منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العراق 1990

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

العراق 1990 Empty
مُساهمةموضوع: العراق 1990   العراق 1990 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 7:22 pm

5-1-1990
اقترح صدام  في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الـ 69 لتأسيس الجيش العراقي، خطة سلام مع إيران من ثلاث نقاط هي:
1. التقاء من يمثل قيادتي البلدين وبالتناوب في طهران وبغداد في رعاية الأمانة العامة للأمم المتحدة، وإجراء حوار بينهما ومع قيادتي البلدين في صورة مباشرة للوصول إلى فهم مشترك لأحكام قرار مجلس الأمن الرقم 598 على أن تجري اللقاءات وتنتهي في مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر.
2. إجراء التبادل الفوري لكل الأسرى المرضى والجرحى عن طريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتبادل كل الذين أمضوا مدة طويلة جداً في الأسر وبخاصة الذين تم أسرهم بين سبتمبر 1980 ونهاية عام 1982 وفي مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ موافقة إيران على الاقتراح العراقي على أن يحصل هذا أيضاً بواسطة الصليب الأحمر، ويقتضي ذلك تسجيل كل الأسرى من الجانبين الذين لم يجرِ تسجيلهم وتنظيم زيارات للأسرى من عائلاتهم في البلدين فوراً.
3. تبادل الزيارات الدينية المنظمة لشعبي البلدين لزيارة الأماكن الدينية في البلدين عبر الحدود البرية وعبر أجواء البلدين، على أن تفتح مكاتب شركات للخطوط الجوية في كلا البلدين.
--------------

15-1-1990     أجرى عصام الشلبي، وزير النفط العراقي، محادثات في أنقرة مع رئيس تركيا (تورجوت أوزال) وسلمه رسالة من صدام حسين، الرئيس العراقي، حول مسألة نهر الفرات الذي حولت تركيا أمس الأول مياهه لملء خزان سد أتاتورك الجديد. وصدر بيان أثر المحادثات أفاد أن الرئيس التركي أبلغ الجانب العراقي "أن تركيا اتخذت بالفعل إجراءات لتلبية الاحتياجات الطبيعية لسوريا والعراق من المياه". وصرح الرئيس التركي "أن التحويل المؤقت لمجرى نهر الفرات، اتخذت معه إجراءات تخفف الأضرار بالمستفيدين من مياه النهر في العراق وسوريا، ولا يوجد سياسة لاستخدام مياه الأنهار وسيلة تهديد". من جهة ثانية، أفادت وكالة الأنباء العراقية أن للجانب العراقي ملاحظات أساسية على الاجراءات التركية، وقد تم البحث في إمكانية تعديل هذه الاجراءات للحد من الأضرار. كما أكدت جريدة الثورة العراقية أن قطع مياه نهر الفرات لمدة شهر سيلحق أضراراً بحوالي 5,5 ملايين عراقي يعيشون في حوض النهر ما لم تعالج تركيا الأمر بحكمة.


16-1-1990     عقدت الهيئة الوزارية لمجلس التعاون العربي ببغداد برئاسة رؤساء وزارات العراق ومصر والأردن والجمهورية العربية اليمنية وأقرت الهيئة مشروعات 12اتفاقية للتعاون بين الدول الأربع في مختلف المجالات، تمهيداً لعرضها على مؤتمر القمة للدول الأربع الذي يعقد في عمان

16-1-1990     صرح عصام الشلبي، وزير النفط العراقي، بأنه تلقى تأكيدات من المسؤولين الأتراك، بأن تركيا سوف تشارك الدول المجاورة لها في مياه نهر الفرات. من جهتها، احتجت سورية رسمياً على قيام تركيا بتحويل مياه الفرات واستدعت وزارة الخارجية السورية أورهان تونسل، السفير التركي في دمشق، وأبلغته عدم موافقتها على قطع مياه الفرات، لما يشكل هذا الأمر من مخالفة لأحكام القانون الدولي حول مياه الأنهار الدولية المشتركة، ولما يلحق من أضرار خطيرة (السفير، بيروت).

29-1-1990     بدأ العراق إعفاء السلع والمنتجات المستوردة من دول مجلس التعاون العربي من الرسوم والضرائب الجمركية تنفيذاً لاتفاقية التعاون الاقتصادي الموقعة بين الدول الأربع أعضاء المجلس .

30-1-1990     أنهى صدام حسين، الرئيس العراقي، زيارة للقاهرة أجرى خلالها محادثات مع حسني مبارك، الرئيس المصري، الذي صرح أنها تناولت القضايا العربية بخاصة القضية الفلسطينية والأزمة اللبنانية والوضع في الخليج. كما أجمعت المصادر العربية على أن المحادثات تناولت أيضاً موضوع العلاقات السورية – العراقية وهجرة اليهود السوفيات إلى الأراضي المحتلة وقرار تركيا احتجاز مياه الفرات، إضافة إلى العلاقات المصرية – العراقية. وصرح الرئيس العراقي أن الولايات المتحدة تشجع إسرائيل على عدم البحث في السلام في الشرق الأوسط وتسبب الأذى من خلال دعمها لهجرة اليهود السوفيات بعد أن أغلقت أبوابها في وجه هجرة اليهود إلى أمريكا لجعل إسرائيل الباب الوحيد لاستيعاب المهاجرين (السفير، بيروت).

2-2-1990      في بيانها الختامي الذي أصدرته في بغداد، ناشدت اللجنة البرلمانية لمجلس التعاون العربي الملوك والرؤساء العرب، عقد مؤتمر قمة عربي استثنائي لبحث موضوع الهجرة اليهودية ومخاطرها على مستقبل الأمة العربية واتخاذ الإجراءات على جميع الأصعدة والمستويات لوقف هذه الهجرة. وناشدت دول مجلس التعاون العربية الأخرى بشكل عام الالتزام بمعاهدة الدفاع المشترك، وطالبت بضرورة فتح الحوار بين المنظمات السياسية والقوى والأحزاب العاملة داخل أقطار دول مجلس التعاون.

6-2-1990      أعلن سمير السعدي وكيل وزارة الصناعة والتصنيع الحربي العراقية أن العراق لديه الآن قمران صناعيان جاهزان للإطلاق تم تصميمهما بأيدٍ عراقية.

16-2-1990     احتفلت دول مجلس التعاون العربي بمرور عام على تأسيس المجلس بين العراق ومصر والأردن و اليمن .

20-2-1990     انتقد صدام حسين، الرئيس العراقي، استمرار وجود سفن حربية أمريكية في الخليج، موضحاً أنه لا مبرر لوجود قوات مسلحة أمريكية في المنطقة بعد توقف القتال. وقال : إنه يتعين على البلدان العربية الحذر من النيات الأمريكية طالما أن واشنطن لم تلتزم بما أعلنت بأن سفنها الحربية ستغادر الخليج عندما يتوقف القتال وطالما أنها تقدم المساعدات إلى إسرائيل وتشجع هجرة اليهود السوفيات إلى الأراضي المحتلة.

21-2-1990     جدد الرئيس العراقي صدام حسين دعوته إلى انسحاب القوات السورية من لبنان كشرط من شروط المصالحة العراقية مع سوريا

8-3-1990      أعلن الرئيس صدام حسين عفواً عاماً عن الأكراد.

15-3-1990     تم في بغداد تنفيذ حكم الإعدام ضد رياض بازوفت الجاسوس والصحفي البريطاني الجنسية والإيراني الأصل.

15-3-1990     استدعت بريطانيا سفيرها في العراق وألغت جميع الزيارات الرسمية الوزارية إلى العراق ووقفت تدريب العسكريين العراقيين في بريطانيا وإعادتهم إلى بلادهم

17-3-1990     قام الرئيس صدام حسين بزيارة مفاجئة إلى السعودية

27-3-1990     أعلنت البلدان العربية تأييدها الكامل للعراق في مواجهة حملة الانتقادات الغربية التي يتعرض لها لإعدامه الصحافي البريطاني فرزاد بازوفت في السادس عشر من الشهر الجاري بعد إدانته بالتجسس لحساب إسرائيل. وصدر بيان عن مجلس جامعة الدول العربية المنعقد على مستوى المندوبين أكد تضامن البلدان العربية مع العراق في الدفاع عن سيادته وأمنه الوطني، موضحاً أن الصحافي البريطاني اعترف بقيامه بأعمال تجسس لحساب إسرائيل وقد تمت محاكمته وفق الأصول القانونية المعترف بها دولياً. ودان المجلس الحملة التي تشنها بريطانيا وبعض الدول الأوربية على العراق بسبب إعدام بازوفت، واعتبر ذلك تدخلاً في الشؤون الداخلية للبلدان العربية.

29-3-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 651 يتعلق بجمهورية إيران الإسلامية والعراق

29-3-1990     نفى السفير محمد المشاط سفير العراق في واشنطن أن تكون بلاده تسعى لإنتاج أسلحة نووية

2-4-1990      هدّد صدام حسين، الرئيس العراقي، بتدمير نصف إسرائيل إذا شنت هجوماً على العراق، وأعلن امتلاك بغداد لأسلحة كيميائية متطورة نافياً المزاعم البريطانية والأوربية أن تكون بلاده تعمل على تصنيع قنبلة نووية. وأكد الرئيس العراقي أن قدرات العراق في مجال الأسلحة الكيميائية لا تباريها سوى واشنطن وموسكو وأن النيران ستلتهم نصف إسرائيل إذا شنت عدواناً على العراق. وجاء خطاب الرئيس العراقي بعد ساعات من إعلان رفائيل ايتان، رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، أنّ إسرائيل قد تشن هجوماً جديداً على العراق لمنعه من امتلاك أسلحة نووية. وقد وصف جورج بوش، الرئيس الأمريكي، تصريحات الرئيس العراقي "بأنها غير مسؤولة".

8-4-1990      وقع الجانبان العراقي والكويتي على اندماج مشروعي مياه الشرب في البصرة والكويت

9-4-1990      قررت العراق طرد أحد الدبلوماسيين الأمريكيين بالسفارة الأمريكية ببغداد رداً على قرار مماثل للحكومة الأمريكية بطرد دبلوماسي عراقي يعمل بالبعثة العراقية لدى الأمم المتحدة.

12-4-1990     أبلغ الرئيس العراقي صدام حسين وفد مجلس الشيوخ الأمريكي أن العراق مستعد لإزالة ما يمتلكه من أسلحة الدمار الشامل إذا فعلت إسرائيل نفس الشيء وأن الدول العربية لها نفس الاستعداد.

12-4-1990     زار بغداد وفد رفيع المستوى من خمسة أشخاص من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور روبرت دول للقاء الرئيس صدام حسين لإطلاعه على رغبة الرئيس جورج بوش في تحسين العلاقات بين البلدين

15-4-1990     وافق البرلمان العراقي على قرار يحظر على مسئولي وموظفي الحكومة قبول هدايا من مواطنين أو هيئات أجنبية.

18-4-1990     وقع العراق وسوريا اتفاقاً في شأن اقتسام مياه نهر الفرات بعد بضعة أشهر من احتجاجهما على قطع تركيا مياه النهر لمدة شهر لملء خزان سد أتاتورك. وقال منيب الرفاعي، الخبير القانوني السوري، إن الاتفاق مؤقت إلى حين الانتهاء من وضع اتفاق نهائي بين تركيا وسوريا والعراق. وقد تبادل الرفاعي وثائق الاتفاق مع حامد علوان الجبوري، السفير العراقي لدى تونس. وكان قد سبق توقيع الاتفاق عدة مؤشرات على تراجع التوتر بين بغداد ودمشق. فقد أصدرت القيادة القومية لحزب البعث في العراق بياناً لم يتضمن أي انتقادات لسوريا خلافاً لما كان يحدث في السنوات الماضية. ودعا البيان الذي نشرته جريدة الشرق الأوسط الصادرة في التاسع من الشهر الجاري في لندن، إلى تجاوز التناقضات الهامشية بين البلدان العربية لمواجهة التناقض الأساسي مع إسرائيل. بالمقابل جدّدت سوريا وقوفها إلى جانب العراق ضد أي عدوان إسرائيلي، ودعت إلى توحيد الصف لمواجهة الأخطار المحيطة بالأمة العربية. كذلك أكدت دمشق وقوفها إلى جانب البلدان العربية في التعهد بمواجهة أي عدوان إسرائيلي يستهدف العراق. وقد برز هذا الموقف خلال الدورة الطارئة لمجلس الجامعة العربية المنعقد في تونس في6-4


19-4-1990     أكد الاتحاد البرلماني العربي وقوفه بكل قوة وعزم وتصميم إلى جانب العراق في وقفته دفاعاً عن حقوقه وعن الكرامة العربية ودعا كافة القوى العربية إلى اتخاذ موقف موحد لتأييد ومساندة العراق في مواجهته لتلك الهجمة الشرسة.

21-4-1990     بعث صدام حسين رسالة إلى الجانب الإيراني يطلب فيها عقد قمة عراقية ـ إيرانية

22-4-1990     نفت وزارة الخارجية العراقية ما أشاعته السلطات البريطانية بأن أنابيب الصلب التي صادرتها الجمارك البريطانية واليونانية هي أجزاء من "المدفع العملاق" "الذي يسعى العراق لتصنيعه". وأكد ناطق عراقي أن لدى العراق صواريخ بعيدة المدى وهو ليس بحاجة إلى تصنيع مدفع للمسافات البعيدة. وأضاف أن أنابيب الصلب التي تمت مصادرتها كانت ستستخدم في صناعة البتروكيميائيات ولذلك فإن التصرفات البريطانية قد تؤدي مستقبلاً إلى دفع العراق لاتخاذ إجراءات تجارية مماثلة ضد الدول الغربية.


23-4-1990     استدعت وزارة الخارجية العراقية القائم بالأعمال الأمريكي في بغداد وطلبت منه تفسيراً لتحليق طائرة "أواكس" أمريكية في المجال الجوي التركي قرب الحدود العراقية. وأشارت إلى أن مثل هذا التحليق يعتبر أول عملية طيران من هذا النوع في المنطقة. وقد أعلن مزاحم صعب، قائد سلاح الجو العراقي، أن القوات الجوية العراقية تلقت أوامر بالرد على إسرائيل إذا قامت بأي هجوم على العراق أو أي بلد عربي. من جهة ثانية، قال دان شومرون، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إن المسؤولين في إسرائيل يراقبون عن كثب أي تطور محتمل لتوثيق العلاقات الأردنية – الفلسطينية والوساطات القائمة لتحقيق التقارب السوري – العراقي. وأوضح أن "إسرائيل معنية بمراقبة تطور هذه العلاقات بسبب المخاطر من إعادة إحياء الجبهة الشرقية التي تتشكل من الأردن والعراق وسوريا".


7-5-1990      وقع العراق وتركيا على محضر مشترك للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني في ختام اجتماعات اللجنة العليا العراقية التركية المشتركة.

12-5-1990     أكدت مصادر دبلوماسية أن العراق اقترح إجراء مفاوضات مباشرة مع إيران بدون وساطة طرف آخر لمعرفة نقاط الاتفاق أو الاختلاف بشأن التوصل إلى تسوية سلمية للصراع مع إيران.

13-5-1990     تقرر مد العفو عن الأكراد الراغبين في العودة إلى العراق من المنفى لمدة شهر.

18-5-1990     عاد إلى بغداد السفير البريطاني هوكس ووكر بعد غياب شهرين قضاهما في لندن لأوامر حكومته.

19-5-1990     بعث الرئيس صدام حسين برسالة إلى الزعيم الإيراني على خامنئي والرئيس الإيراني علي أكبر هاشمي رافسنجاني رداً على خطابهم المرسل في 1-5-1990


23-5-1990     أكد هانز بليكس المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن العراق قد وضع جميع منشآته النووية طواعيةً تحت إشراف وضمانات الوكالة.

28-5-1990     عـُقـِدَ في بغداد أعمال مؤتمر القمة العربي الاستثنائي الذي شاركت فيه جميع الدول العربية ماعدا سورية ولبنان0 وأصدرت المؤتمر بياناً أكد فيه أن الدول العربية ستتخذ إجراءات سياسية واقتصادية ضد أية دولة تعتبر القدس عاصمة لإسرائيل.

2-6-1990      أعلن العراق أنه أكمل تطهير 90% من ممر شط العرب الذي كان قد أُغـْلـَق أمام الملاحة منذ عام 1980 بسبب الحرب مع إيران.

10-6-1990     قرر مجلس قيادة الثورة العراقي مد العمل بقراره الذي كان قد صدر في الرابع عشر من مارس الماضي بشأن العفو عن الأكراد العراقيين الهاربين خارج العراق حتى الحادي عشر من يوليه القادم.
19-6-1990     جدَّد العراق تحذيره من أي عدوان إسرائيلي على أي بلد عربي، وأعلن صدام حسين، الرئيس العراقي، أن العراق سيرد على أي اعتداء بكل إمكاناته العسكرية ولن يتردد في الوقوف إلى جانب بلدان المواجهة سوريا والأردن في حال أي اعتداء يستهدفها.

28-6-1990     حـَمـَّلـَت العراق العناد التركي مسؤولية فشل التوصل إلى اتفاق حول اقتسام مياه نهر الفرات.

1-7-1990      بدأت الأزمة بين العراق والكويت تتصاعد مرة أخرى في حملة استهدفت دولتي الكويت والإمارات .

3-7-1990      اجتمع في جنيف طارق عزيز وزير خارجية العراق مع نظيره الإيراني علي أكبر ولاياتي في مقر الأمم المتحدة بجنيف في أول مباحثات مباشرة بين البلدين منذ وقف إطلاق النار في أغسطس 1988 .

8-7-1990      وافق مجلس قيادة الثورة والقيادة القطرية لحزب البعث العراقي على عدة فصول من مشروع دستور عراقي جديد.

16-7-1990     أبلغ العراق الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الكويت والإمارات العربية المتحدة تقومان بالإضرار بالاقتصاد العراقي وفق برنامج مخطط عن طريق زيادة إنتاجهما من البترول عن الحصة المقررة لهما من الأوبك وأن الكويت قامت بإنشاء مخافر عسكرية ومنشآت نفطية في الأراضي العراقية.

16-7-1990     اكتشفت الأقمار الصناعية أول تحرك للقوات العراقية تجاه الكويت

19-7-1990     أوصى المجلس الوطني العراقي (البرلمان) بانتخاب الرئيس العراقي صدام حسين رئيساً للعراق مدى الحياة.
23-7-1990     ناقشت لجنة من القادة العسكريين السعوديين تحركات المدرعات العراقية نحو الحدود الكويتية
24-7-1990     طار حسني مبارك في جولة عاجلة إلى بغداد والكويت وجدة لاحتواء الأزمة المتصاعدة بين العراق وكل من الكويت والإمارات
24-7-1990     قام حسني مبارك بزيارة الكويت بعد زيارته للعراق مؤكداً للكويتيين أن التحركات العسكرية العراقية ما هي إلا مناورات عسكرية روتينية
25-7-1990     أبريل جلاسبي سفيرة أمريكا لدى العراق تجتمع مع صدام حسين في بغدادالعراق
31-7-1990     وافقت الكويت خلال مؤتمر جدة على منح العراق مبلغ 500 مليون دولار تضاف إلى الدين القديم واشترطت تقديم القرض مقابل تشكيل لجنة ترسيم الحدود بين البلدين
31-7-1990     عقد الملك فهد اجتماع في جدة بين الشيخ سعد الصباح ولي العهد الكويتي وعزة إبراهيم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي
2-8-1990      أذاع راديو بغداد البيان الأول بما أسماه حكومة الكويت الحرة المؤقتة الذي ذكر أن إصلاح العدوان الذي ألحقه النظام الكويتي السابق بالعراق هو أول واجبات الحكومة الجديدة
2-8-1990      عقدت بالقاهرة دورة استثنائية لمجلس وزراء الجامعة العربية لمناقشة العدوان العراقي على الكويت .
2-8-1990      صدور قرار مجلس الأمن الرقم 660 الذي يدين غزو العراق للكويت ويطالب بالانسحاب الفوري وغير المشروط ويدعو إلى حل الخلافات بينهما بالطرق السلمية
2-8-1990      صدور القرار التنفيذي الرقم 12722 من الرئيس الأمريكي جورج بوش بتجميد الأرصدة والممتلكات العراقية في البنوك الأمريكية.
2-8-1990      صدور قرار الكونجرس الأمريكي الرقم 318 بتوصيات الرئيس الأمريكي الأولية تجاه الأزمة في الخليج.
3-8-1990      أكد بيان عراقي رسمي عدم وجود أهداف خاصة للعراق في الكويت. أعلن بيان رسمي عراقي أنه سيبدأ سحب القوات العراقية من الكويت وفق جدول زمني شريطة عدم تعرض أمن العراق أو الكويت للخطر وعدم عودة الأسرة الكويتية الحاكمة السابقة للحكم.
3-8-1990      وجه الرئيس جورج بوش رسالة إلى الكونجرس لإعلان حالة الطوارئ نتيجة أزمة الخليج
3-8-1990      قام الملك حسين عاهل الأردن بزيارة الرئيس صدام حسين في العراق
3-8-1990      أصدر جيمس بيكر وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السوفيتي بيانا في موسكو يدين الغزو العراقي للكويت ويطالب العراق بالانسحاب من الكويت .
4-8-1990      أدان مجلس جامعة الدول العربية العدوان العراقي على الكويت ورفض أية آثار مترتبة عليه وأكد عدم الاعتراف بتبعاته وطالب العراق بالانسحاب الفوري من الكويت.
5-8-1990      قدم العراق شكوى لجامعة الدول العربية يعتبر فيها قرار الإدانة الصادر عن مجلس الجامعة بالقاهرة غير قانوني لأنه لم يتم إصداره بالإجماع طبقا للفصل السادس من ميثاق الجامعة جامعة الدول العربية
5-8-1990      أمر الرئيس العراقي صدام حسين بتشكيل 11 فرقة إضافية بينها فرقة مدرعة
5-8-1990      أبلغ العراق مجلس الأمن بدء تنفيذ قرار الانسحاب من الكويت وفق جدول زمني
6-8-1990      صدَّق مجلس الأمن الدولي بأغلبية 13 صوتاً وامتناع كوبا واليمن عن التصويت على مشروع قرار أمريكي يفرض عقوبات اقتصادية وسياسية وعسكرية شاملة ضد العراق لإجباره على الانسحاب الفوري من الأراضي الكويتية.
6-8-1990      حذر الرئيس صدام حسين الرئيس الأمريكي من أي عمل قد يعرض منطقة الخليج للخطر
6-8-1990      أصدر مندوب أمريكا بالأمم المتحدة بيانا يطالب فيه بفرض عقوبات على العراق لغزوه الكويت.
6-8-1990      وعد الرئيس صدام حسين بعدم التدخل في الشؤون السعودية
6-8-1990      صدور قرار مجلس الأمن الرقم 661 الذي يفرض جزاءات اقتصادية إلزامية على العراق وإنشاء لجنة الجزاءات لرصد هذه الجزاءات
6-8-1990      قام المتحدث باسم البرلمان العراقي بزيارة إلى اليمن
7-8-1990      قررت ما تسمى الحكومة المؤقتة مساواة سعر الدينار الكويتي بسعر الدينار العراقي
7-8-1990      ناشدت دول مجلس التعاون الخليجي العراق بسحب قواته من الكويت وعودة الحكومة الشرعية إلى البلاد

8-8-1990      أعلن العراق قيام وحدة اندماجية مع الكويت وعين الرئيس العراقي العقيد علاء حسين علي رئيس الحكومة الكويتية المؤقتة نائباً لرئيس الوزراء وبقية أعضاء الحكومة الكويتية المؤقتة مستشارين في الحكومة بدرجة وزير.

8-8-1990      وجه صدام حسين، الرئيس العراقي، خطاباً إلى الشعب العراقي، قال فيه "أنه وضع حداً للتقسيم الاستعماري الذي فصل الكويت عن العراق"، وقد أعلن الرئيس العراقي "قيام الجمهورية في الكويت بدلاً من الإمارة"، واتخذ إجراءات تهدف إلى توحيد الدينار العراقي والدينار الكويتي، فيما أعلنت الإدارة الأمريكية عن وصول طلائع قواتها إلى الخليج بهدف التدخل.

8-8-1990      ألقى الرئيس الأمريكي جورج بوش خطاباً للشعب الأمريكي ليعلن عن إرسال قوات أمريكية إلى السعودية لبدء عملية درع الصحراء

9-8-1990      أصدر مجلس قيادة الثورة العراقي بياناً أعلن فيه "أن الحكومة الكويتية الحرة المؤقتة طلبت من العراق تحقيق وحدة اندماجية بين البلدين برئاسة الرئيس العراقي". وأضاف البيان "أن قرار الوحدة الاندماجية لا رجوع عنه".

9-8-1990      تلـّقى الرئيس جورج بوش تأكيدا من صدام حسين أن العراق لا ينوي العدوان على السعودية

9-8-1990      صدور القرار التنفيذي الرقم 12725 من الرئيس الأمريكي جورج بوش بمنع التصرف في الممتلكات الكويتية عن طريق العراق أو أي من عملائها
9-8-1990      صدور قرار مجلس الأمن الرقم 662 الذي يقرر اعتبار ضم العراق للكويت بأي شكل من الأشكال باطلاً ولاغياً
9-8-1990      ألغى العراق ديونه التي كانت عليه للكويت وأعلن التزامه بكل التزامات الكويت المالية وطلب من السفارات الأجنبية في الكويت نقل كل أعمالها إلى بغداد

9-8-1990      قام ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية بزيارة بغداد بعد أن أنهى زيارته للسعودية

9-8-1990      أدان الاتحاد السوفيتي قرار العراق بضم الكويت وطالب بعمل جماعي تحت إشراف الأمم المتحدة للرد على هذا الموقف
9-8-1990      صدور القرار التنفيذي الرقم 12724 من الرئيس الأمريكي جورج بوش بتجميد جميع الممتلكات والأرصدة الحكومية وحظر جميع التعاملات مع العراق

10-8-1990     ألقى الرئيس صدام حسين خطاباً من إذاعة بغداد حث فيه الشعب العراقي للجهاد لطرد القوات الأمريكية والاستعمارية من الأراضي السعودية المقدسة
11-8-1990     طالب الرئيس العراقي صدام حسين بإنهاء وإبطال كل القرارات التي اتخذها مجلس الأمن بالحظر الاقتصادي ضد العراق. قال ذلك فيما أسماه مبادرته الجديدة لحل الأزمة في إطار الاعتراف الدولي بحق العراق التاريخي والشرعي في الكويت.
12-8-1990     أعلن صدام حسين شروط انسحابه من الكويت وهي انسحاب القوات الأمريكية من السعودية وإنهاء العقوبات المفروضة على العراق وانسحاب القوات الإسرائيلية من كافة الأراضي المحتلة
13-8-1990     أوقفت السلطات السعودية ناقلة بترول عراقية حاولت استخدام ميناء ينبع
13-8-1990     رسالة إلى الأمين العام من نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية العراق تتعلق بقرارات مجلس الأمن بشأن العراق والكويت. .

13-8-1990     قام الملك حسين عاهل الأردن بزيارة الرئيس صدام حسين في العراق

15-8-1990     أعلن العراق عن مبادرة جديدة لتسوية النزاع العراقي الإيراني على أساس اتفاقية الجزائر لعام 1975 والتي تقضي بتقسيم شط العرب بين الدولتين، وتتضمن المبادرة سحب القوات العراقية من الحدود مع إيران وتبادل الأسرى فوراً على أن يبدأ التنفيذ من غد.

15-8-1990     حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي موشي أرينز العراق من إرسال قوات إلى الأردن
15-8-1990     إعلان قبول صدام حسين لجميع المطالب الإيرانية وانسحابه من الأراضي الإيرانية من دون أية شروط.

16-8-1990     أرسل صدام حسين خطابا للرئيس جورج بوش شرح فيه الأسباب التي دعته لغزو الكويت وإدانته لرد الفعل الأمريكي

16-8-1990     حذر الرئيس الأمريكي جورج بوش العراق من استخدام الأسلحة الكيماوية ضد قوات التحالف

7-8-1990     بدأت التقارير في العواصم العربية والأوربية الحديث عن انفجار الوضع العسكري في الخليج، فيما اتجهت الأنظار الأمريكية والإسرائيلية إلى ميناء العقبة الأردني "بهدف تشديد الحصار البحري على العراق". وصرح جورج بوش، الرئيس الأمريكي، "بأن هناك خلافات في وجهات النظر بين واشنطن والأردن بشأن تسريب البضائع إلى العراق عبر ميناء العقبة". وقد ركزت وسائل الإعلام الإسرائيلية على هذه المسألة، في حين قام الملك حسين، العاهل الأردني، بزيارة إلى واشنطن اجتمع خلالها مع الرئيس الأمريكي. وصرح العاهل الأردني "بأن الأردن يسعى إلى الحصول على إيضاحات لمعرفة ما إذا كانت العقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق تشمل أيضاً المواد الغذائية". وأوضح "أن إغلاق ميناء العقبة سيزيد من الأزمة الاقتصادية في الأردن". وقال "إن الحكـومـة الأردنية غيـر مستعـدة بعـد للاستجابة لطلب أمريكي لإغلاق ميناء العقبة".

18-8-1990     أعلن العراق احتجاز جميع رعايا الدول الغربية في المنشآت والقواعد العسكرية والمدنية الاستراتيجية في كافة أنحاء العراق حتى يزول شبح الحرب تماماً. طالب مجلس الأمن الدولي بالإجماع -في القرار 664- السلطات العراقية بالسماح للرعايا الأجانب بمغادرة العراق إلى أوطانهم.

18-8-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 664 الذي يطالب العراق بأن يسمح لرعايا الدول الثلاثة بمغادرة الكويت والعراق

20-8-1990     ذكرت دراسة لمعهد السلام الدولي في ستوكهولم أن العراق أنفق على حربه مع إيران 200 مليار دولار وكشف عن وجود تعاون عسكري بين العراق وجنوب أفريقيا خلال الفترة من 1985 - 1988 .

21-8-1990     حذر الرئيس العراقي صدام حسين الرئيس الأمريكي بوش إذا لجأ إلى شن هجوم عسكري على العراق. حرك العراق صواريخه من طراز سكود إلى خط المواجهة مع القوات الأمريكية المرابطة في السعودية كما دعم الحشود العسكرية في الكويت على الحدود مع السعودية.

21-8-1990     حرَّك العراق صواريخه من طراز سكود إلى خط المواجهة مع القوات الأمريكية المرابطة في السعودية كما دعم الحشود العسكرية في الكويت على الحدود مع السعودية
22-8-1990     أكد العراق احتجازه للرعايا الأجانب في العراق وأعلن عن توزيعهم على النقاط الاستراتيجية والعسكرية في الكويت والعراق. ودعا صدام حسين، الرئيس العراقي، جورج بوش، الرئيس الأمريكي، إلى الحوار بشأن أزمة الخليج، موضحاً "أن إبقاء الرعايا الأجانب في العراق هو للحيلولة دون تنفيذ عمل عدواني تستعد الإدارة الأمريكية لتنفيذه بحق شعب العراق". بالمقابل قررت الإدارة الأمريكية وبلدان اتحاد أوروبا الغربية تشديد الحصار على العراق واستخدام القوة إذا دعت الضرورة.
23-8-1990     رفض العراق وساطة الأمم المتحدة لإطلاق سراح الرهائن الأجانب في العراق والكويت.
23-8-1990     هاجم صدام حسين الملك فهد وأمير الكويت في خطاب ألقاه وحث مصر الوقوف بجانب العراق في أزمته .
25-8-1990     وافق مجلس الأمن على قرار باستخدام الإجراءات المناسبة اللازمة وفقاً للظروف لتنفيذ العقوبات الاقتصادية التي أقرها المجلس من قبل ضد العراق لإرغامه على الانسحاب من الكويت.
25-8-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 665 بتوسيع نطاق الجزاءات المفروضة على العراق والإذن لقوات بحرية باتخاذ "ما يتناسب" من التدابير لضمان الامتثال الصارم
26-8-1990     تطبيقا لقرارات الأمم المتحدة قامت تركيا بوقف تدفق البترول العراقي عبر أراضيها
28-8-1990     أبلغ العراق واشنطن أنه سيقوم بطرد عدد من الدبلوماسيين بالسفارة الأمريكية في بغداد رداً على قرار واشنطن بطرد عدد من العاملين في السفارة العراقية في واشنطن.
29-8-1990     أعلن العراقُ الكويتَ محافظةً عراقية خاضعة لقانون المحافظات الإداري في العراق، وأطلق على مدينة الكويت اسم "الكاظمة" بموجب مرسوم رئاسي اعتبر أن هذا الاسم كان يطلق على المدينة في عهد الامبراطورية العثمانية.
30-8-1990     اشترط الرئيس العراقي صدام حسين أن يحصل العراق على مواد غذائية وأدوية لكي يسمح للنساء والأطفال الغربيين الذين يحتجزهم كرهائن بالعودة إلى بلادهم. هدد قائد سلاح الطيران العراقي بأن بلاده ستقصف إسرائيل والسعودية بالطائرات والصواريخ إذا اندلعت الحرب.

31-8-1990     أكد طارق عزيز، وزير الخارجية العراقي، مواصلة تبادل عملية الأسرى، مع إيران مشيراً، إلى أنه سيزور طهران، فيما أعلن نظيره الإيراني علي أكبر ولايتي عن ترحيبه بهذه الزيارة لتسوية كافة المشاكل التي مازالت عالقة وتحقيق المزيد من خطوات السلام بين البلدين.
31-8-1990     سمحت القيادة العراقية لعائلات الأجانب من الأطفال والنساء بمغادرة الأراضي العراقية متى شاؤوا معلنة أنها ليست بصدد احتجاز رهائن أجنبية، فيما جدَّد جورج بوش، الرئيس الأمريكي، مطالبته القيادة العراقية بالانسحاب من الكويت.
31-8-1990     طالبت الجامعة العربية مرة أخرى العراق الانسحاب من الكويت .ط
1-9-1990      غادرت العراق أول مجموعة من النساء والأطفال الغربيين المحتجزين.
1-9-1990      ألقت رئيسة الوزراء البريطانية مارجريت تاتشر خطابا عبر التليفزيون هاجمت فيه صدام حسين لاستخدامه الرعايا الغربيين كدروع بشرية
2-9-1990      تم الإفراج عن عدد كبير من الرعايا البريطانيين والفرنسيين المحتجزين في العراق
3-9-1990      كشفت جريدة "دويرازيل" البرازيلية النقاب عن وجود اتفاق سري بين العراق والبرازيل استطاع العراق بمقتضاه تطوير أسلحة نووية لديه.

3-9-1990      صرح متحدث عراقي بأن العراق لن يسمح للطائرات الأجنبية بالهبوط في العراق ما لم ترفع القيود المفروضة على شركة الخطوط الجوية العراقية بمقتضى قرار العقوبات الذي أصدرته الأمم المتحدة. العراق

3-9-1990      طالبت العراق الدول التي لها العديد من الرعايا في العراق باتخاذ إجراءات عاجلة لضمان وصول الإمدادات الغذائية للعراق مهدداً بأنه لن يكون مسئولاً عما سيحدث لهم من جراء نقص الغذاء.

3-9-1990      أوقفت العراق جميع الرحلات الجوية القادمة إليها
5-9-1990      زار طارق عزيز وزير الخارجية العراقي موسكو كما توجه طه ياسين رمضان نائب رئيس الوزراء إلى بكين لإجراء محادثات مع الزعماء السوفيت والصينيين حول التطورات في الخليج.
5-9-1990      وصل إلى بغداد الملك حسين عاهل الأردن لاطلاع الرئيس العراقي صدام حسين على نتائج جولته التي شملت تسع دول عربية وأوروبية في محاولة لإيجاد حل لأزمة الخليج.
5-9-1990      دعا الرئيس العراقي صدام حسين مجدداً إلى شن حرب مقدسة ضد القوات الأمريكية في المملكة العربية السعودية.
5-9-1990      أنتقد الملك فهد الدول العربية التي لا تؤيد فرض عقوبات على العراق
5-9-1990      وصل مبعوث الرئيس الليبي معمر القذافي إلى العراق لإجراء مباحثات مع الرئيس صدام حسين
5-9-1990      وصل الملك حسين إلى بغداد لإطلاع صدام حسين على نتائج جولته التي شملت تسع دول عربية لإيجاد حل لأزمة الخليج
6-9-1990      أمرت وزارة الدفاع العراقية باستدعاء الآلاف من جنود ضباط الاحتياط العراقيين إلى وحداتهم.
7-9-1990      طلب وزير العدل العراقي من المحاكم العراقية البدء في تنفيذ قانون على الأجانب الذين يحاولون مغادرة البلاد دون الحصول على تأشيرات خروج ويقضي بفرض عقوبة السجن مدى الحياة ومصادرة جميع الممتلكات والعقارات للمخالفين.
7-9-1990      اعتبر رئيس الوزراء الكويتي أن عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على العراق غير كافية وطالب بتشديد الحصار على العراق
8-9-1990      أرسل صدام حسين خطابا للرئيسين جورج بوش وميخائيل جورباتشوف المجتمعان في هلسينكي .
10-9-1990     وصل طارق عزيز، وزير الخارجية العراقي، إلى طهران في خطوة لا سابق لها منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران 1979، سعياً إلى تكريس السلام بين البلدين بعد عشرة أعوام على بداية الحرب العراقية – الإيرانية وفي ظل الأزمة الجديدة في الخليج الناجمة عن الاجتياح العراقي للكويت والانتشار العسكري الأمريكي في المنطقة. وقد استقبل عزيز علي أكبر ولايتي، نظيره الإيراني، وعقد الجانبان جولة من المحادثات أكدا خلالها مواصلة عملية السلام التي بدأت الشهر الماضي بين البلدين، كما أكدا مواصلة عملية تبادل الأسرى حتى آخر أسير. وأفادت الأنباء الإيرانية أن عدد الأسرى الذين تم تبادلهم ارتفع إلى 60648 أسيراً بينهم 30098 إيرانياً و30550 عراقياً.
11-9-1990     عرض الرئيس العراقي منح النفط مجاناً لمن تريد من دول العالم الثالث ورفضت العرض معظم دول العالم.
11-9-1990     كشف تقرير للخارجية الأمريكية أن عدداً من الدول والشركات الشرقية والغربية عقدت صفقات تجارية مع العراق في تحدٍ لقرارات الحظر الاقتصادي التي فرضتها الأمم المتحدة.
11-9-1990     اختتم طارق عزيز، وزير الخارجية العراقي، زيارته لطهران بلقاء عقده مع هاشمي رفسنجاني، الرئيس الإيراني، حول العلاقات بين البلدين وأزمة الخليج. وصدر بيان رسمي في طهران أعلن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأكد ضرورة الإسراع في الخطوات اللازمة لترسيم الحدود بين البلدين ومواصلة إطلاق الأسرى تحقيقاً للسلام الدائم بين البلدين. وفيما لم تفد الأنباء عن أي تغيير في الموقف الإيراني إزاء أزمة الخليج والمتمثل "بعدم تأييد الاجتياح العراقي للكويت والالتزام بالحظر الاقتصادي المفروض على العراق مع رفض للتواجد الأجنبي في المنطقة"، أفادت الأنباء "أن إعادة العلاقات بين بغداد وطهران سمحت للعراق بنقل 100 ألف جندي من حدوده مع إيران إلى الجبهات المستحدثة في الخليج".
11-9-1990     عبر رئيس الوزراء الكويتي عن أمله أن تنسحب العراق من الكويت دون الحاجة إلى استخدام القوة العسكرية وأن الكويت لن تتخلى عن أراضيها
12-9-1990     أكدت وزارة الدفاع الأمريكية تزايد النشاط العسكري العراقي على الحدود السورية والتركية.
12-9-1990     أعلنت الحكومة العراقية رسمياً موافقتها على السماح للأمريكيين من أصل عربي بمغادرة الكويت والعراق.
13-9-1990     وافق مجلس الأمن على إرسال أغذية للعراق لتوزيعها تحت إشراف دولي على الرعايا الأجانب المحصورين في العراق والكويت والمحتاجين من المدنيين فيهما ولكن العراق أعلن أنه لن يسمح لأي جهة بتجاوز سلطاته والإشراف على تسليم وتوزيع الأغذية داخل أراضيه أو داخل الكويت.
13-9-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 666 الذي يطلب من لجنة الجزاءات التابعة للمجلس تحديد ما إذا كانت هناك حاجة ماسة لإمداد العراق والكويت بالمواد الغذائية

15-9-1990     بدأ العراق توزيع الخبز بالبطاقات بمعدل ثلاثة أرغفة للفرد في اليوم.

15-9-1990     أمر الرئيس العراقي صدام حسين بإطلاق سراح المواطنين الفرنسيين المحتجزين لدى العراق من المرضى والمسنين.
16-9-1990     أدان مجلس الأمن الدولي بالإجماع اعتداءات القوات العراقية على سفارات الدول الأجنبية في الكويت المحتلة وهدد العراق باتخاذ إجراءات عقابية أخرى رداً على الانتهاك العراقي لميثاق وقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.
16-9-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 667 الذي يطالب العراق بالإفراج الفوري عن الرعايا الأجانب المختطفين من المقار الدبلوماسية في الكويت أو العراق
16-9-1990     عبر آلاف من النازحين إلى السعودية بعد أن فتحت قوات الاحتلال العراقي الحدود مع السعودية عند منطقة الخفجي الكويت
16-9-1990     أعلن قائد سلاح الجو الأمريكي في مؤتمر صحفي أن القوات الأمريكية ستقصف بغداد ومقر الرئيس صدام حسين عند نشوب الحرب وقد اعترض وزير الدفاع الأمريكي في اليوم التالي على تلك التصريحات
17-9-1990     أوقفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساعداتها الفنية للعراق رداً على غزوه للكويت.
18-9-1990     قرر مجلس الثورة العراقي إحالة سعود شاكر عضو المجلس إلى التقاعد بسبب ما وصفه بظروفه الصحية.
18-9-1990     رفض العراق رسمياً زيارة مبعوث من الأمم المتحدة لتقييم حجم المساعدات الإنسانية التي تحتاجها شعوب منطقة الخليج والرعايا الأجانب الموجودون في العراق والكويت.
19-9-1990     قررت حكومة العراق تجميد كل أموال وأرصدة وممتلكات الشركات والبنوك الأجنبية الحكومية والخاصة التي تنتمي للدول التي جمدت أرصدة العراق في الخارج بسبب غزوها للكويت.
19-9-1990     أعلن البنتاجون أن العراق عزز قواته العسكرية في الكويت وفى الجزء الجنوبي من أراضيها قرب الحدود العراقية الكويتية وأن عدد القوات زاد إلى 360 ألف جندي بزيادة تبلغ حوالي 95 ألفا تعززها 2800 دبابة و1800 مصفحة ومدرعة و1540 مدفع.
20-9-1990     هدد وزير الإعلام العراقي بأن بلاده ستدمر حقول ومنشآت البترول في الخليج إذا تعرضت لهجوم من جانب القوات الأمريكية ومتعددة الجنسيات في السعودية.
20-9-1990     قرر المجلس الأوليمبي الآسيوي طرد العراق من دورة الألعاب الأوليمبية الآسيوية ومن عضوية المجلس.
20-9-1990     أعلن مجلس قيادة الثورة العراقي أنه ليست هناك أية فرصة للتراجع بأية صورة عن المعركة وفقاً لما وصفه بمبادئ الشرف والإيمان والإصرار على تحقيق النصر ونفى البيان أن العراق قد يقبل حلاً وسطاً في أزمة الخليج.
20-9-1990     أعلن وزير الإعلام العراقي في مقابلة مع صحفيين أردنيين أنه في حالة نشوب حرب فإن العراق سيدمر كل المنشآت البترولية في منطقة الخليج
21-9-1990     قررت الحكومة العراقية طرد الملحقين العسكريين لـ 11 دولة أوروبية في بغداد وأمرت بتقييد حركة أعضاء السفارات بما لا يتجاوز 40 كيلومتر من مقار سفارتهم وذلك رداً على قرار دول المجموعة الأوروبية بطرد الملحقين العسكريين العراقيين لديها.
21-9-1990     أعلن العراق أن طائرتين حربيتين اخترقتا المجال الجوي العراقي لمسافة حوالي 10 كم وانهما كانتا قادمتين من جهة السعودية.
22-9-1990     قام الرئيس السوري حافظ الأسد بزيارة إيران وهي زيارته الأولى منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979 ليحصل على تأكيدات من حكومة طهران بأنها لن تقدم أي مساعدات إلى العراق
23-9-1990     بدأ نظام الرئيس العراقي صدام حسين حملة واسعة لتوطين العراقيين في الكويت بعد أن طرد الألوف من سكانها عبر الحدود السعودية الكويتية.

23-9-1990     أعلن العراق سحب الدينار الكويتي من التداول بكل فئاته.
23-9-1990     هدد الرئيس العراقي صدام حسين بضرب حقول البترول في منطقة الخليج وضرب إسرائيل إذا تعرضت بلاده للاختناق.
24-9-1990     أكد الرئيس العراقي صدام حسين أن العراق سيحارب ألف عام للاحتفاظ بالكويت التي هي جزء من العراق ولن يتخلى عنها.
24-9-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 669 يطلب إلى لجنة الجزاءات أن تتقدم بتوصيات للرد على طلبات المساعدة المقدمة من الدول لمواجهة المشاكل الاقتصادية الناجمة عن تنفيذ تلك الجزاءات
25-9-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 670 الذي يدعو إلى الامتثال الصارم للجزاءات المفروضة على العراق ويؤكد انطباقها على جميع وسائل النقل بما فيها الطائرات الحربية
26-9-1990     أصدرت مجلس الأمن تاسع قرار له منذ غزو العراق للكويت ويقضى بفرض حظر جوي شامل وقطع كل طرق الاتصال الجوي بالطائرات بين العراق ودولة الكويت المحتلة مع العالم الخارجي.
26-9-1990     حذر الرئيس العراقي صدام حسين الولايات المتحدة من خطر الدخول في حرب أشد خطورة من حرب فيتنام.
26-9-1990     أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن عدد القوات العراقية في الكويت وجنوبي العراق ارتفع بشكل حاد ووصل إلى 430 ألف جندي إضافة إلى 3500 دبابة و 2200 ناقلة جنود مدرعة و 1700 قطعة مدفعية كما اتسعت رقعة الانتشار بالنسبة للقوات الميكانيكية.
26-9-1990     أعلنت الأردن التزامها بقرار الأمم المتحدة الرقم 670 والخاص بالحظر الجوي من وإلى العراق الأردن
27-9-1990     طالب العراق السفارات الأجنبية في بغداد بتقديم قوائم بأسماء الرعايا الأجانب الذين لجئوا إلى سفاراتهم هناك وإلا تعرض الدبلوماسيون لعقوبة الإعدام وفقاً لقرار مجلس قيادة الثورة العراقية في 26 أغسطس الماضي.
27-9-1990     أمهلت سلطات الاحتلال العراقية الكويتيين حتى آخر شهر أكتوبر القادم لتغيير هويتهم الكويتية بهاويات شخصية عراقية
27-9-1990     صدور قرار مجلس الأمن الرقم 671 بشأن الحالة بين إيران والعراق إيران

28-9-1990     حذَّر رئيس الأركان السوفيتي أن الحرب في الخليج قد ينتج عنها تحالف بين العراق وإيران مما سيؤدى إلى تصعيد الموقف ومن ثم إلى حرب عالمية ثالثة
29-9-1990     قررت السلطات العراقية التوقف عن بيع الطعام للأجانب اعتباراً من أول أكتوبر القادم.
29-9-1990     أعلن أمير الكويت أن العراق يقوم بشحن كل ما له قيمة من الكويت إلى بغداد حتى حضـَّـانات الأطفال يرسلها إلى العراق
29-9-1990     قام وزير الخارجية العراقي بزيارة الملك حسين ليسلمه رسالة من الرئيس صدام حسين
30-9-1990     تراجعت الحكومة العراقية عن تهديداتها بتجويع الأجانب في العراق.
30-9-1990     أعلن الرئيس العراقي صدام حسين استعداده لبدء حوار مبكر للسلام وترحيبه المتحفظ بمبادرة الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران لحل أزمة الخليج.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

العراق 1990 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العراق 1990   العراق 1990 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 2:35 am

1-10-1990     في تطور مفاجئ أعلن العراق الإفراج عن تسعة من الرعايا الفرنسيين المحتجزين هناك.

1-10-1990     أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية مارجريت تاتشر أن على العراق أن يقوم بدفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت بالكويت

1-10-1990     أعلن الأمير سلطان وزير الدفاع السعودي أن كل القوات الأجنبية ستغادر السعودية لو انسحبت القوات العراقية من الكويت

1-10-1990     أعرب الرئيس جورج بوش في خطابه في الجمعية العامة عن أمله في انتهاء أزمة الخليج بالطرق السلمية

2-10-1990     ألقى وزير الخارجية السعودي خطاباً في الأمم المتحدة أتهم فيه العراق بالإضرار بالقضية الفلسطينية بغزوه للكويت
2-10-1990     سلَّم وزير خارجية العراق رسالة من الرئيس صدام حسين إلى الرئيس اليمني

3-10-1990     أعلنت إيران أنها لن تشترك في أي أعمال عسكرية لإرغام العراق على الانسحاب من الكويت

5-10-1990     أطلق العراق سراح أربعة من الرهائن الألمان لأسباب صحية.

5-10-1990     أدانت دول عدم الانحياز الغزو العراقي للكويت ووصفته بأنه غير مقبول وباطل وطالبت بالانسحاب العراقي الفوري غير المشروط من الأراضي الكويتية وعودة الشرعية للكويت.

5-10-1990     كشفت جريدة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية أن العراق أنتج سلاحاً جديداً يماثل قوة القنبلة النووية.

5-10-1990     أعلن وزير الدفاع البريطاني أن القوات البريطانية ليس لديها ملابس خداع حيث أنها قد باعتها للعراق عام 1986

6-10-1990     غادر العراق إلى موسكو أكثر من مائة من الفنيين السوفيت في شؤون البترول.

9-10-1990     أكد الرئيس العراقي صدام حسين أن العراق طور نوعاً جديداً من الصواريخ اسمه "الحجارة" يبلغ مداها مئات الكيلومترات وقال أن إسرائيل ليس أمامها خيار سوى ترك الأراضي العربية كما أن جيوش أمريكا في السعودية لابد أن تغادر الأماكن المقدسة.

9-10-1990     أدان صدام حسين مذبحة الفلسطينيين وحذّر بأن لدية أسلحة وصواريخ يمكن أن تدمر إسرائيل

9-10-1990     اتهمت إسرائيل العراق بمحاولة جرها إلى أزمة الخليج

13-10-1990  افتتح العراق إذاعة موجهة إلى القوات العربية الموجودة في الخليج أطلق عليها صوت الصحوة العربية

14-10-1990  أكدت العراق أن الكويت جزء من سيادة أراضيها

15-10-1990  غادر بغداد 126 سوفيتياً معظمهم من العاملين في مجال البترول متوجهين إلى موسكو على متن طائرة توبولوف.

16-10-1990  وجهت السلطات العراقية نداءً إلى الأحداث وصغار السن من العراقيين التطوع في صفوف وحدات الصواريخ الهجومية العراقية.

16-10-1990  اتهمت العراق السعودية بانتهاك مجالها الجوي السعودية

17-10-1990  أكدت مجلة جينز العسكرية أن العراق يحشد قواته البرية على الحدود العراقية التركية وأن عدد هذه القوات بلغ 250 ألفاً.

17-10-1990  أعلن العراق أنه سيزود دول العالم الثالث بالبترول مجاناً إذا ما تم رفع الحظر الاقتصادي المفروض عليه من قبل الأمم المتحدة عقب غزوه الكويت.

18-10-1990  أعلن وزير البترول العراقي أن الرئيس العراقي صدام حسين أصدر تعليماته بإعلان استعداد العراق لبيع البترول بالسعر المحدد من قبل منظمة الأوبك (21 دولار للبرميل) ولأي دولة ترغب في ذلك حتى الدول المتحالفة ضده في أزمة الخليج بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

18-10-1990  وافقت الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن على مشروع قرار يقضي بدفع العراق تعويضات مالية عن الأضرار الناجمة عن غزو الكويت.

19-10-1990  أصدرت العراق قراراً بتحويل مستحقات المصريين إلى بنوك الأردن بدلاً من بنك. الرافدين بالقاهرة كما كان متبعاً.

19-10-1990  قررت وزارة البترول العراقية توزيع بنزين السيارات وزيوت المحركات على أصحاب السيارات بالبطاقات.

21-10-1990  صرح صابر عباس قنصل العراق في العاصمة الأردنية بأن جميع العرب بما في ذلك الأردنيين لن يسمح لهم بدخول العراق بدون تأشيرة دخول مسبقة.

21-10-1990  عـُيـِّنَ محمد سعيد الصحاف سفير العراق لدى الأمم المتحدة وزيراً للدولة للشؤون الخارجية.

23-10-1990  وافق البرلمان العراقي على الإفراج عن جميع الرعايا الفرنسيين المحتجزين لديه وعددهم 330 شخصاً كما سمح العراق لـ 14 أمريكي بمغادرة بغداد إلى الولايات المتحدة عن طريق عمان كما سمح لـ 23 بريطانياً بالسفر إثر زيارة رئيس وزراء بريطانيا السابق لبغداد.

24-10-1990  أكد الملك فهد استمرار معارضته القوية لاستيلاء العراق على الكويت

25-10-1990  اتهمت منظمة اليونسكو العراق بمحاولة مسح الهوية الكويتية وتدمير المتاحف والمدارس

26-10-1990  أعلن الحزب الديموقراطي الكردستاني أن العراق نقل مصانع الأسلحة والغازات الكيماوية الرئيسية إلى أماكن سرية لأسباب أمنية.

27-10-1990  قرر الرئيس العراقي صدام حسين أن تقتصر الزراعة على القمح والأرز فقط في شتى أنحاء العراق.

27-10-1990  اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية الأردن بعدم تنفيذ الحظر المفروض على العراق

28-10-1990  قرر الرئيس العراقي صدام حسين إلغاء قرار ترشيد استهلاك الوقود وتوزيعه على المستهلكين بالبطاقات كما قرر عزل وزير البترول العراقي عصام عبد الرحيم.

29-10-1990  قرر العراق الإفراج عن 700 رهينة بلغارية والسماح لهم بمغادرة العراق.

29-10-1990  أصدرت مجلس الأمن قراراً حمل فيه العراق مسؤولية الدمار الاقتصادي الذي لحق بالكويت وطالب الدول بتقديم قوائم عن خسائرها الناجمة عن الغزو العراقي للكويت وامتنعت كوبا واليمن عن التصويت.

29-10-1990  ضل ثلاثة من رجال الاستطلاع الفرنسيين طريقهم أثناء قيامهم بدورية استطلاعية شمال السعودية وعبروا الحدود العراقية وتم أسرهم وتم الإفراج عنهم بعد ذلك

29-10-1990  صدور قرار مجلس الأمن الرقم 674 الذي يطالب العراق بالإفراج عن رعايا الدول الثالثة المحتجزين في العراق أو الكويت

30-10-1990  اجتمع الرئيس العراقي صدام حسين بكبار قادة الجيش العراقي وأبلغهم أن الحرب وشيكة وأن على العراق استكمال الترتيبات لخوض حرب المدن داخل "محافظة الكويت".

1-11-1990     سلم السفير العراقي في واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية مذكرة باقتراح العراق بحل مشاكل الشرق الأوسط دفعة واحدة بما فيها الغزو العراقي للكويت.

3-11-1990     أعلن مسؤول بوزارة الخارجية العراقية عدم اعتراف بلاده بقرار مجلس الجامعة العربية الخاص بعودة الأمانة العامة للجامعة إلى مقرها الدائم في القاهرة لأنه تم بأسلوب وصفه بأنه غير قانوني.

4-11-1990     استدعى العراق مجموعة خاصة من الضباط السابقين الأعضاء في حزب البعث الحاكم ويتبع هؤلاء الضباط أسلحة المدرعات والمشاة والهندسة العسكرية والحرب الكيماوية والدفاع الجوي.

5-11-1990     هدد العراق بأنه سيهاجم كل الدول العربية التي تشارك في القوات متعددة الجنسيات الموجودة في الخليج وأن الضربة العراقية المضادة ضد مصر والسعودية بالتحديد ستكون مدمرة. جاء ذلك في جريدة القادسية الناطقة بلسان الجيش العراقي.

6-11-1990     أكد بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإنقاذ العراق أن تذمر الجنود والضباط العراقيين وتزايد نقمتهم على نظام صدام حسين دفعه إلى نشر فـِرَق الإعدام بشكل مكثف في الكويت وأن 40 جندياً عراقياً قد توفوا خلال أسبوعين على إثر تناول وجبات غذائية قامت المقاومة الشعبية بتسميمه

6-11-1990     أعلن الكويتيين أن سلطات الاحتلال العراقية تستولي على منازلهم وتعطيها للعراقيين

6-11-1990     طلبت سلطات الاحتلال العراقية من المواطنين الكويتيين تسجيل أنفسهم كمواطنين عراقيين وذلك في موعد أقصاه 25 نوفمبر
7-11-1990     ذكرت معلومات نقلاً عن تقارير للاستخبارات الأمريكية أن انفجاراً كبيراً وقع في أحد مخازن الذخيرة بالعراق وأدى ذلك إلى تدمير 12 مستودعاً للذخيرة.

7-11-1990     مستشار ألمانيا السابق فيلي براندت يقوم بزيارة إلى بغداد من أجل إنقاذ الرهائن

8-11-1990     عزل الرئيس صدام حسين رئيس الجيش نذير الخزرجي وعـُيـِّنَ بدلاً منه حسين رشيد قائد الحرس الجمهوري.

8-11-1990     هدد مسؤولوا وزارة الإعلام العراقية المملكة العربية السعودية وحلفائها لو شنت حرب ضد العراق

9-11-1990     أفرجت السلطات العراقية عن 206 رهائن أوروبيين غربيين منهم 140 من الألمان وذلك في نهاية زيارة فيلي برانت المستشار الألماني السابق للعراق.

9-11-1990     أنكر متحدث رسمي عراقي أن العراق تقوم بتصنيع أسلحة بيولوجية وكيمائية من المواد الطبية

11-11-1990  أعلن الرئيس العراقي صدام حسين استعداده للدخول في أي حوار حول قضايا الأمن في الشرق الأوسط على أن تشمل هذه القضايا مشكلة الشرق الأوسط.

11-11-1990  قام وزير الخارجية الصيني بزيارة العراق لإجراء مباحثات الصين

12-11-1990  أعرب الرئيس المصري حسني مبارك عن استعداده للوساطة بين العراق والتحالف في حالة موافقة العراق على الانسحاب من الكويت

14-11-1990  أصدرت الرئيس العراقي صدام حسين قراراً بتعيين عزيز صالح النعمان أحد المسؤولين البارزين في حزب البعث الحاكم محافظاً بالإنابة للكويت المحتلة خلفاً لمحافظها السابق علي حسن الماجد.

14-11-1990  انتقد وزير الخارجية السعودي الدعوة لعقد مؤتمر قمة واعتبره مضيعة للوقت ما لم يتعهد العراق الانسحاب من الكويت

14-11-1990  اجتمع نائب رئيس الوزراء العراقي بالمسؤولين في الجزائر

15-11-1990  اجتمع مسؤولون من نيكاراجوا مع نظرائهم في بغداد

15-11-1990  أعلن سفير الكويت في الأمم المتحدة أنه تم تهريب أقراص الكمبيوتر من الكويت والتي تحوي أسماء المواطنين الكويتيين

16-11-1990  دعا العراق الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتفتيش على منشآته النووية للتأكد من أن العراق لا يجري تطويرات لأسلحة نووية.

17-11-1990  أعلن وزير الخارجية البلجيكي في مؤتمر صحفي في بروكسل أن العراق بدأ في إغلاق مصانعه لنقص قطع الغيار نتيجة الحظر المفروض عليه.

18-11-1990  قرر الرئيس العراقي صدام حسين إطلاق سراح جميع الرهائن الأجانب المحتجزين في العراق منذ الغزو العراقي للكويت بدءاً من 25 ديسمبر بمناسبة أعياد الميلاد ولمدة ثلاثة أشهر تنتهي في آخر مارس 1991.

18-11-1990  عقد مسؤولون فرنسيون اجتماعا في بغداد لمناقشة موضوع الإفراج عن الرهائن المحتجزين في العراق العراق
19-11-1990  قرر العراق إرسال نحو ربع مليون جندي إضافي إلى الكويت فوراً لتعزيز قواته المتمركزة هناك.
19-11-1990  أوضح تقرير لوزارة الدفاع السعودية أن 300 ضابط وجندي عراقي قد هربوا من الجيش العراقي إلى السعودية
19-11-1990  أعرب الرئيس جورج بوش في الخطاب الذي ألقاه أمام مؤتمر الأمن والتعاون الأوروبي أن العراق يرتكب جرائم في حق المواطنين في الكويت
20-11-1990  قرر الرئيس العراقي صدام حسين إطلاق سراح جميع الرعايا الألمان المحتجزين في العراق لما وصفه بتاريخ العلاقات الطيبة بين ألمانيا والعرب.

20-11-1990  أكدت تركيا أنها سوف تستخدم مياه نهري دجلة والفرات كسلاح ضد العراق

21-11-1990  أرسل وزير الخارجية العراقي رسالة إلى الرئيس اليمني


22-11-1990  غادر جان ماري لوبان رئيس الجبهة الوطنية الفرنسية واليمين المتطرف بغداد بصحبة 60 من الرهائن الأوروبيين ولم يلحق بالطائرة التي استقلها لوبان 27 آخرون أطلق سراحهم نتيجة لجهوده.

22-11-1990  قام الرئيس صدام حسين بزيارته الثانية التي أعلن عنها إلى الكويت

24-11-1990  طلب بيان عسكري عراقي من رجال الاحتياط في الجيش من مواليد ما بين عامي 1958-1960 التقدم إلى الخدمة العسكرية خلال 9 أيام والانضمام إلى القوات الجديدة وقوامها 250 ألف جندي لإرسالها إلى الكويت لتعزيز قواته هناك.

24-11-1990  عثر في المغرب على جثة الدبلوماسي العراقي مؤيد نوري والذي رفض العودة إلى العراق بعد غزو العراق للكويت      
25-11-1990  غادر بغداد أكثر من 100 من الرهائن الألمان في طريقهم إلى فرانكفورت بألمانيا.
26-11-1990  قرر الاتحاد العام للمحاسبين والمراجعين العرب تجميد عضوية العراق ونقل مقر الاتحاد وجميع الهيئات التابعة من بغداد إلى القاهرة.
28-11-1990  أفرج العراق عن 70 رهينة إيطالية استجابة لطلب المطران كابوتشي كما وافق على طلب الجزائر إطلاق سراح البلجيك وعددهم 30 رهينة.
28-11-1990  صدور قرار مجلس الأمن الرقم 676 يتعلق بجمهورية إيران الإسلامية والعراق
28-11-1990  صدور قرار مجلس الأمن الرقم 677 الذي يدين محاولات العراق تغيير التكوين الديموجرافي لسكان الكويت
29-11-1990  صدور قرار مجلس الأمن الرقم 678 الذي يأذن للدول الأعضاء المتعاونة مع حكومة الكويت باستخدام "جميع الوسائل اللازمة لدعم وتنفيذ" قرارات المجلس
30-11-1990  أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً جديداً يخول استخدام القوة العسكرية ضد العراق إذا لم ينسحب من الكويت قبل الخامس عشر من شهر يناير 1991 .وقد صدر القرار بأغلبية 12 صوتاً وامتناع الصين عن التصويت ومعارضة كوبا واليمن وأعلن العراق رفضه للقرار ووصفه بأنه غير شرعي.
1-12-1990     أعلن العراق رسمياً قبول فكرة الدعوة للقاء التي تقدم بها الرئيس الأمريكي جورج بوش.
2-12-1990     أفرج العراق عن 47 رهينة من بينهم 15 أمريكي.
3-12-1990     بحث مجلس قيادة الثورة العراقية في مبادرة جورج بوش، الرئيس الأمريكي، لإجراء حوار أمريكي – عراقي حول أزمة الخليج، وأصدر بياناً أعلن فيه موافقة العراق على إجراء حوار جدي بين الولايات المتحدة وبغداد دون شروط مسبقة. وأفاد البيان أن الحكومة العراقية تسعى إلى حوار معمق بعيداً عن اللقاءات الشكلية التي يريدها الرئيس الأمريكي ليتخذ منها ذريعة أمام الرأي العام للقيام بعدوان على العراق. وأكد البيان أن الحوار يجب أن يتناول كافة المشكلات في الشرق الأوسط، كما أن إصرار الإدارة الأمريكية على دعوة سفراء الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة لحضور اللقاءات يستدعي مشاركة أطراف عربية كثيرة معنية بأزمات المنطقة في هذه اللقاءات.
4-12-1990     قرر العراق السماح لمن يرغب من الخبراء السوفيت العاملين لديه بالسفر والعودة إلى الاتحاد السوفيتي على أن تتحمل الحكومة السوفيتية نتائج إنهاء العقود المبرمة مع هؤلاء الخبراء.
5-12-1990     ذكرت مصادر المعارضة الكردية العراقية أن العراق بدأ في الأول من الشهر الحالي أول هجوم عسكري ضد قوات المعارضة الكردية منذ الغزو العراقي للكويت.
5-12-1990     عقد في بغداد لقاء رباعي ضم صدام حسين، الرئيس العراقي، والملك حسين، العاهل الأردني، وياسر عرفات، الرئيس الفلسطيني، وعلي سالم البيض، نائب رئيس المجلس الرئاسي اليمني. وصدر عن اللقاء بيان رحب بالدعوة الأمريكية إلى الحوار مع بغداد في شأن أزمة الخليج مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تسوية مشاكل المنطقة كافة بخاصة المشكلة الفلسطينية من أجل تحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة على أساس الشرعية الدولية وفقاً لمعايير ومبادئ واحدة.
6-12-1990     أعلن الرئيس العراقي صدام حسين أنه سيتم الإفراج عن جميع الرهائن الأجانب في العراق والكويت.
6-12-1990     كشفت منظمة العمل الدولية أن الغزو العراقي للكويت تسبب في هجرة جماعية لأكثر من مليون عامل كانوا يعملون بالكويت وخسارة تقدر بـ12 مليار دولار هي عائد الدول التي ينتمي إليها هؤلاء العمال وأوضحت المنظمة أن هذه الهجرة تمثل أكبر هجرة جماعية في التاريخ الحديث.
6-12-1990     أصدرت العراق أمراً للمزارعين المعفيين مؤقتاً من الخدمة العسكرية في صفوف الاحتياط بالعودة إلى وحداتهم.
6-12-1990     قال سعدي مهدي صالح رئيس المجلس الوطني العراقي (البرلمان) أن انسحاب القوات العراقية من الكويت يمكن أن يكون مادة للحوار في المفاوضات المرتقبة مع واشنطن.
6-12-1990     عقد الرئيس صدام حسين اجتماعاً مع وفد البرلمانات الأوروبية في بغداد
7-12-1990     تم الإعلان اليوم عن إجراء مباحثات مباشرة بين أمريكا والعراق يوم 17 ديسمبر وسيمثل فيها طارق عزيز وزير الخارجية الجانب العراقي أمريكا
-------------------------------------
9-12-1990     ذكرت جريدة الأوبزرفر البريطانية أن العراق أقام خطاً حدودياً دولياً بالأسلاك الشائكة بينه وبين الكويت يمر بالطرف الجنوبي لحقل الرميلة البترولي ليصبح الحقل ضمن الأراضي العراقية.
-------------------------------------
9-12-1990     رفضت واشنطن مقترحات العراق بعقد المباحثات المزمع عقدها بين الجانبين في 12 يوليه 1991 وأصرت أن تكون المباحثات بين 20ديسمبر و3 يناير1991
-------------------------------------
9-12-1990     سمح لمجموعات من الأجانب بمغادرة الكويت والعراق
-------------------------------------
10-12-1990  تصاعدت الاتهامات المتبادلة بين بغداد وواشنطن، فاتهمت الإدارةُ الأمريكية القيادة العراقية بالتريث في تحديد موعد لزيارة جيمس بيكر، وزير الخارجية الأمريكي، إلى بغداد واعتبرت أن إصرار العراق على تحديد هذا الموعد قبل ثلاثة أيام فقط من المهلة التي يجيز بعدها مجلس الأمن استخدام القوة ضد العراق "لا يظهر جدية عراقية في التعاطي مع الأمور."
-------------------------------------
10-12-1990  نفى متحدث كويتي تقارير الجرائد البريطانية عن وجود مباحثات سرية بين الكويت والعراق لحل مشكلة الحدود
-------------------------------------
12-12-1990  عيَّن الرئيس العراقي صدام حسين اللواء سعدي طعمة عباس وزيراً للدفاع بدلاً من الفريق أول عبد الجبار شنشل الذي أعيد إلى منصبه السابق كوزير دولة للشؤون العسكرية.
13-12-1990  أصدرت مجلس قيادة الثورة العراقية عفواً عاماً عن جميع العراقيين بالخارج بمن فيهم الهاربين من الخدمة العسكرية ويسري لمدة شهرين.
13-12-1990  أعلنت العراق موافقتها على مقترحات أمريكا لعقد مباحثات مباشرة في أي وقت في بغداد
15-12-1990  صرح وزير الإعلام العراقي بأن طارق عزيز وزير الخارجية العراقي لن يلتقي مع الرئيس الأمريكي بوش بسبب إصرار واشنطن على فرض المواعيد على العراق. وقال متحدث باسم مجلس قيادة الثورة العراقية أن العراق وحده هو الذي يحدد المواعيد المناسبة للمقابلة.
16-12-1990  عقد المسئولون في الوزارات العراقية اجتماعات لوضع خطط الطوارئ لمواجهة الحرب في حالة وقوعها.
17-12-1990  أعلن متحدث باسم السفارة السوفيتية في بغداد أن العراق يرفض السماح لألفين وثلاثمائة خبير سوفيتي بمغادرة بغداد حتى يتم حل الخلافات مع موسكو حول عقود هؤلاء الخبراء.
17-12-1990  قام وفد من الاتحاد السوفيتي بزيارة بغداد لإجراء مفاوضات مع الحكومة العراقية للإفراج عن 2000 سوفيتي محتجزين في العراق
17-12-1990  أعلن في بغداد أن على الذكور من مواليد عام 1957 القادرين بدنيا عليهم الالتحاق بالقوات المسلحة
18-12-1990  استبعد الرئيس العراقي صدام حسين توجيه طارق عزيز وزير الخارجية العراقي إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي جورج بوش .
18-12-1990  صدور قرار الجمعية العامة الرقم 45-70 بشأن حالة حقوق الإنسان في الكويت المحتلة
18-12-1990  أعلن الرئيس الإيراني علي أكبر رافسنجاني أن استمرار احتلال العراق للكويت يعتبر عملا فاضحاً
18-12-1990  أعلنت منظمة العفو الدولية عن وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في الكويت تمارسها القوات العراقية ضد المدنيين
19-12-1990  صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران أنه بالرغم من مشاركة القوات الفرنسية في التحالف إلا أنه لديه الحق في بذل جهود للتوصل إلى حل سلمي لأزمة الخليج وبما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة وبعد مشاورة حلفاء فرنسا
20-12-1990  صرح وزير الدفاع الأمريكي بأن العراق قام بزيادة حجم قواته في جنوب العراق إلى 510 آلاف جندي وأنهم يعكفون على تشييد مواقع دفاعية منيعة وذكر أنه بحلول يوم 15 يناير 1991 سيبلغ حجم القوات الأمريكية في الخليج أكثر من 400 ألف جندي.
20-12-1990  جدّد صدام حسين، الرئيس العراقي، ربطه حل أزمة الخليج بحل القضية الفلسطينية. وقال : "إن العراق على استعداد لتقديم تنازلات في الكويت بعد حل المشكلة الفلسطينية نهائياً". واعتبر أن الحوار مع الولايات المتحدة "غير مجد إذا كان هدفه إبلاغ الأوامر".
20-12-1990  في مقابلة مع التليفزيون الألماني صرح صدام حسين أنه لن ينسحب من الكويت 15 يناير الميعاد الذي حددته الأمم المتحدة
21-12-1990  في بغداد صرح وزير الداخلية العراقي سمير محمد عبدالوهاب أن سكان بغداد سيخلون المدينة في حال حدوث أي عدوان أو هجوم
23-12-1990  في الظهران بالسعودية حذر ديك تشني صدام حسين من استخدام أسلحة الدمار الشامل لأن الرد الأمريكي سيكون عنيفاً ومدمراً
23-12-1990  هدد صدام حسين وفدا برلمانيا بريطانيا قام بزيارة بغداد بأن المصالح البريطانية والأمريكية في جميع أنحاء العالم ستتعرض لهجمات إذا تم الهجوم على القوات العراقية في الكويت .
24-12-1990  استدعى العراق سفراءه في الولايات المتحدة والأمم المتحدة والدول الأوروبية لإجراء مشاورات معهم حول آخر التطورات في الخليج.
24-12-1990  ناشد الرئيس محمد حسني مبارك العراق الانسحاب من الكويت وأضاف أن الرئيس العراقي يخدع نفسه لأنه لا يستطيع مواجهة قوات التحالف .
24-12-1990  في مقابلة مع التليفزيون الأسباني صرح صدام حسين أن إسرائيل ستكون هدفه الأول في حال نشوب الحرب .
24-12-1990  وجـَّه الملك فهد رسالة إلى الرئيس صدام حسين أشار فيها أن خيار السلم أفضل من خيار الحرب وأن العراق ستكون ضحية الحرب .
25-12-1990  أعرب البابا يوحنا بولس الثاني أن الحرب في الخليج ستكون مغامرة بدون عودة الفاتيكان
26-12-1990  أعلن صدام حسين أن العراق لن تسمح بعودة أمير الكويت مرة أخرى تحت أي ظرف من الظروف
27-12-1990  في دمشق ناقشت المعارضة العراقية سبل التخلص من الرئيس صدام حسين
28-12-1990  في بغداد صرح طارق عزيز وزير الخارجية العراقي أن الحرب حتمية ما لم يوافق العالم على ضم الكويت للعراق
28-12-1990  في السعودية وضعت قوات التحالف في حالة تأهب لقيام العراق باختبار صواريخ سكود
29-12-1990  أصدرت جماعات المعارضة العراقية " 15 جماعة " بياناً طالبت فيه بالإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين وتشكيل حكومة انتقالية تتولى إجراء انتخابات حرة تؤدي إلى نظام دستوري وديموقراطي للعراق.
30-12-1990  بدأ العراق حشد 300 ألف جندي لحشدهم على حدوده مع تركيا. كما هدد العراق بضرب المصالح الحيوية الأمريكية في العالم كله بواسطة جماعات إرهابية إذا اندلعت الحرب في الخليج.
30-12-1990  أعلن العراق عن عزمه عقد مؤتمر إسلامي في بغداد ودعا كل الدول الإسلامية للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في 9 يناير1991
30-12-1990  وجـَّـه الرئيس صدام حسين رسالة اتهم فيها قادة السعودية بانتهاك التعاليم الإسلامية بدعوة القوات الأمريكية للمملكة واتهم بوش بتجاهل تعاليم المسيح
30-12-1990  أعلنت العراق أنها مستعدة تماما للقتال ومواجهة أمريكا وقوات التحالف

31-12-1990  في إيران صرح آية الله خميني أن على القوات الأمريكية وحلفائها مغادرة منطقة الخليج بعد الحرب وأعلن على أكبر ولاياتي وزير الخارجية الإيراني أن بلاده ستبقى على الحياد في حالة نشوب حرب
31-12-1990  دعت العراق كل الذكور من مواليد عام 1973 إلى التجنيد
31-12-1990  صرَّح الرئيس حسني مبارك أن مسألة الحرب والسلام ملقاة الآن على عاتق الرئيس صدام واختياره للسلام سيكون أشجع قرار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
العراق 1990
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موجز تاريخ فلسطين في النصف الثاني من القرن العشرين
» العراق 1991
» العراق 2005
» العراق 2006
» فترة الاحتلال الروسي للأراضي الجورجية (1800-1990)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2010 :: مجموعة الحوليات العراقية (من 1980 إلى 2010 )-
انتقل الى: