الشعوب الشركسية
كلمة شركس أو تشيركس :
هي ما أطلقته الشعوب الأخرى على شعوب (الاديغة و الابخاز و الوبيخ ) ، و هذه الكلمة تعرضت إلى كثير من التفسيرات المختلفة ، ومن هذه التفسيرات التي يرويها القبارديون أن الأمير ينال عندما توفي كان له أربعة أولاد ، أصبحوا أصلا لأربع سلالات ، ومن هنا جاءت تسمية تشيركس ، التي تعني بالفارسية أربعة رجال ، وليست القيائل الاربعة .
والبعض يقول أن هذا الاسم ليس فارسيا بل هو تركي أو تتري ، وذلك لان تشر معناها طريق وكسمك تعني تقطيع ، ومع الجمع بينهما تصبح قاطع الطريق .
وهناك رواية أخرى تقول أن اصل هذه الكلمة من آسيا الصغرى ، حيث كان هناك أخان احدهما اسمه تشير والأخر كيس ، واضطرا لسبب ما للقدوم إلى القفقاس حيث اشتق من اسميهما كلمة تشيركيس للدلالة على الشعب الشركسي .
وهناك رواية أخرى تقول بأنه من الألقاب التي لقبها قدماء اليونان للقبائل الشركسية ( سرست ، كركس ، سركس ، سراكس ، سرست ) ومع الزمن تحول إلى كلمة شركس .
ويقول الأتراك أن اسم جركس أطلقه عليهم اوغوز خان المعاصر لسيدنا إبراهيم عليه السلام باعتبار براعتهم في الجندية ، لان جري معناها جندي بالتركية ، و كس معناها الرجل فتصبح الكلمة الجندي الرجل .
قفقاسيا تشمل أدغيي وكبرديا وأبخازيا وشيشانيا وأوسيتيا الشمالية وأختا الجنوبية وأنغوشيا وتشركيسك وداغستان ووووو كلها كيانات مؤقتة ممكن تتغير بأي لحظة ....
-لا توجد هناك فواصل واضحة بين غرب القفقاس وشرقه بل بين شماله وجنوبه فقط.
من أسماء الشعوب القفقاسية القديمة :
الأنت ، اللآلانيون ، الكيميريون ، الاسكوذويون(السكثيون) ، الآشوئيون ، الخ ....
اؤكد ان اسم شركس عمم على القفقاسيين بعد الهجرة لانه قبل ذلك التاريخ لم يرد في اي مصدر ولا في وثائق روسيا ان اسم شركس كان يطلق على جميع شمال القفقاس بل فقط كان يطلق على سكان شمال غرب القفقاس من اديغة ووبيخ و ابخاز
ويذكر زاورقان زولاق في كتاب البذرة الاخيرة ( وهو كتاب يتحدث عن هجرة الوبيخ ) بان الاتراك كانوا يطلقون على ذوات اللون الاشقر من المهاجرين باسم شراكسة سواء كان شيشانيا ام داغستانيا الخ.......
يعني الارمن و الجورجيين و الداغستان والشيشان قفقاسيين لكن ليسوا شركس
الويتاخ هم النوختشي و الانغوش ويطلق عليهم اسم الشيشان
والقوشحة من الاستين
واللزغي من الداغستان .
لم يسمي الأتراك بعد التهجير كل القفقاسيين بالشركس ، بل اصطلحوا على تسمية الأديغة بالشركس فقط وأطلقوا على الويناخ شيشان وعلى اللزكي داغستان وعلى الآستين (اوست آلان ) والخ...
اليوم فان التمييز بين شعوب القفقاس بعد التهجير ازداد صعوبة وخاصة بين الأديغة .
لقب شركس اطلق قديما على الوبيخ والابخاز والاديغة ، لم يطلق لا على الشيشان ولا على الداغستان وعلى الاستين !
وحتى الان في القفقاس معروف ان الشركس يقطنون شمال غرب القفقاس
ولكن بعد التهجير عام 1864 اصبح الناس يطلقون لقب شركسي على اي مهاجر من القفقاس ، فأضحى الجورجي شركسي والاستيني شركسي والشيشاني شركسي والداغستاني شركسي بالنسبة لهم !
-
الابازة ( الابازين ) قبرديات يسكنون شرق جمهورية القرشي تشركيس وغرب جمهورية القبردي وهم احد عروق القبردي الاربع :القبردي ين والقبردي تسوك والجلخستاني ( اللي بنكتب بالقبردي بلغتهم) والابازين
القبردي تسوك والجلخستاني كانت منهم فئات الامراء والارستقراطيين بينما الابازين والقبردي ين كان أغلبهم مزارعين وصيادين وتجار وفيهم الامراء من الصف الرابع والاقطاعيين
وللابازين اختلافات باللهجة مثلا الابازين بيحكي لمعني لماذا اتيت؟ ب ( شحاي ويقاكوا؟) بينما القبردي ين بيقول ( شحا ويقاكوا؟ ) والقبردي تسوك والجلخستاني بيقولو ( حا ويقاكوا؟ )
اما بالنسبة للابخاز والاباظة( الابادزة) : عند اول انتهاء حرب تحرير سوخومي اقيمت جمهورية ابخازيا ابازيا
@@@@@@@@@@@@@@@@@
الشعوب الشركسية هى ثلاثة مجموعات :
1 – الاديغة: وهم لا ينتمون إلى الأبخاز والأوبيخ ،
كان اسم الأديغة هو ( نارتهر) باللغة القديمة
بلاد الأديغة ليست شمال غرب القفقاس فقط بل كل القفقاس تقريباً وحتى شبه جزيرة القرم ، ولكن قبل التهجير وأثناء الحرب تركزوا في شمال وغرب القفقاس وليس شمال غرب القفقاس
ويقسمون أنفسهم إلى قسمين : التشئاخ و القبرتاي الذين يحملون اسم شحاغ .
2 – الأوبيخ .
3 – الأبخاز .
------------------------------------
أقسام الأديغة :
1- قسم ( تشئاخ):
وتتكون من :
1- جرون .
2- الهاتقو أو الهتيوك ، وقد هلك كثير منهم في القتال ثم اندمجوا مع الشركس المجاورين لهم .
3- التشيبين ، وقد اندمجوا مع الناتخواج .
4- خيجاك ، وقد اندمجوا مع الناتخواج .
5- جانه .
6- الناتخواج .
7- الشابسوغ ،
وقد ذهب بعض الباحثين إلى اعتبار اصل هذه القبيلة واحدا من اصل القبرتاي ، وصنفهم آخرون ضمن قبائل الأبازه ، وفئة ثالثة اعتبرتها أنها خليط من الأبازه والقبائل الأخرى ،
ولكن مهما يكن فان لهجتها لا تختلف كثيرا عن لهجة البجدوغ و الكيمرقوي وباقي القبائل الشركسية من مجموعة تشئاخ .
8- البجدوغ ،
وينقسمون إلى فرعين : كرنكاي و خمشاي ، وقد اعتبرهم بعض العلماء من الكيمرقوي .
9- الحاتقواي ،
وهناك فرع لهم يسمى حاتقة ، وقد انفصل جزء من القبيلة وانضم إلى الشابسوغ والناتخواج ،
بينما انضم قسم آخر إلى الكيمرقوي.
10- الكيمرقوي ، ومن فروعها :
1 اداميه .
2 اليدجرقوي .
3 الكيراي .
11 – الأبزاخ ، ويعتقد أنهم خليط من الأديكة و الأوبيخ ، ويقول آخرون أنهم خليط بين الأديغة و الأبازة .
12 - الماخوش .
13 - البسليني ، وتقول الروايات أن هذه القبيلة جاءت من قباردا الصغرى بقيادة الأمير قانوق
14 - الأغوي و تدعوهم بعض القبائل الشركسية باسم حاكوش ( لعلها قبيلة هاكوز الحالية ).
2 - مجموعة القبارتاي :
وينقسمون إلى قباردا الكبرى وقباردا الصغرى ، ففي عام 1759 م قام الأمير كورغوكو ومعه مؤيدوه بمغادرة قباردا ليستوطنوا الضفة اليسرى لنهر التيرك ويؤسسوا مدينة مزدوغ مركز قباردا الصغرى .
----------------------------------
أقسام الأوبيخ :
الأوبيخ يطلقون على أنفسهم اسم بخ أو بيوخ ،
وهم يشكلون نقطة انتقال أو مرحلة وسط بين الشركس والأبخاز ، ولهجتهم ما هي إلا لهجة وسط بين الأبخاز والقبائل الشركسية الأخرى .
----------------------------------
أقسام الأبخاز :
الأبخاز، قسمان : الأبخاز الأصليين ، والأبازه .
1 – الأبخاز الأصليين :
ينتمي إليهم :
1 – البزيبة .
2 – الأخيبس .
3 – الأيبغا .
4 – الزامبال .
5 – الخربيس .
6 – التشلجي .
7 – السادزة .
2 – الأبازة ، وينقسمون إلى عدد كبير من القبائل الصغيرة ، وفيما يلي أهمها :
1 – التابانتا أو الباسك .
2 – الباشلباي .
3 – الميد .
4 – الكازيلبك .
5 – الشجراي .
6 – الأيبيكو .
7 – السييدي .
8 – الباغ .
9 – التام أو التامكيت .
10 – الكوجو .
11 – الججين .
12 – البرزنديغ .
13 – الجالداشكو .
14 – السارابي .
15 – بساغارخاكوج .
16 – البراقي .
17 – التوبي .
18 – الهاتشيبس .
19 – سيسيبشيري .
20 – اناغي .
21 – الشاشي .
22 – قوشحة .
23 – اراتخواس .
24 – تالكو .
25 – كوبيخان .
----------------------------------
روايات شعبية :
في الزمن القديم حسب الروايات الشعبية :تقول الروايات الشعبية غير المؤكدة انه في الزمن القديم ، كان الشركس متحدين شعبا واحدا ، وغير منقسمين إلى فروع وقبائل متععدة ، وكان ذلك الشعب الشركسي المتحد يتكلم لغة واحدة ، ولا يعرف تركيبة طبقية أو ارستوقراطية ولا أي امتيازات شخصية أو عائلية لأحد ، إلا احترام المتقدمين في السن ، وكان يعيش على شاطيء البحر الأسود ، ويدعو نفسه شعب أديغة وذلك في أراضي خيكوج أي الوطن القديم .
وبعد ذلك ازداد عدد الشركس ، وهاجر قسم منهم ، وهم الذين كانوا يقيمون حول تسيمز و أنابا ، واتجه نحو الشمال على طول الشاطىء الشرقي لبحر أزوف ، وبعد أن اخضع الشعوب التي كان الهون قد قهروها ، انتقل هذا القسم إلى القرم وشكل قبيلة القبرتاي ، وقسم أخر اتجه نحو الأراضي الواقعة على ضفاف نهر الكوبان وألف الفرعين شابسوغ و ناتخواج ، بينما ظل القسم الثالث على شاطىء البحر الأسود ، في الوديان الواقعة بين نهري شاخة وخوسلو وأصبح أفراده ماهرين في الملاحة البحرية وهم الذين أطلق عليهم اسم الأوبيخ ، بينما اتجه القسم الرئيسي من الشعب نحو السفح الشمالي لجبال القفقاس ، متبعا وادي تشيلبسي .
أن الكيمر قوي هم أول من اجتازوا سلسلة الجبال المواجهة للبحر الأسود ، ثم تبعهم البجدوغ بقيادة الأميرين الشقيقين كركن و خاميش وهذا الأخير اتجه إلى حوض صحكواش ، وشكل البجدوغ الذين كانوا معه فرع خامشاي ، أما الأخ أللآخر كركن فانه انطلق مع مؤيديه لاسترداد الأرض التي كان الفرنج قد استولوا عليها ، وهي الواقعة بين بسيكوبس و تشيغياكو.
وبعد وقت قصير من ذلك بدأ الكيمرقوي ينقسمون ، فانفصل عنهم الماخوش الذين اجتازوا نهر كورجيبس وسكنوا في الأراضي الواقعة وراءه ، ثم تبعهم اليجر قوي الذين قلدوهم واستوطنوا الجزء الأسفل من حوض نهر صحكواش بالقرب من الحاتقواي ، وأخيرا فان مجموعة الأدامي انتقلوا إلى الضفة الأخرى من النهر الذي يحمل نفس الاسم ليستقروا بجانب الجانه .
أن الموجة الأخيرة من هذه الهجرات حملت إلى شمال تلك الجبال ( أي السوداء ) القسم الذي سمي فيما بعد ابزاخ ، وجاوروا الأبازة ، وانتقل إليهم كل الشركس المعارضين للنظام الإقطاعي الذي كان سائدا في المناطق الشركسية الأخرى ، وبعد ذلك ازداد عدد الأبزاخ وقوي بأسهم ، وأصبحوا منذ ذلك الوقت يشكلون رعبا للأرستقراطية الإقطاعية .
وتقول أسطورة شركسية أن مؤسس هذه العائلة من أمراء البجدوغ هو النارت جانديكو سفاي ، وكان نسر هائل اسمه سنغور قد احتفظ به منذ ولادته ، وتمت تربية هذا الأمير على رأس اعلى شجرة سنديان كبيرة موجودة على قمة جبل مرتفع .
وقد انسحب الأبزاخ نحو المواقع الجبلية التي يصعب الوصول إليها ، وكان مركزهم الرئيسي في وديان غويتخ ، وكان الأبزاخ أقوياء في أوائل القرن السابع عشر حيث أنهم استطاعوا بين عامي 1631 – 1639 م أن يدفعوا البجدوغ عن ضفاف نهر بسيكوبس حتى ضفاف نهر تشيغياكو ، حتى اضطروا أن بدورهم على الجانه الذين بقي قسم منهم في مكانهم واندمجوا مع البجدوغ ، بينما هاجر القسم الأخر واستوطن في جزيرة كارا كوبان وداخل الغابة الحمراء .
أن لهذه الرواية التي تجعل من كل الشركس - ما عدا الأبخاز لان لهجتهم مختلفة - عائلة واحدة كانت تتكلم في القديم لغة واحدة ، وتقيم في مكان واحد قرب البحر ، تمثل قيمة كبرى ولكنها مع الأسف لا تحتوي على أي حادث يسمح بإيجاد تفسير مقبول لهذا العدد الكبير من أسماء القبائل التي عددناها في القائمة السابقة ، وقد جرت في الحقيقة محاولات عديدة من اجل شرح هذه الأسماء ، ولكنها كلها تنطلق من مصادر شعبية ، ولذلك تظل قيمتها العلمية مشكوكا فيها
==========
استوطن قسم من الشركس في الزمن القديم جدا بلاد القرم ( ومن الجدير ذكره ان القرم تعني بالشركسية رائحة القبر ) ثم هجروها وأضحت بلاد الشركس تمتد من البحر الاسود الى بحر الخزر (قزوين) و خزر تعني بالشركسية البحر المنفرد ، وهذا ايضا في الزمن الموغل في القدم، وكان يطلق عليها تشيركيسيا العظمى ، ثم تقلصت حتى حدود الشيشان حاليا (في شمال غرب القفقاس ) ، ثم اصبحت عبارة عن اربع جمهوريات ( ابخازبا ، ادغيا ، كراتشاي ، قبارداي ) ايضا في شمال غرب القفقاس كما نعرفهم الان
.
----------------------------------
القبائل الشركسية الأم بعد الهجرات و الاندماجات
قد أصبحت على الشكل الآتي :
- القبرتاي : اسمهم الأصلي كاباريت الذي يعني سكان الجبال أو الجبليون ، ولما حكم ملوكهم على قبائل المجر الثمانية أصبحوا يعرفون بالاسم كاباروي بمعنى الكابار الملكيين ، وفي وسط أوروبا الشرقية هم الهوت سول ( الاوراح المتمردة ) ، وفي انجلترا يتواجدون تحت الاسم كمبر وسميت إحدى المقاطعات هناك باسمهم (كمبر لاند) أما في فرنسا وشمال ايطاليا فهم سمبر واللفظ في اللسان الأديغي لا يختلف كثيرا قاما بر وسمبر والمعنى واحد : مقدمة الخنجر أو رأس الخنجر ، وشعب القبرتاي يتشكل من ثلاث قبائل رئيسية هي : تحات ، ماؤوت ، ميد .
- كيمرقوي : ومن اسمهم نستنتج أنهم أحفاد الكيمريين ولهم فرع ينحدر منهم يدعون بالاسم آدامي ، وهذا الاسم غريب على القفقاس وسكانه ، وكان لديهم طقوس غريبة يقيمونها تحت ظلال شجرة مقدسة يقولون حولها : أن الملك جبرائيل احضرها إلى الاسكندر الأكبر وأمره بغرسها في هذا المكان بتكليف من الإله الأعظم قائلا له : ( أهداك ربك هذه الشجرة الطيبة لتغرسها هنا و تعبد الرب تحتها ، أنت ومن يجيء بعدك إلى يوم القيامة ) .
ويقام هذا الطقس الديني في شهر يوليو من كل عام ، ويجتمع لهذه الغاية ألاف البشر من جنسيات ..... هند و سند و روس ، يوقدون شموع العسل تحتها ليلا ، و يرشقونها بقطع من الحديد و نعال الخيل والمسامير نهارا
، وإذا سألتهم عن اسمهم يجيبون: جاء اسكندر الأكبر إلى بلادنا وجلس بيننا لمدة ثلاثة شهور ، ولما حان موعد رحيله ، خبأ ذهبه و فضته وجواهره في كهف ثم أقام في مدخله تمثالا بطول قامتين ليحمي الكنز ، وقد أطلق الاسكندر على التمثال الاسم آدم وصرنا نحن جماعة آدم .... آدم يه .
- حاتقوي : أبناء حات والاسم في الأصل هو تحات
والتحات كما تذكر لنا المدونات القديمة كانوا يستوطنون المناطق حول البوسفور الكيمري ، والامبراطورية العظيمة التي نشأت في أسيا الصغرى و شملت على بلاد ما بين النهرين وسوريا ودعيت بالاسم حاث ي أي قوم حاث ، ويلجأ الأديغة إلى حذف حرف التاء من أول الاسم وحروف الوصل في وسطه بهدف اختصار الاسم ليسهل نطقه ، وأحيانا يتولى المترجمون هذه المهمة ، ويخرجون باسم جديد و قبيلة جديدة .
- بزه دوغ : هذا الاسم تخريج من الاسم بسه داخ بمعنى النفس الجميلة ، وبلادهم كانت تدعى بسا داخيا ويجهل المؤرخون بأصولهم وماضيهم لكن بلادهم كانت ضمن نطاق دولة الماؤوت ،
وفي بلادهم قامت مملكة مزدهرة دعيت بأسم (مملكة الشنت ) وعاصمتها كانت ( شنجي ).
واحدة من القبائل المستوطنة في بساداخيا تحمل الاسم (غورون ) بلغت شأنا عظيما في المدنية ، الى درجة ان افراد هذه القبيلة رفضت الاستمرار في العيش في بلاد متخلفة ( كما يدعون ) وقد هجروا القفقاس و اتجهوا غربا وضاعت اثارهم ، وحدث ذلك في القرن 5م
- جانه : و أحفادهم يسمون اليوم جانه و يسكنون في شبه جزيرة تامان في اقصى الغرب ، وكانوا شعبا كبيرا ، وتقلص عددهم نتيجة للهجرات المستمرة الى اسيا الصغرى وهم آل ساني الذين ساهموا في بناء المدن المسماة ( الكواكب السبعة ) نظرا لرقيها في الحضارة على الساحل الجنوبي للبحر الاسود .
- ابزاخ : وهم فرع من الشعب الكبير ابايت اوائل المستوطنين في اسيا الصغرى و الاسم ابا تسوخي اسمهم القديم ، يعني انسان المقدمة او الانسان السابق على الاخرين ، والاسم القديم للاديغة كان تسوخي وعلى ذلك فهذا الشعب القاطن فوق الجبال السود يعود باصوله الى القبائل الاديغية القديمة ، وهم يؤمنون بالمساواة بين افراد المجتمع ، وامرائهم الحاكمين عليهم كانوا اما من القبارتاي او البزه دوغ ، وقد ثار الاباتسوخ عليهم وجردوهم من سلطتهم .
- شابسوغ : واصل هذه الكلمة شابه تسوفي بمعنى الانسان المتحضر ، وكان افراد هذه القبيلة في الازمان السحيقة يوشمون صدورهم و ظهورهم بتصاوير صغيرة تمثل زهورا برية و اوراق نباتات وهذه القبيلة من اقدم القبائل الاديغية وكانوا يسمون في الماضي البعيد باسم ( كاس تسوخي )بمعنى الانسان الكاسي او القفقاسي ، وتحت هذا الاسم غزوا بلاد ما بين النهرين واكتسحوا مدينة بابل وولاية شابسوغي هي في المرتبة الثانية بعد سكان قباردا .
- ناتخواج : و تعني ذوو الجباه البيض ، و تقول المدونات التاريخية ان غذائهم الاساسي كان عصيدة محضرة من ثمر الكستناء ، وذلك لانهم كانوا يعتقدون ان الكستناء تساعدهم في الحفاظ على لون بشرتهم ناصعة البياض ، واطلق عليهم المؤرخون القدماء الاسم مايكرو سيفال لانهم اعتادوا على لف رؤوس اطفالهم بعصابات جلدية محكمة لتتطاول الرؤوس . الرؤوس المتتطاولة تعتبر في اعتقادهم من مقومات الجمال ، كذلك سموا ماكارون نسبة الى مملكتم التي انشأؤوها في شبه جزيرة تامان ، وعاصمتها كانت تسمى ماكار ، ومن الارجح ان تكون قبيلة ماك الاسكتلندية تعود بأصولها الى هذه المدينة والى هذا الشعب . وكان لدى الناتخواج و الشابسوغ آلة موسيقية نفخية قربية مثلما لدى الاسكتلنديين . و الناتخواج نزاعون الى حياة الاستقرار و المدنية ولا يحملون في أنفسهم نزعات عدوانية تجاه الاخرين ، ولكن هذا لا يعني أنهم ليسوا بفرسان أشداء .
- اوبيخ ، اوبي : ويستوطنون المناطق الواقعة حول نهر سوتشي صعودا الى الجبال ، واطلق عليهم المؤرخون القدماء الاسم دجيكيت تحريفا اة تخريجا من الاسم دجيغ يت بمعنى القاطن وسط الغابات الكثيفة ، وبلادهم مغطاة بغابة عظيمة جدا ، وقد طوروا فن ( القتال من على ظهر الخيل ) المعروف باسم ( دجيكيتوفا ) و اوصلوه الى حد الكمال .
والاسم اوباي يعني هذا الانسان النبيل . وهم بالفعل يتصرفون كنبلاء عنصريين يطبقون نظام فصل الطبقات بصرامة تصل الى حد القسوة ، الامير او النبيل منهم لا يصعد الى ظهر جواده الا بمساعدة من اتباعه و السيد يملك التابع ، تماما كما هو الحال في النظام الاقطاعي في روسيا
بعض رجالات الاوبي يدعون ان طبقة الاتباع قوامها اسرى الحرب ، وليسوا في الاصل من الجنس الاديغي ، والسيد مجبر على قمع اتباعه حتى لا يفكروا في الثورة ضده !
- الأبخاز( ابازه ) : جنوب سلسلة جبال القفقاس تسمى ابازو او ابازة بمعنى واحد : المقدمة السابقة او الاول السابق ، بعض الابخازيين يلفظونها اب بسوا ويقولون انها تعني الماء الاول الذي منه جاءت الارض و السماء ، ولديهم مثل باقي الاديغة اساطير تتحدث عن بداية الخلق .
عاصمتهم هي سوخم ي او سوخومي و هي من المدن المزدهرة ، وعندما جاء الرومان الى القفقاس في السنة 115 ق م كانت تسوخوم عاصمة الشعب قائمة وتستقبل الناس من سبيعين قومية يقصدونها ، ليشتروا حاجياتهم من اسواقها المزدهرة وتتردد في الفرب اسماء مثل : آش لي ، ميدين، مارشان ، باسكي ، لي ولو وهذه كلها اسماء ابخازية .
- ماخوش : امتدت أراضي هذه القبيلة مابين نهر لابه شرقا ونهر فارز ، وحدود قبيلة الأبزاخ غربا ، وبين حدود قبائل مام كيخ ، بسه لني في الجنوب الشرقي ، و الأراضي التي استوطن فيها النغوي في الشمال ، وتعد من القبائل القديمة .
----------------------------------
الهجرات إلي القفقاس
في الفترة الطويلة الممتدة ما بين القرن 7ق م الى القرن 7م ، شهد القفقاس تدفقا بشريا ، استيطانا و غزوات بشكل لم يسبق له مثيل في التاريخ ، بحيث غدا لكل امة من يمثلها في القفقاس :
الساميون من الفرس ، و عرب ، و يهود
و المسيحيون الشرقيون و يمثلهم اليونان و البيزنط
و الشعوب الاوروبية من قوط و سلت و جرمان والصليبيون
و القبائل الطورانية المختلفة العديدة ، ترك و سلجوق ، تركمان ، هن مادجر ، مغول ، تتار ، آفار
وأمم أخري حتى اهل الصين جاءوا الى القفقاس .
وغرق القفقاسيون في هذا الحر اللجب من البشر
في الداغستان حل عرق جديد اطلق الاديغة عليه الاسم به ين ( الانف الكبير )
وفي بلاد الكولخيد ..... جورجيا حاليا ، حل قوم آخرون اطلق الاديغة عليه اسم آي بر ( الانف البشع ) ذلك لان انوفهم تنحني حتى تكاد تلامس شفرة الشفة العليا .
و لا ندري ما حل بالشعب الاديغي المعروف باسم ججن وهم الشيشان اليوم ، لكنهم حافظوا على نقاء عنصرهم ، بالانكفاء الى داخلية البلاد
و منذ ذلك الزمان زالت الصبغة الاديغية عن القفقاس الشرقي
اما في القفقاس الغربي فقد غدت الشعوب الاديغية مثل حطام سفينة تتقاذفها الامواج حسبما تشاء الرياح ، ولم تستقر الاحوال الا بعد القرن 9م ، عندما هزم الافار على يد الامير ين آل ، ومنذ ذلك التاريخ استقرت حدود الامارات و الولايات الاديغية
================
المصدر بتصرف وتنسيق مختلف لأجزاء من مقال عن " الشعوب الشركسية" بقلم :عامر الشركسي