منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جامع القرويين بالمغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلاء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

مُساهمةموضوع: جامع القرويين بالمغرب   الجمعة أكتوبر 24, 2014 12:49 am


جامعة القرويين بالمغرب : قصة أقدم جامعة في التاريخ
إعداد / وكالة الأنباء الإسلامية


اعتبرعلماء في التاريخ الاسلامي جامع القرويين بمدينة فاس بالمغرب أول جامعة في العالم، كما كان لها دورها العلمي والسياسي والاقتصادي الحضاري في استيعاب أصحاب الديانات الأخرى.. وأشاروا إلى ان اتخاذ القرارات السياسية الحاسمة من بيعة وحرب وسلم كانت تخرج بتوقيعات علماء جامع القرويين، وهو ما دفع المستعمر الفرنسي للمغرب آنذاك إلى تسميتها بـ"البيت المظلم"، وكانت أوقاف القرويين تكفي لإعانة المغرب في مواجهة أية أزمة اقتصادية طارئة..

ويذكر المؤرخ الدكتور عبد الهادي التازي ـ الذي خصص أطروحته لنيل الدكتوراه، في جامعة القرويين من حيث بناؤها العمراني وأدوارها الفكرية والعلمية أن حفر أساس مسجد القرويين اتخاذ قرار بنائه الأول كان بموافقة العاهل الإدريسي يحيى الأول.
وقد قام المرابطون بإجراء إضافات على المسجد فغيروا من شكل المسجد الذي كان يتسم بالبساطة في عمارته وزخرفته وبنائه إلا أنهم حافظوا على ملامحه العامة.
كان هناك تفنن من قبل المعماريين في صنع القباب ووضع الأقواس ونقش آيات القرآن والأدعية. أبرز ما تركه المرابطون في المسجد هو المنبر الذي لا يزال قائما إلى اليوم. بعد المرابطين، قام الموحدون بوضع الثريا الكبرى والتي تزين المسجد الفاسي إلى اليوم، ولمسجد القرويين سبعة عشر بابا وجناحان يلتقيان في طرفي الصحن الذي يتوسط المسجد. كل جناح يحتوي على مكان للوضوء من المرمر، وهو تصميم مشابه لتصميم صحن الأسود في قصر الحمراء في الأندلس.
وعرف الجامع المزيد من الاهتمام في مجال المرافق الضرورية فزين بالعديد من الثريات والساعات الشمسية والرملية وأضيفت للمسجد مقصورة القاضي والمحراب الواسع وخزانة الكتب والمصاحف.. ، ورمم المسجد أكثر من مرة، من قبل الدول والأسرالحاكة التي تعاقبت على حكم المغرب ، وآخراصلاح وترميم عرفه المسجد هو في عهد جلالة الملك محمد السادس؛ بحيث جعله تحفة جميلة، ومعلمة حضارية فريدة من نوعها، يقصدها السواح الأجانب من بلاد الله الواسعة،

والمفرح في الأمرهوأن جامع القرويين بفاس قامت ببنائه إمرأة إسمها "فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني" نسبة لمدينة القيروان عام 245 هـ/859م،وحسب موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية هي أن هذه الجامعة هي أقدم واحدة في العالم والتي لا زالت تُدرس حتى اليوم... تخرج منها العديد من علماء الغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. درس فيها سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا من عام 999 إلى 1003م، ويقال أنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية.
كما أن موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين،

كما درّس فيها الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي وابن البنا المراكشي وابن العربي وابن رشيد السبتي وابن الحاج الفاسي وابن ميمون الغماري،
زارها الشريف الإدريسي ومكث فيها مدة كما زارها ابن زهر مرات عديدة، ودون النحوي" ابن آجروم" كتابه المعروف في النحو فيها.
ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم ونسبوا إليها منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته. وأبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء وهو أشهر رياضي في عصره، وأبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ الشهير بابن باجة، وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب وكان قد هاجر من الأندلس وتوفي بفاس. ومن العلماء الذين أقاموا بفاس ودرسوا بجامعتها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، ولسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيم وابن مرزوق. لم يقتصر دور جامعة القرويين في تيسير العلوم بأنواعها، وإنما كانت مهد الثورة على الظلم ومنطلق الجهاد ضد المستعمر.
وهو الواقع الذي دفع الجنرال الاستعماري الفرنسي "ليوطي" إلى نعتها بالبيت المظلم، وكان يتساءل حسب المصادر التاريخية: "متى سيغلق هذا البيت المظلم؟"، لأن جامع القرويين أفشل مخططاته في التفريق بين العلماء والسلاطين، وبين علوم الدين والدنيا بالمغرب، كما أن الاحتجاجات وتعبئة الفدائيين للجهاد تنطلق شراراته من منبر القرويين، ولم يكن العلماء المتخرجون من جامعة القرويين منعزلين عن تسيير الشأن العام في مختلف مجالاته، ولكنهم كانوا يبتون في القضايا المحلية والمعاهدات الدولية ويبايعون السلطان، ولا تتم البيعة إلا إذا كانت ممهورة(موقعة) بتوقيعات العلماء، فيكتسب السلطان المبايع هيبة اجتماعية إضافية،
وفي هذا السياق يقول الدكتورسعيد بن سعيد العلوي في مقال عن "مستقبل القرويين"( نشر بجريدة العلم):"ظلت بيعة العلماء القرويين خلال القرون العديدة حدثا حاسما في إقرار الملوك على عروشهم، بالنظر أن القرويين كانت المجمع الذي يضم الطبقة العالية من علماء الدين القادرين على التأثير المعنوي الحاسم على الفئات العريضة من أصحاب المهن والحرف المختلفة وكذا من سواد الشعب، مثلما كانت المركز الروحي للمغرب برمته..ولا يخفى أن "بيعة علماء فاس" كانت تتخذ صفة الإلزام المعنوي لكافة علماء المغرب، وكذا لباقي النخب الأخرى في فاس وفي غيرها(الأشراف، التجار، الحرفيون، الوجهاء من مختلف الأصناف..). بالإضافة إلى وظيفة الاستشارة في اتخاذ القرارات الحاسمة في المحطات المهمة لولاة الأمور، ويذكر المؤرخ عبد الهادي التازي في حوارمع جريدة التجديد أن الانتساب إلى"القرويين" كان حجة كافية لاعتقاله من لدن المستعمر الفرنسي في فترة الحماية، أو يطردون طلبة المدارس الفرنسية ممن لهم صلة برجال القرويين، وقد لعبت (جامعة القرويين)
" دورا حاسما بعد إصدار الظهير الفرنسي سنة 1930، الذي يفصل بين العرب والبربر بالمغرب، إذ دعا رجال القرويين إلى الخروج من المساجد وهم يقرأون اللطيف: "اللهم الطف بنا في ما جرت به المقادير ولا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر" فكانت الانطلاقة الحقيقية من القرويين، التي قامت بتحرير عرائض كثيرة، كان على رأس الثائرين رجال ومشيخة القرويين... وتوتر الجو حين زار الملك محمد الخامس المدينة في أواسط الثلاثينات، وخشي الفرنسيون من أن يكون نزوله إلى المدينة وأداء صلاة الجمعة في مسجد القرويين مما يهيج الشعب ضدهم، فاقترحوا عليه الصلاة في أحد مساجد المدينة الجديدة.





الصور:
http://www.bing.com/images/search?q=%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9+%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%88%d9%8a%d9%8a%d9%86+%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8&id=903B5BBCFF70FB41F71383BF088E66E7AF2CC202&FORM=IQFRBA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلاء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

مُساهمةموضوع: جامعة القرويين (المصدر للفقرة التالية : ويكيبيديا)   الجمعة أكتوبر 24, 2014 6:53 am

جامع القرويين :



هو جامع في مدينة فاس المغربية، بني عام 245 هـ/859 م.قامت ببنائه فاطمة الفهرية حيث وهبت كل ما ورثته لبناء المسجد. كان أهل المدينة وحكامها يقومون بتوسعة المسجد وترميمه والقيام بشؤونه. أضاف الأمراء الزناتيون بمساعدة من أمويي الأندلس حوالي 3 آلاف متر مربع إلى المسجد وقام بعدهم المرابطون بإجراء توسعة أخرى.

و قد سمي الجامع بالقرويين نسبة إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية.

لا تزال الصومعة المربعة الواسعة في المسجد قائمة إلى الآن من يوم توسعة الأمراء الزناتيين عمال عبد الرحمن الناصر على المدينة، تعد هذه الصومعة أقدم منارة مربعة في بلاد المغرب العربي.

قام المرابطون بإجراء إضافات على المسجد فغيروا من شكل المسجد الذي كان يتسم بالبساطة في عمارته وزخرفته وبنائه إلا أنهم حافظوا على ملامحه العامة. كان هناك تفنن من قبل المعماريين في صنع القباب ووضع الأقواس ونقش آيات القرآن والأدعية. أبرز ما تركه المرابطون في المسجد هو المنبر الذي لا يزال قائما إلى اليوم. بعد المرابطين، قام الموحدون بوضع الثريا الكبرى والتي تزين المسجد الفاسي إلى اليوم.

لمسجد القرويين سبعة عشر بابا وجناحان يلتقيان في طرفي الصحن الذي يتوسط المسجد. كل جناح يحتوي على مكان للوضوء من المرمر، وهو تصميم مشابه لتصميم صحن الأسود في قصر الحمراء في الأندلس.

عرف الجامع المزيد من الاهتمام في مجال المرافق الضرورية فزين بالعديد من الثريات والساعات الشمسية والرملية وأضيفت للمسجد مقصورة القاضي والمحراب الواسع وخزانة الكتب والمصاحف. طراز الجامع المعماري بشكل عام هو الطراز المعماري الأندلسي.
 
بعد بناء الجامع قام العلماء بإنشاء حلقات لهم فيه، كان يجتمع حولها العديد من طلاب العلم، وبفضل الاهتمام الفائق بالجامع من قبل حكام المدينة المختلفين تحولت فاس إلى مركز علمي ينافس مراكز علمية ذائعة الصيت كقرطبة وبغداد.

يعتقد أن القرويين قد انتقل من مرحلة الجامع إلى مرحلة البداية الجامعية في العهد المرابطي، حيث قام العديد من العلماء باتخاذ المسجد مقرا لدروسهم. حسب النصوص المتوفرة فإن القرويين دخل مرحلة الجامعة الحقيقية في العصر المريني حيث بنيت العديد من المدارس حوله وعزز الجامع بالكراسي العلمية والخزانات.


المصادر:
موقع الإيسيسكو  
========================

صورة لمدخل جامع القرويين
=======================












=========================



 جامعة القرويين :

[]
جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي أقدم جامعة أنشئت في تاريخ العالم
بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة ( فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني) نسبة لمدينة القيروان عام 245 هـ/859م، في مدينة فاس المغربية. وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي أقدم واحدة في العالم والتي لا زالت تُدرس حتى اليوم.

تخرج فيهاعلماء الغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. درس فيها سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا من عام 999 إلى 1003م، ويقال أنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية. كما أن موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين.

درّس فيها الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي وابن البنا المراكشي وابن العربي وابن رشيد السبتي وابن الحاج الفاسي وابن ميمون الغماري، زارها الشريف الإدريسي ومكث فيها مدة كما زارها ابن زهر مرات عديدة ودون النحوي ابن آجروم كتابه المعروف في النحو فيها. ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم ونسبوا إليها منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته. وأبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء وهو أشهر رياضي في عصره، وأبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ الشهير بابن باجة وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب وكان قد هاجر من الأندلس وتوفي بفاس. ومن العلماء الذين أقاموا بفاس ودرسوا بجامعتها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، ولسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيم وابن مرزوق. جامعة القرويين


=======================

'الكليات الأكاديمية الحالية لجامعة القرويين :

كلية الشريعة --    فاس
كلية اللغة العربية -- مراكش
كلية أصول الدين -- تطوان
كلية الشريعة -- أغادير
=================
الأحياء الجامعية :

الحي الجامعي ظهر مهراز1 (ذكور)، والمرفق الحي الجامعي عين قادوس - فاس
الحي الجامعي ظهر مهراز2 (إناث)، والمرفق طريق موزار -- فاس
الحي الجامعي الداوديات -- مراكش
الحي الجامعي تطوان
الحي الجامعي أكادير
==================
المكتبات :

5 مكتبات بأكثر من 45.268 مجلد.
================
الدرجات الجامعية :

شهادة جامعية للدراسات الأدبية (EUEB)
الإجازة العليا (Licence)
التخصص (DES)
العلمية (دكتوراه الدولة)
===================
المنشورات التكرارية :

مجلة القرويين
مجلة كلية اللغة العربية—مراكش
مجلة منظمة العمل ضد الجوع في كلية الشريعة—فاس
مجلة كلية الشريعة—أغادير
مجلة كلية أصول الدين—تطوان

==================
أبحاث :

الشريعة الإسلامية : (أغادير وفاس)
علوم الأديان : (تطوان)
اللغة العربية والعلوم الإسلامية (مراكش)
===============
وهنك أنشطة للتعاون مع الجامعات التالية :
جامعة الأزهر الشريف -- مصر
جامعة الزيتونة -- تونس
رابطة الجامعات الإسلامية
اتحاد الجامعات العربية
رابطة الجامعات الأفريقية
================
بعض الأرقام
العميد = عبد الواحد التازي
العاملون 349
أساتذة 123
عدد العمال العلميين 226
الطلاب 6.178 (1996/97)
نسبة الرعاية
أستاذ للطلاب 1,2 %
الخريجين سنويا 912 سنة2010
نسبة الإناث 33,64 %
===============
الإحصاءات (1996-1997) :

عدد الطلبة : 6.178
الأساتذة : 124
الموظفون الإداريون :286
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جامع القرويين بالمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: الآثار-
انتقل الى: