في السعودية :
دخل قطار المشاعر المقدسة الخدمة منذ ثلاث سنوات،ضمن منظومة النقل العام لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وكان تصميمه وفق أحدث المواصفات
والذي نفذ مشروعه للمسار الجنوبي هو شركة صينية مختصة بتنفيذ شبكة القطارات
ويبلغ عدد الأعمدة الحديدية التي يسير عليها قطار المشاعر 1500 عمود، تدار بواسطة شبكة كهربائية ذات ضغط منخفض، تحمل 20 قطارا، كل منها يسحب 12 عربة طول الواحدة 200 متر، تتسع لـ 25 حاجا.
وينقل القطار 3000 راكب من الحجيج في الرحلة الواحدة،
ويسير الآن بخط مزدوج طوره 20 كيلو مترا؛ يبدأ من منطقة التخزين شرق عرفة، وينتهي بمحطة الجمرات على طريق الملك عبد العزيز جنوب منشأة الجمرات الحديثة بمحاذاة الدور الرابع.
ويعد الآن قطار المشاعر ضمن ( منظومة تفويج الحجاج) بشكل سريع ومتقدم ومنظم، بطاقة استيعابية كبيرة ما بين عرفات ومزدلفة ومنى، معززاً لبقية آليات الحركة والتفويج بين المشاعر.
==================
وبعد ذلك:
ظهر مشروع الخط الشمالي لقطار المشاعر ليربط عرفات ومزدلفة ومنى والتوسعة الجديدة للحرم المكي ببعضها، ويقع في الناحية الشمالية من مشعر منى،
وتبلغ تكاليفه نحو ستة مليارات ريال،
وتبلغ سعته نصف مليون راكب ، ويعني ذلك أنه بعد تنفيذ مشروع القطار الشمالي، سيرتفع إجمالي عدد الحجاج الذين سيتم نقلهم من المسار الجنوبي والشمالي إلى مليون حاج.
--------------------------
في الوقت الحالي (سنة 2014):
أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية مشروع وتصميم قطار المشاعر المقدسة للخط الشمالي،واعتماد تمويل المشروع ضمن ميزانية وزارة الشؤون البلدية والقروية، للعام المالي المقبل 1435هـ - 1436هـ.
وكانت هذه الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للمشاريع التطويرية، والهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ تنتظران الموافقات الرسمية على بدء الدراسة. وقد وصلتها الموافقات حالياً
والآن تقوم ( الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة) بتحديد المسار لخط القطار الشمالي الذي سيكون رديفا للخط الجنوبي
=
المصدر:
مقال بعنوان " اعتماد مشروع القطار الشمالي للمشاعر في ميزانية العام المقبل " وتاريخ 7-3-2014 بقلم علي المقبلي بموقع الاقتصادية - والرابط الأصلي للمقال هو :
http://www.aleqt.com/2014/03/07/article_831260.html