منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مجلس الشيوخ في تدمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاجة
عضو فعال



عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

مجلس الشيوخ في  تدمر Empty
مُساهمةموضوع: مجلس الشيوخ في تدمر   مجلس الشيوخ في  تدمر Icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 12:42 pm

عرفت سوريا المجالس النيابية في القرن 3م

كان يوجد (مجلس الشيوخ) في تدمر فقد ساد تدمر النظام الروماني بعد أن سماها قيصر روما (أدريانا بالميرا) باسمه أدريانوس وكان أذينة يحكم تدمر بمساعدة مجلس للشيوخ.

وكان (مجلس الشيوخ) عبارة عن بناء مستطيل مؤلف من مدخل وباحة ذات أروقة مرفوعة على أعمدة وفي صدر البناء إيوان كان له مدرج لجلوس الشيوخ ويرأس المجلس ( أذينة بن حيران ) شيخ قبيلة السميدع قبيلة بدوية ثرية، ذات نفوذ بين عشائر البادية، وكان أذينة واسع المطامح و موضع ثقة الرومان.
فقام القيصر بتعيينه رئيساً لمجلس الشيوخ، ولقد ساعده هذا المنصب لكي يوطد نفوذه على البادية ويعبئ صفوفها لتحقيق أمله بالتحرر من تبعيته للرومان،

وفجأة قرر أذينة إعلان شعبه بتسميته ملكاً على تدمر ولكن قيصر أقلقه هذا القرار،فأرسل من اغتال أذينة في قصره، وعين ابنه الأكبر خيران،رئيساً لمجلس الشيوخ



وكان ابن أذينة الأصغر يحمل لوالده حباً دفعه للتخطيط للانتقام لمقتله من الرومان. وكان هذا الابن مقرباً من أبيه ويحمل اسم أبيه فيسمي ( أذينة الثاني) ، وقد تمتع بشخصية جذابة صارمة مما جعل البدو يلتفون حوله لتحقيق مشاريعه، ويهتفون لنجاحاته. ولقد بدا ولاؤهم وحبهم له عندما احتفل بزواجه وهو ابن السابعة عشر. ثم عندما ماتت زوجته الأولى إثر الولادة، وتركت له ابناً أسماه (هيرودوس)

كانت شخصية أذينة وثروته تكفيه للسيطرة على أكثر القبائل، وكثيراً ما أعلن أذينة عن أهدافه البعيدة أمام هذه القبائل التي عاش بينها والتي كانت تهفو إلى ذلك اليوم الذي تصبح فيه تدمر حاضرة دولة واسعة، تضاهي وتتحدى الإمبراطورية الرومانية، التي قضت على أبيه وعلى مطامحه التي ورثها أذينة وحمل مسؤولية تحقيقها.
وعندما تزوج أذينة من زنوبيا إبنة زباي قائد الفرسان، اقترن بنصير عنيد لا يقل عنه رغبةً في تحقيق أهدافه الجريئة والطموحة.
كانت زنوبيا رائعة الجمال راجحة العقل والتفكير مثقفة. وكانت معرفة أذينة بها قبل زواجه سبباً لعودته إلى المدينة، يجالس فيها القادة والشيوخ ويتدخل في شؤون الحكم والحرب. ولكنه لم يكن قادراً على الا ستغناء عن البادية ورجاله فيها.
وفجأة يموت أخوه رئيس مجلس الشيوخ، فاحتل أذينة مكان ابن أخيه "معني" معلناً عن عصر جديد سيقود تدمر إلى مصيرها في الذروة والحضيض.
استغل أذينة حادثة أسر الفرس لإمبراطور روما (فاليريان)، الذي قاد الحرب ضد (سابور) ملك الفرس، فخسرها وأخذه الفرس أسيراً، فقام أذينة بدعم الرومان ضد الفرس بشن حرب علي ملك الفرس ربح فيها جولات ثلاث، مما أرغم سابور على الاحتماء وراء الأسوار،

وقد كان الرومان يرون أذينة كثائر متمرد على السلطة الرومانية، إلا أنهم احترموه

وامتناناً من الرومان بنجاح أعماله الحربية ضد الفرس و انتصاره علي سابور وجيشه ، فقررت الامبراطورية الرومانية الاعتراف به شريكاً لها في الحكم على هذه المنطقة الواسعة، وأطلق عليه لقب "ملك الملوك".


كان أذينة طموحاً لا تكفيه ملكية تدمر، ولذلك سعى منذ سنة 265م إلى توسيع أملاكه في أنحاء سوريا، معتمداً على الجيش التدمري (السوري) بعد أن أبعده الجيش الروماني من صفوفه وقد أصبحوا شوكة في كيان دولته بقيادة ابن أخيه "معنى".

ولكن عندما كان أذينة عائداً من معركة في اللاذقية إلى حمص، وكان ابنه بصحبته، أحاط بهم فجأه حشد من الثوار وكان في مكان وليمته، وقضوا عليه وعلى ابنه وعلى حرسه أجمعين، وأعلن "معني " نفسه ملكاً ، ولكن إلى وقت قصير فقد تألّب عليه أنصاره أنفسهم، وحاصروه وقتلوه بعد أشهر من حكمه. وكان على وهب اللات ابن أذينة أن يسترد عرش أبيه بدعم أمه زنوبيا التي أصبحت وصية على الملك القاصر ........... إلي آخر مادار من أحداث


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس الشيوخ في  تدمر 595_246

صورة لمجلس الشيوخ في تدمر القديمة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس الشيوخ في  تدمر 592_246
صورة لمسرح تدمر وخلف المدرج تري مجلس الشيوخ والفوروم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مسرح تدمر:
بني مسرح في تدمر بشكل نصف دائرة مؤلف من المنصة والمدرج المحيط.

وأبعاد المنصة 8م×10.5م وخلفه واجهة مؤلفة من ثلاث حنيات معمدة.

أما المدرج فلم يبق منه إلا 13 صفاً.

وبين المنصة والمدرج صحن مبلط بألواح حجرية ينفتح من الجانبين يفصله عن المدرج حاجز حجري، وخلف المدرج مجلس الشيوخ والفوروم.


مجلس الشيوخ في  تدمر 592_246

مجلس الشيوخ في  تدمر 593_246



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الفوروم:

الفوروم هو مكان انعقاد الاجتماعات العامة والصفقات التجارية الكبيرة
وفي هذا الموقع عثر على ألواح القانون التدمري التجاري التي تعود إلى عام 137م، مقياس اللوحة 480×175سم مكتوبة باليونانية والتدمرية وتتضمن قوانين التجارة والمكوس المفروضة. لكن هذه الألواح تم نقلها من سوريا وهي من مقتنيات متحف الايرميتاج في سان بطرسبورغ منذ عام 1881.


والفوروم محاط بأروقة داخلية لها أعمدة على الطراز الأيوني.
ولقد عثر على كتابة محاطة بأعمدة ذات قواعد تشير إلى السماح بإقامة تماثيل لمشاهير المدينة على الأعمدة.
وأما أعمدة : فما مازالت قواعد التماثيل قائمة بالشارع المستقيم وعليها ولقد كتب على بعضها أسماء أصحاب هذه التماثيل، ومنها وعمود يحمل اسم ملك الملوك المبجل اذينة
ومنها عمود مكتوب عليه النص التالي


" هذا تمثال سبتيما زنوبيا ملكة تدمر ذات الجلالة والمجد والمبجلة أقامه المبجل سبتيم زبدا القائد الأعلى وزباي قائد حامية تدمر لسيدتهما في عام 582 . "

وللعلم عام 582 هو حسب تقويمهم آنذاك ويوافق سنة 271م

مجلس الشيوخ في  تدمر 596_246

مجلس الشيوخ في  تدمر 597_246

مجلس الشيوخ في  تدمر 598_246

============================
.













هو بناء مستطيل مؤلف من مدخل وباحة ذات أروقة مرفوعة على أعمدة وفي صدر البناء إيوان كان له مدرج لجلوس الشيوخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلس الشيوخ في تدمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2012-
انتقل الى: