طائفة الدروز
هي فرقة باطنية تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله
أخذت جل عقائدها من طائفة الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي،
والاسم الحقيقي للدروز هو "الموحدون" ولكن أتت تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي رفضه الدروز فيما بعد لزندقته حسب وصفهم.
النشأة :نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام، عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين .
- الخليفة الفاطمي : أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله
لاأدري هل يمكن اعتباره درزياً لأن الأرجح أن عقيدة الدروز لم تكن عقيدته
لكنه يعد محور العقيدة الدرزية ؟
ولد سنة 375هـ وقتل سنة 411هـ،
كان شاذاً في فكره وسلوكه وتصرفاته، شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس،وظهر ذلك في إفراطه في القتل والتعذيب .
---------------------------
- حمزة بن علي بن محمد الزوزني
هو المؤسس الفعلي لعقيدة الدروز:
هو الذي أعلن سنة 408هـ أن روح الإله قد حلت في (الحاكم )ودعا إلى ذلك وألف كتب العقائد الدرزية .
---------------------------
- محمد بن إسماعيل الدرزي : المعروف بنشتكين:
كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم سنة 407 هـ مما أغضب حمزة عليه وأثار الناس ضده حيث فر إلى الشام وهناك دعا إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه
وعلى الرغم من أن الدروز يتسمون بهذا الاسم نسبة إلي اسم محمد بن إسماعيل الدرزي فإنهم يلعنونه لأنه خرج عن تعاليم حمزة الذي دبر لقتله سنة 411 هـ .
----------------------------
- الحسين بن حيدرة الفرغاني المعروف بالأخرم أو الأجدع :
كان المبشر بدعوة حمزة بين الناس .
---------------------------
- بهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي المعروف بالضيف :
كان له أكبر الأثر في انتشار المذهب وقت غياب حمزة سنة 411هـ .
وهو الذي أغلق باب الإجتهاد في المذهب حرصاً على بقاء الأصول التي وضعها هو وحمزة والتميمي .
---------------------------
- أبو إبراهيم إسماعيل بن حامد التميمي :
صهر حمزة وساعده الأيمن في الدعوة وهو الذي يليه في المرتبة .
==========
- ومن مشاهير دروز العصر الحديث :
الأمير فخر الدين المعني الثاني.
رشيد طليع.
الأمير شكيب أرسلان.
الموسيقار فريد الاطرش
الأمير مجيد أرسلان.
الأمير طلال أرسلان.
الأمير السيد عبد الله التنوخي.
الشيخ إبراهيم الهجري الأول.
الشيخ أبوحسن عارف حلاوي.
الشيخ أمين طريف.
الشاعر نزيه خير.
سلطان باشا الأطرش.
_ كمال جنبلاط : زعيم سياسي لبناني أسس الحزب التقدمي الأشتراكي وقتل سنة 1977م.
_ وليد جنبلاط : وهو زعيمهم الحالي وخليفة والده في زعامة الدروز وقيادة الحزب .الشاعر سميح القاسم.
الأديب د. شوقي انيس عمار
الشاعر طليع حمدان
الأديب سعيد نقي الدين
الشهيد سعيد فخر الدين
الأديب خليل تقي الدين
الأديبة ناديا الجردي نويهض
الأديب سلامة علي عبيد.
العالم الفيزيائي جواد المغربي.
الصحفية والمحللة السياسية راغدة درغام.
_ د. نجيب العسراوي : رئيس الرابطة الدرزية بالبرازيل .
_ عدنان بشير رشيد : رئيس الرابطة الدرزية في استراليا .
_ سامي مكارم : الذي ساهم مع كمال جنبلاط في عدة تآليف في الدفاع عن الدروز .
- الناس في الدرزية على درجات ثلاث :
_ العقل : وهم طبقة رجال الدين الدارسين له والحفاظ عليه . وهم ثلاثة أقسام : رؤساء أو عقلاء أو أجاويد ، ويسمى رئيسهم شيخ العقل .
_ الأجاويد : وهم الذين اطلعوا على تعاليم الدين والتزموا بها .
_ الجهال : وهم عامة الناس .
- يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله ولما مات قالوا بغيبته وانه سيرجع .
- ينكرون الأنبياء والرسل جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة .
- يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة .
- يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم بخاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة .
- يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.
- حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند .
ولا يكون الإنسان درزياً إلا إذا كتب أو تلى الميثاق الخاص .
- يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى .
- ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين .
- ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ويقولونم أن لديهم كتاب خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .
- يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى .
- يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .
- يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين .
- يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء .
- يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة .
- يحرمون البنات من الميراث .
- لا يعترفون بحرمة الأخت والأخ من الرضاعة .
- لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه .
- ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر - كما هو الحال سابقاً - من الناحية الدينية إلى قسمين :
_ الروحانيين : بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى : رؤساء وعقلاء واجاويد .
_ الجثمانيين : الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان : أمراء وجهال .
- أما من الناحية الإجتماعية فلا يعترفون بالسلطات القائمة إنما يحكمهم شيخ العقل ونوابه وفق نظام الإقطاع الديني .
- يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات .
- يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة .
- التستر والكتمان من أصول معتقداتهم .
- مناطقهم خالية من المساجد ويستعيضون عنها بخلوات يجتمعون فيها ولا يسمحون لأحد بدخولها.
- لا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، وإنما يحجون إلى خلوة البياضة في بلدة حاصبية في لبنان ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق .
- لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفاً بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم .
- يصنف الدروز ضمن الفرق الباطنية لإيمانها بالتقية والقول بالباطن وبسرية العقائد .
- تؤمن بالتناسخ بمعنى أن الإنسان إذا مات فإن روحه تتقمص إنساناً آخر يولد بعد موت الأول ، فإذا مات الثاني تقمصت روحه إنساناً ثالثاً وهكذا في مراحل متتابعة للفرد الواحد .
- للأعداد خمسة وسبعة مكانة خاصة في العقيدة الدرزية .
- تأثروا بالباطنية عموماً وخاصة الباطنية اليونانية متمثلة في أرسطو وأفلاطون وأتباع فيثاغورس واعتبرهم أسيادهم الروحانيين .
- أخذوا جُل معتقداتهم عن الطائفة الإسماعيلية .
- تأثروا بالدهريين في قولهم بالحياة الأبدية .
- وقد تأثروا بالبوذية في كثير من الأفكار والمعتقدات ، كما تأثروا ببعض فلسفة الفرس والهند والفراعنة القدامى .
- يعيش الدروز اليوم في لبنان وسوريا وفلسطين و اسرائيل (فلسطين المحتلة) و سوريا،
ولهم تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول السابق ذكرها الذكر
و توجد لهم رابطة في البرازيل ورابطة في استراليا وغيرهما .
-التجمع الأكبر للدروز في سوريا ثم في لبنان
ويقطن الدروز الجبال كما في جبل الدروز (الذي يسمي أيضاً جبل العرب)في سوريا ولبنان
- ويبلغ عدد الدروز في العالم حوالي 250 ألف نسمة موزعين بين سوريا 121 ألفاً ، ولبنان 90 ألفاً والباقي في فلسطين وبعض دول المهجر .
ويقول الدروز أن عددهم الحالي زاد بالتناسل ويصل إلي 450 ألف نسمة
ومن المدن التي يتواجدون فيها بسوريا: السويداء وصلخد وشهبا والقريا في جبل الدروز وجرمانا قرب دمشق ومجدل شمس وغيرها في الجولان السوري.
- نفوذهم في لبنان الآن قوي جداً تحت زعامة وليد جنبلاط ويمثلهم ( الحزب الإشتراكي التقدمي)
وبالنسبة إلي الأردن فلهم وجود في عدة مدن أهمها مدينة أم القطين و مدينةالأزر
ونسبة كبيرة من الموجودين منهم في فلسطين المحتلة قد أخذوا الجنسية الإسرائلية وبعضهم يعمل في الجيش الإسرائيلي .
يعود التاريخ السياسي للدروز إلى نحو ألف سنة فبعد أن اعتنقت بعض العشائر التنوخية في جبل لبنان عقيدة الدروز غدوا لاعباً أساسياً في تاريخ المنطقة
فقيل : ساهم التنوخيون الدروز في مقاومة الصليبين ومنها في معركة حطين وكسبوا ثقة الزنكيين والأيوبيين وقوي وجودهم في ظلهم وبرزت من وقتها عائلات الدروز العريقة كأرسلان واللمعيين وغيرهم
ثم تابعوا تقوية نفوذهم بالوقوف مع المماليك ضد التتار والمغول ولا سيما في معركة عين جالوت
وقفوا مع العثمانيين ضد حملة محمد علي ضد بلاد الشام وصمدوا في جبل العرب جنوب دمشق حوالي سنة بقيادة الشيخ إبراهيم الهجري وحيث كبدوا المصريين خسائر فادحة فيما يعرف بمعارك (اللجاه) 0
وظلت العلاقة مع العثمانيين في اخذ ورد حيث كانوا يقوموا بالتمرد على السلطة العثمانية
وكان الحكم العثماني يبعث الحملات إلى الجبل للسيطرة عليه دون جدوى
اندمج الدروز في كل بلد مع مواطنيهم واشتركوا معهم في الأحداث السياسية
ولما سيطر القوميين العنصريين الأتراك وشرعوا يهاجمون الدروز ويعدمون بعض الثوار منهم ذوقان الاطرش ويحيى عامر اعدموا عام 1911 ويضيقون على العرب عموماً فقام الدروز بمحاربتهم ثم أعلنوا الولاء للشريف حسين وتطوع المئات منهم في الجيش العربي فيما شكل سلطان الأطرش في جبل الدروز بسوريا قوة فرسان انضمت للجيش العربي وكانوا ممن دخلوا دمشق يرفعون العلم العربي فوقها
وبعد احتلال سوريا من قبل فرنسا قام الدروز بإشعال فتيل ( الثورة السورية الكبرى) في جبل الدروز بقيادة سلطان باشا الأطرش في عام 1925
( سلطان باشا الأطرش) كان قائد الثورة العربية الكبرى في سوريا
وخاضوا معارك عديدة كبدت الجيش الفرنسي خسائر كبير كمعركة الكفر وتل الحديد والمزرعة ونقلوا الثورة إلى دمشق وغوطتها والى لبنان وجبل الشيخ
ثار الدروز على الجيش الفرنسي بعد دخول الجيش الفرنسي والبريطاني وقضائه على حكومة فيشي
وفي سوريا حاول ( أديب الشيشكلي) رئيس الجمهورية لعام 1954 استخدام الجيش الوطني للفتك بالدروز وحصل ذلك في عدة قرى إلا أن الزعماء السوريين الآخرين استطاعوا إقصاء الشيشكلي ونفيه إلى البرازيل حيث إغتاله أحد الدروز الموتورين منه وهو نواف غزالة
وللدروز عاداتهم وتقاليدهم المجتمعية الخاصة ويتميزون بمحافظتهم على النطق بكامل أحرف اللغة العربية بشكلها الصحيح(القاف مثلا)
في لبنانشاركوا في مساعي الاستقلال عام 1943 بقيادة أميرهم مجيد أرسلان.
شاركوا بعدة ثورات ضد الحكم بقيادة كمال جنبلاط مؤسس وقائد الحزب التقدمي الاشتراكي.
شاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية بين الأعوام 1975 إلى 1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية، بزعامة كمال جنبلاط ثم إنتقلت الزعامة لإبنه وليد جنبلاط عقب إغتيال أبيه سنة 1978
وهم الآن تحت لواء الجيش الشعبي بقيادة وليد جنبلاط.
وقيل لديهم زعيمان :الأمير طلال أرسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني ووليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي
كان للدروز عدة مراكز قيادية في المجالس التمثلية والحكومات.
في فلسطين:بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 قامت مجموعة من كبار مشايخ الطائفة من الدروز بابرام اتفاقية مؤاخاه بينهم وبين اليهود
بموجب هذه الاتفاقية فان الدروز لهم ما لليهودي وعليهم ما على اليهودي، ولذلك فان الخدمة في الجيش الإسرائيلي اليوم للدروز هي إجبارية ومقابل هذه الخدمة يحصلون على الامتيازات التي يحصل عليها الجندي اليهودي.
[ ولكن الدروز السوريين في الجولان المحتل قد يختلفون ويرفضون الهوية الإسرائيلية وقام البعض منهم باحراق الهويات الإسرائيلية ورفع شعار لا بديل عن الهوية السورية، وقاموا بانتفاضات واستمروا تحت الحصار لمدة ستة أشهر وقد قامت الحكومة الإسرائيلية باعتقال كثير من الشبان الذين يقاومون الاحتلال ومنهم
لعبوا دورًا مهما في أحداث منطقة الشام وفيما يلي أمثلة:
1- حاربوا الأتراك العثمانيين ولهم صولات وجولات معهم
2-
----------------------------
تعترف كل من لبنان وسوريا وفلسطين بالطائفة الدرزية ويملك الدروز في هذه الدول نظامهم القضائي الخاص بهم ليحتكموا إليه ويتمتعوا بجميع حقوقهم السياسية من انتخاب وترشيح وخدمة في المؤسسات العسكرية إلا أن الدروز في مرتفعات الجولان يعتبرون انفسهم سوريين ويرفضون التعاون مع المحتل الإسرائيلي.
لقلة عددهم في الأردن لم يتم الاعتراف بالدروز كطائفة دينية ولا كعشيرة أردنية بالرغم من النظام العشائري السائد في الأردن ولم يعطى دروز الأردن حقوق الاقليات كما لدى الشيشان والشركس والاكراد والارمن وباقي الاقليات الموجودة في الأردن .
##############
المصادر:
#ويكيبيديا
# الخيمة
http://www.khayma.com/kshf/m/drooz.htm.