منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  سليم الثالث بن مصطفى الثالث - سلطان الدولة العثمانية 1789م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

 سليم الثالث بن مصطفى الثالث - سلطان الدولة العثمانية 1789م Empty
مُساهمةموضوع: سليم الثالث بن مصطفى الثالث - سلطان الدولة العثمانية 1789م    سليم الثالث بن مصطفى الثالث - سلطان الدولة العثمانية 1789م Icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 9:13 am



سليم الثالث ابن السلطان مصطفى الثالث

ولد سليم الثالث ابن السلطان مصطفى الثالث عام 1175هـ (1761م).

وقد نشأ في جو من الحرية. وكان شاعراً وخطاطاً محباً للسلم.
وكان من أكبر أمانيه التمكن من القيام بإجراء إصلاحات، على غرار الدول الغربية في النظام العثماني، الذي أخذ يتخلخل يوماً بعد يوم؛ حيث أجرى الاتصالات بشخصيات غربية، لمساعدته في إجراء تلك الإصلاحات بعدما آلت إليه السلطنة.

تولى الحكم عام 1203هـ (1789م)، وكان عمره آنذاك ثمانية وعشرين عاماً. وكانت الدولة العثمانية في تلك الفترة تمر بأيام عصيبة. إذ إنه إضافة إلى الصراع المرير والحروب المستمرة مع روسيا، كانت فرنسا أيضاً في الطريق لأن تصبح دولة قوية في أوروبا، لتضيق الخناق على الدولة العثمانية.

كما أخذت النمسا تستولي على الأراضي العثمانية في أوروبا يوماً بعد يوم. ولذلك كله فقد كان السلطان سليم الثالث يفكر في سبل لإخراج الدولة من المحن التي أحاطت بها من جميع الأطراف.

قام بإجراء الإصلاحات الشاملة في كيان الدولة؛ فأنشأ الكليات التقنية، ونظم الأمور الثقافية، وانشأ المصانع الحربية، التي تقدم العتاد لقوات البرية والبحرية، على غرار الدول الغربية. كما أنشأ وحدات الجيش الذي سماه بالنظام الجديد. وأرسل السفراء الدائمين إلى الدول الغربية. وعلى الرغم من كل ذلك فإن المشاكل الداخلية والخارجية لم تنته؛ فقد استولى نابليون على مصر عام 1798م، على الرغم مما كان يعلنه من صداقة حميمة للدولة العثمانية. كما ثار الإنكشارية ورفضوا تنفيذ أمر السلطان بالتوجه لإخماد الفتنة التي أثارها
الصرب؛ فقد كانوا يعلمون أن السلطان يرمي، من وراء ذلك، إلى إفنائهم بغية إقامة نظام الجيش الجديد محلهم. فاستجاب السلطان تحت ذلك الضغط لمطالبهم بإلغاء جيش النظام الجديد، إلا أنه لم ينجُ من التنازل عن الحكم. حيث قُبض عليه وأُودع السجن في عام 1222هـ (1807م). ولما رأى الثائرون أن عالمدار مصطفى باشا يريد إعادة السلطان إلى الحكم، سارعوا إلى قتل السلطان سليم وذلك عام 1222هـ (1808م).

وعلى الرغم من الصفات، التي تحلى بها السلطان سليم الثالث، إلا أنه كان محروماً من حاشية تساعده في تنفيذ ما كان يرمي إليه من إصلاحات. يضاف إلى ذلك أن الرغبة الشديدة في اقتباس ما يهم الدولة من أوروبا، دون التحقق من رغبة المجتمع العثماني واستعداده لتقبل كل ذلك، كان من أهم الأمور التي أودت بالسلطان وبعرشه.

ولم يترك السلطان سليم الثالث عقباً له.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
موسوعة مقاتل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سليم الثالث بن مصطفى الثالث - سلطان الدولة العثمانية 1789م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطفى خان الثالث بن أحمد الثالث - سلطان الدولة العثمانية 1757 م
» مراد خان الثالث بن سليم الثاني - سلطان الدولة العثمانية 1574 م
» عثمان الثالث بن مصطفى الثاني - سلطان الدولة العثمانية 1754
» مصطفى الأول بن محمد الثالث - سلطان الدولة العثمانية 1617 ثم 1622م
»  أحمد الثالث بن محمد الرابع - سلطان الدولة العثمانية 1703 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2012-
انتقل الى: