منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحداث 2 فبراير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث 2 فبراير Empty
مُساهمةموضوع: أحداث 2 فبراير   أحداث 2 فبراير Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 3:18 pm

0962-2-2
Translatio imperii: Pope John XII crowns Otto I, Holy Roman Emperor, the first Holy Roman Emperor in nearly 40 years.
-----------------
1032-2-2
Conrad II, Holy Roman Emperor becomes King of Burgundy.
-----------------
1109-2-2
-موت (الخطيب التبريزي)، اسمه : أبو زكريا يحيى بن علي بن محمد ، أحد أعلام اللغة والأدب في القرن الخامس الهجري، وصاحب الشروح المعروفة لعدد من المجموعات الشعرية، مثل: المعلقات والمفضليات والحماسة.
-----------------
1260-2-2
سقوط مدينة دمشق السورية في يد التتار بقيادة القائد المغولي "كيتو بوقا"، أحد قادة هولاكو.
وسيطرته عليها دون مقاومة
تفاصيل:
خرج "هولاكو" في شهر رمضان سنة (657هـ = 1295م) من أذربيجان مع حلفائه من أمراء جورجيا وأرمينية الصغرى، ويقود طلائع جيشه القائد المغولي "كيتو بوقا" متجهين إلى الشام، وكانت "ميافارقين" بديار بكر أول مدينة تبتدئ بها الحملة المغولية الغازية، وكانت تحت حكم الملك الكامل "محمد بن الملك المظفر بن العادل الأيوبي"، الذي لم يهتز قلبه لجيوش المغول الجرارة، أو يتطرق الهلع إلى نفسه فيبادر بالتسليم كما فعل غيره، ولم ينخدع بأقوال المغول المعسولة التي تدعوه إلى الطاعة والانقياد، وإنما أصر على الجهاد والمقاومة، واستمر الحصار مدة عامين دون أن يفلح المغول في اقتحام المدينة التي أظهر المدافعون عنها ضروبًا من الشجاعة والإقدام، غير أن طول مدة الحصار، ونفاد المؤن، وانتشار الوباء، وهلاك معظم سكان المدينة، دفع الملك الكامل إلى الاستسلام، فسقطت المدينة الباسلة بعد أن استنفدت كل أسباب المقاومة. وبعد سقوط "ميافارقين" واصل المغول زحفهم نحو ماردين، فاستسلمت بعد ثمانية أشهر من الحصار، وفي أثناء حصار "ميافارقين" كان هولاكو يغزو الإمارات الإسلامية في بلاد الشام، فاستولى على نصيبين، واستسلمت له حران والرها، وقتل أهالي مدينة سروج عن آخرهم، واحتل "البيرة"، وعبر نهر الفرات، وأغار على "منبج" وسفك دماء كثير من أهلها. بعد ذلك تقدم هولاكو على رأس جيش كبير يعاونه الأرمن والفرنج لمحاصرة حلب، ونصب المغول عشرين منجنيقًا حول المدينة، وصاروا يمطرونها بوابل من القذائف، حتى اضطرت المدينة إلى التسليم في التاسع من صفر 658هـ، وأما قلعة حلب فقد استعصت عليهم، واستمرت تقاوم ثلاثين يومًا، ثم استلمت القلعة للمغول. وعندما هدأت الأحوال أمر هولاكو بوقف المذابح التي ارتكبها المغول، وأعطى ملك الأرمن جزءًا من الغنائم، وأعاد إليه الأقاليم والبلاد التي فتحها مسلمو حلب، كما رّد إلى "بوهيمند" جميع الأراضي التي أخذها منه المسلمون. ثم رحل المغول إلى قلعة حارم بالقرب من إنطاكية، وأبى أهلها تسليم المدينة إلا لفخر الدين المعروف بالساقي والي قلعة حلب؛ لأنه رجل مؤمن صادق، فتظاهر هولاكو بالموافقة، وقلبه يتميز بالغيظ، فاستدعى فخر الدين لاستلام القلعة، وما إن تم ذلك حتى أمر هولاكو بقتل فخر الدين، ثم بقتل جميع من في القلعة صغارًا وكبارًا، أطفالاً ونساءً. وبعد سقوط قلعة حارم، سقطت حماة والمعرة وحمص في أيدي المغول. كانت رحلة هولاكو إلى دمشق مليئة بالمخاطر، قاوم حملته عدد من القادة والأبطال من الأسرة الأيوبية، وأظهروا مواقف مشرفة، وأبدوا ضروبًا من الشجاعة النادرة والإيمان الصادق، ولم تسقط مدينتهم إلا بعد استنفاد كل أسباب المقاومة، وسيذكر التاريخ بطولاتهم التي لم تتأثر بدعايات المغول أنهم قوم لا ينهزمون، وأن النصر يمشي في ركابهم أينما حلوا. وفي مقابل ذلك سارع بعض أمراء البيت الأيوبي بتقديم فروض الطاعة والولاء، وكان موقف كل من الملك الأشرف موسى الأيوبي والملك الناصر يوسف الأيوبي مخزيًا. أما الأول فقد جاء إلى هولاكو وهو على أسوار حلب معلنًا ولاءه وطاعته، فكافأه هولاكو بأن رد إليه مدينة حمص، واختاره نائبًا عنه ببلاد الشام. أما الآخر فقد بادر بإعلان الخضوع والتبعية عقب سقوط بغداد، ويتعجب المرء من موقفه المتهافت على الرغم من كونه أقوى الأمراء الأيوبيين باعتباره صاحب حلب ودمشق، وأكثرهم قدرة واستعدادًا لمواجهة المغول وتجميع الصف ضدهم، لكنه لم يفعل، ولم ينهض لنجدة ميافارقين،
وفي ذلك يقول المقريزي في كتابه المعروف "السلوك" في أثناء تأريخه لحوادث سنة 656هـ: "وفيها توجه صاحب ميافارقين إلى الملك الناصر صاحب حلب يطلب منه نجدته ليمنع المغول من الدخول إلى الشام، فاستخف برأيه، ولم يسمع مشورته، بل سوَّفه وسرحه من عنده بالأمان". ولم يقف الناصر عند هذا الحد من التخاذل، بل أظهر الضعف والخضوع، وسبق أن فصلنا ذلك في اليوم التاسع من صفر. استعدت دمشق المدينة العريقة لمواجهة الغزو والتصدي للاحتلال، وحشد الملك الناصر كل ما استطاع جمعه من قوات، وانضم إليه أعداد ضخمة من المتطوعين، وتألف من ذلك نحو مائة ألف مقاتل، لكنهم كانوا غثاءً كغثاء السيل، فما إن وصلت الأنباء باقتراب المغول حتى انفض هؤلاء، وأسرعوا بالفرار لا يلوون على شيء، وتركوا مواقعهم في ميدان القتال. ولم يكن الناصر أقل منهم سرعة في الفرار هو الآخر، فاتجه إلى غزة ومعه حاشيته وأسرته وأمواله تاركًا دمشق لمصيرها المحتوم، دون أن يبذل جهدًا للدفاع عنها. أما أهالي دمشق، فقد عرفوا ما حلَّ بحلب بعد مقاومتها للغزو المغولي، وخشوا أن يلقوا نفس المصير إذا حاولوا مقاومتهم، فآثروا السلامة، وسارع عدد من أعيانها إلى هولاكو، يقدمون له الهدايا، ويطلبون منه الأمان، ويعرضون عليه تسليم مدينتهم فقبل ذلك، لكن شاءت الأقدار أن يغادر هولاكو الشام ويعود إلى بلاده ويعهد بمهمة مواصلة الغزو إلى "كيتو بوقا" أحد قواده الكبار، فدخل المدينة على رأس قواته في (السابع عشر من صفر 658هـ = 2 من فبراير 1260م) دون مقاومة، وهكذا سقطت مدينة دمشق عاصمة الأمويين وحاضرة الشام تحت أقدام المغول.أما قلعة مدينة دمشق فقد أصرت على المقاومة والجهاد، فحاصرها المغول وضربوها بالمجانيق حتى استسلمت، وقتلوا من كان بها من الأهالي والجنود، ونهبوا جميع دورها ومتاجرها وجميع مساجدها. وبعد استيلاء المغول على دمشق، استكملوا غزوهم، فقتلوا حامية نابلس، وتقدموا إلى غزة دون أن يلقوا مقاومة تذكر، ولم يبق أمامهم بعد إخضاع الشام إلا مصر آخر معقل للإسلام في الشرق.
المرادفات :
كتبغا = كيتا بوقا= كيتو بوقا
-----------------
1509-2-2
The Battle of Diu takes place near Diu, India, between Portugal and Turkey.
-----------------
1536-2-2
Spaniard Pedro de Mendoza founds Buenos Aires, Argentina.
-----------------
1536-2-2
تأسيس مدينة بوينس ايرس الارجنتينية بواسطة الاسباني بدرو دي مندوزا
-----------------
1542-2-2
Portuguese under Christovão da Gama capture a Moslem-occupied hill fort in northern Ethiopia in the Battle of Baçente.
-----------------
1653-2-2
New Amsterdam (later renamed The City of New York) is incorporated.
-----------------
1709-2-2
Alexander Selkirk is rescued after being shipwrecked on a desert island, inspiring the book Robinson Crusoe by Daniel Defoe.
-----------------
1790-2-2
The U.S. Supreme Court convenes for the first time.

-----------------
1801-2-2
اجتماع أول برلمان في إنجلترا يضم نواباً عن شطري المملكة المتحدة "بريطانيا وأيرلندا".
-----------------
1802-2-2
اعادة تعيين (عمر مكرم ) نقيبا للاشراف بعد جلاء الحملة الفرنسية عن مصر
-----------------
1809-2-2
مولد فليكس مندلسون بريتهولد، موسيقي ألماني.
-----------------
1812-2-2
Russia establishes a fur trading colony at Fort Ross, California.
-----------------
1817-2-2
مولد عالم الكيمياء الإنجليزي جون جولفر مكتشف حامض الفسفوريك.
-----------------
1828-2-2
مولد الروائي الأيرلندي (جويس)
-----------------
1848-2-2
California Gold Rush: The first ship with Chinese emigrants arrives in San Francisco, California.
-----------------
1848-2-2
Mexican-American War: The Treaty of Guadalupe Hidalgo is signed.
-----------------
1848-2-2
الولايات المتحدة والمكسيك يوقعون معاهدة جوادالوب هيلداجو التي أنهت الحرب الأمريكية المكسيكية.
-----------------
1848-2-2
انتهاء الحرب المكسيكية بتوقيع اتفاقية (غوادلوب هيدالغو)
وقع الأمريكيون والمكسيكيون معاهدة جوادالوب هيلداجو التي أنهت الحرب الأمريكية- المكسيكية، وحملت الاتفاقية اسم القرية خارج مكسيكو سيتي التي شهدت توقيع الاتفاق بعد مفاوضات رأس فيها الجانب الأمريكي" نيقولاس تريست."
-----------------
1871-2-2
عُقد مؤتمر عسكري في فرنيير، بين فرنسا وسويسرا، يتعلق بإستقبال جيش فرنسي في سويسرا ودخوله إليها.
-----------------
1876-2-2
The National League of Professional Baseball Clubs of Major League Baseball is formed.
-----------------
1878-2-2
Greece declares war on Turkey.
-----------------

-----------------
1878-2-2
أعلنت اليونان الحرب على الدولة العثمانية تضامنا مع روسيا.

وكانت اليونان قد خضعت لسلطة الدولة العثمانية منذ عدة قرون رغم طموح اليونانيين من أجل الحصول على الاستقلال، ولكن قبضة الأتراك على اليونان ضعفت خلال القرن 19م.
-----------------
1880-2-2
The first electric streetlight is installed in Wabash, Indiana.
-----------------
1882-2-2
The Knights of Columbus are formed in New Haven, Connecticut.
-----------------
1887-2-2
In Punxsutawney, Pennsylvania the first Groundhog Day is observed.
-----------------
1892-2-2
أطول مباراة ملاكمة في العالم،حيث استمرت 77جولة!
وكانت هذه المباراة بين الملاكمين الأمريكيين هاري شارب وفرانك كروسبي علي حلبة الملاكمة بمدينة ناميوكي بولاية ألينوي الأمريكية
-----------------
1899-2-2
The Australian Premiers' Conference held in Melbourne decides to locate Australia's capital (Canberra) between Sydney and Melbourne.
-----------------
1901-2-2
Queen Victoria's funeral takes place.
-----------------
1907 -موت ( العالم الروسي ديمتري مندليف. (ولد 1834 م).
-----------------
1907-2-2
وفاة العالم الروسي ديمتري مندليف صاحب التصنيف الدوري للعناصر الكيميائية عام 1869. اعتمد مندليف على فكرة العالم الكيميائي الإنجليزي نيولاندز، الذي رتب العناصر التي كانت معروفة لديه (1864م) وهي 63 عنصرا حسب تزايد كتلتها الذرية ووجد أنه إذا بدأ بعنصر ما فإن العنصر الثامن يشبه في خواصه الكيميائية خواص العنصر الذي بدأ به. ورتب مندليف العناصر في دورات أفقية ومجموعات رأسية حسب تزايد كتلتها الذرية وفي الوقت نفسه تشابهها في الخواص الكيميائية. 1908
-----------------
1908-2-2
إغتيال ملك البرتغال كارلوس الأول، وولّي عهده لويس فيليبي، وكان العاهل البرتغالي دبلوماسياً ذكياً، وقد تربع على العرش في العام 1889، وخفّض مذ ذاك عدد النواب في البرلمان، ثم كلّف رئيس وزرائه العام 1906 بإقامة (ديكتاتورية إدارية) في محاولة منه للإصلاح الأخلاقي.
-----------------
1910-2-2
-) مقتل رئيس وزراء مصر الأسبق ( بطرس غالي نيروز) على يد ( إبراهيم الورداني)
السبب : تمديد بطرس غالي عقد احتكار قناة السويس.

-----------------
1910-2-2
أصدر إسكندر مكاريوس ونجيب شاهين في القاهرة المجلة العلمية الأدبية التي أسمياها (المجلة الشهرية)، وظلت تصدر حتى العام 1921.
-----------------
1913-2-2
Grand Central Terminal is opened in New York City.
-----------------
1913-2-2
تم في نيويورك تدشين أكبر محطة للسكك الحديدية في العالم على مساحة تقدر بـ32 ألف متر مربع، وتستطيع مبانيها أن تستوعب 1043 قاطرة .
-----------------
1913-2-2
توفي المخترع السويدي كارل غوستاف دولافال والذي يعتبر رائداً في ابتكار الماكنات ذات السرعة العالية، ومن أشهر الاختراعات التي سجلت باسمه فرازة القشدة التي تفصل القشدة عن الحليب سنة 1878.
-----------------
1914-2-2
مولد الزعيم النقابي التونسي فرحات حشّاد، ولد بجزيرة قرقنة بتونس وكان أبوه من صيادي الأسماك، تلقى دراسته الإبتدائية في مسقط رأسه، إنقطع عن الدراسة نظراً لظروف المعيشة القاسية، دخل العمل النقابي عن طريق الجامعة العامة للعمل وأنتخب عام 1936 كاتباً عاماً لنقابة عمال النقل، ثم أنتخب عضواً بالإتحاد المحلي وعضواُ بالمكتب الجامعي، بعد مدة إنسلخ حشّاد من هذه المنظمة نظراً لسيرها في ركاب الإستعمار، كوّن مع مجموعة من رفاقه بصفاقس (إتحاد النقابات المستقلة للجنوب التونسي)، عام 1945 كوّن حشّاد إتحاد النقابات المستقلة للشمال، في العشرين من شهر كانون الثاني عام 1946 إنعقد مؤتمر ضمّ النقابات للشمال والجنوب والجامعة العامة للموظفين التونسيين ومن هذه المنظمات الثلاث ولد (الإتحاد العام التونسي للشغل)، وأنتخب فرحات حشّاد بالإجماع أميناً عاماً له، في 18 كانون الثاني عام 1952 وعند إعتقال الزعيم الحبيب بورقيبة ورفاقه، بقي فرحات حشّاد طليقاً حيث لم تستطع السلطات الفرنسية الإستعمارية إعتقاله نظراً لصبغته النقابية الدولية، وجد فرحات نفسه بعد إعتقال قادة المة، مسؤولاً عن القيادة سراً وجهراً، فإلى جانب عمله في الداخل كان يعمل لجذب الأنصار للقضية الوطنية في المحافل النقابية في العالم، وأمام ها الجهد المستميت الثوري، ضاق الإستعمار بفرحات، فبعثوا له برسائل تهديد ليكّف عن نشاطه السياسي، ولكنه لم بعبء بكل ذلك، أغتيل فرحات حشّاد في الخامس من شهر كانون الأول عام 1952، وفي الحادي عشر من الشهر نفسه، جرت بالمغرب الأقصى حوادث دامية، إثر عملية الإغتيال لحشّاد، أسفرت عن إستشهاد 126 من الوطنيين، منهم 45 بالدار البيضاء وقتل سبعة فرنسيين ومئات الجرحى.
-----------------
1915-2-2
جمال باشا يشّن هجوماً برياً على قناة السويس، يبوء بفشل ذريع، بدأ بعدها إعتقال الوطنيين العرب وإحالتهم إلى محكمة عرفية في بلدة (عاليه) بجبل لبنا بتهة التعاون مع الحلفاء.
-----------------
1916-2-2
توفي ابراهيم الحوراني أحد رجالات النهضة الأدبية والعلمية في الشرق الأوسط، وعرف عن ابراهيم أنه كان شاعراً وكاتباً وعالماً. إبراهيم الحوراني ولد في العام 1844، هو إبراهيم بن عيسى بن يعقوب بن سليمان الحوراني عالم، أديب، من أهل حمص. ولد بحلب في 14 أيلول، كان أبوه من سكان حمص، وتعلم مبادىء العربية والحساب وولع بالزجل والمواليا ونظم الشعر الفصيح. ثم أدخله والده إلى مدرسة عبيَّة الأمريكية فقضى فيها أربع سنين، وعاد إلى دمشق فأتم دراسته في الرياضيات والمنطق والفلك وشدا شيئاً من الإنكليزية. وفي سنة 1870م عين أستاذاً في الكلية الأميركية في بيروت، فعلّم البلاغة والمنطق والرياضيات نحو عشر سنين. ودرّس في المدرسة البطريركية وفي مدرسة البنات، واستوطن بيروت ومات فيها. من مؤلفاته: مناهج الحكماء في مذهب النشوء والارتقاء، الآيات البينات في عجائب الأرض والسماوات، وديوان شعر.
-----------------
1919-2-2
إعلان الملكية في البرتغال...جائت تسمية هذا البلد بالبرتغال من قبل العرب الذين سكنوا منطقة جنوب أوروبا وتحديدا "جنوب وشرق إسبانيا" إبان الحكم العربي والإسلامي لهذه المنطقة من أوروبا، وقد سمّى العرب المناطق الغربية لهم ببلاد البرتقال حيث كانت هذه المناطق تنتج البرتقال والموالح، مما عرف عنها لاحقا ولمدة تزيد عن 300 عام "ببلاد البرتقال" ومن هنا جائت تسميتها بالبرتغال وهي مسماه بهذا الإسم "بلاد البرتقال" على الخرائط الجغرافية القديمة التي إستخدمها الملاحين العرب المقيمين والعاملين بتلك المنطقة "جنوب وشرق إسبانيا" وببلاد المغرب العربي وقت الحكم العربي الإسلامي.
-----------------
1919-2-2
قيام الثورة الفلسطينية الأولى في يافا
-----------------
1920-2-2
France occupies Memel.
-----------------
1920-2-2
The Tartu Peace Treaty is signed between Estonia and Russia.
-----------------
1921-2-2
قام الشعب الألماني بمظاهرات في كل انحاء ألمانيا احتجاجاً على الاتفاقات المتعلقة بتعويضات الحرب التي بحثت ووضعت في المؤتمر الحليف الذي عقد في باريس في 24 كانون الثاني من السنة نفسها.
-----------------
1922-2-2
Ulysses by James Joyce is published.
-----------------
1924-2-2
إعترفت بريطانيا العظمى رسمياً بالإتحاد السوفياتي، وسيعقب هذا الإعتراف بالدولة الجديدة إعتراف كلّ من إيطاليا والنرويج والنمسا.
-----------------
1925-2-2
Serum run to Nome: Dog sleds reach Nome, Alaska with diphtheria serum, inspiring the Iditarod race.
-----------------
1925-2-2
The Charlevoix-Kamouraska earthquake strikes northeastern North America.
-----------------
1929-2-2
أصدر أميل يوسف في بيروت مجلة باسم (المجلة الوطنية).
-----------------
1929-2-2
تمّ أول إتصال هاتفي مباشر بين باريس وبونس آيرس في الأرجنتين.
-----------------
1931-2-2
النواب النازيون يطالبون بانسحاب ألمانيا من عصبة الأمم.
-----------------
1933-2-2
المستشار الألماني أدولف هتلر يحل البرلمان الألماني بعد يومين فقط من توليه الحكم في ألمانيا

Adolf Hitler dissolves the German Parliament.

ملحوظة : تولي المذكور الحكم بصورة دستورية لأن الحزب الاشتراكي الوطني (النازي) فاز في الانتخابات الألمانية العامة
-----------------
1934-2-2
The Export-Import Bank of the United States is incorporated.
-----------------
1934-2-2
بدأ العصيان المسلّح الإشتاركي ضد السلطة في العاصمة النمساوية "فيينا".
-----------------
1934-2-2
تأسست شركة نفط الكويت ويقع مقرها في مدينة( الاحمدي )التي أنشئت لتكون مقرا لسكن موظفي الشركة- وقد سميت بالأحمدي نسبة الي أمير الكويت آنذاك الشيخ احمد الجابر الصباح وتقوم الشركة بعملية الاستكشاف ومسح المناطق البرية والبحرية وحفر الآبار الاختبارية وتطوير الحقول العاملة الى جانب القيام بعمليات الحفر التنقيبي وانتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وسائر المواد الهيدروكربونية في الكويت
وحفرت الشركة البئر النفطية الاولى في بحرة عام 1936 وهي على الشاطىء الشمالي لجون الكويت
-----------------
1935-2-2
Leonarde Keeler tests the first polygraph machine.
-----------------
1938-2-2
قيام الملك فاروق ملك مصر بحل مجلس النواب الذي كان يتمتع فيه حزب الوفد بأغلبية كبيرة، وكان الوفديون قد أحرزوا هذه الأغلبية في الانتخابات التي أجريت في مايو 1936م.
-----------------
1940-2-2
Frank Sinatra debuts with the Tommy Dorsey orchestra.
-----------------
1942-2-2
مولد ( رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك)
-----------------
1943-2-2
World War II: The last German forces surrender to the Soviets after the Battle of Stalingrad.
-----------------
1943-2-2
استسلام قائد الجيش الألماني السادس للقائد السوفيتي جوكوف في معركة ستالينجراد في الحرب العالمية الثانية، حيث غزا الألمان روسيا في 25 يونيو 1941، ولكنهم توقفوا غرب العاصمة موسكو، وقد أدت خسارتهم في الجبهة الروسية إلى هزيمتهم واستسلامهم في 7 مايو 1945.
-----------------
1943-2-2
استسلام الألمان في ستالينجراد السوفيتية خلال الحرب العالمية الثانية
اعلن قائد الجيش الألماني السادس للقائد السوفيتي جوكوف في معركة ستالينغراد استسلامه بصفة رسمية "
حيث غزا الألمان روسيا في25-6-1941، ولكنهم توقفوا عند غرب العاصمة موسكو، وأدت خسارتهم في الجبهة الروسية الى هزيمتهم واستسلامهم في 7-5-1945.
-----------------
1946-2-2
The Proclamation of Hungarian Republic is made.
-----------------
1947-2-2
-مولد الممثلة الأمريكية فرح فاوست.
أشهر أدوارها في المسلسل التلفزيونية "ملائكة تشارلي"
-----------------
1951-2-2
الجامعة العربية توقع ميثاق الدفاع العربي المشترك.
-----------------
1952 - قيام الثورة الفلسطينية الأولى.

-----------------
1952-2-2
افتتحت دار الاذاعة اللاسلكية في الكويت،، وسميت بهذا الاسم لأن ارسالها يتم عبر جهاز لاسلكي.
-----------------
1953-2-2
حطّمت الفيضانات الهائلة السدود وغزت هولندا التي غمرت المياه، مطلقة بذلك حماسة دولية من أجل الإغاثة وتقديم العون الفوري.
-----------------
1955-2-2
استقالة بنحاس لافون وزير الحرب الاسرائيلي عقب اكتشاف (عملية سوزانا) في مصر
وتسمي هذه العمليةعند المصريين باسم (فضيحة لافون)"
-----------------
1957-2-2
Iskander Mirza of Pakistan lays the foundation-stone of the Guddu Barrage.
-----------------
1957 - الأمم المتحدة تصدر قرارا يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي المصرية التي لا تزال تحتلها، وعلى قرار بتوسيع اختصاص قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة بحيث تصبح حاجزا بين إسرائيل ومصر.
-----------------
1961-2-2
الولايات المتحدة الأميركية أطلقت أول صاروخ عابر للقارات يُشغّل بالمحروقات الصلبة دعته "منتمان".
-----------------
1964-2-2
مركبة الفضاء الأمريكية رينجر 6 ترتطم بسطح القمر وتتحطم.
-----------------
1965-2-2
الكنيست الإسرائيلي يسن قانونا يتيح لسلطة الاحتلال مصادرة ممتلكات الأوقاف الإسلامية في أنحاء فلسطين المحتلة عام 1948.
-----------------
1965-2-2
انقلاب عسكري في باكستان يقوده أيوب خان.
-----------------
1966-2-2
Pakistan suggests a six-point agenda with Kashmir after the Indo-Pakistani War of 1965.
-----------------
1967-2-2
The American Basketball Association is formed.
-----------------
1969-2-2
تم تأسيس الاتحاد الكويتي للكرة الطائرة.
-----------------
1970-2-2
موت الفيلسوف البريطاني ( برتراند راسل )عن 98 عاماً
-----------------
1970-2-2
تمت عملية زرع للاعصاب فى المانيا الغربية وتعتمد الطريقة الجديدة على زرع قطب كهربائي او "الكترون" في منطقة قشرة الدماغ المسؤول عن حركة اعضاء الجسم مما يساعد على تنشيط الخلايا العصبية في المخ لمدة 30دقيقة مما يفتح آفاقاً جديدة في مجال علاج الشلل الرعاش الذي ما زال يحير العلماء .
-----------------
1970-2-2
توفي المفكر البريطاني اللورد برتلاند رسل الذي عاش من أجل الحرية حيث اشتهر بدفاعه البليغ عن الحرية، توفي عن 98 عاماً.
-----------------
1971-2-2
Idi Amin replaces President Milton Obote as leader of Uganda.
-----------------
1971 - عيدي أمين يستولي على السلطة في اوغندا في انقلاب عسكري.
-----------------
1971-2-2
عيدي أمين يستولي على السلطة في أوغندا في انقلاب عسكري.
-----------------
"1971-2-2
تشكيل الوزارة السابعة في تاريخ دولة الكويت وضمت 11 وزيرا وكانت برئاسة جابر الاحمد الصباح
وفيها جري استبدال مسمى ( وزارة الارشاد والانباء ) بمسمي (وزارة الاعلام ) تماشيا مع قرار مجلس وزراء الاعلام العرب في دور الانعقاد العادي السادس في القاهرة عام 1970 الذي يدعو حكومات الدول الاعضاء الى النظر في توحيد تسمية الوزارات المختصة بشؤون الاعلام تحت اسم وزارة الاعلام."
-----------------
1971-2-2
نصب الجنرال عيدي أمين نفسه رئيسا لأوغندا بعد نجاحه في الإطاحة بالرئيس السابق ميلتون أوبتي.
-----------------
1972-2-2
The British embassy in Dublin is destroyed in protest over Bloody Sunday.
-----------------
1974-2-2
The F-16 Fighting Falcon flies for the first time.
-----------------
1976-2-2
The Groundhog Day gale hits the north-eastern United States and south-eastern Canada.
-----------------
1977-2-2
مولد المغنية الكولومبية شاكيرا.
-----------------
1977-2-2
عمدت الولايات المتحدة الأميركية تدريجياً إلى سحب قواتها البرية من كوريا الجنوبية، بينما بقيت القوة الجوية مكانها.
-----------------
1978-2-2
جبهة الصمود والتصدي التي تشكلت من سوريا والعراق والجزائر وليبيا ومنظمة التحرير الفلسطينية تعقد مؤتمرها الثاني في الجزائر. وكان الهدف من تأسيس الجبهة هو الوقوف ضد الخطوة المصرية المتمثلة في زيارة الرئيس السادات لإسرائيل تمهيدا لعقد معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.
-----------------
1978-2-2
انعقاد القمة الثانية لجبهة الصمود والتصدي في الجزائر. اكدت هذه القمة علي أن ( انور السادات) رئيس مصر لا يملك حق التفاوض باسم شعب فلسطين.
-----------------
1978-2-2
تنفيذ أول محاولة للتزود بالوقود في الفضاء من ساليوت السوفيتية
-----------------
1980-2-2
Reports surface that FBI were targeting Congressmen in the Abscam operation.
-----------------
1980-2-2
The Revolutionary Communist Party of Turkey is founded.
-----------------
1980-2-2
عقب التدخل السوفياتي في أفغانستان، قرر الرئيس الأميركي جيمي كارتر فرض حظر إقتصادي جزئي على الإتحاد السوفياتي، وعدم الإشتارك في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في موسكو.
-----------------
1981-2-2
موت السياسي العراقي نور الدين محمود
نبذة عنه:
ولد في الموصل عام 1899، تخّرج ضابطاً في المدرسة العسكرية باسطنبول عام 1917، عام 1936 الذي شهد أول إنقلاب عسكري في العالم العربي على يد بكر صدقي في العراق، تولّى منصب الملحقية العسكرية في لندن برتبة مقدّم وتولى في العام 1939 منصب آمر كلية الأركان، ورقيّ لرتبة عقيد عام 1944 ورقيّ لرتبة لواء، ثم لرتبة فريق بعد أربع سنوات، كان قائداً للقوات العراقية في حرب فلسطين ثم القائد العام للجيوش العربية فيها، وبعدها تولى عام 1951 رئاسة الأركان الجيش العراقي، ورقي لرتبة عميد في العام التالي، الذي شهد توليه لرئاسة الحكومة ووزارة الدفاع معاً، وهذه الحكومة إستمرت في السلطة أكثر من عام كامل، وإستقالت في الثامن والعشرين من شهر كانون الثاني عام 1953، وعُهد بعدها تشكيل الوزارة لجميل المدفعي.
-----------------
1982-2-2
Hama Massacre: Syria attacks the town of Hama.
-----------------
1983-2-2
احتلال السعودية المركز الأول بين الدول المصدرة للزيت الخام في العالم خلال عام 1981
حيث بلغ انتاج المملكة ما يقارب 8ر9 مليون برميل يوميا، واحتفاظ السعودية أيضاً بأكبر احتياطي للزيت الخام حيث بلغ الاحتياطي 8ر164 بليون برميل يعززه احتياطي من الغاز الطبيعي الذي يبلغ 293ر113 بليون قدم مكعبة. "
-----------------
1986-2-2
الرئيس السوفيتي الجديد ميخائيل غورباتشيوف ينتقد في المؤتمر السابع والعشرين للحزب الشيوعي البيروقراطية والرؤساء السابقين وخصوصا ليونيد بريجنيف لانه "أبقى البلاد في حالة جمود".
-----------------
1987-2-2
After the 1986 People Power Revolution in the Philippines, Philippines made a new constitution.
-----------------
1987-2-2
الرئيسة الفليبينية كورازون أكينو تمدد في إستفتاء شعبي ولايتها الرئاسية حتى العام 1992.
-----------------
1987-2-2
موت الفنان علي الشريف
-----------------
1989-2-2
Satellite television service Sky Television plc launched.
-----------------
1989-2-2
Soviet war in Afghanistan: The last Soviet Union armored column leaves Kabul.
-----------------
1989 - مغادرة آخر رتل عسكري سوفييتي العاصمة الأفغانية كابول بعد 9 سنوات من الاحتلال العسكري.
-----------------
1989-2-2
إطاحة انقلاب عسكري قاده قائد الفريق الأول في الجيش في الباراجواي ( أندريس روديجر ) برئيس الجمهورية الجنرال ( الفريدو سيروينسر )الذي حكم الباراجواي لمدة 34 سنة.
-----------------
1990-2-2
Apartheid: F.W. de Klerk allows the African National Congress to function legally and promises to release Nelson Mandela.
)رفع رئيس جنوب افريقيا فيردريك دي كليرك الحظر المفروض على المؤتمر الافريقي الوطني وتعهد باطلاق سراح السجين السياسي منذ 27 عاماً ( نيلسون مانديلا) وهكذا استجاب رئيس جنوب أفريقيا (الأبيض) للمجتمع الدولي بإسقاط دعائم نظام التمييز العنصري الذي أبقى الأقلية البيضاء في الحكم طوال السنوات الإثنين والأربعين الأخيرة، في خطبة ألقاها في البرلمان، وفيها أعلن أن الآوان للتخلّص من حجارة الأساس التي قام عليها التمييز العنصري، ووعد بن نلسون مانديلا سيُطلق سراحه.
-----------------
1990-2-2
إيقاف السعودية الاستقدام للعمالة من تايلاند في اطار مراجعة شاملة للتعامل بين البلدين
-----------------
1991-2-2
موت الصحفي والأديب ( إبراهيم الورداني ) عن 71 عامًا
-----------------
1992-2-2
في جنوب افريقيا: السماح للمؤتمر الوطني الافريقي ومؤتمر عموم افريقيا والحزب الشيوعي المحظور بممارسة نشاطاتها.
-----------------
1995-2-2
بادرت مصر انطلاقا من مسئوليتها السياسية وانتمائها القومي إلي ارسال وفد أمني مصري إلى الاراضي المحتلة لبحث تثبيت الهدنة ووقف اطلاق النار واقناع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني باستئناف المفاوضات مرة اخرى .
-----------------
1996-2-2
انتخاب ( رينيه يريفال ) رئيسًا لجزيرة هاييتي
-----------------
1996-2-2
بدء تمرد عسكري في غينيا يستمر يومين ويوقع 50 قتيلا واكثر من 300 جريح.

-----------------
1998-2-2
A Cebu Pacific Flight 387 DC-9-32 crashes into a mountain near Cagayan de Oro, Philippines, killing 104.
-----------------
1998-2-2
اكتشاف حمام من العصر الروماني بمحافظة شمال سيناء بمصر
-----------------
1998-2-2
زيارة اول رئيس ارجنتيني للبنان،،واسم الرئيس (كارلوس منعم) من أصل سوري
-----------------
2002-2-2
Willem-Alexander, Prince of Orange marries Máxima Zorreguieta.
-----------------
2005-2-2
دمرت قوات الامن الفلسطينية نفقا للتهريب يقع على الحدود الفاصلة بين رفح أقصى جنوب قطاع غزة ومصر، في اشارة جديدة من السلطة الفلسطينية لفرض السيطرة الامنية. وبدأ أكثر من ألف رجل امن وعناصر من الدفاع المدني الفلسطيني حملة لتدمير انفاق تستخدم في تهريب سلاح ومواد تموينية من مصر الى أراضي السلطة الفلسطينية.
-----------------
2006-2-2
غرق العبارة المصرية السلام العاملة بين مصر والسعودية وأدى ذلك إلى عشرات القتلى والمفقودين.
-----------------
2007-2-2
Four tornadoes hit Central Florida, killing 21 people.
-----------------
2007-2-2
اعلنت اميشال مونتاس، الناطقة باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، ان الامين العام عين الديبلوماسي البريطاني جوليان هارستون ممثلا خاصا له للصحراء الغربية. وسيتولى هارستون (64 عاما) الذي عين خلفا للايطالي فرانشيسكو باستالي، رئاسة بعثة الامم المتحدة للاستفتاء حول الصحراء الغربية.
-----------------
2007-2-2
هاجم مسلحون، يعتقد انهم ينتمون الى جبهة "مورو" الاسلامية للتحرير التي تطالب بحكم ذاتي، سجنا في جنوب الفيليبين وحرروا 49 سجينا، حسب ما اعلن مصدر في مصلحة السجون الفيليبينية.
-----------------
2008-2-2
تظاهر عشرات آلاف الاتراك في انقرة امام ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك احتجاجاً على مشروع الحكومة السماح بارتداء الحجاب في الجامعات. وهتف المتظاهرون "تركيا علمانية وستبقى كذلك فلتستقل الحكومة" و"كلنا جنود اتاتورك"، وافادت السلطات العسكرية القيمة على الضريح ان عدد المتظاهرين تجاوز 30 الفا. وجرت التظاهرة بدعوة من 35 جمعية بينها عدد من الجمعيات النسائية، ورفع عدد من المتظاهرين الاعلام التركية.
-----------------
2009-2-2
قضت محكمة جزائرية بسجن جزائري متهم بالتجسّس لصالح دولة أجنبية أربع سنوات، فيما رفض المتهم الحكم الصادر بحقه نافياً تورّطه في ذلك. وأعلنت محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة الجزائرية حكمها بسجن المتهم، وهو طبيب نفساني وخبير في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، بجناية "التعامل مع دولة أجنبية من شأنه الإضرار بمصالح الدولة".
-----------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
أحداث 2 فبراير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحداث 1 فبراير
» أحداث 29 فبراير
» أحداث 28 فبراير
» أحداث 25 فبراير
» أحداث 24 فبراير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: أحداث الأيام :: أحداث الأيام في فبراير-
انتقل الى: