منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تدمير الآثار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تدمير الآثار Empty
مُساهمةموضوع: تدمير الآثار   تدمير الآثار Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 7:03 pm

تدمير الآثار





أواخر 1991
يوغوسلافيا السابقة:
خلال النزاع الصربي-الكرواتي، مدينة دوبروفنيك، في كرواتيا، ،تعرّضت للتخريب بواسطة المقاتلين الصرب الذين هدموا مبانيها عن سابق تصور وتصميم.
وهذه المدينة مصنفة في التراث العالمي للبشرية حيث بها تراث عمراني ينتمي الى العصور الوسطى
وخلال الفترة (1992-1995)أشعل المقاتلون الأرثوذكس الصرب نار الاقتتال علي أساس ديني تجاه سكان البوسنة فأحرق المقاتلون الصرب (المكتبة الوطنية في ساراييفو )
وهي مكتبة تم إنشاؤها في القرن 19 ولم يمكن إعادة فتحها بعد ترميمها إلا في مايو 2014 أي بعد 22 عاما على تدميرها.
--------------------
نوفمبر تشرين الثاني 1993
دمرت القوات الكرواتية في البوسنة جسر موستار القديم
تعقيب : فيما بعد جرت عملية إستعادة بناء الجسر الجميل الذي كان يعتبر تحفة معمارية عثمانية
----------------------
مارس آذار 2001
في أفغانستان: أمر القائد الاعلى لحركة طالبان الملا عمر بتدمير تمثالين عملاقين ل (بوذا ) في باميان (وسط-شرق) يعودان الى اكثر من 1500 عام.
وقد اعتبرتهما حركة طالبان وجودهما مخالفة لتعاليم الاسلام،لأن نحت التماثيل على شكل انسان حرام. وطوال 25 يوما، أتي مئات المتشددين من عناصر حركة طالبان إلي بامبان من كل انحاء أفغانستان وانهمكوا في تدمير التماثيل العملاقة بالصواريخ والديناميت.
--------------------
ابريل نيسان 2012
إلي : يناير كانون الثاني 2013
في هذه الفترة كانت، مدينة تومبوكتو تحت سيطرة المجموعات الاسلامية المسلحة
وللعلم فقد عاشت مدينة تومبوكتو عصرها الذهبي في القرن 16م وبها أضرحة بنيت علي قبور بعض الصالحين وكانت تسمي أحياناً "مدينة ال 33 ولياً" وهي مدينة مدرجة ضمن التراث العالمي للبشرية

http://images.alarabiya.net/3f/f9/436x328_55014_223778.jpg

وفي يونيو حزيران 2012، بدأ جهاديون من حركات تنتمي إلي فكر تنظيم القاعدة، وتعتبر هذه الحركات تكريم الاولياء بأضرحة جهلاً ومخالفة للإسلام أما زيارتهم وطلب وساطتهم فهو عندهم شرك كعبادة الأصنام ، وبناء عليه قاموا بتدمير عدد من الاضرحة ترجع في عمرها إلي العصر الذهبي للمدينة في القرن 16وجري تدمير باكبر مساجد المدينة.

وبدأ الإسلاميون المسلحون الذين يسيطرون على شمال مالي تدمير أضرحة أولياء مسلمين في (مدينة تمبكتو) بعدما دمروا يوم 30-6-2012 ثلاثة مواقع مماثلة في هذه المدينة الأثرية،
و قال شاهد لوكالة "فرانس برس" إنه كان متواجداً في المكان ورأي عشرات من عناصر جماعة أنصار الدين قد توجهوا إلى (مقبرة دجنغاريبر ) الواقعة جنوب تمبكتو، حيث هناك3 أضرحة وقاموا بتدمير ضريح الشيخ الكبير .

وقد باشر إسلاميون تدمير أضرحة أولياء مسلمين في مدينة تمبكتو، وذلك رداً على اعتبار منظمة اليونيسكو أن هذه المدينة المدرجة على لائحة التراث العالمي باتت معرضة للخطر. ووصفت حكومة مالي عملهم بأنه عنف مدمر يرقى إلى جرائم الحرب،ودعت مالي الأمم المتحدة إلى التحرك لحماية تمبكتو وتراثها. كما نددت فرنسا بتدمير الأضرحة.
وأفاد موقع اليونسكو على الإنترنت بأن في مدينة تمبكتو 16 مقبرة وضريحاً كانت من المكونات الأساسية للنظام الديني، حيث إنها حسب المعتقدات الشعبية، كانت حصناً يحمي المدينة من كل المخاطر.

وقد لقبت المدينة التي أسستها قبائل من الطوارق في القرنين 11و12 بـ"مدينة الأولياء الـ333"، وكانت مركزاً ثقافياً إسلامياً ومدينة تجارية مزدهرة تعبرها القوافل التجارية.

وحذرت اليونسكو المجتمع الدولي من المخاطر المحدقة بها بعد إعلانها وضع المدينة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر على غرار موقع غاو (شمال شرق مالي) التاريخي.

وفي 1-7-2012 صدر بيان لوزارة الخارجية المغربية يدعو الدول الإسلامية والمجموعة الدولية إلى تدخل عاجل ومشترك لحماية تراث دولة مالي الذي يشكل جزءاً من التراث الإسلامي والإنساني.وأن المغرب يعبر عن قلقه الشديد إزاء التطورات المستمرة في مالي والتي أدت إلى تدمير طوعي لمواقع تاريخية وثقافية ودينية في مدينة تمبكتو الأثرية.

--------------------

وفي بداية 2013
تعرض (مركز احمد بابا للتوثيق والبحوث التاريخية) للنهب والتخريب، لكن القسم الاكبر من المخطوطات الاسلامية والكتب النفيسة قد نجا.
تعقيب : في اذار/مارس 2014، بدأت اعمال ترميم هذه الاثار.
--------------------
أغسطس آب 2012
بليبيا :خرّب متشددون اسلاميون ضريح الشعاب الدهماني في طرابلس.
وتعرض للتدمير ايضا ضريح الشيخ (عبد السلام الاسمر ) في زليتن التي تبعد 160 كيلومتراً شرق العاصمة. وتعرّضت مكتبة وجامعة تحملان الاسم نفسه لأعمال تخريب ونهب.
ملحوظة : الشيخ عبد السلام الاسمر هو فقيه متصوف عاش في القرن 16
المصادر:
-"فرانس برس"
-العربية
-موقع اليونسكو على الإنترنت
--------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تدمير الآثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدمير الآثار   تدمير الآثار Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 7:06 pm


سبتمبر 2014
عقدت منظمة اليونيسكو ندوة حول تدمير الآثار
وذكر بعض الخبراء في الندوة أن عددا كبيرا من الاثار التي تعد رموزا للتراث المسيحي واليهودي والاسلامي، لكن يوجد جهاديون يعتبرونها اصناما. ومن هذه المواقع قبر النبي يونس وقبر النبي شيت في الموصل.
--------------------
=============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تدمير الآثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدمير الآثار   تدمير الآثار Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 9:07 am

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية، المتطرف على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه منذ حزيران/يونيو، اضافة الى سيطرته على مناطق في سوريا المجاورة. وطبق التنظيم في هذه المناطق، معايير صارمة للشريعة الاسلامية
----------------------
ومنذ أسبوعين:
أصدر مجلس الامن قرارًا يهدف إلي تجفيف مصادر تمويل تنظيم الدولة الاسلامية، بما فيها تهريب القطع الآثرية.
----------------------

وسبق لتنظيم الدولة الاسلامية ان عرض صورا واشرطة مصورة تظهر قيامه بتفجير مزارات واضرحة واماكن عبادة اثرية، بدعوي أنها تمثل شركا بالله.
--------------------

ومنذ 2014 يشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية لقصف عناصر التنظيم بالقنابل ، و تحاول القوات العراقية والكردية على الارض استعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم
ولكن مواقع مسلحي التنظيم الموجودة بالمناطق الأثرية لايوجد بها أية قوات أمن وحراسة بل تقع الآثار في مناطق بعيدة عن متناول القوات الامنية، ويبدو أمر حمايتها من داعش مستحيلاً. ولو حاولت أي جهة قصف مواقع اختباءهم بالمناطق الأثرية بالطائرات
سيكون معناها إلحاق الدمار الكلي للآثار من جراء القصف .

-----------------------


26-2-2015
قام الجهاديون من تنظيم الدولة الاسلامية بتفجير مسجد الخضر الاثري وسط مدينة الموصل، بذريعة انه يضم مرقدا تاريخيا،
ملحوظة :
التنظيم احرق في اوقات سابقة، كتبا في مكتبة الموصل، ودمر مزارات تراثية عدة في المدينة، التي تعد من الاقدم في الشرق الاوسط.

---------------------

الخميس 26-2-2015
بث شريط تدمير آثار الموصل:
نشر تنظيم الدولة الاسلامية شريط فيديو يظهر تدمير آثار في متحف الموصل شمال بغداد
ظهر فيه جهاديون يدمرون كنوزًا ترقى الى قرون سحيقة ،
جهاديون حطموا تماثيل ومنحوتات تعود الى حقبات آشورية وآكادية في متحف الموصل، مستخدمين مطارق وآلات ثقب كهربائية


ويضم متحف الموصل تماثيل وآثار من الحضارات الآشورية والهلنستية والآكادية، يعود تاريخها الى قرون عدة قبل المسيح،

وفي الشريط، يبرر أحد أعضاء التنظيم مايفعلون بالتماثيل قائلاً : " إنها اصنام واوثان لأقوام في القرون السابقة، كانت تعبد من دون الله عز وجل ، و إن النبي محمد أزال الاصنام وطمسها بيده الشريفة عندما فتح مكة قبل زهاء 1400 عام."

ويعتقد الخبراء بالآثار ان العديد من التماثيل التي قام الجهاديون بتدميرها ليست إلا نسخاً من قطع اصلية نقلت الى المتحف العراقي او متاحف عالمية. ولكن العديد مما تم تدميره أصلي، لا سيما التمثال الآشوري الضخم للثور المجنح عند بوابة نركال، والذي قام عناصر التنظيم بتشويهه وتحطيم قطع منه باستخدام آلة كهربائية تقطع الحجر.
المصدر:
إيلاف
----------------------

قال رضوان السيد استاذ العلوم الاسلامية في الجامعة اللبنانية، في اتصال مع وكالة فرانس برس،:
"إن مقارنة التنظيم ما قام به مع ما قام به النبي محمد، امر غير صحيح على الاطلاق وقياس سخيف ومخطئ لأن الاصنام في عهد النبي كانت تماثيل لآلهة وموجودة حول الكعبة بينما الآثار والتماثل الموجودة في متحف الموصل والمواقع الأثرية الاخرى ليست تماثيل لآلهة، بل تماثيل لأباطرة ولحيوانات وطيور . و حتى وان كانت تماثيل لآلهة، فهي موجودة في متحف، والقرآن الكريم يدعو الى الاعتبار بهذه الآثار وهذه المعالم، فإنها لأقوام ماضين ذهبوا ".
وخلاصة كلامه أن ما قام به الرسول صلي الله عليه وسلم يختلف جذريًا مع ماقاموا به اذ ان الاصنام في ذاك العصر كانت مخصصة للعبادة، ولا تمثل ارثا حضاريا،بينما تماثيل الموصل تماثيل لأباطرة ولحيوانات وطيور وتمثل ارثا حضاريا
--------------------
واكد علماء وخبراء في الآثار عملية التدمير، واعربوا عن الاسف لها.
وطالبت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الجمعة 27-2-2015 بعقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي حول القضية.
وقالت مديرة المنظمة ايرينا بوكوفا ) في بيان لها:
"إن هذا الاعتداء هو اكثر بكثير من مأساة ثقافية، هذا ايضا شأن امني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق".
=================
27-2-2015
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أثناء زيارته الى الفلبين اعتبر تدمير الآثار أحد مظاهر التوحش ، وقال بطريقة فلسفية للصحفيين :
" إن الوحشية تطول الاشخاص والتاريخ والذاكرة والثقافة
ما يريده هؤلاء الارهابيون هو تدمير كل أوجه الانسانية.
السعي الى تدمير التراث يعني السعي الى تدمير كل الذين يحملون رسالة ثقافة".
--------------------
27-2-2015
الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قال:
"إن هذا الاعتداء الوحشي على التراث الحضاري لشعب العراق يمثل واحدة من ابشع الجرائم التي ارتكبت في هذا العصر بحق تراث الإنسانية جمعاء"..

-----------------------------------------
الجمعة27-2-2015
أصدرت دار الافتاء المصرية بياناً أدانت فيه ماقام به تنظيم داعش من آثار والتماثيل التاريخية الآشورية بمتحف الموصل بمدينة نينوي بدعوي أنها أصنام يجب تدميرها.

وقالت دار الافتاء :
"الآراء الشاذة التي اعتمد عليها داعش في هدم الآثار واهية ومضللة، ولا تستند إلى أسانيد شرعية"، وهذه الآثار كانت موجودة فى جميع البلدان التي فتحها المسلمون، ولم يأمر الصحابة الكرام بهدمها أو حتى سمحوا بالاقتراب منهه ، وهم رضوان الله عليهم كانوا أقرب عهداً من رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم- منا بل كان منهم صحابة جاءوا إلي مصر إبان الفتح الإسلامي، ووجدوا الأهرامات وأبو الهول وغيرها، ولم يصدروا فتوى أو رأيًا شرعيًا يمسّ هذه الآثار، التي تعد قيمة تاريخية عظيمة .

ان الآثار تعتبر من القيم والأشياء التاريخية، التي لها أثر في حياة المجتمع ، وبالتالى فإن من تسوّل له نفسه، ويتجرأ، ويدعو إلى المساس بأثر تاريخي، بحجة أن الإسلام يحرّم وجود مثل هذه الأشياء في بلاده، فإن ذلك يعكس توجهات متطرفة تنمّ عن جهل بالدين الإسلامي"
. وشددت دار الافتاء المصرية على أن "الحفاظ على هذا التراث ومشاهدته أمر مشروع ولا يحرّمه الدين".
المصدر:
بيان دار الافتاء المصرية
================
اثارت عملية تدمير الآثار مخاوف على ما تبقى من مواقع اثرية في محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل. فقد حدد عناصر تنظيم "داعش" المتطرف هدفًا ثقافيًا جديدًا لهم عبر تهديدهم بنسف مدينة نمرود الأثرية في جنوب الموصل
-----------------

27-2-2015
قال عالم الآثار العراقي عبد الامير حمداني ومقره جامعة ستوني بروك الاميركية
" ماحدث بمتحف الموصل ليس نهاية القصة
"إن عناصر التنظيم الجهادي أبلغوا حراس (بوابة نركال)، ان هدفهم المقبل سيكون مدينة نمرود الاثرية في جنوب الموصل،
على المجتمع الدولي التدخل لأن نمرود واحدة من اهم العواصم الآشورية، وتوجد نقوش وثيران مجنحة هناك.ولذلك ستكون كارثة حقيقية
إنني أخاف ايضا من قيام الجهاديين بمهاجمة مدينة الحضرة وتدميرها. هي منطقة معزولة جدا في الصحراء".
المصدر:
فرانس برس في حوار مع عالم الآثار العراقي عبد الامير حمداني

وللعلم :
تقع مدينة الحضرة على مسافة 100 كيلومتر جنوب غرب الموصل، وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. وتقول عنها منظمة اليونيسكو " "ان بقايا مدينة الحضرة ، لا سيما المعابد حيث تختلط الهندسة المعمارية الهلنستية والرومانية مع الميزات الزخرفية الشرقية، تشهد على عظمة حضارتها".
-----------------------






-----------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تدمير الآثار Empty
مُساهمةموضوع: في موسكو : تلف أكثر من مليون وثيقة تاريخية    تدمير الآثار Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2015 8:50 am

في العام 1918: أنشئ (المعهد العلمي للعلوم الإنسانية  )في موسكو
ويضم  مبنى " المكتبة الجامعية الرئيسية " الواقع جنوب موسكو  أكثر من عشرة ملايين وثيقة تاريخية  بريطانية وإيطالية وأميركية و كتب باللغات السلافية
وتعود الكتب والوثائق إلى القرون 16  و 17 و 18 و 19 و 20


وفي مساء الجمعة 30-1-2015  اندلع  الحريق في الطابق الثاني من مبنى " المكتبة الجامعية الرئيسية "  قرابة الساعة 22,00 (19,00 ت غ) ،  وتحول إلي حريق  ضخم على مساحة 2000 متر مربع من مكتبة المعهد العلمي للعلوم الإنسانية  واستمر طوال نهار السبت31-1-2015 وسط ذهول المثقفين ولم يتم إخماده تماما حتى مساء السبت 31-1 رغم مشاركة أكثر من 200 رجل إطفاء في  إخماده.
وحسب مصدر في أجهزة الإنقاذ كان من المستحيل انتشال الكتب بسبب شدة الحرارة داخل المبنى .

وقال رئيس أكاديمية العلوم (فلاديمير فورتوف):
"  إنها خسارة فادحة للعلوم.. فالأمر يتعلق بأكبر مجموعة من نوعها في العالم تعادل ربما مكتبة الكونغرس الأميركي في واشنطن.
توجد هنا وثائق يستحيل أن تكون موجودة في أي مكان آخر، وكل معاهد العلوم الإنسانية تستخدم هذه المكتبة.
ما حدث يذكرنا بكارثة تشرنوبيل النووية التي وقعت في أوكرانيا عام 1986
إن أكثر من 15% من الوثائق تعرضت للتلف، ومهمتنا ستكون ترميمها والتكنولوجيات اللازمة لذلك موجودة ”.


ومعني كلامه أن هذا  الحريق  تسبب في إتلاف 1.5 مليون وثيقة تاريخية فريدة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تدمير الآثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدمير الآثار   تدمير الآثار Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 3:48 am

5-3-2015
أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية،أن تنظيم داعش عمد الى تجريف ( مدينة نمرود الآشورية الأثرية ) في شمالي العراق، وذلك بعد نحو أسبوع من نشره شريطاً مصوراً يظهر تدمير آثار في مدينة الموصل و قيام عناصر منه بتدمير تماثيل وقطع أثرية في متحف مدينة الموصل، مستخدمين مطرقات
وقالت الوزارة "إن عصابات داعش الارهابية تستمر بتحدي إرادة العالم ومشاعر الانسانية بعد إقدامها هذا اليوم على جريمة جديدة من حلقات جرائمها الرعناء، إذ قامت بالاعتداء على مدينة نمرود الأثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة مستبيحةً بذلك المعالم الأثرية التي تعود إلى القرن 13 ق م وما بعده "
تدمير الآثار 54f8ef81dc05b
المصدر:
وزارة السياحة والآثار العراقية، في بيان على الصفحة الرسمية لدائرة العلاقات والاعلام على موقع "فايسبوك"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تدمير الآثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدمير الآثار   تدمير الآثار Icon_minitimeالسبت مارس 07, 2015 6:19 pm

7-3-2015
: قالت وزارة السياحة والآثار في العراق إن عناصر ( تنظيم الدولة الإسلامية) قد دمروا أطلال ( مدينة الحضر الأثرية) في شمال العراق التي أنشئت منذ 2000سنة
ووقد علمت الوزارة بذلك عندما تلقت تقارير من موظفيها في مدينة الموصل الواقعة تحت سيطرة التنظيم تفيد بأن موقع الحضر قد دمر اليوم
المصدر : رويترز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
تدمير الآثار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: الآثار-
انتقل الى: