منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحداث 12 يناير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث 12 يناير Empty
مُساهمةموضوع: أحداث 12 يناير   أحداث 12 يناير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 10:42 am


12-1-


حدث في 12 يناير/ كانون الثاني





===========
12-1-0630
20-9-8هـ

فتح مكة المكرمة : فتح المسلمون بقيادة الرسول مُحمَّد،عليه الصلاة والسلام، مدينة مكة
تفصيل :
عن إبن عبّاس، رضي اللَّه عنه، قال: خرج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، عام الفتح في رمضان، فصام وصام المسلمون معه، حتى إذا كان بمنطقة الكديد، دعا بماء وهو على راحلته، فشرب والناس ينظرون يعلمهم أنه قد أفطر، فأفطر المسلمون.

دخل رسول الله مكة من أعلاها وهو يقرأ قول القرآن : (( إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً )).
أراد الرسول أن يري أبا سفيانٍ قوة المسلمين، فحبسه عند مضيق الجبل . ومرت القبائل على راياتها ، ثم مر رسول الله في كتيبته الخضراء. فقال أبو سفيان : ما لأحدٍ بهؤلاء من قبل ولا طاقة. ثم رجع أبو سفيانٍ مسرعاً إلى مكة ، ونادى بأعلى صوته : " يا معشر قريش ، هذا محمدٌ قد جاءكم فيما لا قبل لكم به . فمن دخل داري فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن ".
فهرع الناس إلى دورهم وإلى المسجد . وأغلقوا الأبواب عليهم وهم ينظرون من شقوقها وثقوبها إلى جيش المسلمين ، وقد دخل مرفوع الجباه . ودخل جيش المسلمين مكة في صباح يوم الجمعة 20-9-8هـ.
دخل الجيش الإسلامي كل حسب موضعه ومهامه، وانهزم من أراد المقاومة من قريش، ثم دخل رسول الله المسجد الحرام والصحابة معه ، فأقبل إلى الحجر الأسود، فاستلمه. بعد الطواف بالكعبة أمر بتحطيم الأصنام المصفوفة حولها و كان عددها 360 صنماً مثبتة بالرصاص، فجعل يطعنها ويقول: {جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً }
ثم دعا عثمان بن طلحة، فأخذ منه مفتاح الكعبة، فأمر بها ففتحت، فدخلها فرأى فيها الصور فمحاها، وصلى بها، ثم خرج وقريش صفوفاً ينتظرون ما يصنع، فقال : ( يا معشر قريش، ما ترون أني فاعل بكم ؟) قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم، قال : ( فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوانه : {لا تثريب عليكم اليوم } اذهبوا فأنتم الطلقاء ).وأعاد المفتاح لعثمان بن طلحة، ثم أمر بلالاً أن يصعد الكعبة فيؤذن للصلاة.

وفي اليوم الثاني قام رسول الله ، وألقى خطبته المشهورة ، وفيها : ( إن الله حرم مكة يوم خلق السموات والأرض ، فهي حرام بحرام الله إلى يوم القيامة ،لم تحل لأحد قبلي ولا تحل لأحد بعدي، ولم تحلل لي قط إلا ساعة من الدهر، لا ينفر صيدها، ولا يعضد شوكها، ولا يختلى خلاها، ولا تحل لقطتها إلا لمنشد) رواه البخاري .

-----------------------

12-1-1305
15-6-704هـ
سوريا : موت وكيل بيت المال وناظر الخزانة الصدر (نجم الدين بن عمر) ،ودُفن بباب الصغير بدمشق
لمحة عنه : هو إبن أبي القاسم بن عبد المنعم بن محمَّد بن الحسن بن أبي الكتائب بن مُحمَّد بن أبي الطيب،
تولّي لفترة نظر المارستان النوري
كان مشكور السيرة رجلا جيدا، وقد سمع الحديث وروى أيضا
----------------------------
12-1-1493
آخر يوم في مهلة ممنوحة لليهود كي يغادروا منطقة سيسيلي الإيطالية.
---------------------------
12-1-1519
وفاة (مكسمليان الأول)، إمبراطور الدولة الرومانية وملك ألمانيا.
---------------------------
12-1-1552
عاصفة عاتية تضرب الساحل الغربي لهولندا تسفر عن مقتل المئات.
---------------------------
12-1-1580
مولد ( جان بابتيستا فان هلمونت)، عالم بلجيكي ومكتشف الغازات وعرف غاز ثاني أكسيد الكربون.
---------------------------
12-1-1684
ملك فرنسا لويس الرابع عشر يتزوج من مدام مينتينون
نبذة عن لويس الرابع عشر:
ولد في 5 -9-1638في شاتو دو سانجيرمانأونلي، ووالده هو لويس الثالث عشر
حكم في 14-5- 1643، قبل أشهر قليلة من يوم ميلاده الخامس. لكنه لم يكن يحمل السيطرة الفعلية حتى توفي رئيس الوزراء الكاردينال مازارا في 1661. بقي على العرش حتى وفاته، قبل يوم ميلاده السابع والسبعين بأيام قليلة.
كان يلقب بالملك الشمس وذلك لاهتمامه ورعايته الأدب و الفن.
و هو الذي قام ببناء قصر فرساي في فرنسا.
لويس الرابع عشر ظل لثلاث وعشرين سنة بدون أطفال. ومات يوم 1-9-1715
ملحوظة : لويس الرابع عشر، هو الثاني في (قائمة الملوك الأطول فترة حكم )،، فقد حكم لمدة 72 سنة وثلاثة أشهر ،،
والأول في ترتيب الملوك الأطول حكماً هو ( سوبهوزا الثاني) ملك سوازيلند (1899 ــ 1982).
----------------------
12-1-1729
مولد ( إدموند بيرك)،مفكر سياسي إيرلندي، يعتبر من رواد الفكر المحافظ الحديث.
من أشهر أعماله "تأمّلات حول الثورة في فرنسا" في التحذير من تبعات الثورة الفرنسية التي حدثت في عهده، إلا أنه كان من المؤيدين للثورة الأمريكية. عاش ما بين 1729ــ1797 م. وله مقولة مشهورة :" الإحتيال هو الوزير المستعد للظلم"
------------------------
12-1-1755
الإمبراطورة إليزابيث قيصر روسيا تفتتح أول جامعة في بلادها.
--------------------
12-1-1773
تأسيس أول متحف للعموم في الولايات المتحدة في مدينة تشارلستون بولاية ساوث كارولينا.
------------------------
12-1-1806
فرنسا تنسحب من فيينا..
ملحوظة : فيينا هي عاصمة النمسا وأكبر مدنها. وسميت بهذا تطويرا عن اسمها اللاتيني القديم (فيندوبونا) ومعناه الهواء الجميل او النسيم العليل. وتنقسم فيينا إلى 23 منطقة .
------------------------
12-1-1809
بريطانيا تنتزع مستعمرة (غويانا الفرنسية) من فرنسا.
وكانت فرنسا قد احتلت غويانا الفرنسية منذ سنة (1036هـــ 1626 م) ، واتخذتها كمنفي للمناضلين ضد الاحتلال الفرنسي بالمستعمرات الفرنسية السابقة، ولم يغلق هذا السجن إلا بعد الحرب العالمية الثانية في سنة ( 1336هـ ــ 1946 م )، وفي نفس العام صدر قرار الحكومة الفرنسية باعتبار جويانا إحدي المقاطعات الفرنسية عبر البحار .
------------------------
12-1-1816
فرنسا تحكم بنفي عائلة بونابرت من البلاد إلى الأبد
تفصيل :
كان هذا بعد هزيمة نابليون أمام الإنجليز في معركة ووترلو عام 1815،
وقد نفي نابليون إلى جزيرة سانت هيلانة، وأجبر على العيش فيها من 1815م حتى موته سنة 1821م.
وسانت هيلانة جزيرة بريطانية تقع في المحيط الأطلسي، تبعد نحو 1,930كم من الساحل الجنوبي الغربي لإفريقيا، و1,100كم جنوب شرقي جزيرة الصعود التي تعتبر أقرب يابسة لها. وقد اكتشف البرتغاليون جزيرة سانت هيلانة سنة1502 ، ولكنها ظلت تابعة لبريطانيا منذ عام 1673م.
نالت جزيرة سانت هيلانة شهرتها؛ لأن نابليون بونابرت قد نفي لها
كانت سانت هيلانة تستخدم مركزًا إداريًا لجزر بريطانية أخرى بعينها في الجزء الجنوبي من المحيط الأطلسي، منها جزيرة أسنشن، ومجموعة جزر التريزان دي كونا، الغوف، الجزيرة المنيعة، النايتنجيل.
وتعتبر جزيرة هيلانة جزيرة جبلية وعرة تغطي مساحة تبلغ 122كم² من الأراضي البركانية التي لافائدة منها. وترتفع منحدرات بارن إلى مسافة 300م فوق سطح البحر. والقرية الوحيدة والميناء الوحيد هي جيمستاون. وتقع عند مصب نهر جبلي صغير بالقرب من خليج جيمس. ويبلغ عدد سكان جزيرة سانت هيلانة نحو 5,600 نسمة، ومعظم مواطنيها من الأوروبيين وهنود الجزر الشرقية، والإفريقيين. يستخدم أقل من ثلث جزيرة هيلانة في زراعة المحاصيل، ومحصولها الرئيسي هو الكتان النيوزيلندي. وتغطي الحشائش التي ترعاها الأغنام والأبقار جزءًا من الجزيرة. وقد ساعدت الحكومة على إنشاء مصانع للسجاد. تشمل الصناعات الأخرى تعبئة الأسماك وصناعة الدانتيل.

---------------------
12-1-1820
تأسيس الجمعية الفلكية الملكية في إنجلترا.

-------------------------
12-1-1830
مولد (الخديوي اسماعيل ) والي مصر فيما بعد
وهو ا بن ابراهيم باشا ابن محمد على والى مصر
وتولى الخديوي اسماعيل عرش مصر 1863
وعزله الانجليز عام 1879
فى عهدة حدثت نهضة عمرانية وزراعية وتعليمية كبيرة لكن كان مسرفاً في توريط الحكومة في الاقتراض وكان بحلم ان يجعل مصر كقطعة من اوروبا
وفي عهده تم استكمال وافتتاح قناة السويس بحفل أسطوري
وعاصر الشرارة الاولى للثورة العرابية
بعد كارثة الديون الخارجية التي تسبب فيها اشتركت فرنسا وانكلترا فى الحكومة المصرية تحت حجة تحصيل ديون مصر تجاه الأجانب
-------------------------
12-1-1856
مولد الرسام الأمريكي (جون سارجنت) الذي يعتبر أحد أهم الرسامين الأمريكيين في وقته.

نبذة عنه: ولد جون في في فلورنسا لأبوين أمريكيين، درس في كل من إيطاليا وفرنسا،
في عام 1871 سافر إلى مدينة دريسدن الألمانية، ومن هناك سافر مرة أخرى إلى البندقية في إيطاليا،
كانت أولى رحلاته إلى أمريكا في عام 1876، أقام أول معرض لرسوماته في صالون باريس عام 1878
و انتقل بعدها إلى لندن عام 1884، وجعل من بريطانيا موطنه الدائم،
أنجز جون أعماله الرئيسية في أوروبا حيث قضى أكثر سنوات عمره في بريطانيا.
مات يوم 15-4-1925 في لندن

-----------------------
12-1-1875
مولد جاك لندن
نبذة عنه (المصدر بتصرف = واع):
ولد جاك لندن في أمريكا ،و كان والده كاهنا يمتهن التنجيم وقراءة الغيب والممحيّ
وتجرع جاك لندن مرارة الحياة، و امتهن أعمالا مختلفة ، من صحافة ، وعامل في المعامل، وقطع الطريق ، والشرطة البحرية ، وقبطان سفينة، وطالبا، ومراسلا صحفيا، وعامل منجم وسواها.
انضم جاك لندن عام 1879 وله من العمر 20 عاما إلى جماعة " الإشتراكيين- العموميين" الذين شكلوا حلقات دراسية لدراسة البيان الشيوعي ، وكتابات ماركس، وكانط، ونيتشه، وسبنسر. كما انتدبته أحزاب ومنظمات اشتراكية لتمثيلها في أعمال المجالس البلدية، وشارك في اجتماعات الإشتراكيين في أمريكا بخطاباته الثورية.
. ركز جاك لندن في كتاباته على أن الصراع الطبقي بين العمال والرأسماليين أمر لا بد منه، وظل يروج طوال عمره للأفكار الإشتراكية، والثورة العمالية القادمة. وكان ينتقد باستمرار النظام الرأسمالي وجشعه اللامحدود ، ويفضح القوانين اللاإنسانية الجائرة. وكان يدعو إلى تجديد روح الإشتراكية دوما، وإلى حماية البيئة وجمال الطبيعة الواهبة لسعادة الحياة وبهجتها
وقد كتب قصص مغامرات أبطالها حيوانات، مثل رواية" أبيض الناب"
و رواية " أهالي قعر المجتمع" من أشهر ماكتب ، وهي قصة مكتوبة وفق المدرسة الطبيعية عام 1903، وتدور أحداثها في أحياء فقراء أحياء الصفيح في لندن.
أما رواية " العقب الحديدية" التي وضعها جاك لندن عام 1907والتي جعلت من الكاتب من أكثر الكتّاب شعبية عند العمال والكادحين والمثقفين ذوي الإتجاهات الإشتراكية، فهي تصوير لمستقبل البشرية، تمثل أحداثها ثورة المضطهدين ، ونضال العمال الدامي في أمريكا، و تنبئ باقتراب ظهور الفاشستية في أوروبا. وصور فيها حتمية انتصار الإشتراكية وحتمية انهيار الرأسمالية، والصراع الرهيب الذي لا بد أن يدور بين معسكري التقدمية والرجعية، والأساليب الجهنمية التي تلجأ إليها الرأسمالية في صراعها من أجل البقاء. والأطرف في هذه الرواية أن جاك لندن وضعها على لسان زوجة البطل، وتخيل أنه عثر عليها من طرق المصادفة بوصفها مخطوطة كتبت في عهود الظلام، ومن أجل ذلك راح يضع لها الحواشي والشروح، مفترضا أنه يكتب تلك الحواشي والشروح بعد بضعة قرون انقضت على بزوغ فجر الإشتراكية ليصف بعض ظواهر الحياة الغربية في العهد القديم. و" العقب الحديدية" اسم أطلقه جاك لندن على الراسمالية الإحتكارية التي تتطلع إلى سحق الطبقات الكادحة بالنار والحديد
أبدى لينين وقادة ومفكرون شيوعيون ، مثل تروتسكي وبوخارين وراداك ، اعجابهم بجاك لندن وأكدوا على بعد نظره ، وتوسع آفاقه الفكرية والسياسية في رواية" العقب الحديدية". فيرى تروتسكي أن " العقب الحديدية" أفضل وثيقة توضح عملية تشكّل الفاشية،ويعتبرها اطارا تحليليا للمظالم التي تتعرض لها البشرية علىيد الراسمالية، وأن بطل الرواية يمثل مصير البشرية كلها وهي تعاني في عصر عبادة الربح وفظاعة الإستغلال. و ثمة نقاد لا يستبعدون أن يكون الروائي جورج اورويل قد كتب روايته " 1984" تحت تأثير " العقب الحديدية". أمّا رواية " مارتين ايدن" فهي كتاب تعليمي يتضمن أفكار جاك لندن ومواقفه الفكرية والسياسية وتحولاتها.
وفي روايته " ذئب البحر" المصورة سينمائيا تري القبطان لارس الذي يذكّرنا خلال صراعاته القاسية مع الطبيعة والمجتمع بإنسان نيتشة المتفوق.

لم يحصر جاك لندن كتاباته في الدفاع عن العدالةوالاشتراكية والسعي في سبيل مستقبل اشتراكي للبشرية، بل كان مبدعا في قصص المغامرات والطبيعة والحيوانات أيضا.
ولكن الرئيس الأمريكي روزفلت كان يكرهه ويقول عنه : إن جاك لندن ليس فقط يجهل المعلومات عن الذئاب ، بل أنه غافل حتى عن كلاب أمريكا!
كذلك اعتبره البرجوازيون مخربا ومعاديا للديمقراطية الأمريكية، ومنعوا كتبه من التداول ومن الوجود بالمكتبات العامة.
فيما بعد تغير الموقف الحكومي علي مضض تجاهه فتم في الفترة (1913- 1958 ) تصوير حوالي 42 عملا من أعماله الروائية والقصصية أفلاما ، شاهدها الناس في أرجاء العالم.
وفي عام 1975 في أمريكا تم طباعة 17 شكلا من رواية " نداء البرية" ، وكانت الأكثر مبيعاً ، وأعدت للأطفال والناشئين في أشكال عديدة. وكم حاولت النخبة البرجوازية المثقفة في أمريكا تصوير جاك لندن كاتب للنشئ فقط ، ينشر تعاليم داروينية ، وفكرة حرب الجميع ضد الجميع في النزاع علي البقاء ، وأن القراء الشبان يتحولون إلى ذئاب تحت تأثير مطالعة كتبه، فلم تفلح فعادت رواياته السياسية إلى واجهة هذه الأيام أيضا.
وقد تركت كتاباته ،وأفكاره الثورية ، ومواهبه تأثيرا هاماً على الأدب والثورة الأممية العمالية رغم أن كتاباته كانت مليئة بالتناقصات ، فهي تحتوى على الداروينية، والإنسانية المسيحية ، والعدمية الطبيعية، والجبرية الاجتماعية ، والبطولية الفردية الاشتراكية. ورغم ذلك كان عند الاشتراكيين مثال الطليعي المناضل في سبيل الإشتراكية، وتحقيق العدالة والمساواة .

ويقول فرانس يونج إن تراجيديا جاك لندن مثل جميع كتّاب أمريكا تكمن في أنه لا يستطيع أن يحسم الإتجاه الفكري والسياسي الذي ينبغي أن يخطه لمسر حياته، فهو حائر بين الكتابة للسوق والناشر أم يكتب لتحرير البشرية.
وفي رأي ايتون سينكلر ، أن جاك لندن كان نصير الكادحين و دموعه التي ذرفها على فقراء شرق لندن تشبه الدموع التي سكبها المسيح حين بكى على سكان القدس.
عموماً يستغل النقاد من البورجوازيين الفكر العناصر الداروينية والنيتشويةفي كتابات جاك لندن لتشويه آراءه وتغليب تلك العناصر على أفكاره الإشتراكية.

ورغم كل الآراء التي تناقضت في تقييمه ككاتب ، ورغم أنه بالفعل له بعض كتاباته هابطة المستوى الفني ، فإن الجميع بمختلف مشاربهم الفكرية والسياسية متفقون على أنه كان ظاهرة أدبية هامة ظهرت في أمريكا في القرن 20م.

ولقد مات جاك لندن في أمريكا عام 1916 وقد بلغ 40 عاما
وقيل أنه مات بسبب الإجهاد الشديد ،والمرض والإدمان على الكحول، والانهيار الروحي ، ، وقيل أنه انتحر
--------------------
12-1-1879
القوات البريطانية تجتاح بلاد الزولو في جنوب أفريقيا بقيادة الفريق تشيلمسفورد رداً على حرب الزولو ضد الاستعمار.
---------------------------
12-1-1893
23-6-1310هـ
مولد العالم الكبير مصطفى نظيف، أحد علماء الطبيعة المعدودين في مصر
ومن رواد النهضة العلمية العربية، عمل بالجامعة وتقلد قمة مناصبها الإدارية، واختير عضوًا في المجامع والهيئات العلمية،
له مؤلفات عديدة، أهمها كتابه عن الحسن بن الهيثم

نبذة عنه (ا لمصدر : وكالة الاعلام العراقي):
ولد مصطفى نظيف في مدينة الإسكندرية في (13 من جمادى الآخرة 1310 هـ= 12 من يناير 1893م)،
وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة رأس التين الأميرية، وبعد حصوله على شهادة إتمام الدراسة الثانوية، أوفد في بعثة لوزارة المعارف إلى إنجلترا، والتحق بجامعة برستول، وتخصص في الطبيعة والرياضيات، وظل هناك حتى حصل على درجة التخصص في الطبيعة سنة (1333هـ= 1914م)، ثم عاد إلى مصر، نظرًا لقيام الحرب العالمية الأولى. وبعد عودته إلى مصر عُين مدرسًا بالتعليم الثانوي،
ثم نقل في سنة (1339هـ= 1920م) مدرسًا لعلم الطبيعة بمدرسة المعلمين العليا، ومكث فيها حتى سنة (1349هـ= 1930م)، ثم عمل مفتشًا بوزارة المعارف، وناظرًا لمدرسة الفنون والصنائع،
ثم اختير أستاذًا مساعدًا للطبيعة بمدرسة الهندسة، فلما صارت كلية بعد ضمها إلى الجامعة سنة (1354هـ=1935م) عين أستاذًا للطبيعة ورئيسًا للقسم، وظل في منصبه حتى عين وكيلا لجامعة عين شمس سنة (1370هـ= 1950م)، ثم عين مديرًا لها في سنة (1374هـ= 1954م)
ثم قدَّم استقالته من العمل بعد أن رأى تدخل السياسة في عمل الجامعة، وآثر إعفاءه من العمل سنة (1376هـ= 1956م).
امتدت جهود مصطفى نظيف في التعريف بالتراث العلمي العربي إلى إنشاء الجمعية المصرية لتاريخ العلم، وقد ترأس هذه الجمعية، وأشرف على إصدار ستة أعداد من المجلة التي كانت تصدرها الجمعية، وفي أثناء رئاسته لقسم الطبيعة بكلية الهندسة رتّب لسلسلة من المحاضرات سنة (1358هـ= 1939م) لإحياء ذكرى ابن الهيثم.
كما كتب عدة مقالات تتصل بتاريخ العلم عند العرب، ونشرها في مجلة "رسالة العلم"، وسعى لإنشاء قسم لتاريخ العلم في الجامعة لتعريف الشباب بجهود أسلافهم من العلماء، ودورهم في مسيرة المعرفة، غير أن مشروعه تعثر ولم ير النور، في الوقت الذي أسست فيه كثير من الجامعات الأوروبية أقسامًا لتاريخ العلم تنحاز فيها لثقافتها وحضارتها، ولا تعطي فترة العصر الإسلامي عناية كافية، وتتغافل عن تأثيرها في الحضارة الأوروبية وعطائها للإنسانية. لم يكن غريبًا أن تسعى الهيئات العلمية والمجامع إلى مصطفى نظيف لينال عضويتها، ويشارك في أعمالها، فاختير عضوًا في مجمع اللغة العربية في القاهرة سنة (1366هـ= 1946م)، وعضوًا مراسلا بالمجمع العلمي العراقي، وتولى رئاسة المجمع العلمي المصري، والأكاديمية المصرية للعلوم، والجمعية المصرية لتاريخ العلوم، والاتحاد العلمي المصري، وكان عضوًا في الشعبة القومية للاتحاد الدولي لعلم الطبيعة، والمجلس الأعلى للعلوم، ولجنة الطاقة الذرية. وقد نال تقدير الدولة مرات عديدة، فحصل على جائزة الدولة في الطبيعة سنة (1367هـ=1947م)، ونال جائزة الدولة التقديرية في العلوم سنة (1378= 1958م)، وهو أول من حصل عليها.
كان مصطفى نظيف إلى جانب علمه الغزير، وتقلده أرقى المناصب الجامعية ـ متواضعًا في ثقة، مضرب المثل في الدقة والنظام، والزهد في المال والجاه، أبي النفس، شجاع الخلق، ففي أشد أوقات إرهاب السلطة وتربصها بالجامعات، وانزواء كثير من الأساتذة تجنبًا لبطشها وسطوتها، انبرى مصطفى نظيف في مجلس جامعة عين شمس يصدع بالحق ويجهر برأيه، وذلك حين قررت الحكومة تعيين أستاذ في إحدى الكليات، فأعلن في حزن عميق أن هذه أول مرة يُعين فيها أستاذ الجامعة عن غير الطريق العلمي الشرعي بل بقرار حكومي!!
وظل مصطفى يؤدي عمله في مجمع اللغة العربية وغيره من المجامع والهيئات
لقد شهدت مصر في هذه الحقبة المتخصصين النابغين من أمثال علي إبراهيم في الطب، ومحمد مرسي أحمد في الرياضيات، وأحمد زكي في الكيمياء، وعلي مصطفى مشرفة، ومصطفى نظيف في الطبيعة، ومحمود توفيق الخضاري في النبات. وجمع هؤلاء إلى جانب التخصص الدقيق بصرًا باللغة العربية وشغفًا بآدابها، وتمكنا من الكتابة والتأليف بها، وكانوا من الداعين إلى نشر الثقافة العلمية في مصر، وتدريس العلوم في الجامعة باللغة العربية، وأقدم بعضهم على هذا الخطوة، فألّف وحاضر بالعربية، غير أن هذه الخطوة لم تلقَ دعمًا من الدولة، فتوقفت ولم تأخذ حقها في التشجيع والاهتمام، واقتصرت على تجارب أصحابها.
وكان مصطفى نظيف منذ أول عهده واحدًا من أصحاب هذا الفريق الغيور على لغته، وبذل ما استطاع من جهد في وضع المصطلحات أو التأليف والتدريس لمقررات علم الطبيعة باللغة العربية.
مات مصطفي نظيف يوم (14 من ذي القعدة 1390هـ= 11 من يناير 1971م).

=================

12-1-1893
ولد هيرمان غورينغ، من أبرز قيادات ألمانيا النازية،ومؤسس البوليس السري الألماني (جيستابو ) في عهد أدولف هتلر.

نبذة عن هيرمان غورينغ:
وُلد في مدينة "روزينهيم" البافارية، وكان والده "هينريك" محامياً.
وفي حقبة الحرب العالمية الأولى، انخرط هيرمان في فرقة المشاة حيث أصابته علّة جسدية لم يُعرف سببها ولاماهيتها. أقعدته تلك العلة الفراش بضعة أشهر وتم تسريحه من الجيش لعدم ملاءمته جسدياً. وتمكن بطريقة أن يحصل على وظيفة ملاحظ أرضي لحركة الطيران العسكري وتمكّن بعدها من تلقّي التدريب اللازم لقيادة الطائرات وحصل على رتبة طيار في منتصف 1915. ولم يمضي وقت على عمله كطيار حربي الا وأُسقطت طائرته وأمضى معظم 1916 يتعافى من حادث السقوط.
بعد الحرب العالمية الأولى، استمر غورينغ في مهنة الطيران.
وفي عام 1922، انضم غورينغ لحزب العمال الاشتراكي الوطني واتخذ لنفسه قيادة الكتيبة الضاربة "SA". وتقلّد عدّة مناصب في ألمانيا الرايخ الثالث ومنها وزير الاقتصاد وبعدها القائد العام لسلاح الطيران عام 1935.
عُرف عن غورينغ ذوقه الرفيع وأناقة ملبسه وتزوج من بارونة سويدية أغدقت عليه من ثروتها وجعلته منغمساً بالنعيم.
ومع بداية الحرب العالمية الثانية، يبقى غورينغ مسؤولاً عن الخسائر التي تكبدتها ألمانيا في محاولتها لإخضاع التاج البريطاني عن طريق الغارات الجوية مما قلل من شأنه في التسلسل الهرمي النازي وهبوط شعبيته في الوسط الألماني الشعبي لثرائه بينما كان الألمان يذوقون شرّ الحرمان والحرب. وفيما يتعلق في إبادة المدنيين في معسكرات العمل النازية، فقد كان غورينغ أعلى سلطة نازية توثّق الإبادة الجماعية للمدنيين فيما يُعرف بخطّة "الحل الأخير" الرامية لترحيل المدنيين ترحيلاً قسرياً إلى معسكرات العمل ومن ثمّة ابادتهم. ويُعتقد ان هتلر أوعز لغورينغ بهذا العمل بشكل شفهي.
وفي الوصية الخطية التي تركها هتلر قبل قتله لنفسه، فقد جرّد هتلر كل من (غورينغ) و(هينريك هيملر ) من رتبهم العسكرية والإدارية لإتهامه اياهم بالخيانة العظمي بدأبهم للتفاوض مع العدو بدون سابق موافقة او تشاور مع هتلر. حدث هذا عندما بعث غورينغ ببرقية إلى هتلر في 23-4-1945 يعرض فيها قيادة الرايخ الثالث كخليفة لهتلر. وقامت الوحدات الخاصة بإلقاء القبض على غورينغ في 25-4-1945
استسلم غورينغ للقوات الأمريكية في 8 أو 9 ابريل 1945 في النمسا وبهذا صار غورينغ أعلى رتبة نازية تمثل أمام محاكم نورمبرغ.
ودافع الرجل عن نفسه باستماتة أمام المحكمة الا انها حكمت عليه بالإعدام. ولكن غورينغ أقدم على الإنتحار بتجرّعه السم ومات في 15-10-1946، أي قبل يوم واحد من تنفيذ حكم الإعدام في حقّه

تم الإستشهاد بأقوال غورينغ مراراً وتكراراً في كتاب "يوميات نورمبرغ" الذي يتناول أحداث محاكم نورمبرغ الشهيرة بعد الحرب العالمية الثانية.

المصدر :
12-1- @ وكالة الاعلام العراقي
=======================


12-1-1896
التقاط أول صورة بأشعة إكس ( الأشعة السينية) في الولايات المتحدة
إلتقطها الدكتور هنري سميث في ديفيدسون بولاية نورث كارولينا.
ملحوظة :
أشعة إكس هي نوع من الأشعة الكهرومغناطيسية بطول الموجة من 10 إلى 0.01 نانو متر.
تستخدم في كثير من المجالات الطبية فهى تعطى صور واضحة للعظام التى تظهر في صورة الأشعة باللون الأبيض أما الهواء و الأنسجة فيظهران باللون الأسود،
والذي اكتشف الأشعة السينية هو العالم الألماني (وليام رونتجن ) سنة 1896 في جامعة فورتسبورغ، و نال عنها جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1901 .


---------------------------

12-1-1897
توفى السير ( إسحاق بتمان )مبتكر طريقة الاختزال الصوتي
وقد أنشأ المذكور المكاتب البريدية المنظمة في بريطانيا في عام 1840 م ... ولكن أول مؤسسة في للتعليم بالمراسلة بالمعنى الصحيح هو معهد توسان لانجشيد الذي تأسس في برلين عام 1856 م ومتخصص في تعليم اللغات.
---------------------------
12-1-1903
أكاديمية غونكور الفرنسية تعقد اجتماعها الأول.
---------------------------
12-1-1907
بريطانيا تمنح مستعمرة الترانسفال السابقة في جنوب أفريقيا سلطة حكومية مسؤولة.
---------------------------
12-1-1909
السلطنة العثمانية توافق على عرض النمسا منحها 2.5 مليون ليرة تركية لقاء ( البوسنة والهرسك)


-----------------------
12-1-1910
في أمريكا : الكونجرس الامريكي يقر قانونا يلغي تجارة الرقيق


-----------------------

12-1-1913
موت (قاسم بن ثاني) مؤسس إمارة (آل ثاني) في قطر على الخليج العربي،

نبذة عنه (المصدر : وكالة الاعلام العراقي):
ولد عام 1821، كانت زعامة قطر لأبيه المتوفّي في عام 1877، ناب عن أبيه قبل وفاته، فقام بالإصلاح على إثر فتنة استفحلت فيها، وقدّمه أهلها، فتولى إمارتهم في قرية الدوحة، إحدى القرى التي تتألف منها قطر، وبعدها أصبحت عاصمة قطر، حاول قاسم بن ثاني الإستيلاء على الإحساء، فقاومه الأتراك العثمانيون، وقاتلهم، وفظفر بهم، ثم فشل، وإنصرف إلى عناية تجارة اللؤلؤ، فكان عنده أكثر من عشرين سفينة بحرية للغوص وإستخراجه، وإشترى عددا غير قليل من العبيد، وأعتقهم، فأنشأوا قرية لهم في قطر سموها (السودان) ،
قاسم بن ثاني، كان فارسا جوادا، حنبلي المذهب، فصيح اللسان .
=================


12-1-1915
مجلس النواب الأمريكي يرفض مشروعاً لمنح المرأة حق التصويت في الانتخابات.
-------------------------
12-1-1919
أسس الصحفي (إبراهيم سليم النجَّار ) في القسطنطينيّة جريدة باسم (شركة الأخبار الصحفية) .
------------------------
12-1-1919
سحق حركة تمرد شيوعية في برلين.
===========
12-1-1924
في مصر : إجراء أول انتخابات برلمانية في ظل دستور 1923
تم اجراء اول انتخابات نيابية فى مصر الحديثة بموجب دستور ،، وقد اكتسحها حزب الوفد وشكل سعد زغلول الحكومة واشتهرت باسم حكومة الثورة،
في مصر كانت توجد حياة حزبية وبرلمانية مقاربة للمعايير الغربية كانت قائمة في ظل الوجود البريطاني في الفترة ما بين 1923 حتي 1952 وكانت الأحزاب السياسية القائمة تتنافس وتشكل الحكومات ،،ولكنها تجربة وانتهت التجربة المصرية بانقلاب 1952 الذي ألغي الديموقراطية وشغل الشعب بالصراع مع الغرب وإسرائيل
===========
12-1-1925م
17-6-1343 هـ

السلطات الاستعمارية الفرنسية في تونس تعطل (جريدة الممثل) الهزلية لانتقاداتها اللاذعة باستخدام الرسوم الكاريكاتورية.
=====================


-----------------------
12-1-1926
معهد باستير الفرنسي يكتشف لقاح مرض الكزاز.
مرض الكزاز مرض خطير سببه جرثمة التيفوئيد, هذه الجرثومة فعالة في داخل الجسم وغير فعالة خارجه, موجودة في اماكن كثيرة وعندما تدخل الى الجسم عن طريق الجروح والخدوش تبدأ فاعليتها وهي افراز مواد سامة داخل الجسم, هذه المواد تدخل الخلايا العصبية وتسبب خللاًفي جهازي الاعصاب وعضلات القلب وجهاز التنفس يسبب موت المصاب,لذا يجب تطهير الجروح وعدم تركها مكشوفة.
--------------------

12-1-1932
( اوفيليا وايت لاراواي) أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تنتخب عن ولاية أركنسو عضوا في مجلس الشيوخ الأميركي.
=============
12-1-1936
مولد الرئيس اللبناني (إميل لحود ابن العماد جميل لحود ) رئيس الجمهورية اللبنانية من 24 نوفمبر 1998 إلى 23 نوفمبر 2007.

نبذة عنه :
هو ابن العماد جميل لحود أحد قادة الحركة اللبنانية التحررية.
تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط ،والتحق بالمدرسة الحربية في 1-10-1956 ،ورقي لرتبة ملازم بحري في 18-9-1959.
وخضع لعدة دورات داخلية في توجيه الطائرات والمخابرات ودورات خارجية في مجال البحرية في كل من بريطانيا و الولايات المتحدة.
وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة عماد بتاريخ 28-11-1989 وذلك عند صدور مرسوم من الرئيس ( إلياس الهراوي ) بترقيته إلى رتبته الجديده وتعيينه بمنصب "قائد الجيش اللبناني " بعد إقصاء قائد الجيش الأسبق (ميشال عون ) والذي كان يتولى ممانعة ضد الحكم الجديد في لبنان ويتحصن بقصر بعبدا،
وشارك لحود كونه قائداً للجيش بالتعاون مع القوات السورية عام 1990 بإقصاء عون من قصر بعبدا.
في 24-11-1998 انتخب رئيسا للجمهورية اللبنانية بعام 1998 ، و بالطبع سرح من الخدمة العسكرية بعد إنتخابه رئيساً للجمهورية
ومدد له لفترة رئاسية ثانية بعام 2004.
شهد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14-2-2005 وما تبعه من خروج للقوات السورية من لبنان وفتح تحقيق دولي في حادثة الاغتيال ثم إجراء انتخابات نيابية أدت إلى فوز ( تحالف 14 آذار ) بأغلبية المقاعد النيابية والتي بدات بمقاطعته ومن ثم مطالبته بالاستقالة لكن ما يعرف باسم "قوى 8 آذار "الموالية لسوريا و"التيار الوطني الحر " بزعامة ميشال عون رفضت ذلك وإن كان دعم التيار الوطني الحر له بسبب رفضها إقالته مالم يتوفر البديل المناسب.
أشتهر إميل لحود خلال ولايته بدعمه المقاومة اللبنانية، ورفضه للتدخلات الأجنبية في شؤون لبنان الداخلية. فاسحاً المجال للنظام السوري التدخل بأي شاردة وواردة في لبنان
، وعد بدولة المؤسسات في خطاب القسم ، لكن المؤسسات تحولت إلى مخابرات!
بتاريخ 23 -11-2007 إنتهت ولايته الدستورية وغادر في تمام الساعه الثانية عشر من ليل 24 نوفمبر ( قصر بعبدا ) من غير أن يسلم السلطة إلى رئيس جديد بسبب عدم التوصل إلى إتفاق بين الفرقاء اللبنانيين لانتخابه. وقد أعلن عند مغادرته القصر الرئاسي أن ضميره مرتاح وأن لبنان بألف خير وأن الجميع يجب أن يعودوا إلى ضميرهم ويعرفوا ان لبنان مختلف عن دول العالم كلها وتحكمه الديمقراطية التوافقية.

وعن أسرته فقد تزوج أندريه عمدوني وله ثلاثة أولاد : كارين (1969المولودة 1969 وتزوجت الوزير إلياس المر ثم طلقت ) ،،إميل (المولود 1975) (نائب سابق في البرلمان اللبناني لدورة (2000 ــ 2005) ،، رالف (المولود 1977).


-----------------------

12-1-1937
1-11-1355 هـ
في الجزائر : السلطات الفرنسية تصدر قرارا بحل حزب ( الاتحاد الوطني لمسلمي شمالي أفريقية ) الذي كان يتولى زعامته ( مصالي الحاج ) صاحب التوجهات الشيوعية .
-----------------------

12-1-1937
إحتجاج مفتي فلسطين في القدس الحاج أمين الحسيني لدى لجنة التحقيق البريطانية ومطالبته بوقف الهجرة اليهودية .


-----------------------
12-1-1942م
25-12-1360 هـ
مولد بطل العالم في ملاكمة الوزن الثقيل ( محمد علي كلاي )
نبذة عنه :
أمريكي ولد في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي، وكان اسمه قبل اسلامه (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور Cassius Marcellus Clay Jr‏) في لأسرة مسيحية
وفي عام 1964 استطاع إقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عاما آنذاك
وبعد انتصاره فاجأ العالم مرة أخرى بإعلانه الإنضمام إلى الإسلام عام 1965 وتغيير اسمه إلى اسم جديد وهو محمد علي فقط دون اسمه الأخير "كلاي" لأنه كان اسم العبوديه المطلق عليه ويعني الطين باللغة الإنجليزية، وكان وراء تلك الحركة المفكر الإمريكي مالكوم إكس وهو كان صديق مقرب وحميم لمحمد علي.
فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاما في 1964 و 1974 و 1978، وفي عام 1999 توج محمد علي كلاي بلقب "رياضي القرن". وهو صاحب أسرع لكمة في العالم والتي وصلت سرعتها 900كم في الساعة ولبطولاته عد بطلا قوميا أمريكيا لاسيما عند السود
رفض الخدمة في الجيش الأمريكي للحرب في فيتنام ،وقال "هذه الحرب ضد تعاليم القرآن, وإننا - كمسلمين - ليس من المفترض أن نخوض حروبًا إلا إذا كانت في سبيل الله ورسوله, وإننا لا نشارك في حروب المسيحيين أو الكافرين". كما أعلن في عام 1966: "لن أحاربهم - قاصداً فيت كونج الجيش الشيوعى في فيتنام - فهم لم يلقبونني بالزنجي"
وفي سنة 1967 تم سحب لقب بطل العالم في الملاكمة منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية
عاد محمد علي للملاكمة عام 1970 في (مباراة القرن) ضد فريزر حيث لم تسجل هزيمة لأي منهما في أي مباراة من قبل، وكانت مباراة من 3 مباريات متفرقة فاز محمد علي باثنتين منها.
وفي عام 1974 هزم محمد علي الملاكم القوي فورمان ليستعيد بذلك عرش الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بأسره.
أصيب محمد علي بمرض الشلل الرعاش، إلا أنه لا يزال رمزاً رياضياً محبوباً إلى الآن أثناء مرضه كان صابراً لأقصى درجة حيث انه كان دائما يقول ان الله ابتلاه ليقول له أنه ليس الأعظم بل أن الله هو الأعظم
المصدر : ويكيبيديا
-------------------------------------------




تأكد حيث قيل أنه ولد في 17-1-1942
=================

12-1-1942
الجنرال (كاترو ) يصدر قرارا يعتبر أن المنطقة الإدارية المدعوة حاليا منطقة جبل الدروز، المستقلة إستقالا إداريا هي جزء متمم للدولة السورية ويطلق عليها رسميا (محافظة جبل الدروز)، وقرارا آخر يعتبر أن المنطقة الإدارية، المدعوة حاليا المنطقة العلوية المستقلة إستقلالا إداريا، هي جزء متمم لدولة سوريا ويُطلق عليها رسميا أسم (محافظة جبل العلويين) .
=================
12-1-1944
إنسحاب القوات الألمانية النازية عن مدينة لينينغراد بعد حصار دام سنتين ذاق الشعب الروسي خلالها الويل، إستمر 900 يوم ، وأوقع 600 ألف قتيل.
لمحة عن مدينة لينينغراد :
كان تعرف بسانت بطرسبرغ أسسها القيصر بطرس الأول في 27 مايو، 1703 "كنافذة مطلة على أوروبا"، وكانت عاصمة البلاد في أثناء قيام الإمبراطورية الروسية حتى 1918. وبعد معركة لينينغراد عادت إلى إسمها الأول.
===================

12-1-1944
انعقاد مؤتمر بين رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل ورئيس الحكومة الفرنسية المؤقتة شارل ديغول في مراكش بالمغرب إستمر ليومين لمناقشة تطورات الحرب العالمية الثانية.
----------------------
12-1-1945
زلزال في ميكاوا، اليابان، بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر، مما أدي لمقتل 1900 شخص.
ويعد أحد أخطر الزلازل
=================
12-1-1946
موت ( صفية زغلول) التي اشتهرت بلقب أم المصريين . ماتت عن 68 عاما
نبذة عن صفية زغلول:
اسمها صفية مصطفي فهمي
ولدت في عائلة إرستقراطية ، وهي كريمة مصطفى باشا فهمي وهو من الأتراك المتمصرين وكان رئيس وزراء مصر اكثر من مرة بل من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف نظام الوزارة بمصر الحديثة في أوائل القرن 19م.

تزوجت الزعيم المصري سعد زغلول. ومن هنا لقبت باسم "صفية زغلول" نسبة إلي اسم زوجها.
لم تنجب!
كانت ممن أعلن الثورة على الحجاب، عبر الحفل الذي أقيم باسم مناوأة الاحتلال الإنجليزي، في ميدان التحرير، فجاء النساء متحجبات يلبسن القبعات السوداء، ثم قمن بنزعها معلنات للتحرر.
----------------------

12-1-1948
أعلنت المحكمة العليا في الولايات المتحدة المساواة بين البيض والملونين بالنسبة إلى التعليم .
----------------------
12-1-1948
فلسطين : إدارة الإنتداب البريطانية تسرح 3200 مجند فلسطيني من عناصر قوات الحدود.
----------------------
12-1-1948
الهند : المهاتما غاندي يبدأ صيامه الأخير من أجل السلام
-----------------------
12-1-1950
23-3-1369 هـ
في مصر : طه حسين يتولى وزارة المعارف (التربية والتعليم) بمصر، وهو أول أديب يتولى هذا المنصب، ومن انجازه تطبيق مجانية التعليم الالزامي الذي ينتهي بالحصول علي الشهادة الثانوية
------------------------
12-1-1951
4-4-1370 هـ
بداية العمل بالاتفاقية الدولية لمنع جريمة الإبادة الجماعية التي أقرتها الأمم المتحدة عام 1948م، بعد أن صدق عليها عدد من أعضاء الأمم المتحدة
تفصيل:
اعتمدت الجمعية العامة (اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها)بتاريخ 9/12/1948، التي بدأ نفاذها في أول عام 1951.وقد عرفت الاتفاقية الإبادة الجماعية أو إبادة الأجـناس) (Genocide بأنها ارتكاب أفـعال(كـالقـتل والإعـدام والـنفي والنقل التعسفي) بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية
ونصّت الاتفاقية على أن إبادة الأجناس تعد جريمة من جرائم القانون الدولي سواء ارتكبت وقت السلم أو الحرب، وأكدت أن إبادة الأجناس بموجب القانون الدولي يدينها العالم ويستحق مرتكبوها العقاب، أياً كانوا (أي بغض النظر عن مركزهم الحكومي أوالاجتماعي) ومهما كانت بواعثهم على ارتكابها

----------------------------
12-1-1954
8-5-1373 هـ
رئيس وزراء مصر (في ذلك الحين) جمال عبد الناصر يصدر قرارا بحل جماعة الإخوان المسلمين، التي كانت قد استثنيت من قرار حل جميع الأحزاب بمصر الصادر عام 1953م.
----------------------------
12-1-1964
في سلطنة زنجبار : ( عبيد كرومي ) يقوم بانقلاب ضد السلطان ( جمشيد بن عبد الله ) العُماني سلطان زنجبار (تنزانيا حالياً )والتي كانت خاضعة لحكم العمانيين، ويعلن قيام الجمهورية.
قتل خلال هذا الانقلاب ما بين 5,000 و12,000 زنجباري من أصول عربية وهندية، إضافة لاعتقال ونفي الآلاف

وقيل : قتل خلال هذا الانقلاب 16 ألف عربي، وعدد كبير من المسلمين-

ومن ذلك التاريخ خرجت زنجبار من السيادة العربية .

---------------------
12-1-1964
(تأكد من دقة التاريخ )
دخلت تنجانيقا مع زنجبار في اتحاد فدرالي ليشكلا جمهورية تنزانيا الاتحادية أو (تنزانيا) (بأخذ الحرفين الأولين من كل من البلدين)



----------------------------
12-1-1967
في الصين : الثورة الثقافية في الصين تصل إلى الجيش بعدما امتدت إلى المصانع

--------------------
12-1-1969
تم اشهار ( الاتحاد الكويتي لكرة القدم )
تعقيب : منذ ذلك التاريخ حقق منتخب الكويت الوطني لكرة القدم عدة بطولات منها بطولة كأس الخليج العربي لعدة مرات وحصل على بطولة أمم آسيا ليكون أول فريق عربي آسيوي يحقق هذا الانجاز
كذلك كان أول فريق عربي آسيوي يصل الى نهائيات الألعاب الاولمبية التي اقيمت عام 1980 في موسكو كما كان اول فريق عربي آسيوي يصل الى نهائيات كأس العالم في اسبانيا عام 1982
وفي عام 1992 وصل منتخب الكويت الاولمبي الى نهائيات اولمبياد برشلونة

-----------------------

12-1-1974
إعلان الوحدة بين ليبيا وتونس


-----------------------

12-1-1976
وفاة الروائية البريطانية (أجاثا كريستي ) كاتبة القصص البوليسية


-----------------------

12-1-1981
مصر تطرد ثلاثة دبلوماسيين سوفييت بتهمة التجسس.


-----------------------



12-1-1984
في الجزائر : إعادة انتخاب ( الشاذلي بن جديد ) رئيسًا للجزائر لفترة ثانية 5سنوات


-----------------------


12-1-1986
أمريكا : اطلاق مكوك الفضاء (كولومبيا) لوضع قمر اتصالات ومراقبة المذنب هالي
-----------------------


12-1-1991
أمريكا : الكونجرس الأميركي يوافق على استخدام القوة في الخليج


-----------------------
12-1-1992
في الجزائر : إنشاء مجلس أعلى للدولة برئاسة ( محمد بوضياف ) لرئاسة الجزائر.


-----------------------
12-1-1993
مصر : الكشف عن هرم جديد للملك خوفو قرب هرمه في سقارة


-----------------------
12-1-1999
تسلم لاعب كرة القدم الكويتي (جاسم الهويدي) جائزة افضل هداف لعام 1998 من الاتحاد الدولي لتاريخ واحصائيات كرة القدم في احتفال اقيم في مدينة روتنبورغ الالمانية

-----------------------


12-1-2003
الكويت وايران توقعان على مذكرتي تفاهم تتعلق الاولى بتزويد الكويت بالمياه العذبة والثانية باستيراد الغاز الطبيعي من ايران
-----------------------

12-1-2010

(زلزال هاييتي) الذي يعد الأقوى والأعنف منذ أكثر من 200 عام، و يقع مركز الزلزال على بعد 16 كلم من العاصمة ، وأحدث أضرارا كبيرة بالمباني والمرافق والخدمات الأساسية في العاصمة، زلزال هاييتي تلاه عشرات الهزات الارتدادية وصلت قوة بعضها 5.9 درجات المدينة طول الليل وحتى صباح الأربعاء.
وقد تداعت المباني الإدارية والفنادق والمتاجر والمنازل, وسط حالة من الهلع والخوف انتابت المواطنين.
كما انهار القصر الرئاسي وتحول إلى أطلال. وتجمع الناجون الذين تلطخوا بالدماء وقد أصابهم الذهول في العراء وانحشرت الجثث تحت الأنقاض.
وانهارت شبكات الهواتف، وبسبب انهيار خطوط الغاز شوهدت حرائق في العاصمة بورت أوبرنس

بسبب الانهيار السريع لآلاف المباني الخرسانية بفعل الزلزال ظهرت سحابة بيضاء من الغبار ملأت شوارع العاصمة ، حتي المستشفيات في عاصمة هاييتي لحق بها الدمار ولم يبق سوى مستشفى وحيد هو الأرجنتيني الذي يعمل، حيث استقبل مئات المصابين معظمهم من الأطفال والنساء.

وقد بدأ الصليب الأحمر الدولي بفرقه عمليات إجلاء وإنقاذ وإغاثة المنكوبين جراء الزلزال رغم صعوبة الأوضاع بسبب انقطاع الاتصالات وتأثر الخدمات.

وأعلن العديد من الدول من نيوزيلندا شرقا حتى الولايات المتحدة غربا عزمها إرسال فرق إنقاذ ومؤن ومستشفيات متنقلة لإغاثة الناجين والمساعدة في انتشال الضحايا والبحث عن ناجين تحت الأنقاض. كما تعهدت دول بتقديم مساعدات مالية.
ونظراً إلي أن هاييتي دولة فقيرة بمنطقة الكاريبي وعدد سكانها تسعة ملايين نسمة.فإن هاييتي تنتظر عمليات إغاثة سريعة وضخمة نظرا لعظم الكارثة، بالإمداد بالغذاء والماء والمأوى والدواء (خشية انتشار الأمراض خاصة جراء عدم توفر مياه الشرب النقية).

وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن أولى فرق الإنقاذ الأميركية ستصل هاييتي في غضون ساعات، كما قامت طائرات أميركية بعمليات مسح من الجو لهاييتي للاطلاع على حجم الكارثة وتحركت سفن أميركية للمساعدة في عمليات الإغاثة
تعقيب :
يوم 14-1-2010 توقع رئيس وزراء هاييتي (جان ماكس بيليريف ) أن يتجاوز ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب بلاده مائة ألف قتيل. وقد وجه رئيس هاييتي نداء استغاثة لمواجهة الكارثة، في حين يتوقع وصول أولى فرق الإنقاذ الدولية إلى البلاد الواقعة في البحر الكاريبي في غضون ساعات بعد إعلان العديد من الدول تقديم مساعدات عاجلة لإغاثة المنكوبين..

أما دولي بروتوس سفير هاييتي لدى (منظمة الدول الأميركية ) فقد أكد إن الزلزال -الذي بلغت قوته سبع درجات على مقياس ريختر ودمر مركز العاصمة بورت أوبرنس- خلف عشرات آلاف الضحايا ودمارا كبيرا.

لوقال رئيس هاييتي( رينيه بريفال ) :"إن المشهد في العاصمة لا يمكن تخيله.. مبنى البرلمان ومباني حكومية أخرى بما فيها القصر الرئاسي انهارت كما انهارت مستشفيات ومدارس ومنازل كثيرة. أوجه النداء لدول العالم لمساعدة بلادي في هذه الكارثة."

أما الأمين العام للأمم المتحدة( بان كي مون) فقد ناشد المجتمع الدولي تقديم مساعدات عاجلة لهاييتي ، وأعرب عن خشيته من مقتل مئات نتيجة الزلزال الذ، وقال إن العاملين في مقر الأمم المتحدة في العاصمة بورت أوبرنس،ومن بينهم مبعوث الأمم المتحدة في هاييتي التونسي هادي عنابي ومساعده لا زالوا في عداد المفقودين.
لكن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر أكد إن هادي عنابي وكل من كانوا معه وحوله لقوا حتفهم في انهيار مبنى مقر بعثة الأمم المتحدة وفي الإطار قال وزير التنمية الفرنسي آلان جوياندت إن مائتي شخص على الأرجح قتلوا في انهيار فندق مونتانا الفاخر، حيث تمكن مائة شخص من مغادرته قبل انهياره بلحظات. وكان يقيم في الفندق موظفون في الأمم المتحدة ودبلوماسيون وساسة أجانب.



--------------------
12-1-2010
مصرع هنادي العنابي ( 66 عاما )، رئيس (بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في هايتي) في انهيار مبنى مقر بعثة الأمم المتحدة المكون من خمسة طوابق في العاصمة بورت أوبرنس.

وأعلن عدد من الدول المشاركة في قوات حفظ السلام بهاييتي سقوط قتلى من أفراد بعثاتها،
أفادت وسائل إعلام صينية بقتل ثمانية جنود صينيين وفقدان عشرة آخرين،
أشارت البرازيل إلى مقتل 11 على الأقل من أفراد بعثتها،
وأعلن الأردن مقتل ثلاثة من أفراد قواته لحفظ السلام.

نبذة عن هنادي العنابي :
تونسي ولد سنة 1943
في الفترة (1997-2007) صار نائب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
ثم صار رئيس بعثة قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في هايتي منذ 2007.

وتضم بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هاييتي نحو 7000 جندي و2000 شرطي إلى جانب 500 مدني أجنبي و1200 موظف محلي.

الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي في 12 -1-2010 تسبب في انهيار مبنى بعثة قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في هايتي
وكان العنابي وموظفو الأمم المتحدة موجودين بالمبتي الذي انهار عليهم
فلقي هنادي العنابي مع 70 موظفا في الأمم المتحدة حتفهم في حين لا يزال 146 موظفا آخرين في عداد المفقودين،

وصفت هذه الكارثة بأنها الأكثر دموية بالنسبة الى الأمم المتحدة منذ تأسيسها.

وفي يوم الخميس 21-1-2010 أعاد الفرنسي آلان لو روي مساعد الامين العام للأمم المتحدة جثمان العنابي الى تونس ،حيث اقيمت له مراسم تكريم عسكرية بوصفه سفيرا استثنائيا فقدته تونس والدبلوماسية التونسية .وقال لو روي اثناء مشاركته في مراسم استقبال الجثمان في تونس :"إن هادي العنابي كان دعامة وروح عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة .. وقد شارك شخصيا في أمن وسلام الكثير من الدول"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث 12 يناير Empty
مُساهمةموضوع: أحداث (المصدر : ويكيبيديا)   أحداث 12 يناير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 11:14 am


1755 - قيصر روسيا الإمبراطورة إليزابيث تفتتح أول جامعة في بلادها وذلك في مدينة سانت بطرسبرغ
1773 - تأسيس أول متحف للعموم في الولايات المتحدة في مدينة تشارلستون بولاية ساوث كارولينا.
1806 - فرنسا تنسحب من فيينا.
1809 - المملكة المتحدة تنتزع جويانا الفرنسية من فرنسا.
1820 - تأسيس الجمعية الفلكية الملكية في إنجلترا.
1879 - القوات البريطانية تجتاح بلاد الزولو في جنوب أفريقيا بقيادة الفريق تشيلمسفورد وذلك رداً على حرب الزولو ضد الاستعمار.
1915 - مجلس النواب الأمريكي يرفض مشروعاً لمنح المرأة حق التصويت في الانتخابات.
1944 -انسحاب القوات الألمانية النازية عن مدينة لينينغراد بعد حصار دام سنتين.
1944- انعقاد مؤتمر بين رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل ورئيس الحكومة الفرنسية المؤقتة شارل ديغول في مراكش بالمغرب استمر ليومين وذلك لمناقشة تطورات الحرب العالمية الثانية.
1945 - زلزال في ميكاوا باليابان بقوة 7.1 على مقياس ريختر يؤدي إلى وفاة 1900 شخص.
1948 -إدارة الإنتداب البريطانية تسرح 3200 مجند فلسطيني من عناصر قوات الحدود.
1948 -مهاتما غاندي يبدأ صيامه الأخير من أجل السلام.

1948 - افتتاح أول محل سوبر ماركت في المملكة المتحدة.
1950 -الاتحاد السوفيتي يستأنف أحكام الإعدام في قضايا الخيانة العظمى والتجسس والتخريب لصالح العدو.
1950- تعيين طه حسين وزيراً للمعارف.

1952 - جامعة تينيسي الأمريكية تقبل أول طالب أسود بعد تاريخ طويل من الفصل العنصري في الولايات المتحدة.
1953 -اعتقال تسعة فيزيائيين يهود في موسكو بتهمة القيام بأنشطة إرهابية.
1954 - ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية تفتتح البرلمان النيوزيلندي.
1961 - دخول ميثاق الأمم المتحدة ضد الإبادة الجماعية حيز التطبيق.
1964 - عبيد كرومي يقوم بانقلاب ضد السلطان جمشيد بن عبد الله في سلطنة زنجبار.
1970 - انتهاء الحرب البيافارية في نيجيريا بهزيمة جمهورية بيافرا الواقعة شرقاً بعد يوم واحد من هروب مؤسسها أوجوكوو.
1974 - إعلان الوحدة بين تونس وليبيا ووافق بموجبها العقيد معمر القذافي على التنازل عن الرئاسة لصالح الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة ولكنها لم تدم 24 ساعة، وكان مقرراً أن تحمل الدولة الوليدة اسم الجمهورية العربية الإسلامية.
1976 - مجلس الأمن الدولي يصوت بأغلبية 11 صوتاً مقابل صوت واحد لصالح السماح لمنظمة التحرير الفلسطينية بحضور جلساته.
1977 - مظاهرات ضد فرنسا في إسرائيل بعد إطلاق باريس سراح محمد داود عودة - أبو داود الذي اتهمته تل أبيب بالمسؤولية عن مقتل رياضييها في دورة ميونيخ للألعاب الأولمبية عام 1972.
1984 - إعادة انتخاب الشاذلي بن جديد رئيساً للجزائر.
1988 - لجنة دراسات إستراتيجية أمريكية تقدم تقريراً مفصلاً للرئيس رونالد ريغان يشدد على ضرورة تعزيز سياسة التسلح الأمريكي - الأوروبي المشترك.
1989 - زائير تطرد عيدي أمين رئيس أوغندا.
1990 - رومانيا تحظر الحزب الشيوعي، لتكون أول دولة من دول حلف وارسو تفعل ذلك مع انهيار الكتلة الشرقية.
1991 - تحطم طائرة عسكرية أمريكية شرقي البحر الأبيض المتوسط ومقتل قائدها.
1992 - مجلس الأمن الأعلى يتسلم مقاليد السلطة في الجزائر بعد الفوز الساحق للإسلاميين في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في الجزائر ويلغي الانتخابات ويعتقل قادة الجبهة الإسلامية للإنقاذ.
1994 - اعتقال ابنه مالكوم أكس الزعيم الأسود السابق لجماعة أمة الإسلام في الولايات المتحدة وإتهامها بتدبير اغتيال الزعيم الحالي للجماعة لويس فرقان.
1995 -بدء محاكمة لاعب كرة القدم الأمريكية والممثل الأمريكي السابق أو جاي سيمبسون بتهمة قتل زوجته السابقة وعشيقها.
زلزال عنيف في كوبي في اليابان يقتل 5092 شخصاً.
1996 - وصول القوات الروسية إلى البوسنة والهرسك للمشاركة في تطبيق اتفاق دايتون للسلام.
1998 - الموظفة السابقة في البيت الأبيض ليندا تريب تسلم المحقق الأمريكي المستقل كينيث ستار تسجيلات محادثات هاتفية مع زميلتها مونيكا لوينسكي التي تروي فيها تفاصيل علاقة حميمة مع الرئيس بيل كلينتون، لتشعل بذلك ما أصبح يعرف بفضيحة مونيكا غيت.
1999 - اغتيال مدير المركز الإعلامي لألبان كوسوفو أنور ماليوكي، ووجهت أصابع الإتهام إلى السلطات الصربية.
2000 -رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك يتنبأ بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام مع سوريا خلال شهرين.
النيابة العامة الإسرائيلية توجه لائحة إتهام ضد إسرائيلي عمره 39 عاماً من مستوطني القدس الغربية هدد بقتل رئيس الحكومة إيهود باراك حالما يجده أو يلتقي به.
2009 - مجلس حقوق الإنسان يقرر إنشاء بعثة تقصي حقائق للتحقيق في دعاوى ارتكاب مخالفات للقانون الدولي الإنساني قبل وبعد حرب غزة.
2010 -اغتيال العالم النووي الإيراني مسعود محمدي بإنفجار استهدف منزله.

===========================================
مواليد:


1579 - فان هيلموت، عالم نباتات بلجيكي.
1729 - إدموند بيرك، كاتب وسياسي بريطاني.
1751 - الملك فرديناندو الأول، ملك الصقليتان.
1810 - الملك فرديناندو الثاني، ملك الصقليتان.
1876 - جاك لندن، روائي أمريكي.
1893 - هيرمان غورينغ، مؤسس البوليس السري الألماني - جيستابو في عهد أدولف هتلر.
1899 - بول مولر، عالم كيمياء سويسري حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1948.
1903 - إيجور فاسيليفتش خرشاتوف، عالم طاقة نووية روسي.
1936 - إميل لحود، رئيس الجمهورية اللبنانية.
1937 - ميكال ميسخي، لاعب كرة قدم سوفيتي.
1941 - لونغ جون بولدري, مغني بريطاني وممثل صوتي.
1948 - عزيز الدويك، سياسي وأكاديمي فلسطيني ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني.
1966 - أوليفر مارتينيز، ممثل فرنسي.
1968 - جونيتشي ماسدا، ملحن ياباني.
1978 - يعقوب عبد الله، ممثل كويتي.

======================================
[عدل] وفيات


1519 - مكسمليان الأول، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية وملك ألمانيا.
1665 - بيير دي فيرمات، عالم رياضيات ومحامي فرنسي.
1834 - وليام غرنفيل، رئيس وزراء المملكة المتحدة.
1909 - هيرمان مينكوفسكي، عالم رياضيات ألماني.
1946 - صفية زغلول، زوجة الزعيم سعد زغلول.
1976 - أجاثا كريستي، كاتبة إنجليزية شهيرة برواياتها عن الجريمة.
1994 - يوهان يورغن هولسن، وزير خارجية النرويج ومهندس اتفاقية أوسلو.
1999 - أنور ماليوكي، مدير المركز الإعلامي لألبان كوسوفو.
2005 - ليلى فوزي، ممثلة مصرية.
2009 - كلود بيري، مخرج وممثل ومنتج سينمائي فرنسي.
2010 -مسعود محمدي، عالم نووي إيراني.
2010- دانيال بن سعيد، فيلسوف فرنسي.

[ أعياد ومناسبات


يوم ثورة زنجبار في زنجبار بتنزانيا.
يوم الشباب الوطني في الهند.

########################################################

=======================================================
475 – Basiliscus becomes Byzantine Emperor, with a coronation ceremony in the Hebdomon palace in Constantinople.
1528 – Gustav I of Sweden crowned king of Sweden.
1539 – Treaty of Toledo signed by King Francis I of France and Holy Roman Emperor Charles V.
1773 – The first public Colonial American museum opens in Charleston, South Carolina.
1777 – Mission Santa Clara de Asís is founded in what is now Santa Clara, California.
1808 – The organizational meeting that led to the creation of the Wernerian Natural History Society, a former Scottish learned society, is held in Edinburgh.
1848 – The Palermo rising takes place in Sicily against the Bourbon kingdom of the Two Sicilies.
1866 – The Royal Aeronautical Society is formed in London.
1872 – Yohannes IV is crowned Emperor of Ethiopia in Axum, the first imperial coronation in that city in over 200 years.
1875 – Kwang-su becomes emperor of China.
1895 – The National Trust is founded in the United Kingdom.
1898 – Ito Hirobumi begins his third term as Prime Minister of Japan.
1899 – 13 crew members and 5 apprentices are rescued off the coast of England by the Lynmouth Lifeboat.
1906 – Sir Henry Campbell-Bannerman's cabinet (which included amongst its members H. H. Asquith, David Lloyd George, and Winston Churchill) embarks on sweeping social reforms after a Liberal landslide in the British general election.
1908 – A long-distance radio message is sent from the Eiffel Tower for the first time.
1911 – The University of the Philippines College of Law is formally established; three future Philippine presidents are among the first enrollees.
1915 – The Rocky Mountain National Park is formed by an act of U.S. Congress.
1915 – The United States House of Representatives rejects a proposal to give women the right to vote.
1918 – Finland's "Mosaic Confessors" law went into effect, making Finnish Jews full citizens.
1932 – Hattie W. Caraway becomes the first woman elected to the United States Senate.
1942 – World War II: President Franklin Roosevelt creates the National War Labor Board.
1964 – Rebels in Zanzibar begin a revolt known as the Zanzibar Revolution and proclaim a republic.
1966 – Lyndon B. Johnson states that the United States should stay in South Vietnam until Communist aggression there is ended.
1967 – Dr. James Bedford becomes the first person to be cryonically preserved with intent of future resuscitation.
1970 – Biafra capitulates, ending the Nigerian civil war.
1971 – The Harrisburg Seven: The Reverend Philip Berrigan and five others are indicted on charges of conspiring to kidnap Henry Kissinger and of plotting to blow up the heating tunnels of federal buildings in Washington, D.C.
1976 – The UN Security Council votes 11-1 to allow the Palestine Liberation Organization to participate in a Security Council debate (without voting rights).
1986 – Space Shuttle program: Congressman Bill Nelson lifts off from Kennedy Space Center aboard Columbia on mission STS-61C as a Mission Specialist.
1991 – Gulf War: An act of the U.S. Congress authorizes the use of military force to drive Iraq out of Kuwait.
1992 – A new constitution, providing for freedom to form political parties, is approved by a referendum in Mali.
1998 – Nineteen European nations agree to forbid human cloning.
2004 – The world's largest ocean liner, RMS Queen Mary 2, makes its maiden voyage.
2005 – Deep Impact launches from Cape Canaveral on a Delta 2 rocket.
2006 – A stampede during the Stoning the Devil ritual on the last day at the Hajj in Mina, Saudi Arabia, kills at least 362 Muslim pilgrims.
2006 – Turkey releases Mehmet Ali Ağca from jail after he served 25 years for shooting Pope John Paul II.
2006 – The French warship Clemenceau reaches Egypt and is barred access to the Suez Canal. Greenpeace activists board the ship.
2007 – Comet McNaught reaches perihelion becoming the brightest comet in more than 40 years.
2010 – The 2010 Haiti earthquake occurs killing at least 230,000 and destroying the majority of the capital Port-au-Prince.
------------------------------------------------------------------------------------------------
[edit] Births

1483 – Henry III of Nassau-Breda, German nobleman (d. 1538)
1562 – Charles Emmanuel I, Duke of Savoy (d. 1630)
1576 – Petrus Scriverius, Dutch writer (d. 1660)
1577 – Jan Baptist van Helmont, Flemish chemist (d. 1644)
1580 – Lord Alexander Ruthven, Scottish nobleman (d. 1600)
1591 – José Ribera, Spanish painter (d. 1652)
1597 – François Duquesnoy, French sculptor (d. 1643)
1628 – Charles Perrault, French folklorist (d. 1703)
1715 – Jacques Duphly, French composer (d. 1789)
1716 – Antonio de Ulloa, Spanish general (d. 1795)
1721 – Duke Ferdinand of Brunswick, Prussian general (d. 1792)
1723 – Samuel Langdon, American college educator (d. 1797)
1729 – Edmund Burke, Irish statesman (d. 1797)
1737 – John Hancock, American patriot (d. 1793)
1746 – Johann Heinrich Pestalozzi, Swiss pedagogue (d. 1827)
1751 – Ferdinand I of the Two Sicilies (d. 1825)
1772 – Count Mikhail Speransky, Russian reformer (d. 1839)
1786 – Sir Robert Inglis, Bt, English politician (d. 1855)
1792 – Johan August Arfwedson, Swedish chemist (d. 1841)
1797 – Gideon Brecher, Austrian physician (d. 1873)
1810 – King Ferdinand II of the Two Sicilies (d. 1859)
1822 – Étienne Lenoir, French engineer (d. 1900)
1849 – Jean Béraud, French painter (d. 1935)
1856 – John Singer Sargent, American artist (d. 1925)
1863 – Swami Vivekananda, Indian philosopher (d. 1902)
1873 – Spiridon Louis, Greek marathon runner (d. 1940)
1876 – Jack London, American author (d. 1916)
1876 – Ermanno Wolf-Ferrari, Italian composer (d. 1948)
1876 – Fevzi Çakmak, Turkish Field Marshal and Prime Minister (d. 1950)
1877 – Frank J. Corr, American politician (d. 1934)
1878 – Ferenc Molnár, Hungarian writer (d. 1952)
1879 – Ray Harroun, American race car driver (d. 1968)
1879 – Anton Uesson, Estonian politician and engineer (d. 1942)
1882 – Milton Sills, American actor (d. 1930)
1884 – Texas Guinan, American actress (d. 1933)
1892 – Mikhail Gurevich, Russian aircraft designer (d. 1976)
1893 – Hermann Göring, German Nazi official (d. 1946)
1893 – Alfred Rosenberg, German Nazi official (d. 1946)
1894 – Georges Carpentier, French boxer (d. 1975)
1895 – Leo Aryeh Mayer, Israeli professor and scholar of Islamic art (d. 1959)
1896 – David Wechsler, American psychologist (d. 1981)
1899 – Pierre Bernac, French baritone (d. 1979)
1899 – Paul Hermann Müller, Swiss chemist, Nobel laureate (d. 1965)
1903 – Igor Kurchatov, Russian physicist (d. 1960)
1904 – Fred McDowell, American blues musician (d. 1972)
1905 – James Bennett Griffin, American archaeologist (d. 1997)
1905 – Tex Ritter, American country singer and actor (d. 1974)
1906 – Emmanuel Levinas, French philosopher (d. 1995)
1907 – Sergei Korolev, Russian rocket scientist (d. 1966)
1908 – Jean Delannoy, French film director (d. 2008)
1908 – Clement Hurd, American illustrator (d. 1988)
1910 – Patsy Kelly, American actress (d. 1981)
1910 – Luise Rainer, German actress
1915 – Paul Jarrico, American writer (d. 1997)
1915 – Joseph-Aurèle Plourde, Catholic archbishop of Ottawa
1916 – Pieter Willem Botha, South African politician (d. 2006)
1916 – Jay McShann, American musician (d. 2006)
1916 – William Pleeth, British cellist (d. 1999)
1917 – Walter Hendl, American conductor (d. 2007)
1917 – Jimmy Skinner, Canadian hockey coach (d. 2007)
1917 – Maharishi Mahesh Yogi, Indian spiritualist (d. 2008)
1920 – James L. Farmer, Jr., American activist (d. 1999)
1920 – Prof Jerzy Zubrzycki, Polish-born Australian sociologist (d. 2009)
1922 – Tadeusz Żychiewicz, Polish journalist and art historian (d. 1994)
1923 – Ira Hayes, US Marine (d. 1955)
1924 – Olivier Gendebien, Belgian racing driver (d. 1998)
1924 – Grethe Holmer, Danish actress (d. 2004)
1925 – Bill Burrud, American television host (d. 1990)
1925 – Scottie MacGregor, American actress
1925 – Bodil Udsen, Danish actress (d. 2008)
1926 – Morton Feldman, American composer (d. 1987)
1926 – Ray Price, American singer
1928 – Ruth Brown, American singer (d. 2006)
1928 – Lloyd Ruby, American race car driver (d. 2009)
1929 – Alasdair MacIntyre, Scottish-born American philosopher
1930 – Tim Horton, Canadian hockey player (d. 1974)
1930 – Glenn Yarborough, American singer
1932 – Des O'Connor, British television presenter
1933 – Michael Aspel, English broadcaster
1934 – Mick Sullivan, English rugby league footballer
1935 – Kreskin, American mentalist
1935 – Tomiko Ishii, Japanese actress
1936 – Raimonds Pauls, Latvian Composer
1937 – Marie Dubois, French actress
1937 – Shirley Eaton, British actress
1937 – Vicente Sardinero, Spanish baritone (d. 2002)
1938 – Lewis Fiander, Australian actor
1941 – Long John Baldry, British blues singer (d. 2005)
1942 – Bernardine Dohrn, former leader of the radical leftist organization Weather Underground
1944 – Joe Frazier, American boxer
1944 – Hans Henning Atrott, Prussian euthanasia advocate
1944 – Vlastimil Hort, Czechoslovakian chess player
1944 – Viktoria Postnikova, Russian pianist
1944 – Carlos Villagrán, Mexican actor
1945 – Maggie Bell, Scottish singer (Stone the Crows)
1946 – Lady Cosgrove, Scottish judiciary figure
1946 – George Duke, American musician
1946 – Cynthia Robinson, American musician (Sly & the Family Stone)
1947 – Tom Dempsey, American football player
1948 – Kenny Allen, English footballer
1948 – Anthony Andrews, English actor
1948 – Gordon Campbell, Premier of British Columbia
1948 – Khalid Abdul Muhammed, American Nation of Islam spokesman (d. 2001)
1948 – William Nicholson, English writer
1949 – Kentarō Haneda, Japanese composer (d. 2007)
1949 – Ottmar Hitzfeld, German football manager
1949 – Haruki Murakami, Japanese novelist
1949 – Michael W. Vannier, American radiologist
1949 – Wayne Wang, Hong Kong-born American film director
1950 – Sheila Jackson Lee, American politician
1950 – Göran Lindblad, Swedish politician
1950 – Bob McEwen, American politician
1950 – Dorrit Moussaieff, First Lady of Iceland
1950 – Ricky Ray Rector, American murderer (d. 1992)
1951 – Kirstie Alley, American actress
1951 – Ann Althouse, American law professor
1951 – Rush Limbaugh, American radio personality, author and political commentator
1951 – Drew Pearson, American football player
1952 – Charles Faulkner, American motivational speaker and author
1952 – Walter Mosley, American author
1952 – John Walker, New Zealand middle distance runner
1954 – Howard Stern, American radio personality and author
1955 – Rockne S. O'Bannon, American screenwriter
1957 – John Lasseter, American animation director
1958 – Curt Fraser, American ice hockey coach
1959 – Blixa Bargeld, German singer and musician (Einstürzende Neubauten, Nick Cave and the Bad Seeds)
1959 – Per Gessle, Swedish songwriter and musician (Roxette)
1959 – Nick Nairn, British celebrity chef
1960 – Oliver Platt, Canadian actor
1960 – Dominique Wilkins, American basketball player
1962 – Luna Vachon, Canadian professional wrestler (d. 2010)
1963 – François Girard, French-Canadian film director and screenwriter
1964 – Jeff Bezos, American entrepreneur
1964 – Laura Gildemeister, Argentine tennis player
1964 – Clare Holman, British actress
1965 – Mark Moore, British record producer
1965 – Rob Zombie, American musician and film director (White Zombie, Solo)
1966 – Olivier Martinez, French actor
1967 – Subir Chowdhury, Six Sigma Quality Consultant, Author
1967 – Vendela Kirsebom, Swedish supermodel
1968 – Keith Anderson, American country music singer-songwriter
1968 – Rachael Harris, American actress
1968 – Junichi Masuda, Japanese composer
1968 – Heather Mills, British activist and model
1968 – Mauro Silva, Brazilian footballer
1969 – Margaret Nagle, American screenwriter and TV producer
1969 – Robert Prosinečki, Croatian footballer
1970 – Raekwon, American rapper
1970 – Zack de la Rocha, American musician (Rage Against the Machine)
-----------------------------------------------------------
[edit] Deaths

690 – Benedict Biscop, saint (b. 628)
1167 – Ailred of Rievaulx, saint (b. 1110)
1321 – Maria of Brabant, wife of Philip III of France (b. 1256)
1519 – Maximilian I, Holy Roman Emperor (b. 1459)
1665 – Pierre de Fermat, French mathematician and lawyer (b. 1601)
1674 – Giacomo Carissimi, Italian composer (b. 1605)
1700 – Marguerite Bourgeoys, saint (b. 1620)
1705 – Luca Giordano, Italian artist (b. 1634)
1732 – John Horsley, British archaeologist (b. 1685)
1735 – John Eccles, English composer (b. 1668)
1759 – Anne, Princess Royal and Princess of Orange (b. 1709)
1765 – Johann Melchior Molter, German composer (b. 1696)
1777 – Hugh Mercer, American Revolutionary War officer (mortally wounded in battle) (b. 1726)
1781 – Richard Challoner, English Catholic prelate (b. 1691)
1817 – Juan Andres, Spanish Jesuit (b. 1740)
1829 – Friedrich von Schlegel, German poet (b. 1772)
1833 – Marie-Antoine Carême, French chef (b. 1784)
1834 – William Wyndham Grenville, 1st Baron Grenville, Prime Minister of the United Kingdom (b. 1759)
1856 – Ľudovít Štúr, Slovak politician, author of Slovak language, (b. 1815)
1892 – William Reeves, bishop, antiquarian (b. 1815)
1897 – Isaac Pitman, British inventor (Pitman Shorthand) (b. 1813)
1899 – Hiram Walker, American distiller (b. 1816)
1909 – Hermann Minkowski, German mathematician (b. 1864)
1921 – Gervase Elwes, English tenor (b. 1866)
1926 – Sir Austin Chapman, Australian politician (b. 1864)
1934 – Pawel Kochanski, Polish violinist, composer and arranger (b. 1887)
1938 – Gösta Ekman, Swedish actor (b. 1890)
1940 – Edward Smith, English soldier, recipient of the Victoria Cross (b. 1899)
1943 – Jan Campert, Dutch journalist and writer (b. 1902)
1944 – Lance C. Wade, American pilot (b. 1915)
1956 – Norman Kerry, American actor (b. 1894)
1958 – Charles Mallory Hatfield, U.S. rainmaker (b. 1875)
1960 – Nevil Shute, English writer (b. 1899)
1962 – Ariadna Tyrkova-Williams, Russian writer and feminist (b. 1869)
1965 – Lorraine Hansberry, American writer (b. 1936)
1974 – Princess Patricia of Connaught (b. 1886)
1976 – Agatha Christie, English writer (b. 1890)
1977 – Henri-Georges Clouzot, French film director and screenwriter (b. 1907)
1983 – Rebop Kwaku Baah, Nigerian percussionist (b. 1944)
1983 – Nikolai Podgorny, President of the USSR (b. 1903)
1988 – Connie Mulder, South African politician (b. 1925)
1990 – Laurence J. Peter, Canadian-born educator et writer (b. 1919)
1991 – Keye Luke, Chinese-American actor (b. 1904)
1996 – Joachim Nitsche, German mathematician (b. 1926)
1997 – Jean-Edern Hallier, French author (b. 1936)
1997 – Charles B. Huggins, Canadian-born cancer researcher, recipient of the Nobel Prize in Physiology or Medicine (b. 1901)
1999 – Betty Lou Gerson, American voice actress (b. 1914)
1999 – Doug Wickenheiser, Canadian ice hockey player (b. 1961)
2000 – Marc Davis, American animator (b. 1913)
2000 – Bobby Phills, American basketball player (b. 1969)
2001 – Affirmed, American racehorse (b. 1975)
2001 – Luiz Bonfá, Brazilian guitarist and composer (b. 1922)
2001 – William Hewlett, American engineer and businessman (b. 1913)
2002 – Stanley Unwin, South African comedian (b. 1911)
2002 – Cyrus Vance, 57th U.S. Secretary of State (b. 1917)
2003 – Dean Amadon, American ornithologist (b. 1912)
2003 – Kinji Fukasaku, Japanese director (b. 1930)
2003 – Leopoldo Galtieri, dictator of Argentina (b. 1926)
2003 – Maurice Gibb, British singer, songwriter, and musician (Bee Gees) (b. 1949)
2003 – Alan Nunn May, English physicist and Soviet spy (b. 1911)
2004 – Olga Aleksandrovna Ladyzhenskaya, Russian mathematician (b. 1921)
2004 – Randy VanWarmer, American singer and songwriter (b. 1955)
2005 – Alessia di Matteo, first survivor of eight transplants in one operation (b. 2003)
2005 – Amrish Puri, Indian actor (b. 1932)
2005 – Edmund S. Valtman, Estonian-born cartoonist (b. 1914)
2007 – Sir James Killen, Australian politician (b. 1925)
2007 – Alice Coltrane, American jazz musician (b. 1937)
2009 – Claude Berri, French movie director (b. 1934)
2009 – Arne Næss, Norwegian philosopher (b. 1912)
2010 – Hasib Sabbagh, Palestinian businessman and philanthropist, co-founder of Consolidated Contractors Company (b. 1920)
2010 – Daniel Bensaid, French philosopher (b. 1946)
------------------------------------------------------
[edit] Holidays and observances

Christian Feast Day
Ailred of Rievaulx
Benedict Biscop
Tatiana
January 12 (Eastern Orthodox liturgics)
National Youth Day (India)
Zanzibar Revolution Day (Tanzania)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
أحداث 12 يناير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2010-
انتقل الى: