منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أورخان غازي بن عثمان - السلطان العثماني 1324 م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

أورخان غازي بن عثمان -  السلطان العثماني 1324 م Empty
مُساهمةموضوع: أورخان غازي بن عثمان - السلطان العثماني 1324 م   أورخان غازي بن عثمان -  السلطان العثماني 1324 م Icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 6:12 pm




ولد السلطان أورخان بن عثمان عام 680هـ (1288م).

خلف والده على عرش الإمارة وعمره ستة وثلاثون عاماً.

كان قائداً عسكرياً متميزاً. قلَّده والده قيادة الجيش في عدة غزوات ومعارك. جلس على كرسي السلطنة عام 726هـ (1324م). اعتمد على أعوان أقوياء لوضع القوانين وسن الأنظمة. أبرزهم أخوه الأمير علاء الدين، الذي نصبه وزيراً له. ومنهم، كذلك، علاء الدين ابن الحاج كمال الدين، وقره خليل جاندارلي، الذين نظموا أمور البلاد، ووضعوا القوانين والتشريعات التي سارت عليها الدولة فيما بعد.
في عهده سُك أول مسكوك عثماني. ونظمت أمور الجيش النظامي، ونُقلت عاصمة الدولة العثمانية من يني شهير إلى بورصا في عهده.

وفي الوقت الذي كانت الأمور التنظيمية للدولة تجري على قدم وساق، كان السلطان أورخان ينتقل من فتح إلى آخر، ومن معركة إلى أخرى. حتى اتسعت الدولة العثمانية، ووصلت إلى شواطىء مرمرة. وزحف السلطان أورخان بجيش جرار، قوامه عشرون ألف مقاتل، إلى بلاد اليونان، فهزم رجالها وانتزع منهم إزميد وأزنيق، وامتلك قره سي وبرغمه، ثم حاصر سمندرة وإيدوس واستولى عليهما بعد ذلك.

وقد وكل السلطان أورخان ابنه الأمير سليمان بفتح بلدان أوروبا عن طريق جنق قلعة، فاستولى على كليبولي والمناطق المجاورة لها. غير أنه توفي بعد ذلك بقليل في عام 761هـ (1360م) بعد أن سقط عن ظهر جواده. فحزن عليه والده حزناً شديداً، أصابه بمرض الموت؛ فتوفي على إثره بشهرين. ودفن بجانب الجامع الذي بناه في مدينة بورصا.

دامت فترة حكمه خمسة وثلاثين عاماً، نظم، خلالها، شؤون الرعية، وفتح المدن والقلاع، وضمها إلى دولته الفتية.كان ذكياً محنكاً حاذقاً يهتم بتنظيم أحوال الناس والبلاد. خلف سبهة أولاد، هم: سليمان باشا وقد توفي في حياة أبيه، ومراد بك، وإبراهيم بك، وفاطمة سلطان، وخليل بك، وسلطان بك، وقاسم بك.









ا==================
هذا المقال لازال تحت الاستكمال**


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أورخان غازي بن عثمان - السلطان العثماني 1324 م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2012-
انتقل الى: