منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المصطلحات التقنية الأثرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

المصطلحات التقنية الأثرية  Empty
مُساهمةموضوع: المصطلحات التقنية الأثرية    المصطلحات التقنية الأثرية  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 10:09 pm


المصطلحات التقنية الأثرية




-------------

المصطلحات التقنية لأحد العلوم هي لغة خاصة ضمن اللغة التي يكتب بها الباحث أو الدارس.
وعلم الآثار والتنقيب هو أحد العلوم التي لها لغتها الخاصة بها أي أن علم الآثار يزخر بالمصطلحات التقنية.


في علم الآثار والتنقيب المصطلحات ضمن الفقرات التالية:

أ- مصطلحات المراحل الحضارية .

ب- المصطلحات الخاصة بالمواقع الآثرية.

جـ- المصطلحات الخاصة بالفخار.

د- المصطلحات الخاصة بالتنقيب الآثري.

هـ- المصطلحات الخاصة بالتاريخ.

و- مصطلحات أخرى.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ- مصطلحات المراحل الحضارية :



من المعروف أن الفيلسوف اليوناني ( لوكريتسيوس كاروس ) كان أول من تحدث عن ارتقاء الحضارة البشرية من الحالة الدنيا إلى الحالة الأكثر تطورأ فقد صنف الحضارات التي كانت قائمة في عهده وفق مايلي :
ا- مرحلة الإنسان الذي لم يعرف النار.
2- مرحلة الإنسان الذي تعرف على النار.
3- مرحلة الإنسان الذي تعرف على صنع الأدوات.
4- مرحلة الإنسان الذي يعيش في الحالة البربرية.
5- مرحلة الإنسان الذي ابتكر الحضارة المدنية (ويقصد اليونانيين).

ثم ظهرت النظرية الدروانية حول مسألة الارتقاء من الأدنى ونحو الأعلى و طبقت تلك النظرية في مجالات الدراسات الثقافية والحضارية واعتبرت منهجاً اختلف الباحثون في التقيد به وخاصة بما يتعلق بتصنيف الحضارات البشرية ضمن نظرية الارتقاء وفق خط واحد أو وفق خطوط متوازية ... الخ.

وهكذا اضطر الباحثون في علم الآثار لدى تقييمهم وتأريخهم للسويات الآثرية التي اكتشفوها إلى استخدام مصطلحات خاصة تفرق السويات الحضارية عن بعضها وتعبر عن المرحلة والزمن الحضاري لمكتشفاتهم.



أ- الحضارة البدائية: ( Primitiu Culture )

يبدو أنه يوجد اليوم مايشبه الاتفاق العام حول الاستغناء عن مصطلح بدائي وإبداله بمصطلح ابتدائي فحسب رأي الكثير من المؤرخين، لا وجود لحضارة بدائية فأكثر الشعوب بدائية عرفت شكلاً من أشكال الثقافة ولو كانت معرفتها قاصرة على مستوى معين من التعامل مع الطبيعة لإثبات الوجود الحياتي .

2- العصر الحجري القديم (الباليوليثيك): ( Paleolithic )

مصطلح يطلق على السوية الحضارية التي عرفت نموذجاً معينأ من نماذج صنع الأدوات الحجرية ويغطي هذا المصطلح عصوراً زمنية طويلة ونظراً لاحتمال وقوع التباس في معرفة أية فترة من الممكن أن تغطي من خلالها السوية الحضارية المعينة لهذا فقد عرفت مصطلحات أخرى ترتبط بالمصطلح الآنف الذكر وهي:

العصر الحجري القديم الأدنى (Lower Paleolithic )

العصر الحجري القديم الأوسط ( Middle Paleolithic )

العصر الحجري القديم الأعلى ( Upper Paleolithic )


يطلق مصطلح العصر الحجري القديم الأدنى على أقدم الحضارات البشرية الحجرية وهي الحضارة المرتبطة بصناعة حجرية ابتدائية للإنسان الجنوبي (Australopithecus ) والإنسان المنتصب ( Homo Erectus )



أما مصطلح العصر الحجري القديم الأوسط فهو يغطي مرحلة حضارية حجرية انتقالية بين الصناعة الحجرية القديمة الدنيا ( أدوات القبضة الحجرية البسيطة والحصى ) وبين المرحلة الحضارية الحجرية القديمة العليا التي يعبر عنها مصطلح العصر الحجري القديم الأعلى وهي التي تبدأ نحواً من حوالي 40,000 عام قبل عصرنا الحاضر وهي مرتبطة بما سمي بالإنسان العاقل.



هنالك أيضاً مصطلحات تعبر عن سويات العصر الحجري القديم وهي في الحقيقة أسماء لمواضع جغرافية اكتشفت فيها سويات حضارية حجرية لكنها متفاوتة في الدنو أو الرقي وهي مستخدمة اليوم بشكل متواز مع المصطلحات الآنفة الذكر منها مثلاً (Chellean) أقدم حضارة حجرية قديمة وحضارة آشول (Acheulian)

(سورية أكثر رقياً عن الشيلين) وليفا لوا- موستر يان (Leuallois – Mousterian) التي وجدت آثارها في جنوب فرنسا وفي منطقة الجبال التدمرية وهناك أيضأ الحضارة الحجرية المجدلانية (Magdalenian) وهي أحدث الحضارات الحجرية القديمة (عرفت من مواضع في بريطانيا وفرنسا وإسبانيا/اآلتاميرا) .



3- العصر الحجري الوسيط (Mesolithic)

مصطلح يطلق على السوية الحضارية الحجرية الانتقالية بين الحجري القديم والحجري الحديث، ولا يغطي هذا المصطلح نفس الفترات الزمنية لمختلف المواقع الحجرية في العالم شأن ذلك شأن مصطلح العصر الحجري القديم، إذ أن التاريخ الزمني لسويات العصر الحجري الوسيط في أوروبا لاتتطابق زمنياً مع تاريخ سويات العصر الحجري الوسيط المكتشفة مثلأ في المريبط أو الكوم ضمن أراضي القطر العربي السوري.

وهناك مصطلح معروف باسم الحضارة النطوفية ( جبال الكرمل وهضاب القدس) الذي يتطابق زمنياً إلى حد ما مع العصر الحجري الوسيط وتقع فترته بين 1000 و 8300 ق. م .



4- العصر الحجري الحديث ( Neolithic )

يعبر مصطلح العصر الحجري الحديث عن آخر مرحلة من مراحل الحضارة الحجرية وذلك قبل العصر الانتقالي إلى اكتشاف النحاس. و مسألة العصر الحجري الحديث غاية في التعقيد من حيث ايتدائه زمنياً واستمراره فالحضارة النطوفية هي من فترات العصر الحجري الحديث حسب بعض الآراء وحسب المواقع الجغرافية وهي حسب رأي البعض مجهولة كحضا رة في مناطق أخرى.

وعليه تتأرجح التغطية الزمنية للعصر الحجري الحديث بشكل عام بين الألف العاشرة أو التاسعة ق. م وبين منتصف الألف الثامنة ق. م وهي الفترة المعروفة باسم أقدم سويات العصر الحجري الحديث (حسب تنقيبات الأستاذ كوفان في موقع المريبط) (أي بين 7600 و 6600 ق. م ) وتمتد فترات العصر الحجري الحديث إلى نحو من انتهاء عمر حلف وابتداء عصر العبيد.



5- عصرحلف ( Halaf )

نسبة إلى موقع حلف فقد درج على استخدام مصطلح عصر حلف الذي يغطي فترة الألف الخامسة ق. م ويعبر المصطلح عن أحدث فترات العصر الحجري الحديث وغالبأ ما يرتبط مصطلح حلف بنموذج فخار معين معروف باسم فخار حلف .



6- عصر العبيد
نسبة إلى موقع العبيد في بلاد مابين النهرين فقد درج على استخدام مصطلح عصر العبيد وهو عصر حضاري أحدث من عصر حلف أي أنه يقع زمنياً قبل الألف الرابعة ق. م، ظهرت سوية العبيد في مواضع كثيرة عن بلاد مابين النهرين وفي سوريا.

7- عصر الوركاء

الوركاء أو كما ترد في الآداب الأثرية الأوروبية باسم أوروك، موقع أثري اكتشفت فيه سوية بداية صناعة الآنية الفخارية فوق الدولاب، وتغطي هذه السوية الألف الرابعة ق. م.

اكتشفت سوية الوركاء أيضاًَ في مواضع مختلفة من بلاد مابين النهرين وسوريا. ويقسم عصر الوركاء إلى مرحلتين عصر الوركاء المبكر وعصر الوركاء المتأخر الذي ينتهي حوالي 3100 ق. م.


8- عصر جمدة نصر : نسبة إلى موقع جمدة نصر و يغطي الفترة الزمنية من 3100 و 2900 ق. م.



9- عصر ماقبل السلالات ( Pre-Dynastic) : يطلق على الفترة الزمنية التي لم تعرف منها سلالات حاكمة في المدن المصرية القديمة وخاصة من البداري والفيوم وغيرها وتتوافق تلك الفترة زمنياً مع الألفين الخامسة والرابعة ق. م .

أما الفترة الزمنية التي يتوافق معها مدلول عصر ما قبل السلالات في بلاد مابين النهرين فتعود إلي مابين 2900 و 2250 ق. م. وبالنسبة إلى مصطلح عصر ما قبل السلالات في بلاد مابين النهرين فهو يقسم إلى عصر ما قبل السلالات من I إلى III.

يقابل مدلول مصطلح عصر ما قبل السلالات في سوريا مصطلح فجر التاريخ السوري.

أما مصطلح العصر الحيوي النحاسي أو ما يسمى بـ الحجري الحديث المتأخر (Emealithic ) فهو يغطي الفترة الزمنية الواقعة بين 5000 و 3000 ق. م وهي الفترة التي عرفنا أن مدلولها مغطى بمصطلحات عصر حلف وعصر العبيد وعصر الوركاء وعصر جمدة نصر.



10- عصر البرونز القديم I وII و Early bronze196) III ) :

يعتبر كريستيان تومسين الدانماركى رائد التصنيف الحضاري وفق النظام المعروف باستناده إلى صناعة الحجر ومن ثم الانتقال إلى اكتشاف المعدن وقد قسمت الفترة الزمنية التي اكتشف فيها معدن البرونز القديم (Early Bronze ) وعصر البرونز الوسيط (Middle Bronze) وعصر البرونز الحديث (Late Bronze ) يغطي عصر البرونز المبكر الفترة الزمنية الواقعة بين 3500 أو 2900 و 2400 ق. م وتتوافق تلك الفترة زمنياً مع عصر جمدة نصر وعصر ما قبل السلالات الرافدية.



11- عصر البرونز القديم الرابع (Early Bronze IV) :يغطى هذا المصطلح الفترة الزمنية بين عامي 2400 و 2000 أو 1900 قبل الميلاد ويتوافق عصر البرونز القديم الرابع زمنيا مع عصر أكاد وعصر أكاد المتأخر أو عصر سلالة لجاش وعصر أور الثالث.

وهناك خلافات حادة حول استخدام مصطلح عصر البرونز القديم الرابع فبالنسبة إلى سوريا وفلسطين طرح مصطلح عصر البرونز الانتقالي بين عصري البرونز القديم والبرونز الوسيط ومثل هذا المصطلح يغطي الفترة الزمنية الواقعة بين 2250 و 1900 ق. م أي عصري لجاش واور الثالثة ويرتبط الموضوع أصلاً بالكرونولوجي أو التقديم (التاريخ )المحلي والعام الذي يشمل منطقة تاريخية محددة.



12- عصر البرونز الوسيط (Middle Bronze) :

يغطي مصطلح عصر البرونز الوسيط الفترة الزمنية الواقعة بين عامي 2000 أو 1900 أو 1600 أو 1550 ق. م حسب كرونرلوجي تل مرديخ/ ايبلا وحسب كرونولوجي مواقع أخرى الفترة الواقعة بين 1900 و 1550 ق. م. يقسم عصر البرونز الوسيط إلى مرحلتين هما عصر البرونز الوسيط I وعصر البرونز الوسيط II وهنالك خلافات أيضاً وعدم استقرار حول التحديد الزمني الدقيق لمصطلح عصر البرونز الوسيط، فعصر البرونز الوسيط I يبدأ حوالي عام 2000 وينتهي حوالي عام 1800 ق. م في تل مرديخ ويبدأ عن البرونز الوسيط Iحوالي عام 1800 وينتهي حوالي عام 1600 ق. م في نفس الموقع. يطلق أيضاً مصطلح العصر السوري القديم على نفس فترات عصر البرونز الوسيط .



13- عصر البرونز الحديث (Late Bronze )

بدأ عصر البرونز الحديث في وسط سوريا، (تنقيب البعثة الدانماركية في حماة) حوالي عام 1550 ق. م وينتهي حوالي عام 1200 ق. م أما التقدير الزمني للبرونز الحديث في تل مرديخ فيبدأ عند عام 1600 وينتهي عند عام 1200 ق. م وهو يقسم إلى مرحلتين البرونز الحديث I من 1600 أو 1550وحتى 1400 ق. م والبرونز الحديث II من 1400 وحتى 1200 ق. م. وحول التقدير الزمني للبرونز الحديث وتقسيمه إلى فترات فهنالك أيضاً عدم إجماع حول الموضوع حيث يقسم البرونز الحديث لمناطق لبنان والساحل السوري إلى ثلاثة مراحل تنتهي عند حوالي عام 1200ق. م وهي فتره انتهاء الحكم الحثي لمناطق شمال ووسط سوريا. يطلق أيضاً مصطلح العصر السوري الوسيط على نفس الفترة الزمنية التي يغطها مصطلح عصر البرونز الحديث.



14- عصر الحديد: ( Iron – Age)

يطلق مصطلح عصر الحديد على الفترة الزمنية التي تبدأ من عام 1200 ق. م وهي فترة اكتشاف معدن الحديد وتبدأ فترة عصر الحديد مع انهيار الحكم الحثي في سوريا وسطوع نجم الدول الآرامية. ويوازي مدلول عصر الحديد زمنياً مدلول مصطلح العصر السوري الجديد أما مصطلح العصر الآشوري الجديد يغطي الفترة الواقعة بين 1100و 610 ق. م وهو زمن سطوع نجم الدولة الآشورية.

يقسم عصر الحديد إلى أربعة أو إلى ثلاثة مراحل: هي الحديدI من 1200 وحتى 900 ق. م والحديد II من 900 إلى 720 ق. م والحديد III من 720 وحتى حوالي 550 ق. م.



15- العصر الأخميني: هو فترة سيطرة الدولة الفارسية على المنطقة وذلك بين حوالي عام 550 وعام 325 ق. م.



16- العصر الهلنستي :
هو الفترة التي تقع بين ابتداء الغزو الهلنستي للمنطقة (فتوحات الإسكندر المكدوني الكبير) وغزو الإمبراطور الروماني ( بومبي) للمنطقة في عام 64 ق. م.



17- العصر الروماني :
بين عام 64 ق م وانفصال القسطنطينية عن روما وقيام الدولة البيزنطية في عام 306 م.



18- العصر البيزنطي :
من عام 306وحتى630 م .



19- العصر الإسلامي :
من 630م حتى يومنا هذا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- المصطلحات الخاصة بالمواقع الأثرية :

نتج عن القيام بالتنقيب في مواقع آثرية عديدة وعبر تاريخ التنقيب الأثري الحديث استخدام تعايير خاصة في نشر النتائج العلمية للحفريات وأضحت مثل تلك التعابير مصطلحات لم يعد من الممكن الاستغناء عنها أو تجنب الاستشهاد بها . من تلك المصطلحات مثلاً Hama J أو مرديخ IIB 2400 - 2000 ق. م إ لخ.

ومثل تلك التعابير هي كناية عن اسم السوية أو الطبقة الآثرية حسب الأحرف اللاتينية يضاف إليها اسم الموقع الأثري الذي جرى فيه التنقيب والكشف عن الطبقة الأثرية المعنية.

والتعبير المختصر من أسم الموقع والحرف المؤشر إلى الطبقة يعبرعن فترة زمنية للسكن في الموقع وظهور نموذج أو نماذج معينة من الفخار الأثري أو اكتشاف نموذج معين من العمارة وأسلوبها الخ.

وأضحت مثل تلك التعابير مصطلحات يستخدمها الآثريون في تدوين نتائج حفرياتهم فمثلا يقول الأستاذ فلان أنه اكتشف في الموقع الأثري الفلاني سوية تبين أن فخارها هو مماثل لفخار Hama J أو غيره .

نستعرض فيما يلي أهم تلك التعابير المصطلحية الخاصة بمواقعنا الأثرية:



1- العمق (Amuaq F ) :

يقصد بالتعبير العمق F السوية الأثرية المكتشفة في تلال الجديدة وتشاتال هويوك وغيرها من تلال أثرية تدفن مدن قديمة ازدهرت في سهل العمق ( لواء الاسكندرونة )
ويغطي العمق F زمنياً من 3500 -3300 ق. م
ويقابل تعبير العمق F التعبير نينوي III وغاورا - XI XII.



2- حماة (J) :
يغطي هذا التعبير الفترة الزمنية الواقعة بين 2400 ق م و 2000 ق م
وهناك تقسيمات معروفة أنها تبدأ بـ حماة J1، وتننهي بـ حماة 8 J
ونظراً لقبول أو رفض التحديد الزمني وتاريخ التسوية HJ لذا فيفضل عوضاً عن ذكر التاريخ القول أن السوية المعينة كذا هي مماثلة (HJ) الخ.



3- مرديخ من I إلى VII:

بقابل تعبير مرديخ IBB1 تعبير حماه 4- Hama J1 المتوافق مع الفترة الزمنية من 2400- 2250 ق. م .

أما فترة مرديخ IIB2 فهي الفترة الواقعة بين 2250-2000 ق. م وفترة مرديخ IIB1 هي فترة ازدهار إيبلا قبل تدميرها من قبل نارام سين خليفة صارغون الأكادي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج- المصطلحات الخاصة بالفخار :

هناك تعابير خاصة بالفخار لاحصر لها
وهي تعبر غالباً عن نموذج محدد من نماذج الفخار الأثري الذي ظهر ضمن فترة زمنية محددة واختفى بعدها،
لذا أضحت تلك المصطلحات رموزاً لفترات زمنية حضارية
فمثلاً هناك مصطلح معروف باسم الفخار المعدني Metallic - Ware) ) وبما أن الفخار المعدني ذا المواصفات المحددة معروف على أنه ظهر بين 2250 و 2000 ق.م لذا فإن قارئ البحث الأثري يعرف عند قراءته لمصطلح الفخار المعدني أن المقصود هو الفترة الزمنية التي ذكرتها آنفاً.

والمشكلة أنه إذا ورد لدى أحد الباحثين أنه اكتشف الفخار المعدني في سوية عصر البرونز الوسيط أي بعد عام 1900 ق م. فالمسألة تتعلق عندها باستمرار تقليد صناعة الفخار المعدني في الموقع الأثري المحدد.

1- الفخار المعدني: هو أحد نماذج الفخار الذي يتصف بأن التربة! المصنوع منها ناعمة جداً وتحتوي ما على نسبة عالية من الذرات المعدنية وهو مشوي تحت درجة عالية ورقيق القوام وينتج عند الطرق عليه رنيناً خاصاً .

2- الفخار المدهون المعروف باسم Polychrome) ) : هو الفخار المدهون بلون أو لونين فوق اللون الأصلي للطين المصنوع منه الآنية.

3- المدهون المعروف باسم Moraclrome) ) : هو الفخار المدهون بلون واحد فقط فوق الطين المصنوع منه الآنية.

4- الفخار الفايانس (Faience) : هو نموذج محدد من الفخار المصنوع من الطين المخلوط مع الرمل وهو مشوي تحت درجة حرارة عالية تحول عندها الرمل إلى قوام زجاجي ذا لون أخضر أو زنجاري ومثل هذا النموذج من الفخار معروف من مصر وفلسطين وانتشرت صناعته خلال الألف الثانية ق. م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د- المصطلحات الخاصة بالتنقيب الآثري :

من المعروف أن التنقيب والحفريات الآثرية هي أعمال تقنية منهجية بحتة ولها مصطلحاتها الخاصة بها.
ومثل تلك المصطلحات غاية في الفقه والمدلول وهي مرتبطة أصلاً بنشوء علم الحفريات الآثرية ولايمكن الاستغناء عنها أو تبديلها،
ونورد فيما يلي بعضاً من تلك المصطلحات:

ا- الستراتيغرافي (Stratigraphy) :

يعتبر مصطلح الستراتيغرافي عن تمييز الطبقات الأثرية أو دراسة الطبقات الأثرية فجل المواقع الأثرية تتألف من طبقات أثرية تتوضع فوق بعضها البعض
والمصطلح يتألف من كلمتين هماStrata وGraph و معناها وصف الطبقات ومثلاً نجد تلاً اثرياً هو عبارة عن أنقاض عدة طبقات أثرية تتوضع فوق بعضها البعض أقدمها هو أدناها عمقاً وأحدثها زمنياً هو أعلاها .



2- الكرونولوجي (Chronology) :
يعبر عن التسلسل الزمني وتتابع القدم وتعريبه هو كما رأينا بشرح الوصف والمدلول المتعلق بالمصطلح
وغالباً ما يستخدم هذا المصطلح بلفظته اللاتينية شرحه في ذلك شرح مصطلح الستراتيغرافي.

الكرونولوجي لموقع آثري معين هو البيان الزمني وتسلسل القدم بالنسبة لتاريخ السكن فيه، فالكرونولوجي لتل حمص مثلا هو تاريخ السكن في التل المذكور ونحن نعرف من دراسة اللقى الفخارية السطحية أن تل حمص كان مأهولا خلال النصف الثاني من الألف الثالثة ق. م وفي عصر البرونز الحديث وفي عصر الحديد وفي العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية و الإسلامية.



3- في مكانه الأصلي ( In Site ) :
تكتشف أثناء التنقيب قطع أثرية تماثيل أو آنية ... الخ في مواضعها الأصلية أي التمثال في هيكل المعبد أو قدر الطبخ في المطبخ، لذا يقال أن القطعة الآثرية الفلانية وجدت (In Site ) .


4- مربع الحفر (Trench3 ) : يقصد به مربع الحفر المحدث وفق مقاييس محدثة فمثلاً مربع الحفر 9x9 م أو 5x5 م الخ

5- المقطع ( Section ) :
مقطع الحفر هو أحد الواجهات الداخلية لمربع الحفر حيث تحفر الأرض ضمن المربع باستقامة شاقولية و للمقاطع أهمية بالنسبة لفحص الطبقات الأثرية المتوضعة فوق بعضها البعض .

هـ- المصطلحات الخاصة بالتاريخ ( Datiuy ) :
إن التاريخ من أهم المسائل في علم الأثار والحفريات، ومازال التاريخ الشغل الشاغل للآثريين والعلماء والباحثين في الحضارات وهي معضلة وجرت لها بعض الحلول، لكن تلك الحلول مازالت بدورها موضوعاً للجدل والمناقشات الحادة وتستخدم في عملية التاريخ مصطلحات أضحت شائعة نورد فيما يلي أهمها:

1- الكربون-14 C14 Datiuy) :

تعتبر طبقة الكربون-14 من أشهر طرق التاريخ المستندة إلى النتائج المخبرية.

اكتشفت هذه الطريقة في عام 1949. تتشكل في الجو وبتأثير الإشعاعات العالية نسبه ضعيفة من الكربون 14المشع وتأخذه الكائنات الحية ويدخل إلى بنية عظام الإنسان والحيوان مع التغذية النباتية وعندما تموت تلك الكائنات تتوقف عملية أخذ الكربون 14 وتبدأ مرحلة فقدانه، فيفقد الجسم الميت خلال فترة زمنية تقدر بـ 5568+30 عام حوالي نصف نسبة المركز منه وعليه فبحساب نسبة ما بقي من الكربون 14في عينة فحمية أو عظمية أو صدفية بواسطة قياس كثافة الإشعاع يمكن الحصول على عمر العينة المحددة وبالتالي عمر الطبقة الأثرية التي وجدت فيها.

يضاف إلى الرقم المستخلص فترة زمنية تلحظ بإشارة + أو- وهي الفترة التي تعبر عن إمكانية حصول خطأ في تحديد عمر العينة. ويعتقد بشكل عام أن نسبة صحة التاريخ بواسطة قياس الكربون 14 لاتتجاوز 68% من مطلق العمر الزمني الحقيقي.



2- تحليل غبار الطلع ( Pollen Analysis) :

هي إحدى الطرق المخبرية للتاريخ، فغبار الطلع لمختلف أنواع النباتات يحتفظ بخصائصه المميزة والتي يمكن التعرف عليها بواسطة رؤيتها مكبرة 500 مرة. وعن طريق الحصول على عينات من غبار الطلع يمكن الحصول على التاريخ النباتي لطبقة من الطبقات، ومثل هذه الطريقة تطبق في تاريخ العصور الحجرية القديمة وعصور ما قبل التاريخ وتاريخ الأدوار الجيولوجية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و- مصطلحات أخرى منها :


1- الدينار (Solidus ) : هي الوحدة النقدية المصكوكة من معدن الذهب، وقد بلغت قيمة الدينار البيزنطي زمن صكه 6000 فلس نحاسي.



2- الخزف: هو الآنية المصنوعة من الطين و المكسية بطبقة زجاجية تختلف سماكته أو براقتة حسب درجة الشي ومواد السيليكس المؤلف منها قبل إدخال الإناء إلى الفرن.



3- الباليوغرافيا (Paleography) : هو علم دراسة أشكال الأقلام الأبجدية القديمة وتطورها.



4- الايبغرافيك: هو علم دراسة النقوش والنصوص والكتابات القديمة .



5- الاستنساخ (Facsimile) : هو نسخ الكتابة كما نقشت زمن تدوينها والنقل Transcription هو عملية نقلها إلى أحرف اللغة التي ينشر بها الباحث دراسته .



__________________

المصدر :
بقلم د. محمد ماجد الموصلي مقال بعنوان ( المصطلحات التقنية الأثرية وحدود مدلولاتها ) منشور بالعدد الرابع من مجلة البحث التاريخي - التي تصدرها الجمعية التاريخية السورية في حمص



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصطلحات التقنية الأثرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المصطلحات التقنية الأثرية - رابط مناقلة
» جامع الرفاعي وجامع السلطان حسن -القاهرة
» العملات الأمريكية الأثرية
» طابية كوسا الأثرية بالاسكندرية
» المكتشفات الأثرية في السويداء 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: