منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:07 pm

الحيرة عاصمة المناذرة

الحيرة عاصمة المناذرة هي مدينة قديمة تقع في جنوب وسط العراق على مسافة 7 كيلومتر من مدينتي النجف والكوفة اللتان بفعل الزحف العمراني أصبحتا الآن متلاصقتين

وتمتد أنقاض الحيرة من قرب "مطار الإمام علي" حتى "ناحية الحيرة" التابعة لقضاء المناذرة (أبو صخير)
وللعلم فإن "ناحية الحيرة" كانت جزءا من مدينة الحيرة القديمة ولا تزال لليوم مأهولة بالسكان.

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Lakhmids
اقدم كتابة آثارية وجدت في الحيرة ترجع إلي سنة 132 م وكانت تسمي وقتها (حيرتا) أي الحيرة
لكن الاثاريون مختلفون فيمن أسّس الحيرة لأول مرة علي 4 مقولات:
1- نبوخذنصر
2-الأردوان ملك الأنباط
3-؟الملك الحميري (تبع ابن كرب)
4- الفرس في الفترة الفرثية


ملوك آل لخم في الحيرة


ملوك آل لخم في الحيرة

عمرو بن عدى 268 - 288
امرؤ القيس بن عمرو 288 - 328
أوس بن قلام 325 - 330
عمرو بن امرئ القيس 370 - 382
امرؤ القيس المحرق بن عمرو 382 - 403
النعمان الاعور بن امرؤ القيس 403 - 431
المنذر بن النعمان الاعور 431 - 473
الأسود بن المنذر 473 - 493
المنذر بن المنذر 493 - 500
النعمان بن الأسود 500 - 504
علقمة ابو يعفر 504 - 507
امرؤ القيس بن النعمان 507 - 514
"ابن ماء السماء" المنذر بن امرئ القيس 514 - 523
الحارث بن عمرو 523- 527
المنذر بن ماء السماء 527 - 554
عمرو بن هند مضرط الحجارة 554 - 569
قابوس بن هند 569 - 577
فيشهرت اوزيد 577 578
المنذر بن المنذر ابن ماء السماء 578 582
"أبو قابوس" النعمان بن المنذر 582 613
-------------------------------

المصدر :
كتاب البحرين عير التاريخ - الدكتور علي اباحسين


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 9:39 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: مالك بن فهم   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:10 pm

ان مالك بن فهم الازدي هاجر من اليمن اثر انهيار كلي أو جزئي حدث في السد وجاء السيل العرم وليس بالضرورة ان يكون هذا السيل سبب انهيار سد مأرب كله ، ذلك ان السد تعرض عدة مرات للانهيار
ففي عام 200 م كان يملك اليمن احد متأخري ملوك سبأ وحمير واسمه ( ياسر يهنعم ) وقد أسمته العرب ( ناشر النعم ) ، وفي عهده وقع حدثان هامان : الأول هو حدوث سيول وأمواج وطوفان هائل اجتاح وديان وسهول اليمن ، واصطدم بالسد العظيم ، مما دعا الملك إلى استنفار الجيش والشعب لترميم تصدع كبير في السد .
أما الحدث الأخر فهو ان ابن الملك المذكور واسمه ( شمهر يرعش ) تقدم بجيشه شمالا وغزا ارض تنوخ فوجد فيها قبيلة ( أسد ) .

وفي رأي الدكتور جواد علي أن أسم ( أسد ) هو في الأصل تسمية ( أزد ) ، فتكون القصة حسب تصوري أن مالكا والازد قد هاجروا في ذلك العام إلى البحرين ، وكان لمالك عددا من الأولاد .

ففي جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي أن أولاد مالك 11 ولدا ، أشهرهم ( جذيمة ) ملك العراق و ( سليمه ) ملك عمان و ( هناءة ) الذي ينسب إليه بنو هناء من أهل عمان والإمارات ، و( الحارث ) الذي ينسب إليه ( لقيط ) الجد الأكبر للشحوح في الإمارات وعمان .
فمن مالك كان العرب الأولين وانتشروا من ضفاف الرافدين إلى سواحل الخليج العربي فجبال عمان وسهولها .

ونجد من المؤرخين من يقول ان مالكا عندما ترك اليمن ونزح عنها وسار بقومه متجها نحو حضرموت أولا فنزل في وادي ( برهوت ) وهو واد تسكنه الجن
ومن ذلك الوادي اتجه غربا حيث دخل ارض عمان التي كان الفرس يملكونها على أيام أردشير الأول فاصطدم مالك بالفرس وتمكن من إنزال هزيمة بالقوات الفارسية فهرب المزربان فاستسلم السلطة مالك بن فهم وأودعها لولده ( سليمه ) .
ويبدو أنه قد بقى فترة في عمان تزوج فيها من امرأة عمانية فولدت له ( هناءة ) و ( الحارث ) ، وتركهم هناك وأخذ معه ولده الآخر جذيمة واتجه بقسم من قومه شمالا وأناخ في البحرين ، والتقى هناك بمالك بن زهير وهناك تزوج جذيمه من ابنة مالك ابن زهير ، وتم عقد الحلف التنوخي

حلف التنوخيين
أتفق مؤرخي العرب على أن عربا من أهل تهامة مع عرب من أزد اليمن التقوا بعرب آخرين في البحرين فتحالفوا على ( التنوخ ) أي المقام فعقدوا حلفا ومعاهدة فصارت تسميتهم ( بالتنوخيين ) .
تنازل مالك بن زهير عن القيادة إلى مالك بن فهم
وتوجه القوم كلهم إلى ريف العراق ودخلوه ، وفي العراق صار مالك بن فهم ملكا ،
وكان لمالك ولد اسمه ( سليمه ) حرص على تربيته وتنشئته نشأة عسكرية فكان يدربه على القتال وعلى استعمال القوس والنشاب ولكن الأمر انتهى بمقتل الوالد مالك بن فهم خطأ برمية سهم من يد أبنه سليمه بينما كان الوالد يقوم بإجراء بعض التمرينات الليلية لولده
فلما وقع مالك بن فهم صريعا وقد اخترق سهم ولده سليمه قلبه أنشد قائلاً :

أعلمه الرماية كل يوم ... فلما اشتد ساعده رماني

وقد بكاه ولده سليمه ورثاه الشعراء ونعتوه باسم الشهيد ابي جذيمة
ولما مات (مالك بن فهم ) ملك أخوه ثم آلت الدولة إلى الملك الشهير جذيمة الأبرش


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: جذيمة بن مالك   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:13 pm

ابتداء من هذه المشاركة لنهاية الموضوع سنقتبس النص الكامل لمقال" ملوك العرب في العراق - ( المناذرة)" المنشور بمنتدي التاريخ ، وكاتب هذا المقال هو عضوذلك المنتدي أسد الرافدين (محمّد العراقي)
#######################

جذيمة بن مالك بن فهم

وقد حكم الحيرة جذيمة الملقب بجذيمة الأبرش أو جذيمة الوضّاح

وله فضل كبير في توحيد قبائل العرب في المنطقة

وقد ذكر عنه الطبري انه كان من أفضل ملوك العرب رأياً وأبعدهم مغاراً وأشدهم نكاية وأظهرهم حزما وأول من استجمع له الملك بالعراق وضم إليه العرب فغزا بالجيوش في تلك الحقبة

كما ذكر المسعودي عنه فقال انه أول من ملك الحيرة وانه صاحب النديمين وهما مالك وعقيل ولذلك قصة مفادها إنهما هما اللذان وجدا عمرو بن عدي ابن أخت جذيمة في البادية حينما كان هاربا فأعاداه إلى الملك مما أفرحه كثيرا ولما أمر بإعادة الطوق الذي كان يطوق به وجدوه قد صغر عليه وأضحى ضيقا وهنا قال عبارته الشهيرة التي ذهبت مثلا فقال
(شَبَّ عمرو عن الطوق)
, لذا فقد أكرمهما جذيمة وقربهما إليه وباتا نديمين له بحسب طلبهما منه كجزاء لهما ,
ومالك هو الذي أشار إليه متمم بن نويرة في رثائه الشهير حيث كان أخاه الذي قتله القائد خالد بن الوليد في معارك وحروب الردة التي جرت بالمنطقة ومنها العراق.


وقد دام حكم جذيمة نحو 60عاما

وقد عاصر في زمانه حاكم بلاد فارس وهو كسرى المسمى ( سابور اشك )

وأما عن زواجه فقد ورد انه تزوج من الزباء الغسانية (#1)وهي التي خانته وقتلته أو خططت لقتله وهي من بلاد الشام ،،وبدا إن تلك الزيجة لم تك إلا محاولة فاشلة كغيرها لرأب الصدع بين المناذرة والغساسنة وان لذلك إحداثيات تاريخية مفقودة تحاكي أسباب فشل تلك المحاولات في جمع الشمل والإصلاح بين الطرفين المتحاربين في ذلك العهد.

وعن عمره عند وفاته بمقتله قيل انه كان يناهز أل 118 عاما
============================
هامش للتعليق علي نص مقال محمد العراقي :
#1 ) - قصة الزواج من الزباء هي من الأساطير العربية التي تحكي ان جذيمة الابرش وقع في غرام الزباء ملكة تدمر وإنها قتلته ثم انتحرت بالسم ، وهذه الواقعة تخالف مصادر التاريخ الروماني التي تقول إن الزباء ، بعد ان عظم ملكها سيطرت على سوريا كلها ثم تركيا ثم مصر ، وقاتلت الإمبراطورية الرومانية ، فانهزمت ودمر الإمبراطور الروماني مدينة تدمر وأخذها أسيرة إلى روما حيث قضت نحبها هناك .

والذي يهمنا في قصة الزباء أن هذه المرأة العربية الشجاعة قد حاولت الاستنجاد بالفرس في قتالها ضد الرومان فتوجهت إلى سواحل الخليج العربي وتوقفت في مدخل الخليج .
وهذه الواقعة حقيقة حيث نري بقايا قصرها الموجود في رأس الخيمة والمعروف باسم ( قصر الزباء ) ،وقيل ان اسم إمارة ( رأس الخيمة ) منسوب إلى خيمة نصبتها الزباء على مرتفع يطل على مدخل الخليج فسميت الإمارة براس الخيمة .. فهل ذهبت الزباء إلى تلك الديار لطلب النجدة من الفرس أم من سليمه ملك عمان وأخي حبيبها جذيمه ملك العراق .. ؟


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:43 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: عمرو بن عدي   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:17 pm


عمرو بن عدي
وقد حكم بعد مقتل خاله جذيمة رغم انه لم يكن متنفذا في زمن حكم خاله الذي دام زهاء ستون عاما لكن بدا انه كان الأجدر بالحكم من بعده

وقد ذكر عنه الطبري انه كان أول من اتخذ الحيرة منزلا من ملوك العرب وان أول من مجّده أهل الحيرة في كتبهم وكتاباتهم من ملوك العرب بالعراق هم آل نصر والذين كانوا ينسبون إليه فتقوى موقفه كثيرا

لذا فلم يزل عمرو ملكا حتى توفي وهو ابن مائة وعشرين عاما منفردا بسلطته وملكه مستبدا بأمره يغزو المغازي ويصيب الغنائم الكثيرة وتفد عليه الوفود دهره الأطول

وهو لم يدين لملوك الطوائف بالعراق ولم يدينوا له حتى قدم اردشير بن بابك في أهل فارس وكان قد أغار ملك الحضر والجزيرة ( الضيزن بن معاوية بن العُبيد بن قضاعة ) ومعه قبائل قضاعة حين فتحوا مدينة نهر شير الفارسية (بهرسير) وفتك في أهلها وعندها أصاب أي حصل على أخت (كسرى سابور ذي الأكتاف ) حينذاك

وفي ذلك قال عمرو بن السليح القضاعي
لقيناهم بجمع من علاف -- وبالخيل الصلادمة الذكور
فلاقت فارس منا نــكالا -- وقتلنا هرابذ بهرسيـــــــر
دلفنا للأعاجم من بعيد -- بجمع في الجزيرة كالسعير


وتوفي عمرو وله من العمر 120 عاما وخلفه ولده امرؤ القيس بن عمرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: امرؤ القيس بن عمرو   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:21 pm

امرؤ القيس بن عمرو
وهو أول من حمل هذا الاسم الشهير كملك وحاكم في تاريخ العراق والعرب

وقد كان رجلا شجاعا مهابا وان له كبير الفضل على العرب فهو أول ملك عربي تمكن من توحيد العرب بعموم قبائلهم العربية في العراق وسورية والحجاز ونجد واليمن

وقد حكم جزيرة العرب برمتها مع أطرافها حين تولى الحكم بعد والده عمرو

وقد كان له عدة ألقاب منها امرؤ ألقيس الأول وامرؤ القيس البدء والمحرّق ومحرّق الحرب ومسعّر الحرب

وقد دام حكمه طويلا وقد تمكن فيه من توحيد العرب

وقد عاصر ملوك فارس من أيام سابور ابن اردشير وبعده ستة من أحفاده وحتى زمن سابور ذي الأكتاف
وقد توفي في عام 223م ودفن في النمارة بسوريا
وقد اختلف في حكمه انه حكم 114 عاما أو توفي وله من العمر كذلك ووجد قبره بسوريا في زمننا المعاصر وعليه نقوش بالكتابة العربية الأولية وهي ما تسمى بنقش النمّارة ولا يزال يحمل تلك النقوش حتى اليوم وهي/-
1/ تي نفسي مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو اسر التج.
2/ وملك الأسد ونزرا وملوكهم وهرب مذحجو عكدي* وجا
3/بزجى في حبج نجرن مدينة شمر وملك معد ونزل بنيه.
4/ الشعوب ووكلهن فرسو لروم فلم يبلغ ملك مبلغه.
5/عكدي. هلك سنة يوم بكسلول بلسعد ذو ولده.
* وتعني القوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:25 pm

الحارث بن عمرو
وقد حكم بعد وفاة شقيقه امرؤ ألقيس ودام حكمه 87 عاما كان حكمه فيها امتدادا لمن سبقه ولم يميز بشيء فيما دونته أقلام التاريخ .

===================

أوس بن قلام
وقد حكم بعد الحارث بن عمرو ودام حكمه خمسة أعوام.
عمرو بن امرؤ ألقيس
وقد حكم بن امرؤ ألقيس البدء هذا فكان حكمه قد دام حكمه أربعين عاما وهو كسابقه.
===================

امرئ ألقيس بن عمرو بن امرؤ ألقيس البدء
وقد حكم قرابة خمسة وعشرون عاما قاتل فيها الفرس طيلة مدة حكمه وقد توفي على أيام ملك الفرس يزدجرج

===================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: النعمان بن امرئ ألقيس   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:28 pm

النعمان بن امرئ ألقيس
====================
وقد خلف والده في الحكم ولقب بفارس حليمة و النعمان الأعور أو النعمان السائح وأبى قابوس ولتلك الألقاب قصص سنولي ذكرها بعون الله

وهو صاحب قصري الخورنق والسدير الشهيرين بالعراق وهما كما هو معلوم مضرب للحديث عند العرب والجزيرة

وقد كان هذا الملك رجلا شجاعا حكيما ومحاربا قويا حازما ومن أهل الغيرة والنجدة والنخوة

وقد كان له كتائب من الجيش معروفة أخبارها أشهرها دوسر والشهباء إضافة لأخريات

وقد اشتهرت دوسر بشدة محاربيها البواسل حتى قيلت فيها الأمثال( ابطش من دوسر)

وقد حكم29 عاما حتى434م حيث ترك الملك بمليء إرادته عندما ساح في البوادي لقصته المعروفة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:30 pm

المنذر بن النعمان
------------------
وقد خلف والده النعمان في الحكم حتى عام473م قرابة الأربعون عاما
وقد اشتهر بفروسيته وشجاعته وغزوه لبلاد الروم في تركيا.

=========================

الأسود بن المنذر بن النعمان
-------------------------
وقد خلف والده المنذر في عام 473م وحتى493م
وحكم نصف مدة والده تقريبا
وقد كان الأسود رجلا شهيرا بفروسيته وشجاعته وإقدامه بالحرب وقد حارب غازيا في سوريا واسر عددا من أمراء الغساسنة ، وهنا أغراه ابن عمه أبو اذينة بقصيدة شهيرة يحرضه فيها على قتل هؤلاء الأسرى لأنهم كانوا قد قتلوا أخاه وكان آخرها البيت الشهير

لا تقطعن ذنب الأفعى وتتركها -- إن كنت شهما فاتبع رأسها الذنبا

==========================
المنذر بن المنذر
------------------------
وقد خلف أخاه الأسود فحكم حتى عام 500م.


============================

النعمان بن الأسود بن المنذر
---------------------------
وقد خلف عمه بالحكم ولم يدم حكمه طويلا فكان قرابة أربعة أعوام
وقد عاصر حكم كسرى قباذ في فارس وهو والد كسرى انو شروان
وفي أيامه دخلت قبائل تغلب وبكر إلى العراق
وتوفي في 504م.

[b]


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:45 pm

علقمة بن جعفر
-----------------
وهذا الآخر لم يدم حكمه أيضا فقد حكم قرابة ثلاثة أعوام من504م وحتى507م.

======================

امرؤ ألقيس بن النعمان
---------------------
وقد حكم من 507م وحتى514م وهو الذي خلّف بن ماء السماء بعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: المنذر بن امرؤ ألقيس( المنذر بن ماء السماء )   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:56 pm


المنذر بن امرؤ ألقيس(المنذر بن ماء السماء)

-----------------------------------
د خلف والده في514م فحكم حتى 533م

وقد كان رجلا محاربا شجاعا : حارب الروم كما احتل سوريا ووصل حتى أنطاكية ودخل لبنان وحارب كندة

وعرف بالمنذر بن ماء السماء والسبب إن والدته وهي من ( النمر بن قاسط) يقال لها ماء السماء لجمالها الخارق وحسنها واسمها مارية بنت عوف

وقد تزوج المنذر من هند بنت الحارث بن عمرو الكندي من ملوك كندة في جنوبي العراق والحساء والقطيف فولدت له ثلاثة أبناء وهم:
الأول عمرو بن هند المعروف بمضرط الحجارة وهو الذي قتله فيما بعد الشاعر الفارس عمرو بن كلثوم
والثاني هو قابوس المعروف بقينة العرس
أما الثالث فهو المنذر بن المنذر

ومن المعروف إن هذا الرجل أي المنذر بن ماء السماء هو أشهر من حكم العراق في غابر الأيام

يومي البؤس والنعيم عند المنذر

المنذر بن ماء السماء هو صاحب الاعتقاد بهذين اليومين
وأصل ذلك انه لما ندم على قتله نديميه عند سكره فاقسم على أن يتخذ اليومين في كل عام كذكرى يعدم فيها أو يكرم من يصادف مروره عليه
وقد قال عبيد بن الأبرص قبل أن يقتله المنذر لأنه أتاه في يوم بؤسه:
وخيرني ذو البؤس في يوم بؤسه -- خصالا أرى في كلها الموت قد برق
كما خيرت عاد من الدهر مرة -- سحائب ما فيها لذي خبرة انــــــــــــــــق

ولقد حارب هذا الملك الروم حتى تمكن من تحرير سورية من أيديهم ووضع يده عليها ثم واصل حتى أنطاكية كما دخل لبنان وجلب منها الأسرى إلى العراق وفيهم 400 راهبة

وفي أثناء غزواته ضد الروم قامت كندة بانتهاز الفرصة فهاجم رجالها العراق لغزوه ولما وصلت أخبار ذلك إليه قرر غزوها انتقاما منها فتوجه نحو مضارب كندة فأسر وقتل12 أميرا من أمرائها وكان من بين الأسرى أيضا الشاعر الشهير امرؤ ألقيس الكندي الذي افلت فيما بعد وليهرب من أسره
ولقد كان غالب جيش المنذر من قبائل بكر العربية ومنهم بنو شيبان حيث كان يعتمد عليهم وحدهم وقد قال فيهم شعرا نورد منه
ملوك من بني عمر بن حجر -- يساقون العشية يقتلونـــا
فلو في يوم معركـــة أصيبوا -- ولكن في ديار بني مرينــا
ولم تغسل جماجمهم بغسل -- ولكن في الدماء مرملينــا
تظل الطير عاكفة عليهـــم -- وتنتزع الحواجب والعيونا

كما يذكر تلك الحادثة الشاعر البكري العراقي صاحب المعلقة الشهيرة الحارث بن حلزة فيقول
ومع الجون جون بني الأوس -- عنود كأنها دوفــــــــــــــاء
ما جزعنا تحت العجاجة إذ ولوا -- شلالا وإذ تلظى الصــــــلاء
----------------------------
يوم اوارة
ولكن حدث أن تمردت فيما بعد على المنذر قبيلة بنو شيبان العربية فهاجمهم وقتل منهم عددا كبيرا من المقاتلين وهذا ما يؤكد على وجودهم كعرب بالعراق قبل الإسلام
وفي تلك الحادثة يقول الأعشى:
سبايا بني شيبان يوم اوارة -- على النار إذ تجلى به فتيانها
------------------------------
مقتل المنذر
لقد قتل المنذر غيلة وغدرا على مذبح كيد واحتراب الغساسنة والمناذرة في عين أباغ على الفرات على مسافة مائة كلم جنوب شرقي حلب في سورية على يد شمر بن عمرو الحنفي الذي أرسله الملك الغساني الحارث بن جبلة عندما أرسل القاتل مع مجموعة من الفتيان المتنكرين الذين عملوا حيلة مع امرأة يقال لها حليمة على إنهم خارجين على الملك الغساني وإنهم مستجيرين بالمنذر فلما اطمأنوا لنجاح حيلتهم قاموا في ليلتهم تجاه مخدع المنذر وهجموا عليه وقتلوه فقيل (ما يوم حليمة بسرّ) فذهبت مثلاً بالمنطقة
وتمكن الغساسنة أيضا من أسر احد أبناء المنذر واسمه ( امرؤ ألقيس ) وبعد ذلك ثارت بكر وتمكنت بغارة لها على الشام أن تحرر ابن الملك المغدور بعد أن سيطروا على كامل سوريا من جديد وأسروا الملك الغساني
وفي تلك الحادثة الشهيرة يشير الحارث بن حلزة شاعر بكر مفتخرا في معلقته التي نظمها وألقاها أمام الملك عمرو بن هند
فيقول
وفككنا غل امرئ ألقيس عنه -- بعد ما طال حبسه والعناء
واقدناه رب غسان بالمنـــذر -- كرها إذ لا تكال الدمـــــــاء

وفي هذه المعركة أيضا اخذ عمرو بن هند ابنة الملك الغساني واسمها ( ميسون ) أسيرة لديه ثم تزوجها فيما بعد وقال الحارث في ذلك أيضا
إذ احل العلياء قبة ميسون -- فأدنى ديارها العوصــاء

في رثاء المنذر قالت ابنته :
وقلوا فارسا منكم قتلنـــا -- فقلنا الرمح يكلف بالكريم
بعين أباغ قاسمنا المنايا -- فكان قسيمها خير القسيم

وقد حكم بعد المنذر ولده عمرو[u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: عمرو بن المنذر( عمرو بن هند )   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 6:03 pm


عمرو بن المنذر( عمرو بن هند)

--------------------------
حكم بعد المنذر ولده عمرو في533م ودام حكمه حتى578م
وهو الذي سمي بعمرو بن هند ولقب بالمحرق الثاني
وأشهر ما لقب به هو لقب مضرط الحجارة وهو ما يدل على قوته وجبروته لكنه كان قد بالغ في الكبرياء ومسته العظمة حتى انه تصور إن بإمكانه السيطرة على الناس أجمعين
وقد كان مرهف الحس عصبي المزاج وسبب له ذلك الكثير من المشاكل وخاصة مع الشعراء كالمتلمس وقصته مع طرفة بن العبد عندما هجاه قصة شهيرة فهو الذي أمر بقتل طرفة لقوله في قصيدته ومنها البيتين:
فليت لنا مكان الملك عمرو *** رغوثا حول قبتنا تخور
من الزيرات أسبل قادماها *** وضرتها مركبة تـــدور

كما يقال إن الملك عمرو غضب أيضا على طرفة بن العبد لأنه تغزل بزوجته عندما قال:
ألا أيها الظبي الـــذ*** ي تبـــــدو ثنايـــــــــــاه
ولولا الملك القاعــ*** د قد ألثمني فـــــــــــــاه

غير إن طرفة هجا الملك أيضا ووصفه بالقسوة والظلم وقد ذم قصر السدير وأهله
أبى القلب أن يهوى السدير وأهله*** وان قيل عيش بالسدير غرير
فلا انذر الحي الذي نزلوا بــــــــه*** واني لمن لم يأته لنذيـــــــــر

ولا ننسى أن نذكر هجاء الشاعر العراقي المتلمس للملك عمرو بأبيات لاذعة نورد منها فقط:

قولا لعمرو بن هند غير متئب*** يا أخنس الأنف والأضراس كالعدس

كما قال في قصيدة أخرى:

الَكَ السدير وبارقٌ*** ومرابض ولك الخورنق
وحتى:
ما الليوث وأنت جامعها***برأيك لا تفــــــــرق
والظلم مربوط بأفنية *** البيوت أغر أبلــــــق

كما قالت الخرنق وهي أخت طرفة بعد موت عبد بن عمرو بن بشر وهو الذي وشى بأخيها أبياتا نورد منها:

ألا هلك الملوك وعبد عمرو*** وخليت العراق لمن بغاها

كما قالت معاتبه الملك عمرو بن هند عندما طرد ابن عمها عمرو بن مرثد:

ألا من مبلغ عمرو بن هند ***وقد لاتعدم الحسناء ذاما
وحتى
الست ترى القطا متواترات***ولو ترك القطا ليلا لناما
---------------------------
وقد كانت نهاية ذلك الملك
على يد شاعر تغلب الكبير وفارسها (عمرو بن كلثوم ) صاحب المعلقة الشهيرة حين دعا الملك يوما لضيافته فارس تغلب مع والدته ليلى بنت المهلهل ، وقد كان والدها رجلا من أعزاء العرب
وكان الملك قد اتفق مع والدته أن تأمر كلثوم بما يقلل من قدرها وفعلاً تمت الزيارة وبينما كان الملك يجالس ضيفه الشاعر الفارس وإذا بصوت والدته كلثوم تصرخ (واذلاّه ) بسبب إن أم الملك قد أمرتها أن تناولها طاسة أو قدحا من الماء
فقام الفارس عمرو من فوره إلى سيف الملك المعلق على الجدار وسحبه وضرب به هامة الملك عمرو بن هند وأرداه قتيلا صريعا في قصره
وهنا صار عمرو بن كلثوم مضربا للأمثال بين العرب كلها فيقال( أفتك من عمرو بن كلثوم) :

وفي ذلك قال الشاعر ألتغلبي صريم بن معشر والملقب بافنون :
لعمرك ما عمرو بن هند وقد دعا ***لتخدم ليلى أمه بالموفـــــــق
فقام ابن كلثوم إلى السيف مصلتا***وامسك من ندمانه بالمخندق

وبعد هذه الحادثة نظم الشاعر عمرو بن كلثوم معلقته المشهورة التي ألقاها في بني قومه والتي مطلعها
ألا هبي بصحنك فاصبحينا*** ولا تبقي خمور الأندرينا

وقد أكثر التغلبيون من حفظ وإلقاء وترديد هذه القصيدة حتى قال بعض الشعراء فيهم

ألهى بني تغلب عن كل مكرمة*** قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
يفاخرون بها مذ كان اولهــــم*** يا للرجال لفخر غير مـسؤوم[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 6:05 pm

قابوس بن المنذر
------------------
بعد أن قتل عمرو بن هند وصل إلى الحكم أخيه قابوس بن المنذر الذي حكم من عام578م وحتى581م ثم خلفه أبا زيد لمدة عام واحد


=========================

المنذر بن المنذر بن ماء السماء
------------------------------
وقد حكم قرابة أربعة أعوام أي حتى 585م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: النعمان بن المنذر   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 6:18 pm

النعمان بن المنذر (أبو قابوس )
----------------------------
وهو من أشهر ملوك الحيرة بالعراق
وقد دام حكمه من عام 585م وحتى613م
وقد بلغت دولة المناذرة في حكمه أوج الرخاء والازدهار
وقد كان النعمان يلبس في رأسه تاجا مرصعا بالنفائس
وعاصر كسرى هرمز وكسرى ابرويز

وفي أيامه حدثت ( واقعة ذي قار ) بين عرب العراق والفرس والتي انتهت بهزيمة الفرس التي حدثت في بداية عام 613م أي في العام الثاني للهجرة النبوية

وكان كسرى ابرويز قد غدر بالنعمان وأخلف وعده بالصلح حين دعاه لزيارته بعد حدث مقتل مترجمه عدي بن زيد الذي أمر النعمان بقتله عندما ثبتت عليه الخيانة فذهب الملك النعمان إلى كسرى ولكنه ما أن وصل قام بحبسه في ساباط وهي إحدى مدن المدائن وبقي في سجنه حتى وفاته عندما أمر كسرى من حقده على النعمان بإلقائه تحت أرجل الفيلة لتصفيته جسديا والخلاص منه

وهناك من يفسر الأمر برمته على انه حدث لسبب آخر وهو أن العرب في تلك المرحلة قد تزايد نفوذهم في سوريا والعراق يدفعهم في ذلك وجود منطلق كيان لهم وحكم ومركز في الحيرة مما يعطيهم الحق في الدفاع عن حقوقهم على الأرض كأمة وهذا ما يؤكده صراعاتهم المستمرة مع الروم والفرس

وقد تهافت الشعراء على النعمان باستمرار ويجب أن نعلم إن حراك الشعراء كان في ذلك العصر بمثابة وسائل إعلام وما يشبه وكالات الأنباء والصحف كانت تشيد بقوة النعمان ومجد العرب في الحيرة ،،مما أغاظ الفرس كثيرا وجعل كسرى يفكر في فرض الاحتلال على العراق رسميا عندما أرسل عميله إياس بن قبيصة الذي حكم حتى618م
ثم عزله كسرى وأرسل حاكما فارسيا ليحكم في العراق واسمه زاديه والذي حكم حتى628م
ثم عاد الحكم للمناذرة عندما حكم العراق المنذر بن النعمان الملقب بالغرور وهو الذي وقع أسيرا في البحرين أثناء حروب الردة فأسلم وأبدل لقبه من الغرور إلى المغرور وانتهى حكمه في 632م
وبذا يكون هو آخر ملوك المناذرة الذين حكموا العراق في الحيرة...
ومما ذكره الطبري (إن الحيرة خربت بعد هلاك بختنصر لتحول الناس عنها إلى الأنبار وبقيت خرابا إلى أن عمرت في زمن عمرو بن عدي باتخاذه إياها منزلا له) -------------------

صدى النعمان في الأدب العربي
قال فيه الأعشى
فداك وما أنجى من الموت وبه***بساباط حتى مات وهو محزرق
وقال فيه أيضا
هو المدخل النعمان بيتا سماؤه***نحور فيول بعد بيت مســــردق

في إشارة لحادثة مقتله الشنيعة تحت أقدام الفيلة وهي التي عادت لتحدث لعين السبب بعد خمسة قرون مع المعتصم ولكنها حدثت تحت أقدام الخيل وبأيدي الأوباش المغول,,
------------
وقد رثاه الشاعر لبيد بن ربيعة العامري في قصيدة نورد منها:

له الملك في ضامي معد وأسلمت***إليه العباد كلها ما يحاول
-----------
وقد رثاه احد أبنائه وهو المحرّق مخاطبا كسرى فقال:

قولا لكسرى والخطوب كثيرة***إن الملوك بهرمز لم تجبر
------------
وقد رثاه زهير ابن أبي سلمى في قصيدة مطلعها:

ألا ليت شعري هل يرى الناس ما أرى -- من الأمر أو يبدو لهم ما بدا ليــــــــــــا

ورثاه أيضا هانيْ بن مسعود الشيباني بطل ذي قار فقال:

وتجبى إليه السيلحون ودونها***صريفون في أنهارها والخورنق
-----
من هجاء مالك بن نويرة للنعمان بالسابق (ولكن بدا إنه طموح وملتوي فقد عاد وتمرد في عهد الخليفة أبي بكر رضي الله عنه) :

لن يذهب اللؤم تاج قد حبيت به***من الزبرجد والياقوت والذهب
-------
وقد مدحه إعرابي ناصحا له عندما تولى الحكم :

إذا أسست قوما فاجعل الجــود***بينهم وبينك تامن كل ما يتخوف
فان كشفت عند الملمات عورة***كفاك لباس الجود ما يتكشـــــف
--------
كما مدحه النابغة الذبياني فقال :

الم تر إن الله أعطاك ســورة***ترى كل ملك دونها يتذبـــذب
كأنك شمس والملوك كواكب***إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

وفي موضع آخر مدحه قائلاً :

أنبئت إن أبا قابوس أوعدني***ولا قرار على زأر من الأسد
مهلا فداء لك الأقوام كلهــــم***وما أثمر من مال ومن ولــد
---------
وقد قال المنخّل اليشكري ذاكرا المجد العربي بالعراق بأيام النعمان بقصيدة رائعة نورد مطلعها

إن كنت عاذلتي فسيري***نحو العراق ولا تحوري
-----------------------------
شقائق النعمان الشهيرة
خرج النعمان يوما إلى البرية فوجد أورادا ملونة فقال :ما أحسنها احموها ! فحموها فسميت شقائق النعمان
------------------------------
ديانة النعمان
لقد كان النعمان وثنيا في أول عهده ثم تنصّر في 593م مما يدل على استقلاليته من الفرس وتحديه لهم خصوصا وان المسيحية كانت هي ديانة الروم أعدائهم آنذاك وقد كان نسطوريا لذلك طرد اليعاقبة من مملكته وقوى النسطورية وقد كانت ابنته الحرقة نصرانية ومترهبة وهي التي وصفت حالها لسعد بن أبي وقاص بعد القادسية قائلة

فبينا نسوس الناس والأمر أمرنا***إذا نحن فيه سوقة نتنصف
فأف لدنيا لا يدوم نعيمـــــــــــها*** تقلب تارات بنا وتصـــرف
--------------------------------
سيرة وميول النعمان
لقد كان النعمان أديبا وشاعرا وصديقا محبا للشعراء والخطباء
وكان من أصدقائه زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني ولبيد العامري وعمرو بن معد يكرب الزبيدي وعلقمة بن علاثة وعامر بن الطفيل وعمر بن الشريد السلمي والحارث بن الظالم المري والحارث بن عباد البكري وقيس بن مسعود البكري وحاجب بن زرارة التميمي واكثم بن صيفي وهؤلاء هم اخطب واشعر العرب في ذلك العصر

وقد دخل النابغة الذبياني يوما على النعمان وهو من اخلص أصدقائه فألقى فيه شعرا فتهلل وجه النعمان بالسرور فأمر أن يحشى فاهه جوهرا ،وقال النعمان :" بمثل هذا فلتمدح الملوك "
-------
وفي موقف آخر دخل النابغة على النعمان يوما فقال أيها الملك :
" أيفاخرك صاحب غسان,,,فوالله لقفاك أحسن من وجهه ولشمالك أجود من يمينه ولامك خير من أبيه ولغدك اسعد من يومه "
فضحك النعمان وقال : " من يلومني على حب النابغة؟؟ "

وقد كان للنعمان حاجب اشتهر في أيامه واسمه (عصام ) وهو الذي قيل فيه المثل(نفس عصام سودت عصاما)
وقد ذكره النابغة:
فاني لا ألومك في دخول***ولكن ماوراءك يا عصام


ومن عيون شعر النابغة الذبياني قصيدة المتجردة التي وصف فيها زوجة النعمان ومنها :

لا مرحبا بغد ولا أهلا بــــه***إن كان تفريق الأحبة في غد
وحتى:
بمخضب رخص كان بنانه***عنم يكاد من اللطافة يعقـــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:51 am

كان يحكم إيران الملك الساساني (سابور الثاني ابن سابور الأول ابن أردشير بن بابك الساساني ) .
وسابور الثاني هو الذي اسماه عرب الخليج باسم (سابور ذي الأكتاف) لأنه كان يقتل العرب الخليجيين بانتزاع أكتافهم من مكانها .

والظاهر ان عرب الخليج في ذلك الزمان كانوا قد باشروا في الهجرة من السواحل العربية إلى السواحل الفارسية على الخليج ، وأن إعدادا غفيرة منهم هاجرت إلى منطقة عيلام أو خوزستان أو عربستان كما يسميها العرب ، وامتدت الهجرة العربية فشملت أرجاء الساحل الفارسي كافة من الشمال إلى الجنوب .

ويبدو أن سابور ذا الأكتاف قرر ان يهاجم عرب الخليج لإيقاف الهجرة إلى فارس ، فكان هدفه الأول هو جزيرة البحرين والبر المقابل لها في ساحل القطيف ، ثم نزل إلى سواحل الإمارات وعمان وتوغل في اليمامة ، ونجد انه يقتل كل من يصادفه من العرب .

ويحدثنا المؤرخون العرب بأن قبائل بني تميم كانت هي الأكثر عددا في المنطقة حيث تمكن ملكهم عمرو بن تميم بن مر ان يدخل في مفاوضات ومحادثات مع سابور وأن يكف يده عن قومه وعن العرب الآخرين .

وما أن انتهت حملة سابور الدموية وتركت جيوشه الساحل العربي حتى عاد العرب من بني عبد قيس واختلطوا مع بقية العرب في سواحل الخليج ليكونوا الجيل الجديد الذي يستوطن البحرين والساحل المقابل لها ، كما بقيت الأزد وقضاعة وبقية القبائل العربية إلى ظهور الإسلام .

===================
المصدر لهذه المشاركة : شبكة الرحال الاماراتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب تاريخ ابي الفداء الجزء الاول الفصل الرابع   حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:30 pm

كان أول من ملك على العرب بأرض الحيرة ( مالك بن فهم بن غنم بن دوس ابن عدنان بن عبد الله بن وهزان بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الأزد والأزد من ولد كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان )
كان وملكه في أيام ملوك الطوائف قبل الأكاسرة



ثم ملك بعده أخوه عمرو بن فهم‏.‏

ثم ملك بعده ابن أخيه جذيمة بن مالك بن فهم وكان به برص فكنوا عنه وقالوا جذيمة الأبرش وعظم شأن جذيمة المذكور
وكانت له أخت تسمى رقاش فهويت شخصاً من إياد كان جذيمة قد اصطنعه وكان يقال له عدي بن نصر بن ربيعة وهويها عدي المذكور أيضاً وكان عدي المذكور متسلماً مجلس شراب جذيمة فاتفقت معه رقاش على أن يخطبها من أخيها جذيمة حال غلبة السكر عليه ففعل ذلك وأذن له جذيمة فدخل عدي برقاش فلما أصبح جذيمة وعّلم بذلك عظم عليه فهرب عدي المذكور فقيل أنه ظفر به جذيمة وقتله وحبلت رقاش من عدي المذكور
فقال لها جذيمة‏:‏ خبريني رقاش لا تكذبيني أبحر زنيت أم بهجين أم بعبد فأنت أهل لعبد أم بدون فأنت أهل لدون
فقالت‏:‏ بل من خيار العرب
وجاءت بولد وربته وألبسته طوقاً وسمته عمراً وتبنن به جذيمة ثم عدم الغلام وتزعم العرب أن الجن اختطفته ثم وجده شخصان يقال لهما مالك وعقيل فأحضراه إلى جذيمة ففرح به فرحاً عظيماً وكان اسم الصبي عمراً فقال جذيمة لمالك وعقيل اللذين أحضراه‏:‏ اقترحا ما شئتما‏.‏

فقالا‏:‏ منادمتك ما بقيت وبقينا‏.‏

فهما اللذان يضرب بهما المثل فيقال كندماني جذيمة‏.‏

وفي أيام جذيمة المذكور كان قد ملك الجزيرة وأعالي الفرات ومشارق الشام رجل من العمالقة يقال له عمرو بن الضرب بن حسان العمليقي وجرى بينه وبين جذيمة حروب فانتصر جذيمة عليه وقتل عمرو المذكور‏.‏

وكان لعمرو بنت تدعى الزباء واسمها نائلة فملكت بعده وبنت على الفرات مدينتين متقابلتين وأخذت في الحيلة على جذيمة وأطمعته بنفسها حتى اغتر وقدم إليها فقتلته وأخذت بثأر أبيها‏.‏

ابتداء ملك اللخميين ملوك الحيرة وهم المناذرة


المناذرة هم بنو عدي بن نصر بن ربيعة من ولد لخم بن عدي بن عمرو بن سبا‏.‏

ولما قتل جذيمة ملك بعده ابن أخته رقاش عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعة وكان لجذيمة عبد يقال له قصير فاتفق معه عمرو بن عدي المذكور وجدع أنف قصير وضربه بالسياط
وحضر قصير على تلك الحالة إلى الزباء على أنه مغاضب لعمرو ، فصدقته الزباء وأمنت إليه لما رأت من حاله ، وصار قصير يتجر للزباء ويأخذ المال من مولاه ويحضره إلى الزباء على أنه كسب متجرها مرّة بعد أخرى حتى أتى بقفل نحو ألف حمل من الصناديق وأقفالها من داخل وفيها رجال معتدون فلما شاهدت الزباء تلك الأحمال ارتابت منه وقالت‏:‏ " ما للجمال مشيها وئيدا أجندلاً يحملن أم حديدا "
فلما دخلوا إِلى حصن الزباء خرجت الرجال من الصناديق وأخذوا المدينة عنوة وقتلوا الزباء ، وأخذ قصير بثأر مولاه جذيمة

وطالت مدة ملك عمرو بن عدي المذكور‏.‏
ثم مات وملك بعده ابنه امرئ القيس بن عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعة اللخمي وكان يقال لامرئ القيس المذكور البدا أي الأول‏.‏

ثم ملك بعد امرؤ القيس ابنه (عمرو بن امرئ القيس ) وكان ملكه في أيام ( سابورذي الأكتاف )

ثم ملك بعده أوس بن قلام العمليقي
ثم ملك آخر من العماليق
ثم رجع الملك إلى بني عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعة اللخميين المذكورين ، وملك منهم امرؤ القيس من ولد عمرو بن امرئ القيس المذكور عرف هذا امرؤ القيس الثاني بالمحرق لأنه أول من عاقب بالنار

ثم ملك بعده ابنه النعمان الأعور بن امرئ القيس وهو الذي بنى الخورنق والسدير وبقي في الملك ثلاثين سنة ثم تزهد وخرج من الملك في زمن بهرام جور بن يزدجرد وهو الذي ذكره عدي بن زيد في قصيدته الرائية المشهورة بقوله‏:‏

وتدبر رب الخورنق إِذ أشـ ** رف يوماً وللهدى تفكير سره

ماله وكثرة ما يمـ ** لك والبحر معرض والسدير

فارعوى قلبه وقال وما غب ** طة جى إِلى الممات بصير

ولما تزهد النعمان الأعور المذكور ملك بعده ابنه المنذر بن النعمان‏.‏

وانتهى ملكه في زمن فيزوز بن يزد جرد‏.‏

ثم ملك بعده ابنه الأسود بن المنذر وهو الذي انتصر على غسان عرب الشام وأسر عدة من ملوكهم وأراد الأسود المذكور أن يعفو عنهم وكان للأسود المذكور ابن عم يقال له ( أبو أذينة ) قد قتل آل غسان له أخاً في بعض الوقائع فقال أبو أذينة في ذلك قصيدته المشهورة يغري الأسود بقتلهم منها‏:‏

ما كل يوم ينال المرء ما طلبا ولا يسوغه المقدار ما وهبا
وأحزم الناس من إِنْ فرصة عرضت لم يجعل السبب الموصول منقضبا
وأنصف الناس في كل المواطن من سقى المعادين بالكأس الذي شرب
ا وليس يظلمهم من راح يضربهم بحد سيف به من قبلهم ضرب
ا والعفو إِلا عن الأكفاء مكرمة من قال غيره الذي قد قلته كذبا
قتلت عمراً وتستبقي يزيد لقد راًيت رأياً يجر الويل والحربا
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إِنْ كنت شهماً فأتبع رأسها الذنبا
هم جردوا السيف فاجعلهم له جزراً وأوقد النار فاجعلهم لها حطبا
هم أهلة غسان ومجدهم عال فإِن حاولوا ملكاً فلا عجبا
وعرضوا بفداء واصفين لنا خيلاً وِإبلاً تروق العجم والعربا
أيحلبون دماً منّا ونحلبهم رسلاً لقد شرفونا في الورى حلبا
علام تقبل منهم فدية وهم لا فضة قبلوا منا ولا ذهبا

ونقلت ذلك من مجموع بخط القاضي شمس الدين بن خلكان
ورأيت في تاريخ ابن الأثير خلاف ذلك فقال‏:‏ إِن الأسود قتلته غسان وانتصرت عليه غسان ثم قال ابن الأثير وقيل غير ذلك

وانتهى ملك الأسود بن المنذر المذكور في زمن فيروز‏.‏
---------------------
ثم ملك بعده أخوه ( المنذر بن المنذر بن النعمان الأعور )
ثم ملك بعده علقمة الذميلي وذميل بطن من لخم
ثم ملك بعده امرؤ القيس بن النعمان ابن امرئ القيس المحرق وهو الذي قتل ( سنمار ) الذي بنى لامرئ القيس المذكور قصره وفيه يقول المتلمس‏:‏ جزاني أبو لخم على ذات بيننا جزاء سنمار وما كان ذا ذنب

ثم ملك بعده ابنه المنذر بن امرئ القيس وكانت أم المنذر المذكور يقال لها ماء السماء
واشتهر المنذر المذكور بأمه فقيل له المنذر بن ماء السماء ، ولقبت بماء السماء لحسنها واسمها ماوية بنت عوف بن جشم
وطرد كسرى قباذ المنذر المذكور عن ملك الحيرة وملك موضعه الحارث بن عمرو بن حجر الكندي لأن قباذ كان قد دخل في دين مردك ووافقه الحارث ولم يوافقه المنذر فطرد لذلك
ثم لما تمكن كسرى أنوشروان بن قباذ المذكور في الملك طرد الحارث وأعاد المنذر بن ماء السماء إِلى ملك الحيرة

ثم ملك بعد المنذر ("عمرو مضرط الحجارة " ابن المنذر بن ماء السماء ) وكان اسم أمه هند ويعرف بعمرو بن هند ولثمان سنين مضت من ملكه كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ثم ملك بعده أخوه قابوس بن المنذر بن ماء السماء‏.‏
وقيل إِنه لم يتملك وإنما سمي ملكاً لما كان أبوه وأخوه ملكين

ثم ملك بعده أخوهما المنذر بن المنذر
ثم ملك بعده ابنه النعمان بن المنذر بن المنذر بن ماء السماء وكنيته أبو قابوس وهو الذي تنصر وأمه سلمى بنت وائل بن عطية الصايغ من أهل فدك وملك اثنتين وعشرين سنة وقتله كسرى برويز وبسبب مقتله كانت وقعة ذي قار بين الفرس والعرب‏.‏

ثم انتقل الملك في الحيرة بعد النعمان المذكور عن اللخميين إِلى إِياس بن قبيصة الطائي

ولستة أشهر من ملك إِياس بعث النبي صلى الله عليه وسلم ثم ملك بعد إِياس زاذويه ابن ماهسان

ثم عاد الملك إِلى اللخميين : ملك بعد زاذويه ( المنذر بن النعمان بن المنذر بن المنذر بن ماء السماء 9 وسمته العرب المغرور واستمر مالكاً للحيرةِ إلى أن قدم إِليه خالد بن الوليد واستولى على الحيرة
وكانت المناذرة آل نصر بن ربيعة عمالاً للأكاسرة على عرب العراق مثلما كان ملوك غسان عمالا للقياصرة على عرب الشام .
==================================================
:المرجع :
من كتاب تاريخ ابي الفداء الجزء الاول الفصل الرابع ص9.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
حكام الحيرة (بالعراق) من المناذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكام الحيرة (بالعراق) بالفترة (268-633 ) - رابط مناقلة
» 500-610 ) -- حروب المناذرة
» 500-610 ) -- حروب المناذرة
» بنو العباس
» ثورة العشرين بالعراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: - من أرشيف 2008-
انتقل الى: