اللغات الهانية والتبتية، وهي معقدة اللهجات العامية ولا حروف لها. ويجيد معظم أبناء قومية منبا اللغة التبتية
.وتركز قومية منبا على الزراعة في حين تمارس الرعي والتحريج والصيد والمهن اليدوية.
الملابس : يلبس الرجال والنساء من قومية منبا جميعهم جوخ بولو، وعلى رؤوسهم قبعة صغيرة سمراء القمة وبرتقالية الحافة وذات ثغرة في الأمام أو قلنسوة لباد سوداء.بينما تلبس المرأة زينات مثل الأسوار والحلق، ويعلق الرجال الخنجر على الخصر.

ويحب الرجال والنساء جميعهم شرب الخمر وتعاطي العطوس.والمأكولات الرئيسية لهم هي الأرز والذرة الشامية والحنطة السوداء ودخن جيتشواقو.
الديانة : يعتنق معظم أبناء قومية منبا البوذية التبتية وقليل منهم في بعض المناطق يعتنقون دين السحر البدائي.

طريقة دفن موتاهم لدي قومية منبا البوذية : كان السكان على هضبة تشينغهاي- التبت في قديم الزمان يفضلون دفن موتاهم في الأرض، أما الآن فينتشر بين التبتيين ترك الجثث في العراء ليأكلها الصقر أو حرقها. أو حتي رميها في الأنهار

==================================================
. قومية لوبا :
تنتشر بصورة رئيسية في منطقة لويوي جنوب شرقي منطقة التبت الذاتية الحكم، ويعيش الباقون في مناطق ميلين وموتو وتشايو ولونغتسي ولانغشيان. تنتمى لغة لوبا الى فرع اللغات التبتية والبورمية من أسرة اللغات الهانية والتبتية، وليست لهم حروف كتابة، ويستخدم أبناؤها الحروف التبتية بصورة أساسية.تركز قومية لوبا على الزراعة بصورة رئيسية، ويجيدون المشغولات اليدوية المصنوعة من الخيزران.يلبس الرجال عامة الصدرية الصوفية الطويلة حتى البطن،والقبعة المستديرة ذات الحافة المصنوعة من جلد الدب أو الخيزران.وتلبس المرأة السترة القصيرة الضيقة الكم والمستديرة الياقة والتنورة الضيقة الى تحت الركبة، وتلف الساق بلفافة كاملة.ومأكولاتهم الرئيسية هي الذرة الشامية ودخن جيتشواقو ويأكلون الأرز والحنطة السوداء أيضا.
==================================================

قومية هوي :
انتقل أغلبهم من مقاطعات قانسو وشنسي وتشنغهاي وسيتشوان ويوننان وغيرها في أسرة تشينغ الملكية،وقدم قليل منهم جاؤوا من آسيا الوسطي
ينتشرون بصورة رئيسية في المدن والبلدات مثل لاسا وشيكاتسي وتشامدو،يمارس معظمهم التجارة والمهن اليدوية وبيع اللحوم
ويستخدمون اللغة التبتية واللغة الصينية، أما النشاطات الدينية فيستخدمون اللغة الأوردية واللغة العربية.
ويعتنقون الاسلام، وتوجد في مدينة لاسا وغيرها مساجد.
==================================================
قومية هان:
هاجرت الى منطقة التبت في أسرة تشينغ الملكية(عام 1644-عام 1911)،وقد انصهر بعضهم في القومية التبتية.
ومعظمهم فنيون وعمال ومعلمون وأطباء وممرضات وكوادر من المقاطعات والمدن والمناطق الذاتية الحكم الصينية الأخري.
===================================================


أبناء شلبا
يسكنون أساساً في بلدية ليشين القريبة من مرفأ تشانغمو ومنطقة تشينتانغ بمحافظة دينغجي.
ينقسمون الى أربعة أقسام ذات الصلة الدموية، حيث يمنع الزواج بين الأبناء من نفس القسم.
ويعتنقون البوذية.ويسكنون في منازل خشبية الهيكل ذات طابقين،يلبس الرجال والنساء جميعهم السترة القصيرة الأكمام والمصنوعة من الصوف الأبيض وذات الحافة السوداء.إن الغناء والرقص لأبناء شلبا ألحانهما عذبة وجميلة وتوجد تشابهات بينهما وبين بعض الرقصات الشعبية في نيبال وباكستان.
===========================
وهناك قومية أخري في محافظة تشايوي بمنطقة لينتشي، تنتمى لغتهم الى فرع اللغات التبتية والبورمية من أسرة اللغات الهانية والتبتية، وليست لهم حروف كتابة، بل يسجلون الحوادث بحفر الخشب وربط العقدة وتركيب العيدان الخشبية أو أغصان الأشجار.
وهم من عبدة الشياطين .
وتعيش كل عائلة في منزل خشبي الهيكل ذي طابقين، حيث يسكن أفراد العائلة في الطابق الأعلى بينما يربون المواشي والدواجن في الطابق الأسفل. تلبس المرأة عامة زوجا من حلق الأذن الفضية الطويلة وواقية الجبين، وتحلى عنقها بخرز أو مجوهرات فضية، وتلبس تنورة حريرية وهي حافية القدمين.
أما الرجل فيكور منديلا أسود على الرأس ويلبس حلق أذن فضي.
وقبل خمسينات القرن 20م دائما كانوا يسكنون في الجبال وأعماق الغابات،مارسوا الزراعة التقليدية البسيطة، وعاشوا على جمع ثمار النباتات والصيد. وبعد ذلك وبمساعدة الحكومة انتقلوا الى الأدوية والمرتفعات القريبة.
-------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ التبت Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التبت   تاريخ التبت Icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 3:14 pm





سنة 620
أسس زعيم قبلي يدعى (سونغزان قانبو) مملكة في وادي تسنغبو الواقعة بين وسط التيبت وجنوبيها حيث وحد (سونغزان قانبو) بضع عشرة قبيلة وجماعة وحقق توحيد هضبة التبت وأسس (أسرة توفان) المالكة في التبت وجعل عاصمتها في لوسوه (لا سا الحالية ) .
ملحوظة : يعتبر هذا الزعيم للآن بمثابة بطل قومي للتبت
المرادفات:
سونغزان قانبو= سروغتسان غامبو
-------------------------
سنة 641
أجبر(سونغزان قانبو) إمبراطور الصين ( تانغ تاي زونغ ) على تزويجه ابنته ( وين تشنغ ).
وبعدها قام الامبراطورالصيني ( تانغ قاو زونغ) من أسرة تانغ بتلقيب (سونغزانقانبو ) بألقاب " الجنرال الصهر " و" أمير سيهاي "
وبعد ذلك أعطاه لقب " الأمير الضيف
وخلال حكم (سونغزان قانبو) أتخذ موقف المودة والصداقة من أسرة تانغ الملكية في الصين
اقتبس سونغزانقانبو تقنية انتاج الخمر والورق والحبر والطحن من الصينيين . وأرسل أبناء التبتيين الارستقراطيين الى (مدينة تشانغ آن) التي اسمها الحالي ( مدينة شيان ) ليتعلموا قصائد الشعر ، كما إستقدم مؤرخين من قومية هان لكتابة التقاريرالرسمية وتسجيل المعلومات التاريخية في التبت
إمبراطور الصين ( تانغ تاي زونغ )من سلالة تانغ ملوك الصين
المرادفات :
وين تشنغ = ون تشن
-------------------

في القرن 7
اعتنقت التيبت البوذية
تفصيل :
في القرن 7م انتقلت البوذية بالتتابع من المنطقة الوسطى الصينية ونيبال الى (مملكة توبوه) في ذلك الحين،حيث انتشرت بين الأمراء والنبلاء أولا، ثمً ذاعت وسط عامة الناس تدريجيا.
وتنقسم عملية انتشارالبوذية الى مرحلتين ، وهما:
مرحلة الانتشار الأولي في عهد (مملكة توبه) من القرن7 الى القرن9
2-مرحلة الانتشار الثاني من القرن 10 وأواسط القرن 20، وخلالها توافد كبار الرهبان البوذيين المشاهير من الهند ومنطقة كشمير بلا انقطاع الى هضبة تشينغهاي ب التبت لنشر البوذية، بينما استوعبت بعض أفكار الدين البدائي القديم بالتبت يسمي ( دين البن) ، فتشكًلت ديانة (البوذية التبتية ) التي تنتمى الى (بوذية ماهايانا )
البوذية التبتية طائفة لها خصائص مميًزة لها أهمها نظام (تقمص روح البوذا الحي ) فلايوجد معتقد كهذا عند الطوائف البوذية الأخري في داخل الصين.وخلال عملية تطوًرها الطويلة تشكًلت عديد من الطوائف وأهمها :
1-طائفة نينغما(يطلق عليها العامة اسم الدين الأحمر)
2-طائفة ساقا(يطلق عليها العامة اسم دين الأزهار)
3-طائفة قجيو(يطلق عليها العامة اسم الدين الأبيض)
4-طائفة قه لو) التي يطلق عليها العامة اسم "الدين الأصفر"، و تشكًلت هذه كطائفة بعد أن أجرى (تسونغ كه باه ) تغييرات على البوذية في أوائل القرن15 كان لها تأثيرات كبيرة.وفيما بعد تشكًل لهذه الطائفة نظاما البوذيين الحيًين البانتشن والدالاي لاما.
المصدر لهذا التفصيل: FMPRC
----------------------
في القرن 7
أنشئ معبد داتشاو
-----------------------------------------
. وفي عام 710
مصاهرة ملكية أخري بين بين أسرة تانغ الملكية وأسرة توفان في التبت::
ذهبت الأميرة (جين تشنغ) من أسرة تانغ الحاكمة للصين الى التبت حاملة معها كمية كبيرة من الاقمشة والحرائر المطرزة والكتب العلمية والتكنولوجية والادوات وغيرها من الاشياء الاخرى حيث تزوجها الأمير تشدزوزان من أسرة توفان الحاكمة للتبت .
---------------------
بعد ذلك
منحت الاميرة (جين تشنغ ) أموالاً الى رجال الدين البوذي في بلدة يويتيان ( الواقعة حالياً ضمن منطقة سينجيانغ ) وغيرها للدخول الى التبت لبناء المعابد وترجمة الكتب الدينية .
وفي الوقت نفسه حصلت من أسرة تانغ على مجموعة من الكتب والمؤلفات الكلاسيكية مثل "ماو شي" و" لي جي " و " زو تشوان " و" وين شوان " وغيرها .

في القرن 8
أنشئ معبد سانغيا والذي أنشأه هو ملك توبوه
----------------------
في القرن 8
أصبحت التيبت دولة عسكرية ذات شأن في آسيا
وقد حماها موقعها الجغرافي من الغزوات.
-----------------------
وفي القرن 8
خضعت التبت للمغول كباقي مناطق وسط آسيا

----------------------------------
في القرنين 8و9م:
فتح المسلمون (مدينة كاشغر) فوصل الإسلام إلى الحدود الغربية لبلاد الصين في نهاية القرن 1هـ ،
و(كاشغر) لا تبعد كثيراً عن بلاد التبت.

وفي عهد الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز أرسل أهل التبت وفداً إلى (الجراح بن عبدالله) والي خراسان يلتمسون منه أن يبعث إليهم من يفقههم في الدين الإسلامي، ويقال إنه أرسل إليهم (سليط بن عبدالله الحنفي) لذلك الغرض.

وكذلك ذكرت بعض الأخبار عن وجود صلات طيبة بين الخليفة المهدي العباسي وملك التبت، وروي أيضاً عن إسلام ملك في التبت في عهد (الخليفة المأمون )العباسي.

-------------------------
في عام 821
أرسل ملك التبت (تشيه ره باجين ) من عائلة توفان الحاكمة مبعوثه الى (مدينة تسانغ آن) ثلاثة مرات لطلب عقد تحالف .
فأمر الامبراطور (تانغ مو زونغ ) رئيس وزرائه وغيره من المسئولين الاخيرين بعقد مراسم مهيبة لعقد التحالف مع مسئولي أسرة توفان في الضاحية الغربية بمدينة تسانغ آن .
---------------------------
في عامي 822 و823
( تحالف تشانغ تشينغ):
ارسلت أسرة تانغ الملكية مبعوثها (ليو يوان دينغ )وغيره الى ( توفان ) لاجراء مراسم عقد التحالف مع (بوشانبو ) وزير الرهبان و(تشيسيري ) الوزير الاول ومسئولي أسرة توفان الاخرين في الضاحية الشرقية بمدينة لاسا .
ويظهر أن وقت عقد هذا التحالف كان العام الاول والعام الثاني بتاريخ تشانغ تشينغ لأسرة تانغ الملكية وهما يوافقان عام 822 وعام 823 م
وقد أكد طرفا التحالف مجددا " علاقات الصداقة العائلية بين الخال وإبن أخته " القائمة بين الاسرتين . وقاما بالتشاور بشأن الوحدة بين الدولتين
وقد تم تسجيل هذا الحلف في نص نقش على ثلاث انصاب حجرية ،ونصب واحد منها أمام معبد دا تشاو بمدينة لاسا
----------------------
-------------------------
سنة 842
تفككت أسرة توفان بسبب الصراعات الداخلية والحروب بين القبائل وجماعات العائلة والعسكريين في الحدود.
وظهرت عدة قوى إقليمية مستقلة وكانت كل جماعة من هذه القوى بقعة من الارض وتتحارب وتتقاتل .
تعقيب : دامت هذه الحروب أكثر من 400 سنة حتى وحدت الصين منطقة التبت في أواسط القرن 13 م

-----------------------
سنة 850
اختفى النظام الملكي في التبت واعتمدت سلطة ثيوقراطية سارت عليها حتى اليوم.
----------------
وفي بداية القرن 13
أسس زعيم قومية منغوليا "جنكيزخان" ( دولة خان المنغولية) في منطقة شمال الصين .

----------------------
الفترة (1215-1294)
" هوبلي " من أسرة يوان امبراطوراً يعتلي عرش الصين بصفته ملك (خان المنغولية) 0
----------------------
وفي عام 1247
قام "ساجيا" بإيفاد كبير الرهبان واسمه " قونغقازيانزان" الى ( ولاية ليانغتشو) ،، التي هي حالياً بلدة وو وي بمقاطعة قانسو ،، ليبحث مع ملك (دولة خان المنغولية ) واسمه "كوري" اقتراحه بتبعية أهل التبت لدولة خان المنغولية .

تعقيب : بعدها تأسست سلطة ساجيا الاقليمية .
-----------------
في أواسط القرن 13 م
ضم منطقة التبت الى خريطة أسرة يوان الملكية الحاكمة للصين بصفة رسمية.
تعقيب : بعدها تعاقبت على حكم الصين أسر ملكية حاكمة عديدة ، كما تم تبديل السلطة المركزية عدة مرات . وعلى الرغم من ذلك بقيت التبت خاضعة لحكم وإدارة الحكومة الصينية المركزية
----------------------
ابتداءً من القرن 13
عزَّز المغول سلطة (اللاماوات )
اللاماوات =جمع كلمة لاما = الرهبان البوذيين

------------------------
عام 1260
عين "هوبلي" امبراطور أسرة يوان " با سبا" وهو إبن أخ "قونغقازيازان" والملك الديني لطائفة ساجيا مستشارا أمبراطوريا
---------------------
وفي عام 1264
أسس هوبلي (مجلس الادارة العامة لشئون الدين البوذي) ، وعين (باسبا) رئيسا للمجلس بصفته مستشارا امبراطوريا له في نفس الوقت. وأسس أيضا" دار المارشال شوانويشسي " التابعة للمجلس والمسئولة عن معالجة وإدارة الشؤون السياسية والعسكرية في معظم المناطق في التبت الحالية . وتم تأسيس مكاتب إدارة عشرة آلاف عائلة ومكاتب إدارة ألف عائلة تحت قيادة دار المارشال شوانويشسي تتحمل مسئولية إدارة الشؤون المدنية .
وذلك يعني أن (مجلس الادارة العامة لشئون الدين البوذي) تحول إلي مكتب لإدارة الشئون السياسية بالتبت

--------------------------------
وفي عام 1265
عين هوبلي باسبا ملك دا باو دينيا ومستشارا إمبراطوريا . وعين أيضا وعبر الترشيح من قبل باسبا مسئولا عاما لادارة الشئون التبتية ومسئولين لثلاثة عشر مكتبا لإدارة عشرة آلاف عائلة .

---------------------

وفي عام 1268 وعام 1287 وعام 1334
ارسلت الادارة المركزية لاسرة يوان الملكية ثلاث مرات المسئولين الى التبت لفحص سجلات الاقامة وتأسيس خمس عشرة محطة بريدية في منطقة التبت تربط خطوط المواصلات التي تؤدي الى دا دو . بكين حاليا )) ، كما قامت باقرار وتعميم (نظام وو لا ) أي نظام السخرة .
-----------------
في سنة 1270
أصبح (كوبيلاي خان) أكبر القادة المغول سيد الصين دون منازع وحكَّم اللامية التي صارت ديناً للدولة.
------------------------
وفي عام 1271
تم إقرار تسمية سلطة خان المنغولية بإسم أسرة يوان الصينية رسميا
-------------------------
في عام 1279
وحّدت أسرة يوان الصين كلها وتأسست السلطة المركزية الموحدة .
----------------
في أواسط القرن 14م
تدهورت سلطة ساجيا الاقليمية تدريجيا .
------------------
وفي سنة 1354
تولت طائفة باتشوقتسو بزعامة (جيانغتسويزيانزانغ) الحكم على معظم أقاليم منطقة التبت ، وأسست حكومة باتشو الإقليمية التى جمعت بين السلطة السياسية والدينية .

خلال حكم با تشو فـــي التبت : إعترفت الحكومة المركزية لاسرة يوان بسلطة با تشو. وعينت جيانغتسويزيانزانغ وزير سيتو الاول .

-------------------

عام 1368 ومابعده
تأسيس أسرة مينغ الملكية في الصين
منحت أسرة مينغ جميع زعماء الطوائف الدينية الاقليمية ذات القوة السياسية ألقاب (الملك) أو (الملك الديني) أو المستشار الملكي الاعلى وغيرها .
وجدير بالذكر أنه لا يجوز ورث هذه الالقاب بواسطة أبناء هولاء الملاك إلا بمصادقة من قبل الامبراطور وتعيينه الرسمي بإرسال مبعوثه الخاص اليهم .

وفي ذات الوقت نهضت طائفة قلو التي انتسبت اليها فصيلتا دالاي لاما وباتشان لاما .

وقام (دالاي لاما الثالث ) واسمه سونانجياتسو بتقديم الجزية الى أسرة مينغ ، وحصل بعد ذلك على تعيين من الحكومة المركزية بلقب " طورتشتسانغ ".

كانت الحكومة المركزية لأسرة مينغ الملكية تنفذ نفس الاسلوب الذي مارسته أسرة يوان الملكية لحكم وإدارة منطقة التبت . وأسست على التوالي " مكتبا قياديا تمثيليا " في بلدتي ووسزانغ و طوقان و دار مارشال أريس العسكرية والمدنية " لادارة الشئون العسكرية والسياسية في التبت الامامية والتبت الخلفية وفي أقاليم تشانغدو وعلي .

وخلال هذا العهد أقامت حكومة با تشو نظام " زونغبون " في بعض أقاليم منطقة التبت ،
وعينت حكومة با تشو مسئولين إداريين لكل إقليم من تلك الاقاليم، بينما منحتهم حكومة أسرة مينغ ألقابا رسمية مما جعلهم مسئولين في تلك الاقاليم التبتية على مستوى المحافظات ومسئولين في الحكومة المركزية أيضا
--------------------------
في أوائل القرن15
تشكًلت ( طائفة قه لو البوذية التبتية) بعد أن أجرى (تسونغ كه باه ) تغييرات أساسية في معتقدات البوذية التبتية .
تعقيب : فيما بعد تشكًل لهذه الطائفة نظاما البوذيين الحيًين (البانتشن) و(الدالاي لاما).
وتوجد حالياً 4 معابد مشهورة لطائفة قه لو وهي :
1- معبد تشابانغ
2- معبد سلا
3-معبد قاندان
4-معبد زاشيرونبو

------------------
في القرنين 15 و 16
عندما سيطرت سلطة الإسلام على وسط آسيا وبلاد الهند في القرن 9هـ غزا الحكام المسلمون بلاد التبت أكثر من مرة، فغزاها (القائد مير مزيد) في عهد (الأمير سعيد خان) في عام 930هـ.
ثم غزا بلاد التبت (الملك حيدر مرزا) في عام 955هـ، وتوغل في منطقتي (لداخ) و(بلتستان) عندما كان ملكاً على كشمير، حتى أصبح الإسلام منذ القرن العاشر الهجري قوة سياسية في بلاد التبت.

ولما كانت تأثيرات الإسلام أكثر قوة في غربي التبت بسبب مجاورتها لبلاد كشمير، لذا أصبحت منطقتا (لداخ )و(بلتستان) أكثر مناطق التبت تأثراً بالإسلام، ولم يقتصر الأمر على الغزو، فلقد وصل الدعاة المسلمون إلى التبت من بلاد كشمير وبلاد خراسان ووسط آسيا، وتزايد عدد معتنقي الإسلام في بلاد التبت حتى النصف الثاني من القرن 13هـ.

ملحوظة :يوجد في ولاية (لداخ) بالتبت عدد من المولدين يطلق عليهم اسم (الأرغونيين) من أمهات تبتيات وآباء مسلمين من التجار الذين قدموا إلى ولاية (لداخ) وتزوجوا من نساء تبتيات بعد إقناعهن بالإسلام، وهؤلاء جميعاً مسلمون،
ولقد فعل الجيل المولد كما فعل آباؤهم فتزوجوا من نساء التبت وكونوا أسراً مسلمة، مما أدي لزيادة أعداد معتنقي الإسلام في التبت.

المصدر : "م ع إ "
--------------------------------
وفي عام 1644
في الصين :حلت (أسرة تشينغ )الملكية محل (أسرة مينغ ) الملكية
وفرضت الحكم الاشد والادارة الاصرم على التبت ، وجعلت السياسات والاساليب التي تنفذ خلال ممارسة سيادتها على التبت نظامية وقانونية ورسمية .

-------------------------------
الفترة ( 1644-1911)
فترة حكم أسرة تشينغ الملكية للصين
خلالها حدثت هجرة كبيرة لأبناء قومية هان الى منطقة التبت ،وقد انصهر بعضهم في القومية التبتية.
-------------------------------
وفي عام 1652
وصل (دالاي لاما الخامس) الى مدينة بكين تلبية لدعوات متكررة لمقابلة الامبراطور الصيني ( شوين تشي) من أسرة تشينغ الحاكمة للصين
------------------------------
وفي عام 1653
منح امبراطور شوين تشي نسخة التعيين الذهبية والختم الذهب إلي دالاي لاما الخامس ومنحه رسميا لقب ( دالاي لاما الخامس ) مما أتم إقرار لقب " دالاي لاما " بصفة رسمية وليس عرفية.
------------------------------

وفي عام 1713
منح أمبراطور كانغسي بانتشان لوسانغييسي الخامس لقب " بانتشان غردني " مما أتم إقرار لقب " بانتشان لاما رسميا أيضا .
ومنذ ذلك الوقت فصاعدا بدأ دالاي لاما يحكم في لا سا معظم أقاليم التبت ، وبدأ بانتشان غردني يحكم في ريكتسي الاقاليم الاخرى الباقية .
------------------------------
وفي عام 1727
عينت حكومة أسرة تشينغ وزيرا مقيما في التبت يراقب الشئون الادارية المحلية في التبت نيابة عن الحكومة المركزية .
وفي ذات الوقت أرسلت الحكومة المركزية مبعوثها لتحديد الحدود بين التبت وسيتشوان ويوننان وتشينغهاي .
-------------------------------
وفى عام 1721
أقامت الحكومة المركزية نظام " قلون " في التبت
------------------------
وفي عام 1750
قامت الحكومة الصينية المركزية بتعديل النظام الاداري في التبت مرة أخرى وأبطلت نظام " الملك الاقليمي " وأسست الحكومات الاقليمية في التبت والمسماة بإسم " قشيا " وأقرت نظام الحكم وإدارة الشئون التبتية بصورة مشتركة من قبل وزير الحكومة المركزية المقيم في التبت ودالاي لاما.
------------------------------
وفي عام 1793
أصدرت حكومة الصين إبان حكم أسرة تشينغ مااشتهر بإسم ( اللائحة الامبراطوية لادارة الشئون التبتية ) التي تتعلق بصلاحيات الوزير المقيم في التبت وتقمص الارواح بين دالاي وبانتشان والبوذات الحية الاخرى ،وشئون الدفاع العسكري ،والمعاملات الخارجية ،والمالية وجباية الرسوم والضرائب ،وسك العملة وإدارتها وتقديم المؤونة للمعابد وإدارتها وغيرها .
وتضم هذه اللائحة29مادة .
بعد ذلك وخلال أكثر من مائة سنة ظلت المبادئ الاساسية الواردة في هذه اللائحة قاعدة رسمية للقوانين والشئون الادارية المحلية في منطقة التبت
---------------------
في أواخر القرن19
ضعفت الصين عن السيطرة على التبت
----------------------
وفي سنة 1904
حصلت بعثة إنكليزية إلى لاسا على ضمانات تجارية للإمبراطورية البريطانية.
----------------------


. وفي سنة 1911
حدثت في الصين ثورة 1911 ، وتأسست جمهورية الصين لتضم قوميات هان ومان ومنغوليا وهوي والتبت وغيرها .
وكانت الحكومة المركزية للجمهورية شأنها شأن الحكومات المركزية لاسر يوان ومينغ وتشينغ الملكية القديمة تمارس الحكم وإدارة الشئون المحلية في منطقة التبت .
--------------------
وفي سنة 1912
أسست الحكومة المركزية (مصلحة الشئون المنغولية والتبتية)
تعقيب : تغير اسم هذه المصلحة سنة 1914 إلي (الهيئة المنغولية التبتية ) وكانت مسئولة عن أدارة شئون التبت المحلية
كما عينت مسئولا إداريا مقيما في التبت نيابة عن الحكومة المركزية
--------------------
وبين السنةين 1913 و1914
عقد مؤتمر في سميلا في شمالي الهند بهدف تطبيع العلاقات بين بريطانيا والتيبت والصين
ومن نتائجه تعيين الحدود بين الهند والتيبت ودعي خط ماك ماهون «الممثل البريطاني في المؤتمر» غير أن الصين لم توقِّع عليه فبقي موضوع جدل وخلاف بين الصين والهند.
وبقيت التبت مستقلة حتى 1950م
----------------------
بعد الحرب العالمية الأولى :
قُوي الشعور القومي عند أهل التبت، فانفصلت التبت عن الصين
---------------------
سنة 1343هـ (1924م)
استعادتها الصين ؟؟؟؟؟؟؟
--------------------
وفي سنة 1927
تأسست (حكومة جمهورية الصين) في مدينة نانجينغ .
وأسست الحكومة المركزية (اللجنة المنغولية التبتية) المسئولة عن إدارة شئون منطقتي منغوليا والتبت وغيرهما من مناطق الاقليات القومية الأخرى .
----------------------
1940
تنصيب الدالاي لاما «ملكاً إلهياً»وكان لا يزال في الخامسة مما أزعج الصينيين الذين فرضوا له نائباً هو البانتن لاما.
----------------------

وفي سنة 1940
أقامت حكومة الصين (مكتب اللجنة المنغولية التبتية) الموجود في التبت بمدينة لا سا باعتباره جهازا دائما نيابة عن الحكومة المركزية في التبت .
----------------------------
أرسلت حكومة التبت المحلية مسئوليها عدة مرات لحضور المؤتمر الوطني لنواب جمهورية الصين .
وفي سنوات حكم جمهورية الصين لم تنقطع النكبات الخارجية والاضطربات الداخلية. بينما كانت الحكومة المركزية ضعيفة القدرة .
وكان دالاي لاما وبانتشان غردني يقبلان باستمرار التعيين من الحكومة المركزية وحصلا على المكانة السياسية والدينية الشرعية في التبت .
وجدير الذكر أن دالاي لاما الرابع عشر لامودنغتشو الحالي قد تولي منصبه عبر مصادقة من قبل رئيس حكومة جمهورية الصين .
-----------------------
وفي سنة 1949
تأسست جمهورية الصين الشعبية . وقررت الحكومة الشعبية المركزية إتخاذ سياسة التحرير السلمي في التبت وفقا لاحوال التبت التاريخية والواقعية .
------------------
سنة 1950
إحصاء عدد السكان بمنطقة التبت = 1مليون نسمة
---------------------
سنة1950
غزت الصين الشيوعية أراضي التبت ، ورغم قلة أعداد التيبتيين فإن عاصمتهم (لاسا ) صمدت سنتين أمام الصينيين نظراً لارتفاعها 3600م ولمقاومة أبنائها. لكن عاصمة التبت الصغيرة(لاسا) لم تستطع أن تستمر في الصمود وسقطت في يد الصينيين وأصبحت التيبت بسقوط عاصمتها منطقة ذات حكم ذاتي في إطار جمهورية الصين الشعبية
-------------------
23-5-1951
توصل مندوبو الحكومة الشعبية المركزية التي يرأسها (ماو تسي دونغ) الى إتفاقية رسمية مع حكومة التبت المحلية بشأن اسلوب تحرير التبت سلميا ، تسمى باختصار (الاتفاقية ذات المواد السبع عشرة ) بين الحكومة الشعبية المركزية وحكومة التبت المحلية
وتتلخص هذه الاتفاقية فيما يلي :
1-الحكم الذاتي الاقليمي القومي في التبت
2- الحكومة المركزية تطلب من حكومة التبت المحلية أن تعاون بصورة إيجابية جيش التحرير الشعبي ليزحف الى التبت لتعزيز الدفاع الوطني وطرد القوى الامبريالية . وأن الجيش التبتي سيتحول الى جيش التحرير الشعبي تدريجيا .
3-الحكومة الشعبية المركزية ستعالج بصورة موحدة كل الشئون الخارجية لمنطقة التبت
4- الحكومة الشعبية المركزية لن تغير النظام الحالي في التبت والمكانة والصلاحية الحالية التي يتمتع بها دالاي لاما. وتحترم العادات التقليدية للشعب التبتي وتوفر حماية لحرية الاعتقاد الديني وتتخذ أسلوب التشاور مع المسئولين التبتيين أزاء الاصلاح الاجتماعي في التبت.
****
وقد بعث كل من دالاي لاما وبانتشان غردني ببرقية الى رئيس الحكومة الشعبية المركزية (ماو تسي دونغ) تعبيرا عن موافقته على الاتفاقية وعن عزيمته على صيانة سيادة الوطن ووحدته . كما عبرت الشخصيات الدينية والعادية من مختلف الفئات في التبت وزعماء الاقاليم المختلفة التبتية عن تأييدهم الحازم لهذه الاتفاقية . .
------------------------

وفي سنة 1954
ذهب دالاي لاما وبانتشان غردني معا الى بكين لحضور اجتماعات ( المجلس الوطني الاول لنواب الشعب الصيني لجمهورية الصين الشعبية) .
وخلال هذه الاجتماعات أنتخب (دالاي لاما ) نائبا لرئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
وأنتخب (بانتشان غردني) عضوا باللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
----------------------

وفي سنة 1956
تأسست (اللجنة التحضيرية لمنطقة التبت الذاتية الحكم )، وتولى دالاي لاما منصب رئيس هذه اللجنة .
-------------------

في 19-3-1959م
أعلن برلمان سكان التبت «كاشا» استقلال التبت عن الصين
-----------------------
وفي مارس سنة 1959
انتفاضة عارمة لسكان التيبت مصممين علي الاستقلال عن الصين
انطلقت الانتفاضة إبان احتفالهم بعيد رأس السنة لديهم
وهاجموا الجيش الصيني المرابط في التبت
ادعت الصين أن التبت تحت حكم دالاي لاما الرابع عشر قبل عام 1959 كانت مجتمعا عبوديا اقطاعيا يجمع فيه بين السلطة السياسية والسلطة الدينية . وكان اكثر ظلما من المجتمع في القرون الوسطى في أورويا. وكان مسئولو الحكومة المحلية والارستقراطيون ورجال الدين من الطبقة العليا في المعابد الذين لم يشكل عددهم خمسة بالمائة من اجمالي سكان التبت حينذاك يمتلكون كل الحقول الزراعية والمراعي والغابات والجبال والانهار ومعظم المواشي في التبت ، ويسيطرون على سلطة السماح بالحفاظ على حياة أو قتل أبناء الشعب التبتي ومنح أو خطف أرزاقهم . ولم يكن لدى العبيد الفلاحين والاقنان اية حرية شخصية ومكانة سياسية قط .
وزعمت الصين أن من دبر التمرد هم كبار المسئولين في حكومة التبت المحلية والرجعيين في التبت تمردا مسلحا شاملا بهدف الحفاظ على النظام العبودي الاقطاعي ومعارضة الاصلاح الديمقراطي !

. فأمرت الحكومة الشعبية المركزية جيش التحرير الشعبي المرابط في التبت بتهدئة هذا التمرد بصورة حازمة .
وألحقوا به في أول الأمر حقق التبتيون انتصارات علي الصينيين مما جعل التيبتيين يتشجعون إضافة لدعم الهند لهم
---------------
28-3-1959
ألغت الصين نظام الحكم في التبت
أمر (شو إن لاي ) الذي يشغل منصب (رئيس مجلس الدولة الصيني للحكومة الشعبية المركزية) بحل (حكومة التبت المحلية) علي أن يحل محلها (اللجنة التحضيرية لمنطقة التبت الذاتية الحكم ) لتمارس صلاحية حكومة التبت المحلية القديمة
. وفي الوقت نفسه أجرت الحكومة الشعبية المركزية (الاصلاح الديمقراطي في التبت) فأبطلت العبودية والاقطاع في التبت ، فتزعم الصين أنها بذلك قامت بتحرير ملايين من الفلاحين ولم يعودوا أملاكا خاصة لملاك الاقنان لكي يمنحوا للغير كهدايا أو لسداد الديون، ولم يعد هؤلاء المستعبدين والاقنان يعملون بأمر ملاك الاقنان ،بل حصلوا منذ ذلك الوقت علي سيادتهم وحريتهم الشخصية .

----------------------

1959
سحق الصينيون الانتفاضة التبتية ، واختفى الدالاي لاما الزعيم الروحي والزمني للطائفة البوذية في التيبت فعين الصينيون بديلاً له ( الباشان لاما. )
-----------------------
سنة 1959
حاز الدالاي لاما على الدكتوراه

-----------------------
1959
ظهور ( الدالاي لاما) في الهند
عندما فرَّ الدالاي لاما إلى الهند قام هناك بتشكيل حكومة تيبتية في المنفى ووضع دستوراً لتطبيقه عند رجوعه.
ويعتبر .
---------------------
فى أواخر 1959
استطاع مئات من المسلمين الهجرة إلى الهند في بلدانها الحدودية مثل: "دار جلينغ"و"كاليم بونغ" و"نمانتوغ"
-------------------------
الفترة من 1961 إلى 1964
صار المسلمين التبتيين الذين هاجروا للهند سنة 1959 يتجهون إلى كشمير .
تعقيب : فيما بعد استطاعوا أن يكونوا (جمعية رعاية مسلمي التبت المهاجرين)؛ والتي تكونت بالفعل بمساعدة العالم الإسلامي وتم بناء 144 مسكنًا ، وهذه المساكن لم تكفِ حاجة المسلمين.
المصدر لهذا الخبر :" م ع إ"
--------------------------

في سبتمبر سنة 1965
تأسست (منطقة التبت الذاتية الحكم ) بقرار رسمي

----------------------
الفترة ( 1966-1976)
وهي فترة (الثورة الثقافية الكبرى )
في هذه الفترة تعرًضت سياسة حرية الاعتقاد الديني في التبت لتجاوزات خطيرة من جانب السلطات الصينية التي أحدثت أضرارا خطيرة في أماكن ومنشآت النشاطات الدينية في كافة أنحاء الصين.
وتعترف الصين الشعيبة الآن بهذه الأمور
المصدر لهذا الخبر: "FMPRC"0)
--------------------------
سنة 1984
أهدت حكومة التبت الذاتية الحكم (كتاب قانزور البوذي) باللغة التبتية من طبعة لاسا الى ( الجمعية البوذية بمنطقة التبت)،وأسًست دار طبع الكتب البوذية بلاسا لتوفير كتب"قانزور"البوذية باللغة التبتية التي طبعتها الى مختلف المعابد البوذية التي تستخدم اللغة التبتية داخل المنطقة وخارجه
----------------------------
1985
.تم الانتهاء من تشييد مسجد وحيد للمهاجرين بالهند من مسلمي التبت
ومكانه في كشمير؟
----------------------
سنة 1985
تأسيس الجمعية البوذية بمنطقة التبت لمجلة اسمها " البوذية بالتبت"
---------------------
سنة1989
فاز (الدالاي لاما ) بجائزة نوبل للسلام.
السبب :
بعد سنوات في المنفى قدم الدالاي لاما سنة 1987 خطة للسلام مكونة من خمس نقاط، أتيح له عرضها في عدد من الأماكن، منها أمام أعضاء الكونغرس الأميركي وفي البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ.
وتهدف الخطة لجعل التيبت منطقة سلامٍ وسط المنطقة المضطربة في الهيمالايا، ولاحترام حقوق الإنسان الأساسية والحريات الديمقراطية من أجل التيبتيين، وحماية البيئة والطبيعة في المنطقة.
وقد اختلفت ردود الأفعال آنذاك إزاء طرح تلك النقاط الخمس، فقد قوبلت إيجابيا في الغرب، بخلاف الصين التي رفضتها بشدة.
المهم أن الدالاي لاما الزعيم الروحي لشعب التيبت صار بعدها يوصف بكونه أحد دعاة السلام
المصدر لهذه الفقرة : الجزيرة
---------------
-
عام 1990
إحصاء عدد السكان بمنطقة التبت = 2،196 مليون نسمة حيث ازداد 1،196 مليون نسمة عن عام 1950،
-------------------
الفترة 1990-2003
أنفقت حكومة الصين المركزية أموالاً يبلغ مجموعها نحو 220 مليون يوان صيني في منطقة التبت لتطبيق سياستها الخاصة بالأديان، حيث تمً ترميم معبد داتشاو ، ومعبد سانغيا و معبد تشابانغ ومعبد سلا ومعبد قاندان ومعبد زاشيرونبو.
كما رصدت حكومة الصين 55 مليون يوان صيني لترميم قصر البودالا على مدى خمس سنوات،
كما خصًصت معونة خاصة بمبلغ 6،7 مليون يوان و111 كيلوغراما من الذهب وأكثر من 2000 كيلوغرام من الفضة وكمية كبيرة من المجوهرات لترميم بروج البوغودا والقاعات التذكارية للبانتشن الخامس حتى البانتشن التاسع.
وفي سنة 1992 لما مات البانتشن العاشر خصًصت الدولة أموالا لبناء قاعة تذكارية لجثمانه بمعبد زاشيرونبو
تؤكد سياسة حكومة الصين في العقدين الأخيرين علي أن الحرية مكفولة للمواطن للإيمان بالدين أو عدم الإيمان به، كما أن الحرية مكفولة للإيمان بهذا الدين أو ذاك الدين، وله حرية ليؤمن بالدين في الوقت الحاضر حتى ولم يؤمن به في الماضي كما له حرية ألا يؤمن بالدين في الوقت الحالي حتى وإن آمن به في الماضي، وفي داخل الدين الواحد له حرية للإيمان بما يشاء من الطوائف.

المصدر لهذه الفقرة = "FMPRC"
http://www.fmprc.gov.cn/ara/ljzg/zgxz/t22458.htm

--------------------
في يناير 1992
توفى البانتشن العاشر (أردينى تشويجيجيانزان ) فخصًصت حكومة الصين أموالا لبناء (برج باغودا )و(قاعة تذكارية لجثمان البانتشن العاشر) في (معبد زاشيرونبو)، وأقيم حفل ضخم حسب الشعائر التقليدية للبوذية التبتية.
وبموافقة الحكومة المركزية بالصين جرت أعمال بحث وتحديد الصبي المتقمًص لروح البانتشن العاشر تحت إشراف معبد زاشيرونبو بصورة سلسة
المصدر : "FMPRC"
----------------------
في نهاية عام 1994
وصل عدد سكان منطقة التبت الذاتية الحكم الى 2،32 مليون نسمة:
منهم 2،236 مليون نسمة من القومية التبتية يشكلون نسبة%96،4 من اجمالي عدد السكان
مقابل 66 ألف نسمة من قومية هان يشكلون نسبة %2،8
و18 ألف نسمة من القوميات الأخري يشكلون نسبة %0،8
المصدر:
وزارة خارجية جمهورية الصين الشعبية > التبت الصينية - عدد السكان والقومية
http://www.fmprc.gov.cn/ara/ljzg/zgxz/t22456.htm
----------------------
وفي أواسط حزيران يونيو 1996
عقد في بون مؤتمر دولي حول التيبت

ويقوم الدالاي لاما بكثير من الأسفار والتجوال لتعريف العالم بقضية بلاده وكان يلقى الترحاب في أكثر الدول التي زارها حيث لايزال يعتبر الزعيم الحقيقي للشعب التيبيتي.
--------------------
20-1-2001
أعلنت الحكومة الامريكية إنشاء منصب وتعيين ( المنسق الخاص الجديد لشئون التبت )
ويطالب الصين أمريكا بالالتزام بأن التبت جزء لا يتجزأ من أراضي الصين وأن شئون التبت هي من الشئون الداخلية الصينية وليس لاية دولة من الدول الاجنبية حق للتدخل فيها . واستهجنت سماح أمريكا لدالاي لاما لممارسة نشاطاته الانفصالية ،وحذرت الصين أمريكا من تأييد استقلال التبت وعارضت إنشاء أمريكا لمنصب " المنسق الخاص لشئون التبت "
وأبلغتها أن دالاي لاما ليس مجرد شخصية دينية بل هو شخصية سياسية في المنفى تمارس النشاطات الانفصالية ضد الوطن الصيني .
كما أجرت الصين اتصالات صارمة مع الجانب الامريكي بشأن زيارة دالاي لاما للولايات المتحدة والانباء الصحفية الواردة حول قرب اجتماع الرئيس الامريكي (جورج ووكر بوش) ووزير الخارجية الامريكي (كولين باول ) مع (دالاي لاما) .
المصدر لهذه الفقرة :
"FMPRC" http://www.fmprc.gov.cn/ara/ljzg/zgxz/t22450.htm
----------------------
2003
في هذه السنة تم إحصاء عدد المعابد في منطقة التبت الذاتية الحكم فكان أكثر من 1400 معبد كبير وصغير ومكان للتعبد
===================================
المصدر :
مجلة العالم الاسلامي العدد 1823
مجلة العالم الاسلامي العدد 1823 مقال بقلم د.عبدالله مبشر الطرازي ويرمز له بالمقال ب "م ع إ"
الموسوعة العربية مادة "تاريخ التيبت"0
موقع وزارة خارجية جمهورية الصين الشعبية ويرمز له هنا بالاختصار "FMPRC"0
موقع الجزيرة
مصادر أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ التبت Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التبت   تاريخ التبت Icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 4:14 pm

وجدت مجموعة أحداث عن التبت مؤرخة بالشهر لابأس بذكرها - وهي منقولة من موضوع بموقع الدالاي لاما باللغة العربية
ورابط الموضوع هو :
http://www.tibet.net/ar/tgie/chrono/index.html
علماً بأنني محايد في الموضوع ولاأتبني موقف أحد الطرفين وأنقل وجهات نظر الصين والدالاي لاما كما هي للباحث.






أكتوبر عام 1949
شنت قوات التحرير الشعبي الصينية هجوما على إقـــاليم التبت الشرقي " أمدو" .
--------------------
أكتوبر عام 1950
إحتلت قوات التحرير الشعبي وعددها حوالي 40,000 جيش على مقاطعة التبت "جيمدو" الشرقية وباءت القوات التبتية بالفشل وكان عددها يبلغ إلى 8,000 بعد اليومين من الإحتلال الصيني على التبت. وقد جعل حاكم إقليم "جيمدو" وكان إسمه " نيابو نكاونك جيكمي " رهينة، وأرسلت وزارة الهند الخارجية رسالة إحتجاجية إلى حكومة الصين و أعربت بريطانيا والولايات المتحدة عن دعمهما للموقف الهندي.
--------------------
نوفمبر عام 1950
يدعو مجلس التبت القومي إلى إجتماع طوارئ و يلتمس الدلائي لاما الرابع عشر وكان يبلغ من العمر 15 عاما ليتولى السلطة السياسية كرئيس الولاية في التبت، ويلتمس المجلس الدلائي لاما بمغادرة التبت متوجها إلى " درامو " بالقرب من الحدود الهندية الشرقية.
--------------------
مايو عــــــــــام 1951
تهديدا لمزيد من الإحتلال الصيني، تجبر حكومـــــة الصين " نيابو نكاونك جيكمي " والمندوبين التبتيين في " بكين" على توقيع " إتفاقية ذات سبعة عشر نقطة لتحرير التبت السلمي" .
--------------------
يوليو عام 1954
يزور الدلائي لاما " بكين" في مرافقة المسؤولين الآخرين.
--------------------
أبريل عام 1956
تقيم الحكومة الصينية هيئة تحضيرية للحكم الذاتي للتبت ليحله محل الحكومة التبتية.
--------------------
نوفمبر عام 1956
يسافر الدلائي لاما إلى الهند لإحتفال بعيد " بوده جيانتي". ويناقش مع رئيس الوزراء "جواهر لال نهرو " عن الملتجأ الممكن ولكن يقنعه رئيس الحكومة الصيني "زاهو عينلائي " على العودة تعهدا بمعالجة الأوضاع المتدهورة في التبت.
--------------------
مارس عام 1959
تجيئ الإنتفاضة القومية التبتية إلى حيز الوجود في لهاسه. وتحطمها الحكومة الصينية وتقتل حوالي 87000 تبتي . واضطر الدلائي لاما وقرابة 80000 شخص إلى مغادرة التبت متوجهين إلى الهند ويعلن رئيس الحكومة " زاهو عينلائي " عن إنهاء الحكومة التبتية.
--------------------
مارس 1959
تم تشكيل هيئة النساء التبتية لتحدى الإحتلال الصيني في التبت واحتجت أكثر من 15000 مراة تبتية ضد الإحتلال الصيني.
--------------------
أبريل عام 1959
يتم إعادة تأسيس الحكومة التبتية في المنفى في منطقة " ماسوري " ويعلن الدلائي لاما حينما أكون في مرافقة حكومتي يعتبرنا الشعب التبتي حكومة تبتية في المنفى.
--------------------
أغسطس عام 1959
تنشر الحكومة الصينية قوات التحرير الشعبية في الحدود التبتية – الهندية وتنشر الحكومة الهندية على حدودها الشمالية.
--------------------
أكتوبر عام 1959
يصدر المجلس العام للأمم المتحدة القرار هو الأول من نوعه حول التبت (1353) داعيا لإحترام الحقوق الإنسانية الأساسية للشعب التبتي لثقافتهم المميزة وحياتهم الدينية.
--------------------
يناير عام 1960
يتم تأسيس مركز المحاربين التبتيين غير الرسمين في منطقة " ميشتانك " في نيبال لمواصلى المقاومة المسلحة ضد الإحتلال الصيني في التبت.
--------------------
فبراير عام 1960
يتم تأسيس أول مجتمع زراعي تبتي في " بيلاكوبي" بالقرب من ميسور في شمال الهند. اليوم يوجد تقريبا 54 مجتمعا تبتيا والمكاتب الرفاهية في الهند و نيبال وبوتان.
--------------------
أبريل عام 1960 ينتقل الحكومة التبتية في المنفى إلى دارم سالا بولاية هيماشال براديش.
--------------------
مايو عام 1960
تفتح أول مدرسة تبتية في المنفى في ولاية ماسوري. وفي نفس الوقت تفتح مدرسة تبتية للأطفال في دارم سالا. اليوم يتعلم فيها حوالي 87 طالب وطلبة في الهند، نيبال وبوتان ويبلغ عدد الطلبة فيها أكثر من 30000 طالب.
--------------------
يونيو عام 1960
ينشر خبراء اللجنة الدولية أول تقرير حول التبت منتقدين قتل حكومة الصين الشعب التبتي والإنتهاك السافر للإلتزامات لإتفاقية ذات سبعة عشر نقطة المتوقعة في عام 1951.
--------------------
أغسطس عام 1960
ينشر خبراء اللجنة الدولية ثاني تقرير حول التبت ويشير التقرير إلى بأن عملية الإبادة الإجتماعية تقام في التبت بهدف تحطيم الشعب التبتي كجماعة مذهبية.
--------------------
ستمبر عام 1960
يتم إنشاء البرلمان التبتي في المنفى وادعى بإسم لجنة نواب الشعب التبتي وغير أسمها بعد و أصبح مجلس نواب الشعب التبتي.
--------------------
ديسمبر عام 1961
يصدر المجلس العام للأمم المتحدة ثاني قراره حول التبت معترفا بحقوق الشعب التبتي كالحكم الذاتي.
--------------------
مارس عام 1963
يصل العلماء الصينيون إلى مقاطعة "أمدو" لصنع القنابل الخليطة من الهيدوجين.
--------------------
وفي مارس 1963
يصدر الدلائي لاما الدستور الديمقراطي لمستقبل التبت.
--------------------
وفي مارس 1964
تم إلقاء القبض على " بينجان لاما" العاشر في لاسه بعد دعمه للدلائي لاما جهارا.
--------------------
أغسطس عام 1964
يحتج حوالي 10000 طالب تبتي ضد سياسة الصين في لاسه.
--------------------
ديسمير عام 1965
يصدر المجلس العام للأمم المتحدة قراره الثالث حول التبت مجددا ندائه لإنقطاع جميع النشاطات التي تحرم الشعب التبتي من الحقوق الإنسانية والتحرير الأساسي.
--------------------
أغسطس عام 1966
يسبب إنقلاب " ماؤ " الثقافي موجة القتل والإبادة في التبت.
--------------------
أكتوبر عام 1970
يتم تأسيس جمعية الشباب التبتيين أكبر جمعية غير رسمية للشعب التبتي في المنفى ومقرها في دارم سالا بولاية هيماشال براديش.
--------------------
يناير عام 1971
تقوم الحكومة الصينية بالتنصيب أول نوعها من الأسلحة النووية في " تيسدام بإسم" في مقاطعة " أمدو ".
--------------------
يوليو عام 1979
يعلن " دينك زيبانك" عن سياسة التحرير.
--------------------
يونيو عام 1984
تعلن الحكومة التبتية في المنفى عن قتل 12 مليون تبتي نتيجة للإحتلال الصيني والسيطرة المباشرة.
--------------------
سبتمبر عام 1984
تم مراجعة وإحياء هيئة النساء التبتية في المنفى.
--------------------
ستمبر عام 1987
يخاطب الدلائي لاما الكونجرس بالولايات المتحدة لحقوق الإنسان ويعرض أمامهم خطة ذات النقاط الخمسة لحل قضية التبت خلال المفاوضات مع الحكومة الصينية.
--------------------
أكتوبر عام 1987
حدثت الإحتجاجات ضد الحكومة الصينية في لاسا.
--------------------
يناير عام 1989
لقى " بينجين لاما" العاشر حتفه وهو في زيارة إلى " شيغتسي" . بعد أيام قليلة لوفاته يصدر بيانا بأن الحكومة الصينية الحقت الخسائر بالنسبة من المنافع. ويدور الشك بأن هذا أسفر عن وفاته.
--------------------
مارس عام 1989
تعلن الحكومة الصينية عن القانون العرفي في التبت بعد ثلاثة أيام للإحتجاجات في لاسا.
--------------------
أكتوبر عام 1989
يفوز الدلائي لاما بجائزة " نوبل " للأمن والسلام.
--------------------
أبريل عام 1990
تلغى الحكومة الصينية القانون العرفي في التبت.
--------------------
مايو عام 1990
يعلن الدلائي لاما عن الإصلاحات الديمقراطية في الإدارة التبتية في المنفى مفوضا السلطة لمجلس نواب الشعب التبتي لإختيار الوزراء في الحكومة التبتية في المنفى.
--------------------
يناير عام 1991
يختار مجلس نواب الشعب التبتي دستورا ديمقراطيا جديدا للحكومة التبتية في المنفى المعروف بـ دستور الشعب التبتي في المنفى.
--------------------
أكتوبر عام 1991
يوقع رئيس الولايات المتحدة " جورج بوش" القرار القانوني بالكونجرس معلنا بأن التبت هي دولة محتلة.
--------------------
فبراير عام 1992
يصدر الدلائي لاما المبادي التوجيهية الخاصة بحكومة التبت المستقلة وصورتها الأساسية من دستورها ويبين في حكومة التبت المستقبلية بأنه سيفوض السلطة للحكومة المنتخبة وسيبطل الحكومة التبتية المتواجدة في المنفى.
--------------------
سبتمبر عام 1994
يتم إختيار الحزب الديمقراطي القومي للتبت في المنفى.
--------------------
مايو عام 1995
يعلن الدلائي لاما " غيدهو جوركي نياما " ولد يبلغ من العمر 6 سنوات في التبت خليفا لـ "بينك جين لاما" العاشر.
--------------------
مايو عام 1995
تقوم الحكومة الصينية بإختطاف " غيدهو جوركي نياما " ويتوج ولدا اخرا وكان إسمه "غيالسين نربو " بمثابة " بينك جين لاما" العاشر. وفي أواخر التسعينات ندرى أين هو ووالديه.
--------------------
سبتمبر عام 1995
يقوم ست تبتين بالإضراب عن الطعام أمام مقر الأمم المتحدة في " نيويورك" . وقد توقف الإضراب عن الطعام التي نظمها الحزب الديمقراطي القومي على طلب الدلائي لاما.
--------------------
مارس عام 1997
يصل الدلائي لاما في تيوان ويحضر الاجتماع رفيع المستوى مع الرئيس "لي تينكوهو".
--------------------
أكتوبر عام 1997
تقوم إدارة الولايات المتحدة بإنشاء وظيفة جديدة لمراقبة الشؤون التبتية. وقد عين " غيغ سيشغ " أول منسق خاص لقضية التبت.
--------------------
في ديسمبر عام 1997
يقوم لجنة الخبراء الدولية بالنشر تقريرها الثالث حول التبت مشيرا إلى قد حدثت مزيدا من الحوادث القمحية في التبت وتوصى للأمم المتحدة بأن يتعين الموظف الخاص لتفتيش أوضاع حقوق الإنسان في التبت للأمين العام للأمم المتحدة أن يتعين المبعوث الخاص للبحث عن الحل السلمي بقضية التبت
--------------------
مارس عام 1998
يقوم ستة أعضاء من جمعية الشباب التبتيين بالإضراب عن الطعام في نيودلهي للحث الأمم المتحدة على تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية. وينهي شرطة دلهي هذا الإضراب. ويموت عضو لجمعية الشباب التبتيين من أجل التضحية بالذات.
--------------------
مارس عام 1999
يقوم ثلاثة أعضاء من جمعية الشباب التبتيين بالإضراب عن الطعام في " جنيف" لضغط إنعقاد 55 جلسة للجنة حقوق الإنسان للأمم المتحدة متوجها اللوم إلى الحكومة الصينية بشأن ممارسة حقوق الإنسان في التبت. وقد توقف الإضراب على طب الأمم المتحدة والحكومات المختلفة.
--------------------
يناير عام 1999
يوافق البنك الدولي على منح قرض المبلغ 160 مليون دولار أميريكي مثير للجدل لغعادة البناء حوالي 58000 مزارع صيني في " أمدو".
--------------------
يناير عام 2000،
يفر " كرمابا" السابع عشر " اوجن تيرنلي دورجي" وكان يبلغ من العمر 14 عاما من القانون الصيني في التبت ويأتي إلى الهند مشيا على الأقدام.

########################################

خرائط التبت :
تاريخ التبت Ouooo10

============================
صور الدالاي لاما زعيم الانفصاليين التبتيين :
تاريخ التبت Tenzin10

لرؤية صور أخري :
اضغط بالماوس علي السطور التالية

http://www.tibet.net/ar/phogaly/2005/hhdlg/images/pic1.jpg

http://www.tibet.net/ar/phogaly/2005/hhdlg/images/pic3.jpg
----------
صورة من التبت :
http://www.tibet.net/ar/phogaly/2005/tmt/images/pic3.jpg
Hهو مسجد أم معبد ?
----
قصر بوتالا في لاسا:
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b8/Potala_Palace_PD.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ التبت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2010-
انتقل الى: