منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  قصر القسطل و قصر المشتي بالأردن - من العصر الأموي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاجة
عضو فعال


عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

مُساهمةموضوع: قصر القسطل و قصر المشتي بالأردن - من العصر الأموي   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 9:29 pm

آثار القصور الأموية في العاصمة الأردنية عمان :

1- قصر القسطل




القسطل مدينة مشهورة في عهد الأمويين وقد ذكرها الشعراء في أشعارهم.
تسابق الخلفاء الأمويون عبر العصور وتفاخروا بقيامهم على خدمة الحجيج وتأمين الطريق والخدمات لهم
وممن اشتهروا بذلك الخليفة الأموي" الوليد الثاني"الذي ذكر عنه مكوثه في زيزياء ملتقى الحج الشامي ثلاثة أيام في كل موسم حج يقوم فيها بنفسه على خدمة الحجيج فيجيب سائلهم ويعطي محتاجهم ، ومنهم كذلك الخليفة "يزيد بن عبد الملك" الذي ابتنى قصرا في البلقاء قرب زيزياء ليكون قريبا من طريق الحجيج وليقوم على خدمتهم ورعايتهم، حيث لازالت أثار قصره ماثلة للعيان في "منطقة القسطل" (حوالي 25 كم جنوب عمان) قرب مطار الملكة علياء الدولي في منطقة ترتفع" 753 م" عن سطح البحر وتقع على طريق فرعي موازي لطريق تراجان الدولي.

والقسطل في لغة العرب تعني الموقع الذي تفترق منه المياه وتعني كذلك الغبار الساطع ،وان كان البعض رد الكلمة إلى أصول لاتينية "castle " أي القلعة محاولا في ذلك إثبات أن القصر روماني الأصل وهوالامر الذي لم يلقى نصيبا من الصحة أبدا.
إذ دلت الدراسات الأثرية واللقى الأثرية ونظام البناء "على نمط البيت الشامي" وثبت أن الفسيفساء الموجودة في القصر تعود للعصر الأموي ،


=======================================

2- قصر المشتي



يقع قصر المشتى على بعد "30كم" جنوب العاصمة عمان والى الشمال من مطار الملكة علياء الدولي واكتشفه الرحالة "لايارد" عام 1840، قصر المشتى هو بناء أموي مبني من الحجر الكلسي والطوب المشوي ويعتقد الباحثون يعود لفترة خلافة الوليد الثاني بن يزيد "743-744م".
يحيط بالقصر سور مربع يبلغ "144م" وتم تدعيمه بأبراج نصف دائرية من الخارج عددها خمسة وعشرون أقيمت بمساحة متساوية ولم يتبقى من السور الباقي سوى ارتفاع يتراوح من "3-5.5م" بسماكة "1.70م" وبنيت الأبراج ذات الأقبية البرميلية من الطوب المشوي.
إن بناء القصر بناء هندسي محكم يتم الدخول له عبر بوابة واحدة بواسطة دهليز مستطيل ينطلق لمساحة صغيرة ثم مساحة اكبر حجما وفي النهاية تقع قاعة العرش والاستقبال وبيوت سكنية خاصة بالخليفة.
تتخذ الزخارف التي زينت بها الواجهات الطابع الهندسي المركزي والتناظري وترتفع الأقواس والقباب والبوابة الثلاثية ذات الثلاثة مداخل أوسعها الأوسط والجانبان اقل اتساعا ويؤديان للغرف وأجنحة السكن الوسطى ويؤدي لقاعة العرش وهذا ما يشبه بوابات النصر الرومانية

=================================

المصدر :

الموقع الرسمي لأمانة عمّان الكبرى ammancity.gov.jo
===================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصر القسطل و قصر المشتي بالأردن - من العصر الأموي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: الآثار-
انتقل الى: