منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الترتيب الزمني لهجرة القبائل السامية من جزيرة العرب إلى الهلال الخصيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاجة
عضو فعال



عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

الترتيب الزمني لهجرة القبائل السامية من جزيرة العرب  إلى الهلال الخصيب Empty
مُساهمةموضوع: الترتيب الزمني لهجرة القبائل السامية من جزيرة العرب إلى الهلال الخصيب   الترتيب الزمني لهجرة القبائل السامية من جزيرة العرب  إلى الهلال الخصيب Icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 9:03 am

الترتيب الزمني لهجرة القبائل السامية من جزيرة العرب إلى الهلال الخصيب

يمكن أن نقول أن هناك 7 موجات لهجرة القبائل السامية من جزيرة العرب إلى الهلال الخصيب وعلي النحو التالي:

1) الموجة الأولى في الألف الرابعة قبل الميلاد
حملت الكنعانيين الذين استقروا في سوريا و فلسطين .

تأسيس مدينة أورسليم:- حين وصلت أفواج الكنعانيين الاتية من الجزيرة العربية إلى الأرض المسماة اليوم فلسطين, عملوا في البداية على تأسيس مدن لهم. و كان شيخهم المسؤول عنهم اسمه سالم, و سمى عاصمة بلده الجديد "أور سالم" ,

و كلمة "أور" في اللغة السامية الأم معناها "مدينة" (أحب أن أنوه بأن كلمة "ره" أيضا فاللغة السامية الأم معناها المدينة). إذا "أور سالم" مدينة سالم, نسبة للشيخ الكنعاني سالم. و مزج الإسم ليصبح أورسليم. و هي في الأصل أور سالم, و كذلك معنى الإسم مدينة السلام, لأنه سالم من سلم , السلام.
, و العبرانيون سموها أورشليم (لأنهم يقلبون السين شينا و الحاء خاء و الدال ذال).
و في ما بعد سميت إيلياء,وكلمة إيل تعنى الإله.
و كانت تكنى المدينة بالقدس لقدسيتها فطغت الصفة على الإسم الأصلي.

2) الموجة الثانية في أواسط القرن الرابع و بداية الألف الثالثة قبل الميلاد:-
حملت الأكاديين إلى بلاد النهرين .
عام 2371 ق.م. غزا الأكاديون تحت زعامة سرجون دولة السومريين ،ثم أقاموا دولتهم الأكادية في بلاد ما بين النهرين
قامت دولتهم الأكادية أولا في شمال سومر ثم توسعت على حسابها.
امتدت دولتهم من الخليج العربي وباتجاه البحر الأبيض المتوسط.
وجدوا السومرين فجاوروهم و تأثروا بحضارتهم و أضافوا إليها من عندهم و عرفها التاريخ فيما بالحضارة السومرية الاكادية".
سرجون ووحد أرض العراق. و أنشأ مدينة أكد و جعلها عاصمة الدولة الأكادية.
سقطت الدولة حين هاجمتها برابرة جبال شمال العراق, و لكن سرعان ما قامت الدولة الأكادية مرة أخرى و طردهم الملك الأكادي "أوتو جكال" و أسس مدينة جميلة سماها "الوركاء" و أسس أسرة حاكمة عرفت بإسم "أسرة أور الثالثة".

3) الموجة الثالثة :-
حملت العموريين (أو البابليين) شرقا إلى بابل وبلاد ما بين النهرين و غربا إلى أراضي سوريا و فلسطين.
ونشأت مملكتهم علي إثر ضعف المملكة الأكادية بسبب خلافاتها مع السومريين,
فمع نزوح العموريين من سوريا و فلسطين باتجاه العراق استغلوا ضعف الدولة و ضموها إلى مملكتهم و اتخذوا من مدينة بابل عاصمة لهم و من هنا أتى إسم البابليين. و بابل معناها "باب" أي باب و "إل" المقصود هو الإله.
و الساميون كانوا يسمون الله "الله-إيلاه-إيلوهم-إيل-إل" و المعنى كله واحد و لا اختلاف في ذلك. المهم فمعنى بابل هو باب الله.

أشهر ملوك بابل هو الملك حمورابي و الذي تنسب إليه قوانين حمورابي الشهيرة و هي تتألف من 285 مادة, تجدها محفورة على مسلة جميلة في متحف اللوفر في باريس. مع انه ينبغي أن توضع في متاحف عربية و ليس عند الاوروبيين اليافثيين الذين ليس لهم أي دخل في تاريخنا.
كان حمورابي ذكي و سياسي بارع, طبعا هم لم يضم بلاد الرافدين بأكملها, فعمل على توقيع المعاهدات مع السومر و الاكاد على عدم الإعتداء. و يترك قبائل الشمال لوحدهم, و ينتهز الفرصة و ينقض عليهم و يضموا أراضي الشمال إلى مملكة بابل, و من ثم يكرر العملية ضد السومر ضد الأكاد بحجة الإنتقام و الثأر من الأكاد الذين قضوا على المملكة السومرية, و من ثم ينقض هو على الإثنين و تصبح بذلك بلاد الرافدين كلها تحت إمرته.

و قد أبدع البابليون في العلوم و الزراعة و الطب و الفلك و اللغة و الشعر و التشريع و أنتجت أدبا ثريا. و من ملاحم بابل الشهيرة "ملحمة جلجامش الشعيرة و التي أراد فيها أن يتزوج أميرة بحرينية و طلبوا منه أن يأتي بلؤلؤة سوداء من البحر و إن أتى بها فله أن يتزوج الأميرة البحرينية, و تقول الاسطورة انه استطاع أن يأتي باللؤلؤة و تزوج الأميرة.
و من أشهر المكتبات في بابل هي مكتبة الوركاء, و تعتبر هي أقدم مكتبة في تاريخ البشرية.
و من أعظم معالم بابل هي جنائن بابل المعلقة, التي كانت على شكل هرمي تتساقط المياه من قمة الهرم إلى الأسفل لتروي الأشجار و النباتات التي يعلو بعضها بعضا في منظر بديع.

و قد ملك بعد حمورابي عدة ملوك, و في عهد نبوخذ نصر ضعفت المملكة, فهاجمها الكتشيون و هم سكان سواحل الخلي العربي و اقتطفوا منها جزء. كما تدخل قوم اخرون غير ساميين اتون من اواسط اسيا يسمون بالحيثيون و هم أمه يافثية, و لقد كانوا قوما قساة و غلاظ القلوب. و استولوا على بابل و لكن حكمهم لم يدم, فقد قام الكاشيون سكان الخليج العربي بطرد الحيثيون إلى موطنهم في اواسط اسبا. و لكن ما لبث أن اشتد عود البابليين مجددا و استطاعوا استعادة بابل من الكاشيون.

4) الموجة الرابعة -
حملت الأشوريين و هم في الأصل من الجزيرة العربية و نزحوا إلى العراق بعد هجرة الأكاديين ببضع سنيين.
سموا بالأشوريين لعدة أسباب, قيل :نسبة لجدهم الأكبر ( باشل بن اشور بن سام), و قيل :لأنهم سموا إلههم باسم جدهم أشور(وهو غير إلههم بعل)
جاور الأشوريون الأكاد و السومر و الكاشيون و لكن لم يكن لهم اي حضور سياسي, إلا في عهد شلم نصر الذي تمكن من بسط نفوذه على العموريين (البابليين) و الأكاديين. و قد بلغوا (الأشوريين) ذروة التوسع في عهد الملك سرجون الثاني و هو شيروكين باللهجة الاشورية بمعنى الملك الصالح و قد قام بتدمير مملكة إسرائبل و ضم أورسليم إلى مملكته.
اتخذ شيروكين عدة عواصم إلى جانب اشور و و هي (كالح) و (نينوى) و (دور شيروكين).
خلف بعده ملوك اخرين استاعوا ان يحتلوا مصرا ردحا من الزمن.
و لقد أبدع الأشوريون في شتى المجالات, و اهتموا بإنشاء المكتبات و منها مكتبة (اشور باني بعل) و هو في الأصل أحد ملوكهم و المكتبة ضمت نحو 30 ألف لوحة طينية محفورة و مفهرسة بدقة تامة.
و أبدع الاشوريون في العمارة و اعتمدوا على الطوب على خلاف الفراعنة الذين استخدموا الحجر. و كانت من أهم قصور ملوكهم قصر (اشور باني بعل) و الذي كان يحتل مساحة كبيرة جدا. و قد خلفوا اثارا تدل على تفوقهم في مجال الفلك و الطب و الهندسة و التشريع.
ظلت المملكة الأشورية قائمة حتى قضى عليها الكلدانيون (الأراميون) في سنة 612 قبل الميلاد.

5) الموجة الخامسة -
هجرة الأراميين من الجزيرة العربية إلى أرض الرافدين و استقروا في مدينة كلدة و منها عرفوا بالكلدانيين. و قد اشتد عودهم و استطاعوا عن يسقطوا المملكة الاشورية في عهد الملك (بنو بولاسر). أقاموا مملكة قوية, ضمت أراضي العراق و سورية. و منهم الملك (نابوخذ نصر) الذي دمر أورسليم و سبى أهلها و ساقهم أذلاء إلى بابل.
كان عمر المملكة الكلدانية قصيرا جدا لم يتجاوز القرن من الزمان, و سقطت حين اجتاحها الفرس في عهد الملك الفارسي قورش.


أما الفينيقيون فهم كما ذكر خليط من الآرام و الكنعان


اليمانييون و الأمير "العربي" جندبو :

كما أن هناك الساميين الذين تركوا أرض الجزيرة إلى الشام و العراق, فإن القلة الباقية نزحوا أيضا في عهود البابليين و الاشوريين و لكنهم قلة قليلة
وقد ذكرتهم الألواح الاشورية, و هناك لوح اشوري يعود لعهد الملك (شالم نصر) يعود تقريبا للألف الأول قبل الميلاد يتحدث عن تحالف الأمير العربي ( جندب )
هنا يكون أول ذكر لكلمة"عربا\عرب\عربي"
و السبب في ذلك هو بأن الأمير جندبو لم يأتي بكامل قومه من الجزيرة, بل عدد بسيط فقط تكاثر فيما بعد و تزايدت حملات نزوح قومه في الجزيرة إلى الشام و العراق فيما بعد, إذن شالم نصر عدّ جندبو على أساس انه من الأقوام التي عربت الأرض, أي تشبثت بها و لم يتحركوا إلى غيرها لأنه لم يهاجر كل قومه سوى قلة منهم.

و بدأت موجات نزوح هذه الأقوام "العرب" في التزايد ناهيك عن تكاثرهم, و أصبحت لهم شوكة لا يستهان بها و الدليل على ذلك أنهم جاهروا ملوك اشور بالعداء و قد تحالفوا مع إخوانهم الأرام الذين عدوهم أقرب إليهم, و السبب يعود في انه ليس هناك فوارق زمنية طويلة بين نزوح الارام و من يسمون بالعرب إلى الشام و العراق.

و من أوائل من سمى الجزيرة بالـ "العربية" هم الاشوريين الذين ذكروها بهذا الإسم أكثر من 37 مرة في نقوشهم.

الموجة السادسة :-
- حملت اليمانيين معها كل من الغساسنة و المناذرة. و كان ذلك في القرن الأول الميلادي.
و قد سبقهم الارام و قوم الأمير جندبو (الذي يسميهم المؤرخون باليمانيين الأوائل لأنهم سبقوا المناذرة و الغساسنة).

الموجة السابعة:
بعد الإسلام وفتح العراق والشام

==============
العرب العدنانية
هم أحفاد ابراهيم عليه السلام, وهو ابراهيم ابن تارح (او ازر) من المملكة الاشورية من بلدة اور الاشورية و اليهم ينتسب
و الأشوريون سبقوا الاراميين و الكنعانيين في الهجرة من اليمن, و الاشوريين نسبهم ينتهي إلى باشل بن اشور بن سام بن نوح. و اشور هذا هو ابن سام مباشرة و لديه اخوة و هم أرفخشخذ و لاود و إرم و من هؤلاء انتر العرب البائدة أمثال جديس و طسم و عمليق و لعل الأراميين و الكنعايين إما أن يكون أبناء لاود أو أرفخشخذ أو حتى أشور بشكل مباشر أو أنهم من نسل إرم

و الذي أنا أرجحه لأنه لو كان الاراميين و الكنعانيين من نشل اشور لهاجروا مع الاشوريين الى العراق في نفس الوقت, و لكن بما أنهم هاجروا بعد الأشوريين و كانت هناك حروب فيما بينهم فهم إذا من أبناء إرم الذي هو أب العرب البائدة و كما قلت فإن العرب سموا بالعرب لتشبثهم بالأرض, و لما ترك الكنعانيين و الأراميين أرض اليمن و الجزيرة العربية متوجهين إلى الشام سموا بأسماء شيوخ قبائلهم. فالكنعانيون سموا هذا تيمنا باسم شيخهم او لسبب اخر و صفة مثلا. و كذلك الأمر مع الأراميين الذين سموا هكذا نسبة لجدهم الذي دعاهم للهجرة إلى الشام أو حتى تيمنا بجدهم الأكبر إرم بن سام بن نوح.
و العرب أساسهم هم العرب البائدة (الأوائل)
و لما كان الكنعانيون و الأراميون ينتسبون إلى فئة العرب البائدة كانت صلة القرابة بينهم واضحة جدا و خاصة ان الاراميين و الكنعانيين تعرضوا لحروب عدة و يعدهم التاريخ اليوم كشعوب بائدة.
و أعيد ذكر أن كلمة عرب جاءت كصفة للأقوام السامية التي نسميها نحن العرب لتشبثهم بأرضهم. و لو أردنا تسميتهم بإسم نميزهم عن إخوتهم من الاراميين و الكنعانيين فإما أن نناديهم بأسماء أجدادهم أو بأسماء المناطق التي سكنوها أو أن نختار إسما يوحدهم و كان الإسم هو الوصف الذي اتسموا به و هي التشبث بالأرض "عــرب".
ثم ان كلمة عربي طغت على سكان العراق و الشام لانصهارهم مع اخوتهم العرب الاسماعيليين الذين وصلوا قيل ومع وبعد الفتوحات الإسلامية
==============
المصدر :
* منتدي التاريخ -- مقال بتاريخ 27-5-1425 هـ للعضو ( الأنصاري ) بمنتدي التاريخ
* مصادر أخري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترتيب الزمني لهجرة القبائل السامية من جزيرة العرب إلى الهلال الخصيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة مملكة كندة في جزيرة العرب
» تنظيم القاعدة في جزيرة العرب (المصدر:الجزيرة )
» يهود العرب
» خارطة قبائل جزيرة العرب قبل البعثة النبوية
» شجرة اللغات السامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: