منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحداث 12 أيار / مايو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث 12 أيار / مايو Empty
مُساهمةموضوع: أحداث 12 أيار / مايو   أحداث 12 أيار / مايو Icon_minitimeالخميس يونيو 10, 2010 7:02 pm

أحداث 12 أيار / مايو






12-5-1641
اكتشاف نيوزيلاندا بواسطة البحار الهولندي إبيل تسمان
تعقيب :: أصبحت تابعة للتاج البريطاني سنة 1769م، وحصلت على استغلالها عام 1947 ضمن الكومنولث البريطاني، وتتألف من جزيرتين كبيرتين، وتبلغ مساحتها 2.7 مليون كيلومتر تقريبا، وإستراليا هي أقرب دولة لها، ويطلق اسم "تسمان" على بحر يفصل بين الجانبين، ولغتها الرسمية الإنجليزية، وعاصمتها ولنجتون.
---------------
12-5-1780
American Revolution
:After a siege that began on 2-4-1780, Americans suffer on this day worst defeat of revolution at Charleston  with the unconditional surrender of Major General Benjamin Lincoln to British Lieutenant General Sir Henry Clinton and his army of 10,000 at Charleston, South Carolina.
With the victory, the British captured more than 3,000 Patriots and a great quantity of munitions and equipment, losing only 250 killed and wounded in the process. Confident of British control in the South, Lieutenant General Clinton sailed north to New York after the victory, having learned of an impending French expedition to the British-occupied northern state. He left General Charles Cornwallis in command of 8,300 British forces in the South.

South Carolina was a deeply divided state, and the British presence let loose the full violence of a civil war upon the population. First, the British used Loyalists to “pacify” the Patriot population; the Patriots returned the violence in kind. The guerrilla warfare strategies employed by Patriots Francis Marion, Thomas Sumter and Nathanael Greene throughout the Carolina campaign of 1780-81 eventually chased the far more numerous British force into Virginia, where they eventually surrendered at Yorktown on October 19, 1781.

Having suffered the humiliation of surrendering to the British at Charleston, Major General Lincoln was able to turn the tables and accept Cornwallis’ ceremonial surrender to General George Washington at Yorktown on October 20.
--------------------------

12-5-1863
@USA Civil War
Engagement at Raymond, Mississippi 
---------------------

12-5-1864
@ USA Civil War
Bloody day at the Bloody Angle
------------------------

12-5-1881
إعلان الحماية الفرنسية على تونس
بعد توقيع حاكم تونس ( معاهدة باردو ) مع الفرنسيين عام 1298 هـ الموافق 1881م وهي المعاهدة التي أعطت فرنسا حق الإشراف المالي والعسكري والخارجي في تونس.
تعقيب : أعلن استقلال تونس في 8 شعبان 1375 هـ = 20 مارس 1956م.
---------------
12-5-1894
القوات اليابانية تغزو الأراضي الكورية،
تعقيب : احتلت اليابان شبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 حتى 1945، فارتكبت خلالها فظائع إنسانية ما زالت تعكر صفو العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان.
---------------
12-5-1926
قام الماريشال ( جوزف بلسودسكي ) بانقلاب عسكري في بولونيا واستولى على الحكم

---------------
12-5-1901
وفاة المطرب عبده الحامولي.
نبذة عن عبده الحامولي : يعتبر نجم الغناء العربى الأول فى القرن التاسع عشر، ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التى تزوجها وقدما معا أفضل الأدوار العربية فى تلك الفترة، ذاع صيته وكان له جمهور كبير خاصة من أمراء القصور الذين كان يحيى حفلاتهم، وكان معجبوه يلقبونه بلقب سى عبده، كون عبده الحامولي مع ملحن الأدوار الفذ محمد عثمان ثروة هائلة من الأدوار التقليدية لا زالت تسمع لليوم، وبفضلهما تطور قالب الدور العربى القديم إلى القالب الأساسى الذى بنى عليه سيد درويش أدواره العشرة الشهيرة "
ومن ويكيبديا :
مطرب مصري ومجدد في الموسيقى العربية، وأبرز اسم في عالم الطرب في القرن التاسع عشر امتد أثره إلى مطربي القرن العشرين. و هو من مواليد 1836 و توفى في 12 مايو 1901. ، ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته.
في البداية التقى مصادفة ب (شاكر أفندي الحلبي) أحد حفظة الأدوار والموشحات ، فتلقى على يديه أصول الغناء ، و حقق شهرة واسعة في عالم الغناء ، و كون تختا موسيقيا خاصا به ، و تولى محمد عثمان والشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب مهمة تلحين أغانيه.

و عندما سمعه الخديوي إسماعيل أعجب به و ألحقه بحاشيته ، واصطحبه إلي الآستانة ، و بذلك تهيأت له فرصة الاستماع إلي الموسيقي التركية ، واستطاع أن يقدم ألحانا تجمع بين المزاج المصري و المزاج التركي و تحمل الطابع الشرقي.
حياته الفنية
استخدم مقامات لم تكن موجودة في مصر كالحجاز كار و النهاوند و الكرد و العجم.و عرف عنه رقيه في اختيار الكلمة ، ويكفي أنه بعكس مطربي زمانه تعاون مع كبار رجال الدولة الذين يكتبون الشعر أمثال محمود سامي البارودي ، وإسماعيل صبري باشا ، والشيخ عبد الرحمن قراعة مفتي مصر في ذاك الوقت ، وعائشة التيمورية . كما طلب من بعض الشعراء و المثقفين ترجمة مجموعة من الأغاني التركية إلي اللغة العربية ، و هو من أوائل من لحن القصيدة التقليدية مثل "أراك عصي الدمع" لأبي فراس الحمداني.

و رغم أن تراثه الغنائي ينتمي إلى القرن 19م إلا أن تأثيره كان قويا على كل مطربي العقدين الأولين في القرن العشرين أمثال صالح عبد الحي و يوسف المنيلاوي و عبد الحي حلمي و سلامة حجازي .

و قد اشترك بالغناء في فرقة أبو خليل القباني المسرحية ، و تزوج من المطربة سكينة الشهيرة "بألمـظ".

[من أشهر أغانيه:
الله يصون دولة حسنك
كادني الهوى
متع حياتك بالأحباب
أنت فريد في الحسن
كنت فين و الحب فين
[ و بعد وفاته: [قدمت السينما المصرية في الستينات فيلما بعنوان ألمظ وعبده الحامولي قام ببطولته المطرب عادل مأمون بدور عبده الحامولي والمطربة وردة الجزائرية بدور ألمظ. لكن الفيلم أسقط الأعمال الفنية ولم يهتم بها كثيرا بل أسند إلى البطلين أداء ألحان جديدة مما أفقد المضمون كثيرا من محتواه التراثى. كما أنتج مسلسلا تلفزيونيا تطرق لسيرة الثنائي بعنوان بوابة الحلواني (مسلسل). وقام بالدورين كل من شيرين وجدي وعلي الحجار.

[ظهرت ألحان وأغاني عبده الحامولي للوجود مرة أخرى بعد وفاته بنحو سبعين عاما عن طريق فرقة الموسيقى العربية التي أنشأها في الفاهرة عبد الحليم نويرة عام 1967 وطبعت تلك الألحان على أسطوانات من جديد ولاقت قبولا كبيرا" اهـ
---------------
12-5-1907
الكاتب والروائي الفرنسي (جوريس كارل هويسمانس)، صديق الروائي أميل زولا وأحد آمال النزعة الطبيعية في الأدب.
---------------
12-5-1908
افتتاح مدرسة الفنون الجميلة المصرية، بحي درب الجماميز بالقاهرة، وكان المثَّال "محمود مختار" هو أول الملتحقين بها، وتطورت هذه المدرسة إلى كلية تابعة لجامعة حلوان.
---------------

1910
ظهر لأول مرة في القرن العشرين مذنّب هالي الشهير، وهو أول مذنّب عُرف بمعاودة ظهوره بعد فترات متباعدة، سُمّي {هالي} نسبة إلى الفلكي أدمون هالي، الذي كشفه بتطبيق نظريات العالٍم نيوتن، ظهر هالي آخر مرة في القرن العشرين عام 1986، أي أن دورانه يستغرق ستة وسبعين إلى سبعين عاماً.
-----------------
12-5-1912
الإصدار الأول من صحيفة برافدا الروسية.
------------------
12-5-1914
جرى أول إحتفال رسمي بعيد الأمر في الولايات المتحدة الأميركية.
-----------------
12-5-1919
أعلنت الجمعية الوطنية في ألمانيا، أن شروط الصلح التي إقترحها الحلفاء غير مقبولة.
-------------------
12-5-1919
الزعيم المصري سعد زغلول يرسل مذكرة احتجاج إلى "مؤتمر الصلح" الذي انعقد في باريس عقب الحرب العالمية الأولى، بسب اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر. وقرر المؤتمر إبقاء الدول العربية تحت الحماية البريطانية والفرنسية.
--------------------
12-5-1920
تمّ تأسيس أممّية الشبيبة العاملة الديمقراطية الإشتراكية في هولندا.
--------------------
12-5-1926
المرشال جوزف بلسودسكي يقود الجيش ويسقط رئيس الجمهورية ويطرد النواب ويدعو لإنتخابات رئاسية فينتخب صديقه مازيكي رئيسا للجمهورية وصديقه الآخر بارتل رئيسا للوزراء.
--------------------
12-5-1929
أبصر النور سام نجوما، أول رئيس لنامبيا، كان راعياً للماشية ثم عاملاً في القطارات، حاول تأسيس إتحاد نقابي للعمال، فطرد من عمله وتمّ نفيه، وفي شهر أيلول/سبتمبر من العام 1989 عاد سام نجوما إلى بلاده بعد ثلاثين عاماً في المنفى، ليصبح بعد ستة أشهر أول رئيس لبلاده.
---------------
12-5-1932
- وجدت جثة ابن الطيار ( تشارلز لندبرغ ) عقب تسعة أشهر من الاختطاف، وقد كانت تلك أول عملية اختطاف مع الابتزاز في العالم

---------------
12-5-1936
- انسحبت إيطاليا من عصبة الأمم في جينيف

---------------
12-5-1937
- تم تتويج الملك ( جورج السادس ) ملكاً على بريطانيا العظمى

----------------
12-5-1937
-اندلاع مظاهرات عارمة في النجف ولواء الديوانية ضد الحكومة العراقية، فقامت الحكومة بقصف المدن والقرى بالطائرات فسقط أكثر من ثلاثمائة قتيل في أقل من أسبوعين.
---------------
12-5-1939
تم توقيع اتفاق تحالف عسكرى بريطانى تركى اصبحت بموجبة تركيا جزء من الحلفاء ضد المانيا وايطاليا فى الحرب الثانية وتطور بعد ذلك واتخذ شكل العضوية فى حلف الاطلنطى .
---------------
12-5-1941
الجيش الألماني يفرض سيطرته على فرنسا، بعد احتلالها في الحرب العالمية الثانية.
---------------
12-5-1942
الجيش السوفياتي يشن أول هجماته الواسعة في الحرب العالمية الثانية وينتزع خاركوف في شرق أوكرانيا من الجيش الألماني.
---------------
12-5-1943
كان كل شيء قد إنتهى في جبهة شمال أفريقيا بالنسبة إلى الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، فقد استسلمت الجيوش الألمانية، وكانت الحرب سجالاً في الصحراء الليبية، لم تكن الجبهات تعرف الإستقرار، لكن الرؤى أتضحت بحلول أيار/مايو، فقد إجتاحت قوات الحلفاء المواقع الألمانية وإصطدمت بعنف مع القوات القادمة من مصر عبر ليبيا وبأتجاه تونس، والتي يقودها الجنرال رومل، شنّت القوات البريطانية والهندية والأوسترالية هجوماً كاسحاً مدعوماً بالمدفعية لم يترك للألمان سوى الإستسلام
---------------
12-5-1944
توفي الفقيه المصري (محمد الأحمدي الظواهري ) الذي كان شيخ الأزهر من العام 1929 إلى العام 1935
نبذة عنه :
تولى الشيخ الأحمدي الظواهري مشيخة الجامع الأزهر في (7 من جمادى الأولى 1348هـ = 10 من أكتوبر 1929م) وتعلقت الآمال بالشيخ الجديد، الذي سبق وأعلن عن منهجه الإصلاحي من قديم في كتابه "العلم والعلماء"، وكان الإمام عند حسن الظن، فخطا خطوة موفقة في مجال إصلاح الأزهر، ولعلها أبرز هذه الخطوات لما ترتب عليها من نتائج، كان أبرزها ظهور الكليات الأزهرية التي صارت نواة الجامعة الأزهرية. وتضمن قانون إصلاح الأزهر الذي صدر في عهده سنة (1349هـ = 1930م) جعل الدراسة بالأزهر أربع سنوات للمرحلة الابتدائية، وخمس سنوات للمرحلة الثانوية، وألغى القسم العالي واستبدل به ثلاث كليات هي: كلية أصول الدين، وكلية الشريعة، وكلية اللغة العربية، ومدة الدراسة بها أربع سنوات، يمنح الطالب بعدها شهادة العالمية.
---------------
12-5-1947
استقلال منغوليا.

---------------
12-5-1949
-الحلفاء يرفعون الحصار عن العاصمة الألمانية "برلين" –رسميا- بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، وقد أعطت هزيمة ألمانيا في تلك الحرب الفرصة للحلفاء للسيطرة عليها، ثم جرى تقسيم برلين إلى جزأين، وبناء سور برلين الشهير، الذي انهار أمام ضغوط الشعب عام 1989م.

1949 : Berlin blockade lifted 

---------------
12-5-1949
- تم رفع حصار برلين رسميـاً
---------------
12-5-1949
إعلان دستور ألمانيا الغربية

---------------
12-5-1951
- تمت أول تجربة للقنبلة الهيدروجينية الأمريكية في انيويتوك
---------------

12-5-1956 - المتطرفون اليهود في الجزائر يرتكبون مذبحة وحشية ضد المواطنين العزل في مدينة قسطنطينية بمساعدة الفرنسيين.
---------------
12-5-1958
توفي الزيات.. صاحب "الرسالة" كان أحمد حسن الزيات واحدًا من هذه الكوكبة العظيمة التي تبوأت مكان الصدارة في تاريخ الثقافة العربية، وَلَج إلى هذه الكوكبة ببيانه الصافي، وأسلوبه الرائق، ولغته السمحة، وبإصداره مجلة "الرسالة" ذات الأثر العظيم في الثقافية العربية.استقبلت قرية "كفر دميرة القديم" التابعة لمركز "طلخا" بمحافظة "الدقهلية" بمصر وليدها في (16 من جمادى الآخرة 1303 هـ= 2 من إبريل 1885م)، ونشأ في أسرة متوسطة الحال، تعمل بالزراعة، وكان لوالده نزوع أدبي، وتمتّعت أمه بلباقة الحديث وبراعة الحكي والمسامرة، تلقى الصغير تعليمه الأوّلي في كُتّاب القرية، وهو لا يزال غضًا طريًا في الخامسة من عمره، فتعلم القراءة والكتابة، وأتمّ حفظ القرآن الكريم وتجويده .
----------------
12-5-1965
- في بنجلاديش ( باكستان الشرقية ): إعصار هائل أهلك 12 ألف و 722 نسمة، وشرّد 1300 شخص
---------------
12-5-1970
وفاة الشاعرة السويدية نيللي ساشس عن 78 عام ، نالت جائزة نوبل عام 1966.
----------
12-5-1972
- في بلغاريا : حوصرت قرية إيلانسكة التي يسكنها مسلمون برجال البوليس تصحبهم الكلاب البوليسية فتصدى لهم المسلمون وقتلوا أحد رجال البوليس ،وكإجراء انتقامي تم القبض على 30 مسلماً وقدموا إلى محاكمات عسكرية أصدرت أحكامًا بالإعدام على ثلاثة من المسلمين وبالسجن على عدد آخر
---------------
12-5-1975
@Cold War
American ship Mayaguez seized
----------------
12-5-1979
إشتباكات بين ميليشيا القوات اللبنانية التي كان يتزعمها بشير الجميل وحزب الوطنيين الأحرار في منطقة فرن الشباك، وأمتد إلى منطقة عين الرمانة.
---------------
12-5-1984
وفاة الكاتب الإسلامي عبد الرازق نوفل، ولد في القاهرة 8 فبراير 1917م، حصل على بكالوريوس الزراعة، كانت له مساهمات فكرية ودعوية إسلامية، من أول كتبه "الله والعلم الحديث"، وهو أول كتاب يصدر للربط بين الدين والعلم الحديث، اشتغل 18 عاما في إعداده، وترجم لمعظم اللغات، له عدد من المؤلفات منها "الإعجاز العددي للقرآن الكريم".
---------------
12-5-1986
رحيل الفقيه الدستورى الدكتور وحيد رأفت نائب رئيس حزب الوفد الجديد وكان احد اعضاء لجنة الدفاع عن حق مصر فى طابا امام محكمة العدل الدولية التى قضت بأن طابا مصرية .
----------------
12-5-1986
- في مصر : كشف اثري في الهرم يوضح المحاولات الاولى في بناء الهرم
---------------
12-5-1990
تم انسحاب روسيا رسميا من الاتحاد السوفيتى الذى كف عن الوجود وكان مانشيت التايمز البريطانية يومها هو " غروب شمس السوفيت " .
---------------
12-5-1991
جرى في الإتحاد السوفياتي تدمير آخر صاروخ من طراز (اس – اس – 21) بعد توقيع معاهدة الأسلحة المتوسطة المدى في العام 1987، مع الولايات المتحدة الأميركية.
---------------

12-5-1993
-حركتا فتح وحماس تشنان للمرة الاولى عملية مشتركة منذ بداية الانتفاضة في قطاع غزة.
---------------
12-5-1993
الكويت تقدم مساعدات للفلسطينيين لأول مرة منذ انتهاء حرب الخليج في فبراير 1991.
---------------
12-5-1994
مصرع جندي وإصابة آخر في اشتباك عن طريق الخطأ مع وحدة عسكرية إسرائيلية.
---------------

#########################

من مواليد هذا اليوم:

12-5-1895 -مولد ( الفيلسوف جيدو كريشنامرتي, الهند, ( أغاني الحياة ) 0
12-5-1902 -مولد ( هينريك كيرتشنر, نحات الماني
12-5-1906 -مولد ( ويليام أم إوينج, الولايات المتّحدة، جيولوجيّ / جيوفيزيائيّ
12-5-1921 -مولد ( هنري ماكي, مصمّم مسعر بلفاست
12-5-1938 -مولد ( أندريي أمالريك, كاتب / معارض روسيّ
12-5-1942 -مولد ( دميترو ديديو, رومانيا, رائد فضاء

#########################

من وفيات هذا اليوم :


12-5-0912 موت ( ليو السادس، امبراطور بيزنطي (886- 912)، مات وعمره 45 سنة

12-5-1382 موت ( جوهانا الأولى، ملكة نابلس

12-5-1871 موت ( جون هيرشل، عالم فلكي بريطاني

12-5-1907 موت ( جوريس كارل هويسمانس، كاتب روائي فرنسي، مات وعمره 59 سنة

12-5-1935 موت جوزيف بلسودسكي، رجل الدولة الديكتاتوري البولندي (1926- 1935)

12-5-1956 موت ( هنريك مارشنت، وزير التعليم الهولندي، مات وعمره 87 سنة

12-5-1970 موت ( نيللي ساشس، شاعرة سويدية، نالت جائزة نوبل عام 1966، ماتت وعمرها 78 سنة

12-5-1981 موت ( بنجامين شيريس، رئيس سنغافورة

12-5-1985 - جان دو بوفه، رسام فرنسي، وهو من مواليد سنة 1901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

أحداث 12 أيار / مايو Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحداث 12 أيار / مايو   أحداث 12 أيار / مايو Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 10:08 pm


12-5-2002
الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر يقوم بزيارة لجزيرة كوبا لمدة 5 أيام وبهذا يصبح أول رئيس أمريكي يقوم بزيارة كوبا بعد تولي الرئيس فيدل كاسترو الحكم في عام 1959.


---------------
12-5-2003
-في السعودية : ثلاث عمليات انتحارية في الرياض تسفر عن مقتل 35 شخصا بينهم منفذوها التسعة و200 جريح.
---------------

12-5-2003
تعيين (بول بريمر) رئيسا للسلطة المدنية الامريكية في العراق في مكان جاي غاردنر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
أحداث 12 أيار / مايو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحداث 3 أيار/ مايو
» أحداث 10 أيار / مايو
» أحداث 22 أيار-مايو
» أحداث 26 أيار/مايو
» أحداث 11 أيار/ مايو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: أحداث الأيام :: أحداث الأيام في مايو-
انتقل الى: