الكواهلة
يقول نسابتها بإنتسابهم إلى الزبير بن العوام، حيث يقول نسابي الكواهلة إنهم أبناء كاهل بن عامر بن مدش بن موسي ( الشهير بالتنين) بن عبدالله (امه اسماء بنت ابي بكر) بن الزبير ابن العوام القرشي الاسدي الصحابي (امه صفية بنت عبد المطلب) بن خويلد بن اسد بن عبدالعزى بن قصي، و إلى أسد بن عبد العزى بن قصي تنتسب السيدة خديجة بنت خويلد، .
و هناك من يرفع النسب مباشرة فيقول إنهم أبناء كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام.
على أن البعض ينفي نسب الكواهلة لبني أسد القرشيين و ينسبهم لبني أسد بن خزيمة - و ذلك إعتمادا على نزعة الكثير من القبائل العربية في العصور الإسلامية خاصة في العصر المملوكي و العثماني للإنتساب لآل البيت أو بني هاشم أو أحد كبار الصحابة أو إلى أحد أبطال الإسلام أو إلى قريش أو الأنصار- فيقول بأن الكواهلة ينتسبون إلى كاهل بن أسد بن خزيمة ابن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من العدنانية.
و قد ذكر القلقشندي ثلاث بطون تحمل اسم كاهل هي: كاهل من بنو هذيل ( ونسب كاهل هذا هو: كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة و يلاحظ أن أم كاهل بن الحارث هذا هي هند بنت مازن بن كاهل بن أسد بن خزيمة بن مدركة)، و كاهل من بني أسد بن خزيمة بن مدركة، و كاهل من بني عذرة ( و هو كاهل بن عذرة) من قضاعة، و ذكرت مصادر أخرى أن هناك كاهل من جهينة منهم بنو زهرة بن يزيد بن سعد بن عدي بن كاهل من جهينة من قضاعة و لكن لم يذكره القلقشندي،
( و يلاحظ أن بني هذيل و بني أسد يلتقيان في مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن عدنان مثلما يلتقي عذرة و جهينة في زيد بن ليث بن أسود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة). و قد ذكر أبو نواس في أحد قصائده التي فاخر بها باليمانية على القيسية - و التي أغضبت عليه هارون الرشيد- أسم كاهل من بني أسد بن خزيمة،
و هذا يدل على أن في زمن أبو نواس الذي عاش في عصر هارون الرشيد أن بني كاهل من بني أسد بن خزيمة كانوا معروفين متمايزين ببطن كبير يذكر في القصائد. و قد نزلت الكواهلة من صعيد مصر الأعلى و أرض المعدن بجنوب الصحراء الشرقية المصرية إلى السودان قادمين من مصر عبر المنطقة المحصورة بين البحر الأحمر و النيل مثلهم مثل قبائل ربيعة (التي ينتمي إليها الكنوز) و مثل قبيلةالشنابلة الفزارية، و الكثير غيرهما من القبائل العربية التي شكلت الوجه العربي لصعيد مصر و السودان،على أن هذا الطريق ليس الوحيد حيث إن بعض القبائل سلك طريق غرب النيل،
و قد ذكر ابن بطوطة الكواهلة عند زيارته مصر و إنها تسكن أرض البجا في جنوب شرق مصر و شمال شرق السودان، و إنهم عارفين للغة البجا بجانب لسانهم العربي.
من بطون الكواهلة :
الحسانية
الحسنات
الأحامدة
العبابدة
النفيدية
البشاريين
الفتاياب
===============================================================
االبديرية
البديرية قبيلة عربية تستوطن شمال السودان وغربه وهي إحدى فروع المجموعة الجعلية واسعة الإنتشار التي ينتهي نسبها إلى الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم. ومن أشهر أبناء هذه القبيلة الزعيم إسماعيل الأزهري أول رئيس للسودان بعد الإستقلال وكذلك الرئيس الحالي عمر حسن أحمد البشير ،والرئيس المشير عبد الرحمن سوار الذهب ، كما نبغ من هذا الفخذ الجعلي الكثير من الشعراءأمثال الشاعر إسماعيل حسن ، والقادة ورجال الطرق الصوفية، ومن أشهر بيوت البديرية آل الترابي و آل السيد العجيمي في البرصة و آل وقيع الله في جلاس وآل أبو شوك وآل شداد ، وينقسم البديرية إلى دهمشية ودويحية . ولهذه القبيلة تداخل يكاد يصل إلى درجة الإنصهار بينهم وبين الشايقية في شمال السودان ، وعاصمة البديرية قديماً هي مدينة العفاض وينتشرون في مدن الشمال وكذلك في الأبيض وبارا التي نزحوا إليها نتيجة الحروب القبلية في الشمال.
(
==========================================
البرتي
البرتي من القبائل السودانية ذات الأصول العربية التي تقطن شمال دارفور وتتمركز بصورة أساسية في منطقة شمال الفاشر وتعتبر مدينة مليط مركزها حيث تسمى عاصمة الإدارة الأهلية لقبيلة البرتي وقد كانت من أشهر المدن في السودان إذ كانت تعتبر الميناء البري للسودان من الناحية الغربية حيث نقطة العبور إلى ليبيا.
وبالنسبة لأصل قبيلة البرتي يقال أن الجد الأكبر للقبيلة أتى من الغرب الأقصى لإفريقيا وكان رجل دين مما يفسر إسلام القبيلة المتأصل وهناك تصاهر بين أفراد هذه القبيلة وبعض الأعراق العربية حيث نجد أن اللغة السائدة هي لهجة البرتي وهى خليط من اللغة العربية وبعض الكلمات الأعجمية . كما وتعتبر من أكبر قبائل السودان وأكثرها انتشارا.
===========================================
الشنابلة
قبيلة الشنابلة تنتهي بالنسب الي فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر وقد كانو باقيم نجد والحجاز ولموجات الجفاف والقحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات والشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن اوائل القبائل العربية التي غرفت طريقها الي السودان ، فقد ذكر الاستاذ عمر قسومة في بحثه القيم عن الشنابلة ان اولاد على وهم الفرع الذي ينتهي الي بني مضر قد استقر بهم المقام في المنطقة التي تعرف باسم الشنبل وهي البراري التي تمتد جنوب تدمر حتى صحراء النفوذ ثم يعودون الي مصايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي لاذين يقيمون الي مصلايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل والشمبل مكيال للحبوب معروف في انحاء حلب وحماة بسوريا الحالية هذا هو اصل التسمية وليس كما يدعى البعض في السودان ان للشنابلة دا يدعي شنبل او شمبول يرجع نسب اليه نسب الشابلة ثم ظعنوا بعد الفتوحات الاسلامية فوصلوا مصر ثم اتجهوا الي ارض المعدن بالسودان واستقروا لفترة بين اسوان وميناء عيذاب ووادي العلاقي وحين استطاع بشر بن مروان زعيم ربيعة ان يفرض سيطرته على جميع قبائل العرب المنتشرة بارض المعدن وخلفه على زعامة ربيعة والاعراب ابو المكارم هبة الله في عهد احمد بن طولون الذي لقبه كنز الدولة حيث اسفر التزاوج والتصاهر بين ربيعة وغيرها من الاعراب وسكان المنطقة من النوبيين عن ظهور عنصر امتزجت فيه الدماء العربية بدماء النوبة وهو العنصر الذي اصبح يعرف اليوم باسم الكنوز نسبة الي كنز الدولة ، قال في ذلك اليعقوبي في كتابة وان غالبية سكان وادي العلاقي من الاعراب قد هجروا المنطقة بعد خراب ميناء عيذاب ونضوب مناجم الذهب واتجهوا الي داخل السودان عبر بلاد البجة ثم ارض البطانة والتي يعرفها بعض قدماء المورخين باسم جزيرة مروي ثم وصلوا سهل الجزيرة الخصيب وكانت قبيلة الشنابلة وقتها من كبريات القبائل التي وصلت الي تلك المنطقة حتى اذا جاءت السلطنة الزرقاء كانت لقبيلة الشنابلة مشيخة بشمال سنار مركزها المسليمة الحاية وفي العهد التركي امتد حتى مشيخة الشنابلة حتى وصلت الخرطوم وشمالا حتى حجر العسل ، وكانت الشنابلة من اقوى القبائيل في هذه المنطقة وعندما ضاقت تلك المناطق بكثرة ما ورد اليها من قبلائل نزح كثيرا منها وعبروا النيل الابيض فوصل الشنابلة الي كردفان واستقروا بمناطقهم الحالية بدار الكبابيش حول مناطق ام بادر الحالية ثم اخذوا في التجوال وتفرقت بطون كثيرة منهم وتعايشت وتزاوجت مع غيرها من القبائل ، كما يتزعم الشنابلة قديما بكردفان محمد ود البيح وفي المهدية والحكم الثنائي كان يتزعم منهل ود خير الله الي ان اقعدته الشيخوخة عام 1923 اما شنابلة الجزيرة وهم الاصل الذي تفرع منه كل شنابلة السودان فقد تخلوا عن حياة البداوة والرعى منذ نشأة مشروع الجزيرة فاستقروا ومارسوا التجارة والزراعة وتتزعمهم هناك اسرة مساعد ومقرهم الرئيسي مدينة المسلمية
والشنابلة بكردفان والنيل الابيض ينقسمون الي عدة بطون :العوامرة والصيحاب وابوعماير واولاد خشون واولاد دابي وام ناصر زام بريش وام عبدالله واولاد حداد واولاد هوال والجخسات من الزراعة ومنطقتهم تحد شمالا بالكرتان والشويحات والماجدية وشرقا بالحسانة والحسنات ، ولهم عمودية تتبع لنظارة السحانية ، والحسنات ويحادد الشنابلة غرباً بني حرار وجنوباً يحدون بالجوامعة والبزعة والشنابلة مسارات يسلكونها في رحلاتهم صيفا وخريفا
نظام الادارة عند الشنابلة
للشنابلة ناظر عموم وثلاث محاكم متجولة واربع عمد ومائة شيخ ومحكمة الناظر هي المحكمة الاساسية ومقرها في قرية ود عكام ورئاسة رحل الشنابلة توجد بشرق خور طقت بقرية ود عكام وناظر عموم الشنابلة هو محمد العبيد الامين عكام.
====================================================
البقارة
كلمة بقارة إختلف الناس في سبب تسميتها للقبائل العربية التى تسكن غرب السودان عموماً ( كردفان ودارفور ) فمنهم من قال إن اصلها يرجع لنسبهم للسيد / محمد الباقر ومنهم من قال راجع لتربيتهم للأبقار وهذا ضعيف لأن هناك قبائل كانت ترعي الأبقار قبل دخول العرب السودان والآن توجد قبائل الفلاته والقمر والدينكا كلهم يرعون الأبقار ولا يقال لهم بقارة .
تتألف قبائل البقارة من مجموع قبائل عربية أشهرهم المسيرية والتعائشة والرزيقات وبني هلبه والترجم والهبانية وبني حسين والمعاليا والحوازمة وآخرين . تشترك هذه القبائل في اللهجة والدين الأسلامي فلا يوجد بقاري غير مسلم والعادات والتقاليد . ويعتبر البقارة من أشجع قبائل السودان ودليل ذلك سجلهم في القتال ضد المستعمر ايام المهدية وحتى سجلهم في الجيش السوداني ومن أشهر فرسانهم الحسب المصيبة بقبيلة الحوازمة ويحيى شكلا بقبيلة المسيرية. ويعتبر البقارة أقل القبائل حظاً في التعليم والسبب تهميش المستعمر لهم ووضع العراقيل أمامهم مما أتاح الفرصة لغيرهم لينفردوا بميزة التعليم . وهم دائما في حل وترحال ( نشوق ومعاطاه ) ففي الخريف تنشق العربان شمالاً حيث المرعى والماء وقلة الحشرات ولكن في الصيف يعودون جنوباً لعدم توفر الماء ومضايقة المزارعين لهم .
===========================================
الجعليين
الجعليين هم قبائل عربيه ينحدرون من الجزيرة العربية وجاءوا إلى السودان من بداية الإسلام ويقال انهم ينحدرون من نسل الصحابى المعروف العباس عم الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم
واشهر الجعليين الذين يسكنون في القرى من عطبر إلى أم درمان غرب النيل ومن أشهر زعماء الجعليين في التاريخ هو المك نمر والمك مساعد والحاج علي ودسعد وعبداللة ودسعدوا براهيم فرح وحاج محمدابراهيم فرح وتعتبر شندي والمتمه العاصمتين التاريخيتين للجعليين ومن أشهر الجعليين أيضا حاج الماحى الذى مدح الرسول في أكثر من قصيدة ومعروفون بالكرم والشجاعة والاقدام ونكران الذات وعزة النفس والإيثار.وقد تعرض الجعليون لمجزرتين بشعتين الاولى عام 1821 على يد الدفتردار والثانية على يد محمود وداحمد عام 1887 والجعليون اصلهم من القريناب .
وتعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.
ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
رأي آخر يقول : المجموعة الجعلية التي تشكل قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , تنتسب الى (ابراهيم جعل) الذي ينتهي نسبه الى العباس بن عبد المطلب لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :
أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :
الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة
ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .
ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :
1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2) سليمان العدار ( 7 سنوات
3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4) عبدالسلام ( سنة واحدة
5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7) دياب ( 12 سنة
8) قنبلاوي ( 3 سنوات
9) بشارة ( 7 سنوات
10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
11) سعد الثاني ( سنتان
12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م
ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس