منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العرب البائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العرب البائدة Empty
مُساهمةموضوع: العرب البائدة   العرب البائدة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 9:23 pm


أرم : -
من ذريته السريان وهم بنو سوريان بن نبيط بن ماش بن أرم بن سام بن نوح . ومن ذريته النبط بفتح الباء وهم شعب بائد وهم أول من عمر بابل في قديم الزمان كما قال أبن الكلبي في كتابه .
------------------------------

عيلام : –
وهو عيلام بن سام بن نوح . وهم شعب سكن شرقي أيران وفي منطقه الأحواز الحاليه وكانت لهم حضاره بادت وأندثرت . وهم دليل على عروبه منطقه الأحواز العربيه التي يحتلها المستعمر الفارسي حالياً . ومن خلالها يتبين لنا أن الخليج العربي عربي منذ القدم وان المنطقه المحيطه بالخليج من منطقه بندر عباس ولنجه مروراً بعبادان والكويت والساحل الخليجي حتى عمان هو عربي بحت رغم المحاولات الفارسيه فرض هيمنتها عليه .
------------------------------

أشور : –
وهو جد الآشوريين وهو أشور بن سام بن نوح عليه السلام .
أول من  سكن العراق وعمرها من أولاد سام
ويقال أن لغتهم كانت السريانه وفي نصوص أخرى أنها لغه تخلط بين السريانه والعربيه القديمه وتحولت للغه مستقله وهي اللغه الآشورية، وجدهم الذي تفرعوا منه هو باشل بن آشور وهو جد الجرامقه سكنه الموصل القدماء ومن بنيه أيضا الجيل وهم أهل كيلان أيضا فيما يرويه القلقشندي في نهايه الأرب . ولا تزال لهم بقية تعيش بالعراق وهي نصارى العراق بالغالب ولا توجد لهم كتل تعتبر كشعب إنما أقليه عرقيه باقيه ليومنا هذا .
----------------------------------
عاد : -
وعاد هو عاد أبن عوص أبن أرم أبن سام أبن نوح . ورد ذكرهم بالقرآن  مرات عديده .
قال الله عز وجل  في كتابه: ( ألم تر كيف فعل ربك بعاد * ارم ذات العماد * التي لم يخلق مثلها بالبلاد ) سورة الفجر
وهم  أشهر قبائل العرب البائده التي أهلكها الله بعذابه وأقدم العرب على الأطلاق ، وضرب بهم المثل في القدم في أن الأمر الذي أعتاد الناس عليه يسمى ( عادي ) أي أنه موجود ومألوف وقبل كان موجودا .  وكانت منازلهم بالأحقاف بين اليمن وحضرموت ونجران والربع الخالي .
وكان عاد من ملوك العرب الأوائل وكان أول ملك من ملوكهم وطال عمره وكثر ولده كما ذكر في بعض الروايات أنه كان له من الولد أربعه آلاف ولد ذكر من صلبه , وتزوج ألف أمرأه وعاش ألف ومئتين عاما . وذكر البيهقي أنه ملك بعده بنوه الثلاثه شديد وشداد وأرمدشد . وهو الذي سار في الممالك وأستولى على الكثير من البلاد كالشام والعراق وفارس والسند والهند .

ذكر الزمخشري في تفسيره أن شداد أبن عاد هو من بنى مدينه أرم ذات العماد
ومدينة أرم ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه أذ قال ( ألم تر كيف فعل ربك بعاد * أرم ذات العماد * التي لم يخلق مثلها بالبلاد ) سوره الفجر . وقال البعض أن من بناها هو أرمدشد . وقد بعث الله فيهم رسولا منهم وهو هود عليه السلام وهو هود بن عبدالله أبن رياح أبن الجلود أبن عاد , ويقال رياح أبن حرب أبن عاد . فلم يؤمنوا به فأهلكهم الله بالريح كما ورد بالقرآن الكريم .
---------------------------------------------

أميم : - بضم الهمزه وفتح الميم , قبيله من العرب البائده غلب عليهم أسم أبيهم وهو أميم أبن لاود بن سام أبن نوح . وقال أبن خلدون في العبر أنهم أول من بنى البنيان وأتخذوا الأسواق والآطام من الحجاره وكانت قبلهم من خيم . وأول من سقفوا بالخشب وكانوا فيما يقال بجانب أرض فارس والله أعلم بمكانهم .
---------------------------------------------

وبار : - وهو وبار بن أميم وهم من العرب البائده أيضا .
---------------------------------------------
عمليق : -
ويقال له عملاق ومن ذريته العمالقه قبيله كبيره ومشهوره من العرب البائده وهم أمه عظيمه يضرب بها المثل في الطول وكبر الجرم .
سكنت اليمن ثم تفرقت في الديار فكان منهم العمالقه الذين بنو يثرب وكذلك خيبر وهي بأسم ملك من ملوكهم وتيماء وأيله .
وكان منهم بعض الفراعنه وهم في النصوص اليهوديه بأسم الهكسوس وقد تغلبوا على أهل مصر وملكوها بالقوه .
ومنهم أيضا الجبابره حكام الشام وملوكها .
ومنهم ملوك كثير بالعراق والجزيره الفراتيه
---------------------------------------------
جاشم : - وهي قبيله من العماليق وكانت ديارهم كما روى الطبري في البحرين ويثرب وعمان وأيله بفلسطين .
---------------
الأزرق وهم حي من جاشم وكانت تسكن الحجاز مع بقيه العماليق إلى أن أخرجهم اليهود منها . ومنهم الأزرقي صاحب تاريخ مكه المكرمه .
---------

غفار بطن من جاشم وكانوا يسكنون نجد .

بنو لف وكانو يسكنون بنجد وبعضهم بيثرب .

بديل بطن من جاشم وكانوا يسكنون نجد .

راحل بطن من جاشم

بنو مظر وهم بطن من جاشم وسكناهم يثرب إلى أن أخرجهم اليهود منها .

هزان وهم بطن من جاشم .

سعد وهم بطن من جاشم وكانوا بيثرب إلى أخراجهم بعد يوشع بن نون .

الأرقم وكانت منازلهم في تيماء وكان أسم تيماء أسم أمهم .

خيبر وهم بطن من عمليق وهم أول من سكن خيبر وعمرها وكان خيبر هو خيبر أبن مهلائيل أبن عوص أبن عمليق .

عبيل وهو بطن من العمالقه وهو عبيل أبن مهلائيل أبن عوص أبن عمليق وأبنه يثرب أبن عبيل هو أول من بنى يثرب وعمرها وسميت بأسمه .


------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العرب البائدة Empty
مُساهمةموضوع: تكملة الموضوع   العرب البائدة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 9:25 pm


طسم وجديس : -
وهم قبيلتان من قبائل العرب البائده وكانت منازلهم اليمامه كما قال الكلبي؛ وذكر ابن خلدون بالعبر ان منازلهم كانت بالبحرين .
طسم هو طسم بن لاود بن سام بن نوح عليه السلام . وجديس هو جديس بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .

وكان الملك فيهم لطسم وكانت هي السائدة الى ان أتى عهد الملك غشوم وقتل ومن معه إذ عملوا له وليمة ودعوه إليها بعدما دفنوا سيوفهم بالرمل فجاءهم الملك وقومه يرفلون في حللهم فلما أخذوا مجالسهم ومدوا أيديهم إلى الطعام يأكلون أخذت جديس سيوفها من الرمل وقتلوهم وقتلوا ملكهم وقتلوا بعد ذلك السفلة .
ثم قامت بقيه طسم بقصد التبع اليماني وهو حسان بن تبع فاستنصروه
فسار إلى اليمامه فلما كان على مسيرة٥ ثلاث ليالي قال له بعضهم : إن لي أختا متزوجة من جديس يقال لها اليمامه وهي ( زرقاء اليمامة ) تبصر الراكب من مسايرة ثلاث ليالي وأني أخاف أن تنذر القوم بك فمر أصحابك فيقطع كل واحد منهم شجره ويجعلها أمامه ( يتستر بها ). فقيل في رواية أن التبع لم يستجب أول مره وأنذرت بهم فقاموا إليه وغلبوه ومن معه فلما رجع اليمن أمد جيشه بالرجال فسار إليهم مجددا فأمرهم حسان هذه المره بالتستر بالشجر . فنظرت اليمامه لمداها فأبصرتهم فقالت لجديس : - لقد سارت إليكم حمير وبقيه طسم . فقالوا لها وما ترين ؟ قالت : أرى رجلا في شجره معه نعل يخصفها . وكان كذلك فكذبوها . فصبحهم حسان اليماني وقتلهم وأبادهم . وأتى باليمامه ففقأ عينها , فإذا بها عروق سود فقال : ماهذا ؟ فقالت : - حجر أسود كنت أكتحل به يقال له الأثمد . فكانت أول من اكتحل به من نساء العرب .
وبإسم اليمامه سميت اليمامة ( الخرج والرياض قديما ) باليمامه وعرفت به .
فهلكت بذلك القبيلتان وبادتا .
---------------------------------------------

عبيل : -
جدهم  : عبيل بن إرم  بن سام  بن نوح عليه السلام  (حسب كتابة الكلبي)
منازلهم كانت بالجحفه بين مكه والمدينه وهو ميقات الأحرام فأهلكهم الله بالسيل وسميت الحجفه بالجحفه لأن السيل أجحف بها وخربها وقال المسعودي في مروج الذهب أن أسم يثرب ليثرب بن نابيه بن مهلهل بن إرم بن عبيل والله أعلم .
---------------------------------------------
عبد ضخم : -
وهي قبيله من قبائل العرب البائده وهي أول من سكن الطائف : ويقال أن أسم الطائف لرجل من بني عبد ضخم يقال له الطائف بن عوص وأهلكهم الله وفنوا وهم بنو عبد ضخم بن أرم أبن سام أبن نوح .
---------------------------------------------

ثمود : -
بنو ثمود بن جاثر بن إ١رم  بن سام بن نوح
وهي من أشهر العرب البائده وأشتهرت بأسم أبيها فلا يقال إلا ثمودا بغير بني وآل وبذلك ورد ذكرها بالقرآن .
وكانت منازلهم بالحجر ( حجر الحجاز ) ووادي القرى بين الحجاز والشام ونجد , وكانوا ينحتون بيوتهم في الجبال ومراعاه لطولهم ولطول أعمارهم حيث كانت تطول فيرعون بقائها ماعاشوا وهي باقيه إلى زماننا . وقد بعث الله إليهم نبيه صالح عليه السلام رسولا وهو صالح بن عبيد بن آسف أبن ماسخ أبن عبيد أبن كاثر أبن ثمود , فلم يؤمنوا به وكذبوه فأهلكهم الله بصيحه من السماء كما ورد به القرآن الكريم .
------------------------------------------------
عاد الثانيه : -
هم أبناء بكر بن معاويه أبن بكر أبن عاد . وذكر في الروايه أن معاويه بن بكر كان قد رحل في جماعه من قومه ومعهم لقمان أبن عاد يستسقون لهم من بلاد الحجاز فوقع العذاب على قوم عاد وهو بمكه فلذلك بقوا ولم يهلكوا مع قومهم فملك لقمان عليهم بعد ذلك ألف سنه أو أكثر ولم يزل ملكهم متصلا . إلى أن غلبهم العرب القحطانيون الذين هم من أولاد قحطان بن هود فأنكفأؤوا في جبال حضر موت وبقوا هناك حتى أنقرضوا .
-----------------------------------------------
أصحاب الرس : -
وهم من ثمود التي نجت وبعث الله إليهم رسولا منهم وهو حنظله بن صفوان فلم يؤمنوا به وأهلهم الله تعالى كما ذكر بالقرآن . ويسمون بالتاريخ قبيله حضورا .
------------------------------------------------
جرهم : -
ينتسبون الي  جرهم ابن قحطان ابن هود .
كانت منازلهم اليمن
ولما ملك يعرب بن قحطان اليمن ولى أخوه جرهما الحجاز
وقيل أن جرهما نزلت إلى الحجاز مع نزول قبيله بني قطور من العمالقه لقحط أصاب اليمن فلما غلبهم بني قطور على أرض كانت بينهم أتت جرهما لمكه وهي تعرفها أرض قحط فرأت الطير وفيها هاجر وابنها أسماعيل عليه السلام فأستأذنوها بالسكنى في مكه فأذنت لهم فكانوا أول من عمر مكه وسكنها وتربي في وسطهم اسماعيل عليه السلام وشب وتزوج منهم وقدم أبراهيم عليه السلام لمكه فبنى البيت وقامت جرهم بالاستيلاء على أمر البيت إلى أن أهلكهم الله بعدها بسنين مديده بقبيله خزاعه وغلبهم عمرو أبن عامر أبن لحي الخزاعي
ولم يعد يذكر العرب لهم ذكرا إلا في عبيد أبن شريه الجرهمي وهو عالم بالتاريخ وكان أخر نسلهم ومات في عهد الأمويين  
ومؤخرا  ادعي آل جرهوم من قبيلة نافع اليمنية انتسابهم إلي جرهم
---------------------------------------------------
بنو لحيان : -
بطن من جرهم من القحطانيون وأنقرضوا .
---------------------------------------------
السلف : -
بضم السين وفتح اللام وهم بطن من قحطان ويقال لهم أيضا السلفان والسلف بمعنى ولد الحجل وهم قبيله بائده أيضا .
------------------------------------------------
قوم  ابراهيم عليه السلام .
وهم أبناء أرغوا أبن فالغ أبن هود عليه السلام وهم قوم أراهيم عليه السلام وكانوا بالعراق وكان ملكهم هو النمرود الجبار وهو أول من لبس التاج من الملوك وكان جبارا وأرسل الله لهم أبراهيم عليه السلام فخرج من أرض العراق وسار إلى فلسطين وخلف أسحاق في فلسطين وأسماعيل في مكه .
----------
مدين : -
وهم أبناء مدين أبن أبراهيم عليه السلام
وقد تزوج أبومهم بنت لوط عليه السلام فرزق منها بخمسه أبناء وهم أبناء مدين وقبيلتها .
وكانوا كثيرون بالعدد والشعوب والقبائل وسكناهم جنوب معان وأرض لوط ( البحر الميت ) إلى تيماء وكانت تبوك من أرضهم وقيل سميت تبوك بأسم تبوك أبن مدين .وكان لهم ملك فعتوا وتجبروا وعصوا الله سبحانه وتعالى وعبدوا الأصنام والأوثان وأخافوا السبيل ونجسوا المكيال فبعث الله فيهم شعيبا عليه السلام نبيا وهو شعيب أبن نويل أبن رعويل أبن عيفا أبن مدين . وقد أهلكهم الله وبادوا .
---------------------------------------
العرب الأنباط : -
هم من بقايا ثمود ويسمون بثمود التاليه وهم غير أصحاب الرس . سيأتي ذكرهم قريبا أن شاء الله قريبا .
----------------------
البابليون الأواخر : - وهم جماعه نبوخذ نصر
------------------
التدمريون
وهم أهل مملكه تدمر

------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
العرب البائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: - من أرشيف 2008-
انتقل الى: