منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحداث 13 ديسمبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث  13 ديسمبر Empty
مُساهمةموضوع: أحداث 13 ديسمبر   أحداث  13 ديسمبر Icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 11:06 am

--------------------
1048 -موت أبو الريحان البيروني، العالم والفيلسوف المسلم (و. 973)
--------------------
1204 - Maimonides dies
--------------------

--------------------
1250 -ـ موت الإمبراطور (فريدريك الثاني ) إمبراطور ألمانيا عن عمر يبلغ 55 عاما، تولى عرش الإمبراطورية الألمانية خلال الفترة من 1212 حتى 1250 . يلقب بإمبراطور الرومانية المقدسة من (1220) لغاية (1250) وملك صقلية من (1198) حتى موته وهو من سلالة هوهنشتاوفن ، تميز عهده بالصراع مع البابوية من أجل السيطرة على إيطاليا ، قاد الحملة الصليبية السادسة من (12
--------------------

--------------------
1293 -موت الأشرف خليل بن قلاوون الذي وضع خاتمة الحروب الصليبية التي استمرت قرنين من الزمان، وذلك بفتح مدينة عكا آخر معقل للصليبيين بالشام…
--------------------
1294 - Saint Celestine V abdicates the papacy after only five months; Celestine hoped to return to his previous life as an ascetic hermit.
--------------------
1521 - ـ موت الملك مانويل الأول أو مانويل العظيم ملك البرتغال عن عمر يبلغ 52 عاما.
--------------------
1521 -موت ( مانويل الأول ) من البرتغال الذي دعم حملات الاستكشاف البرتغالية في المحيط الأطلسي. وقد تم اكتشاف البرازيل وضمها إلى مملكته في عصره كما أن فاسكو دا جاما قام بتأمين طريق التجارة إلى الهند. (و. 1469)
--------------------
1521 ـ موت الملك مانويل الأول أو مانويل العظيم ملك البرتغال عن عمر يبلغ 52 عاما.
--------------------
1533 - ـ مولد الملك (إيريك الحادي عشر) ملك السويد. تولى العرش منذ عام 1560 حتى رحيله عام 1569 .
--------------------
1533 ـ مولد الملك إيريك الحادي عشر ملك السويد. تولى العرش منذ عام 1560 حتى رحيله عام 1569 .
--------------------
1545 - Council of Trent begins.
--------------------
1577 - Sir Francis Drake sets out from Plymouth, England, on his round-the-world voyage.
--------------------
1621 : First export of American furs
--------------------
1636 - The Massachusetts Bay Colony organizes three militia regiments to defend the colony against the Pequot Indians. This organization is recognized today as the founding of the United States National Guard.
--------------------
1642 - Abel Janszoon Tasman reaches New Zealand.
--------------------
1642 - اكتشاف نيوزيلندا بواسطة الملاح الهولندي ابل تاسمان .
--------------------
1642 : Tasman discovers New Zealand
--------------------
1643 - English Civil War: The Battle of Alton takes place in Hampshire.
--------------------
1754 - موت السلطانالعثماني "محمود خان الأول بن مصطفى الثاني"، الخليفة الرابع والعشرين في سلسلةسلاطين الدولة العثمانية وخلفائها.
--------------------
1754 -موت السلطان العثماني "محمود خان الأول بن مصطفى الثاني"، الخليفة الرابع والعشرين في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية وخلفائها.
--------------------
1769 - Dartmouth College is founded by the Rev. Eleazar Wheelock, with a Royal Charter from King George III, on land donated by Royal Governor John Wentworth.
--------------------
1784 -موت الشاعر والأديب الإنجليزي صموئيل جونسون.
--------------------
1806 -الزعيم الصربي قرة يوركي يحتل بلجراد ويقوم بذبح جميع المسلمين الموجودين في المدينة أثناء الثورة الصربية على الدولة العثمانية.
--------------------
1816 - ـ مولد ضابط المدفعية والمخترع الألماني إيرنست فيرنر فون سيمنس، رغم التحاقه بالجيش الألماني كضابط مدفعية فإنه درس الهندسة الميكانيكية واستطاع أن يخترع الكثير من الآلات الميكانيكية في القرن التاسع عشر. ومات عام 1892.
--------------------
1816 - USA: First savings bank is chartered
--------------------
1816 -مولد المخترع الألماني (فيرنر فون زيمنس) ... اسمه إيرنست فيرنر فون سيمنز ، وهو عالم و مخترع و رجل أعمال ألماني ،
،فعلي الرغم من التحاقه بالجيش الألماني كضابط مدفعية فإنه درس الهندسة الميكانيكية واستطاع أن يخترع الكثير من الآلات الميكانيكية في القرن التاسع عشر. ومات عام 1892.
تم إطلاق اسمه سيمنز (وحدة) سنة 1971 على المواصلة الكهربائية تكريما لاسمه
-------------------------------------------------------
1862 - Battle of Fredericksburg **
ترجمة بمعرفة جوجل:
قائد الكونفدرالية العامة روبرت لي من ولاية فرجينيا الشمالية يدع سلسلة من الهجمات التي يشنها الجنرال أمبروز الزوالف لنهر بوتوماك في فريدريكسبيرغ ، ولاية فرجينيا. وكانت هزيمة واحدة من أكثر يفقد حاسمة للجيش الاتحاد ، ووجه صفعة قوية لمعنويات الشمالية في شتاء 1862-63.

يفترض الزوالف قيادة جيش بوتوماك في نوفمبر تشرين الثاني بعد جورج ماكليلان فاشلة لملاحقة لي في فرجينيا بعد معركة أنتيتام في 17 سبتمبر. الزوالف على الفور وضعت خطة للتحرك ضد العاصمة الكونفدرالية في ريتشموند. هذا ما يسمى لمسيرة السريعة من جانب الفيدراليون من مواقعهم في شمال ولاية فرجينيا الى فريدريكسبيرغ على نهر Rappahannock. المخطط الزوالف لعبور النهر في تلك المرحلة ومن ثم مواصلة الجنوب.

وبدأت الحملة اعدة بالنسبة للاتحاد. وانتقل الجيش بسرعة أسفل Rappahannock ، لكنها توقفت بعد ذلك عبر النهر من فريدريكسبيرغ. كان جسر عائم بسبب سوء تنفيذ الأوامر ، وليس في مكان لعدة أيام. وسمح لي تأخير لنقل قواته الى مكان على طول مرتفعات مارى لفريدريكسبيرغ أعلاه. وكانت الأحزاب وآمن في الطريق الغارقة التي يحميها جدار حجري ، وغمط على سفوح فتح التي امتدت من حافة فريدريكسبيرغ. هكذا كان موقف قوي الكونفدرالية أن أحد الضباط المتمردين وادعى أن "الدجاج لا يستطيع ان يعيش في هذا المجال عندما نفتح على ذلك."

لسوء الحظ بالنسبة للاتحاد ، قررت الزوالف للهجوم على أي حال. يوم 13 ديسمبر ،

الزوالف القوا 14 هجمات ضد خطوط الكونفدرالية. على الرغم من أن الاتحاد المدفعية كانت فعالة ضد المتمردين ، وكانت ساحة الميدان 6-100 أرضية قتل لليانكيز المهاجمة. يتم التوصل إلى أي جنود الاتحاد الجدار في أعلى مرتفعات مارى ، وقليلة حتى جاء ضمن الخمسين متر منه. "فمن المعروف أن الحرب أمر فظيع جدا ، وإلا أننا يجب أن تنمو مولعا جدا من ذلك" ، لاحظ لي إلى الجنرال جيمس ونجستريت وهم يشاهدون المجزرة. جمدت ليلة قارسة البرودة كثيرة من الاتحاد القتلى والجرحى.

الزوالف يعتبر استمرار الهجوم على 14 ديسمبر ، ولكن مرؤوسيه حثه على وقف هذا الجنون. يوم 15 ديسمبر ، وكان يسمى هدنة للاتحاد لجمع جنودهم القتلى والجرحى. تراجع الزوالف الشمال تحت جنح الظلام والمطر. وقد انعكست الطبيعة من جانب واحد من المعركة في اعداد القتلى. عانى يانكيز 12653 قتيل وجريح في حين خسر لي فقط 4200. استبدال الجنرال جوزيف هوكر الزوالف كقائد للجيش بوتوماك في يناير 1863.

Confederate General Robert E. Lee's Army of Northern Virginia repulses a series of attacks by General Ambrose Burnside's Army of the Potomac at Fredericksburg, Virginia. The defeat was one of the most decisive loses for the Union army, and it dealt a serious blow to Northern morale in the winter of 1862-63.

Burnside assumed command of the Army of the Potomac in November after George McClellan failed to pursue Lee into Virginia following the Battle of Antietam on September 17. Burnside immediately crafted a plan to move against the Confederate capital at Richmond. This called for a rapid march by the Federals from their positions in northern Virginia to Fredericksburg on the Rappahannock River. Burnside planned to cross the river at that point and then continue south.

The campaign began promisingly for the Union. The army moved quickly down the Rappahannock, but then stalled across the river from Fredericksburg. Due to poor execution of orders, a pontoon bridge was not in place for several days. The delay allowed Lee to move his troops into place along Marye's Heights above Fredericksburg. The Confederates were secure in a sunken road protected by a stone wall, looking down on the open slopes that stretched from the edge of Fredericksburg. So strong was the Confederate position that one Rebel officer claimed that "a chicken could not live on that field when we open on it."

Unfortunately for the Union, Burnside decided to attack anyway. On December 13,

Burnside hurled 14 attacks against the Confederate lines. Although the Union artillery was effective against the Rebels, the six-hundred yard field was a killing ground for the attacking Yankees. No Union soldiers reached the wall at the top of Marye's Heights, and few even came within fifty yards of it. "It is well that war is so horrible, or else we should grow too fond of it," Lee observed to General James Longstreet as they watched the carnage. A bitterly cold night froze many of the Union dead and wounded.

Burnside considered continuing the attack on December 14, but his subordinates urged him to cease the madness. On December 15, a truce was called for the Union to collect their dead and wounded soldiers. Burnside retreated northward under the cover of darkness and rain. The one-sided nature of the battle was reflected in the casualty figures. The Yankees suffered 12,653 killed and wounded while Lee lost only 4,200. General Joseph Hooker replaced Burnside as commander of the Army of the Potomac in January 1863.

اsource= History.com
--------------------
1862 - American Civil War: At the Battle of Fredericksburg, Confederate General Robert E. Lee defeats the Union Major General Ambrose E. Burnside.
--------------------
1863 –كوريا:
تتويج الامبراطور( كوجونغ) في الثانية عشرة من عمره ليصبح الملك السادس والعشرين في مملكة جوسون.
تعقيب : استمرت فترة حكمه حتى العام 1907، إلا أن زوجته، الامبراطورة (ميونغ سون ) تم اغتيالها بواسطة اليابان في العام 1895. وقامت اليابان فيما بعد بدمج البلاد
--------------------
1871 - ـ مولد المستكشف وعالم الفلك الأمريكي ( روسيل بورتر) الذي اكتشف ولاية ألاسكا الأمريكية. ومات عام 1949 .
--------------------


1910 @Entertainment : Metropolitan Opera experimental broadcast
--------------------

--------------------
1912 - العثور في فلورانسا بإيطاليا على لوحة ليوناردو دافنشي الموناليزا.
--------------------

1913 - عودة لوحة الموناليزا المسروقة عام 1911 الى متحف اللوفر مرة أخرى.
--------------------
1915 -@Literary : Mystery writer Ross Macdonald is born
--------------------
1916 - Soldiers perish in avalanche as World War I rages
--------------------
1918 - President Wilson arrives in France .It was the first U.S. presidential trip to Europe
--------------------
1920 - أعلنت ( عصبة الأمم) التي شكلتها الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى عن تأسيس (محكمة العدل الدولية) في إطار محاولات إيجاد نظام قضائي يتولى النظر في النزاعات بين الدول وتسويتها بطريقة قانونية

و يقع مقر المحكمة في لاهاي بهولندا وهي بذلك الجهاز الوحيد من بين الأجهزة الستة للأمم المتحدة الذي لايقع في نيويورك ، لها نشاط قضائي واسع، وهي تنظر في القضايا التي تضعها الدول امامها، كما تقدم الاستشارات القانونية للهيئات الدولية التي تطلب ذلك، وتتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة 9 سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء، ويتم انتخاب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات ، ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية، وعند موت أحد القضاة الأعضاء، يتم إعادة انتخاب قاض بديل يحمل نفس جنسية المتوفي فيشغل كرسيه حتى نهاية فترته.
--------------------

1920 -مولد ( كايسون فوميهان) ، أول رئيس وزراء لجمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية حتى عام 1991 ثم كرئيس للدولة حتى موته في عام 1992


--------------------
1921 - الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واليابان تتبادل الاعتراف بشرعية "ممتلكات" كل منها في المحيط الهادي.


--------------------
1922 - @Automotive: Early convertible top patented
--------------------

--------------------
1931 - مؤتمر إسلامي في القدس للبحث في سبل حماية الأماكن المقدسة الإسلامية من "العبث الصهيوني".انعقد المؤتمر على إثر اشتباكات دامية بين العرب واليهود في أعقاب خلاف حاد حول حائط المبكى شارك فيه عدد من الزعماء العرب منهم رياض الصلح وشكري القوتلي.
--------------------
1935 - تأسيس المجمع اللغوي المصري : صدور مرسوم ملكي بإنشاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة؛ للحفاظ على سلامة اللغة العربية، وجعلها وافية بمطالب العصر، وقد سبق إنشاء هذا المجمع محاولات عديدة، لكن لم يُكتب لها النجاح

--------------------
1936 -مولد أغا خان الرابع الأمير كريم الحسيني أغا خان
--------------------
--------------------
1937 - الحرب الصينية اليابانية الثانية:
معركة نانكينج :
نانجينگ التي كان يحرسها الجيش الثوري الوطني بقيادة تانگ شنگجي تسقط في أيدي اليابانيين.
Second Sino-Japanese War: Battle of Nanjing - Nanjing, defended by the National Revolutionary Army under the command of General Tang Shengzhi, falls to the Japanese.

مرادفات : نانجينگ= نانكينج
--------------------
1937 - مذبحة نانجينگ: تبدأ مذبحة استمرت عدة أسابيع من الاغتصاب والقتل للمدنيين وللمشتبه في انتمائهم للمقاومة الصينية.
Nanjing Massacre. Japanese troops begin carrying out several weeks of raping and killing of civilians and suspected Chinese resistance after the fall of Nanjing

--------------------
1938 - The Holocaust: 100 deportees from Sachsenhausen build the Neuengamme concentration camp near Hamburg.
--------------------
1939 - World War II: Battle of the River Plate - Captain Hans Langsdorff of the German Deutschland class cruiser (pocket battleship) Admiral Graf Spee engages with Royal Navy cruisers HMS Exeter, HMS Ajax and HMNZS Achilles.
--------------------
1941 - World War II: Hungary and Romania declare war on the United States.
--------------------
1942 - Goebbels complains of Italians' treatment of Jews
--------------------
1943 - World War II: 710 Bombers of U.S. 8th Air Force attack Kiel, Germany.
--------------------
1943 - ح.ع.2: 710 قاذفة قنابل أمريكية تقوم بثامن غارة أمريكية على مدينة كيل، ألمانيا.
--------------------

--------------------
1944 ـ شنّ طيار انتحاري ياباني (كاميكاز) هجوماً على المدمرة البحرية الأمريكية (ناشفيل) مما أسفر عن مقتله ومقتل 138عسكريا أمريكيا، وكان سلاح الكاميكاز أو الطيارون الانتحاريون اليابانيون من أشرس الأسلحة التي استخدمها اليابانيون في الحرب العالمية الثانية
--------------------

1946 - إيران تنهي الحكم الذاتي لجمهوريتي أذربيجان وكردستان بعد عام من إعلانهما.
--------------------
--------------------
1949 -إسرائيل : التصويت في البرلمان لصالح نقل عاصمة اسرائيل إلى القدس .
قرر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) نقل عاصمة الكيان الصهيوني إلى الشطر الغربي من مدينة القدس وتسميتها أورشليم القدس.

The Knesset votes to move the capital of Israel to Jerusalem
--------------------
1949 - إسرائيل تقرر نقل مقري الحكومة والبرلمان إلى القدس.
--------------------
1949 -الاعلان عن تأسيس جهاز المخابرات الإسرائيلية تحت مسمي جديد هو جهاز الاستخبارات والمهمات الخاصة ،وتقرر استمرار إطلاق اسم الموساد عليه نظرا لانجازات الموساد في خدمة إسرائيل خلال خطة تهجير اليهود إلي فلسطين منذ عام‏1937‏ وحتي قيام الدولة الإسرائيلية‏.‏
وكلمة الموساد هي اختصار لعبارة باللغة العبرية هي (موساد لعالياه بت ) وتعني منظمة الهجرة غير الشرعية
وكان قد صدر قرار بإنشاء هذه المنظمة بقرار من ( بن جوريون ) سنة‏1937‏ كادارة تابعة لمنظمة الهاجاناه التي كان يترأسها بن جوريون وتستهدف تهجير اليهود من دولهم الأصلية إلي فلسطين تمهيدا لإقامة الدولة الإسرائيلية فيما بعد‏.‏
ونظرا لأهمية وسرية الأعمال التي يقوم بها الموساد تقرر أن يتبع الموساد بصفة مباشرة رئيس الوزراء الإسرائيلي فيتلقي منه التعليمات ويرسل إليه بتقاريره ونتائج أعماله ويحضر رئيسه غالبية إجتماعات مجلس الوزراء المصغر المكون من رئيس الوزراء والوزراء السياديين والذي يبحث ويصدر قراراته في المهام العسكرية والأمنية‏.‏

ويكلف الموساد بجمع المعلومات في زمن السلم والحرب عن الدول المعادية والصديقة‏,‏ كما يقوم بتنفيذ العمليات السرية الخاصة خارج إسرائيل كما يقوم بإجراء الدراسات الاستخبارية علي بعض الأهداف الاستراتيجية كالنشاط النووي الايراني ويقدم التوصيات المناسبة للتعامل مع المستهدف‏.‏

وتنحصر مهام الموساد الرئيسية فيما يلي‏:‏
‏1-‏ تجنيد العملاء وإدارة شبكات التجسس في جميع الدول خاصة الدول التي لها حدود مشتركة مع إسرائيل كذلك الأقطار المجاورة والتنظيمات والمليشيات التي تشكل تهديدا لأمن وسلامة إسرائيل‏.‏

‏2-‏ التخطيط وتنفيذ العمليات الخاصة خارج إسرائيل بما في ذلك عمليات الاغتيال أو خطف الشخصيات التي تخطط لتهديد سلامة وأمن الدولة الإسرائيلية‏.‏

‏3-‏ وضع تقييم للموقف السياسي والاقتصادي للدول العربية عامة وتقديم المقترحات والتوصيات حول الخطوات الواجب إتباعها لصانع القرار ومتابعة ردود افعال هذه التوصيات بعد تنفيذها علي أرض الواقع‏.‏

‏4-‏ جمع وتقييم المعلومات والأخبار المنشورة في الوسائل العلنية بما في ذلك النشرات والصحف والمجلات والدراسات الاكاديمية والاستراتيجية والبرامج والأفلام التليفزيونية والسينمائية‏.‏

‏5-‏ إحباط النشاطات التجريبية التي تستهدف المصالح الإسرائيلية واليهودية في الخارج‏.‏

‏6-‏ إحباط تطوير الاسلحة غير التقليدية من قبل الدول المعادية والمجاورة خاصة الأنشطة النووية وأسلحة التدمير الشامل بجميع أنواعها والعمل علي منع تسليح هذه الدول بها بجميع الطرق والوسائل المشروعة وغير المشروعة‏.‏

‏7-‏ تنشيط أعمال المخابرات السياسية مع الدول التي ليس لها علاقة بإسرائيل وبصفة خاصة الدول العربية وأيضا الأحزاب والتنظيمات السياسية والعسكرية لهذه الدول‏.‏

‏8-‏ إنقاذ اليهود في البلدان التي لا يمكن الهجرة منها إلي إسرائيل من خلال الجاليات اليهودية في الخارج والمؤسسات الإسرائيلية المكلفة رسميا بالقيام بهذه المهمة‏.‏ وأقرب مثال لهذا عملية نقل الفلاشا من أثيوبيا إلي إسرائيل بالآلاف بشكل مفاجئ بالطائرات وفي زمن قياسي‏.‏
المصدر:
مقتبس من حوار اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني والاستراتيجي للأهرام عدد 26-9-2009
-------------------------
1950 - James Dean appears in Pepsi ad
--------------------
1951 - Cold War : John S. Service dismissed from State Department
--------------------
1951 - Margaret Thatcher (Roberts) marries Denis Thatcher at City Methodist in London.
--------------------
1954 -الكويت : انشاء دائرة المطبوعات بموجب قرار اللجنة التنفيذية العليا التي كانت تتولى تنظيم الدوائر الحكومية في ذلك الوقت وفي مايو عام 1955 صدر المرسوم الاميري رقم 11 نص على اضطلاع دائرة المطبوعات والنشر بجميع القضايا التي تخص الصحافة.
المصدر =كونا
--------------------
1956 -مولد المغنية اللبنانية (ماجدة الرومي)ابنة الموسيقار الشهير في لبنان والعالم العربي حليم الرومي والذي كان وراء أسطورة الغناء" السيدة فيروز ، تأثرت ماجدة الرومي منذ الطفولة بكبار الموسقيين العرب أمثال محمد عبد الوهاب والسيدة ام كلثوم وعبد الحليم حافظ واسمهان، اتجهت في بداياتها نحو برنامج استديو الفن البرنامج الأكثر شهرة في لبنان و قدمت في سنة 1975 أغنيتها الأولى " عم بحلمك يا حلم يا لبنان " ، لفتت نظر المخرج المصري يوسف شاهين فقدمها رغم صغر سنها في فيلمها الوحيد حتى الآن (عودة الابن الضال) الذي حقق آنذاك نجاحاُ ملحوظاً ، الرومي حاصلة على شهادة البكالوريس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية ،غنت للعديد من الشعراء والملحنين وأمام العديد من الملوك والرؤساء، وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي ، وأطلق عليها عدة ألقاب منها "ملاك الطرب العربي" و " مطربة المثقفين " للدلالة على تميز صوتها و رقي فنها
المصدر= واع
--------------------
1958 - الولايات المتحدة تطلق المركبة الفضائية (جوبيتر) التي تحمل قردا.

--------------------
1959 -الأسقف مكاريوس يصبح أول رئيس لجمهورية قبرص.
Archbishop Makarios becomes the first President of Cyprus
--------------------
1962 - NASA "Relay 1" launch, first active repeater communications satellite in orbit.
--------------------
1965 -موت الفقيه والمناضل الجزائري (أبو اسحق إبراهيم اطفيش) .
لمحة عنه : اسمه إبراهيم بن امحمد بن إبراهيم بن يوسف اطفيش وهو علامة ومناضل وطني و فقيه عالما فذا من علماء الجزائر، يمتاز أبو اسحاق في كتاباته بشخصية قوية، و يدل في تحليلاته للأوضاع و القضايا السياسية
--------------------
1967 - San Diego, CA records snow at a zero elevation after temperatures plunge 19 degrees (F) in eight hours.
--------------------
1967 -مولد الفنان الأمريكي ( جيمي فوكس ) .. وهو ممثل ومغني أمريكي، حاصل على جائزة الأوسكار 2004 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم راي، وحصل بنفس الدور على ثلاث جوائز أخرى هي جائزة الغولدن غلوب و جائزة نقابة ممثلي الشاشة و جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيل
--------------------
1967 – (ملك اليونان قسطنطين الثاني) يحاول الإطاحة بالعسكر الذين قادوا ما سمي بانقلاب الأمر الواقع وسيطروا على الحكم في نيسان 1967 لكنه فشل وهرب إلى إيطاليا مع أسرته .
Constantine II of Greece attempts an unsuccessful counter-coup against the Regime of the Colonels

لمحة عن قسطنطين الثاني :
هو آخر ملوك اليونان وهو شقيق الملكة صوفيا ملكة إسبانيا الأصغر ،
تولى العرش في عام 1964 وهو دون الرابعة والعشرين من عمره ليكون أصغر ملوك العالم الحديث حيث خلف والده الملك باول الأول.
وأدى فشله في الاطاحة بالعسكر وهروبه إلى إيطاليا مع أسرته إلى إلغاء الملكية في اليونان والتحول إلى الجمهورية

--------------------
1968 - Brazilian president Artur da Costa e Silva decrees the AI-5 (or the fifth Institutional Act), which lasts until 1978 and marks the beginning of the hard times of Brazilian military dictatorship.
--------------------
-------------------
1972 - Apollo program: Eugene Cernan and Harrison Schmitt begin the third and final Extra-vehicular activity (EVA) or "Moonwalk" of Apollo 17. This was the last manned mission to the moon of the 20th century.
--------------------
1972 -موت الشاعر الكويتي (راشد السيف) .
لمحة عنه : كان شاعرا وتربويا تنقل للتدريس في عدد من المدارس الأهلية حتى إختارته دائرة المعارف في الكويت للتدريس في المدرسة المباركية والمدرسة الأحمدية وكان عضوا في نادي المعلمين الكويتي وترقى في عمله وأصبح مديرا للمدرسة الأحمدية لمدة 11 سنة، وبعدها حصل سوء تفاهم بينه وبين مدير المعارف فاعتزل ادارة المدرسة وظل مدرسا عاديا ،
كان يلقي شعره الذي كان يتسم بأنه صورة عن الحياة التي عاشها وتجسيدا لآراءه ومال إلى البساطة والبعد عن التنميق والتكلف .


--------------------
1974 - قيام الجمهورية في مالطا.
ملحوظة : مالطا حصلت على استقلالها في عام 1964 كمملكة مستقلة وصدر لها دستور جديد مع استمرار ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية على عرش المملكة

Malta becomes a republic."
--------------------
1974 - North Vietnamese commence attack on Phuoc Long Province
--------------------


1977 - A DC-3 aircraft chartered from the Indianapolis-based National Jet crashes near Evansville Regional Airport, killing 29, including the University of Evansville basketball team, support staff and boosters of the team.
--------------------
1978 - First Susan B. Anthony dollar is minted
--------------------
1979 - The Canadian Government of Prime Minister Joe Clark is defeated in the House of Commons, prompting the 1980 Canadian election.
--------------------
1979 - كندا: المحكمة العليا في كندا تقرر أن القانون الذي يجعل الفرنسية اللغة الرسمية الوحيدة في كيبيك مخالف للدستور.
--------------------
1981 - General Wojciech Jaruzelski declares martial law in Poland to prevent dismantling of the communist system by Solidarity.
--------------------
1981 - إعلان حالة الحرب في بولندا بعد تظاهرات وإضرابات نظمتها نقابة "تضامن".
--------------------
1988 - رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات يلقي خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف ويدعو إلى صنع سلام الشجعان.وفي خطابه أمام الجمعية العامة بجنيف دعا الكيان الصهيوني للتفاوض ،
ولذلك التغير في موقف عرفات قررت امريكا بدء الحوار مع الفلسطينيين
--------------------
1989 - The last issue of Gnistan (The Spark), the organ of the Solidaritetspartiet, is published in Sweden.
--------------------
1989 - التقاء رئيس جنوب افريقيا فردريك كلارك لأول مرة بزعيم المؤتمر الافريقي الوطني السجين نيلسون مانديلا بمكتبه في كيب تاون .
--------------------
1990 - الرئيس الكوري الجنوبي (روه تي وو) يزور الاتحاد السوفيتي.
--------------------
1990 - رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك يلتقي مع رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا.
--------------------
1990 - موت الكاتب السويسري فريدرتش دورنمات .
--------------------
1991 - اكتشاف تمثال ضخم لرمسيس الثاني بمدينة أخميم.

--------------------
1991 - توقيع كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية على إتفاق تاريخي بالمصالحة وعدم الاعتداء .
--------------------
1992 -موت لاعب كرة القدم اليوغسلافي (ألكساندر ترينانيتش)
لمحة عنه : من مواليد 15 تموز1911 في في سميدريفو بصربيا ، و توفي في بلغراد في يوغسلافيا ، لاعب كرة قدم سابق و مدرب كرة قدم يوغسلافي سابق ، لعب مع منتخب يوغسلافيا لكرة القدم في بطولة كأس العالم 1930 ، و قد كان أصغر مسجل لهدف في كأس العالم حتى كسره مانويل روساس في نفس البطولة ، درب منتخب يوغسلافيا لكرة القدم في بطولة كأس العالم 1954 و في كأس العالم 1958 و في كأس الأمم الأوروبية 1960

--------------------
1993 - ـ منحت الجمعية الدولية للحياة الفطرية شهادة تقدير للسعودية؛ عرفانا منها بالدور المميز الذي تقوم به الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها في مجال ادارة وحماية وإنماء الثروات الفطرية.
--------------------
1993 - الكويت : أعادة افتتاح ( محطة تحويل كهرباء الضباعية ) بعد اعادة اعمارها وازالة الدمار الذي اصابها جراء العدوان العراقي الغاشم بتكلفة بلغت 233ر1 مليون دينار كويتي.


--------------------
1994 - افتتاح ملك المغرب ( الحسن الثاني) القمة الاسلامية السابعة بالدار البيضاء .
--------------------
1995 - تحطم ثلاث طائرات روسية حربية طراز سوخوى 27 في وقت واحد بعد اصطدامها بجبل في جزيرة فيتنام .
--------------------

1996 - اول اجتماع وزاري لمنظمة التجارة العالمية منذ تأسيسها سنة 1994 يعقد في سنغافورة.
--------------------
1996 - كوفي عنان ينتخب أمينا عاما للأمم المتحدة خلفاً لبطرس بطرس غالي. اختيار الامم المتحدة كوفي عنان ليكون السكرتير العام السابع لها وعنان دبلوماسي غاني والأمين العام السابع للأُمم المتحدة، استمر في منصبه حتى عام 2006 ليسلمه الى الى الامين العام الثامن (بان كي مون) Kofi Annan is elected as Secretary-General of the United Nations
--------------------
1997 - جامعة الكويت تمنح السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان درجة الدكتوراة الفخرية تقديرا لدوره المتميز في دفع قضايا السلام العالمي في المجتمع الدولي.
--------------------
1997 - روسيا توقف طيران 2000 طائرة حربية أسبوعا، بعد سقوط طائرتين

--------------------
2000 - الكويت توقع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة في مدينة باليرمو الايطالية بهدف وضع تشريع قانوني دولي ضد ادارة الجريمة.
--------------------
2000 - American Vice President Al Gore delivers his concession speech effectively ending his hopes of becoming the 43rd President of the United States.
--------------------
2000 - The "Texas 7" escape from the John Connally Unit near Kenedy, Texas and go on a robbery spree, during which police officer Aubrey Hawkins is shot and killed.

--------------------
2001 - the Indian Parliament Sansad is attacked by terrorists. 15 people are killed, including all the terrorists.
--------------------

2001 -“الكيان الصهيوني”يقطع اتصالاته بياسر عرفات ويعتبره “ خارج اللعبة السياسية” غداة عملية استشهادية
--------------------
2002 - الاتحاد الأوروبي يعلن موافقته على انضمام قبرص والتشيك وإستونيا ولاتفيا ولتوانيا وهنغاريا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا وذلك إبتداء من 1-1-2004 ، والاتحاد "جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 27 دولة، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم
معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي ،
من أهم مبادئ الاتحاد الأوروبي نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوربية ،
للاتحاد الأوربي نشاطات عديدة، أهمها كونه سوق موحد ذو عملة واحدة هي اليورو الذي تبنت استخدامه 13 دولة من أصل الـ27 الأعضاء، كما له سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة،
تعقيب : احتفل في آذار 2007 بمرور 50 عام على انشاءالاتحاد بتوقيع اتفاقية روما

--
2002-12-13
- Enlargement of the European Union: The European Union announces that Cyprus, the Czech Republic, Estonia, Hungary, Latvia, Lithuania, Malta, Poland, Slovakia, and Slovenia will become members from May 1, 2004.
---------------------
2002 - الرئيس الأمريكي (جورج بوش ) يتقدم باعتذار إلى الرئيس الكوري الجنوبي (كيم دي جونغ ) عبر مكالمة هاتفية عن موت تلميذتين كوريتين جنوبيتين دهستهما شاحنة عسكرية أمريكية.
--------------------
2003 - الكويت توقع اتفاقية مع ايران لنقل المياه العذبة من ايران الى الكويت.
--------------------
2003 - القوات الأميركية تعتقل الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بعد إبلاغ أحد العراقيين عن مكان اختبائه. تم إلقاء القبض على صدام حسين بالقرب من تكريت مسقط رأسه
--Saddam Hussein captured near his home town of Tikrit
After spending 9 months on the run, former Iraqi dictator Saddam Hussein is captured . Saddam's downfall began on 20-3-2003, when the United States led an invasion force into Iraq to topple his government
--------------------
-2003 - لدى وصوله الكويت محمود عباس (خليفة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات )يعتذر عن موقف منظمة التحرير ازاء الغزو العراقي للكويت في آب/اغسطس 1990
--------------------
2003 - فشل قمة للاتحاد الأوروبي حول الدستور الأوروبي.


--------------------
2004 - وضع الديكتاتور التشيلي السابق الجنرال أوگستو بينوشيه قيد الحبس المنزلي بعد رفع قضية عليه بتسع حالات اختطاف وقتل. الحبس المنزلي اُلغي في نفس اليوم بعد تقديم استئناف.
- Former Chilean dictator, General Augusto Pinochet is put under house arrest, after being sued under accusations over 9 kidnapping actions and manslaughter. The house arrest is lifted the same day on appeal.
--------------------
2005 - الكويت تستضيف اجتماع وزراء النفط والطاقة ال75 لمنظمة (اوابك ) بعد غياب لاكثر من 14 عاما.
--------------------
2006 - The Baiji, or Chinese River Dolphin, announced as extinct.
--------------------
2007 - The Mitchell Report is publicly released listing the names of 89 Major League Baseball players that have presumably used anabolic steroids and human growth hormones. Notable players to be named include Roger Clemens and Miguel Tejada.
--------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
أحداث 13 ديسمبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحداث 9 ديسمبر
» أحداث 25 ديسمبر
»  أحداث 10 ديسمبر
» أحداث 26 ديسمبر
»  أحداث 11 ديسمبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: أحداث الأيام :: أحداث الأيام في ديسمبر-
انتقل الى: