منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن Empty
مُساهمةموضوع: تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن   تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 7:41 am

22-12-11
تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن،


وصادق على مشروع القرار في البرلمان الفرنسي برفع الأيدي غالبية كبيرة من النواب الـ50 الحاضرين، بينما عارضه ستة آخرون، بينما كان آلاف المتظاهرين يحتجون على هذا القانون قرب مقر الجمعية الوطنية، وينص مشروع القانون على السجن عاماً وغرامة قدرها 45 ألف يورو لكل من ينكر إبادة يعترف بها القانون، كما هو الحال منذ 2001 في فرنسا بالنسبة لإبادة الأرمن سنة 1915 التي خلفت 1.5 مليون قتيل حسب الأرمن.

--------------------------
رد فعل تركيا:
إعلان الحكومة التركية سلسلة من العقوبات السياسية والعسكرية ضد فرنسا من بينها استدعاء السفير التركي في باريس وتعليق جميع الزيارات السياسية والمشاريع العسكرية الثنائية ومن بينها المناورات المشتركة بين البلدين ضمن إعادة النظر في العلاقات الثنائية، بينما حاولت فرنسا تهدئة أنقرة وطالبتها بعدم المبالغة في رد الفعل.
-------------------------------
موقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان :
أعلن سلسلة من العقوبات السياسية والعسكرية ضد فرنسا بسبب تبني البرلمان الفرنسي مشروع قرار يعاقب على إنكار «إبادة» الأرمن. وقال أردوغان إن تركيا ستستدعي سفيرها من باريس وستعلق جميع الزيارات السياسية والمشاريع العسكرية الثنائية ومن بينها المناورات المشتركة بين البلدين، وأضاف: «من الآن فصاعداً، سنعيد النظر في علاقاتنا مع فرنسا»، ومعظم هذه العقوبات التركية على فرنسا، حليفتها في الحلف الأطلسي، هي في المجال العسكري، وأوضح أردوغان أنه رداً على القانون الذي أقره البرلمان الفرنسي، فإن تركيا ستنظر في كل طلب عسكري من فرنسا لاستخدام أجواء تركيا أو قواعدها العسكرية، بشكل منفصل.

وقال إن بلاده لن تشارك في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة الذي سيعقد في باريس في يناير المقبل، ولن تشارك في أي مشاريع مشتركة. وقال إن تجريم إنكار الإبادة الجماعية «عنصري وينطوي على تمييز وكراهية للأجانب» وإنه «فتح جروحاً مع باريس يصعب أن تندمل».
-------------------
رد فرنسا :
إ دعا وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه تركيا إلى «عدم المبالغة في رد الفعل».

وقال جوبيه: «ما أرجوه هو أن لا يبالغ أصدقاؤنا الأتراك في رد الفعل»، وذلك بعد إعلان أنقرة سلسلة من إجراءات الرد الدبلوماسية والعسكرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن Empty
مُساهمةموضوع: رفض المجلس الدستوري الفرنسي لقانون تجريم ناكري مذبحة الأرمن   تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 10:58 pm


23-1-2012
أقر البرلمان الفرنسي القانون الذي يجرم انكار حدوث ابادة تركية للأرمن في سنة 1915 إقرارا نهائياً
ويجرم القانون اي انكار عام لابادة يعترف بها القانون الفرنسي ويعاقب عليه بالسجن لسنة مع غرامة بقيمة 45 الف يورو.
وتعترف فرنسا بابادتين، ابادة اليهود ابان الحرب العالمية الثانية وابادة الارمن، لكنها لا تعاقب حتى الان الا على انكار الاولى.


-------------------------

1-2-2012
الرئيس نيكولا ساركوزي يؤيد القانون الذي اقره البرلمان نهائيا ووعد بصياغة نص جديد في حال رفض القانون من قبل المجلس الدستوري الفرنسي
--------------------------
الثلاثاء 28-2-2012
رفض المجلس الدستوري الفرنسي القانون الذي يجرم انكار ابادة الارمن في 1915 والذي تسبب بازمة دبلومسية بين باريس وانقرة، معتبرا انه يتعارض مع حرية التعبير.

وجاء في بيان صادر عن المجلس الدستوري الفرنسي ان "المجلس اعتبر انه من خلال رفض انكار وقوع جرائم قد اعترف بها ووصفها بانها جرائم، يكون المشرع مس بصورة غير دستورية بحرية التعبير".
------------------------
28-2-2012
استقبلت تركيا بارتياح قرار المجلس الدستوري
واكد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج من جهته على موقع تويتر "ان ازمة خطيرة" تم تجنبها بين فرنسا وتركيا..

وكان مشروع القانون اثار لدى طرحه على الجمعية الوطنية غضب الاتراك وراى فيه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان "تصعيدا لكره الاسلام والعنصرية في اوروبا".


###############################

المصدر : وكالة فرانس برس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصويت البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: التاريخ الحديث و المعاصر-
انتقل الى: