منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صور القطارات القديمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Historiana
عضو فعال



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

صور القطارات القديمة Empty
مُساهمةموضوع: صور القطارات القديمة   صور القطارات القديمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 1:52 am

صور القاطرات الأمريكية القديمة
==============



كانت القطارات أهم وسيلة في أمريكا في القرن 20 لنقل الناس والبضائع.


صورة #1. صور القطارات القديمة 1a34678u_2-625x757


-------------------------------------
تكبير
صورة #2. صور القطارات القديمة 1a34677u_1-625x833


القاطرات في شيكاغو وشمال غرب ساحة السكة الحديد, شيكاغو. ديسمبر 1942. 4×5 Kodachrome الشفافية من جانب جاك ديلانو.
-----------------------------------------
تكبير
صورة #3. صور القطارات القديمة 1a34607uu-625x467


العمل على سيارة أجرة من قاطرة لاجراء اصلاحات

في شيكاغو & شمال غربي محلات شارع 40, شيكاغو.

ديسمبر 1942. 4×5 Kodachrome الشفافية من جانب جاك ديلانو.

تكبير
صورة #4. صور القطارات القديمة 1a34783u1-625x459


شيكاغو, أبريل 1943.

“نيويورك تبديل محرك ديزل الوسطى تتحرك سيارات شحن في محطة مياه شارع الجنوب وسط ولاية ايلينوي” 4×5


تكبير
صورة #5. صور القطارات القديمة 1a34754u2-625x461


مسيرة 1943. “والمحيط الهادئ شرقا شحن الاتحاد في انتظار الوقوف على Alray, كاليفورنيا. الخروج من خلال ممر كاجون. يتم استخدام سكة الحديد المسارات سانتا من قبل الاتحاد المحيط الهادئ والشرق الأقصى

وDaggett, كاليفورنيا.” واحدة من الصور الكثيرة التي اتخذتها ديلانو جاك لتوثيق رحلة شحن سانتا في القطار من شيكاغو الى كاليفورنيا. 4×5 Kodachrome الشفافية.



--------------------------------

تكبير
صورة #6. صور القطارات القديمة 1a34599u-625x462


ديسمبر 1942.

عامل شاب في شيكاغو & شمال غربي محلات شارع 40.

4×5 Kodachrome الشفافية من جانب جاك ديلانو.

تكبير
صورة #7. صور القطارات القديمة 1a34808u_1_0-625x469


النساء العاملات في مساحات القاطرات يتناولن وجبة الغداء, شيكاغو & شمال غرب السكة الحديد, كلينتون, ولاية ايوا.


تكبير
صورة #8. صور القطارات القديمة SHORPY_1a34623u-625x471


شيكاغو, ديسمبر 1942. “سنام الرئيسي في شيكاغو & شمال ساحة السكك الحديدية الغربية العاملة على نظام التبديل إشارة والذي يمتد على طول المسار سنام. فهو بالتالي قادرة على السيطرة على تحركات قاطرات دفع قطار على رابية من منصبه في مكتب سنام.” 4×5 Kodachrome الشفافية من قبل ديلانو جاك لمكتب معلومات الحرب.

تكبير
صورة #9. صور القطارات القديمة 1a34779u-625x484


شيكاغو, أبريل 1943. “منظر عام لجزء من مستودع للمياه جنوب شحن الشارع من السكة الحديد المركزية إلينوي. تشيسابيك & أوهايو R.R. مطبخ.” 4×5 Kodachrome الشفافية من قبل ديلانو جاك لOWI.

تكبير
صورة #10. صور القطارات القديمة 1a34732u1_0-625x456


مسيرة 1943. غربا شحن سانتا على انحياز في ريكاردو, نيو مكسيكو, في انتظار القطار شرقا لتمرير. 4×5 Kodachrome الشفافية من جانب جاك ديلانو. هيئة الرقابة المالية / مكتب معلومات الحرب الأرشيف.

تكبير
صورة #11. صور القطارات القديمة 1a34812u_0-625x828


قد 1943. Bensenville, إلينوي. “Bensenville ساحة من شيكاغو, ميلووكي, ش. بول, ومنطقة المحيط الهادئ السكة الحديد. تتبع الإصلاح والعمل على حفر جمرة في القاطرات.” 4×5 Kodachrome الشفافية من جانب جاك ديلانو.

تكبير
صورة #12. صور القطارات القديمة 1a34672u-625x834


ديسمبر 1942. ميلروز بارك, إلينوي. “شيكاغو & شمال غربي RR. وكان وليام لندن عامل السكك الحديدية 25 سنوات — نعمل الآن على القاطرات في ساحات الشرط.” 4×5 Kodachrome الشفافية من قبل ديلانو جاك لمكتب معلومات الحرب.

تكبير
صورة #13. صور القطارات القديمة 1a34616u-625x471


ديسمبر 1942. ثلاثة streamliners الساحل الغربي في شيكاغو & شمال غربي متر في شيكاغو. 4×5 Kodachrome الشفافية من جانب جاك ديلانو.

تكبير
صورة #14. صور القطارات القديمة 1a34676u1-625x686


شيكاغو & قاطرة سكة الحديد شمال غربي المحلات التجارية في شيكاغو. ديسمبر 1942. 4×5 Kodachrome الشفافية من جانب جاك ديلانو.

تكبير
صورة #15. صور القطارات القديمة 1a34810u-625x469


قد 1943. Bensenville, إلينوي. “C. M. St. P. & ف. R.R. [شيكاغو, مي٘??وكي, St. بول & المحيط الهادئ السكة الحديد], منظر عام لجزء من الفناء.” 4×5 Kodachrome الشفافية من قبل ديلانو جاك لمكتب معلومات الحرب.

تكبير
صورة #16. صور القطارات القديمة 1a34664u-625x836


شيكاغو, أبريل 1943. أكثر من تلك القضبان شرط أصفر. “منظر عام واحد من مغادرة متر في شيكاغو & ساحة بشرط شمال غربي RR في.” 4×5 Kodachrome الشفافية من قبل ديلانو جاك لOWI.

تكبير
صورة #17. صور القطارات القديمة 1a34807u_0-625x478


أبريل 1943. “H” قاطرة وعاملة تعمل لها حمام البخار الحي , ولاية ايوا.



============================

جورج ستيفنسون
صور القطارات القديمة 180px-GeorgeStephenson








اول من صنع سكة الحديد في العالم باستخدام القطارات البخارية قام بانشاء قطار يربط بين المدن وقطارات موصوله كما انه مصمم قياس السكك الحديدية


سيرة جورج ستيفنسون :

(9 يونيو 1781 – 12 أغسطس 1848)

مهندس إنجليزي قام بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم يستخدم قطارات البخارية. كما أنه مصمم مقياس السكك الحديدية المستخدم عالميا وهو 1435 مم، ويعرف أحيانا باسم مقياس ستيفنسون.
تم افتتاح أول سكة حديد عام 1825 بتخطيط من جورج ستيفنسون صاحب مناجم كلينجورث حيث تمكن إنشاء سكة حديد في مناجم كلينجورث فدعي لبناء خط سكة حديد من ستوكتون إلى دارلنجتون و منها إلى شيلدون وهي مسافة يبلغ طول خطها الحديدي 40 كيلو مترا وقد استخدم ستيفنسون أثناء هذا المشروع بعض المحركات الثابتة التي يمكن أن تستخدم في قطر العربات على الخطوط الصاعدة الصعبة باستخدام الجنازير و البكرات و قرر ستيفنسون أن ينتج هذه المحركات بنفسه فأصبح شريكا في مصانع هندسية للقاطرات بنيوكاسل و قد استخدم خط ستوكتون - دارلنجتون في أول الأمر في نقل البضائع فقط ولكن سرعان ما تبين أنه مفيد لنقل الركاب فجهزت عربات مناسبة ولكنها ظلت تجر بواسطة الخيل أحيانا في حين استخدمت القاطرات على عربات البضائع.
وكان جورج ستيفنسون (1781-1848) والد والسكك الحديدية، وهو ابن حارس Northumbrian البخار محرك منجم الفحم - المعروف عالميا - ولكن بصورة خاطئة إلى حد ما. انه ولد في قرية Wylam على نهر تاين، على بعد بضعة أميال غرب نيوكاسل.


وقال انه بدأ حياته العملية في العمل جنبا إلى جنب مع والده في منجم Dewley لكنه كان طموحا، واتخذت الخطوات الأولى نحو الشهرة عن طريق تعلم القراءة والكتابة في مدرسة ليلية. أصبح ستيفنسون مفتونة الآلات وenginewright في منجم كيلينج في عام 1812 ودرس في عمل وات وترافيثيك.

في 1813، نسمع عن نجاح هيدلي وليام وهاكورث تيموثي مع بيلي من النفخ في منجم Wylam، أقنع نيكولاس وود، مدير أعماله الخاصة منجم الفحم، للسماح له محاولة يده في بناء محرك للسكك الحديدية. وكانت النتيجة، في العام التالي، وأقل من impressiveBlucher.

كان Blucher بطيء وغير موثوق بها عن طريق المنجم للترام الخشبي، ولكن اثنين من الاسطوانات العمودية وضعت على مرجل يسمح لها بسحب 30 طنا يصل الانحدار في 4 ميل في الساعة.

والأهم من ذلك تجنب خلق ستيفنسون في استخدام لعب دورا مهما وقوادم رف - أنه كان أول نجاح حواف عجلات قاطرة و، مثل آلة هيدلي، فإنها تعتمد على الالتصاق بين عجلة القيادة والطريق الصحيح.

على الرغم من عيوبه، وساعد على خلق سمعة Blucher ستيفنسون في. تحسن انه تصميم في العام التالي من خلال جعل ربط قضبان بدفع العجلات مباشرة، اقتران كل زوج من العجلات معا في سلسلة. على مدى السنوات الخمس المقبلة بنى 16 من القاطرات في كيلينج، بعض لمنجم الفحم، وبعض لدوق wagonway بورتلاند بين كيلمارنوك وترون.

وكان ستيفنسون بها الآن بصمته وعام 1819، سئل لبناء خط ثمانية أميال من Hetton إلى سندرلاند.

كانت خطوط مستقبل هذه المشاركة القاطرات في بعض الامتدادات لكن ثابت محركات احالة حيث التضاريس وشديدة الانحدار، والتجربة اقتنعت أن مهندس، لتكون ناجحة، إلى أن يتم مثل مستوى ممكن.

في عام 1821 كان ستوكتون والسكك الحديدية دارلينجتون الحصول على موافقة البرلمان في المرة الثالثة من يسأل، ولكن صاحبها، إدوارد بيز، المتوخاة باستخدام جر الحصان. وأظهرت ستيفنسون له Blucher في العمل في كيلينج وبيز وأصبح لحظة يتحول الى بخار، وتقدم ستيفنسون منصب كبير المهندسين على خط جديد.

في العام نفسه، وضعت جون Birkinshaw من الأشغال الحديدية Bedlington طريقة المتداول 15 قدم أطوال من الحديد المطاوع

في عام 1823، انضم بيز، وهو تاجر متقاعد من الصوف، وروبرت ستيفنسن ابنه في شركة لبناء قاطرات البخار.

افتتح روبرت ستيفنسون، وشركة للأعمال التجارية في شارع الرابع، نيوكاسل، تيموثي هاكورث الانضمام إليها بعد ذلك بوقت قصير للمساعدة في بناء تنقل محرك الشهيرة، والآن في متحف العلوم.
اعتمد القضبان وستيفنسن لفكرة لأنه كان أفضل من القضبان كان انتاج نفسه.


وافتتح خط ستوكتون، دارلينجتون في عام 1825 و.
بعد عام أصبح ستيفنسون مهندس للسكك الحديدية المخطط ليفربول، مانشستر 36 كيلومتر، والذي سيربط منطقة في بريطانيا أعظم الصناعية وبها ميناء رئيسي.


[b]أثبت خط تحديا صعبا، مع أنفاق طويلة في نهاية ليفربول ومستنقع كبير لاجتياز موس في المحادثة، ليست بعيدة عن مانشستر. حل مشكلة ستيفنسون الأخير باستخدام fascines - حزم من حطب - لدعم القضبان. وقال المشككين ان الخطة تنجح أبدا - ولكن حزم خشبية لا تزال هناك والقيام بعملهم لا يزال اليوم.


فتح خط ليفربول، مانشستر يوم 15 سبتمبر 1830، معلنا في عصر السكك الحديدية. ذهب ستيفنسون إلى أن تصبح مهندسا لميدلاند الشمال، وبرمنغهام دربي، ليدز ومانشستر خطوط أخرى.

اشترى ستيفنسون Tapton البيت، تشيسترفيلد، في عام 1838 وذهب في شراكة مع جورج السكك الحديدية هدسون الملك، والألغام الافتتاح، محاجر الحجر الجيري والحديد المزخرف. انه غامر حتى في الزراعة، وتجريب العلف الحيواني والسماد وابتداع شكل من تربية الدجاج للبطارية.

توفيت زوجة ستيفنسون الثانية في عام 1845 وتزوج للمرة الثالثة، قبل وقت قصير من وفاته في البيت Tapton في عام 1848.
[/b]


صور القطارات القديمة Locomotion
صورة القطار
تم بناؤها من قبل Stephensons في عام 1825 للخط ستوكتون، دارلينجتون.

cottage.jpg]صور القطارات القديمة Stephenson%20cottage[/url]
كوخ في Wylam، نورثمبرلاند، حيث ولدت ستيفنسن في عام 1781

،


========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

صور القطارات القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور القطارات القديمة   صور القطارات القديمة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 4:26 pm

<BLOCKQUOTE class=auto-style1>صور القطارات القديمة 27-300x225


.


إن فكرة وجود السكك الحديدية كوسيلة دائمة مصممة لتهيئة سطح صلب للمركبات التى تجرى على عجلات كانت فكرة قديمة تماما , وكانت توجد فعلا منذ القرن السادس عشر سكك تصنع أحيانا من الحديد , ولكنها كانت تصنع غالبا من الخشب, وكانت وسيلة الجر معتمدة على الخيل.. وكانت هذه القطارات مقصورة إلى حد كبير على مناطق المناجم.


وبحلول عام 1800

كانت الطاقة البخارية تقوم بتشغيل المصانع والآلات . وكان أول رجل فكر فى استخدام قدرة البخار على خطوط الطرق , هو رالف آلان Ralph Allen . ولسوء الحظ , فإن محاولته المبكرة لتسيير قاطرة بخارية على الخطوط لم تنته إلى شىء.
1804 :
فى هذا العام وضع ريتشارد تريفيثيك Richard Trevithick الإنجليزى قاطرته الأولى على القضبان فى جنوب ويلز . وكان هذا أول تجميع ناجح بين خطوط السكك الحديدية والقطار البخارى فى العالم. ولقد سيرت القاطرة فى أثناء التجارب على قضبان لها شفاه , وكانت تجر عشرة أطنان من الحديد , وسبعين راكبا لمسافة 14 كيلومترا.
1814 :
قام المهندس البريطانى جورج ستيفنسون George Stephenson ببناء قاطرته الأولى المسماة “بلوخر” Blucher , والتى كانت تتضمن عدة تحسينات أساسية فى تصميم المحرك البخارى , وبعد عام أتم ستيفنسون بناء قاطرة أخرى وسيرها على خطوط مناجم كيلنجورث لنقل الفحم من مخارج الأنفاق إلى شاطىء النهر حيث تنقله الصنادل , وكانت هذه القاطرة بمثابة الأساس لكل قاطرة بخارية بنيت منذ ذلك الحين.
1825 :
قام ستيفنسون ببناء خط سكة حديد يصل بين ستوكتون و دارلنجتون , ومنها إلى شيلدون, وهى مسافة يبلغ طول خطها الحديدى حوالى 40 كيلومترا . وكانت القاطرة البخارية فى أول الأمر تقوم بنقل الفحم والبضائع وبسرعة متوسطة 6 – 10 كيلو متر فى الساعة , ثم زودت القاطرة بعربات مناسبة لنقل الركاب .
1829 :
بنى ستيفنسون قاطرته البخارية الشهيرة “روكيت” Rocket , وسيرت على خط ليفربول – مانشيستر فى 15 سبتمبر عام 1830 وبلغت سرعتها 58 كيلومترا فى الساعة , وحصل بهذه الكيفية على أول رقم عالمى فى السرعة . وكان هذا أول خط منتظم يستخدم فيه القطار البخارى , وأول مرفق يقدم خدمات منتظمة للركاب.
وتلى ذلك انتشار بناء خطوط السكك الحديدية وتطورها فى أنحاء العالم , لِما عرف من مدى سرعة القطارات البخارية فى نقل الركاب والبضائع . وبنهاية القرن الثامن عشر كانت خطوط السكك الحديدية تغطى أوروبا وأمريكا وكندا وجزء من روسيا .
1879 :
ظهرت فى برلين القاطرة الكهربية “الترام” على يد الألمانى سيمنز Siemens , وكانت القاطرة تعمل من خلال أسلاك كهربية مثبتة على أعمدة من أعلى وممتدة على طول الخط .
1863 :
افتتح أول خط سكة حديد تحت الأنفاق بين بيدنجتون و فارنجتون فى لندن وكان صاحب الفكرة هو شارل بيرسون Charles Pearson , وكانت قاطرة بخارية هى التى تجر العربات.
1892 :
قام المهندس الألمانى رودلف ديزل Rudolf Diesel باختراع نوع من محركات الاحتراق الداخلى وهو محرك ” الاشتعال الانضغاطى” ويطلق عليه ” محرك ديزل ” تكريما لمخترعه.
وسرعان ما حلت محركات الديزل محل المحرك البخارى فى القطار ليس فقط لصغر حجمها بالنسبة للمحركات البخارية , ولكن أيضا لأنها لا تستغرق الوقت الذى تستغرقه عملية توليد البخار , ويرجع الإقبال عليها أيضا إلى تشغيلها الاقتصادى ومتانتها ومقدرتها على الأداء الجيد عند السرعات المنخفضة , علاوة على عدم قابلية وقودها للانفجار , ولذلك فإن لمحركات الديزل الكبيرة استخدامات عديدة , وخاصة عندما يلزم أن يكون التشغيل متواصلا كما هو الحال فى قاطرات السكك الحديدية .
وفى القرن العشرين حدثت تطورات سريعة فى السكك الحديدية وأصبحت أكثر راحة , وخاصة بعد إدخال عربات النوم عليها . كما تزايدت سرعاتها بدرجة هائلة بعد ظهور قطارات حديثة مثل القطار الأوتوماتيكى , القطار التوربينى , القطار المغناطيسى , وغيره . وقد سجلت سرعات للقطارات الحديثة وصلت إلى 515 كيلومتر / ساعة وكان ذلك فى عام 1990.


===========




=============================




صور القطارات القديمة 117392_2010_06_30_11_28_03


صورة لقاطرة قديمة


==========================
صور القطارات القديمة 15043387

صورة لقاطرة حديثة

============================
</BLOCKQUOTE>


عدل سابقا من قبل البدراني في الأربعاء أكتوبر 03, 2012 5:55 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

صور القطارات القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور القطارات القديمة   صور القطارات القديمة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 4:37 pm


سكة حديد الحجاز :
=========
السلطان عبدالحميد كانت سياسته تميل الى التركيز على الجامعة الاسلامية وجذب كافة الاجناس في الدولة العثمانية تحت هذه المظلة وقد قرب اليه كثيرا من العرب من ضمنهم الدمشقي( أحمد عزت باشا العابد ) الذي كان من العقول المدبرة لانشاء سكة حديد الحجاز وهو كبير المستشارين في بلاط السلطان ,

كان لإنشاء السكة فوائد عديدة أهمها تسهيل الحج بدل قوافل الأبل التي تأخذ 40 يوما من المعاناة بين دمشق والمدينة, ثم ان دمشق يأتيها الحجاج من الاناضول ووسط اسيا والعراق و وفارس والقوقاز لذلك فان السكة ستخدم جمهور المسلمين وتزيد الرابطة الاسلامية ,و الفائدة الاخرى هي تسهيل نقل الجنود والمعدات لاحكام السيطرة على الشام و الحجاز واليمن خصوصا ان الانجليز استولوا على مصر وقناة السويس

———–

وهاهو مختصر لأهم المعلومات عن السكة:

أمر إنشائها: 1 من المحرم 1318هـ – مارس 1900 أصدر السلطان فرمانه لإنشاء سكة حديد الحجاز على ان تقوم على تبرعات المسلمين وان لا يتدخل الأجانب في تموينها أو ادارتها

من الطريف انه في ذلك الوقت ارسل القنصل البريطاني في دمشق رسالة الى حكومته يقول فيها ان انشاء السكة امر مستحيل وانه أخذ على سبيل السخرية من قبل كل العقلاء!! وكانت المعوقات التي طرحوها: طبيعة الارض الصحراوية ونقص المياه والتكاليف المادية خصوصا ان الدولة العثمانية كانت على حافة الإفلاس , كذلك الفساد الاداري وانعدام الايدي المدبرة وانعدام الامن في بلاد العرب.

قام كثير من الشخصيات الاسلامية بدعاية قوية لصالح المشروع في انحاء العالم الاسلامي من أهمهم( محمد ان شاء الله) الهندي صاحب صحيفة الوكيل , كذلك بعض الصحف المصرية كانت من اهم مصادر التأييد لدعم الخط

قام مختار بيه المهندس التركي بمسح الطريق فوجد ان الأنسب هو تتبع خط قوافل الابل القديمة (حج الشام) مع بعض التعديلات البسيطة



قام صادق باشا المؤيد العظم بمد خط تلغراف بين دمشق والمدينة بنجاح مما زاد في حماس المؤيدين للسكةوقد ذكر تجربته رحمه الله في كتابه رحلة الحبشة وهاهو نص ما قال صادق باشا المؤيد العظم

(كنت كل يوم أضع الخريطة أمامي وأتتبع خط سير البارجة , ولما كانت تمر بنا محاذية ثغور الأقطار الحجازية مثل ينبع ورابغ وجدة كانت تتمثل امام عيني جميع تلك لبقاع والقلاع التي على طريق الحج, وأبقى ساعات متذكراً تلك الأيام التي خلت في هاتيك البلاد النائية , حيث كنت متجولاً كالعرب الرحل تحت الخيام مدة 6 شهور عندما كنت مأمورا بمد السلك البرقي الحجازي ومعي الكوكبة الفنية العسكرية. وقد كنت وقتئذ ألفت الإقليم والمناخ وعرب البوادي وكثيراً ماكنت أستحضر مشايخ العربان المتعادين ليتناولوا الطعام معي وكانوا كأنهم ليس بينهم شي من العداوة حتى انني لما كنت في مداين صالح دعوت رؤساء قبائل الايدا والفقير وبلي وطلبت منهم ان يعقدوا الهدنة ويسميها العرب العطوة في ما بينهم فأجابوا طلبي وعقدوا الهدنة لمدة سنة . وسبب توسطي للهدنة بين هؤلاء القبائل هو احتياجنا لمساعدتهم في مد السلك البرقي اذ ان السلك يمر من البلاد الساكنة فيه قبيلتي الايدا والفقير, فكنا محتاجين لجمال عرب هاتين القبيلتين لنتمكن من نقل ما يلزم لنا من ذخائر ولوازم الجنود وأعمدة الخشب والأسلاك, وكنا مضطرين لجمال قبيلة بلي لنقل ألفي عمود أنزلت في ميناء الوجه يمرون بها من أراض جبلية صعبة المسالك الى قرب مداين صالح التي تبعد عن الساحل اثنتي عشرة مرحلة فتقرر بهذه الهدنة ان تنقل كل قبيلة من القبايل المذكورة لوازمنا ضمن حدودها , وقد قاموا بهذا العمل حق القيام , فأنعمت الحضرة العلية السلطانية عليهم بالرتب والوسامات السنية ألبس المشايخ الخلع السلطانية في احتفال فخيم أقيم لذلك بين دوي المدافع وعزف الموسيقى وأصوات العربان والأهالي صاعدة الى السماء بالدعاء للحضرة السلطانية.وحصل بايصال السلك البرقي المذكور على المدينة فوائد للناس منها وهي أولها التخاطب مع سكان مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وارتباطها مع باقي المعمورة من انحاء الدنيا , ومنها ان المسافرين مع قافلة الحج ماكنوا يتجاسرون على التباعد عن القافلة ولو قليلاً فالذي كان يتأخر لتعب أو غيره كان يضل في الصحاري المقفرة فيدركه الموت من الجوع والعطش , اما الان فإن المسافر الذي تخلف عن القافلة يمكنه أن يهتدي بأعمدة السلك البرقي القائم كل واحد منها مقام دليل في تلك البوادي!

وقد رأيت عندما كنت في وظيفة معاون ناظر انشاءات السكة الحديدية الحجازية أن كثيراً من الفقراء الذين لا يودون انتظار القافلة يذهبون على أقدامهم محاذين السلك البرقي ومتزودين بما يلزم لقوتهم من القلاع السلطانية.

كنت كتبت عندما كنت بالوظيفة المار ذكرها كثيرا بخصوص تلك البلاد وهي رحلة كبيرة ولكن احترق ما كتبته أيضاً(يقصد حريق منزله في الأستانه) ولم يبق من كل ذلك الا ما علق بالذهن ….انتهى نقلاً عن رحلة الحبشة لصادق باشا المؤيد العظم

————

كانت العادة ان تكون القضبان من حديد والعوارض من الخشب لكن وجد ان هذا غير عملي في الصحاري العربية بسبب حرارة الجو ولان السكان المحليين قد يستفيدوا منها كحطب جيد!! لذلك تم استخدام عوارض من الحديد ومن الطريف ان الحديد صار مصدر رزق وفائدة لابناء المناطق المجاورة عندما توقف القطار!!

حوالي -7000 الى5000 عامل كانوا يشاركون في العمل في أي وقت أغلبهم من الجيش العثماني كما افتتح معهد لتخريج مهندسي سكة حديد في اسطمبول

مرت السكة بأودية كثيرة ورغم انها مغبرة الجوانب ولا تسيل الا كل سنة أو عدة سنوات كان لا بد من عمل جسور وعبارات, يبلغ العدد الإجمالي للجسور والعبارات حوالي 2000 جلها تقريبا عملت من الحجر المنحوت من البيئة لصعوبة استيراد الكونكريت

تم انشاء مايقرب من 2000 جسر مابين ضخم وبين عبارة صغيرة,كلها تقريباً بنيت من الحجارة المتوفرة قرب الموقع,تخيل الجهد المبذول لقص الجبال وتصنيع الطوب.

جلّ هذه الجسور الحجرية الجميلة باقية بصورة جيدة.

تم عمل محطة كل 20 كم وأحيانا أقل لحراسة السكة وفي الغالب يكون هناك بئر أو خزان لحفظ الماء في كل محطة, لقد كان الهاجس الأمني هو الأهم لكثرة المحطات فهذه السكة تعبر في مناطق منعزلة موحشة لا يوجد قربها أي تجمع مدني

عمال السكة المساكين كانوا يعانون معاناة عظيمة من قلة الأكل والبرد والخوف والعمل الشاق ولا نبالغ لو قلنا ان المئات قد قبروا في جوانب السكة, وهؤلاء العمال وفدوا من كل أنحاء الأرض من البلاد العثمانية والمغرب ومن جزيرة العرب نفسها ومن بعض الدول الأوروبية كإيطاليا واليونان

————

تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز

المصدر: Hejaz Railway by J Nicholson
سبتمبر 1901
تم الاحتفال بوصول السكة من دمشق الى درعا
----------------------
ديسمبر 1903
افتتح الخط بين دمشق وعمان وتم الاستفادة من ريعه في دعم ما بقي من السكة جنوبا
----------------------
سبتمبر 1904
وصل الخط الى معان
---------------------
سبتمبر 1906
تم الاحتفال بوصول السكة الى تبوك التي خطط لها ان تكون محطة رئيسية تشمل محطة وسكن ومستشفى وكرنتينه لحجز المرضى
--------------------
سبتمبر 1907
تم الاحتفال بوصول السكة الى العلا
قامت قبيلة حرب بثورة في المدينة معارضين مد السكة بين المدينة ومكة لاعتقادهم انها تخسرهم نقل الحجيج بالأبل فاضطر الوالي لاعلان ان السكة لن تتعدى المدينة
-------------------
22 رجب 1326 الموافق 28-8-1908
في سرعة لم يتوقعها أحد وإنجاز جبار بكل المقاييس تم الاحتفال بوصول اول قطارمن دمشق الى محطة العنبرية بالمدينة بحضور الألاف لكن خيم على الاحتفال جو من الحذر لبوادر الثورة على السلطان عبدالحميد
-----------------------
1909
عزل السلطان عبدالحميد من قبل حزب تركيا الفتاة ولم يستمتع بركوب أعظم انجازاته!! وقد مات منفيا عام 1918
---------------------------
1909 الى 1917
السكة تعمل كما خطط لها بكل نجاح حتى بدأت الحرب العالمية الأولى
صادف المشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها عداء القبائل و نقص المياه ، وأمكن التغلب على ذلك بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء، وجلبت المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها
الحرب العالمية الأولى وموت السكة
------------------------------
نوفمبر1914
اعلنت تركيا (الدولة العثمانية) الدخول في الحرب مع المانيا ضد الحلفاء
-----------------------------
1916
قام جمال باشا بقتل ونفي النشطاء العرب في الشام
----------------------------

1916
ارسلت تركيا 3500 جندي دعما لحامية المدينة المنورة
==========
5 يونيو 1916
اعلن امير مكة الحسين بن علي ثورته على الترك وسيطر بسهولة على جدة ومكة والطائف لكن حاكم المدينة فخري باشا دافع عنها بكل قوة حتى نهاية الحرب
قام فيصل بن الحسين بمحاصرة المدينة دون جدوى فقرروا قطع التموينات عن طريق مهاجمة سكة حديد الحجاز
حاول فيصل والقبائل المحيطة مهاجمة قلعة محيط والحفيرة بلا طائل
—دمر لورنس مجموعة من الجسور بين مدرج وهدية لكن فرق الصيانة اصلحتها بسرعة
==============
مايو 1917
قامت طائرات بريطانية بإسقاط قنابل على محطة العلا
-----------------------------
يوليو 1917
عسكر نيوكومر مع سرية من الهنود والمصريين في قلعة زمرد العتيقة لمهاجمة وتخريب سكة القطار
قامت سرية من بني عطية بمهاجمة محطة الاخضر وأسر 20 جندي
------------------------------
نوفمبر 1917
قام الشريف عبدالله وقبيلة حرب بمهاجمة محطة البوير وتدمير قطارين
================
ديسمبر1917
قام بن غصيب وجماعته بإسقاط قطار قادم من الشام في جنوبي تبوك , قتل 30 من ضمنهم وسليمان بن رفادة وتم نهب كمية كبيرة من الأسلحة كانت قد أرسلت كدعم من الأتراك لابن رشيد
--------------------------------------
اكتوبر
سقوط تبوك وترحيل الحامية العثمانية منها
استولى سلطان الفقير على محطة الحجر وفرحان الايدا على محطة أبو نعام
=====================
نوفمبر 1918
دخل العرب والحلفاء دمشق
====================
يناير 1919
تسليم أرض المدينة المنورة وخروج فخري باشا ونهاية السيطرة العثمانية على سكة حديد الحجاز
==================
بعد نهاية الحرب تمت بعض الإصلاحات لإرجاع سكة حديد الحجاز كما كان بل ان الامير عبد الله بن الحسين سافر بالقطار من المدينة إلى معان في نوفمبر 1920
تقاسم الإنجليز والفرنسيين السيطرة على أجزاء السكة الشامية مما عقد عملية إدارته وبالطبع كلتا الدولتين لا تتوقان حماسا لتشغيل القطار للحجيج
-----------------------------------------
1921
قطارات قليلة فقط قامت بالرحلة للمدينة واستغرقت 12 يوما نتيجة عدم الصيانة وبدأت حالة السكة بالتدهور السريع حتى لم تعد صالحة للاستعمال وتوقفت القطارات بالكلية.
--------------------------------------
1924
استولى الملك عبدالعزيز رحمه الله على الحجاز منهيا حكم الحسين
=============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

صور القطارات القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور القطارات القديمة   صور القطارات القديمة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:25 pm

صور القطارات القديمة 1_835374_1_34

قاطرات سكة حديد حجاز معروضة فى دمشق

===============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدراني
عضو فعال
البدراني


عدد المساهمات : 3882
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

صور القطارات القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور القطارات القديمة   صور القطارات القديمة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:29 pm


صور القطارات القديمة Old-lo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور القطارات القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة السلتية القديمة
» شخصيات من الصين القديمة
» الكوشيون ودولهم القديمة
» ترتيب ملوك مصر الفرعونية وفترات حكمهم
» صناعة الحلي في سوريا القديمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2012-
انتقل الى: