بنو قريظة وبنو النضير من اليهود الاسرائيليين وبحسب كتاب ابن اسحاق المتوفي 151هـ جد هاتين القبيلتين هو :التومان بن السبط بن اليسع بن سعد بن لاوي بن خير بن النجام بن تنحوم بن عازر ، بن عزرى ، بن هارون بن عمران ، بن يصهر بن قاهث ، بن لاوي بن يعقوب - وهو إسرائيل - بن إسحاق بن إبراهيم
(#1)
--------------
بنو قينقاع يختلفون فهم من اليهود العرب ، وجدهم هو : الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان
فهم في هذا الشأن كقبيلة الأوس وكقبيلة الخزرج كلهم جدهم الأزد
والأزد لقب لرجل اسمه دِراء علي وزن (فِعَال)، ولقب بالأزْد لجسارته فالأزد في اللهجة اليمنية القديمة تعني الأسد ملك الغابة 0
الازديون انقسموا الى 3 اقسام بعد هجرتهم من اليمن :
القسم الأول استوطن السراة وهم ازد شنوءة
والقسم الثاني استوطن عمان وهم ازد عمان
والقسم الثالث استوطن يثرب وهم الأوس والخزرج
أما السؤال إلي أي أية قبيلة من قبائل الأزد ينتسب بنو قينقاع فلاأدري ولكن ربما نجد الجواب في كتب الأنساب القديمة مثل (نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي ) .
-------------
والسؤال عن زمن نزوح الأزد عن مأرب التي هي بلدهم الأصلي باليمن إلي يثرب فلاأدري ولكن قيل كان قبيل انهيار سد مأرب في عهد (عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن ) أي نحو سنة 115 ق م .
وقيل : بل نزح جميع الأزد عن مأرب في عهد عمروبن عامر بعد كارثة الانهيار العظيم لسد مأرب وغرق أراضيهم الزراعية 0
ولكن العلامة ( حمد الجاسر ) يري أن هجرات الأزد من اليمن شمالاً جرت علي فترة طويلة من الزمن ولم ينتقلوا دفعة واحدة قبيل أو بعد خراب السد حيث يقول:
" كونها -أي الأزد- انتقلت إثر خراب السد أمر مشكوك فيه، ذلك أن المتقدمين يؤرخون حادثة الخراب بأنها في عصر الملك الفارسي دارا بن بهمن، ودارا هذا هو الذي غزاه الإسكندر الكبير في منتصف القرن 4 ق م ، والأدلة التاريخية والنقوش التي عثر عليها في أمكنة كثيرة في جنوب الجزيرة وشمالها، وفي أمكنة أخرى خارجها، تدل على انتشار كثير من تلك القبائل التي ورد ذكرها خارج اليمن قبل سيل العرم،
وليس من المعقول أيضًا أن تلك الرقعة الصغيرة من الأرض، وهي مأرب تتسع لعدد كبير من السكان يتكون من عدد من القبائل. والأمر الذي لا ريب فيه أن انتقال تلك القبائل كان في فترات متفرقة، وفي أزمان متباعـدة، فعندما تضيق البلاد بسكانها ينتقل قسم منهم بحثًا عن بلاد تلائم حياتهم" .
--------------------------
تواريخ إجلاء اليهود عن المدينة المنورة :
في سنة 2هـ أجلى النبي (صلى الله عليه وسلم) يهود بني قينقاع عن المدينة
في سنة 4هـ أجلى النبي (صلى الله عليه وسلم) يهود بني النضير عن المدينة
في سنة 5هـ حكم سعد بن معاذ على رجال بني قريظة( 750 مقاتل؟؟) بالاعدام لخيانتهم للرسول صلي الله عليه وسلم ولجنود المسلمين في زمن الحرب0
---------------------------------------------
أما عن السؤال عن خيبر وفدك فهما قريتان من أراضي الحجاز كانت ملكيتهما قد آلت إلي اليهود
خيبر: قرية كبيرة تقع شمال شرقي المدينة بنحو 180كم
فدك : قرية تبعد مسافة يومين أو ثلاثة عن المدينة .
------------------
في السنة 7هـ : كانت خيبر تزخر بعدد عشرة آلاف مقاتل يهودي ،يستعمرون 3 مناطق تضم قلاعهم وحصونهم وهي :
1- منطقة النطاة، وبها حصن ناعم، وعليه "مرحب"، وهو واحد من أبرز زعماء خيبر وفرسانها، بالإضافة إلى حصنين آخرين، هما: حصن الصعب بن معاذ، وحصن قلعة الزبير.
2- منطقة الشق، وبها حصنان.
3- منطقة الكتيبة، وبها حصن "القموص" لبني الحقيق من يهود بني النضير، وحصنان آخران
وعقد النبي مع يهود خيبر معاهدة كان من بنودها أن يجلوا عن خيبر إلى الشام، ويسلّموا قلاعهم وحصونهم إلى المسلمين بما فيها من أسلحة وعتاد، لكنهم طلبوا من النبي أن يظلوا يعملون في أرض خيبر مقابل نصف ما تنتجه، وأن يكونوا في حمى المسلمين وتحت حكمهم، فقبل النبي منهم ذلك
كان من نتائج فتح خيبر أن سائر اليهود : يهود فدك و يهود تيماء ويهود وادي القرى اصطلحوا مع النبي (صلى الله عليه وسلم) على دفع الجزية للدولة الاسلامية(#2)
------------------------
المراجع:
(#1) سيرة ابن اسحاق المتوفي ببغداد 151هـ
(#2) موقع اسلام أون لاين مقالة للأستاذ أحمد همام ورابطها هو
http://www.islamonline.net/arabic/history/1422/04/article13.shtml===========================
المصادر :
منتدي التاريخ - مشاركة للبدراني في مقال ( القبائل العربية التي اعتنقت اليهودية)