منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحداث 2 يناير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث 2 يناير Empty
مُساهمةموضوع: أحداث 2 يناير   أحداث 2 يناير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 4:49 pm

أحداث يوم 2 يناير
--------------------
حدث في مثل هذا اليوم



0892-1-2
( الموافق13-7- 279 هـ )
موت المحدث الكبير أبو عيسى الترمذي
اسمه : محمد بن عيسى بن سورة
=======================================
1492-1-2
الموافق 2-3-897هـ
في أسبانيا : سقوط مدينة غرناطة آخر قلاع الدولة العربية الإسلامية في الأندلس في ايدي النصارى القشتاليين
واستسلام ملكها أبو عبد الله محمد الثاني عشر مع دخول الجيوش القشتالية غرناطة
يوم سقوط غرناطة ليس فقط يوم نهاية الحكم العربي لإسبانيا فهو أيضاً تاريخ نهاية وجود أية دولة عربية داخل أوروبا

تفاصيل:
في صباح 2-1-1492, كان المعسكر النصراني في شنتفي يموج بالضجيج و الابتهاج. و كانت الأوامر قد صدرت و الأهبة قد اتخذت لاحتلال مدينة غرناطة. و كان قد اتفق بين أبي عبد الله و الملك فرديناند أن تطلق من الحمراء ثلاثة مدافع تكون إيذانا بالاستعداد للتسليم. و لم يشأ فرديناند أن يسير إلى الحاضرة الإسلامية بنفسه, قبل التحقق من خضوعها التام, و استتباب الأمن و السلامة فيها, فأرسل إليها قوة من ثلاثة ألاف جندي و سرية من الفرسان, و على رأسها الكاردينال بيدرو دي مندوسا مطران إسبانيا الأكبر. و كان من المتفق عليه أيضا بين فرديناند و أبي عبد الله ألا يخترق الجيش النصراني شوارع المدينة, بل يسير توا إلى قصبة الحمراء, حتى لا يقع حادث أو شغب.
و من ثم فقد اخترق الجند القشتاليون الفحص إلى ضاحية أرميليا Armilia (أرملة) الواقعة جنوبي غرناطة, ثم عبروا نهر شنيل, و اتجهوا توا إلى قصر الحمراء من ناحية التل المسمى ”تل الرحى” Questa de los Molinos, الواقع غربي المدينة و جنوبي غربي الحمراء.

و سار الملك فرديناند في الوقت نفسه في قوة أخرى, و رابط على ضفة شنيل, و من حوله أكابر الفرسان و الخاصة, حتى يمهد الكاردينال الطريق لمقدم الركب الملكي. و انتظرت الملكة إيسابيلا في سرية أخرى من الفرسان في أرميليا, على قيد مسافة قريبة.

و لما وصل الجند القشتاليون إلى مدينة غرناطة من هذه الطريق المنحرفة نحو الظهر, وجدوا أبواب الحمراء قد فتحت و أخليت أبهاؤها استعدادا للساعة الحاسمة. و كان يسود المدينة كلها, و يسود القصبة و القصر, و ما إليه, سكون الموت
وقام ملك غرناطة ( أبو عبد الله ) بتسليم الحمراء, فعندما تقدم القشتاليون من تل الرحى صاعدين نحو الحمراء, تقدم أبو عبد الله من باب الطباق السبع راجلا, يتبعه خمسون من فرسانه و حشمه. فلما عرف الكاردينال أبا عبد الله, ترجل عن جواده, و تقدم إلى لقائه, و حياه باحترام و حفاوة, ثم ابتعد الرجلان قليلا, و تحدثا برهة على انفراد. ثم قال أبو عبد الله بصوت مسموع غالباً باللغة القشتالية التي يجيدها : ”هيا يا سيدي, في هذه الساعة الطيبة, و تسلم هذه القصور بإسم الملكين العظيمين اللذين أراد لهما الله القادر أن يستوليا عليهما, لفضائلهما, و زلات المسلمين”.

فوجه الكاردينال إلى أبي عبد الله بعض عبارات المواساة, و دعاه إلى أن يقيم في خيمته في المعسكر الملكي طيلة الوقت الذي يمكثه في شنتفي, فقبل أبو عبد الله شاكرا. ثم سار في فرسانه و حشمه للقاء الملك الكاثوليكي.
و تم تسليم القصور الملكية و الأبراج على يد الوزير ابن كماشة, الذي ندبه أبو عبد الله للقيام بهذه المهمة. و سلم الحرس المسلمون السلاح و الأبراج. .
و ما كاد الكاردينال و صحبه يجوزون إلى داخل القصر الإسلامي المنيف حتى رفعوا فوق برجه الأعلى, و هو المسمى برج الحراسةTorre de la vela صليبا فضيا كبيرا كان الملك فرديناند يحمله خلال حرب غرناطة, كما رفعوا إلى جانبه علم قشتالة و علم القديس ياقب, و أعلن المنادي من فوق البرج بصوت جهوري ثلاثا أن غرناطة أصبحت ملكا للملكين الكاثوليكيين, و أطلقت المدافع تدوي في الفضاء. ثم انطلقت فرقة الرهبان الملكية ترتل صلاة ”الحمد لله” Te Deum Laudamus على أنغام الموسيقى. و هكذا كان كل ما هنالك يؤكد الصفة الصليبية العميقة لهذه الحرب التي شهرتها إسبانيا النصرانية على الأمة الأندلسية, و على الإسلام في إسبانيا.

و في أثناء ذلك كان أبو عبد الله, في طريقه إلى لقاء الملك الكاثوليكي. و كان فرديناند يرابط كما قدمنا على ضفة نهر شنيل, على مقربة من المسجد الذي حول فيما بعد إلى كنيسة "سان سيبستيان”. و هنالك لقي أبو عبد الله عدوه الظاهر, و سلمه مفاتيح الحمراء.
و كذلك قدم أبو عبد الله خاتمه الذهبي, الذي كان يوقع به على الأوامر الرسمية, إلى الكونت دي تانديليا, الذي عين محافظا للمدينة.

و سار في صحبه بعد ذلك في طريق شنتفي, يتبعه أهله, أمه و زوجه و أخواته, و كان موكبا مؤسيا. و عرج في طريقه على محلة الملكة إيزبيلا في أرميلية. فاستقبلته و أسرته برقة و مجاملة, و حاولت تخفيف آلامه و سلمته ولده الصغير الذي كان ضمن رهائن التسليم.

و هنا تختلف الروايات فيقول البعض إن الملكين الكاثوليكيين دخلا قصر الحمراء في نفس اليوم.
و ينفي البعض الآخر ذلك, و منهم صاحب ”أخبار العصر”, و يقول إنهما لم يدخلاه إلا بعد ذلك ببضعة أيام.

تقول الرواية الأولى, إن الملكة إيسابيلا سارت على أثر استقبالها لأبي عبد الله, و انضمت بصحبها إلى الملك فرديناند, ثم سار الاثنان إلى الحمراء, بينما انتشر الجند القشتاليون في الساحة المجاورة. و دخل الملكان من باب ”الشريعة”, حيث استقبلهما الكاردينال مندوسا و الوزير ابن كماشة, و أعطى مفاتيح الحمراء إلى الدون دييغو دي مندوسا الذي عين حاكما للمدينة. و بعد أن تجول الملكان قليلا في القصر, و شهدا جماله و روعته, عادا إلى شنتفي. و بقي الكونت دي تانديليا في الحمراء مع حامية قوية من 500 جندي.

ثم عاد الملكان فزارا الحمراء زيارتهما الرسمية في يوم 6 يناير, و سارا في موكب فخم من الأمراء و الكبراء و أشراف العقائل, و دخلا غرناطة من باب البيرة, ثم جازا إلى الحمراء من طريق مرتفع غمارة, و دخلا قصر الحمراء و جلسا في بهو قمارش أو المشور (2) حيث كان يجلس الملوك المسلمون في نفس المكان على عرشهم, على عرش أعده الكونت دي تنديليا, و هنالك أقبل أشراف قشتالة للتهنئة, و كذلك بعض الفرسان المسلمين, الذين أتوا ليقدموا شعائر التحية و التجلة لسادتهم الجدد.

و في خلال ذلك كان الملكان الكاثوليكيان قد أفرجا عن رهائن المسلمين الخمسمائة, و في مقدمتها ولد أبي عبد الله, و أفرج المسلمون من جانبهم عن الأسرى النصارى, و عددهم نحو 700 أسير رجالا و نساء. و تعهد القشتاليون من جانبهم أن يطلقوا سراح الأسرى المسلمين في سائر مملكة قشتالة في ظرف 5 أشهر بالنسبة للأسرى الموجودين بالأندلس و ثمانية أشهر بالنسبة للأسرى الموجودين في بقية أراضي قشتالة.
تلك خلاصة الرواية القشتالية عن تسليم غرناطة و مدينة الحمراء للملكين الكاثوليكيين.

بيد أن هنالك رواية أخرى لشاهد عيان, كتبها فارس فرنسي كان يقاتل في صفوف الجيش القشتالي, و شهد بنفسه حفلات التسليم, و نُشِرت روايته في القرن 16م ضمن مؤلف عنوانه La Mar de las Historias ”بحر التواريخ”. و خلاصتها:
أن الذي أوفده الملكان الكاثوليكيان لاستلام الحمراء في يوم 2 يناير هو الأستاذ الأعظم رئيس جمعية شنت ياقب, جوتيري دي كارديناس, و ليس الكاردينال مندوسا حسبما تروي التواريخ القشتالية. و أنه تسلم القصر و الأبراج و أخرج منها الحرس المسلمين, و وضع بها الحرس النصارى, و أنه رفع الصليب الكبير فوق برج الحراسة ثلاث مرات و المسلمون من أسفل يصعدون الزفرات و يذرفون الدموع, ثم لوح بعد ذلك بعلم شنت ياقب ثلاث مرات, و نُصّب إلى جانب الصليب, و صاح المنادي بعد ذلك: القديس يعقوب ثلاثا. قشتالة ثلاثا. غرناطة لسيدنا الدون فرناندو و الدونيا إيزابيل ثلاثا.
و أن الملك فرديناند لمّا رأى الصليب و هو في جنده من أسفل, ترجل و جثا على ركبتيه, و جثا الجند جميعا شكرا لله. ثم أُطلقت المدافع ابتهاجا.

و في 3 يناير, سار الكاردينال مندوسا و الكونت دي تنديليا, الذي عُيِّن محافظا للحمراء, إلى قصبة الحمراء في نحو 1000 فارس و 2000 راجل و سلّم إليه الأستاذ الأعظم مفاتيح القصر و الحصن.

و في 8يناير, سار الملكين الكاثوليكيين إلى غرناطة, في موكب حافل من الأمراء و الأكابر و الأحبار و الأشراف, و تسلم الملكان مدينة الحمراء بصفة رسمية. و أُقيم القداس في الجامع الأعظم, و حُوِّل الجامع منذ ذلك اليوم إلى كاتدرائية غرناطة.

و في ذلك اليوم أقيمت مأدبة عظيمة في قصر الحمراء, و مدت الموائد الحافلة في أبهاء القصر العظيمة, و جلس إليها الملكان الكاثوليكيان و الأمراء و العظماء, و كانت مأدبة رائعة.


و يستخلص من هذه الرواية أن أبا عبد الله لم يستقبل الملكين الكاثوليكيين و لا مندوبيهما وقت التسليم, و لم تقع بينه و بين الكاردينال و لا بين الملكين, الأحاديث التي سبقت الإشارة إليها.

و إلى جانب ذلك يرى بعض النقاد المحدثين, أن أبا عبد الله حينما خرج للقاء الملكين الكاثوليكيين, قد فعل ذلك و هو في صحبه و حشمه فقط دون أهله, و أنه خرج يومئذ من داره الملكية الخاصة بحي البيازين, و لم يحرج من قصر الحمراء, و أنه كان يعيش في هذه الدار مع أهله و ولده مذ عاد من الأسر, حتى أعلن الخلاف و الحرب على الملكين الكاثوليكيين, و أنه كان يشعر و هو في هذه الدار, أنه بين أنصاره و مؤيديه, و أخيرا أنه كان قد أمر بإخلاء قصر الحمراء, و ندب من يقوم بمهمة التسليم في 2يناير. و في هذا اليوم خرج في نفر من صحبه, ليقدم إلى الملكين الكاثوليكيين شعائر التحية و الخضوع, ثم عاد إلى داره فبقي بها أياما, حتى سويت مسألة مصيره مع الملكين الكاثوليكيين.

على أنه يبدو لنا من تتبع حوادث حصار غرناطة, و ما تلاه من مفاوضات على التسليم, أن الرواية الراجحة في هذا الشأن, و هو أن أبا عبد الله, حتى مع افتراض أنه لم يشهد رسوم التسليم, كان يقيم بقصر الحمراء, يحيط به وزراؤه و قواده طيلة هذه الأحداث الخطيرة, أو على الأقل مذ بدأت مفاوضات التسليم بينه و بين الملكين الكاثوليكيين, و مذ أبرمت بينهما معاهدة التسليم, حتى يوم الحسم النهائي الذي تم فيه ذلك التسليم, و أنه خرج في ذلك اليوم المشهود من الحمراء للقاء عدوه الظافر.و من المعقول أن تكون الحمراء قد أخليت قبل ذلك, استعدادا لتسليمها لسادتها الجدد,

هذا و تصف الرواية الإسلامية دخول ملك قشتالة مدينة غرناطة على النحو الآتي:

”فلما كان يوم 2-3-897هـ (الموافق 2-1-1492م) أقبل ملك الروم بجيوشه حتى قرب من البلد, و بعث جناحا من جيشه فدخلوا مدينة الحمراء, و أقام هو ببقية الجيوش خارج البلد, لأنه كان يخاف من الغدر, و كان طلب من أهل البلد حين وقع الاتفاق على ما ذكر, رهونا من أهل البلد ليطمئن بذلك, فأعطوه 500 رجل منهم, و أقعدهم بمحلته. فلما اطمأن من أهل البلد و الحمراء, فدخل منهم خلق كثير و بقي هو خارج البلد, و أشحن الحمراء بكثير من الدقيق و الطعام و العدة, و ترك فيها قائدا من قواده, و انصرف راجعا إلى محلته…ثم إن ملك الروم سرح الناس الذين كانوا عنده مرتهنين, و مؤمنين في أموالهم و أنفسهم مكرمين. و أقبل في جيوشه حين اطمأن, فدخل مدينة الحمراء في بعض خواصه, و بقي الجند خارج البلد, و بقي يتنزه في الحمراء في القصور و المنارة المشيدة إلى آخر النهار, ثم حرج في جنوده و صار إلى محلته. فمن غد أخذ في بناء الحمراء و تشييدها, و تحصينها, و إصلاح شأنها, و فتح طرقها, و هو مع ذلك يتردد إلى الحمراء بالنهار و يرجع بالليل لمحلته, فلم يزل كذلك إلى أن اطمأنت نفسه من غدر المسلمين, فحينئذ دخل البلد, و دار فيه في نفر من قومه و حشمه…"

المصادر لهذا الخبر المطول :
أخبار العصر ص 50و 51. (عنان)
”نهاية الأندلس” محمد عبد الله عنان. ص244-250.



--------------------
1642-1-2
في تركيا : مولد السلطان العثماني محمد الرابع، تولى عرش السلطنة خلفا لوالده إبراهيم الأول عام 1648م واستمر على العرش حتى عام 1687م، وقد أطيح به في انقلاب داخلي حيث ظل حبيس القصر حتى رحيله عام 1693م.
--------------------
1727-1-2
في بريطانيا : مولد الجنرال الإنجليزي ( جيمس وولف )
نبذة عنه : قاد الجيش الإنجليزي في الحرب الفرنسية البريطانية في أمريكا الشمالية وتمكن من الاستيلاء على إقليم كيبك الفرنسي في كندا وأخضعه للتاج البريطاني
، ويعتبره البريطانيون أحد أهم أبطالهم على مدار التاريخ
وقد مات في شبابه عام 1759.
--------------------
1752-1-2
في أمريكا : مولد الشاعر والصحفي الأمريكي ( فيليب مورينو فيرنيا ) والملقب بشاعر الثورة الأمريكية، ومن أشهر أعماله (القرية الأمريكية) ومات عام 1832م.
--------------------
1757-1-2
البريطانيون يستولون على مدينة كلكتا الهندية.
--------------------
1788-1-2
جورجيا تصبح الولاية الرابعة التي تقر وتوافق على الانضمام إلى الكونفدرالية الأمريكية.
--------------------
1793-1-2
بروسيا وروسيا تقتسمان بولندا.
--------------------
1812-1-2
انتاج أول قطعة سكر من البنجر في فرنسا
--------------------
1822-1-2
في ألمانيا : مولد الفيزيائي الألماني( رودولف جي.إي كلاسيوس ) مكتشف الديناميكية الحرارية.
--------------------
1830-1-2
ابتكار ظرف الخطاب
-لقد إدعى أحد سكان برايتون (بريطانيا) ويدعى ”بريور Brewer” أنه ابتكر ظرف الخطاب في عام 1830.
و لكن هناك استشكال في ذلك لأن هناك عدة ظروف محفوظة في جنيف ترجع إلى عام 1615. في ذلك الوقت كان الخطاب يطوى ويلف بخيط من الحرير
--------------------
1835-1-2
تأسيس الاكاديمية الفرنسية
--------------------
1839-1-2
المصور الفرنسي جان لوي داغير يلتقط اول صورة للقمر.
--------------------
1842-1-2
في أمريكا : تم افتتاح أول جسر معلق للاستخدام العام في العالم وذلك في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.
--------------------
1859-1-2
في مصر : أصدر سعيد باشا والي مصر قانون الرقابة على المطبوعات والمطابع الأهلية
--------------------
1863-1-2
في مصر : تأسيس مصلحة البريد المصرية
--------------------
1863-1-2
مولد ( لوشيا زراتي ) أصغر إنسان وزناً على سطح الأرض حيث كان وزنه عندما رحل في السابعة عشرة من عمره 1.2 كيلوجرام فقط.
--------------------
1871-1-2
أماديوس الأول يتولى الحكم في إسبانيا.
--------------------
1889-1-2
في فرنسا : انتهاء العمل ببناء برج إيفل في قلب العاصمة الفرنسية باريس ويبلغ ارتفاعه 300 متر، يعود اسمه إلى مهندسه ألكسندر غوستاف إيفل، واستغرق بناؤه مدة عامين، ويزوره في العام قرابة أربعة ملايين سائح.
--------------------
1890-1-2
في أمريكا : قررت إدارة الرئيس الأمريكي ( بنيامين هاريسون ) تعيين الأمريكية ( أليس سانجر ) كأول امرأة تنضم إلى هيئة موظفي البيت الأبيض.
--------------------

1900-1-2
صدر العدد الأول من جريدة «اللواء» برئاسة تحرير الزعيم الوطني الشاب (مصطفى كامل)
--------------------

1900-1-2
جون هاي يعلن عن سياسة الباب المفتوح لتشجيع التجارة مع الصين
--------------------
1903-1-2
الرئيس الأمريكي تيودور روزفلت يغلق مكتبا للبريد في ولاية ميسيسيبي لرفضه توظيف امرأة سوداء.
--------------------
1905-1-2
توقيع اتفاقية بورتسمث بين اليابان وروسيا لإنهاء الحرب الروسية اليابانية بوساطة الرئيس الأمريكي (ثيودور روزفيلت). ولذلك وغير ذلك نال هذا الرئيس الامريكي جائزة نوبل للسلام
--------------------
1905-1-2
الجيش الياباني يستولي على القاعدة البحرية الروسية في بورت آرثر في الصين بعد حصار دام ستة اشهر.
--------------------
1907-1-2
في فرنسا : بدء تطبيق آخر قانون ضد تدخل الكنيسة في المجتمع الفرنسي ويقضي بمنع الصلبان في المدارس.
--------------------
1913-1-2
تركيا توافق في مؤتمر الصلح في لندن على التخلي عن كل أراضيها الاوروبية باستثناء الواقعة شرق القسطنطينية.
--------------------
1923-1-2
قام مجموعة من أعضاء ( جماعة كوكلوكس كلان ) الأمريكية العنصرية المتطرفة بمهاجمة منطقة سكن الزنوج في روزوود بولاية فلوريدا مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.
--------------------
1929-1-2
وقعت أمريكا وكندا اتفاقية لحماية ( شلالات نياجرا ) التي توجد على الحدود بين البلدين واعتبارها محمية طبيعية. وتعد هذه الشلالات أكبر شلالات طبيعية في العالم وقد أصبحت بمرور الوقت مزاراً سياحياً بارزاً. يبلغ طول حافة الشلالات 1060 قدم ويبلغ ارتفاع المسقط 176 قدم. وتبلغ كمية المياه المتساقطة منها حوالي 150 ألف جالون في الثانية الواحدة.
--------------------
1937-1-2
وقعت انجلترا وإيطاليا على اتفاق البحر المتوسط وصيانة استقلال اسبانيا
--------------------
1938-1-2
مجلة التايم الأمريكية تختار هتلر رجل العام 1938 الذي اثر "سلبا او ايجابا" على مجرى الاحداث.
--------------------
1940-1-2
الحرب العالمية الثانية: القوات السوفييتية تشن هجوماً ثانياً على فنلندا.
--------------------
1941-1-2
الحرب العالمية الثانية: القوات الاسترالية تشن هجوماً كبيراً على القوات الايطالية في البردية في ليبيا التي سقطت بعد يومين وتم أسر 25 ألف جندي ايطالي.
--------------------
1942-1-2
من عمليات الحرب العالمية الثانية :
احتل اليابانيون العاصمة الفلبينية ( مانيلا )
سقطت مانيلا والقاعدة العسكرية الأمريكية في كافيتي في الفيليبين في ايدي القوات اليابانية.

--------------------
1942-1-2
وقعت 28 دولة من دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية اتفاقا تتعهد بموجبه كل دولة من هذه الدول بعدم توقيع أي معاهدة سلام مع دول الحلفاء بشكل منفصل.
--------------------
1942-1-2
المغرب:
افتتاح المدرسة الثانوية الملكية بالرباط حيث ألقى الحسن الثاني أول خطاب له
--------------------
1943-1-2
بدأت القوات الألمانية انسحابها من ( القوقاز ) بعدما حاصرتها الثلوج خلال الحرب العالمية الثانية
--------------------
1946-1-2
إعلان الجمهورية في ألبانيا
ملك ألبانيا (زوغو الأول) يتنازل عن العرش مع احتفاظه بحقه فيه ويبقى في الإسكندرية وذلك لعدم قدرته على العودة لبلاده التي سيطر عليها الشيوعيون.
--------------------
1946-1-2
العثور على وصية ثالثة لهتلر في دورتموند.
--------------------
1947-1-2
في الهند : بدأ الزعيم الهندي المهاتما غاندي مسيرة من أجل السلام في الهند بعد أن ظهرت بوادر الحرب الأهلية بين المسلمين والهندوس في شبه القارة الهندية مع اقتراب الاستقلال عن الاحتلال البريطاني.
وكان غاندي قد نجح في قيادة أضخم ثورة سلمية بيضاء في تاريخ البشرية و نجح في إجبار الإنجليز على التخلي عن احتلال الهند .
---------------------------
1949-1-2
وقف اطلاق النار في الحرب الاولى بين الهند وباكستان يدخل حيز التنفيذ.
--------------------

1955-1-2
في بناما : اغتيال الرئيس البنمي خوسيه رامون
. مرادفات : خوسيه رامون= خوسي أنطونيو ريمون

--------------------
1959-1-2
اطلاق القمر الصناعي السوفييتي ( لونا -1)
كانت اول مركبة فضائية هدفها القمر
وقد حلقت حول القمر بعد 34 ساعة من اطلاقها.

--------------------
1964-1-2
أصبح الجنرال أيوب خان رئيساً لباكستان بعد انتخابه.
--------------------
1966-1-2
القوات الامريكية تنتشر في دلتا الميكونغ للمرة الاولى خلال حرب فيتنام
-----------------------
1969-1-2
فرنسا تفرض حظراً على تصدير الأسلحة إلي دولة إسرائيل بعد سلسلة من الغارات الإسرائيلية على مواقع فلسطينية في الاردن.
--------------------
1980-1-2
الرئيس الأمريكي (جيمي كارتر) يأمر بسحب سفير الولايات المتحدة من موسكو وتعليق المصادقة على (اتفاقية سالت 2 ) احتجاجا على التدخل السوفياتي في افغانستان
--------------------
1981-1-2
القوات الاسرائيلية تحرق جثث خمسة من عناصر المقاومة الفلسطينية في جنوب لبنان.
--------------------
1984-1-2
في نيجيريا : أعلن الجنرال محمد بخاري نفسه رئيساً لنيجيريا
مرادفات: محمد بخاري= محمد بوهاري
--------------------
1984-1-2
في الأردن : مقتل 10 عسكريين لدى تحطم طائرة حربية .
--------------------
1986-1-2
افتتاح المسرح القومي في مصر بعد إعادة تجديدة.
--------------------
1988-1-2
في تركيا : مقتل 16 شخصًا إثر تحطم طائرة ركاب تركية في منطقة أزمير.
--------------------
1990-1-2
إفتتاح المؤتمر الدولى للتصميم و الإنتاج
--------------------
1990-1-2
إفتتاح دورة الصحفيين الأفارقة
--------------------
1990-1-2
في مصر : بدء صدور مجلة الأهرام الرياضي
--------------------
1991-1-2
في الهند : مصرع 4 أشخاص برصاص الشرطة وهي تقوم بتفريق مشاجرة بين المسلمين والهندوس .
--------------------
1992-1-2
اسرائيل تبعد 12 فلسطينيا من حماس والجبهتين الديمقراطية والشعبية لتحرير فلسطين الى مرج الزهور في جنوب لبنان.
--------------------
1992-1-2
تحرير الاسعار في روسيا والدول الاخرى الاعضاء في مجموعة الدول المستقلة ينهي سبعين عاما من الاقتصاد الاشتراكي الموجه.
--------------------
1993-1-2
في الكويت : اصبح بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر فى البر لعام 1990 نافذ المفعول لدولة الكويت.
--------------------
1993-1-2
الفلسطينيون يرفضون اقتراحًا بوقف الانتفاضة مقابل عودة 413 مبعدًا من مرج الزهور.
--------------------

1994-1-2
السعودية:
انعقاد الجلسة العادية الأولى لمجلس الشورى السعودي الجديد بالرياض.
--------------------

1994-1-2
في الكويت : بدء تطبيق قانون ( ارتداء حزام الامان ) للسائقين والركاب.
--------------------
1995-1-2
وفاة الرئيس الصومالي السابق ( محمد سياد بري)
نبذة عنه وصل اللواء بري الحكم عن طريق انقلاب عسكري في 21 من تشرين الاول 1969 بعد اغتيال الرئيس الشرعى للبلاد (عبد الرشيد علي) وكان حينها قائدا للجيش
فتسلم الحكم كثالث رئيس للصومال بعد الاستقلال
وقد امتد حكمه إلى عام 1991 وكان قد تبنى نظام الشيوعية الماركسية ، اتسم عهده بالدموية وسلطة الرجل الواحد ، انهار نطامه عام 1991 اثر انقلاب عسكري قبلي قام به مجموعة من كبار قادة الجيش على رأسهم اللواء محمد فارح عيديد وبعد هذا الانقلاب ذهب الرئيس بري إلى نيجيريا وتوفي فيها عام 1995.
.
--------------------
1995-1-2
في أسبانيا : موت الرسام الإسباني ( مانويل ريفيرا) وهو أحد أهم الفنانين الإسبان خلال القرن20م
لمحة عنه : ولد في جزيرة جرانادا عام 1927
ويعتبره البعض إلى جانب ( بابلو بيكاسو) و(سلفادور دالي) أهم رسامي إسبانيا على الإطلاق.
ومات في مدريد عام 1995م.
--------------------
1995-1-2
فريق من علماء الفلك في جامعة كاليفورنيا يكتشف ابعد مجرة عن الارض
وهي تقع على مسافة 15 مليار سنة ضوئية من كوكب الأرض
--------------------

1999-1-2
السعودية: يوم بدء تشغيل خدمة الإنترنت للمؤسسات والأفراد .
--------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

أحداث 2 يناير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحداث 2 يناير   أحداث 2 يناير Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 1:09 pm

2000-1-2
إعلان جيش (جبهة الإنقاذ الإسلامية ) في الجزائر عن حل نفسه

---------------------
2002-1-2
In Argentina Eduardo Duhalde was sworn in as president.

--------------------
2002-1-2
(لوفي مواناوازا) يتولى رئاسة زامبيا ليصبح الرئيس الثالث لها.

--------------------
2002-1-2
انتشار قوات التحالف في كابول للمرة الاولى في اطار عمليات "الحرب على الارهاب".
--------------------

2003-1-2
في الكويت : بدأت الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر اصدار الجوازات الجديدة على أساس الرقم المدني للفرد بعد ان كانت تصدر بناء على الرقم الموحد وذلك تطبيقا للاتفاقية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي التى تقضي باعتماد ( الرقم المدني ) قى هويات ووثائق رعايا دول مجلس التعاون الخليجي.
--------------------
2004-1-2
إقرار روسيا لأول مرة إنشاء مجلس لشؤون الحج يهدف مساعدة مسلمي البلاد في تنظيم عملية الحج الى الأراضي المقدسة وتعريفهم بمناسك الحج والعمرة.
--------------------
2004-1-2
السعودية:
افتتاح اول وحدة للطب التكاملي الصيني بمستشفيات وزارة الدفاع والطيران بمستشفى القوات المسلحة بالشمالية بمدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن.

--------------------
2004-1-2
السعودية:
بدء وزارة الصحة تطبيق الملف الطبي الالكتروني الشامل في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام كأول منشأة صحية تطبق هذا النظام عن طريق تشغيل وتطبيق نظام إدارة المستشفيات.
--------------------
2005-1-2
في الكويت : وزير الاعلام ( محمد ابوالحسن ) يقدم استقالته الى رئيس مجلس الوزراء ( صباح الاحمد ) عشية استجواب مقرر فى مجلس الامة وقد اصدر أمير الكويت ( جابر الاحمد الصباح ) مرسوما اميريا بقبولها فى اليوم التالي.
--------------------
2006-1-2
مقتل 27 شخصا في تدخل الشرطة المصرية لازالة معسكر نصبه طالبو اللجوء لمصر من السودانيين في احد الميادين الرئيسية في القاهرة.
---------------------
2006-1-2
عناصر من أمناء جبل الهيكل يؤدون طقوساً دينية تدعو لهدم المسجد الأقصى وعدم تقسيم القدس، ويعتدون على عدد من الشبان الفلسطينيين في باب الخليل والواد بالبلدة القديمة ويحاولون اقتحام المسجد الأقصى.
--------------------
2006-1-2
أربعة فصائل فلسطينية مسلحة علي رأسها حماس والجهاد الاسلامي تعلن انتهاء تهدئة معلنة منذ مارس 2005 مع اسرائيل.
------------------------

2007-1-2
بان كي مون يستلم مهامه كأمين عام للأمم المتحدة من سلفه (كوفي عنان).
--------------------
2008-1-2
سوريا تقرر "وقف التعاون" مع فرنسا بشأن الازمة اللبنانية ردا على قرار باريس وقف الاتصالات الدبلوماسية مع دمشق لمسؤوليتها عن استمرار ازمة الفراغ الرئاسي في لبنان

----------------------
2009-1-2
موت حاكم إمارة أم القيوين (راشد بن أحمد المعلا) حاكم (إمارة أم القيوين )

لمحة عنه : ولد في حصن أم القيوين، وإهتم والده بتحفيظه القرآن الكريم،
ثم إن والده وهو الشيخ أحمد بن راشد المعلا حاكم إمارة أم القيوين آنذاك اختار ابنه راشد وليا للعهد في أم القيوين وأسند اليه رئاسة البلدية وذلك في عام 1968.
كان أحد الموقعين على الدستور المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة بصفته ولياً للعهد ونائبا لحاكم أم القيوين نيابة عن والده
صار عضو المجلس الاعلى للاتحاد بدولة الإمارات العربية المتحدة من 1981 حتى وفاته في 2009

--------------------
2009-1-2
الشيخ سعود بن راشد المعلا يتولى حكم إمارة أم القيوين خلفاً لوالده الشيخ راشد بن أحمد المعلا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحداث 2 يناير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحداث 18 يناير
» أحداث 21 يناير
» أحداث 6 يناير
» أحداث 7 يناير
» أحداث 20 يناير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: أحداث الأيام :: أحداث الأيام في يناير-
انتقل الى: