منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الحفاظ علي المخطوطات المصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3422
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: الحفاظ علي المخطوطات المصرية    الثلاثاء أبريل 02, 2013 4:43 pm

خاص ...

سنة 2007
في مصر : صدور قانون المخطوطات
وتنص أهم بنوده على أن من لديه مخطوطات من حقه الاحتفاظ بها أو بيعها ولكن يحظر بيعها خارج مصر مع الالتزام بتسجيلها بدار الكتب برقم إيداع.
===================

سنة 2011
في مصر : أثناء عملية تجديد وترميم المعهد الهولندي في القاهرة تم العثور علي مجموعة مخطوطات نادرة يصل عددها إلى 25 مخطوطة متنوعة تضم مخطوطة من القرآن الكريم ومخطوطات كتب فقه وتراجم وأحياء ،،ومخطوطة تشرح آداب الطعام سنة1204 هـ،،

كيم دوسترمات، مديرة المعهد الهولندي، عرضت إهداء هذه المجموعة لدار الكتب والوثائق القومية لتوافر إمكانيات الاحتفاظ بها وترميمها لدى الدار.
ووافقت دار الكتب والوثائق القومية بمصر علي الطلب
وبناء عليه فإن المعهد الهولندي قام بتسليم المخطوطات إلي دار الكتب والوثائق القومية بمصر بعد تزويدهم بنسخة إلكترونية.

مجموعة من المخطوطات التي سلمها المعهد الهولندي في القاهرة لدار الكتب والوثائق القومية بمصر


وسارع د. محمد صبري مدير إدارة المخطوطات بدار الكتب بإدخال المخطوطات في عملية ترميم حفاظا عليها من عوامل التلف بسبب التراب والماء والحشرات بمرور الزمن.

وقال إنه عندهم يتم إجراء فهرسة أولية للمخطوطة تشتمل على العنوان والاسم والصفحات والحالة. ثم توضع المخطوطة بعد ذلك في عزل صحي لأيام معينة للقضاء على الفطريات قبل دخولها المخزن.
وأضاف أنه يتم عمل الفهرسة الداخلية المخزنية للمخطوطة لإيداعها بالمخزن ودار الكتب ويتم ترميمها إذا كانت في حاجة إلى ذلك أو وضعها على قرص مدمج، تمهيدا لفهرستها وإيداعها بالمكتبة وقاعدة البيانات.

المصدر:صحيفة الشرق الأوسط عدد 15-9-2011 نقلاُ عن تصريحات لكل من الدكتور عماد هلال مدير وحدة البحوث الوثائقية بدار الوثائق والدكتور محمد صبري مدير إدارة المخطوطات بدار الكتب
ورابط الموضوع الأصلي هو:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=54&article=640376&issueno=11979
====================


====================
17-3-2012
احبطت سلطات الجمارك المصرية اليوم محاولة تهريب كمية كبيرة من المخطوطات الأثرية النادرة داخل طرد كتب حاول قطريون بمساعدة مصريين تهريبها عبر البريد السريع إلي قطر لصالح بعض الشخصيات القطرية لعرضها بالمتحف الوطني هناك.
وقال مصدر مسئول بجمارك قطاع القاهرة :
" أثناء إنهاء إجراءات شحن أحد الطرود بمقر البريد السريع بوسط القاهرة اشتبه رجال الجمارك في محتوياته وبفتحه تبين وجود كمية كبيرة من المخطوطات الخاضعة لقانون حماية الآثار المصري
ولهذا تم تشكيل لجنة أثرية لفحص المخطوطات فتبين أنها خاضعة لقانون حماية الاثار رقم 117 لسنة 1983 ،،
وتبين أن الطرد يحتوي علي :
عدد من الفرمانات العثمانية
وتذكرة رخصة تشغيل حمار بنمرة 461
و محضر تأسيس أول مدرسة البنات الفقيرات اليتيمات سنة 1899 في تشرين أول/ أكتوبر وبعض العملات الورقية والمعدنية النادرة،
وبعض الصور النادرة لبعض المساجد الاثرية اثناء انشائها بالون الأبيض والاسود
وجوازات سفر قديمة
وأخيرا تذكرة عدم دخول العسكرية لسنة 1285
ويحتوي علي عدد كبير من شهادات المرحلة الابتدائية الصادرة في الأعوام 1905و1903 و1899
وعلي جريدة الوقائع المصرية في عام 1881
".

المصدر : د ب أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3422
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحفاظ علي المخطوطات المصرية    الثلاثاء أبريل 02, 2013 5:13 pm

مايو سنة2003
فبل نهاية هذا الشهر أحبطت اجهزة الامن المصرية عملية بيع مخطوط اثري نادر ل (كتاب التوراة) تمت سرقته من المتحف القبطي المصري، وكان اللصوس يحاولون بيعه الى عصابة متخصصة في تهريب الآثار الى الخارج مقابل ثلاثة ملايين جنيه.
هذا المخطوط مكتوب باللغة العبرية القديمة، ويعد النسخة الوحيدة على مستوى العالم، ويحمل تعاليم الديانة اليهودية بالكامل، وهو مكتوب على جلد الغزال بالمداد الاسود ويقع في مائة ورقة مساحة11/17 سنتيميترا تضم كل منها 21 سطرا،
كما تم ضبط اناء من الخشب وفيه مادة الزئبق الاحمر واناء من النحاس يحمل زخارف ورسوما هندسية ومجموعة عملات من الذهب الخالص تعود الى العصور البطلمية والرومانية.
وعلي وجه السرعة تم تسليم المخطوط إلي لجنة من خبراء الآثار
وقررت لجنة من خبراء الآثار ان المخطوط لا يقدر بثمن، حيث ان قيمته التاريخية لا مثيل لها باعتباره الوحيد في العالم المكتوب بخط اليد لكتاب التوراة
كما قررت النيابة الادارية ابلاغ النيابة العامة في واقعة اختفاء 8 ايقونات اثرية من المتحف القبطي، واحالة المسؤولة السابقة عن العهدة بالمتحف للمحكمة التأديبية.

وفي حديث له بجريدة اخبار الادب، مع مثقف مهتم بالتاريخ المصري وهو وزير الاسكان السابق د.ميلاد حنا قال :
«اطالب ان تتبع الآثار رئيس الجمهورية، واعتقد ان الامر الآن اصبح اكثر الحاحا، فقد اتسعت ساحة العمل الاثري واصبحت هناك مصالح ومتاحف وآثار ومنقولات تسرق، لذلك فإن الامر يحتاج الى تنظيم.. لأن الآثار هي اكبر ثروة في مصر مثل مياه النيل والارض الزراعية، ومن هنا يصبح منطقيا ان يكون الحارس على آثار مصر وكنوزها هو رئيس الجمهورية».
=================
المصدر:
صحيفة الشرق الأوسط عدد 8-6-2003 ،ورابط الموضوع هو :
http://www.aawsat.com/details.asp?article=175189&issueno=8958

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3422
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: المخطوطات القرآنية المختفية من مكتبة الأزهر   الخميس يونيو 06, 2013 4:04 pm




سنة 1798
في مصر : اندلعت مواجهات في الأزهر الشريف بين قوات الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت والثوار المصريين خلال ثورة القاهرة الأولى في 23-10-1798
وحالياُ تقر فرنسا بأنه توجد في فرنسا مخطوطات قرآنية مختفية من (مكتبة الأزهر) تتكون من 47 صفحة باللغة العربية، وانتشلها المستشرق الفرنسي جون جوزيف مارسيل عام 1798 من النيران التي كادت أن تلتهمها إبان هذه المواجهات
==============
9-6-2013
موعد إقامة مزاد للمبيعات الأثرية في دار المزادات بمنطقة فونتنبليه يشمل مخطوطة نادرة تتضمن «فاتحة الكتاب» وأوائل سورة «البقرة»، من القرآن الكريم
==============
2013
الأزهر الشريف طالب بإعادة هذه المخطوطة النادرة من القرآن الكريم التي اختفت من مكتبته خلال الحملة الفرنسية على مصر منذ أكثر من مائتي سنة، وتم نقلها بعد ذلك إلى فرنسا.
===================
كانت السفارة المصرية بفرنسا أجرت على مدار الأيام الأوائل من يونيو 2013 اتصالاتها مع المسؤولين رفيعي المستوى بوزارتي الخارجية والثقافة الفرنسيتين، لبحث سبل إيقاف بيع في مزاد علني، حيث قام السفير محمد مصطفى كمال، سفير مصر بفرنسا، والمستشار أحمد مجاهد، نائب السفير المصري بباريس، بإجراء الاتصالات المكثفة في هذا الشأن، كما تواصلت السفارة مع دار المزادات الفرنسية التي تقوم على تنظيم المزاد الخاص ببيع تلك المخطوطات النادرة من القرآن الكريم.

=================
5-6-2013
قال السفير محمد مصطفى كمال، سفير مصر لدى فرنسا،:
"إن السفارة والبعثة المصرية بباريس نجحتا في سحب مخطوطة القرآن الكريم ووقف بيعها في مزاد علني كان مقررا له يوم الأحد 9-6-2013 بباريس، وذلك بعد جهود حثيثة واتصالات مكثفة مع الجهات الرسمية ومسؤولي دار المزادات المعنية (أوزينا)"
=======================
5-6-2013
قال (جون بيير أوزينا) مالك ورئيس دار المزادات أنه قرر سحب المخطوطة القرآنية من المزاد الذي كان محددًا في 9-6-2013 بمنطقة فونتنبليه بعد اتصالات ودية مع السفارة المصرية بباريس.
وأضاف أنه نظرًا للحساسية التي أثارها طرح بيع مخطوطة القرآن الكريم التي أنقذها المستشرق الفرنسي جون جوزيف مارسيل، إبان حملة نابليون على مصر، فإن دار المزادات قررت سحب المخطوطة من المزاد على المبيعات التاريخية بفونتنبليه في نهاية هذا الأسبوع.
وأوضح «أوزينا» الذي يشغل أيضًا منصب رئيس جمعية المثمنين بفرنسا، أنه اتخذ قراره بعد أن تفهم القيمة التي تمثلها المخطوطة بالنسبة للشعب المصري
المصدر:
صحيفة المصري اليوم
===================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pearls.yoo7.com
 
الحفاظ علي المخطوطات المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: الآثار-
انتقل الى: