منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ قناة السويس - الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

تاريخ قناة السويس - الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ قناة السويس - الجزء الثاني   تاريخ قناة السويس - الجزء الثاني Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 6:44 am

عام 1902
شركة بيتس تحصل على امتياز لمدة 20 سنة لإنشاء محطة كهرباء لإنارة مدينة السويس
------------------------------

2-9-1905
إغلاق قناة السويس وتعطيل الملاحة بها للمرة الثالثة منذ إنشاء قناة السويس
والسب كان عند الكيلو 18، حيث كانت السفينة «جاتام» تسير محملة بشحنة تزن 80 طنا من المفرقعات وفحم كوك وسوبر فوسفات فاصطدمت بسفينة آخرى قادمة من الجنوب مما أدى إلى اشتعال النار في السفينة جوتام وغرقت
وتسبب هذا الحادث في تعطيل الملاحة لمدة 10 أيام.
-----------------------

عام 1911
تأسست في مدينة السويس أول مصفاة للبترول في العالم العربي والشرق الأوسط
----------------------------

عام 1914
القوات الهندية والنيوزيلندية العاملة فى صفوف القوات البريطانية تنزل مدينة السويس فى طريقها الى الشام للقتال ضد تركيا .
-----------------------------

فبراير 1915
إغلاق قناة السويس وتعطيل الملاحة بها للمرة الرابعة منذ إنشاء قناة السويس
والسبب كان نشوب الحرب العالمية الأولى وغرق عدد من السفن في بوغاز بورسعيد بواسطة الغواصات،
----------------------

عام 1915
الأتراك يقتحمون قناة السويس عند منطقة كبريت شمال السويس
والإنجليز والهنود يتصدون لهم

وقيل أيضا المصريون تصدوا لهم
ويقام نصب تذكاري للضحايا عند المدخل الجنوبي للقناه .
------------------------

عام 1916
مدينة السويس تصبح محطة عالمية لتغذية البواخر بالمازوت .
------------------------
عام 1919
مدينة السويس تشارك في أحداث الثورة وتستقبل سعد زغلول في طريقه إلى المنفى .
-----------------------
عام 1921
مدينة السويس تودع سعد زغلول عند نفيه الى جزيرة سيشلعام
--------------------
عام 1922
تعين النقراشي باشا ناظرا لمدرسة السويس الأميرية ( الإعدادية القديمة حاليا ) قبل أن يصبح رئيسا لوزراء مصر بعد ذلك .
-----------------------


عام 1923
مدينة السويس تستقبل سعد زغلول بعد عودته من المنفى .
---------------------

عام 1925
مجلس بلدي مدينة السويس يشترى محطة الكهرباء ويمصرها .
-------------------

عام 1927
إنشاء أول مصنع للأزرار بمدينة السويس تابعا لبنك مصر .
--------------------

عام 1930
إعادة تسيير قطار السويس – القاهرة .
--------------------

عام 1932
عالم الآثار الفرنسي بيرنادر روبير يقوم بعمليات تنقيب في قلعة القلزم .
----------------------
عام 1936
معاهدة 1936 بين مصر وبريطانيا
سمحت ببقاء قوة انجليزية بمصر للدفاع عن قناة السويس
. Under the terms of (The Convention of Constantinople) signed in 1888 ,Suez canal was opened to vessels of all nations without discrimination, in peace and war.

Nevertheless, Britain considered the canal vital to the maintenance of its maritime power and colonial interests. Therefore, the provisions of the Anglo-Egyptian Treaty of 1936 allowed Britain to maintain a defensive force along the Suez Canal Zone.

However, Egyptian nationalists demanded repeatedly that Britain evacuate the Suez Canal Zone.


-------------------------

عام 1940
مد خط أنابيب من السويس للقاهرة لنقل المواد البترولية .
--------------------

الفترة من 28-8-1940
إلى 27-7-1942
إغلاق قناة السويس وتعطيل الملاحة بها للمرة الخامسة منذ إنشاء قناة السويس
------------------------

عام 1941
هجوم بالطوربيد على مدينة السويس خلال الحرب العالمية الثانية:
-------------------

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية:
توقفت الملاحة بقناة السويس لمدة 76 يوما
-------------------------

عام 1946 م
عبـود باشا يحصل على قرض أمريكى لإقامة مصنع للأسمدة بمدينة السويس
وقد أطلق عليه اسم ( مصنع عبود) .
---------------------


عام 1948
مدينة السويس تشهد رحيل القوات المصرية الى فلسطين فى المعارك ضد اسرائيل .
----------------------

سبتمبــر 1952
إغلاق قناة السويس وتعطيل الملاحة بها بسبب غرق سفينة عند الكيلــو 8.5 فــي القطــاع
الشمالــي بالقــرب مــن مدينــة بورسعيــد
------------------------
1954
اتفاقية الجلاء للقوات البريطانية عن مصر
Egypt and Britain signed a seven-year agreement that superseded the 1936 treaty and provided for the gradual withdrawal of all British troops from the suez canal zone

------------------------

18-6-1956
جلاء القوات البريطانية تماما عن قناة السويس وعن مصر
----------------------
أكتوبر 1955

نجاح رئيس مصر جمال عبد الناصر في الحصول على أول شحنة أسلحة من تشيكوسلوفاكيا
،،
اتجاه مصر المستجد للحصول على أسلحة من الكتلة الشرقية،قوبل باستهجان كبير في الغرب لسياسات جمال
-----------------------
وتحت ضغوط الدول الغربية
رفض البنك الدولي تمويل مشروع السد العالي؛ و سحب عرضه السابق بتمويل المشروع

-------------------------
26-7-1956
تأميم شركة قناة السويس
الزعيم جمال عبدالناصر يؤمم شركة قناة السويس
ألقي الرئيس جمال عبد الناصر في خطاب تأميم الشركة العالمية البحرية لقناة السويس، التي وصفها بأنها (شركة نصب) اغتصبت حقوق المصريين، وأكد أن التاريخ لن يعيد نفسه، وأن يوجين بلاك رئيس البنك الدولي لن يلعب نفس الدور الذي لعبه دي لسيبس، وأن مصر سوف تبني السد العالي؛ لذلك ستقوم بتحصيل الدخل السنوي للقناة والذي يقدر بمائة مليون دولار.

السبب : أرباح هذه الشركة هي (35 مليون جنيه سنوياً) مما يجعل مصر تستطيع توفير نكاليف إنشاء السد العالي في أسوان
ملحوظة:
أرباح الشركة = الفارق بين ايراداتها ومصروفاتها
-------
26-7-1956
نص قرار التأميم الذي أصدره جمال عبد الناصر
‏ باسم الأمة

رئيس الجمهورية‏..‏

مادة‏1:‏ تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية‏،‏ وينتقل الي الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات‏،‏ وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حاليا علي ادارتها‏،‏ ويعوض المساهمون وحملة حصص التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها‏،‏ مقدرة بحسب سعر الاقفال السابق علي تاريخ العمل بهذا القانون في بورصة الأوراق المالية بباريس‏،‏ ويتم دفع هذا التعويض بعد اتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة‏.‏

مادة‏2:‏ يتولي إدارة مرفق المرور بقناة السويس مرفق عام ملك للدولة‏..‏ يتولي إدارة مرفق المرور بقناة السويس هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية‏،‏ وتلحق بوزارة التجارة‏،‏ ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية‏،‏ ويكون لها ـ في سبيل إدارة المرفق ـ جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض ـ دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية‏.‏
ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة علي الحساب الختامي‏،‏ يكون للهيئة ميزانية مستقلة‏،‏ يتبع في وضعها القواعد المعمول بها في المشروعات التجارية‏،‏ وتبدأ السنة المالية في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل عام‏،‏ وتعتمد الميزانية والحساب الختامي بقرار من رئيس الجمهورية‏،‏ وتبدأ السنة المالية الأولي من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي في آخر يونيو سنة‏1957،‏ ويجوز للهيئة ان تندب من بين اعضائها واحدا أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام بما تعهد اليه من أعمال‏،‏ كما يجوز لها ان تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم لجانا فنية‏،‏ للاستعانة بها في البحوث والدراسات‏..‏ يمثل الهيئة رئيسها أمام الهيئات القضائية والحكومية وغيرها‏،‏ وينوب عنها في معاملتها مع الغير‏.‏

مادة‏3:‏ تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها في جمهورية مصر وفي الخارج‏،‏ ويحظر علي البنوك والهيئات والأفراد التصرف في تلك الأموال بأي وجه من الوجوه‏،‏ أو صرف أي مبالغ أو أداء أية متطلبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية‏.‏

مادة‏4:‏ تحتفظ الهيئة بجميع موظفي الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين‏،‏ وعليهم الاستمرار في أداء أعمالهم‏،‏ ولايجوز لأي منهم ترك عمله أو التخلي عنه بأي وجه من الوجوه‏،‏ أو لأي سبب من الأسباب‏،‏ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية‏.‏

مادة‏5:‏ كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازي ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة‏
‏ وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن‏ ‏ فضلا عن حرمانه من أي حق في المكافأة أو المعاش أو التعويض‏.‏

مادة‏6:‏ ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية‏،‏ ويكون له قوة القانون‏،‏ ويعمل به من تاريخ نشره‏،‏ ولوزير التجارة اصدار القرارات اللازمة لتنفيذه‏.

-------------------------

26-7-1956
أنشئت هيئة قناة السويس
تولى الدكتور (محمد حلمى بهجت بدوى) وهو مصري رئاسة هيئة قناة السويس
وكان أول رئيس للهيئةالتي تختص بإدارة قناة السويس التي تقع في الغرب من شبه جزيرة سيناء وتفرض الرسوم على الملاحة وعبور الأراضي المصرية خ لال القناة كما تفرض على رسوم على ارشاد السفن و قطرها ورسو ها خلال ممر القناة الملاحي البالغ طوله 163 كم من بورسعيد على البحر المتوسط إلي السويس على البحر الأحمر، وتنقسم القناة إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرة.
تفصيل :
هيئة قناة السويس هي هيئة عامة مستقلة تتبع مباشرة لمجلس الوزراء المصري،
تختص الهيئة بإدارة قناة السويس واستغلالها وصيانتها وتحسينها
كما تختص دون غيرها بإصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس
ولها ميزانية مستقلة يتبع في وضعها قواعد المشروعات التجارية وليس قواعد دواوين الوزارات ،
وتبدأ السنة المالية في أول يوليو وتنتهي في 30 يونيو من كل عام
و للهيئة مجلس إدارة يصدر رئيس الجمهورية قرار تعيين رئيسه وأعضائه أو قرار بإعفائهم من مناصبهم أو قرار تحديد مرتباتهم ومكافآتهم
-------------------------

27-7-1956
أعلنت بريطانيا وفرنسا رفضهما الاعتراف بتأميم القناة، وأعلنتا أنهما ستتخذان جميع التدابير اللازمة لسلامة رعاياهما وحماية مصالحهما،
----------------
في أعقاب تأميم القناة:
1-تم تجميد (أرصدة شركة قناة السويس ) وهي رقم كبير بمليارات الفرنكات ولم تعاد لمصر حتي اليوم
2- قررت الحكومة البريطانية أيضاً تجميد الأرصدة الإسترلينية لمصر في بنوك إنجلترا
وأقدمت فرنسا والولايات المتحدة على إجراءات مشابهة.
3- استمرار كيان جديد لشركة اندوسويز بفرنسا
-------------------------
أغسطس 1956

اجتمع وزراء خارجية الدول الثلاث بريطانيا وفرنسا وأمريكا في لندن
وأصدروا بيانًا :
1-عارضوا فيه قرار التأميم،
2-صمموا علي تدويل القناة وأنها لايصح أن تكون ملكية خالصة لمصر
قالوا بأن القناة كانت لها دائمًا صفة دولية
وأنه يجب لهذا الغرض ضمان دوليتها بصفة مستديمة
3-اقترحوا عقد مؤتمر دولي للدول الموقعة على معاهدة الآستانة والدول الأخرى
----------------------
قامت حكومتا بريطانيا وفرنسا بعدد من الإجراءات العسكرية لتخويف مصر مثل دعوة الاحتياط، وتحركت قواتهما إلى شرقي البحر المتوسط.

--------------------------

رفضت مصر حضور مؤتمر لندن بل اعتبرته القاهرة تدخلاً في شئونها الداخلية،
-----------------------
أبدى الاتحاد السوفيتي تأييدًا كاملاً لموقف مصر خاصة بعد تعهد مصر بما يلي :
1-احترام حرية الملاحة في القناة،
2- دفع تعويض لحملة الأسهم شركة قناة السويس

--------------------
انسحاب المرشدين الأجانب الذين كانوا يعملون في مدن القناة لتيسير حركة ملاحة السفن في القناة
لذلك بذل المصريون جهودًا كبيرة لتجنيد مرشدين مصريين؛ ليحافظوا علي استمرار الملاحة بالقناة
سبب انسحابهم : أجواء الحرب الوشيكة بين مصر وبريطانيا وفرنسا
--------------------


كانت الولايات المتحدة غير راضية عن المسلك البريطاني في التفكير في إحالة مسألة القناة إلى مجلس الأمن الدولي،

وبدأت الخارجية الأمريكية ببحث إمكانية حل المشكلة من خلال تشكيل هيئة من المنتفعين بالقناة، في محاولة منها تجنب اللجوء إلى استخدام القوة أو الرضوخ لعبد الناصر،

وصرح وزير الخارجية الأمريكي دالاس أن ترك عبد الناصر ليحقق النصر غير وارد، وذكر أن استخدام القوة لن يكون له ما يبرره.
والواضح أن الولايات المتحدة كانت تسعى للقضاء على النفوذ البريطاني في منطقة الشرق الأوسط، لتحل محل بريطانيا العظمى إيذانًا ببدء عصر جديد، وكانت تصريحات دالاس ترسم هذه الصورة الجديدة.

---------------------------

عرض مشكلة القناة على مجلس الأمن الدولي
اعتمد المجلس قرارًا لتسوية المشكلة، يؤكد علي ضمان حرية الملاحة، واحترام سيادة مصر، وضرورة أن تبتعد إدارة القناة عن سياسة أي دولة
---------------------------
صرحت جولدا مائير وزيرة خارجية إسرائيل أنها لن تقبل بأي صياغة عامة للملاحة في القناة لا تذكر إسرائيل صراحة.

------------------

29-10-1956
العدوان الثلاثي على مصر بواسطة بريطانيا وفرنسا واسرائيل بسبب تأميم قناة السويس
تعقيب:
فشل العدوان الثلاثي على مصر بسبب الموقف الأمريكي المعارض له، والموقف السوفيتي المؤيد لمصر الذي هدد بضرب لندن وباريس بالصواريخ، وهو الموقف الذي وقفت حياله الولايات المتحدة صامتة، فلم تستطع بريطانيا وفرنسا تنفيذ مخططهما لاستعادة السيطرة على القناة، فانسحبتا من المنطقة
حصلت بريطانيا وفرنسا على تعويضات مالية لحملة أسهم القناة.


-------------------------
في أكتوبر 1956
العدوان الثلاثي على مصر يتسبب في غرق 48 سفينة وقاطرة وقطعــة بحرية،وكنتيجة لذلك تم إغلاق قناة السويس وتعطيل الملاحة بها
وأصيــب كوبري الفردان
وفي مياه القناة يوجد 16 سفينة دخلت مجــرى القناة
ولم تستطع الخروج منها وشلت عن الحركة
تعقيب: تــم تطهيــر القناة بعد انتهاء العدوان علي مصر وانسحاب القــوات المعتديــة
-----------------
4-11-1951
بريطانيا ترسل 4000 جندي لمنطقة القناة بسبب المقاومة العنيفة للفدائيين المصريين
------------------
6-11-1956
هجوم على شاطئ بورسعيد بحوالي 50 ألف جندي بريطاني وفرنسي وألف طائرة نفاثة ومئات القطع البحرية
--------------------------
4-12-1956
أعلن سكرتير عام الأمم المتحدة (داج همرشلد )قبول إنجلترا وفرنسا الانسحاب من بورسعيد دون قيد أو شرط ووصول قوات طوارئ دولية من عدة جنسيات لتضطلع بمهمة المراقبة في المنطقة الحرام بين القوات المصرية والبريطانية.
------------------------
20-12-1956
قوات الأمم المتحدة تتسلم مبنى هيئة قناة السويس
وانسحب استكويل قائد القوات المعتدية على ظهر باخرة حربية وتم انزال العلم البريطانى من سارى مطار الجميل.
--------------------------
مارس 1957
تم إعادة فتح القناة تحت إدارة مصرية ناجحة
وكان من نتائج ذلك تقوية المركز السياسي للنظام جمال عبد الناصر، واستعادة إسرائيل حرية الملاحة في مضايق تيران،
-----------------------

10-7-1957
أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرار تعيين المهندس (محمود يونس ) بمنصب ( رئيس هيئة قناة السويس )
لمحة عن محمود يونس:ولد سنة ؟ ومات يوم 18-4-1976

-------------------------
19-6-1964
حصول فريق القناة على كاس مصر كأول بطولة لمحافظة الاسماعيلية
-------------------------

14-10-1965
حتي 1983
تعيين المهندس مشهور احمد مشهور رئيسا لهيئة قناة السويس
------------------------
27-6-1966
اسماعيل القاضي عضو مجلس الامة يعلن بعد مؤتمر شعبي جمع اعانات
للنادى الاسماعيلي قدرها 10 ألاف جنيه من هيئة قناة السويس والمحافظة وبعض الشركات
الاخرى
------------------------
6-6-1967
اصدار نشرة يومية باسم " القناة " تحمل أخبار حرب 67
----------------
يونيو 1967
إغلاق قناة السويس وتعطيل الملاحة بسبب حرب يونيو 1967 بفعل السفن الغارقة فيها، ولم يعد فتحها إلا في يونيو 1975

-----------------------
عام 1967
شهدت مدن القنال ( السويس وبورسعيد ) هجرة سكانها بعد هزيمة يونيو

-------------------------
9-3-1969
استشهاد الفريق عبد المنعم رياض بالاسماعيلية بعد قصف اسرائيلي لمكانه وقتها على ضفاف قناة السويس
--------------------

14-4-1969
تجدد المعارك فى جبهة قناة السويس واشتباكات عنيفة بالمدفعية
-------------------------

21-4-1969
قوة مصرية تشن هجوما على القوات الصهيونية فى البحيرات المرة جنوب الاسماعيلية وتقتل 5 جنود وتأسر جنديا
------------------------

6-10-1973
عبور الجيش المصري قناة السويس وتحطيم خط بارليف
------------------------

21-10-1973
ثغرة الدفرسوار التى احدثها العدو للضغط على الجيش المصري
------------------------
24-10-1973
سطرت مدينة السويس ملحمة بطولية للمقاومة الشعبية (أعضاء منظمة سيناء العربية الفدائية من شباب السويس بقيادة السلفيين) والجيش و الشرطة ، عندما استمات المقاتلون لوقف تقدم القوات الإسرائيلية التي حاولت احتلال المدينة عبر ثلاث محاور : المثلث- الزيتية – الجناين وذلك بعد التمهيد لذلك بقصف المدينة بالطائرات والمدفعية الثقيلة ،
ودارت معارك شرسة بين الطرفين أمام قسم شرطة الأربعين وسينما رويال ومزلقان الأربعين البراجيلى
أسفرت المعارك عن خسائر للاسرائيليين تقدر ب 24 دبابة و11 عربة مصفحة و110قتيل و500 جريح ،وفر من نجا منهم مذعورين قبل وصول تعزيز عسكري مصري للمقاتلين 0 وخسر المصريون عدد 80 شهيداً وعدد من الجرحى
وباءت جهود الجيش الإسرائيلي لاحتلال المدينة بالفشل
تعقيب:
أعجب الرئيس السادات ببسالة أهالي السويس وأصدر قراراً باعتبار يوم 24 أكتوبر عيداً قومياً لمدينة السويس والمقاومة الشعبية ..

----------------
5-6-1974
قرار الرئيس المصري أنور السادات بإعادة الحياة الطبيعية لمدن القناة وعودة المُهجرين منها إليها
------------
1975
اتفاق ثاني لفك الاشتباك بين مصر وإسرائيل ساعد بدرجة كبيرة علي تأمين إعادة مصر للملاحة في قناة السويس
Egypt and Israel signed the second disengagement accord.

----------------
5-6-1975
اعادة افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية بعد انتصار اكتوبر 73
تفاصيل: أغلقت القناة 8 أعوام
بسبب العدوان الإسرائيلي الذي تعرضت له مصر والدمار الذي حدث بالمنشآت
والسفن وامتلاء قاع القناة وضفافها بآلاف الآليات العسكرية والطائرات التي سقطت أثناء العمليات العسكرية، بل الأشد خطورة كان ما خلفته الحرب من ألغام بحرية وعددها كان أكثر من مليون لغم بحري،

فأجريت عملية لتطهير المجرى الملاحي وضفافه من الألغام خلال 20 شهرا فقط عقب انتصار اكتوبر،
ثم اختار الرئيس المصري أنور السادات هذا اليوم لافتتاح الملاحة ليكون يوما للنصر بعد أن كان هذا اليوم يبعث علي الحزن لأنه في 5 يونيو ذكرى الانتكاسة

وقد تأثرت أسعار النقل البحري خلال السنوات الثماني لإغلاقها وخسر العالم نحو 13.6 مليار دولار،بسبب الاستهلاك الكبير للوقود اللازم لابحار السفن حول أفريقيا
وتأثرت أسعار النقل البحري أيضا نتيجة لغلق القناة
ولما فتحت مصر القناة عادت السفن بسرعة لتستعمل قناة السويس بدلاً من طريق رأس الرجاء الصالح لأن القناة توفر علي السفينة 66% من المسافة بين الشرق والغرب
وصارت القناة يمر فيها 14% من حجم التجارة العالمية و يمر فيها 22% من البضائع إلى موانئ جنوب آسيا.

------------------------
بعد ذلك
قامت مصر بتوقيع معاهدة السلام مع إسرائيل ، وأنهت الحظر الذي فرضته على مرور السفن الإسرائيلية.
ومن هذا التاريخ تحكم حركة الملاحة في القناة اتفاقية القسطنطينية الدولية، وتتعامل إدارة القناة مع جميع السفن بدون تمييز منشؤه سياسي ،ولا يحق لها أن تمنع أي سفينة من العبور إلا السفن التابعة لدولة في حالة حرب مع مصر
----------------------
1-1-1984
خلفاً للمهندس مشهور أحمد مشهور جري تعيين المهندس (محمد عزت عادل) رئيسا لهيئة قناة السويس
وهو من مواليد 10-11-1925

------------------------

22-1-1996
تعيين الفريق (أحمد على فاضل) رئيسا لهيئة قناة السويس
وهو من مواليد 19-11-1938
------------------------
ثم
التطوير الملاحي لمجري قناة السويس بالانتهاء من مشروع تطوير غاطس القناة إلى عمق 66 قدما،
-------------------

2004

حدوث مشكلة لناقلة بترول أثناء مرورها بقناة السويس وقد أدت لاغلاق القناة

-----------------------------
2010
أصبحت قناة السويس، قادرة على استقبال السفن حتى حمولة 270 ألف طن بكامل حمولتها، وحمولات جزئية تصل إلى 350 ألف طن

وتحسنت اقتصادات السفن العابرة للقناة خاصة السفن ذات الأحجام الكبيرة.
وأصبحت القناة قادرة على استيعاب النسب التالية من حمولات سفن الأسطول العالمي وهي 66% من حجم أسطول ناقلات البترول العالمي و99% من حجم أسطول ناقلات بضائع الصب و100% من باقي نوعيات السفن وذلك في حالات عبور السفن بحمولاتها القصوى وكل سفن الأسطول العالمي مهما بلغت أعماق غواطسها في حالات العبور بحمولات جزئية أو فارغة.

شملت أعمال التطوير الخدمات التي تقدم للسفن العابرة من خلال نظم المتابعة الالكترونية منذ وصولها إلى ميناء الدخول وحتى خروجها عن طريق شبكة رادارية متطورة ونظام كاميرات تلفزيونية تتابع السفن لحظة بلحظة، وهذه المتابعة الالكترونية تواكب التطور التكنولوجي في مجال الملاحة الالكترونية العالمية وتحقق تعليمات الأمان
الدولية.
ويرى المراقبون أن عمليات التطوير الحالية سواء في تعميق المجرى الملاحي أو توسيعه أو إنشاء تفريعات جديدة تعتبر أكبر من عملية إنشاء القناة القديمة حتى يوم التأميم،
--------------------


30-6-2011
بلغ ايراد قناة السويس في العام المالي (2011/2010 ) مبلغ 5043 مليون دولار بزيادة قدرها512 مليون دولار أي بنسبةزيادة 11 بالمئة عن العام المالي الماضي حيث كان ايراد قناة السويس في العام 2010/2009 يساوي 4531 مليون دولار

وتعتبر قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملات الأجنبية بعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج والسياحة


وبفضل مشروعات التطوير تشير الإحصاءات إلى تحقيق إيراد قياسي بنهاية العام المالي (2010/2009 في نهاية شهر يونيو 2010 ) بما يقارب 4 مليارات و800 مليون دولار بزيادة
متوقعة تبلغ 100 مليون دولار عن إيرادات العام المالي 2009/2008.


=================
7-7-2010
عبور السفينة البنمية اليفي ترياكس قناة السويس قادمة من أوكرانيا وعلي متنها 110 ألف طن حديد متجهة إلي الصين
و غاطس هذه السفينة هو أكبر غاطس يعبر المجري الملاحي لقناة السويس منذ انشائها
------------------------------
14-6-2011
بدأ عمال الشركات السبع بهيئة قناة السويس بالتظاهر لابداء احتجاجاتهم ضد الفريق أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس ،حيث رفض تنفيذ الاتفاق الذي تم بينهما في حضور وزير القوى العاملة ،ويقضي بزيادة أجورهم بنسبة 40 في المائة وصرف حوافز سنوية بنسبة 7 في المائة.
-------------------------
25-6-2011
واصل عمال الشركات السبع بهيئة قناة السويس اليوم تصعيد احتجاجاتهم ضد رئيس هيئة قناة السويس ،حيث خرجوا اليوم في مسيرة ضخمة طافت شوارع الإسماعيلية مطالبين بإقالته لرفضه زيادة أجورهم بنسبة 40 في المائة وصرف حوافز سنوية بنسبة 7 في المائة.
وواصل عمال الشركات إضرابهم عن العمل لليوم الثاني عشر على التوالي
وشارك في مسيرة اليوم آلاف العمال من محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد رافعين لافتات التي تطالب بتحسين أحوالهم المالية والمعيشية أسوة ببقية العاملين بقناة السويس.

وقامت قوات من الشرطة والجيش بمرافقة المسيرة دون أي تدخل منها حفاظا على سير حركة المرور بالشوارع ، وانتهت المسيرة بالاعتصام أمام مبني إدارة قناة السويس الرئيسي بالإسماعيلية.
وقال مصدر مسئول بهيئة قناة السويس أن شركات قناة السويس تحقق خسائر يوميا تقاربت من المليون جنيه بسبب تعطيل العمل ووقف عملية الإنتاج بالشركات السبع. و أن خسائر شركة الترسانة البحرية بالسويس بلغت خلال الأسبوع الماضي 30 مليون جنيه بسبب تأخير إصلاح بعض الحفارات والسفن والوحدات البحرية الموجودة بالأحواض العائمة الخاصة بالشركة مما تسبب في فرض غرامات تأخير على إدارة الشركة لعدم الانتهاء من الأعمال المنوطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ قناة السويس - الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ قناة السويس - الجزء الأول
» الخديوي إسماعيل
»  آخر الاستكشافات الفضائية - الجزء الثاني
» سعر برميل النفط - الجزء الثاني
» تاريخ مالي في العقد الثاني من القرن21

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2011-
انتقل الى: