منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ تطور الطيران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

تاريخ تطور الطيران   Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ تطور الطيران    تاريخ تطور الطيران   Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 2:31 am

الطائـرة أحدث وأسرع وسائل النقل، حيث لا يتفوق عليها في السرعة سوى المركبات الفضائية.
وتستطيع طائرة النقل أو طائرة السفر الجوي النفاثة الحديثة، أن تقل حمولة ثقيلة من الركاب والبضائع لتعبر بهم أجواء القارة الأوروبية في أقل من خمس ساعات. كذلك فهي تستطيع أن تطير نصف المسافة حول العالم من لندن إلى سيدني في أقل من 24 ساعة.
والآن فلنستعرض تاريخ تطور الطيران ، وهذا الموضوع يمكن أن تضاف إليه معلومات أخري مستقبلاً#:



منذ أكثر من 2000 سنة
كان الناس يحلمون بالطيران مثل الطيور.ويعتقدون أن الطيران فوق إمكانات الانسان العادي الذي ليس له قوي روحانية ولايجيد السحر.
وهناك أسطورة طريفة لقدماء اليونانيين عن شخص اسمه ( ديدالوس) وله ابن اسمه ( إيكاروس) طارا في الهواء بأجنحة من الريش واستعملا الشمع لتثبيت ريش الطيور على الذراعين. ولما اقترب إيكاروس كثيرًا من قرص الشمس تسببت حرارتها في انصهار أجنحته، فسقط في مياه البحر وغرق
--------------------
في عام 400 ق.م
صنع مخترع يوناني يدعى ( أرشيتاس ) حمامة خشبية تتحرك في الهواء.
ولم يعرف للآن كيف استطاع أرشيتاس أن يجعل هذه الحمامة تطير. ويُعتقد أنه قام بربط هذا الطائر بذراع دوار، واستخدم بخارًا أو غازًا لتحريكه في اتجاه دوراني.
----------------------------
في الفترة (400 ق.م - 300ق.م)
اكتشف الصينيون طريقة تصنيع ( الطائرة الورقية)، وهي شكل من أشكال الطائرات الشراعية.
----------------------
وخلال القرن 3 ق م
قام الرياضي والمبتكر اليوناني (أرخميدس) ، باكتشاف سر طفو الأجسام وكيفيته.
---------------------------
وفي سنة 880
قام (عباس بن فرناس العربي الأندلسي المتوفى عام 887 م) بمحاولة للطيران بعد أن صنع لنفسه جناحين من الريش، ولكنه فشل في محاولته.
----------------------
وفي سنة 1290
سجل راهب إنجليزي يدعى ( روجر بيكون)، أن الهواء ـ مثله مثل الماء ـ يحتوي على جسيمات صلبة
واستنتج بيكون، بعد أن درس أفكار أرخميدس، أنه إذا أمكن بناء النوع الصحيح من المركبات، فسوف يرفعها الهواء كما يرفع الماء السفن.
سنة1500
وضع الفنان والمبتكر الإيطالي( ليوناردو دافينشي).
رسم ليوناردو دافينشي (جهاز الأورنيثوبتر) وهي رسومات لآلة طائرة ذات أجنحة رفرافة أي طائرة ذات جناحين خفاقين كأجنحة الطيور
----------------------
وفي عام 1680
أثبت العالم الرياضي الإيطالي (جيوفاني بوريللي)، استحالة أن يطير الإنسان عن طريق رفرفة الأجنحة.
فقد أثبت بوريللي أن عضلات جسم الإنسان أضعف من أن تتمكن من تحريك الأسطح الكبيرة المطلوبة لرفع وزنه في الهواء.
----------------------
1783
طيران الإنسان لأول مرة في الجو في بالون أخف من الهواء مملوء بالهواء الساخن
تفصيل :
استطاع فرنسيان، أحدهما طبيب يدعى جان ف.بيلاتر دي روزييه، والثاني يدعى الماركيز دي أرلاند، تنفيذ أول طيران للإنسان داخل آلة مخترعة. فقد تمكنا من الطيران لمسافة تزيد على 8 كم فوق مدينة باريس في بالون كتاني كبير.
وقام بتصنيع هذا البالون فرنسيان يعملان في مهنة تصنيع الورق هما الأخوان جاك وجوزيف منتجولفير، وتم ملء المنطاد بالهواء الساخن الناتج عن حرق بعض الخشب والقش، وهو ما رفعهما في الجو.
------------------------

قام الأخوان منتجولفير بتصنيع مناطيد ناجحة أخرى، وأصبح طيران هذه البالونات حافزًا لمبتكرين آخرين، فبدأوا في استخدام غاز الهيدروجين ـ وهو غاز أخف من الهواء ـ لرفع بالوناتهم في الهواء.
وكان التحكم في البالونات وتوجيهها صعبًا للغاية، لكن المبتكرين استمروا في إجراء تجاربهم عليها حتى استطاعوا في منتصف القرن التاسع عشر ابتكار المنطاد (السفينة الهوائية). وقد زُوِدّ المنطاد بمحركات ومراوح، فأصبح أسلس قيادة من البالون، الذي كان من غير الممكن التحكم في خط سيره

------------------------
سنة 1804
تحول انتباه السير جورج كايلي ـ وهو مبتكر بريطاني ـ نحو الطائرات الشراعية التي هي أثقل من الهواء ففام ببناء أول طائرة شراعية ناجحة. ولم تكن سوى طائرة صغيرة تطير دون ركاب
تعقيب : قام كايلي بعد ذلك ببناء طائرة شراعية ناجحة بحجم كامل، وقد حملت إحدى هذه الطائرات سائق عربته مرغمًا عبر واد صغير.

وقد أسس كايلي أيضًا علم الديناميكا الهوائية لدراسة تأثير سريان الهواء حول الأجسام ـ وربما كان هو أول من وصف الطائرة على أنها ذات محرك وجناح ثابت ـ وأنها تندفع في الهواء بوساطة المراوح الأمامية.
------------------------
سنة1843

وضع وليم س هنسون، المبتكر البريطاني، تصميمًا لأول طائرة مزودة بمحرك بخاري ومراوح أمامية وأجنحة ثابتة. لكنه أوقف مشروعه، بعد فشل أول نموذج قام ببنائه.
تعقيب : قام صديقه جون سترنجفيللو عام 1848م، ببناء نموذج مصغر لطائرة مستخدمًا نفس تصميم هنسون، وتم إطلاق هذا النموذج بالفعل بنجاح لكنه لم يبقَ في الجو إلا فترة قصيرة.
------------------------
سنة 1848
بنى جون سترنجفيللو، البريطاني، نموذجًا مصغرا مُعتمدًا على تصميمات طائرة هنسون، وتم إطلاق هذه الطائرة، ولكنها لم تبق في الجو إلا فترة قصيرة.
-----------------------
سنة 1890
أول طيران شراعي يحمل راكبًا يتولى القيادة. صُنعت الطائرة بوساطة ( أوتو ليلينتال) الألماني
-----------------------.

وفيما بين عامي 1891و 1896:
استطاع أوتّو ليلينتال الألماني إجراء أول طيران شراعي ناجح يحمل راكبًا يتولى بالفعل قيادة الطائرة.
وهكذا أصبح أوتُّو ليلينتال، الألماني، أول من قاد بنجاح طائرة شراعية في الجو.
. لكن الحقيقة قيادة طائرة أوتُّو ليلينتال كانت في غاية الصعوبة
----------------------------------------

وفي سنة 1890
حاول المهندس الفرنسي ( كلمنت آدر) الإقلاع بطائرة تُدفع آليًا بمحرك بخاري صنعه بنفسه، ولكنه لم يستطع السيطرة عليها، ومن ثَم لم تحلق في الهواء
------------------------------------------------
وفي سنة 1894
كان السير (هيرام ماكسيم) الأمريكي ـ الذي أصبح فيما بعد مواطنًا بريطانيًا ـ قد صنع طائرة ضخمة تندفع بمحرك بخاري، وكانت الطائرة مزودة بجناحين ومحركين ومروحتين أماميتين.
واختبر ماكسيم طائرته عام 1894م، حيث ارتفعت لمدة قصيرة عن سطح الأرض، ولكنها لم تتمكن فعليًا من الطيران.
-------------------
وفي سنة 1894

في هذا العام فإن الأسترالي( لورنس هارجريف) الذي يعتبر رائداً في إجراء التجارب على الطائرات الأثقل من الهواء ) انتهي من صنع أسطح ذات أشكال انسيابية لاستخدامها في تصنيع الأجنحة التي تولد قوة الرفع.
كذلك أنتج مراوح أمامية ومحركات طائرات تستند إلى نظرية المحركات الدوارة.
وفي عام 1894م، وأثناء هبوب رياح بالقرب من شاطئ البحر جنوبيّ سيدني، تمكن هارجريف من رفع نفسه مسافة 5م فوق سطح الأرض، مستخدمًا طائرة ورقية ذات صندوق ثلاثي.
---------------------------
وعمت أفكار هارجريف، واستخدمها الكثيرون في الطائرات الأولى. فعلى سبيل المثال، كانت الطائرة الأوروبية تشبه كثيرًا الطائرة الورقية الصندوقية. بل إن هناك شواهد تؤكد الرأي القائل: إن رواد الطيران الأوائل الأخوين رايت ـ قد استخدما بعض أفكاره.
---------------------------------------------
وخلال التسعينيات من القرن 19م
قام العالم الأمريكي( صمويل ب.لانجلي) ببناء نموذج طائرة تدفع آليا بمحرك بخاري.
أطلق لانجلي على طائرته اسم إيرودروم.

وفي عام 1896:
طارت هذه الطائرة مسافة 800م في زمن قدره دقيقة ونصف. وبنى لانجلي بعد ذلك طائرة ذات حجم كامل مستخدمًا محركات احتراق داخلي. تعقيب : حاول أحد الطيارين الإقلاع بهذه الطائرة مرتين في 7-10-1903وفي 8-12-1903م. وفي الحالتين، تم إطلاق الطائرة من فوق عوامة ترسو على نهر البوتوماك، ولكن الطائرة ارتطمت وغرقت في الماء كل مرة.
--------------------------------------
وقبل نهاية القرن التاسع عشر قام مبتكرون آخرون، من بينهم بيرسي بيلتشر البريطاني، و أوكتيف تشانيوت الأمريكي، بطلعات شبيهة. وقد بنيت بعض هذه الطائرات الشراعية الأولى بصورة جيدة، حتى إنها حملت طياريها مئات الأمتار في الهواء. لكن قيادة الطائرات الشراعية كان في معظم الأحوال أمرًا عسيرًا، بالإضافة إلى أنها لم تكن مصممة لحمل الركاب أو البضائع، فلم تكن لذلك وسيلة عملية من وسائل النقل
-------------------------
وفي سنة 1903
انتهي الأخوان ( أورفيل رايت ، وويلبر رايت ) وهما أمريكيان كانا يعملان في صناعة الدراجات من تصنيع أول طائرة تطير في التاريخ
--------------------------

17-12-1903
قام الأخوان الأمريكيان ( أورفيل وويلبر رايت) بأول طلعة طيران بطائرة أثقل من الهواء، تدفع آليا،
وكانت الطلعة قرب ( بلدة كيتي هوك) ، بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية بالولايات المتحدة الأمريكية.

. واستأثر أورفيل بالطلعة الأولى، قطع خلالها مسافة 37م بطائرته المصنوعة من الأخشاب والأسلاك وقطع القماش.
واستغرقت الطائرة في طلعتها الأولى زمنًا قدره 12 ثانية في الجو لتسير مسافة 37متر
------------------------
وفي سنة 1906
تمكن تراجان فولا، المبتكر الروماني، من بناء أول طائرة بحجم كامل وجناح مفرد، لكنها لم تقدرعلى الطيران.
------------------------
وفي سنة 1909
أصبح الفرنسي لويس بليريو أول شخص يطير عبر القناة الإنجليزية.
------------------------
وفي سنة 1913
قام إيجور أ. سيكورسكي، المبتكر الروسي، ببناء وقيادة أول طائرة ذات أربعة محركات.
------------------------
وفي سنة 1915
أول طيران لطـائرة مصـنعة بالكامل مـن المعـدن، وذات جناح كابولي، صنعت في ألمانيا تحت اسم يونكرز ج ـ 1
------------------------
وفي سنة 1924
أجري اختبار جوي في ألمانيا ـ لأول طائرة مصنعة بالكامل من المعدن ـ ومزودة بثلاثة محركات طراز يونكرز ج ـ 23.
------------------------
وفي سنة 1927
قامت طائرة النقل الشهيرة لوكهيد فيجا، ذات المحرك الواحد بـأول رحلة لها.
------------------------
وفي سنة 1930
قام المهندس البريطاني ( فرانك ويتل) بوضع تصميمات لأفكاره بشأن محرك نفاث.
------------------------
وفي سنة 1936
دخلت (طائرة النقل دوجلاس دي.سي ـ 3) الخدمة على الخطوط الجوية بالولايات المتحدة الأمريكية. وأصبحت هذه الطائرة الأكثر استخداما في تاريخ الخطوط الجوية
------------------------.
وفي سنة 1939
تم في ألمانيا بنجاح، أول طيران لطائرة ذات محرك نفاث.
------------------------
وفي سنة 1947
قام تشارلز ييجر، نقيب طيار بالقوات الجوية الأمريكية بأول طلعة طيران يتخطى خلالها سرعة الصوت بالطائرة الصاروخية بيل إكس ـ 1
------------------------
وفي سنة 1952
بدأت ( الطائرة ديهافيلاندكوميت) ، أول طائرة خطوط جوية نفاثة ضخمة، بالخدمة.
------------------------
وفي سنة 1953
بدأت أول طائرة نقل مروحية، فيكرز فيسكونت، الخدمة في خطوط جوية منظمة.
------------------------
وفي سنة 1953
أصبحت ( الطائرة الأمريكية ف ـ 100 سوبر سابر) أول مقاتلة نفاثة عاملة.
------------------------
وفي سنة 1958
بدأت الطائرة بوينج 707 في العمل وكانت أول طائرة نقل تعمل بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
------------------------
وفي سنة 1960
كانت الطائرة البريطانية (هوكر ب ـ 1127) أول طائرة ذات محرك مفرد تقلع وتحط عموديا.
------------------------
وفي سنة 1968
قام الطيارون الروس باختبار أول طائرة نقل في العالم تتخطى سرعة الصوت، وهي الطائرة ( تي يو 144. ).
------------------------
وفي سنة 1970
بدأت خدمات (طائرة الجامبو النفاثة بوينج 747)
------------------------
وفي سنة 1976
دخلت ( الطائرة كونكورد) في خدمة المسافرين. وهي طائرة نقل تتخطى سرعة الصوت اشترك في تصنيعها كل من بريطانيا وفرنسا.
------------------------
وفي سنة 1995
دشنت ( الطائرة بوينج 777) لخدمة المسافرين. وهي أكبر طائرة نفاثة في العالم ثنائية المحركات.
------------------------
وفي سنة 2000
توقفت ( الطائرة كونكورد) عن الطيران إلى حين معرفة أسباب الشروخ التي ظهرت على جسمها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
تاريخ تطور الطيران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطور سعر البلاتين - ق21
» تطور الأحداث في سوريا
» تطور عدد سكان السعودية في الخمسين سنة الأخيرة
» تعطل تلسكوب إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)
» احصاء مفصل لأشهر حوادث سقوط الطائرات منذ بداية الطيران حتي عام 1996

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2010-
انتقل الى: