منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 يهود العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

يهود العرب Empty
مُساهمةموضوع: يهود العرب   يهود العرب Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 12:46 pm

الأسباط :

اسباط اليهود اثنا عشر سبطا ( يوسف ولاوى وبنيامين وروبيل وشمعون و يهوذا و دان و نفتالى و جاد و أشير و إيساخر و زابلون )
أم المؤمنين صفيه بنت حيى بن اخطب ( ر ) يرجع نسبها للنبي هارون عليه السلام



أقسام اليهود المعاصرة :

1. اليهود الشرقيون :
ويمكن تفريعهم إلى:
السفارديم : نسبة إلى سفاراد (شبه جزيرة إيبيريا أو إسبانيا والبرتغال) وتشمل يهود شبه الجزيرة الإيبيرية ومن طرد منهم على أثر محاكم التفتيش في الأندلس واستقر في دولة الخلافة العثمانية والمغرب الإسلامي، وتركزوا في اليونان ومدينة سلانيك تحديدا ً و تركيا وغيرها من الأمصار ويتحدثون اللغة الإيبيرية القديمة المطعمة بالعبرية (اللادينو)،

2- مزراحيم : هم يهود منطقة بلاد الشام واليمن وشبه جزيرة العرب والعراق وكردستان وأرمينيا وجورجيا والقوقاز والهند وآسيا الوسطى ومصر وشمال أفريقيا.
تهودت قبائل اليمن بأمر الملك (ذو نواس) صاحب الاخدود وهذا لان تبع حين ذهب يغزو قابله رجلان من ثقيف وحرضوه على هدم الكعبه فأخبره رجلان من احبار اليهود بأن من يهدمها يذل ويموت ويعذب فكرمها وهو اول من كساها وقد عظمها جدا
ثم رجع لقومه ودعاهم لليهوديه فأبوا إلا الاحتكام للنار التى كانت تخرج لهم من جبل ويتحاكمون لها ودخل الحبران والأصنام هذه النار فأكلت النار الاصنام وسلم منها الحبران فاوجب ذو نواس اعتناق اليهوديه وتعريض من يرفض من نصارى نجران لنار الاخدود
أما يهود ايران ويهود العراق فهم من لم يغادر للشام من ابناء يهود السبى البابلى الذين لم يعودوا لبلادهم بعد سبيهم


2. الاشكنازيم وهم يهود اوروبا وروسيا :
نسبة إلى أشكناز (الاسم العبراني لألمانيا في القرون الوسطى)،
ولغتهم غالبا ً تدعى ييدتش (أي اللغة اليهودية بإحدى اللهجات الألمانية) وهي لهجة ألمانية مطعمة بالعبرية والسلافية، وتشمل يهود أوروبا وروسيا والأميركتين ما عدا من هو من أصل شرقي مهاجر. وهم معظم يهود العالم،والذين أحيوا التراث اليهودي واللغة العبرية وأسسوا الحركة الصهيونية التي استهدفت إنشاءدولة إسرائيل ولهم المناصب العليا فيها ولكنتهم هي تبديل الحاء خاءًَ، والعين همزةً، والطاء تاءً، والقاف كافا ً، والصاد حرفي تاء وسين مزدوجين Ts، والراء غينا ً
سادت لكنتهم في أوساط اليهود الباقين فترىاليهود الشرقيين االذين كانوا ينطقون الحروف العبرية بطريقة صحيحة تتشابه مع الحروف العربية صاروا يقلدونهم في النطق لتبعيتهم لهم

3-الفلاشا وهم يهود اثيوبيا وافريقيا

4- الدونمه وهم بقايا يهود الاندلس وهم فى تركيا
5- يهود الخزر وهم يهود اسيا الوسطى وبالاخص هم قبايل تركية الاصل

والذين ذهبوا للبحرين هم من بقايا يهود اليمن وهم من ليهود الذين هربوا من اورشاليم ايام تدمير تيطوس القائد الرومانى لهيكل سليمان ثم قتلهم وشردهم فذهبت منهم طائفه للعرب واخرى لمصر وللاسكندريه مدينتى تحديدا واخرى للشام وهم اصحاب الحبر يوسيفيوس ودرسة يهود الاسكندريه معروفه واقدم توراه موجوده هنا فى المكتبه المشهوره فذهب هؤلاء الى مختلف البلاد ولا صحه اطلاقا لنسبهم بالعرب وابسط دليل لاهل العقول هو نسب ا


وفيما يلي مقالة نشرت ، ولي اختلاف معها سأوضحه بعد نهاية المقالة :
---------------------------------------------------------------------------------------------------

المصدر جريدة النهار اللبنانية


اليهودية من اليمن أم من خارج جزيرة العرب؟


نشر بجريدة النهار اللبنانية منذ حوالي 5سنوات



هل اليهودية ذات منشأ يمني، أم أنها قادمة من خارج جزيرة العرب وفق ما هو مسود؟
نحاول الاجابة على هذا التساؤل في ذروة حرب الاقتلاع والنفي الصهيونية، وفي ظل سيادة ثقافة عربية ترذل التوراة واليهودية، فيما الزجليات التوراتية نتاج عربي مسرحها اليمن، وفيما بدأت تخرج الى العلن نتائج الابحاث الاثرية الاسرائيلية التي تؤكد غياب اي اثر يدعم إسقاطات التوراة في فلسطين.



اليهود نسبة للنبي هُود

جاء في قاموس "الصحاح" للجوهري، وهو الأقدم بين القواميس العربية، ان:"هاد يهود هوداً: تاب ورجع الى الحق. فهو هائد مقدم هُود.
وقال ابو عبيدة:التهود: التوبة والعمل الصالح. وهاد وتهوَّد اذا صار يهودياً. وهُود إسمنبي ينصرف. والهُود: اليهود (1).

والنبي هُود يرد ذكره في القرآن في عدة سور: (هود، الاعراف، ق، الشعراء،الأحقاف). وهو نبي مرسل الى قوم عادٍ في الأحقاف، شمال شرق حضرموت. يؤكدالمؤرخ اليمني القاضي محمد بن علي الاكوع الحوالي، ان الآية 129 من سورةالشعراء تورد "كيف خص الله عاداً، قوم نبي الله هود عليه السلام بالتعنيف
عن قبول دعوة نبيهم الى العمارة واشادة القصور... ولا ريب ان هوداً وقومه من أصل العرب اليمنيين، وانهم كانوا في أرض الأحقاف من حضرموت (2) ويقول
ايضاً: "الأحقاف اليوم، ومن قبله بآلاف السنين، مناطق جرداء محرقة، وقبيلة عاد باجماع المؤرخين والمفسرين، قبيلة يمنية (3). كما يورد إبن واضح في
كتابه (تاريخ اليعقوبي) "أن ملوك اليمن كانوا يدينون بعبادة الاصنام في صدر ملكهم، ثم دانوا بدين اليهودية، وتلوا التوراة" (4).



الاختلاف في نسب النبي هود

يقول الهمداني في كتابه "الإكليل"، إفترق الناس في نسب هود، فمنهم من قال "أن قحطان هو ابن هود بن إرم بن سام بن نوح (قحطان وعدنان اصل العرب) ومن قال، ان هود غير قحطان (الذي يرد في التوراة باسم قطن)، ومن قال، أنه هو قحطان بن عابر بن شالح... بن سام (5).

اما الشاعر اليثربي حسان بن ثابت الانصاري الذي كان يهودياً وأسلم، فقد قال (6):


فنحن بنو قحطان والملك والعلا

ومنا نبي الله هُود الأخاير
وإدريس ما إن كان في الناس مثله
ولا مثل ذي القرنين إبنا عابر
وصالح والمرحوم يونس بعدما
ألات به حوتٌ باخلب زاخر
شعيب والياس وذو الكفل كلهم
يمانيون قد فازوا بطيب السرائر



وذو القرنين في شعر حسان هو الفاتح العظيم الصعب بن رائش الحميري، فيما ذو المكفل هو دانيال صاحب السفر في التوراة والذي يقع قبره حتى اليوم في قرية هارون جنوب اليمن (7). واذا كانت قرية وقبر النبي هود في منطقة الحقف قرب حضرموت، فإن قبيلة باسم هود ما زالت تقيم في حضرموت بين قريتي هود وظفار (8)، في حين ان اليهودية التي تسقط تعسفاً على انها اسم الضفة الغربية الفلسطينية، فما زالت في اليمن، حيث حصن اليهودية في مخلاف العرافة من بلاد خبّان (9) جنوب شرق ظفار، ويشعب اليهود يسكنها بنو زيد في يافع السفلى جنوب اليمن (10).



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 16, 2009 1:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

يهود العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهود العرب   يهود العرب Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 12:48 pm



ابرهيم عبراني، وموسى آرامي، فاين اليهودي؟

اذاً النبي هود واليهودية المنسوبة له كعشيرة نتاج يمني، لكنه لا يرد في
التوراة، فسفر التكوين، وهو اول اسفار التوراة، يتكلم عن ابرهيم وإبرام
ويعقوب ويوسف العبرانيين، فيما عدا يعقوب الذي بدل نسبه وانتسب الى جدته
سارة (ساراي من بني ساري) وبات اسمه اسرائيل. اما موسى الذي كان يعبد
البركان في مرحلة من سيرته، فإنه يقول في سفر التثنية: "آرامياً تائهاً
كان أبي فانحدر الى مصر وتغرب هناك". والسؤال اين النسب اليهودي في
الاسفار؟

في رسائل القديس بولس العربي (بولس في انساب العشائر اليمنية) الملحقة
بالاناجيل، رسالة الى العبرانيين، لكن "بيير رويسي" يرى ان "الرسالة الى
العبرانيين مرفوضة من شراح الكتاب المقدس، لأنها مضافة هامشياً، وليس من
اتفاق على تفسير معنى (عبري)، لأنه يصعب ان نعرف العبرانيين بواسطة المكان
او الزمان او بمعونة علم الاجتماع او الاديان (11)، لكن الحقيقة ان
العبران هناك في عُمان ومن الدلائل:

1- يورد الباحث اليمني مطهر الارياني في كتابه "نقوش مسندية وتعليقات"
محتوى النقش رقم 32 الذي يتكلم عن حملة سعد تالب كبير اعراب ملك سبأ وكندة
ومذجح الى عبران حيث عاد ورابط في مدينة نشق (12) ونشق هذه تقع في الجوف
شرق اليمن.

وعبران الواردة في النقش هي اليوم ولاية "عبري" العُمانية وقربها ولاية سمائل (صموئيل في التوراة) (13).

2- ان كلمة عبران لا تشذ عن جذر عبر اللغوي. فالعابر هو غير المستقر،
البدوي المتنقل، الذي كان على تناقض مع الكنعان الثابتين المزارعين، حيث
الكنعان من جذر كنع: ثبت، لصق. وفي الجغرافية التاريخية العربية التي تغلب
الصحراء فيها على المناطق الزراعية، دلالات على الصراع بين البداوة
والحضر، تم اختصارها في مصطلحات: قايين وهابيل، العبران والكنعان، إعرابي
ونبطي، بداوة وحضر، وقبلها قحطان وعدنان (14). أليست اسفار التوراة روايات
لعشائر رحّالة اقحطت اراضيها؟

3- ابرهيم بدوي عبراني عربي، وكذلك ذريته. فيعقوب اسم كما إيهود ويهود،
وآمن ويا من، اساسه أعقوب بدلت الهمزة فيه الى ياء، كما اسحق يتسحاق،
وصائغ وصيّاغ (15). وفي صحاح الجوهري، هو من جذر عقب، "فاليعقوب ذكر
الحجل، والعقاب طائر، وجمع القلة أعقُب (16) وسواء كان يعقوب نسبة لذكر
الحجل، او لأنه اعقب توأمه عيسو في الولادة، فإنه اسم عربي التسمية. وحتى
عندما بدل اسمه وانتمى الى عشائر جدته سارة، ساري، فإن الجمع النسبي
العشائري كان السرايين، وبالهمز اسرائين واسرائيل (17) وما زال "بنو ساري
من قرى بلاد يريم (18) جنوب صنعاء على مسافة من مدينة حبرون في منطقة
الواحدي شمال عدن، قرب مدينة الروضة التي ما زال يسكنها حتى اليوم عشائر
آل بن اسرائيل وآل النجار (19) وحبرون تسقط اليوم تعسفاً على انها مدينة
الخليل.



أين اليهود في الناموس؟

اذاً في الاسفار الاولى الاساسية التي يختصرها معظم البحّاثة على انها
التوراة، وتسمى الناموس (والناموس مصطلح شائع في لغتنا اليومية في بلاد
الشام، حيث يقال: فلان بلا ناموس، اي بلا اخلاق وضوابط وشرائع)، وهي
أسفار: التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، التثنية (قرية بيت لاوي غرب
صنعاء وليس في فلسطين)، يرد مصطلح العبراني، الآرامي، بني اسرائيل، ولا
ترد عبارة يهود ابداً. فحتى في السفر السابع وهو سفر القضاة، يرد اسم
(إهود بن جيرا)، وفي السفر الثاني عشر المسمى الملوك الثاني، يرد ان
"اليهود طردوا من أيلة التي جاءها الآراميون"، وفي السفر نفسه (الإصحاح 18
الفقرة 26): "فقال الياقيم (علقمة بالعربي) بن حلقيا وشبنة ويواخ لربشاقي،
كلم عبيدك بالآرامي لأننا نفهمه، ولا تكلمنا باليهودي في مسامع الشعب
الذين على السور". وربشاقي هذا مرسل من ملك لخيش (اي ملك لحج وهي منطقة
يمنية).

وبالمحصلة، كان موسى آرامياً، لكن عشائر الآراميين كانت في حال صراع مع
بني اسرائيل، ومع عشائر اليهود ايضاً، لكن الآرامية كانت لهجة البعض في
الوقت نفسه! فكيف اصبحت الزجليات التي تتحدث عن ترحال ابرهيم العبراني
وذريته، وموسى وشرائعه، كتاباً دينياً لعشيرة اليهود غير الواردة في
التوراة، وكيف فرضت على عشائر اخرى ومتى؟



لا آثار توراتية في فلسطين والنقوش اليمنية

في عدد 5/12/1995 من مجلة "التايم" تحقيق بعنوان "هل التوراة حقيقة ام
خيال" يخلص الى انه ليس من اثار في فلسطين تدل على مسرح انبياء التوراة
كذلك مجلة نوفال اوبزرفاتور الفرنسية عدد 11-17/7/.2002 كما ان المسود في
الفكر التوراتي اليوم، ان ابرهيم جاء من حرّان في العراق الى فلسطين وقطع
الصحراء دونما اشارة الى احداث هذا الانتقال، في حين ان ترحاله الى "مصر
عبر صحراء سيناء" وعودته من لدن الفرعون (اي فرعون؟ في الأقصر والكرنك
جنوب القاهرة ام أين؟) عبر هذه الصحراء لا اشارة له في التوراة. والسبب ان
مسرح هذه البداوة المتنقلة لم يكن هنا، بل في جنوب اليمن. لكن السؤال الذي
يطرح هو: هل في النقوش اليمنية المسندية التي تبلغ الآلاف اشارة الى
انبياء التوراة او الى عشائر اليهود؟ والجواب كلاّ رغم ورود اسماء
توراتية، الا ان اسماء المدن والقرى الكنعانية وغير الكنعانية الواردة في
الزجليات التوراتية ما زالت موجودة في اليمن، وهذه أهم من النقوش، ومنها:
يراخ (أريما، وهي يريخو بالسريانية المستخدمة في عبرية اليوم) وعراد وآكام
المرايم، ومدفن يشوع بن نون، وحبرون (المسقطة على مدينة الخليل) وجرار
(حيث تقرب ابرهيم ولا وجود لها في فلسطين)، والنيل وهو نهر شمال شرق مأرب،
وصحراء سناء في حضرموت التي اسقطت في ما بعد على اسم سيناء بين مصر (بلاد
القبط تاريخياً) وفلسطين واليهودية جنوب صنعاء... ومئات من الاسماء التي
لا وجود لها في فلسطين ومحيطها، كما ان المؤرخين العرب من الطبري الى
الهمداني يحددون اسماء فراعنة مدينة مصر ايام يوسف وموسى!

اما في النقوش الاثرية اليمنية ذات اللغة والحرف الكنعاني وليس العبري
فترد اشارة الى (عبران)، كما يرد في نقش "بيت الأشول" الذي يعود الى عصر
ملوك سبأ، اسم صاحب النقش وهو (يهودا يكف) (20) واسماء مثل: أشوع و يشوع،
في حين ان الآلهة الوثنية المتعددة تصاحب كل نقش، فيما عدا نقش متأخر عثر
عليه الباحث مطهر الإرياني في منطقة ناعط، وردت فيه عبارة الإله الذي في
السماء، وعبارة آمين (21) فالنقوش اليمنية كتبت من أقيال (وكلاء) او قادة
يكرسّون حدثاً لأسيادهم وادعية للآلهة لحفظهم، او كتبت بمناسبة حفر بئر
(مصنع او كريف) او رحلة صيد، او صد غارات او العودة من معارك. لكن الوثنية
ظاهرة بوضوح. يقابل ذلك التساؤل البسيط وهو; متى عبدت عشائر العبران او
بنو اسرائيل إلهاً واحداً؟ فكل الاسفار ليست الا تقريعاً لهؤلاء بسبب
عودتهم الى عبادة الاوثان وتخليهم عن الشرائع. ويبقى التساؤل المهم هو:
متى تحولت الزجليات التوراتية التي ظلت محفوظة باللهجة السريانية (لهجة
ملوك حمير من سبأ) الى كتاب ديني التزمته عشائر اليهود، ومتى فرض على
عشائر اخرى، وباية سلطة او كهنوت؟

إن الاجابة على هذا التساؤل مسألة ليست بالمتناول حتى الآن، علماً ان صراع
البداوة والحضر الذي طبع تاريخ المنطقة واليمن تحديداً، والامبراطوريات
اليمنية التي غزت مشارق الارض ومغاربها (22) والحضارات اليمنية العظيمة
التي انتجت الحرف والكتابة والسدود وتدجين الحيوانات وتأصيل النباتات
وتقنيات قطع الاحجار الكبيرة (23)، كل ذلك أدى في النهاية الى عزلة اليمن
منذ ما قيل الاسلام حتى اليوم حيث اندثرت حضارات ومزقت شعوب وتفرقت "أيادي
سبأ" كما يقول المثل. اضافة الى وجود انبياء ورسالات حفظت كزجليات لا
يستدعي فرض دين، اذا لم تفرضه سلطة ما. فالمسيحية كانت منتشرة قبل قسطنطين
لكنه فرضها على الدولة الرومانية وشعوبها عام 350م حيث أرسيت سلطاتها
الكهنوتية، وشاعت مفاهيمها بعد فترة إضطهاد حادة، وانتشرت أناجيلها
المدوّنة باتساع. في حين ان السريانية كانت حافظة لزجليات التوراة وليس
العبرية التي لا اثر لها في المنطقة، والتي بطل استخدامها حوالى 300 ق.م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

يهود العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهود العرب   يهود العرب Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 12:50 pm


يهودية ملوك حمير ويثرب

من ناحية ثانية، فإن شجرة نسب اولاد سبأ بن قحطان بن هود (حسب المؤرخ
الحوّالي)، تشمل عشائر حمير وكهلان. الأزد، همدان، حاشد. وخولان والسكاسك
وقضاعة وعمران وعذرة. وعبد شمس وجشم. وملوك حمير: الحارث الرائش، ابرهة ذو
المنار، افريقش، شمر يرعش، تبع الأقرن، تبع الاكبر، ملكي كرب، اسعد
الكامل، حسان، عمرو الاصغر، زرعة، حسان الاصغر، زرعة الاصغر، زرعة ذو
نواس، سيف بن ذي يزن. وهذه العشائر وغيرها من نسل سبأ لم تشمل بني اسرائيل
ولا "العبران"، وكانت في ممالكها خلال الالف عام من ورود اسم سبأ وملوك
حمير في النقوش اليمنية والبابلية تعبد الشمس والهلال والنار وآلهة لا حصر
لها.

واذا كان المؤرخ العربي "ابن واضح اليعقوبي" قد حدّد كما اسلفنا ان ملوك
اليمن دانوا بعبادة الاصنام في صدر ملكهم، ثم دانوا باليهودية، فمن الواضح
ان "يوسف ذو نواس" الملك الحميري كان على الديانة اليهودية التي كانت دين
اليمن الرسمي، وهو يسمى صاحب الأخدود الذي نظم مجازر بحق مسيحيي اليمن
ونجران، والذي احرق بعضهم في ما يسمى الاخدود الذي ورد في القرآن في سورة
البروج: "قتل اصحاب الاخدود. النار ذات الوقود. اذ هم عليها قعود. وهم على
ما يفعلون بالمؤمنين شهود. وما نقموا منهم الا ان يؤمنوا بالله العزيز
الحميد". ولهذا القهر والاحراق والقمع ضد المسيحية في نجران واليمن اسباب
كانت وراء حملة القائد المسيحي ابرهة الاشرم اليمني الاصل الحبشي الموطن،
الذي شنّ حملة على غرب اليمن ونجران والحجاز، ادت الى تدمير مدن وحصون،
والى موت ذي نواس. وكان ذلك عام 570 م او عام الفيل. وقد استمرت سيطرة
الاحباش المسيحيين علي اليمن حتى 575م حين استطاع ابن احد وكلاء ملوك
حمير، سيف بن ذي يزن ان يتحالف مع الفرس عبدة النار في طرد الاحباش وتدمير
كنائس حضرموت وظفار وصنعاء، بعد ان خذله المسيحيون من غسّان ولخم وعشائر
سبأ في بلاد الشام ورفضوا مساندته ضد الاحباش (24).

كما ان "التبع اسعد الكامل" الذي يتصدر "سيرة الملوك التباعنة" والذي غزا
مشرق الارض حتى الصين (25) وكان يسمى "ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت
واعرابهم طودا وتهامهَ"، كان يهوديا ايضا وكان بينه وبين ذي نوأس تسعة
ملوك من بني حمير وقد اشارت النقوش الى بعض مآثره عام 428م. واذا كانت
ممالك بني حمير قد امتدت من 115 ق م حتى 575م، فاننا لا نستطيع تحديد جعل
اليهودية دينا لهذه الممالك، وان كنا نميل الى ان نعتبر ظهور المسيحية بعد
الميلاد بقليل شكّل التحدي للمفاهيم التوراتية، وان جعل المسيحية دينا
رسميا للدولة الرومانية عام 350م ومحاولاتها السيطرة على اليمن وانتشار
المسيحية فيها، شكلت التحدي الذي ايقظ الديانة اليهودية اليمنية. هذا مع
الاشارة الى ان اليهودية قبل 350م لم تكن مستنكرة على الصعيد الرسمي او
الشعبي. بل ان الكثير من نساء العرب كن ينذرن اذا ما رزقن بمولود ذكر ان
يهوِّدنه (26).

عبر هذه الممالك اليمنية انتشر نوع من التديّن اليهودي المستند الى
المحفوظ من الزجليات التوراتية في البقاع التي شملتها سلطتها وفتوحاتها
البرية والبحرية. لذلك نلاحظ ان حملة ابرهة الاشرم الحبشي المسيحي ضد
مملكة اليمن المتهودة، امتدت الى نجران والحجاز، حيث توقفت قبل مكة ويثرب.


اما في يثرب "المدينة" حيث قبر "هاشم" الجد الاكبر للنبي محمد فكانت
العشائر اليمنية من الأوس والخزرج تتعاطى الزراعة، وكانت على تدين يهودي
ايضا. لكن ذلك لم يمنع ان تسلم معظم هذه العشائر وان تناصر النبي باعتباره
من عشيرة الاخوال، بعد ان قاتله وتخلى عنه الاعمام في قريش. وقد اجمع
المؤرخون من القاضي محمد بن علي الاكوع الحوالي، الى الهمداني في كتاب
الاكليل، ان الاوس والخزرج بطون من عشائر حارثة بن ثعلبة من عشائر الأزد
السبائية اليمنية (27)، وان التهود لم يأت من فلسطين بل عبر ممالك حمير
اليمنية. ومن الذين اسلموا من مشاهير يهود الاوس والخزرج هذه العينة (28).

أُبي بن كعب بن قيس بن عبيد الانصاري كان قبل اسلامه حبراً من احبار اليهود. ولما اسلم اصبح من كتاب الوحي.
اسعد بن زرارة بن عدس بن عبيد الانصاري الخزرجي، وكان نقيب بني النجار.
بشر المريسي، فقيه معتزلي قيل ان اباه كان يهودياً.
حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الانصاري.
سعد بن عبادة بن حارثة الخزرجي وكان سيد الخزرج.
ابو سعيد الخدري الخزرجي، اصبح مفتي المدينة.
سعيد بن اوس بن ثابت الانصاري.
سند بن علي اليهودي.
عبدالله بن سبأ، رأس الطائفة السبئية التي تقول بألوهية علي بن ابي طالب. قيل انه كان يهوديا واسلم.
عبدالله بن سلام بن الحارث الاسرائيلي ثم الانصاري، وكان احد احبار اليهود.
كعب بن الاشرف الطائي، تزوج من يهود المدينة، ولم يسلم.
كعب الاحبار بن ماتع بن ذي هجن الحميري اليماني، كان في الجاهلية من كبار علماء اليهود في اليمن.
نعيم بن مسعود الاشجعي.

هذه العينة من الممالك الحميرية ويهود الأوس والخزرج تؤكد المنشأ العربي
لليهودية التي كانت اكثر انتشاراً من المسيحية في اليمن والجزيرة وعلى عكس
بلاد الشام. فالمسيحية اخذت مؤمنيها من العشائر المتهودة والوثنية،
والاسلام كان مؤمنوه من الاديان التي سبقته ومن الوثنية، وهكذا ظلت في
ثنايا العشائر العربية مجموعات يهودية استقرت في المدن غالبا حيث القرب من
السلطة، وفي المرافئ القريبة والبعيدة، وظل بعضها على الشكل العشائري كما
في تونس واليمن حتى اليوم.

هذا التدين اليهودي الشعبي، كان يستند في غياب تدوين التوراة، وفي غياب
سلطة كهنوتية منظمة، على الزجليات التوراتية المحفوظة تماما كسيرة بني
هلال، التي تحدثت عن عشائر يمنية وما صادفها في ترحالها من اليمن حتى
المغرب العربي، والتي كان يحفظ سيرتها اجدادنا، تماما كما كانوا يروون
حكايات سيدنا ابرهيم ويوسف وموسى وايوب. وبما ان التشريعات التوراتية لا
تخرج بغالبها عن الثقافة الشعبية، فان التدين كان سهلا رقيقا حفظه المثل
الشعبي المقدسي على انه رقيق "رق دين اليهودي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

يهود العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهود العرب   يهود العرب Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 12:51 pm

المراجع
======
قاموس الصحاح، للجوهري. ص.557 ج،2 دار العلم للملايين، بيروت .1984
القاضي محمد بن علي الاكوع الحوالي. اليمن الخضراء مهد الحضارة. مكتبة الجيل الجديد. ط 2 - 1982 ص .219
المرجع السابق ص .323
المرجع السابق ص .345
الهمداني، كتاب الاكليل، ج اول ص 87 منشورات المدينة - صنعاء - تحقيق محمد بن علي الاكوع الحوالي، ط 3 - 1986 - صنعاء.
المرجع السابق ص .96
ابن المجاور الدمشقي. صفة بلاد اليمن ومكة وبعض الحجاز، المسماة: تاريخ المستبصر لابن المجاور. صححه: اوسكار لوفغرين. منشورات المدينة - صنعاء. ص .258 والجزء 8 من الاكليل للهمداني ص .246
ابراهيم احمد المقمفي. معجم المدن والقبائل اليمنية - دار الكلمة - صنعاء 1985 - ص .454
المرجع السابق ص .479
حمزه علي لقمان، تاريخ القبائل اليمنية. دار الكلمة، صنعاء 1985 ص .192
بيير روسي - مدينة ايزيس - التاريخ الحقيقي للعرب. ترجمة فريد جحا. وزارة التعليم العالي . دمشق 1980 ص .23
مطهر علي الارباني. نقوش مسندية وتعليقات. مركز دراسات البحوث اليمنية، ط.2 1990 ص 200 - .201
عمان 98/ 1999 وزارة الاعلام ص .10
فرج الله صالح ديب. معجم معاني واصول واسماء المدن والقرى الفلسطينية - دار نوفل 1991 ص 20-.25
الصحاح للجوهري، المعطيات السابقة ج3 ص 1324 وكتاب: مزوقات من كلام العرب في اللغة الفرنسية، دار نوفل 2001 ص .154
الصحاح للجوهري، المعطيات السابقة ج1 ص .187
المرجع السابق ج6 ص .2376
معجم المدن والقبائل اليمنية المعطيات السابقة ص .197
حمزة علي لقمان، المعطيات السابقة ص .332
محمد عبد القادر بافقية. تاريخ اليمن القديم. المؤسسة العربية للدراسات، بيروت، 1973 ص.158
مطهر علي الارياني، المعطيات السابقة ص .402
كتاب التيجان في ملوك حمير، عن وهب بن منبه. الطبعة الاولى، 1307 هـ الهــند، حيــدر آبـــاد الدكن، ص .297
ارنولد توينبي، تاريخ البشرية، ترجمة د. نقولا زيادة. الاهلية للنشر، ج1 - 1981 ص .55
محمد بن علي الاكوع الحوالي، المعطـيات الـسابقة ص 404 - 405 ومحمد عبد القادر بافقيه، المعطيات السابقة ص .159
شوقي عبد الحكيم. سيرة الملوك التباعنة. الدار المصرية اللبنانية - 1997 ص .15
د. محمد بيومي مهران. حضارات الشرق الادنى. اسرائيل ج1 - 1983 ص .214 القاهرة.
محمد بن علي الاكــوع الحوالي، المعطيات السابقة ص 497 والاكليل للهمداني ج2 ص 54-60 و د. محمد الخطراوي. دمشق. دار القلم 1980 شعراء الحرب في الجاهلية عند الأوس والخزرج ص .12
د. عبد السلام الترمانيني. ازمنة التاريخ الاسلامي ج1 مجلد .2 الكويت المجلس الوطني للثقافة 1982 عدة صفحات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

يهود العرب Empty
مُساهمةموضوع: التعليق علي المقال (منقول)   يهود العرب Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 1:27 pm

1. يقول الكاتب أن إبراهيم -عليه السلام – بدوي، والصحيح أن كل الأنبياء حضر، فابن كثير-رحمه الله- في تفسير آية " الأعراب أشد كفرا ً ونفاقا ً .." الآية، يقول إن النبوة والرسالة لا تنزل في البوادي لجفاء سكانها وغلظتهم وإنما تنزل في أهل القرى أي الحواضر .

2. اللغة العربية والعبرية تنتميان إلى جنس اللغات الساميّة وهي اللغات التي تكلمها غالبا ً بنو سام بن نوح –عليه السلام- ولذلك فثمة الكثير من المتشابهات والسمات المشتركة بين هذه اللغات، وقد قرأت لبعض خبراء اللغات القديمة أن ثمة لغة سامية أم ومنها تفرعت هذه اللغات وأقرب اللغات لها اللغة العربية الفصحى، ولكن لا يعني هذا أن لغة سيدنا إبراهيم وبني إسرائيل كانت العربية، ولكن لغات قريبة منها، وليس عيبا ً أن نذكر أن إبراهيم –عليه السلام- كان عجميا ً، وكان بلا جدال جد العرب المستعربة بني إسماعيل –عليه السلام-، وذلك لمّا تكلم سيدنا إسماعيل وبنوه العربية فيما بعد، والمختلف عليه أنه كان جد القحطانية أيضا ً، أي ثمة خلاف في أنه جد العرب جميعا ً، والثابت المجمع عليه أنه جد العدنانية من العرب.

3. كيف يعقل أن سيدنا يعقوب انتسب لعشائر جدته وترك نسبه؟؟ ونسبه من خيرة الأنساب على الإطلاق، فهو الكريم بن الكريم بن الكريم، وابنه يوسف –عليه السلام- الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم أي ابن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم –عليهم جميعا ً أفضل الصلاة وأتم التسليم-؟؟ والراجح أن إسرائيل لقب وليس نسبة كما ذكر في البحث

--------المصدر:
المؤرخ عضد الحق بمنتدي التاريخ
http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=35857&page=2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

يهود العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهود العرب   يهود العرب Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 3:09 pm

بنو قريظة وبنو النضير من اليهود الاسرائيليين وبحسب كتاب ابن اسحاق المتوفي 151هـ جد هاتين القبيلتين هو :التومان بن السبط بن اليسع بن سعد بن لاوي بن خير بن النجام بن تنحوم بن عازر ، بن عزرى ، بن هارون بن عمران ، بن يصهر بن قاهث ، بن لاوي بن يعقوب - وهو إسرائيل - بن إسحاق بن إبراهيم
(#1)
--------------
بنو قينقاع يختلفون فهم من اليهود العرب ، وجدهم هو : الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان
فهم في هذا الشأن كقبيلة الأوس وكقبيلة الخزرج كلهم جدهم الأزد
والأزد لقب لرجل اسمه دِراء علي وزن (فِعَال)، ولقب بالأزْد لجسارته فالأزد في اللهجة اليمنية القديمة تعني الأسد ملك الغابة 0

الازديون انقسموا الى 3 اقسام بعد هجرتهم من اليمن :
القسم الأول استوطن السراة وهم ازد شنوءة
والقسم الثاني استوطن عمان وهم ازد عمان
والقسم الثالث استوطن يثرب وهم الأوس والخزرج

أما السؤال إلي أي أية قبيلة من قبائل الأزد ينتسب بنو قينقاع فلاأدري ولكن ربما نجد الجواب في كتب الأنساب القديمة مثل (نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي ) .
-------------
والسؤال عن زمن نزوح الأزد عن مأرب التي هي بلدهم الأصلي باليمن إلي يثرب فلاأدري ولكن قيل كان قبيل انهيار سد مأرب في عهد (عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن ) أي نحو سنة 115 ق م .
وقيل : بل نزح جميع الأزد عن مأرب في عهد عمروبن عامر بعد كارثة الانهيار العظيم لسد مأرب وغرق أراضيهم الزراعية 0

ولكن العلامة ( حمد الجاسر ) يري أن هجرات الأزد من اليمن شمالاً جرت علي فترة طويلة من الزمن ولم ينتقلوا دفعة واحدة قبيل أو بعد خراب السد حيث يقول:
" كونها -أي الأزد- انتقلت إثر خراب السد أمر مشكوك فيه، ذلك أن المتقدمين يؤرخون حادثة الخراب بأنها في عصر الملك الفارسي دارا بن بهمن، ودارا هذا هو الذي غزاه الإسكندر الكبير في منتصف القرن 4 ق م ، والأدلة التاريخية والنقوش التي عثر عليها في أمكنة كثيرة في جنوب الجزيرة وشمالها، وفي أمكنة أخرى خارجها، تدل على انتشار كثير من تلك القبائل التي ورد ذكرها خارج اليمن قبل سيل العرم،
وليس من المعقول أيضًا أن تلك الرقعة الصغيرة من الأرض، وهي مأرب تتسع لعدد كبير من السكان يتكون من عدد من القبائل. والأمر الذي لا ريب فيه أن انتقال تلك القبائل كان في فترات متفرقة، وفي أزمان متباعـدة، فعندما تضيق البلاد بسكانها ينتقل قسم منهم بحثًا عن بلاد تلائم حياتهم" .
--------------------------
تواريخ إجلاء اليهود عن المدينة المنورة :
في سنة 2هـ أجلى النبي (صلى الله عليه وسلم) يهود بني قينقاع عن المدينة
في سنة 4هـ أجلى النبي (صلى الله عليه وسلم) يهود بني النضير عن المدينة
في سنة 5هـ حكم سعد بن معاذ على رجال بني قريظة( 750 مقاتل؟؟) بالاعدام لخيانتهم للرسول صلي الله عليه وسلم ولجنود المسلمين في زمن الحرب0
---------------------------------------------

أما عن السؤال عن خيبر وفدك فهما قريتان من أراضي الحجاز كانت ملكيتهما قد آلت إلي اليهود
خيبر: قرية كبيرة تقع شمال شرقي المدينة بنحو 180كم
فدك : قرية تبعد مسافة يومين أو ثلاثة عن المدينة .
------------------
في السنة 7هـ : كانت خيبر تزخر بعدد عشرة آلاف مقاتل يهودي ،يستعمرون 3 مناطق تضم قلاعهم وحصونهم وهي :
1- منطقة النطاة، وبها حصن ناعم، وعليه "مرحب"، وهو واحد من أبرز زعماء خيبر وفرسانها، بالإضافة إلى حصنين آخرين، هما: حصن الصعب بن معاذ، وحصن قلعة الزبير.
2- منطقة الشق، وبها حصنان.
3- منطقة الكتيبة، وبها حصن "القموص" لبني الحقيق من يهود بني النضير، وحصنان آخران
وعقد النبي مع يهود خيبر معاهدة كان من بنودها أن يجلوا عن خيبر إلى الشام، ويسلّموا قلاعهم وحصونهم إلى المسلمين بما فيها من أسلحة وعتاد، لكنهم طلبوا من النبي أن يظلوا يعملون في أرض خيبر مقابل نصف ما تنتجه، وأن يكونوا في حمى المسلمين وتحت حكمهم، فقبل النبي منهم ذلك
كان من نتائج فتح خيبر أن سائر اليهود : يهود فدك و يهود تيماء ويهود وادي القرى اصطلحوا مع النبي (صلى الله عليه وسلم) على دفع الجزية للدولة الاسلامية(#2)
------------------------

المراجع:
(#1) سيرة ابن اسحاق المتوفي ببغداد 151هـ
(#2) موقع اسلام أون لاين مقالة للأستاذ أحمد همام ورابطها هو
http://www.islamonline.net/arabic/history/1422/04/article13.shtml


===========================

المصادر :
منتدي التاريخ - مشاركة للبدراني في مقال ( القبائل العربية التي اعتنقت اليهودية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
الأستاذ
Admin
الأستاذ


عدد المساهمات : 3574
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

يهود العرب Empty
مُساهمةموضوع: هجرات اليهود من فلسطين إلي جزيرة العرب في الجاهلية   يهود العرب Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 3:19 pm

هجرات اليهود من فلسطين إلي جزيرة العرب في الجاهلية :
سنة 589 ق م :
اقتحم بختنصر البابلي أورشليم ودمر الهيكل وسبى معظم أهلها فهرب جماعة منهم وساروا إلى بلاد الحجاز ونزلوا (يثرب).
-------------------
ما بين عامي 66 -70 م
عندما هاجم القائد الروماني تيتوس فلسطين ودمر أورشليم ثانية وشتتهم وأغرق عدداً كبيراً منهم في بحيرة لوط ففر الناجون إلى الحجاز ووصلوا (يثرب) وأقاموا فيها مع من سبقهم.
-------------------------
عام 132م
أرسل الإمبراطور الروماني هادريان جيشاً إلى فلسطين فأخرجهم منها ومنعهم من دخولها نهائياً وفر من نجا منهم إلى جزيرة العرب.
تنسب يثرب الي يثرب ابن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح
أستوطنت قبيلة عبيل في يثرب بقيادة يثرب التي سميت باسمه

وجاء العماليق وسكنوها

والعماليق من أحفاد نوح خرجوا من بابل واستوطنوا مابين تهامة و مكة وبقوا فيها إلى زمن ملكهم السميدع، ثم جاءت جرهم فأخرجتهم من المنطقة وسكنت مكة
فعبيل أو العماليق، امم قديمه بائده يقولون انهم تكلموا العربيه

روايات النسابين أن (عبيل) هو الحفيد الرابع لنوح عليه السلام (حسب رواية الطبري) أو الحفيد السادس (حسب رواية السهيلي وابن خلدون) وكان يعيش في بابل مع أقاربه من أبناء نوح الآخرين. وقد ذكر في سفر التكوين أن عموبال (عبيل) هو أحد أولاد مقعان (قحطان)، اي انهم لم يكونا يهودا من بني إسرائيل بل عربا

ومن المؤكد أن العماليق وجدوا في يثرب قديماً، وأنهم عرب. ويرى الطبري أن جدهم عمليق هو أول من تكلم العربية. كما أن أسفار التوراة ذكرتهم عدة مرات وسمتهم باسمهم العماليق حيناً وباسم الجبارين حيناً آخر. وذكرت أسماء بعض زعمائهم ومدنهم العربية، فقد عاصروا خروج بني إسرائيل من مصر، واصطدموا معهم في معارك عدة بمنطقة سيناء.

يرجّح الباحثون أن يثرب قد خضعت لمملكة معين مؤخرا

كانت (يثرب) عندما جاءها أشتات اليهود الهاربين عامرة بمجتمع يضم قبائل عربية بعضها بقية من العماليق وبعضها قبائل توافدت من أطراف (يثرب) القريبة والبعيدة.

وأول من وصل (يثرب) من اليهود ثلاث قبائل هم بنو قريظة وبنو النضير وهما من نسل اسحاق وبنو قينقاع من نسل اسماعيل ، ثم تبعتهم قبائل أخرى ونزلت بنو النضير عند وادي (بطحان) وبنو قريظة عند وادي (مهزور) وبنو قينقاع في الوسط، ثم انتشروا في أخصب بقاع المنطقة.
وقد سالموا العرب المقيمين في يثرب أول الأمر وأحسنوا التعامل معهم وانهمكوا في زراعتهم وبعض الصناعات التي كانوا يتقنونها، ودفعوا لرؤساء القبائل المجاورة إتاوة مقابل عدم مهاجمتهم، وأقاموا تجمعات مغلقة وبنوا الحصون والآطام، وجمعوا ثروات كبيرة وكان أحبارهم يختصون بالأمور الدينية ويحكمون فيما يقع بينهم من خصومات.
وقد اهتموا بزراعة النخل واتسعت زراعتهم وكثرت آطامهم وانتشرت في الأطراف الشرقية والجنوبية من يثرب، ولم يتحمسوا لنشر عقيدتهم بين القبائل العربية الوثنية واكتفوا ببعض الأفراد والأفخاذ التي مالت إليهم ثم تهودت تدريجياً وما لبثوا أن سيطروا على الحركة الاقتصادية وأشاعوا القروض الربوية الفاحشة.
على إثر خراب سد مأرب، جاء الأوس والخزرج وهما قبيلتان قحطانيتان، من مملكة سبأ في اليمن إلى يثرب و أعجبتهم الأرض للمقام كونها أرض خصبة بها ينابيع
ولما كان اليهود العرب والاسحاقيون قد سيطروا علي يثرب فقد طلب الأوس والخزرج وأن يعملوا في الانتاج الزراعي بمزارع اليهود
ـ ولحاجة اليهود إلى عمال في مزارعهم ونخيلهم ، فقد سمحوا لهم بالنزول قريباً منهم بين الحرة الشرقية وقباء، وهي مناطق غير مأهولة من يثرب

بمرور الزمن،زاد تعداد الأوس والخزرج ونمت ثرواتهم، ففسخ اليهود الحلف وقتلوا عدداً منهم وعملوا على إذلالهم، وبقي الأوس والخزرج على تلك الحال إلى أن ظهر فيهم مالك بن العجلان الذي استنجد بأبناء عمومته الغساسنة في الشام فاستجابوا له وأرسلوا جيشاً كسر شوكة اليهود
فعاد اليهود إلى الوفاق وعاشوا فترة أخرى حياة متوازنة، فعندما هاجم تبع بن حسان (يثرب) وأراد تخريبها وقف الجميع في وجهه حتى رجع عن قصده وصالحهم
وفي هذه المرحلة من الوفاق تحرك أبناء الأوس والخزرج خارج الحزام الذي كانوا محتبسين فيه وبنوا المنازل والآطام في سائر أنحاء (يثرب) وتوسعوا في المزارع وصار لكل بطن من بطونهم مواقع كثيرة، حينئذ خطط اليهود لاستعادة سلطتهم عليهم بطريقة بث الفرقة بينهم وضرب بعضهم ببعض فاصطنعوا أحلف معهم وجعلوا كل قبيلة يهودية تتحالف مع واحدة من القبيلتين الأوس والخزرج فتحالف بنو النضير وبنو قريظة مع الأوس، وتحالف بنو قينقاع مع الخزرج، وبدأت كل فئة يهودية تسعر النار في حليفتها على الطرف الآخر وتذكي العداوة والشقاق بينهما، ونجحت الخطة الماكرة واشتعلت الحروب

بدأت المعارك بين الأوس والخزرج بحرب سمير وانتهت بحرب بعاث قبل الهجرة بخمس سنوات

وما بين هاتين الحربين نشبت أكثر من عشرة حروب، وكان لليهود دور في إثارتها وإذكائها

وأهم تلك الحروب والوقائع ما يلي: حرب سمير، وحرب حاطب، ووقعة جحجبا وموقعة السرارة وموقعة الحصين بن الأسلت وموقعة فارع ويوم الربيع وموقعة الفجارالأولى والثانية وموقعة معبس ومضرس.
وكان آخرها وأشدها حرب بعاث، وقد استعد لها كل من الأوس والخزرج أكثر من شهرين بسبب الأحقاد المتراكمة وتحالف الأوس مع بني قريظة وبني النضير، بينما تحالف الخزرجيون مع مزينة وأشجع وخالفهم عبد الله بن أبي بن سلول، والتقى الطرفان في منطقة تسمى بعاث، واقتتلوا قتالاً شديداً، وتضعضع الأوسيون وحلفاؤهم وقتل عدد كبير منهم وبدؤوا بالفرار ولكن قائدهم حضير الكتائب ثبتهم، فقاتلوا بشجاعة وهزموا الخزرجيين وحلفاءهم، وهموا أن يقضوا عليهم نهائياً حتى صرخ رجل من الأوس (يامعشر الأوس انسحبوا ولا تهلكوا إخوانكم، فجوارهم خير من جوار الثعالب) ويقصد اليهود الماكرين. وبعد تلك الواقعة سئموا الحرب وكرهوا الفتنة وأجمعوا أن يتوجوا عبد الله بن أبي بن سلول ملكاً عليهم ليستتب الأمن وتنتهي الفتن. وشاء الله أن تحدث بيعة العقبة الأولى ثم تليها العقبة الثانية في مكة وشارك فيها أفراد من القبيلتين المتصارعتين، فكانت بداية لتأليف القلوب وجمعها على الدين الحنيف. وعندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة صالح بين القبيلتين بعد اقتتال بينهما استمر قرابة مائة وعشرين عاماً
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearls.yoo7.com
 
يهود العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصيدلة عند العرب
» العرب البائدة
» هجرات بعض قبائل العرب إلي مصر
» هجرات بعض قبائل العرب إلي مصر
» العرب الناجحون في المهجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: بعض :: من أرشيف 2009-
انتقل الى: