منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الخليفة الفاطمي " القائم بأمر الله" محمد بن المهدي 934-946م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاجة
عضو فعال



عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

الخليفة الفاطمي " القائم بأمر الله" محمد بن المهدي 934-946م Empty
مُساهمةموضوع: الخليفة الفاطمي " القائم بأمر الله" محمد بن المهدي 934-946م   الخليفة الفاطمي " القائم بأمر الله" محمد بن المهدي 934-946م Icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 4:43 pm

" الخليفة الفاطمي "القائم بأمر الله" محمد بن المهدي 934-946م


إسمه : محمد بن عبيد الله بن الحسين القائم بأمر الله

ترتيبه فى سلسلة الخلفاء الفاطميين : هو  الخليفة الفاطمي الثاني ،
وهو الإمام الثاني عشر في سلسلة أئمة الشيعة الإسماعيلية.

---------------------------
نبذة تاريخية عنه :
في سنة 934م الموافقة 322هـ تولى القائم الفاطمي  الخلافة   بعد موت والده ( عبيد الله المهدي)

و في نفس العام أرسل جيشه لغزو مصر  التي كانت تحت حكم الإخشيد  ، و توجه جيش الفاطميين إلى الإسكندرية ولكن لحقت بجيش الفاطميين الهزيمة ولم يتمكنوا من دخول الاسكندرية .

وبعد ذلك أمر أسطوله ( الأسطول الفاطمي) بغزو  جنوة الإيطالية وجزيرة سردينيا

وفي عهده كانت مقاتلة ثورة الخوارج التي كانت بزعامة ابن كيداد في وادي الملح ولكن فشل القائد الفاطمي  ولقي حتفه واستمر ابن كيداد في توسعاته.

وفي سنة946م  334 هـ مات الخليفة الفاطمي  القائم  وخلفه ابنه (المنصور إسماعيل).




====================================================
"  رأي الامام السيوطي في الخلفاء الفاطميين



رأي الامام السيوطي في الخلفاء الفاطميين معروف وهو أنه يستنكر القول عن الملك من ملوكهم أنه " خليفة" فالخليفة عنده فقط هو خليفة الرسول محمد ولايصح أن يعتبر أحد منهم كذلك

يقول: هم غير قريشيين و إنما سمتهم بالفاطميين جهلة العوام و إلا فجدهم مجوسي

وينكر نسبهم العلوي مستدلاً بسابقيه من المؤرخين في هذا الشأن ،وهذه استدلالاته  :
1- قال القاضي عبد الجبار البصري : اسم جد الخلفاء المصريين سعيد و كان أبوه يهوديا حدادا نشابة

2- قال القاضي أبو بكر الباقلاني : القداح جد عبيد الله الذي يسمي علماء النسب و سماهم جهلة الناس الفاطميين
3- قال ابن خلكان : أكثر أهل العلم لا يصححون نسب المهدي عبيد الله جد خلفاء مصر حتى إن العزيز بالله ابن المعز في أول ولايته صعد المنبر يوم الجمعة فوجد هناك ورقة فيها هذه الأبيات :
( إنما سمعنا نسبا منكرا ... يتلى على المنبر في الجامع )
( إن كنت فيما تدعي صادقا ... فاذكر أبا بعد الأب السابع )
( إن ترد تحقيق ما قلته ... فانسب لنا نفسك كالطائع )
( أو لا دع الأنساب مستورة ... و ادخل بنا في نفسك الواسع )
( فإن أنساب بني هاشم ... يقصر عنها طمع الطامع )

و كتب العزيز إلى الأموي صاحب الأندلس كتابا سبه فيه و هجاه فكتب إليه الأموي:
[ أما بعد فإنك عرفتنا فهجوتنا و لو عرفناك لأجبناك ] فاشتد ذلك على العزيز فأفحمه عن الجواب ـ يعني أنه دعي لا تعرف قبيلته ـ

4-  قال الذهبي : المحققون متفقون على أن عبيد الله المهدي ليس بعلوي و ما أحسن ما قال حفيده المعز صاحب القاهرة ـ و قد سأله ابن طباطبا العلوي عن نسبهم ـ فجذب سيفه من الغمد و قال : هذا نسبي و نثر على الأمراء و الحاضرين الذهب و قال : هذا حسبي



واستطرد السيوطي قائلاً عن الفاطميين  :
" إن أكثرهم زنادقة خارجون عن الإسلام و منهم من أظهر سب الأنبياء و منهم من أباح الخمر و منهم من أمر بالسجود له و الخير منهم رافضي خبيث لئيم يأمر بسب الصحابة رضي الله عنهم و مثل هؤلاء لا تنعقد لهم بيعة و لا تصح لهم إمامة

قال القاضي أبو بكر الباقلاني : كان المهدي عبيد الله باطنيا خبيثا حريصا على إزالة ملة الإسلام أعدم العلماء و الفقهاء ليتمكن من إغواء الخلق و جاء أولاده على أسلوبه : أبا حوا الخمر و الفروج و أشاعوا الرفض

و قال الذهبي : كان القائم بن المهدي شرا من أبيه زنديقا ملعونا أظهر سب الأنبياء و قال : و كان العبيديون على ملة الإسلام شرا من التتر

و قال أبو الحسن القابسي : إن الذين قتلهم عبيد الله و بنوه من العلماء و العباد أربعة آلاف رجل ليردوهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت فيا حبذا لو كان رافضيا فقط و لكنه زنديق

و قال القاضي عياض : سئل أبو محمد القيرواني الكيزاني من علماء المالكية عمن أكرهه بنو عبيد ـ يعني خلفاء مصر ـ على الدخول في دعوتهم أو يقيل ؟ قال : يختار القتل و لا يعذر أحد في هذا الأمر كان أول دخولهم قبل أن يعرف أمرهم و أما بعد فقد وجب الفرار فلا يعذر أحد بالخوف بعد إقامته لأن المقام في موضع يطلب من أهله تعطيل الشرائع لا يجوز و إنما أقام من أقام من الفقهاء على المبانية لهم لئلا تخلو للمسلمين حدودهم فيفتنوهم عن دينهم

و قال يوسف الرعيني : أجمع العلماء بالقيروان على أن حال بني عبيد حال المرتدين و الزنادقة لما أظهروا من خلاف الشريعة

و قال ابن خلكان : و قد كانوا يدعون علم المغيبات و أخبارهم في ذلك مشهورة حتى إن العزيز صعد يوما المنبر فرأى ورقة فيها مكتوب :

( بالظلم و الجور قد رضينا ... و ليس بالكفر و الحماقة )
( إن كنت أعطيت علم غيب ... بين لنا كاتب البطاقة )

و كتبت إليه امرأة قصة فيها : بالذي أعز اليهود بميشا و النصارى بابن نسطور و أذل المسلمين بك إلا نظرت في أمري و كان ميشا اليهودي عاملا بالشام و ابن نسطور النصراني بمصر

و يقول السيوطي :
" إن مبايعتهم صدرت و الإمام العباسي قائم موجود سابق البيعة فلا تصح إذ لا تصح البيعة لإمامين في وقت واحد و الصحيح المتقدم .

و  الحديث ورد بأن هذا الأمر إذا وصل إلى بني العباس لا يخرج عنهم حتى يسلموه إلى عيسى ابن مريم أو المهدي فعُلم أن من تسمى بالخلافة مع قيامهم خارج باغي   "

المصادر:

- تاريخ الخلفاء
-تاريخ المقريزي
###########################
سلسلة الخلفاء الفاطميين :

===================
عبيد الله المهدي، 909-934
محمد القائم بأمر الله، 934-946
إسماعيل المنصور بالله، 946-953
معد المعز لدين الله، 953-975
نزار العزيز بالله، 975-996
المنصور الحاكم بأمر الله، 996-1021
علي الظاهر لإعزاز دين الله، 1021-1036
معد المستنصر بالله، 1036-1094
المستعلي بالله، 1094-1101
الآمر بأحكام الله، 1101-1130
الحافظ لدين الله، 1130-1149
الظافر بدين الله، 1194 - 1154
الفائز بدين الله، 1154 - 1160
العاضد لدين الله، 1160-1171

###################################
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخليفة الفاطمي " القائم بأمر الله" محمد بن المهدي 934-946م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخليفة الفاطمي الظافر بأمر الله
» الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله
» جامع " الحاكم بأمر الله"الخليفة الفاطمي
»  الخليفة الفاطمي المنصور إسماعيل بن القائم 946-953م
» الخليفة الفاطمي الفائز بنصر الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: المنتديات المتخصصة :: شمال أفريقيا-
انتقل الى: